أَكْعَفَتِ النخلةُ: انْقَلَعَت من أَصلها؛ حكاه أَبو حنيفة وزعم أَن عينها بدل من همزة أَكْأَفَت.
المعجم: لسان العرب
,
الكَعْسَمُ
ـ الكَعْسَمُ : الحِمارُ الوَحْشِيُّ ، كالكُعْسومِ للْأَهْلِيِّ , ج : كَعاسِمُ وكَعاسيمُ . كَعْسَمَ : أدْبَرَ هارباً .
المعجم: القاموس المحيط
كَعْسُ
ـ كَعْسُ : عِظَامُ السُّلامَى ، وعِظَامُ البَرَاجِمِ في الأصابعِ ، وكذا من الشَّاءِ والبَقَرِ وغيرِهَا ، والعِظَامُ التي تَلْتَقِي في مَفاصِلِ اليَدَيْنِ والرجْلَيْنِ ، ج : كِعَاسٌ . ـ كُعْسُومُ : الحِمارُ ، والميمُ زائدةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
كَعَمَ
ـ كَعَمَ البعيرَ ، فهو مَكْعومٌ وكَعِيمٌ : شَدَّ فاهُ لئلاَّ يَعَضَّ أو يأكُلَ ، وما كُعِمَ به كِعامٌ ، ـ كَعَمَ المرأةَ كعْماً وكُعوماً : قَبَّلَها أو الْتَقَمَ فاها في القُبْلَةِ ، ككاعَمَها . ـ الكِعْمُ : وِعاءٌ للسلاحِ وغيرِه , ج : كِعامٌ . ـ كُعومُ الطريقِ : أفْواهُه . ـ المُكاعَمَةُ : المُضاجَعَةُ في ثَوْبٍ واحدٍ .
المعجم: القاموس المحيط
عُذْرُ
ـ عُذْرُ : معروف ، ج : أعْذارٌ ، عَذَرَهُ يَعْذِرُهُ عُذْراً وعُذُوراً وعُذْرَى ومَعْذِرَةً ومَعْذُورةً ، وأعْذَرَه ، والاسمُ : المَعْذَرَةُ والمَعْذُرَةُ المَعْذِرَةُ والعِذْرَةُ ، ـ أعْذَرَ : أبْدَى عُذْراً ، وأحْدَثَ ، وثَبَثَ له عُذْرٌ ، وقَصَّرَ ولم يُبالِغْ وهو يُرِي أنه مُبالِغٌ ، وبالَغَ ، كأنه ضِدٌّ ، وكثُرَتْ ذُنُوبُه وعُيُوبُه ، كعَذَرَ ، ومنه : ‘‘ لَنْ يَهْلِكَ الناسُ حتى يَعْذِرُوا من أنفسِهم ’‘، ـ أعْذَرَ الفرسَ : ألْجَمَهُ ، أو جَعَلَ له عِذاراً ، ـ أعْذَرَ الغُلامَ : خَتَنَهُ ، كعَذَرَهُ يَعْذِرُه ، ـ أعْذَرَ للقومِ : عَمِلَ طَعامَ الخِتانِ ، وأنْصَفَ ، ـ أعْذَرَ في ظَهْرِهِ : ضَرَبَهُ فأثَّرَ فيه ، ـ أعْذَرَتِ الدارُ : كثُرَتْ فيه العَذِرَةُ . ـ عَذَّرَ تَعْذِيراً : لم يَثْبُتْ له عُذْرٌ ، كعاذَرَ ، ـ عَذَّرَ الغُلامُ : نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ ، ـ عَذَّرَ الشيءَ : لَطَخَه بالعَذِرَةِ ، ـ عَذَّرَ الدارَ : طَمَسَ آثارَها ، واتَّخَذَ طَعَامَ العِذَارِ ودَعَا إليه . ـ تَعَذَّرَ : تَأخَّرَ ، ـ تَعَذَّرَ الأمْرُ : لم يَسْتَقِمْ ، ـ تَعَذَّرَ الرَّسمُ : دَرَسَ ، كاعْتَذَرَ ، وتَلَطَّخَ بالعَذِرَةِ ، واحْتَجَّ لنفسِهِ . وفَرَّ . ـ عَذِيرُ : العاذِرُ ، والحالُ التي تُحاوِلُها تُعْذَرُ عليها ، والنَّصيرُ . ـ عِذَارُ : جانِبا اللِّحْيَةِ ، وطَعامُ البِناءِ والخِتانِ ، وأن تَسْتَفيدَ شيئاً جديداً فَتَتَّخِذَ طَعاماً تَدْعُو إليه إخْوانَكَ ، كالإِعْذارِ والعَذيرَةِ والعَذيرِ فيهما ، وغِلَظٌ من الأرضِ يَعْتَرِضُ في فَضَاءٍ واسعٍ ، والخَدُّ ، كالمُعَذِّرِ ، وما يَضُمُّ حَبْلَ الخِطَامِ إلى رأسِ البَعيرِ . ـ عِذَارُ من اللِّجامِ : ما سَالَ على خَدِّ الفَرَسِ . ـ عَذَرَ الفَرَسَ به يَعْذِرُهُ ويَعْذُرُهُ : شَدَّ عِذَارَهُ ، كأعْذَرَهٌ ، ج : عُذُرٌ ، ـ عَذَرَ من العِراقِ : ما انْفَسَحَ عن الطَّفِّ . ـ عِذَارَيْن في قولِ ذي الرُّمَّةِ : حَبْلانِ مُسْتَطيلانِ من الرملِ ، أو طَريقانِ ، والحَياءُ ، وسِمَةٌ في موضِعِ العِذَارِ ، كالعُذْرةِ ، ـ عِذَارَيْن من النَّصلِ : شَفْرَتَاهُ ، ـ عُذْرُ : النُّجْحُ ، والغَلَبَةُ ، ـ عُذْرَةُ : الناصِيَةُ ، وهيَ الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ ، وقُلْفَةُ الصَّبِيِّ ، والشَّعَرُ على كاهِلِ الفَرَسِ ، والبَظْرُ ، والخِتانُ ، والبَكَارَةُ ، وخمسةُ كواكِبَ في آخِرِ المَجَرَّةِ ، وافتِضاضُ الجارِيةِ ، ومُفْتَضُّها : أبو عُذْرِها ، ونَجْمٌ إذا طَلَعَ ، اشْتَدَّ الحَرُّ ، والعَلامَةُ ، وداءٌ في الحَلْقِ ، كالعاذُور ، أو وَجَعُهُ من الدَّمِ . وعَذَرَهُ فَعُذِرَ ، وهو مَعْذُورٌ ، واسْمُ ذلك المَوْضِعِ ـ وبلا لام : قَبيلَةٌ في اليَمنِ . ـ عَذْراءُ : البِكْرُ ، ج : العَذَارَى والعَذَارِي والعَذْرَاواتُ ، وشيءٌ من حديدٍ يُعَذَّب به الإِنسانُ لإِقْرارٍ بأمْرٍ ونحوهِ ، ورَمْلَةٌ لم تُوطَأْ ، ودُرَّةٌ لم تُثْقَبْ ، وبُرْجُ السُّنْبُلَةِ أو الجَوْزاءِ ، ومدينةُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ـ وبلا لام : موضع على بَريدٍ من دِمَشْقَ ، قُتِلَ به مُعاوِيةُ بنُ حُجْرٍ ، أو قرية بالشامِ معروفة . ـ عاذِرُ : عِرْقُ الاسْتِحاضَةِ ، وأثَرُ الجُرْحِ ، والغائِطُ ، كالعاذِرَةِ والعَذِرَةِ . ـ عَذِرَةُ : فِناءُ الدَّارِ ، ومجلِسُ القومِ ، وأرْدَأُ ما يَخْرُجُ من الطَّعامِ . ـ مَعاذِيرُ : السُّتُورُ ، والحُجَجُ ، الواحدُ : مِعْذَارٌ . ـ عَذَوَّرُ : الواسِعُ الجَوْفِ الفَحَّاشُ من الحَميرِ ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ الشديدُ النَّفْسِ ، والمَلِكُ الشديدُ . ـ اعْتَذَرَ : شَكا ، ـ اعْتَذَرَ العِمامَةَ : أرْخَى لها عَذَبَتَيْنِ من خَلْفُ ، ـ اعْتَذَرَتِ المِياهُ : انْقَطَعَتْ . ـ عَذَرُ بنُ وائلٍ : جَدٌّ لأَبي موسى الأَشْعَرِيِّ . ـ عُذَرُ : ابنُ سعدٍ من هَمْدانَ . ـ ضُرِبَ زَيْدٌ فأُعْذِرَ : أُشْرِفَ به على الهَلاكِ . ـ قولهُ تعالى : { وجاءَ المُعَذِّرُونَ }: المُعْتَذِرونَ الذين لهم عُذْرٌ ، وقد يكونُ المُعَذِّرُ غيرَ مُحِقٍّ ، فالمَعْنى : المُقَصِّرونَ بغيرِ عُذْرٍ ، وقَرَأ ابنُ عَبَّاسٍ بالتخفيف ، من أعْذَرَ ، وكان يقولُ : والله لهكَذا أُنْزلَتْ . وكان يقولُ : لَعَن اللّهُ المُعَذِّرِينَ . كأَنَّ المُعَذِّرَ عندَه إنما هو غيرُ المُحِقِّ ، ـ مُعْذِرُ : من له عُذْرٌ .
