وصف و معنى و تعريف كلمة كعاهة:
كعاهة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و ألف (ا) و هاء (ه) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح كعاهة في معاجم اللغة العربية:
-
عاهة : (اسم)
- العَاهَةُ :: آفة، مرض يُصيب الزرعَ والماشيةَ والإنسانَ والحيوانَ لم تمنعْه عاهتُه من بلوغ هدفه، وفي الحديث: حديث شريف لا يُورِدَنَّ ذو عاهةٍ على مُصِحٍّ /
- عَاهَةٌ نَبَاتِيَّةٌ: مَا يُصِيبُ الزَّرْعَ مِنَ الآفَاتِ
- عَاهَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ : مَا يُصِيبُ الْحَيَوَانَاتِ مِنَ الأَمْرَاضِ كَالْجَرَبِ وَغَيْرِهِ
,
-
إِكْعانُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ إِكْعانُ : فُتورُ النَّشاطِ .
ـ ذُو كَنْعانَ : من مُلوكِ اليَمَنِ ، كانَ طُولُه عَشَرَةَ أذْرُعٍ .
ـ كُعانَةُ : امْرأةٌ .
-
كَعْنَبُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كَعْنَبُ : القصيرُ ، والأَسَدُ ، كالكُعانِبِ .
ـ كَعانِبُ الرأسِ : عُجَرٌ تكونُ فيه .
ـ رجُلٌ كَعْنَبٌ : ذُو كَعانِبَ .
ـ تَيْسٌ مُكَعْنَبُ القَرْنِ : مُلْتَوِيهِ كأنه حَلْقَةٌ .
-
الكَعْسَمُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ الكَعْسَمُ : الحِمارُ الوَحْشِيُّ ، كالكُعْسومِ للْأَهْلِيِّ , ج : كَعاسِمُ وكَعاسيمُ .
كَعْسَمَ : أدْبَرَ هارباً .
-
كَعَمَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كَعَمَ البعيرَ ، فهو مَكْعومٌ وكَعِيمٌ : شَدَّ فاهُ لئلاَّ يَعَضَّ أو يأكُلَ ، وما كُعِمَ به كِعامٌ ،
ـ كَعَمَ المرأةَ كعْماً وكُعوماً : قَبَّلَها أو الْتَقَمَ فاها في القُبْلَةِ ، ككاعَمَها .
ـ الكِعْمُ : وِعاءٌ للسلاحِ وغيرِه , ج : كِعامٌ .
ـ كُعومُ الطريقِ : أفْواهُه .
ـ المُكاعَمَةُ : المُضاجَعَةُ في ثَوْبٍ واحدٍ .
-
الثَّدْيُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ الثَّدْيُ ، وثِّدْيُ وثَّدَى : خاصٌّ بالمَرْأةِ ، أو عامٌّ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أثْدٍ وثُدِيٌّ .
ـ ذُو ثُّدَيَّةِ : لَقَبُ حُرْقوصِ بنِ زُهَيْرٍ كَبيرِ الخَوارِجِ ، أو هو بالمُثَنَّاةِ تحتُ ، ولَقَبُ عَمْرِو بنِ وُدٍّ ، قَتيلِ علِيّ بنِ أبي طالِبٍ ، كرَّمَ اللُّه وجْهَه .
ـ امرأةٌ ثَدْياءُ : عظِيمَتُها ،
ـ ثَدِيَ : ابْتَلَّ .
ـ ثَداهُ : بَلَّهُ .
ـ ثُّدَيَّةُ : وِعاءٌ يَحْمِلُ فيه الفارِسُ العَقَبَ والرِّيشَ .
ـ تَّثْدِيَةُ : التَّغْذِيَةُ .
-
كِعَام (المعجم الرائد)
- كعام - و كعامة
1 - حبل أو نحوه يشد به فم الجمل فيمنعه من العض والأكل ، جمع : كعم
-
الإِنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الإِنَاءُ : الوِعاءُ للطعام والشّراب . والجمع : آنية أَوانٍ .
