وصف و معنى و تعريف كلمة كعباء:


كعباء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح كعباء في معاجم اللغة العربية:



كعباء

جذر [كعب]

  1. أَعْيَان: (اسم)
    • أَعْيَان : جمع عَين
  2. أعْيانٌ: (اسم)
    • جمع عَيْن
    • أعيان البلد: سادتُها وأشرافها إنّه من أعيان البلد/ المدينة
    • مجلس الأعيان: مجلسٌ يضمّ مجموعة من الأشخاص يعيِّنهم الحاكُم أو ينتخبهم الشَّعبُ كان عُضوًا في مجلس الأعيان
  3. اِستَعانَ: (فعل)
    • استعانَ / استعانَ بـ يستعين ، اسْتَعِنْ ، استعانةً ، فهو مُستعين ، والمفعول مُستعان
    • اِسْتَعانَ صَاحِبَهُ: طَلَبَ مِنْهُ العَوْنَ والْمُساعَدَةَ ، : منك وحدك يا الله نطلب العون
    • اِسْتَعانَ بِالْمُعْجَمِ لِشَرْحِ بَعْضِ مُفْرَداتِ النَّصِّ : اِلْتَجَأَ إِلَى الْمُعْجَمِ لِيُساعِدَهُ وَيُعاوِنَهُ
    • اِسْتعانَ بِعَصاهُ : اِتَّكَأَ عَلَيْها، اِلْتَجَأَ إِلَيْها
  4. اِعتانَ: (فعل)
    • اعْتَانَ القومَ، ولهم: أَتاهم بالخبر
    • اعتان لهم منزلاً خِصْبًا: ارتادَه
    • واعتان لهم: صَار طليعةً لهم
    • اعْتَانَ الشيءَ: أخذ خِياره
    • اعْتَانَه: اشتراه بثمن مؤجَّل


  5. عَينيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى عَيْن
    • مُشخَّص، عكسه مُجرَّد
  6. عَيون: (اسم)
    • الجمع : عِينٌ ، و عُيُنٌ
    • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  7. عُيون: (اسم)
    • جمع عين
    • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  8. مُعايَن: (اسم)
    • مُعايَن : اسم المفعول من عايَنَ
  9. مُعايِن: (اسم)
    • مُعايِن : فاعل من عايَنَ
  10. مُعايِن: (اسم)


    • فاعل مِن عَايَنَ
    • مُعَايِنٌ لِمَا حَدَثَ : مُشَاهِدٌ
  11. عَينيّة: (اسم)
    • عَيْنِيَّةُ الفَرَسِ : جِلْدَةٌ تُرَكَّبُ فِي رَأْسِيَّةِ الفَرَسِ وَنَحْوِهِ فَتَمْنَعُهُ مِنَ النَّظَرِ إِلَى جَانِبِهِ
    • عَيْنِيَّةُ : جِهَازٌ بَصَرِيُّ فِي مِجْهَرٍ أَوْ مِنْظَارٍ يُمَكِّنُ مِنْ مُلاَحَظَةِ الصُّورَةِ الَّتِي تُعْطِيها الشَّيْئِيَّةِ
  12. أَعانَ: (فعل)
    • أعانَ يُعين ، أَعِنْ ، إعانةً ، فهو مُعين ، والمفعول مُعان
    • أَعَانَ الحفَّارُ: بلغ عيونَ الماء
    • أعان صديقَه في شدَّته: ساعده، أسعفه، أغاثه
    • يُعينُ كُلَّ مَنِ احْتاجَ إِلَيْهِ : يُقَدِّمُ مُساعَدَةً
    • اعان الحاسدُ الشيءَ: تفقَّده ليصيبَه بعينه
  13. عائِن: (اسم)
    • ماء بالدار عائنٌ: أَحَدٌ
    • شَرِبَ من ماء عائن: سائل
  14. معاينة: (اسم)
    • معاينة : مصدر عايَنَ
  15. عَنِتَ: (فعل)
    • عنِتَ يَعنَت ، عَنَتًا ، فهو عَنِت
    • عنِت الشَّخصُ: وقع في شدَّةٍ أو إثم أو أمر شاقّ
    • عَنِتَ اللَّحْمُ : فَسَدَ
    • عَنِتَ الْعَظْمُ : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ
    • عَنِتَ :اكتسب مأْثمًا
    • فهو عَنِتٌ
  16. عَنَّنَ: (فعل)


    • عَنَّنْتُ، أُعَنِّنُ، عَنِّنْ، مصدر تَعْنِينٌ
    • عَنَّنَ الكِتَابَ : عَنْوَنَهُ، كَتَبَ عُنْوَانَهُ
    • عَنَّنَ اللِّجَامَ : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً
    • عَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : شَكَّلَتْ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ
  17. عَيِّنة: (اسم)
    • الجمع : عيِّنات
    • العَيِّنَةُ : جزء من المادة يؤخذ منها نموذجًا لسائرها
  18. مُعايَنة: (اسم)
    • مصدر عَايَنَ
    • (القانون) رؤية الشّيء المتنازع عليه في مكان وجوده من كلّ أوجهه
    • مُعَايَنَةٌ طِبِّيَّةٌ : الْمُكَاشَفَةُ
  19. معايَنة: (اسم)
    • مصدر عاينَ
  20. اِعتَنَّ: (فعل)
    • اعْتَنَّ لهُ الشيءُ: عَنَّ
  21. عَبَاء: (اسم)
    • عَبَاء : جمع عَبَاءَةُ
  22. عَبَاء: (اسم)


    • عَبَاء : جمع عَبَايَةُ
  23. عَباء: (اسم)
    • الجمع : أعْبِئَةٌ
    • العَبَاءُ :كساءٌ مشقوق واسِعٌ بلا كمَّين يُلْبَس فوق الثياب
  24. عُنَن: (اسم)
    • عُنَن : جمع عُنّة
  25. عُنُن: (اسم)
    • عُنُن : جمع عَنين
,
  1. عنن (المعجم لسان العرب)
    • "عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنَناً وعُنُوناً: ظَهَرَ أَمامك؛ وعَنَّ يَعِنُّ ويُعُنُّ عَنّاً وعُنوناً واعْتَنَّ: اعتَرَضَ وعَرَض؛ ومنه قول امرئ القيس: فعَنَّ لنا سِرْبٌ كأَنَّ نِعاجه.
      والاسم العَنَن والعِنانُ؛ قال ابن حِلزة: عَنَناً باطِلاً وظُلْماً، كما تُعْـتَرُ عن حَجْرةِ الرَّبيضِ الظِّباءُ (* قوله «عنناً باطلاً» تقدم إنشاده في مادة حجر وربض وعتر: عنتا بنون فمثناة فوقية وكذلك في نسخ من الصحاح لكن في تلك المواد من المحكم والتهذيب عنناً بنونين كما أنشداه هنا).
      وأَنشد ثعلب: وما بَدَلٌ من أُمِّ عُثمانَ سَلْفَعٌ،من السُّود، وَرْهاءُ العِنان عَرُوبُ.
      معنى قوله وَرْهاءِ العِنان أَنها تَعْتنُّ في كل كلام أَي تعْترض.
      ولا أَفعله ما عَنَّ في السماء نجمٌ أَي عَرَض من ذلك.
      والعِنَّة والعُنَّة: الاعتراض بالفُضول.
      والاعْتِنانُ: الاعتراض.
      والعُنُنُ: المعترضون بالفُضول، الواحد عانٌّ وعَنونٌ، قال: والعُنُن جمع العَنين وجمع المَعْنون.
      يقال: عُنَّ الرجلُ وعُنِّنَ وعُنِنَ وأُعْنِنَ (* قوله «وأعنن» كذا في التهذيب، والذي في التكملة والقاموس: وأعنّ بالإدغام).
      فهو عَنِينَ مَعْنونٌ مُعَنٌّ مُعَنَّنٌ، وأَعْنَنْتُ بعُنَّةٍ ما أَدري ما هي أَي تعَرَّضتُ لشيء لا أَعرفه.
      وفي المثل: مُعْرِضٌ لعَنَنٍ لم يَعْنِه.
      والعَنَنُ: اعتراضُ الموت؛ وفي حديث سطيح: أَم فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَننْ.
      ورجل مِعَنٌّ: يعْرِض في شيء ويدخل فيما لا يعنيه، والأُنثى بالهاء.
      ويقال: امرأَة مِعَنَّة إذا كانت مجدولة جَدْلَ العِنان غير مسترخية البطن.
      ورجل مِعَنٌّ إذا كان عِرِّيضاً مِتْيَحاً.
      وامرأَة مِعَنَّة: تَعْتنُّ وتعْترض في كل شيء؛ قال الراجز: إنَّ لنا لَكَنَّه مِعَنَّةً مِفَنَّه،كالريح حول القُنَّه.
      مِفَنَّة: تَفْتَنُّ عن الشيء، وقيل: تَعْتَنُّ وتَفْتنُّ في كل شيءٍ.
      والمِعَنُّ: الخطيب.
      وفي حديث طهفة: بَرِئنا إليك من الوَثَن والعَنن؛ الوَثَنُ: الصنم، والعَنن: الاعتراض، من عَنَّ الشيء أَي اعترض كأَنه، قال: برئنا إليك من الشرك والظلم، وقيل: أَراد به الخلافَ والباطل؛ ومنه حديث سطيح: أَم فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَننْ.
      يريد اعتراض الموت وسَبْقَه.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: دَهَمتْه المنيَّةُ في عَنَن جِماحه؛ هو ما ليس بقصد؛ ومنه حديثه أَيضاً يذُمُّ الدنيا: أَلا وهي المُتَصدِّيةُ العَنُونُ أَي التي تتعرض للناس، وفَعول للمبالغة.
      ويقال: عَنَّ الرجل يَعِنُّ عَنّاً وعَنَناً إذا اعترض لك من أَحد جانبيك من عن يمينك أَو من عن شمالك بمكروه.
      والعَنُّ: المصدر، والعَنَنُ: الاسم، وهو الموضع الذي يَعُنُّ فيه العانُّ؛ ومنه سمي العِنانُ من اللجام عِناناً لأَنه يعترضه من ناحيتيه لا يدخل فمه منه شيء.
      ولقيه عَيْنَ عُنَّة (* قوله «عين عنة» بصرف عنة وعدمه كما في القاموس).
      أَي اعتراضاً في الساعة من غير أَن يطلبه.
      وأَعطاه ذلك عَيْنَ عُنَّة أَي خاصةً من بين أَصحابه، وهو من ذلك.
      والعِنان: المُعانَّة.
      والمُعانَّة: المعارضة.
      وعُناناك أَن تفعل ذاك، على وزن قُصاراك أَي جهدك وغايتك كأَنه من المُعانَّة، وذلك أَن تريد أَمراً فيَعْرِضَ دونه عارِضٌ يمنعك منه ويحبسك عنه؛ قال ابن بري:، قال الأَخفش هو غُناماك، وأَنكر على أَبي عبيد عُناناك.
      وقال النَّجِيرَميُّ: الصواب قول أَبي عبيد.
      وقال علي ابن حمزة: الصواب قول الأَخفش؛ والشاهد عليه بيت ربيعة بن مقروم الضبي: وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاءِ طاطٍ عن المُثْلى، غُناماهُ القِذاعُ.
      وهو بمعنى الغنيمة.
      والقِذاعُ: المُقاذَعة.
      ويقال: هو لك بين الأَوْبِ والعَنَن إمّا أَن يَؤُوبَ إليك، وإِما أَن يعْرِضَ عليك؛ قال ابن مقبل: تُبْدي صُدوداً، وتُخْفي بيننا لَطَفاً يأْتي محارِمَ بينَ الأَوْبِ والعَنَن.
      وقيل: معناه بين الطاعة والعصيان.
      والعانُّ من السحاب: الذي يَعْتَرِضُ في الأُفُقِ؛ قال الأَزهري: وأَما قوله: جَرَى في عِنان الشِّعْرَيَيْنِ الأَماعِزُ.
      فمعناه جرى في عِراضِهما سَرابُ الأَماعِز حين يشتدُّ الحرُّ بالسَّراب؛ وقال الهذلي: كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِزَفٍّ،يعُنُّ مع العَشِيَّةِ لِلرِّئالِ.
      يَعُنُّ: يَعْرِض، وهما لغتان: يَعِنُّ ويَعُنُّ.
      والتَّعْنِين: الحبْس،وقيل: الحبس في المُطْبَق الطويل.
      ويقال للمجنون: مَعْنون ومَهْرُوع ومخفوع ومعتُوه وممتوه ومُمْتَهٌ إذا كان مجنوناً.
      وفلان عَنَّانٌ عن الخير وخَنَّاسٌ وكَزَّامٌ أَي بطيء عنه.
      والعِنِّينُ: الذي لا يأْتي النساء ولا يريدهن بَيِّنُ العَنَانة والعِنِّينة والعِنِّينيَّة.
      وعُنِّنَ عن امرأَته إذا حكم القاضي عليه بذلك أَو مُنعَ عنها بالسحر، والاسم منه العُنَّة، وهو مما تقدم كأَنه اعترضه ما يَحْبِسُه عن النساء، وامرأَة عِنِّينة كذلك، لا تريد الرجال ولا تشتهيهم، وهو فِعِّيلٌ بمعنى مفعول مثل خِرِّيج؛

      قال: وسُمِّيَ عِنِّيناً لأَنه يَعِنُّ ذكَرُه لقُبُل المرأَة من عن يمينه وشماله فلا يقصده.
      ويقال: تَعَنَّنَ الرجل إذا ترك النساء من غير أَن يكون عِنِّيناً لثأْر يطلبه؛ ومنه قول ورقاء بن زهير بن جذيمة، قاله في خالد ابن جعفر بن كلاب: تعَنَّنْتُ للموت الذي هو واقِعٌ،وأَدركتُ ثأْري في نُمَيْرٍ وعامِرِ.
      ويقال للرجل الشريف العظيم السُّودَد: إنه لطويل العِنان.
      ويقال: إنه ليأْخذ في كل فَنٍّ وعَنٍّ وسَنٍّ بمعنى واحد.
      وعِنانُ اللجام: السير الذي تُمسَك به الدابة، والجمع أَعِنَّة، وعُنُنٌ نادر، فأَما سيبويه فقال: لم يُكسَّر على غير أَعِنَّة، لأَنهم إن كسَّرُوه على بناء الأَكثر لزمهم التضعيف وكانوا في هذا أَحرى؛ يريد إذ كانوا قد يقتصرون على أَبنية أَدنى العدد في غير المعتل، يعني بالمعتل المدغم، ولو كسروه على فُعُل فلزمهم التضعيف لأَدغموا، كما حكى هو أَن من العرب من يقول في جمع ذُباب ذُبٌّ.
      وفرس قصير العِنان إذا ذُمَّ بِقصَر عُنُقِه، فإذا، قالوا قصير العِذار فهو مدح، لأَنه وصف حينئذ بسعة جَحْفلته.
      وأَعَنَّ اللجامَ: جعل له عِناناً، والتَّعْنينُ مثله.
      وعَنَّن الفرسَ وأَعَنَّه: حبسه بعنانه.
      وفي التهذيب: أَعَنَّ الفارسُ إذا مَدَّ عِنانَ دابته ليَثْنِيَه عن السير، فهو مُعِنٌّ.
      وعَنَّ دابته عَنّاً: جعل له عِناناً، وسُمِي عِنانُ اللجام عِناناً لاعتراض سَيْرَيه على صَفْحَتيْ عُنق الدابة من عن يمينه وشماله.
      ويقال: مَلأَ فلانٌ عِنانَ دابته إذا أَعْداه وحَمَلَهُ على الحُضْر الشديد؛

      وأَنشد ابن السكيت: حَرْفٌ بعيدٌ من الحادي، إذا مَلأَتْ شَمْسُ النهارِ عِنانَ الأَبْرَقِ الصَّخِبِ.
      قال: أَراد بالأَبْرَقِ الصَّخِبِ الجُنْدُبَ، وعِنانُه جَهْدُه.
      يقول: يَرْمَضُ فيستغيث بالطيران فتقع رجلاه في جناحيه فتسمع لهما صوتاً وليس صوته من فيه، ولذلك يقال صَرَّ الجُنْدُب.
      وللعرب في العِنانِ أَمثال سائرة: يقال ذَلَّ عِنانُ فلان إذا انقاد؛ وفُلانٌ أَبّيُّ العِنانِ إذا كان مُمتنعاً؛ ويقال: أَرْخِ من عنانِه أَي رَفِّه عنه؛ وهما يَجْريان في عِنانٍ إذا استويا في فَضْلٍ أو غيره؛ وقال الطِّرِمَّاحُ: سَيَعْلَمُ كُلُّهم أَني مُسِنٌّ،إذا رَفَعُوا عِناناً عن عِنانِ.
      المعنى: سيعلم الشعراء أَني قارح.
      وجَرى الفرسُ عِناناً إذا جرى شوطاً؛ وقول الطرماح: إذا رفعوا عناناً عن عنان.
      أَي شوطاً بعد شوط.
      ويقال: اثْنِ عَليَّ عِنانَهُ أَي رُدَّه عليَّ.
      وثَنَيْتُ على الفرسِ عِنانه إِذا أَلجمته؛ قال ابن مقبل يذكر فرساً: وحاوَطَني حتى ثَنَيْتُ عِنانَهُ، على مُدْبِرِ العِلْباءِ رَيّانَ كاهِلُهْ حاوَطَني أَي داوَرَني وعالَجَني، ومُدْبِرِ عِلّْيائه: عُنُقُه أَراد أَنه طويل العنق في عِلْيائِه إدبار.
      ابن الأَعرابي: رُبَّ جَوادٍ قد عَثَرَ في اسْتِنانِه وكبا في عِنانه وقَصَّرَ في مَيْدانه.
      وقال: الفرس يَجْري بعِتْقِه وعِرْقِه، فإِذا وُضِعَ في المِقْوَس جَرى بجَدِّ صاحبه؛ كبا أَي عَثَر، وهي الكَبْوَةُ.
      يقال: لكل جواد كَبْوَة، ولكل عالم هَفْوة،ولكل صارم نَبْوَة؛ كبا في عِنانِه أَي عثر في شَوْطه.
      والعِنان: الحبل؛ قال رؤبة: إلى عِنانَيْ ضامِرٍ لَطيفِ.
      عنى بالعِنانين هنا المَتْنَين، والضامر هنا المَتْنُ.
      وعِنانا المتن: حَبْلاه.
      والعِنانُ والعانُّ: من صفة الحبال التي تَعْتَنُّ من صَوْبك وتقطع عليك طريقك.
      يقال: بموضع كذا وكذا عانٌّ يَسْتَنُّ السَّابلَة.
      ويقال للرجل: إنه طَرِفُ العِنان إذا كان خفيفاً.
      وعَنَّنَتِ المرأَةُ شعرَها: شَكَّلَتْ بعضه ببعض.
      وشِرْكَةُ عِنانٍ وشِرْكُ عِنانٍ: شَرِكَةٌ في شيء خاص دون سائر أَموالها كأَنه عَنَّ لهما شيء أَي عَرَضَ فاشترياه واشتركا فيه؛ قال النابغة الجعدي: وشارَكْنا قُرَيْشاً في تُقاها،وفي أَحْسابها شِرْكَ العِنانِ بما وَلَدَتْ نساءُ بني هِلالٍ،وما وَلَدَتْ نساءُ بني أَبانِ.
      وقيل: هو إذا اشتركا في مال مخصوص، وبانَ كلُّ واحد منهما بسائر ماله دون صاحبه.
      قال أَبو منصور: الشِّرْكَة شِرْكَتانِ: شِرْكَةُ العِنان،وشَرِكَةُ المفاوضة، فأَما شَرِكَةُ العِنان فهو أَن يخرج كل واحد من الشريكين دنانير أَو دراهم مثل ما يُخْرج صاحبه ويَخْلِطاها، ويأْذَنَ كل واحد منهما لصاحبه بأَن يتجر فيه، ولم تختلف الفقهاء في جوازه وأَنهما إن رَبِحا في المالين فبينهما، وإنْ وُضِعا فعلى رأْس مال كل واحد منهما، وأَما شركة المُفاوضة فأَن يَشْتَرِكا في كل شيء في أَيديهما أَو يَسْتَفيداه من بَعْدُ، وهذه الشركة عند الشافعي باطلة، وعند النعمان وصاحبيه جائزة،وقيل: هو أَن يعارض الرجل الرجل عند الشراء فيقول له: أَشْرِكني معك، وذلك قبل أَن يَستوجب العَلَقَ، وقيل: شَرِكة العِنانِ أَن يكونا سواء في الغَلَق وأَن يتساوى الشريكان فيما أَخرجاه من عين أَو ورق، مأْخوذ من عِنانِ الدابة لأَن عِنانَ الدابة طاقتان متساويتان؛ قال الجعدي يمدح قومه ويفتخر: وشاركنا قريشاً في تُقاها

      .
      .
      . (* قوله «يبك مسافة إلخ» كذا أَنشده هنا كالتهذيب، وأَنشده في مادة قلص كالمحكم: يبذ مفازة الخمس الكلالا).
      قال: قوله عنه أَي من أَجله.
      والعرب تقول: سِرْ عنك وانْفُذْ عنك أَي امضِ وجُزْ، لا معنى لعَنْك.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه طاف بالبيت مع يَعْلَى بن أُميَّة، فلما انتهى إلى الركن الغرْبيِّ الذي يلي الأَسْودَ، قال له: أَلا تسْتَلِمُ؟ فقال له: انْفُذْ عنك فإِن النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يسْتَلِمْه؛ وفي الحديث: تفسيره أَي دَعْه.
      ويقال: جاءنا الخبر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، فتخفض النون.
      ويقال: جاءنا مِنَ الخير ما أَوجب الشكر فتفتح النون، لأَن عن كانت في الأَصل عني ومن أَصلها مِنَا، فدلت الفتحة على سقوط الأَلف كما دلت الكسرة في عن على سقوط الياء؛ وأَنشد بعضهم: مِنَا أن ذَرَّ قَرْنُ الشَّمْسِ، حتى أَغاثَ شَرِيدَهمْ مَلَثُ الظَّلامِ.
      وقال الزجاج: في إِعراب من الوقفُ إِلا أَنها فتحت مع الأَسماء التي تدخلها الأَلف واللام لالتقاء الساكنين كقولك من الناس، النون من من ساكنة والنون من الناس ساكنة، وكان في الأَصل أَن تكسر لالتقاء الساكنين، ولكنها فتحت لثقل اجتماع كسرتين لو كان من الناس لثَقُلَ ذلك، وأَما إِعراب عن الناس فلا يجوز فيه إِلا الكسر لأَن أَول عن مفتوح، قال: والقول ما، قال الزجاج في الفرق بينهما.
      "
  2. استعانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استعانَ / استعانَ بـ يستعين ، اسْتَعِنْ ، استعانةً ، فهو مُستعين ، والمفعول مُستعان :-
      استعان صديقَه/ استعان بصديقه طلب منه المساعدةَ والعَوْن والنصرة :-استعان بالمعجم/ بالسلطة، - وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ [حديث]، - {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}: منك وحدك يا الله نطلب العون.
  3. عدد العيّنات المقبولة (المعجم مالية)
    • عدد العيّنات التي تلبّي المواصفات التي ينبغي مراعاتها قبل قبول البضاعة. ، وتعني بالانجليزية: acceptance number
  4. استعان صديقه/ استعان بصديقه (المعجم عربي عامة)
    • طلب منه المساعدةَ والعَوْن والنصرة :-استعان بالمعجم/ بالسلطة- وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ [حديث]- {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}
  5. المعاينة (المعجم عربي عامة)
    • الفحص و المراجعة الرسمية للتأكد من الالتزام بإحدى المواصفات القياسية أو مجموعة إرشادات، و التأكد من دقة السجلات، و من تحقيق الأهداف المحددة للكفاءة و الفعالية. و قد يقوم بالمعاينة مجموعات داخلية أو خارجية.
      راجع منح الشهادات ، التقدير.
      ---(المجال:حاسوب)
  6. معاينه الاداء (المعجم عربي عامة)
    • التقدير العام لعمل الشخص ، ربما السلوك السنوي


  7. معاينه الاداء (المعجم عربي عامة)
    • التقدير العام لعمل الشخص ، ربما السلوك السنوي .
  8. العَائِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَائِنَةُ : مؤنثُ العائن.
      وعائنةُ بني فلان: أموالُهم.
      ويقال: رأيتُه أَوّلَ عائنةٍ وأَدنى عائنةٍ: أَوّلَ كلّ شيءٍ، أَو قبلَ كلّ شيء.
      وما بالدار عائنةٌ: أَي أَحَدٌ.
  9. العَائِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَائِنُ العَائِنُ يقال: ماء بالدار عائنٌ: أَحَدٌ.
      وشَرِبَ من ماء عائن: سائل.
  10. العَبَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَبَاءُ كساءٌ مشقوق واسِعٌ بلا كمَّين يُلْبَس فوق الثياب. والجمع : أعْبِئَةٌ.
  11. العَيُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيُونُ : الشديدُ الإصَابة بالعين. والجمع : عِينٌ، وعُيُنٌ.
  12. العَيِّنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيِّنَةُ : جزء من المادة يؤخذ منها نموذجًا لسائرها .
  13. العِينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِينَةُ : خيارُ الشيء.
      و العِينَةُ السَّلَف.
      و العِينَةُ مادةُ الحرب.
      ويقال: ثوبُ عِينَةٍ: حَسَنُ المنظر.
  14. عِيَانِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ع ي ن]. :-شَاهِدٌ عِيَانِيٌّ :- : الَّذِي يَشْهَدُ بِمَا رَآهُ وَعَايَنَهُ.
  15. مُعَايِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ي ن]. (فاعل مِن عَايَنَ). :-مُعَايِنٌ لِمَا حَدَثَ :- : مُشَاهِدٌ.
  16. ‏زكاة الأعيان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهي زكاة أشياء عينية مثل الزروع أو المعادن , ما عدا المال السائل‏
  17. عَنان (المعجم الرائد)
    • عنان - ج، أعنة وعنن
      1- مصدر . عان. 2- الاسم من «عن» الشيء بمعنى ظهر واعترض. 3- سير اللجام الذي تمسك به الدابة. 4- «ذل عنانه» : أي انقاد. 5- «هما يجريان في عنان» : أي يستويان في فضل أو غيره. 6- «هو أبي العنان» : أي ممتنع. 7- «جرى الفرس عنانا» : أي جرى شوطا. 8- «جاء ثانيا من عنانه» : أي قضى حاجته. 9- «شركة العنان» : أن يتفق اثنان على الاشتراك في شيء من مالهما مع انفراد كل منه ما بسائر أمواله.
  18. عنت (المعجم لسان العرب)
    • "العَنَتُ: دُخُولُ المَشَقَّةِ على الإِنسان، ولقاءُ الشدَّةِ؛‏

      يقال: ‏أَعْنَتَ فلانٌ فلاناً إِعناتاً إِذا أَدْخَل عليه عَنَتاً أَي مَشَقَّةً.
      وفي الحديث: الباغُونَ البُرَآءَ العَنَتَ؛ قال ابن الأَثير: العَنَتُ المَشَقَّةُ، والفساد، والهلاكُ، والإِثم، والغَلَطُ، والخَطَأُ، والزنا: كلُّ ذلك قد جاء، وأُطْلِقَ العَنَتُ عليه، والحديثُ يَحْتَمِلُ كلَّها؛ والبُرَآء جمع بَريءٍ، وهو والعَنَتُ منصوبان مفعولان للباغين؛ يقال: بَغَيْتُ فلاناً خيراً، وبَغَيْتُك الشيءَ: طلبتُه لك، وبَغَيتُ الشيءَ: طَلَبْتُه؛ ومنه الحديث: فيُعنِتُوا عليكم دينَكم أَي يُدْخِلوا عليكم الضَّرَر في دينكم؛ والحديث الآخر: حتى تُعْنِتَه أَي تشُقَّ عليه.
      وفي الحديث: أَيُّما طَبيب تَطَبَّبَ، ولم يَعْرفْ بالطِّبِّ فأَعْنَتَ،فهو ضامِنٌ؛ أَي أَضَرَّ المريضَ وأَفسده.
      وأَعْنَتَه وتَعَنَّته تَعَنُّتاً: سأَله عن شيء أَراد به اللَّبْسَ عليه والمَشَقَّةَ.
      وفي حديث عمر: أَرَدْتَ أَن تُعْنِتَني أَي تَطْلُبَ عَنَتِي، وتُسْقِطَني.
      والعَنَتُ.
      الهَلاكُ.
      وأَعْنَتَه أَوْقَعَه في الهَلَكة؛ وقوله عز وجل: واعْلَمُوا أَن فيكم رسولَ الله، لو يُطِيعُكم في كثير من الأَمرِ لَعَنِتُّم؛ أَي لو أَطاعَ مثلَ المُخْبِرِ الذي أَخْبَره بما لا أَصلَ له، وقد كانَ سَعَى بقوم من العرب إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، أَمنهم ارْتَدُّوا، لوقَعْتُم في عَنَتٍ أَي في فَساد وهلاك.
      وهو قول الله، عز وجل: يا أَيها الذين آمنوا،إِنْ جاءكم فاسقٌ بنَبإٍ فَتَبَيَنُوا أَن تُصِيبُوا قوماً بجهالة،فتُصْبِحوا على ما فَعَلْتُم نادمين، واعْلَمُوا أَن فيكم رسولَ الله، لو يُطيعُكم في كثير من الأَمر لَعَنِتُّم.
      وفي التنزيل: ولو شاء اللهُ لأَعْنَتَكم؛ معناه: لو شاء لَشَدَّد عليكم، وتَعَبَّدكم بما يَصْعُبُ عليكم أَداؤُه، كما فَعَل بمن كان قَبْلَكُمْ.
      وقد يُوضَع العَنَتُ موضعَ الهَلاكِ،فيجوز أَن يكون معناه: لو شاء اللهُ لأَعْنَتَكُم أَي لأَهْلَككم بحُكْمٍ يكون فيه غيرَ ظَالم.
      قال ابن الأَنباري: أَصلُ التَّعَنُّتِ التشديد، فإِذا، قالت العربُ: فلان يتعَنَّتُ فلاناً ويُعْنِتُه، فمرادهم يُشَدِّدُ عليه، ويُلزِمُه بما يَصعُب عليه أَداؤُه؛ قال: ثم نُقِلَتْ إِلى معنى الهلاك، والأَصل ما وَصَفْنا.
      قال ابن الأَعرابي: الإِعْناتُ تَكْلِيفُ غيرِ الطاقةِ.
      والعَنَت: الزنا.
      وفي التنزيل: ذلك لمن خَشِيَ العَنَتَ منكم؛ يعني الفُجُورَ والزنا؛ وقال الأَزهري: نزلت هذه الآية فيمن لم يَسْتَطِع طَوْلاً أَي فَضْلَ مالٍ يَنْكِحُ به حُرَّةً، فله أَن يَنْكِحَ أَمَةً؛ ثم، قال: ذلك لمن خَشِي العَنَتَ منكم، وهذا يُوجِبُ أَن من لم يَخْشَ العَنَتَ،ولم يجد طَوْلاً لحُرَّة، أَنه لا يحل له أَن ينكح أَمة؛ قال: واخْتَلَفَ الناسُ في تفسير هذه الآية؛ فقال بعضهم: معناه ذلك لمن خاف أَن يَحْمِلَه شدّةُ الشَّبَق والغُلْمةِ على الزنا، فيَلْقى العذابَ العظيم في الآخرة، والحَدَّ في الدنيا، وقال بعضهم: معناه أَن يَعْشِقَ أَمَةً؛ وليس في الآية ذِكْرُ عِشْقٍ، ولكنّ ذا العِشْقِ يَلْقَى عَنَتاً؛ وقال أَبو العباس محمد بن يزيد الثُّمَاليّ: العَنَتُ، ههنا، الهلاك؛ وقيل: الهلاك في الزنا؛

      وأَنشد: أُحاولُ إِعْنَاتي بما، قالَ أَو رَجا أَراد: أُحاولُ إِهلاكي.
      وروى المُنْذِرِيُّ عن أَبي الهَيْثَم أَنه، قال: العَنَتُ في كلام العرب الجَوْرُ والإِثم والأَذى؛ قال: فقلت له التَّعَنُّتُ من هذا؟، قال: نعم؛‏

      يقال: ‏تَعَنَّتَ فلانٌ فلاناً إِذا أَدخَلَ عليه الأَذى؛ وقال أَبو إِسحق الزجاج: العَنَتُ في اللغة المَشَقَّة الشديدة، والعَنَتُ الوُقوع في أَمرٍ شاقٍّ، وقد عَنِتَ، وأَعْنَتَه غيرهُ؛ قال الأَزهري: هذا الذي، قاله أَبو إِسحق صحيح، فإِذا شَقَّ على الرجل العُزْبة، وغَلَبَتْه الغُلْمَة،ولم يجد ما يتزوّج به حُرَّة، فله أَن ينكح أَمة، لأَِنَّ غَلَبَة الشهْوَة، واجتماعَ الماء في الصُّلْب، ربما أَدَّى إِلى العلَّة الصَّعبة، والله أَعلم؛ قال الجوهري:العَنَتُ الإِثم؛ وقد عَنِتَ الرجلُ.
      قال تعالى: عزيزٌ عليه ما عَنِتُّم؛ قال الأَزهري: معناه عزيز عليه عَنَتُكم، وهو لقاءُ الشِّدَّة والمَشَقَّة؛ وقال بعضهم: معناه عزيز أَي شديدٌ ما أَعْنَتَكم أَي أَوْرَدَكم العَنَتَ والمَشَقَّة.
      ويقال: أَكَمةٌ عَنُوتٌ طويلةٌ شاقَّةُ المَصْعَد، وهي العُنْتُوتُ أَيضاً؛ قال الأَزهري: والعَنَتُ الكسرُ، وقد عَنِتَتْ يَدُه أَو رجْلُه أَي انْكَسرتْ، وكذلك كلُّ عَظْم؛ قال الشاعر: فَداوِ بها أَضْلاعَ جَنْبَيْكَ بَعْدما عَنِتنَ، وأَعْيَتْكَ الجَبائرُ مِنْ عَلُ

      ويقال: عَنِتَ العظمُ عَنَتاً، فهو عَنِتٌ: وَهَى وانكسر؛ قال رؤْبة: فأَرْغَمَ اللهُ الأُنُوفَ الرُّغَّما: مَجْدُوعَها،والعَنِتَ المُخَشَّما وقال الليث: الوَثْءُ ليس بعَنَتٍ؛ لا يكون العَنَتُ إِلاَّ الكَسْرَ؛ والوَثْءُ الضَّرْبُ حتى يَرْهَصَ الجِلدَ واللحمَ، ويَصِلَ الضربُ إِلى العظم، من غير أَن ينكسر.
      ويقال: أَعْنَتَ الجابرُ الكَسِيرَ إِذا لم يَرْفُقْ به، فزاد الكَسْرَ فَساداً، وكذلك راكبُ الدابة إِذا حَمَلَه على ما لا يَحْتَمِلُه من العُنْفِ حتى يَظْلَع، فقد أَعْنَته، وقد عَنِتَت الدابةُ.
      وجملةُ العَنَت: الضَّرَرُ الشاقُّ المُؤْذي.
      وفي حديث الزهريّ: في رجل أَنْعَلَ دابَّةً فَعَنِتَتْ؛ هكذا جاء في رواية، أَي عَرِجَتْ؛ وسماه عَنَتاً لأَنه ضَرَرٌ وفَساد.
      والرواية: فَعَتِبَتْ، بتاء فوقها نقطتان، ثم باء تحتها نقطة، قال القتيبي: والأَوَّلُ أَحَبُّ الوجهين إِليَّ.
      ويقال للعظم المجبور إِذا أَصابه شيء فَهاضَه: قد أَعْنَتَه، فهو عَنِتٌ ومُعْنِتٌ.
      قال الأَزهري: معناه أَنه يَهِيضُه، وهو كَسْرٌ بعدَ انْجِبارٍ، وذلك أَشَدُّ من الكَسر الأَوّلِ.
      وعَنِتَ عَنَتاً: اكتسب مَأْثَماً.
      وجاءَني فلانٌ مُتَعَنِّتاً إِذا جاءَ يَطْلُب زَلَّتَكَ.
      والعُنْتُوتُ: جُبَيْلٌ مُسْتَدِقٌّ في السماء، وقيل: دُوَيْنَ الحَرَّة؛

      قال: أَدْرَكْتُها تَأْفِرُ دونَ العُنْتُوتْ،تِلْكَ الهَلُوكُ والخَريعُ السُّلْحُوتْ الأَفْرُ: سَيْرٌ سريع.
      والعُنْتُوتُ: الحَزّ في القَوْس؛ قال الأَزهري: عُنْتُوتُ القَوْس هو الحزُّ الذي تُدْخَلُ فيه الغانةُ، والغانةُ: حَلْقةُ رأْس الوتر.
      "
  19. دفعة عينية (المعجم مالية)
    • دفعة غير نقدية ، وتعني بالانجليزية: cashless payment
  20. دورة تعيينات أعضاء مجلس الإدارة (المعجم مالية)
    • في كلّ اجتماع سنوي لشركة مساهمة في بريطانيا يتعيّن على عدد معيّن من أعضاء مجلس إدارتها يمثّل ثلثهم عادة، الاستقالة مع أنه يجوز بعدئذ إعادة انتخابهم ممّا يتيح للمساهمين تغيير العضو دون الاضطرار لإقالته. ، وتعني بالانجليزية: rotation of directors
  21. رأسمال عيني (المعجم مالية)
    • رأسمال متخصّص - العناصر الماديّة التي تستخدم في عملية الإنتاج ، وتعني بالانجليزية: specific capital
  22. عيّنة عشوائية (المعجم مالية)
    • عيّنة تؤخذ عشوائياً ، وتعني بالانجليزية: random sample
  23. أعان صديقه في شدّته (المعجم عربي عامة)
    • ساعده، أسعفه، أغاثه :-أعان جارَه/ مُحتاجًا/ يتيمًا- ربِّ أعنِّي ولا تُعِنْ عليّ [دعاء]- {وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ ءَاخَرُونَ}.
  24. أعيان البلد (المعجم عربي عامة)
    • سادتُها وأشرافها :-إنّه من أعيان البلد/ المدينة.
  25. العيْن البيضاء (المعجم عربي عامة)
    • (طب) عين فاتحة لون القزحيّة أو بيضاء أو معتِمة.


معنى كعباء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو: عظم المفصل، العظم الناتئ خلف القدم، عقدةُ القص بين الأنبوبين، العقدة الواحدة من عُقد الرمح، كلُّ ما ارتفع وعلا، الشرف، المجد؛ يقال: «أعلى اللهُ كعبكم» أي رفع شأنكم. و»فلان عالي الكعب» أي شريف ظافر. وهو اسم جاهلي مثل كعب بن ربيعة من عدنان.
اصل اسم كَعْب: عربي
Advertisements
معجم الغني
**كَعَّبَ** \- [ك ع ب]. (ف: ربا. متعد).** كَعَّبْتُ**،** أُكَعِّبُ**، **كَعِّبْ**، مص. تَكْعِيبٌ. 1. "كَعَّبَ الإِنَاءَ" : مَلأَهُ. 2. "كَعَّبَ الشَّكْلَ": جَعَلَهُ مُكَعَّباً. 3. "كَعَّبَ عَدَداً": ضَرَبَهُ فِي نَفْسِهِ مَرَّتَيْنِ.
معجم الغني
**كَعْبٌ** \- ج:** كُعُوبٌ**،** كِعَابٌ**. [ك ع ب].: كُلُّ مَفْصِلٍ مِنَ العِظَامِ. 1. "كَعْبُ الرِّجْلِ" : العَظْمُ البَارِزُ عِنْدَ مُلْتَقَى السَّاقِ وَالقَدَمِ. "فِي كُلِّ قَدَمٍ كَعْبَانِ عَنْ يَمْنَتِهَا وَعَنْ يَسْرَتِهَا". 2. "كَعْبُ القَصَبَةِ" : العُقْدَةُ مَا بَيْنَ الأُنْبُوبَتَيْنِ. 3. "رَجُلٌ عَالِي الكَعْبِ" : يُوصَفُ بِالشَّرَفِ وَالظَّفَرِ، عَكْسُهُ "كَعْبٌ سَافِلٌ". 4. "ذَهَبَ كَعْبُ القَوْمِ" : ذَهَبَ مَجْدُهُمْ وَشَرَفُهُمْ. "أَعْلَى اللَّهُ كَعْبَهُمْ". 5. "الكَعْبُ" (هن) : الجِسْمُ الَّذِي تُحِيطُ بهِ سِتَّةُ مُرَبَّعَاتٍ مُتَسَاوِيَةٍ. 6. "كَعْبُ عَدَدٍ مَّا" : حَاصِلُ ضَرْبِ ثَلاَثَةِ أَعْدَادٍ مُتَسَاوِيَةٍ لِهَذَا العَدَدِ، نَحْوُ: كَعْبُ 4 هُوَ  4*4*4 = 6 4.
معجم الغني
**كَعَبَ** \- [ك ع ب]. (ف: ثلا. متعد).** كَعَبَ**،** يَكْعَبُ**، مص. كَعْبٌ. 1. "كَعَبَ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ. 2. "كَعَبَ الإِنَاءَ" : مَلَأَهُ.
معجم الغني
**كَعَبَ** \- [ك ع ب]. (ف: ثلا. لازم).** كَعَبَتْ**،** تَكْعُبُ**، مص. كُعُوبٌ. "كَعَبَتِ الفَتَاةُ" : نَهَدَ ثَدْيُهَا. "كَعَبَ الثَّدْيُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكعب [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من كعب . 2 - ( جب ) عدد حاصل من ضربه بمربعه ؛ فثمانية هو مكعب اثنين جذر مكعب - ثلاثة أمتار مكعبة . 3 - مجسم له سته سطوح أو أوجه مربعة متساوية ومتوازية علبه مكعبة . • مكعب المرق : مكعب صغير يحوي خلاصة الدجاج أو اللحم المبهر أو الخضراوات ، يستخدم في الحساء للنكهة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كعوب [ مفرد ] : مصدر كعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كعبة [ مفرد ] : ج كعبات وكعبات وكعاب : متجه القاهرة كعبة القصاد . • الكعبة : أول بناء وضع للناس من أجل العبادة ؛ مكعب الشكل رفع بناءه النبي إبراهيم عليه السلام بمكة وجددته قريش ، وتسمى كذلك البيت العتيق ، والبيت الحرام { جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس } ° سدانة الكعبة : خدمتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كعب [ مفرد ] : ج أكعب وكعاب وكعب وكعوب : 1 - كل ما ارتفع وعلا كعب الباب / الحذاء . 2 - عقدة القصب بين الأنبوبتين . 3 - ( شر ) عظم ناتئ على جانبي الساق عند ملتقاها بالقدم لكل قدم كعبان عن يمينها وعن يسارها - أحس بألم في كعبه - { وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين } . 4 - شرف ومجد هو عالي الكعب : من أشراف الناس - ذهب كعبهم ° أعلى الله كعبهم : رفع شأنهم . • كعب العدد : ( جب ) الحاصل من ضربه بمربعه أو الحاصل من ثلاثة عوامل متساوية لهذا العدد . • كعب الشيك : ( قص ) الجزء المتبقي بالدفتر الذي تكتب - [ 1941 ] - فيه بيانات مطابقة لبيانات الشيك الصادر . • كعبا النرد : عظمان مكعبان يلعب بهما فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاعب [ مفرد ] : ج كواعب : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كعب : الكاعب الحسناء تر . . . فل في الدمقس وفي الحرير - { إن للمتقين مفازا . حدائق وأعنابا . وكواعب أترابا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكعيبية [ مفرد ] • التكعيبية : ( فن ) مذهب فني تجريدي حديث في التصوير والرسم والنحت ، يقوم على تحليل واختزال وتجزئة الأشكال الطبيعية والأشياء والمناظر إلى أشكال تجريدية والتعبير عنها برسوم هندسية مكعبة ، وأبرز ممثليها ( بيكاسو ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكعيبة [ مفرد ] : عرش الكرم أو ما يدعم به تكعيبة العنب ظليلة وارفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كعاب [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كعب يكعب ، تكعيبا ، فهو مكعب ، والمفعول مكعب• كعب العلبة : جعلها مكعبة وصاغها على شكل مكعب . • كعب العدد : ضربه في نفسه مرتين ، رفع قوته إلى ثلاثة كعب الاثنين فصار ثمانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكعب يتكعب ، تكعبا ، فهو متكعب• تكعب ثدي الفتاة : كعب ؛ نهد وبرز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كعب يكعب ، كعوبا ، فهو كاعب وكعاب• كعبت الفتاة : نهد ثديها وارتفع كعب الثدي : نهد وارتفع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَكعيبيَّة [مفرد] • التَّكعيبيَّة: (فن) مذهب فنِّي تجريديّ حديث في التَّصوير والرَّسم والنَّحت، يقوم على تحليل واختزال وتجزئة الأشكال الطَّبيعيّة والأشياء والمناظر إلى أشكال تجريديّة والتَّعبير عنها برُسُوم هندسيّة مُكعَّبة، وأبرز مُمَثِّليها (بيكاسُّو).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَكْعيبة [مفرد]: عرش الكَرْم أو ما يُدْعَم به "تكعيبة العِنَب ظليلة وارفة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكعيب [مفرد]: 1- مصدر كعَّبَ. 2- عمليّة تتمّ في تجليد الكتب بعد خياطة المَلازم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكعَّبَ يتكعَّب، تكعُّبًا، فهو مُتَكَعِّب • تكعَّب ثديُ الفتاة: كعَبَ؛ نهَد وبرز.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكعيب [ مفرد ] : 1 - مصدر كعب . 2 - عملية تتم في تجليد الكتب بعد خياطة الملازم .
المعجم الوسيط
الفتاةُ ـُ كُعوباً: نهَد ثَدْيُها. فهي كَعَاب، وكاعِب. ( ج ) الأخيرة: كواعِب. ويقال: كَعَب الثَّدْي. وـ فلاناً ـَ كَعْباً: ضربه على يابس كالرأس. وـ الإناءَ وغيره: ملأه.( أكْعَبَ ) الرجل: أسرع في مشيه.( كَعَّبَت ) الفتاة: نهد ثدْيُها. ويقال: كعَّب الثَّدْي. وـ الشيء: جعله مُكَعَّباً. وـ العدد: ضربه في نفسه مرَّتين. وـ الإناء: ملأه. وـ الثوب: طواه طيًّا شديداً.( تَكَعَّبَ ) ثَدْي الفتاة: نهد.( التَّكْعِيبَة ): عرش الكَرْم. ( محدثة ).( التَّكْعِيبِيَّة ): اتجاه معاصر في التصوير يقوم على تحليل الأشكال والأشياء والمناظر، والتعبير عنها برسوم هندسية؛ وأبرز ممثليها: ( بيكاسُّو ). ( مج ).( الكَعْب ): كلّ مفصِل من العِظام. وـ العظم الناتِئ عند ملتقى الساق والقدم، وفي كل قدم كعبان عن يَمْنَتِها وعن يَسْرتِها. والعامة تسمِّي العَقِب: كَعْباً. وـ من القصب والقنا: العُقدة بين الأنبوبتين. ( ج ) كُعُوب، وكِعاب. وـ فَصّ النَّرْد. ويقال: رجل عالي الكَعْب: يوصف بالشَّرَف والظَّفَر.( الكَعْبَة ): البيت الحرام بمكَّة. وـ كلّ بيت مربَّع الجوانب. ( ج ) كَعبات، وكِعاب.( المُكَعَّب ): المَوْشِيّ من البرود والأثواب. وـ ( في المساحة ): الجسم الذي يحيط به ستة مربّعات متساوية. وـ ( في الحساب ): العدد الحاصل من ضَربه بمربعه؛ فثمانية هو مكعَّب اثنين.
مختار الصحاح
ك ع ب : الكَعْبُ العظم الناشز عند ملتقى الساق والقدم وأنكر الأصمعي قول الناس إنه في ظهر القدم و كَعَبَتِ الجارية من باب دخل بدا ثديها للنهود فهي كَعَابُ بالفتح و كاعِبُ والجمع كَواعِبُ و الكعْبةُ البيت الحرام سمي بذلك لتربيعه
الصحاح في اللغة
الكَعْبُ: العظم الناشز عند ملتقى الساق والقدم. وكُعوبُ الرُمْحِ: النواشزُ في أطراف الأنابيب. والكَعابُ بالفتح: الكاعِب، وهي الجارية حين يبدو ثَدْيُها للنُهود. وقد كَعَبَتْ تَكْعَبُ بالضم كُعوباً؛ وكَعَّبَتْ بالتشديد مثله. وبُرْد مُكَعَّبٌ: فيه وَشْيٌ مربَّعٌ. وثوب مكعَّب، أي مطويٌّ شديد الإدراج. والكَعْبُ: القطعة من السَمْن. والكعبة: البيت الحرام، يقال: سُمِّي بذلك لِتَرَبُّعه.
تاج العروس

الكعب : كل مفصل للعظام من الإنسان : ما أشرف فوق رسغه عند قدمه وقيل : هو العظم الناشز فوق القدم وقيل : هوالعظم الناشز عند ملتقى الساق والقدم وأنكر الأصمعي قول الناس إنه في ظهر القدم . ذهب قوم إلى أنهما العظمان اللذان في ظهر القدم وهو مذهب الشيعة ومنه قول يحيى بن الحارث : رأيت القتلى يوم زيد بن علي . فرأيت الكعاب في وسط القدم . قيل : الكعبان من الإنسان : العظمان الناشزان من جانبيها أي : القدم . وفي حديث الإزار : " ما كان أسفل من الكعبين ففي النار " قال الله تعالى : " وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين " قرأ ابن كثير وأبو عمرو وأبو بكر عن عاصم وحمزة : " وأرجلكم " خفضا والأعشى عن أبي بكر بالنصب مثل حفص . وقرأ يعقوب والكسائي ونافع وابن عامر " وأرجلكم " نصبا ؛ وهي قراءة ابن عباس وكان الشافعي يقرأ : " وأرجلكم " واختلف الناس في الكعبين وسأل ابن جابر أحمد بن يحيى عن الكعب فأومأ ثعلب إلى رجله إلى المفصل منها بسبابته فوضع السبابة عليه ثم قال : هذا قول المفضل وابن الأعرابي قال : وأومأ إلى الناتئين وقال : هذا قول أبي عمرو بن العلاء والأصمعي قال : وكل قد أصاب . كذا في لسان العرب

ج : أكعب وكعوب وكعاب . قال اللحياني : الكعب الذي يلعب به وهو فص النرد كالكعبة بزيادة الهاء ج كعب بالضم وكعاب بالكسر وكعبات محركة الأول والثالث جمع الكعبة لم يحك ذلك غيره كقولك : جمرة وجمرات والثاني جمع الكعب والمصنف خلط في الجموع ولم ينبه عليه شيخنا على عادته في بعض المواضع وفي الحديث : أنه كان يكره الضرب بالكعاب واحدتها : كعب واللعب بها حرام وكرهها عامة الصحابة . وفي حديث آخر لا يقلب كعباتها أحد ينتظر ما تجىء به إلا لم يرح رائحة الجنة " هي جمع سلامة للكعبة كذا في النهاية ونقله ابن منظور وغيره . من المجاز : قناة لدنة الكعوب جمع كعب هو عقدة ما بين الأنبوبين من القصب والقناة . وقيل هو أنبوب ما بين كل عقدتين : وقيل : هو طرف الأنبوب الناشز وجمعه كعوب وكعاب . أنشد ابن الأعرابي :

وألقى نفسه وهوين رهوا ... يبارين الأعنة كالكعاب يعني أن : بعضها يتلو بعضا ككعاب الرمح ورمح بكعب واحد : مستوى الكعوب ليس له كعب أغلظ من آخر . قال أوس بن حجر يصف قناة مستوية الكعوب :

تقاك بكعب واحد وتلذه ... يداك إذا ما هز بالكف يعسلمن المجاز : الكعب : الكتلة من السمن . الكعب أيضا : قدر صبة بالضم من اللبن والسمن ومنه قول عمرو بن معد يكرب قال : نزلت بقوم فأتوني بقوس وثور وكعب وتبن فيه لبن . فالقوس : ما يبقى في أصل من الجلة من التمر . والثور : الكتلة الأقط . والكعب : الصبة من السمن . والتبن : القدح الكبير . وفي حديث عائشة رضي الله عنها : " إن كان ليهدى لنا القناع فيه كعب من إهالة فنفرح به " أي : قطعة من الدهن والسمن . الكعب : اصطلاح للحساب هو أن يضرب عدد في مثله ثم يضرب ما ارتفع في العدد الأول فما بلغ فهو المكعب . والمال والعدد الأول : هو الكعب مثل أن تضرب ثلاثة في ثلاثة فيبلغ تسعة ثم تضرب التسعة في ثلاثة فيبلغ سبعة وعشرين فالكعب ثلاثة والمكعب والمال سبعة وعشرون نقله الصاغاني . من المجاز : الكعب بمعنى الشرف والمجد يقال : أعلى الله كعبه أي : أعلى جده . وفي حديث قيلة : " والله لا يزال كعبك عاليا " هو دعاء بالشرف والعلو . قال ابن الأثير : والأصل فيه كعب القناة وهو أنبوبها وما بين كل عقدتين منها كعب . وكل عقدتين منها كعب ورجل عالي الكعب : يوصف بالشرف والظفر قال :

لما علا كعبك بي عليت ... أراد : لما أعلاني كعبك . الكعب بالضم : الثدى الناهد . وكعبته أي : الشيء تكعيبا أي ربعته : والكعبة : البيت الحرام منه زاده الله تشريفا وتكريما لتكعيبها أي : تربيعها وقالوا : كعبة البيت فأضيف كأنهم ذهبوا بكعبته إلى تربع أعلاه وسمى كعبة لارتفاعه وتربعه . الكعبة : الغرفة قال ابن سيده : أراه لتربعها أيضا . وكل بيت مربع فهو عند العرب كعبة . عن أبي عمرو وابن الأعرابي : الكعبة بالضم : عذرة الجارية أي : بكارتها وأنشد :

أركب تم وتمت ربته ... قد كان مختوما ففضت كعبته وفي موازنة الآمدي : جارية كعاب أي : بكر . والكعوب بالضم : نهود ثديها أي : نتوها وارتفاعها : قالوا : وهو من خواص النساء لا يتصف به الرجال كالتكعيب . والكعابة بالكسر على ما في نسختنا وضبطه شيخنا بالفتح و الكعوبة بالضم . والفعل منه كضرب ونصر يقال : كعب الثدي يكعب ويكعب وكعب بالتخفيف والتشديد . وجارية كعاب كسحاب هكذا في نسختنا وسقط الضبط من نسخة شيخنا ومكعب كمحدث ومنهم من يلحقه الهاء وكاعب كناهد وزنا ومعنى وهو الأكثر وحكي كاعبة . كذا في كنز اللغة وجمع الأخير كواعب قال الله تعالى " وكواعب أترابا " وكعاب بالكسر عن ثعلب وأنشد :

نجيبة بطال لدن شب همه ... لعاب الكعاب والمدام المشعشعذكر المدام لأنه عني به الشراب . وفي حديث أبي هريرة : " فجثت فتاة كعاب على إحدى ركبتيها " . قال ابن الأثير : الكعاب بالفتح : المرأة حين يبدو ثديها للنهود . وكعبت الجارية تكعب وتكعب . الأخيرة عن ثعلب . وكعبت بالتشديد مثله . والإكعاب : الإسراع . أكعب الرجل . أسرع وقيل : هو إذا انطلق ولم يلتفت إلى شيء . وقال أبو سعيد : أكعب الرجل إكعابا . وهو الذي ينطلق مضارا لا يبالي ما وراءه ومثله كلل تكليلا . من زيادة المصنف : الكعكبة . بضم الكافين وتشديد الموحدة . قال شيخنا : قيل : وزنها فعفلة وهي النونة من الشعر وهي أن تجعل المرأة شعرها أربع قصائب مضفورة مفتولة وتداخل هي بعضهن في بعض فيعدن أي تلك الضفائر كعكبا

الكعكب : ضرب من المشط بالفتح كالكعكبية بزيادة الياء قيد به الصاغاني . وثدي مكعب كمحدث ومكعب كمعظم كذا وهو مضبوط في نسختنا وهو ضبط الصاغاني وفي بعضها : كمكرم وهي نادرة ومتكعب بزيادة التاء أي كاعب وقيل : التفليك ثم النهود ثم التكعيب . والمكعب كمعظم : الموشي بفتح الميم وسكون الواو وكسر الشين وفي نسخة : ضبطه كمعظم من البرود والأثواب على هيأة الكعاب ومنهم من قال المكعب الموشي ولم يخصص بالأثواب ولا البرود قال اللحياني : برد مكعب : فيه وشي مربع . المكعب : الثوب المطوي الشديد الإدراج في تربيع ومنهم من لم يقيده بالتربيع يقال : كعبت الثوب تكعيبا . وبهاء يعني المكعبة : الدوخلة بتشديد اللام وهي الشوغرة والوشخة وسيأتي بيانهما . والكعبان : هما كعب بن كلاب وكعب بن ربيعة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة . وقال شيخنا : اقتصر على نسبتهما لجديهما وهما كعب بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وكعب بن عوف بن عبد بن أبي بكر بن كلاب . والكعبات محركة أو ذو الكعبات بيت كان لربيعة كانوا يطوفون به وقد ذكره الأسود بن يعفر في شعره فقال :

" والبيت ذي الكعبات من سنداد وكعب الإناء وغيره كمنع : ملأه ورواه الصاغاني من باب التفعيل . كعب الثدي من باب ضرب ونصر وكعب بالتشديد : نهد أي : نتأ واستدار وارتفع كالكعب ولا يخفى أنه تقدم الإشارة إليه في كلامه فذكره ثانيا كالتكرار ثم أن ذكره بعد كعب الإناء يقضي أن يكون كمنع أيضا وليس كذلك بل هو من باب الأول والثاني وروي فيه التشديد . وقد قدمنا ما يتعلق به . وذو الكعب : لقب نعيم بن سويد بن خالد الشيباني . وكعب الحبر بكسر الحاء : تابعي م وهو المشهور بكعب الأحبار ثبت ذكره في كثير من الأصول المصححة وسقط من بعضها وإنما لقب به لكثرة علمه وأورده بالإفراد لأنه اختياره ويأتي له في " حبر " ولا تقل : " الأحبار " أي : بالجمع قاله شيخنا . وسيأتي الكلام عليه في محلهومما لم يذكره المصنف : الكعب : العظم لكل ذي أربع وفي الفرس : ما بين الوظيفين والساقين وقيل : ما بين عظم الوظيف وعظم الساق وهو الناتىء من خلفه . وكعبت كبتها : جعلت لها حروفا كالكعوب . والمكعب : لقب بعض الملوك لأنه ضرب كعائب الرؤوس . وكعبه كعبا : ضربه على يابس كالرأس ونحوه . وكعبت الشيء تكعيبا : إذا ملأته . ووجه مكعب : إذا كان جافيا ناتئا والعرب تقول : جارية درماء الكعوب إذا لم يكن لرؤوس عظامها حجم وذلك أوثر لها وأنشد :

" ساقا بخنداة وكعبا أدرما والكعاب في قول الشاعر :

رأيت الشعب من كعب وكانوا ... من الشنآن قد صاروا كعابا قال الفارسي : أراد إن آراءهم تفرقت وتضادت فكان كلء ذي رأي منهم قبيلا على حدته فلذلك قال : صاروا كعابا . وي الأساس : في الحديث : " نزل القرآن بلسان الكعبين " : كعب بن لؤي من قريش وكعب بن عمرو وهو أبو خزاعة قاله أبو عبيد عن ابن عباس رضي الله عنهما . قال شيخنا : ونقله الجلال في الإتقان والمزهر . وأبو مكعب الأسدي مشدد العين من شعرائهم وقيل : إنه أبو مكعت بتخفيف العين وبالتاء المثناة الفوقية وسيأتي ذكره

لسان العرب
قال اللّه تعالى وامْسَحُوا برُؤُوسكم وأَرْجُلَكم إِلى الكعبين قرأَ ابنُ كثير وأَبو عمرو وأَبو بكر عن عاصم وحمزة وأَرجلِكم خفضاً والأَعشى عن أَبي بكر بالنصب مثل حفص وقرأَ يعقوبُ والكسائي ونافع وابن عامر وأَرجلَكم نصباً وهي قراءة ابن عباس رَدَّه إِلى قوله تعالى فاغْسلوا [ ص 718 ] وجوهَكم وكان الشافعيُّ يقرأُ وأَرجلَكم واختلف الناسُ في الكعبين بالنصب وسأَل ابنُ جابر أَحمدَ ابن يحيى عن الكَعْب فأَوْمَأَ ثعلبٌ إِلى رِجْله إِلى المَفْصِل منها بسَبَّابَتِه فوضَعَ السَّبَّابةَ عليه ثم قال هذا قولُ المُفَضَّل وابن الأَعرابي قال ثم أَوْمَأَ إِلى الناتِئَين وقال هذا قول أَبي عمرو ابن العَلاء والأَصمعي وكلٌّ قد أَصابَ والكَعْبُ العظمُ لكل ذي أَربع والكَعْبُ كلُّ مَفْصِلٍ للعظام وكَعْبُ الإِنسان ما أَشْرَفَ فوقَ رُسْغِه عند قَدَمِه وقيل هو العظمُ الناشزُ فوق قدمِه وقيل هو العظم الناشز عند مُلْتَقَى الساقِ والقَدَمِ وأَنكر الأَصمعي قولَ الناسِ إِنه في ظَهْر القَدَم وذهب قومٌ إِلى أَنهما العظمانِ اللذانِ في ظَهْرِ القَدم وهو مَذْهَبُ الشِّيعة ومنه قولُ يحيى بن الحرث رأَيت القَتْلى يومَ زيدِ بنِ عليٍّ فرأَيتُ الكِعابَ في وَسْطِ القَدَم وقيل الكَعْبانِ من الإِنسان العظمانِ الناشزان من جانبي القدم وفي حديث الإِزارِ ما كان أَسْفَلَ من الكَعْبين ففي النار قال ابن الأَثير الكَعْبانِ العظمانِ الناتئانِ عند مَفْصِلِ الساقِ والقَدم عن الجنبين وهو من الفَرس ما بين الوَظِيفين والساقَيْنِ وقيل ما بين عظم الوَظِيف وعظمِ الساقِ وهو الناتِئُ من خَلْفِه والجمع أَكْعُبٌ وكُعُوبٌ وكِعابٌ ورجلٌ عالي الكَعْب يُوصَفُ بالشَّرف والظَّفَر قال لما عَلا كَعْبُك بِي عَلِيتُ أَرادَ لما أَعْلاني كَعْبُك وقال اللحياني الكَعْبُ والكَعْبةُ الذي يُلْعَبُ به وجمعُ الكَعْبِ كِعابٌ وجمع الكَعبة كَعْبٌ وكَعَباتٌ لم يَحْكِ ذلك غيرُه كقولك جَمْرة وجَمَراتٌ وكَعَّبْتُ الشيءَ رَبَّعْتُه والكعبةُ البيتُ المُرَبَّعُ وجمعُه كِعابٌ والكعبةُ البيتُ الحرام منه لتَكْعِيبها أَي تربيعها وقالوا كَعْبةُ البيت فأُضِيفَ لأَنهم ذَهَبُوا بكَعْبتِه إِلى ترَبُّعِ أَعلاه وسُمِّيَ كَعْبةً لارتفاعه وترَبُّعه وكل بيتٍ مُرَبَّعٍ فهو عند العرب كَعْبةٌ وكان لربيعةَ بيتٌ يَطُوفون به يُسَمُّونه الكَعَباتِ وقيل ذا الكَعَباتِ وقد ذكره الأَسْوَدُ بن يَعْفُرَ في شِعره فقال والبيتِ ذي الكَعَباتِ من سِنْدادِ والكعبةُ الغُرفة قال ابن سيده أُراه لتَرَبُّعها أَيضاً وثوبٌ مُكَعَّبٌ مَطْوِيٌّ شديدُ الأَدْراجِ في تَرْبيعٍ ومنهم مَن لم يُقَيِّدْه بالترْبيع يقال كَعَّبْتُ الثوبَ تَكْعيباً وقال اللحياني بُرْدٌ مُكَعَّبٌ فيه وَشيٌ مُرَبَّع والمُكَعَّبُ المُوَشَّى ومنهم مَن خَصَّصَ فقال من الثياب والكَعْبُ عُقْدَةُ ما بين الأُنْبُوبَيْنِ من القَصَبِ والقَنا وقيل هو أُنْبوبُ ما بين كلِّ عُقْدتين وقيل الكعبُ هو طَرَفُ الأُنْبوبِ الناشِزُ وجمعه كُعُوب وكِعابٌ أَنشد ابن الأَعرابي وأَلْقَى نفسَه وهَوَيْنَ رَهْواً ... يُبارينَ الأَعِنَّةَ كالكِعَابِ يعني أَن بعضَها يَتْلو بعضاً ككِعابِ الرُّمْح ورُمْحٌ بكَعْبٍ واحدٍ مُسْتَوِي الكُعُوب ليس له كَعب أَغْلَظُ من آخر قال أَوْسُ بن حَجَر يصف قَناةً مُسْتَوية الكُعُوبِ لا تَعادِيَ فيها [ ص 719 ] حتى كأَنها كَعْبٌ واحد تَقاكَ بكَعْبٍ واحدٍ وتَلَذُّه ... يَداكَ إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ وكَعَّبَ الإِناءَ وغيرَه مَلأَه وكَعَبَتِ الجاريةُ تَكْعُبُ وتَكْعِبُ الأَخيرةُ عن ثعلبٍ كُعُوباً وكُعُوبةً وكِعابةً وكَعَّبَت نَهَدَ ثَدْيُها وجارية كَعابٌ ومُكَعِّبٌ وكاعِبٌ وجمعُ الكاعِبِ كَواعِبُ قال اللّه تعالى وكَواعِبَ أَتْراباً وكِعابٌ عن ثعلب وأَنشد نَجِيبةُ بَطَّالٍ لَدُنْ شَبَّ هَمُّه ... لِعابُ الكِعابِ والمُدامُ المُشَعْشَعُ ذَكَّرَ المُدامَ لأَنه عَنى به الشَّرابَ وكَعَبَ الثَّدْيُ يَكْعُبُ وكَعَّبَ بالتخفيف والتشديد نَهَدَ وكَعَبَتْ تَكْعُبُ بالضم كُعُوباً وكَعَّبَت بالتشديد مثله وثَدْيٌ كاعِبٌ ومُكَعِّبٌ ومُكَعَّبٌ الأَخيرة نادرة ومُتَكَعِّبٌ بمعنى واحد وقيل التَّفْلِيكُ ثم النُّهودُ ثم التَّكْعِيبُ ووجهٌ مُكَعِّبٌ إِذا كان جافِياً ناتِئاً والعرب تقول جاريةٌ دَرْماءُ الكُعُوبِ إِذا لم يكن لرؤوسِ عِظامِها حَجْمٌ وذلك أَوْثَرُ لها وأَنشد ساقاً بَخَنْداةً وكَعْباً أَدْرَما وفي حديث أَبي هريرة فجثَتْ فَتاةٌ كَعابٌ على إِحدى رُكْبَتيها قال الكَعابُ بالفتح المرأَةُ حين يَبْدو ثَدْيُها للنُّهود والكَعْبُ الكُتْلةُ من السَّمْن والكَعْب من اللَّبن والسَّمْنِ قَدْرُ صُبَّةٍ ومنه قول عمرو ابن معديكرب قال نَزَلْتُ بقوم فأَتَوْني بقوسٍ وثَوْرٍ وكَعْبٍ وتِبْنٍ فيه لبن فالقَوْسُ ما يَبْقَى في أَصل الجُلَّة من التَّمْر والثَّوْر الكُتْلة من الأَقِطِ والكَعْبُ الصُّبَّةُ من السَّمْن والتِّبْنُ القَدَحُ الكبير وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها إِن كان لَيُهْدَى لنا القِناعُ فيه كَعْبٌ من إِهالة فنَفْرَحُ به أَي قطعة من السَّمْن والدُّهن وكَعَبه كَعْباً ضَرَبه على يابسٍ كالرأْس ونحوه وكَعَّبْتُ الشَّيءَ تَكْعيباً إِذا مَلأْته أَبو عمرو وابنُ الأَعرابي الكُعْبةُ عُذْرةُ الجارية وأَنشد أَرَكَبٌ تَمَّ وتمَّتْ رَبَّتُهْ ... قد كانَ مَخْتوماً ففُضَّتْ كُعْبَتُهْ وأَكْعَبَ الرجلُ أَسْرَعَ وقيل هو إِذا انْطَلَقَ ولم يَلْتَفِتْ إِلى شيءٍ ويقال أَعْلى اللّه كَعْبَه أَي أَعْلى جَدَّه ويقال أَعْلى اللّه شَرَفَه وفي حديث قَيْلةَ واللّه لا يَزالُ كَعْبُك عالياً هو دُعاء لها بالشَّرَف والعُلُوِّ قال ابن الأَثير والأَصل فيه كَعْبُ القَناة وهو أُنْبُوبُها وما بين كلِّ عُقْدَتَين منها كَعْبٌ وكلُّ شيءٍ علا وارتفع فهو كَعْبٌ أَبو سعيد أَكْعَبَ الرجلُ إِكْعاباً وهو الذي يَنْطَلِقُ مُضارّاً لا يُبالي ما وَرَاءه ومثله كَلَّل تَكْليلاً والكِعابُ فُصوصُ النَّرْدِ وفي الحديث أَنه كان يكره الضَّرْب بالكِعابِ واحدُها كَعْبٌ وكَعْبةٌ واللَّعِبُ بها حرام وكَرِهَها عامةُ الصحابة وقيل كان ابنُ مُغَفَّلٍ يفعله مع امرأَته على غير قِمارٍ وقيل رَخَّص فيه ابنُ المسيب على غير قمار أَيضاً ومنه الحديث لا يُقَلِّبُ [ ص 720 ] كَعَباتِها أَحَدٌ ينتظر ما تجيء به إِلا لم يَرَحْ رائحة الجنة هي جمع سلامة للكَعْبة وكَعْبٌ اسم رجل والكَعْبانِ كَعْبُ بن كِلابٍ وكَعْبُ بن ربيعةَ بن عُقَيل بنِ كَعْبِ بن ربيعةَ بن عامِر بن صَعْصَعَة وقوله رأَيتُ الشَّعْبَ من كَعْبٍ وكانوا ... من الشَّنْآنِ قَدْ صاروا كِعابا قال الفارسي أَرادَ أَنَّ آراءَهم تَفَرَّقَت وتَضادَّتْ فكان كلُّ ذِي رأْيٍ منهم قَبيلاً على حِدَتِه فلذلك قال صاروا كِعاباً وأَبو مُكَعِّبٍ الأَسَدِيُّ مُشَدَّد العين من شُعَرائهم وقيل إِنه أَبو مُكْعِتٍ بتخفيف العين وبالتاءِ ذات النقطتين وسيأْتي ذكره ويقال للدَّوْخَلَّة المُكَعَّبةُ والمُقْعَدَة والشَّوْغَرَةُ والوَشيجَةُ
الرائد
* كعب يكعب ويكعب: كعوبا وكعوبة وكعابة. ت الفتاة: نهد ثديها وأشرف.¨
الرائد
* كعب يكعب: كعوبا. الثدي: نهد وأشرف.
الرائد
* كعب يكعب: كعبا. 1-الإناء: ملأه. 2-ه: ضربه على يابس كالرأس ونحوه.
الرائد
* كعب تكعيبا. 1-ت الفتاة: نهد ثديها وأشرف. 2-الإناء: ملأه. 3-الشيء: جعله مكعبا. 4-العدد: ضربه بنفسه ثلاث مرات.
الرائد
* كعب. 1-مص. كعب. 2-و ج كعوب: عقدة القصب بين الأنبوبتين. 3-عقدة من عقد الرمح. 4-كل ما ارتفع وعلا. 5-شرف ومجد: «ذهب كعب القوم». 6-«رجل عالي الكعب»: أي يوصف بالشرف والظفر. 7-و ج كعاب وكعوب وأكعب: كل مفصل للعظام. 8-عظم ناشز بارز فوق القدم. 9-عظمان ناشزان بارزان من جانبي القدم. 10-و ج كعب وكعاب: عظم يلعب به. 11-الكتلة من السمن. 12-قدر «صبة» من اللبن، أي قدر بقيته في الإناء. 13-في الهندسة: مجسم له ستة سطوح مربعة متساوية. 14-و ج كعاب: «كعب العدد»: هو حاصل ضربه بنفسه ثلاث مرات: «كعب العدد 2 هو: 2 × 2 × 2 = 8». 15-واحد الكعاب.
الرائد
* كعب. ثدي ناهد مشرف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: