" النَّكْظةُ والنَّكَظةُ : العَجَلة ، والاسم النَّكَظُ ؛ قال الأَعشى : قد تجاوَزْتُها على نَكَظِ المَيْطِ ، إِذا خَبَّ لامِعاتُ الآلِ وقيل : هو مصدر نَكِظَ ؛ وقال آخر : عبرات على نَياسِبَ شَتَّى ، تَقْتَرِي القَفْرَ آلِفاتٍ قُراها قد نَزَلْنا بها على نَكَظِ المَيطِ ، فَرُحْنا وقَد ضَمِنَّا قِراها الأَصمعي : أَنْكَظْته إِنْكاظاً إِذا أَعجلته ، وقد نَكِظ الرَّجل ، بالكسر . ابن سيده : نَكَظَه يَنْكُظُه نَكْظاً ونكَّظه تنكِيظاً وأَنكظه غيره أَي أَعجله عن حاجته . وتنكَّظ عليه أَمرُه : التوى ، وقيل : تنكَّظَ الرجل اشتدّ عليه سفَرُه ، فإِذا التوى عليه أَمره فقد تَعَكَّظ ؛ هذا الفرق عن ابن الأَعرابي . والمَنْكَظةُ : الجهد والشدّة في السفر ؛
قال : ما زِلْتُ في مَنْكَظةٍ وسَيْرِ لِصِبْيَةٍ أَغِيرُهم بغَيْرِي أَبو زيد : نَكِظَ الرَّحِيلُ نكَظاً إِذا أَزِفَ ، وقد نَكِظْت للخُروج وأَفِدْت له نَكَظاً وأَفَداً . "