المعجم: القاموس المحيط
كِعَام
كعام - و كعامة 1 - حبل أو نحوه يشد به فم الجمل فيمنعه من العض والأكل ، جمع : كعم
المعجم: الرائد
كُعبورة
كعبورة - ج ، كعابير 1 - كعبورة : عقدة . 2 - كعبورة : كل مجتمع ، كومة . 3 - كعبورة : ما يرمى من الطعام كالزؤان ونحوه .
" الكَعُّ والكاعُّ : الضعِيفُ العاجُِ ، وزنه فَعْلٌ ؛ حكاه الفارسي . ورجل كعُّ الوجه : رقِيقُه . ورجل كُعْكُعٌ ، بالضم ، أَي جَبانٌ ضعيف . وكَعَّ يَكِعُّ ويَكُعُّ ، والكسر أَجْوَدُ ، كَعاً وكُعُوعاً وكَعاعةً وكَيْعُوعةً فهو كَعٌّ وكاعٌّ ؛ قال الشاعر : إِذا كان كَعُّ القوْمِ للرَّحْلِ أَلْزَما قوله « للرحل ألزما » كذا بالأصل ، والذي في الصحاح : للدحل لازما . قال أَبو زيد : كَعَعْتُ وكَعِعْتُ لغتان مثل زَلَلْتُ وزَلِلْتُ . وقال ابن المظَفَّر : رجل كَعٌّ كاعٌّ ، وهو الذي لا يَمْضِي في عَزْمٍ ولا حَزْمٍ ، وهو الناكِصُ على عَقِبَيْه . وفي الحديث : ما زالت قريش كاعّةً حتى مات أَبو طالب ، فلما مات اجْتَرَؤُوا عليه ؛ الكاعّةُ جمع كاعٍّ ، وهو الجبان ، أَراد أَنهم كانوا يجْبُنُون عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في حياة أَبي طالب ، فلما مات اجترؤوا عليه ، ويروى بتخفيف العين . وتَكَعْكَعَ : هابَ القومَ وتركهم بعدما أَرادهم وجَبُنَ عنهم ، لغة في تَكَأْكَأَ وتَكَعْكَعَ الرجلُ وتَكَأْكَأَ إِذا ارْتَدَعَ . وفي حديث الكسوف :، قالوا له ثم رأَيناك تَكَعْكَعْتَ أَي أَحْجَمْتَ وتأَخَّرْتَ إِلى وراءُ . وأَكَعَّه الخوفُ وكعكعه : حبسه عن وجهه ، وكعكعه فتكعكع : حبسه فاحتبس ؛
وأَنشد لمتمم بن نويرة : ولكِنَّني أَمْضِي على ذاكَ مُقْدِماً ، إِذا بَعْضُ مَنْ يَلْقَى الخُطوبَ تَكَعْكَعا وأَصل كَعْكَعْتُ كَعَّعْتُ ، فاستثقلت العرب الجمع بين ثلاثة أَحرف من جنس واحد ففرقوا بينهما بحرف مكرّر ، وأَكَعَّه الفَرَقُ إِكْعاعاً إِذا حَبَسَه عن وجهه . وكَعْكَعَ في كلامِه كَعْكَعةً وأَكَعَّ : تَحَبَّسَ ، والأَوّل أَكثر . وكَعْكَعَه عن الوِرْدِ : نَحّاه ؛ عن ثعلب . "
المعجم: لسان العرب
كعبر
" الكَعْبَرَةُ من النساء : الجافية العِلْجَةُ الكَعْباءُ في خَلْقِها ؛
وأَنشد : عَكْباءُ كَعْبَرَةُ اللَّحْيَينِ جَحْمَرِشٌ والكُعْبُرَةُ : عُقدَةُ أُنْبوبِ الزَّرْع والسُّنبلِ ونحوه ، والجمع الكَعابِرُ . والكُعْبُرة والكُعْبورةُ : كل مُجْتَمِعٍ مُكَتَّلٍ . والكُعْبُورَة : ما حاد من الرأْس ؛ قال العجاج : كعابر الرؤوس منها أَو نسر (* قوله « كعابر الرؤوس إلخ » كذا بالأصل .) وكُعْبُرة الكنف : المستديرةُ فيها كالخرزة وفيها مَدارُ الوابِلَةِ . الأَزهري : الكُعْبُرة من اللحم الفِدْرَةُ اليسيرة أَو عظم شديد مُتَعَقِّد ؛
