ـ عَجْوَةُ ومُعاجاةُ: أن تُؤَخِّرَ الأمُّ رَضاعَ الوَلَدِ عن مواقِيتِه، وقد عَجَتْه، فهو عُجِيٌّ، وهي عُجِيَّةٌ، ج: عُجايا وعَجايا. ـ عَجِيُّ: فاقِدُ أُمِّهِ من الإِبِلِ ومِنَّا. ـ عَجا البعيرُ: رَغا، ـ عَجا فَاهُ: فَتَحَه، ـ وَجْهَه: زَواهُ، وأمالَه، كعَجَّاهُ، ـ وَجْهَ البعيرُ: شَرِسَ خُلُقُهُ. ـ عُجاوَةُ: العُجايةُ. ـ عَجْوَةُ، بالحِجازِ: التَّمْرُ المَخْشِيُّ، وتَمْرٌ بالمدينة. ـ عُجَى: الجُلُودُ اليابِسةُ تُطْبَخُ وتُؤْكَلُ، الواحِدةُ: عُجْيَةٌ. ـ عُجْوَةُ: لَبَنٌ يُعاجَى به الصبِيُّ اليتيمُ، أي: يُغَذَّى، كالعُجاوةِ والعِجاوةِ.
عَجَنَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَجَنَهُ يَعْجِنُهُ ويَعجُنُه، فهو مَعْجُون وعَجينٌ: اعْتَمَدَ عليه بِجُمْعِ كَفِّهِ يَغْمِزُه، كاعْتَجَنَهُ، وضَرَبَ عِجانَه، ـ عَجَنَتْ الناقةُ: ضَرَبَت الأرضَ بيَدَيْهَا في سَيْرِها، ـ عَجَنَ فُلانٌ: نَهَضَ مُعْتَمِداً على الأرضِ كِبَراً. ـ عَجينُ: المُخَنَّثُ، كالعَجينَةِ,ج: عُجُنٌ، أوْهُم أهْلُ الرَّخَاوَةِ من الرِجالِ والنساءِ. ـ عَجِينَةُ: الأَحْمَقُ، كالعَجَّانِ، والجَماعَةُ، كالمُتَعَجِّنَةِ، أو الكثيرَةُ منها. ـ أُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمَةُ. ـ أبو عجِينَةَ، وابنُ أبي عَجِينَةَ: مُحدِّثَانِ. ـ عَجْناءُ: الناقَةُ القَليلَةُ اللَّبَنِ، والمُنْتهِيَةُ في السِمَنِ, كالمُتَعَجِّنَةِ، أو التي تَدَلَّى ضَرَّتُها، وتَلْحَقُ أطْباؤُها، فَيَرْتَفِعُ في أعالي الضَّرَّة، والتي في حَيائِها ورَمٌ يَمْنَعُ اللِقاحَ، كالعَجِنَةِ، وقد عَجِنَتْ. ـ عِجانٌ: العُنُقُ، والاسْتُ، وتَحْتَ الذَّقَنِ، والقَضيبُ المَمْدُودُ من الخُصْيَةِ إلى الدُّبُرِ. ـ عاجِنَةُ المَكانِ: وَسَطُه. ـ أعْجَنَ: رَكِبَ السَّمينَةَ، ووَرِمَ عِجانُه. ـ مُتَعَجِّنُ وعَجِنُ: البَعيرُ المُكْتَنِزُ سِمَناً. ـ ناقَةٌ عاجِنٌ: لا يَقَرُّ الوَلَدُ في بَطْنِها.
,
عَجَنَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَجَنَهُ يَعْجِنُهُ ويَعجُنُه ، فهو مَعْجُون وعَجينٌ : اعْتَمَدَ عليه بِجُمْعِ كَفِّهِ يَغْمِزُه ، كاعْتَجَنَهُ ، وضَرَبَ عِجانَه ، ـ عَجَنَتْ الناقةُ : ضَرَبَت الأرضَ بيَدَيْهَا في سَيْرِها ، ـ عَجَنَ فُلانٌ : نَهَضَ مُعْتَمِداً على الأرضِ كِبَراً . ـ عَجينُ : المُخَنَّثُ ، كالعَجينَةِ , ج : عُجُنٌ ، أوْهُم أهْلُ الرَّخَاوَةِ من الرِجالِ والنساءِ . ـ عَجِينَةُ : الأَحْمَقُ ، كالعَجَّانِ ، والجَماعَةُ ، كالمُتَعَجِّنَةِ ، أو الكثيرَةُ منها . ـ أُمُّ عَجِينَةَ : الرَّخَمَةُ . ـ أبو عجِينَةَ ، وابنُ أبي عَجِينَةَ : مُحدِّثَانِ . ـ عَجْناءُ : الناقَةُ القَليلَةُ اللَّبَنِ ، والمُنْتهِيَةُ في السِمَنِ , كالمُتَعَجِّنَةِ ، أو التي تَدَلَّى ضَرَّتُها ، وتَلْحَقُ أطْباؤُها ، فَيَرْتَفِعُ في أعالي الضَّرَّة ، والتي في حَيائِها ورَمٌ يَمْنَعُ اللِقاحَ ، كالعَجِنَةِ ، وقد عَجِنَتْ . ـ عِجانٌ : العُنُقُ ، والاسْتُ ، وتَحْتَ الذَّقَنِ ، والقَضيبُ المَمْدُودُ من الخُصْيَةِ إلى الدُّبُرِ . ـ عاجِنَةُ المَكانِ : وَسَطُه . ـ أعْجَنَ : رَكِبَ السَّمينَةَ ، ووَرِمَ عِجانُه . ـ مُتَعَجِّنُ وعَجِنُ : البَعيرُ المُكْتَنِزُ سِمَناً . ـ ناقَةٌ عاجِنٌ : لا يَقَرُّ الوَلَدُ في بَطْنِها .