-
كَعّ (المعجم الرائد)
- كع - يكع ويكع ، كعا وكعوعا وكعاعة وكيعوعة
1 - ضعف وجبن
-
الثَّدْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الثَّدْيُ : النتوء في صدر الرجل والمرأة ، وهو فيها مجتمع اللبن كالضَّرع لذوات الظِّلف والخُفّ .
( يذكر ويؤنث ) . والجمع : أَثْدٍ ، وَثُدِيٌّ .
-
الكِعَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكِعَامَةُ ، والكِعَامُ : ما يُجعل على فم الحيوان لئلاَّ يعَضَّ أَو يأْكل .
-
كعع (المعجم لسان العرب)
- " الكَعُّ والكاعُّ : الضعِيفُ العاجُِ ، وزنه فَعْلٌ ؛ حكاه الفارسي .
ورجل كعُّ الوجه : رقِيقُه .
ورجل كُعْكُعٌ ، بالضم ، أَي جَبانٌ ضعيف .
وكَعَّ يَكِعُّ ويَكُعُّ ، والكسر أَجْوَدُ ، كَعاً وكُعُوعاً وكَعاعةً وكَيْعُوعةً فهو كَعٌّ وكاعٌّ ؛ قال الشاعر : إِذا كان كَعُّ القوْمِ للرَّحْلِ أَلْزَما قوله « للرحل ألزما » كذا بالأصل ، والذي في الصحاح : للدحل لازما .
قال أَبو زيد : كَعَعْتُ وكَعِعْتُ لغتان مثل زَلَلْتُ وزَلِلْتُ .
وقال ابن المظَفَّر : رجل كَعٌّ كاعٌّ ، وهو الذي لا يَمْضِي في عَزْمٍ ولا حَزْمٍ ، وهو الناكِصُ على عَقِبَيْه .
وفي الحديث : ما زالت قريش كاعّةً حتى مات أَبو طالب ، فلما مات اجْتَرَؤُوا عليه ؛ الكاعّةُ جمع كاعٍّ ، وهو الجبان ، أَراد أَنهم كانوا يجْبُنُون عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في حياة أَبي طالب ، فلما مات اجترؤوا عليه ، ويروى بتخفيف العين .
وتَكَعْكَعَ : هابَ القومَ وتركهم بعدما أَرادهم وجَبُنَ عنهم ، لغة في تَكَأْكَأَ وتَكَعْكَعَ الرجلُ وتَكَأْكَأَ إِذا ارْتَدَعَ .
وفي حديث الكسوف :، قالوا له ثم رأَيناك تَكَعْكَعْتَ أَي أَحْجَمْتَ وتأَخَّرْتَ إِلى وراءُ .
وأَكَعَّه الخوفُ وكعكعه : حبسه عن وجهه ، وكعكعه فتكعكع : حبسه فاحتبس ؛
وأَنشد لمتمم بن نويرة : ولكِنَّني أَمْضِي على ذاكَ مُقْدِماً ، إِذا بَعْضُ مَنْ يَلْقَى الخُطوبَ تَكَعْكَعا وأَصل كَعْكَعْتُ كَعَّعْتُ ، فاستثقلت العرب الجمع بين ثلاثة أَحرف من جنس واحد ففرقوا بينهما بحرف مكرّر ، وأَكَعَّه الفَرَقُ إِكْعاعاً إِذا حَبَسَه عن وجهه .
وكَعْكَعَ في كلامِه كَعْكَعةً وأَكَعَّ : تَحَبَّسَ ، والأَوّل أَكثر .
وكَعْكَعَه عن الوِرْدِ : نَحّاه ؛ عن ثعلب .
"
-
كعم (المعجم لسان العرب)
- " الكِعامُ : شيء يُجعل على فم البعير .
كَعَمَ البعير يَكْعَمُه كَعْماً ، فهو مَكْعوم وكَعيم : شدَّ فاه ، وقيل : شدَّ فاه في هِياجه لئلا يَعَضَّ أَو يأْكل .
والكِعامُ : ما كَعَمَه به ، والجمع كُعُمٌ .
وفي الحديث : دخل إخوةُ يوسف ، عليهم السلام ، مصر وقد كَعَمُوا أَفواهَ إبلهم .