وأَنشد : لو يَتَغَدَّى جَملاً لم يُسْئِرِ منه ، سِوَى كُعْبُرةٍ وكُعْبُرِ ابن شميل : الكَعابِرُ رؤوس الفخذين ، وهي الكَراديسُ . وقال أَبو زيد : يسمى الرأْسُ كله كُعْبُورَةً وكُعْبُرةً والجمع كَعابِر وكَعابِير . أَبو عمرو : كُعْبُرة الوَظِيفِ مُجْتَمَعُ الوَظيفِ في الساق . والكُعْبُرة والكُعْبورَة : ما يُرْمى من الطعام كالزُّؤانِ ونحوه ، وحكى اللحياني كُعْبُرَّة . والكُعْبُرة : واحدة الكَعابِر ، وهو شيء يخرج من الطعام إِذا نُقِّي غليظ الرأْس مجتمع ، ومنه سميت رؤوس العظام الكَعابر . اللحياني : أَخْرَجْتُ من الطعام كَعابِرَه وسَعابِرَه بمعنى واحد . والكُعْبُرة : الكوع . وكَعْبَرَ الشيءَ : قطعه . والمُكَعْبِرُ : العَجَمِيُّ لأَنه يقطع الرؤوس ، والمُكَعْبِرُ : العَرَبيُّ ؛ كلتاهما عن ثعلب . والمُكَعْبَرُ والمُكَعْبِرُ : من أَسماء الرجال . وبَعْكَرَ الشيءَ : قطعَه ككَعْبَره . ويقال : كَعْبَره بالسيف أَي قطعه ، ومنه سمي المُكَعْبِرُ الضَّبِّيُّ لأَنه ضرب قوماً بالسيف . "
المعجم: لسان العرب
كعم
" الكِعامُ : شيء يُجعل على فم البعير . كَعَمَ البعير يَكْعَمُه كَعْماً ، فهو مَكْعوم وكَعيم : شدَّ فاه ، وقيل : شدَّ فاه في هِياجه لئلا يَعَضَّ أَو يأْكل . والكِعامُ : ما كَعَمَه به ، والجمع كُعُمٌ . وفي الحديث : دخل إخوةُ يوسف ، عليهم السلام ، مصر وقد كَعَمُوا أَفواهَ إبلهم . وفي حديث علي ، رضي الله عنه : فهم بين خائفٍ مَقْمُوع وساكت مَكْعوم ؛ قال ابن بري : وقد يجعل على فم الكلب لئلا ينبح ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : مَرَرْنا عليه وهْوَ يَكْعَمُ كَلْبَه ؛ دَعِ الكَلبَ يَنبَحْ ، إنما الكلبُ نابحُ وقال آخر : وتَكْعَمُ كلبَ الحيِّ مَِن خَشْيةِ القِرى ، ونارُكَ كالعَذْراء مِن دونها سِتْرُ وكَعَمه الخوفُ : أمسك فاه ، على المثَل ؛ قال ذو الرمة : بَيْنَ الرَّجا والرجا مِن جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماءُ ، خابِطُها بالخَوْفِ مَكْعُومُ وهذا على المثل ؛ يقول : قد سَدّ الخوف فمَه فمنعه من الكلام . والمُكاعَمةُ : التقْبيل . وكَعَمَ المرأَةَ يَكْعَمُها كَعْماً وكُعُوماً : قَبَّلها ، وكذلك كاعَمها . وفي الحديث : أنه ، صلى الله عليه وسلم ، نَهى عن المِكاعَمة والمُكامَعةِ ؛ والمُكاعَمة : هو أن يَلْثِمَ الرجلُ صاحَبَه ويَضَع فمَه على فَمِه كالتقبيل ، أُخِذَ من كَعْمِ البعير فجعل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لَثْمه إياه بمنزلة الكِعام ، والمُكاعَمة مُفاعلة منه . والكِعْمُ : وِعاء تُوعى فيه السلاح وغيرها ، والجمع كِعام . والمُكاعَمه : مُضاجعةُ الرجل صاحبه في الثوب ، وهو منه ، وقد نهي عنه . وكَعَمْت الوعاء : سددت رأْسه . وكُعُوم الطريق : أَفواهُه ؛
وأَنشد : ألا نامَ الخَلِيُّ وبِتُّ حِلْساً ، بظَهْرِ الغَيْبِ ، سُدَّ به الكُعُوم ؟
قال : باتَ هذا الشاعرُ حِلْساً لما يحفظ ويرعى كأَنه حِلْس قد سُدَّ به كُعُوم الطريق وهي أَفواهه . وكَيْعُومٌ : اسم . "
المعجم: لسان العرب
كعس
" الكَعْسُ : عَظْمُ السُّلامَى ، والجمع كِعاس ، وكذلك هي من الشاء وغيرها ، وقيل : هي عِظام البَراجِم من الأَصابع . "