[ ع ج ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَجَّنَ ، يَتَعَجَّنُ ، مصدر تَعَجُّنٌ . :- تَعَجَّنَ الطَّعَامُ :- : صَارَ عَجِيناً .
تعجَّن (المعجم الرائد)
تعجن - تعجنا 1 - تعجن الشيء : صار عجينا
تعجَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعجَّنَ يتعجَّن ، تعجُّنًا ، فهو متعجِّن :- • تعجَّن الدَّقيقُ صار عجينًا .
عجن(المعجم لسان العرب)
" عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً ، فهو مَعْجُونٌ وعَجِين ، واعْتَجَنه : اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه ؛
أَنشد ثعلب : يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها ، وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها ، ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها ، صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ ، شالَ من رُجْحانها . والعاجِنُ من الرجال : المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ ؛ قال كثير : رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ ، وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد : من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ . وعَجَنتِ الناقةُ . وناقةٌ عاجِنٌ : تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها . ابن الأَعرابي : العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء . يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ ، وللمرأَة عَجِينة لا غير ، وهو الضعيف في بدنه وعقله . والعُجُنُ : جمع عاجِنٍ ، وهو الذي أَسَنَّ ، فإِذا قام عَجَنَ بيديه . يقال : خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير . وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً ؛ قال الشاعر : فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً ، وهَيَّجْتُ عاجِناً ، وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ (* قوله « كنت وعاجن » بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين ، ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى ، والبيت روي بروايات مختلفة ). وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له : ما هذا ؟ فقال : رأَيت رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ . قال الليث : والعَجّانُ الأَحمق ، وكذلك العَجِينة . ويقال : إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً . قال الأَزهري : سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه ، فقلت له : ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال : سَلْحه ، فأَجابه الآخر : أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه ، فأَفْحَمه . وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ ، وهو الأَحمق . والعَجِينُ : المَجْبُوسُ من الرجال . وعَاجِنةُ المكانِ : وسَطُه ؛
وأَنشد الأَخطل : بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا (* صدره كما في التكملة : وسير غيرهم عنها فساروا ). وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء : كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ ، وقيل : هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها ، وكذلك الشاة والبقرة . والعَجَنُ أَيضاً : عيب ، وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة ، وقيل : هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها ، وربما اتصلا ، وقيل : هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول ، وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ ، عَجِنَتْ عَجَناً ، فهي عَجِنة وعَجْناء ، وقيل : العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن . والعَجْناء أَيضاً : القليلة اللبن . والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ : المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ . والمُتَعَجِّنُ : البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم . وبعير عَجِنٌ : مُكْتَنِز سِمَناً . وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء ، وهي السمينة ، ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ . والعَجَنُ : لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة ، وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً . وقال بعضهم : تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة . والعَجْنُ : مصدر عَجَنْتُ العَجينَ . والعجينُ معروف . وقد عَجَنَتِ المرأَةُ ، بالفتح ، تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً . والعِجَانُ : الاسْتُ ، وقيل : هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر ، وقيل : هو آخر الذكر ممدود في الجلد ، وقيل : هو ما بين الخُصية والفَقْحَة . وفي الحديث : إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه ؛ العِجان : الدبر ، وقيل : هو ما بين القبل والدبر . وفي حديث علي ، رضي الله عنه : أَن أَعجميّاً عارضه فقال : اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب ؛ قال جرير : يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه ، كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ . والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ . وعَجَنه عَجْناً : ضربَ عِجَانه . وعِجانُ المرأَة : الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها . وأَعْجَنَ : وَرِمَ عِجانُه . والعِجان ، بلغة أَهل اليمن : العُنق ؛ قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ : فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها ، وشُنْتُرَةٌ منها ، وإحدى الذَّوائبِ . وقال الشاعر : يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ ، عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ . وأُمُّ عَجِينَةَ : الرَّخَمةُ . "