وفي حديث علي ، رضي الله عنه : فهم بين خائفٍ مَقْمُوع وساكت مَكْعوم ؛ قال ابن بري : وقد يجعل على فم الكلب لئلا ينبح ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : مَرَرْنا عليه وهْوَ يَكْعَمُ كَلْبَه ؛ دَعِ الكَلبَ يَنبَحْ ، إنما الكلبُ نابحُ وقال آخر : وتَكْعَمُ كلبَ الحيِّ مَِن خَشْيةِ القِرى ، ونارُكَ كالعَذْراء مِن دونها سِتْرُ وكَعَمه الخوفُ : أمسك فاه ، على المثَل ؛ قال ذو الرمة : بَيْنَ الرَّجا والرجا مِن جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماءُ ، خابِطُها بالخَوْفِ مَكْعُومُ وهذا على المثل ؛ يقول : قد سَدّ الخوف فمَه فمنعه من الكلام .
والمُكاعَمةُ : التقْبيل .
وكَعَمَ المرأَةَ يَكْعَمُها كَعْماً وكُعُوماً : قَبَّلها ، وكذلك كاعَمها .
وفي الحديث : أنه ، صلى الله عليه وسلم ، نَهى عن المِكاعَمة والمُكامَعةِ ؛ والمُكاعَمة : هو أن يَلْثِمَ الرجلُ صاحَبَه ويَضَع فمَه على فَمِه كالتقبيل ، أُخِذَ من كَعْمِ البعير فجعل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لَثْمه إياه بمنزلة الكِعام ، والمُكاعَمة مُفاعلة منه .
والكِعْمُ : وِعاء تُوعى فيه السلاح وغيرها ، والجمع كِعام .
والمُكاعَمه : مُضاجعةُ الرجل صاحبه في الثوب ، وهو منه ، وقد نهي عنه .
وكَعَمْت الوعاء : سددت رأْسه .
وكُعُوم الطريق : أَفواهُه ؛
وأَنشد : ألا نامَ الخَلِيُّ وبِتُّ حِلْساً ، بظَهْرِ الغَيْبِ ، سُدَّ به الكُعُوم ؟
قال : باتَ هذا الشاعرُ حِلْساً لما يحفظ ويرعى كأَنه حِلْس قد سُدَّ به كُعُوم الطريق وهي أَفواهه .
وكَيْعُومٌ : اسم .
"
-
كعن (المعجم لسان العرب)
- " حكي الأَزهري عن أَبي عمرو : الإِكْعان فُتور النشاط ، وقد أَكْعَن إِكْعاناً ؛
وأَنشد لطَلْق بن عَديٍّ يصف نعامتين شَدَّ عليهما فارسٌ : والمُهْرُ في آثارِهِنَّ َيَقْبِضُ قَبْصاً تَخالُ الهِقْلَ منه يَنْكُصُ حتى اشْمَعلَّ مُكْعِناً ما يَهْبَص ؟
قال : وأَنا واقف في هذا الحرف .
"
-
كعنب (المعجم لسان العرب)
- كَعانِبُ الرأْس : عُجَرٌ تكون فيه .
ورجل كَعْنَبٌ : ذو كَعانِبَ في رأْسه .
الأَزهري : رجل كَعْنَبٌ : قصير .
-
كعسم (المعجم لسان العرب)
- " الكَعْسَم والكُعْسُوم : الحِمار ، حميرية ، كلاهما كالعُكْسوم .
وكَعْسَم الرجلُ وكَعْسَبَ : أَدْبَرَ هارباً .
"
-
ثدي (المعجم لسان العرب)
- " الثَّدْي : ثدْي المرأَة ، وفي المحكم وغيره : الثَّدْي معروف ، يذكر ويؤنث ، وهو للمرأَة والرجل أَيضاً ، وجمعه أَثْدٍ وثُدِيّ ، على فُعول ، وثِدِيّ أَيضاً ، بكسر الثاء لما بعدها من الكسر ؛ فأَما قوله : وأَصْبَحَت النِّساءُ مُسَلِّباتٍ ، لهُنَّ الويلُ يَمْدُدْنَ الثُّدِينا فإِنه كالغلط ، وقد يجوز أَن يريد الثُّدِيَّا فأَبدل النون من الياء للقافية .
وذو الثُّدَيَّة : رجل ، أَدخلوا الهاء في الثُّدَيَّة ههنا ، وهو تصغير ثَدْي .
وأَما حديث عليّ ، عليه السلام ، في الخوارج : في ذي الثُّدَيَّة المقتول بالنهروان ، فإِن أَبا عبيد حكى عن الفراء أَنه ، قال إِنما قيل ذو الثُّدَيَّة بالهاء هي تصغير ثَدْي ؛ قال الجوهري : ذو الثُّدَيَّة لقب رجل اسمه ثُرْمُلة ، فمن ، قال في الثَّدْي إِنه مذكر يقول إِنما أَدخلوا الهاء في التصغير لأَن معناه اليد ، وذلك أَن يده كانت قصيرة مقدار الثَّدْي ، يدل على ذلك أَنهم يقولون فيه ذو اليُدَيَّة وذو الثُّدَيَّة جميعاً ، وإِنما أُدخل فيه الهاء ، وقيل : ذو الثُّدَيَّة وإِن كان الثَّدْي مذكراً لأَنها كأَنها بقية ثَدْي قد ذهب أَكثره ، فقللها كما يقال لُحَيْمة وشُحَيْمة ، فأَنَّثها على هذا التأْويل ، وقيل : كأَنه أَراد قطعة من ثَدْي ، وقيل : هو تصغير الثَّنْدُوَة ، بحذف النون ، لأَنها من تركيب الثَّدْي وانقلاب الياء فيها واواً لضمة ما قبلها ، ولم يضر ارتكاب الوزن الشاذ لظهور الاشتقاق .
وقال الفراء عن بعضهم : إِنما هو ذو اليُدَيَّة ، قال : ولا أُرى الأَصل كان إِلاَّ هذا ، ولكن الأَحاديث تتابعت بالثاء .
وامرأَة ثَدْياء : عظيمة الثَّدْيين ، وهي فعلاء لا أَفَعلَ لها لأَن هذا لا يكون في الرجال ، ولا يقال رجل أَثْدَى .
ويقال : ثَدِيَ يَثْدَى إِذا ابتلَّ .
وقد ثَداهُ يَثْدُوه ويَثْدِيه إِذا بَلَّه .
وثَدَّاه إِذا غَذَّاه .
والثُّدَّاء ، مثل المُكَّاء : نبت ، وقيل : نبت في البادية يقال له المُصاص والمُصَّاخ ، وعلى أَصله قشور كثيرة تَتَّقِد بها النار ، الواحدة ثُدَّاءة ؛ قال أَبو منصور : ويقال له بالفارسية بهراه دايزاد (* قوله « بهراه دايزاد » هكذا هو في الأصل )؛
وأَنشد ابن بري لراجز : كأَنَّما ثُدّاؤه المَخْروفُ ، وقد رَمَى أَنصافَه الجُفُوفُ ، رَكْبٌ أَرادوا حِلَّةً وُقُوف شبه أَعلاه وقد جف بالركب ، وشبه أَسافله الخُضْر بالإِبل لخضرتها .
وثَدِيَت الأَرضُ : كسَدِيَت ؛ حكاها يعقوب وزعم أَنها بدل من سين سَدِيَتْ ، قال : وهذا ليس بمعروف ، قال : ثم قلبوا فقالوا ثَدِئتْ ، مهموز من الثَّأَد ، وهو الثَّرَى ؛ قال ابن سيده : وهذا منه سهو واختلاط وإِن كان إِنما حكاه عن الجرمي ، وأَبو عمر يَجِلُّ عن هذا الذي حكاه يعقوب إِلا أَن يَعْنيَ بالجرمي غيره .
قال ثعلب : الثَّنْدُوَة ، بفتح أَولها غير مهموز ، مثال التَّرْقُوَة والعَرْقُوَة على فَعْلُوَة ، وهي مَغْرِز الثَّدْي ، فإِذا ضممت همزت وهي فُعْلُلَة ، قال أَبو عبيدة : وكان رؤبة يهمز الثُّنْدُؤَة وسِئَة القوس ، قال : والعرب لا تهمز واحداً منهما ، وفي المعتل بالأَلف : الثَّدْواءُ معروف موضع .
"
تعليقـات: