وصف و معنى و تعريف كلمة كعبطتنا:


كعبطتنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و باء (ب) و طاء (ط) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح كعبطتنا في معاجم اللغة العربية:



كعبطتنا

جذر [كعبط]

  1. عابِط : (اسم)
    • العَابِطُ : الكذَّابُ
,
  1. عَبَطَ
    • ـ عَبَطَ الذبِيحةَ يَعْبِطُها : نَحَرَها من غيرِ عِلَّةٍ ، وهي سَمينةٌ فَتِيَّةٌ ، فهو عَبيطٌ ، ج : عُبُطٌ وعِبَاطٌ ،
      ـ عَبَطَ فلانٌ : غابَ
      ـ عَبَطَتِ الريحُ وجْهَ الأرضِ : قَشَرَتْه ،
      ـ عَبَطَ الأرضَ : حَفَرَ منها مَوْضِعاً لم يُحْفَر قَبْلُ ،
      ـ عَبَطَ الكَذِبَ عليَّ : افْتَعَلَهُ ، كاعْتَبَطَ في الكلِّ ،
      ـ عَبَطَ نَفْسَه في الحَرْبِ : ألْقاها غيرَ مُكْرَهٍ ،
      ـ عَبَطَ التُّرابَ : أثارَهُ ،
      ـ عَبَطَ الفرسَ : أجْراهُ حتى عَرِقَ ،
      ـ عَبَطَ الضَّرْعَ : أدْماهُ ،
      ـ عَبَطَ الشيءَ : شَقَّهُ صحيحاً ، فَعَبَطَ هو يَعْبِطُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ عَبَطَ الدواهِي الرجلَ : نالَتْهُ من غيرِ اسْتحقاقٍ .
      ـ ماتَ عَبْطَةً : شابًّا صحيحاً . وأعْبَطَهُ الموتُ ، واعْتَبَطَهُ .
      ـ لَحْمٌ ودَمٌ وزَعْفَرانٌ عَبيطٌ ، بَيِّنُ العُبْطَةِ : طَرِيٌّ .
      ـ عَوْبَطُ : الداهيةُ ، ولُجَّةُ البَحْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استعبطَ
    • استعبطَ يستعبط ، استعباطًا ، فهو مُستعبِط ، والمفعول مُستعبَط ( للمتعدِّي ) :-
      استعبط الولدُ ادَّعى العباطةَ .
      استعبط البائعُ الولدَ : ظنَّه أو جعله عبيطًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. اِعْتِباطٌ
    • [ ع ط ب ]. ( مصدر اِعْتَبَطَ ). :- قامَ بِذَلِكَ اعْتِباطاً :- : دونَ سَبَبٍ أَوْ عِلَّةٍ .

    المعجم: الغني

  4. اعتباط
    • اعتباط :-
      قيام بعمل أو توقُّف عنه بدون عِلَّة أو سبب أو مُبَرِّر :- تصرَّف اعتباطًا ، - فرَض رأيَه اعتباطًا ، - قام بعمله اعتباطًا فلم يبلغ به هدفًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِعتَبَط
    • إعتبط - اعتباطا
      1 - إعتبط الذبيحة : ذبحها وهي سمينة فتية . 2 - إعتبطه الموت : أخذه شابا . 3 - إعتبطه : قتله ظلما . 4 - إعتبط العرض : شتمه ، أه أنه . 5 - إعتبط : جرح . 6 - إعتبط : أصابهالم من شدة التعب أو المرض .

    المعجم: الرائد



  6. استعبط البائع الولد
    • ظنَّه أو جعله عبيطًا .

    المعجم: عربي عامة

  7. استعبط الولد
    • ادَّعى العباطةَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. اعتباطي
    • تطلق في المجال السياسي على القرارات التي لا تنبع من منطق سديد والتي غالبا ما تؤدي إلى الظلم والتعسف .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة



  9. اعتباطيّ
    • اعتباطيّ :-
      اسم منسوب إلى اعتباط : لا عِلَّة له ولا تبرير :- حُكْمٌ / قرار / اختيار اعتباطيٌّ :-
      • العمل الاعتباطيّ : عمل لم يصدر عن درس وتروٍّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. اِعْتِباطِيٌّ
    • [ ع ب ط ]. ( مَنْسوبٌ إلى الاعْتِباطِ ). :- عَمَلٌ اِعْتِباطِيٌّ :- : عَمَلٌ لَيْسَ بِذِي عِلَّةٍ ، عَشْوائِيٌّ .

    المعجم: الغني

  11. اعْتَبَطَ
    • اعْتَبَطَ الذَّبيحةَ : غَبَطها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اعْتُبِطَ

    • اعْتُبِطَ : مات بغير عِلَّةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِعْتَبَطَ
    • [ ع ب ط ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِعْتَبَطَ ، يَعْتَبِطُ ، مصدر اِعْتِباطٌ .
      1 . :- اِعْتَبَطَهُ الْمَوْتُ :- : أَخَذَهُ الْمَوْتُ بِلا عِلَّةٍ . :- وَمَنْ لا يَعْتَبِطْ يَسْأَمْ وَيَهْرَمِ :- ( قطري بن الفجاءة ).
      2 . :- اِعْتَبَطَ الفارِسُ :- : جُرِحَ .
      3 . :- اِعْتَبَطَ الْمُسافِرُ أو المريضُ :- : أَصابَهُ أَلَمٌ مِنْ شِدَّةِ التَّعَبِ أَوِ الْمَرَضِ .

    المعجم: الغني

  14. عبط
    • " عَبَطَ الذَّبِيحةَ يَعْبِطُها عَبْطاً واعْتَبَطَها اعْتِباطاً : نَحَرَها من غير داء ولا كسر وهي سَمينة فَتِيَّةٌ ، وهو العَبْطُ ، وناقة عَبِيطةٌ ومُعْتَبَطةٌ ولحمها عَبِيط ، وكذلك الشاة والبقرة ، وعمّ الأَزهريّ فقال : يقال للدابة عَبِيطةٌ ومُعْتَبَطةٌ ، والجمع عُبُطٌ وعِباطٌ ؛ أَنشد سيبويه : أَبِيتُ على مَعاريَ واضِحاتٍ ، بِهِنَّ مُلَوَّبٌ كَدَمِ العِباطِ وقال ابن بزرج : العَبِيطُ من كلّ اللحم وذلك ما كان سَلِيماً من الآفات إِلا الكسر ، قال : ولا يقال للحم الدَّوِي المدخُولِ من آفةٍ عَبِيطٌ .
      وفي الحديث : فَقاءتْ لَحماً عَبِيطاً ؛ قال ابن الأَثير : العَبِيطُ الطَّرِيُّ غير النَّضِيج .
      ومنه حديث عمر : فَدَعا بِلحْم عَبيط أَي طريّ غير نَضيج ؛ قال ابن الأَثير : والذي جاءَ في غريب الخطَّابي على اختلاف نسخه : فدعا بلحم غَلِيظ ، بالغين والظاء المعجمتين ، يريد لحماً خَشِناً عاسِياً لا يَنْقادُ في المَضْغِ ، قال : وكأَنه أَشْبه .
      وفي الحديث : مُرِي بَنِيكَ لا يَعْبِطُوا ضُروعَ الغنم أَي لا يُشَدِّدوا الحلَب فيَعْقرُوها ويُدْمُوها بالعصر ، من العَبِيط وهو الدم الطريّ ، أَو لا يَسْتَقْصُوا حلبها حتى يخرجُ الدمُ بعد اللبن ، والمراد أَن لا يَعْبِطوها فحَذف أَن وأَعملها مُضمرة ، وهو قليل ، ويجوز أَن تكون لا ناهية بعد أَمر فحذف النون للنهي .
      ومات عَبْطةً أَي شابّاً ، وقيل : شابّاً صحيحاً ؛ قال أُمية بن أَبي الصلْت : مَنْ لم يَمُتْ عَبْطَةً يَمُتْ هَرَماً ؛ لِلْمَوت كأْسٌ ، والمرء ذائقُها وفي حديث عبد الملك بن عمير : مَعْبُوطة نفْسُها أَي مذبوحة وهي شابّةٌ صحيحة .
      وأَعْبَطَه الموتُ واعْتَبَطَه على المثَل .
      ولحم عَبِيطٌ بيِّن العُبْطةِ : طريّ ، وكذلك الدمُ والزعفران ؛ قال الأَزهري : ويقال لحم عَبِيطٌ ومَعْبُوطٌ إِذا كان طريّاً لم يُنَيِّبْ فيه سبع ولم تُصِبه عِلة ؛ قال لبيد : ولا أَضَنُّ بِمَعْبُوطِ السَّنامِ ، إِذا كان القُتارُ كما يُسْتَرْوَحُ القُطُ ؟

      ‏ قال الليث : ويقال زَعْفران عَبِيط يُشبَّه بالدم العَبِيط .
      وفي الحديث : من اعْتَبَطَ مُؤْمِناً قَتلاً فإِنه قَوَدٌ ، أَي قَتَله بلا جِناية كانت منه ولا جريرة تُوجِب قتله ، فإِنَّ القاتل يُقاد به ويقتل .
      وكلُّ من مات بغير علة ، فقد اعْتُبِطَ .
      وفي الحديث : مَن قَتَلَ مؤمناً فاعتبَط بقتْلِه لم يَقبل اللّهُ منه صَرْفاً ولا عدْلاً ؛ هكذا جاء الحديثُ في سُنَن أَبي داود ، ثم ، قال في آخر الحديث :، قال خالد بن دهْقان ، وهو راوي الحديث : سأَلت يحيى بن يحيى الغَسّاني عن قوله اعتبَط بقتله ، قال : الذين يُقاتَلون في الفِتْنة فيرى أَنه على هُدى لا يستغفر اللّه منه ؛ قال ابن الأَثير : وهذا التفسير يدل على أَنه من الغِبْطةِ ، بالغين المعجمة ، وهي الفرَح والسُّرُور وحُسْن الحال لأَن القاتِل يَفْرَح بِقَتْل خصمه ، فإِذا كان المقتول مؤمناً وفرح بقتله دخل في هذا الوعيد ، وقال الخطابي في معالم السنَن وشَرَح هذا الحديث فقال : اعْتَبَطَ قَتْلَه أَي قَتَله ظُلْماً لا عن قصاص .
      وعَبَطَ فلان بنَفْسِه في الحرب وعَبَطَها عَبْطاً : أَلقاها فيها غير مُكْرهٍ .
      وعَبَطَ الأَرضَ يَعْبِطُها عَبْطاً واعْتَبَطَها : حَفَر منها مَوْضِعاً لم يُحْفَر قبلَ ذلك ؛ قال مَرَّارُ ابن مُنْقِذ العدويّ : ظَلَّ في أَعْلى يَفاعٍ جاذِلاً ، يَعْبِطُ الأَرضَ اعْتِباطَ المُحْتَفِرْ وأَمّا بيتُ حُميدِ بن ثَوْر : إِذا سَنابِكُها أَثَرْنَ مُعْتَبَطاً من التُّرابِ ، كَبَتْ فيها الأَعاصِيرُ فإِنه يريد التراب الذي أَثارتْهُ ، كان ذلك في موضع لم يكن فيه قبل .
      والعَبْطُ : الرّيبةُ .
      والعَبْطُ : الشَّقُّ .
      وعَبط الشيءَ والثوبَ يعبِطُه عَبْطاً : شَقَّه صَحِيحاً ، فهو مَعْبُوطٌ وعَبِيطٌ ، والجمع عُبُطٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : فتَخالَسا نَفْسَيْهما بنَوافِذٍ ، كنوافِذِ العُبُط التي لا تُرْقَعُ يعني كشقّ الجُيوب وأَطراف الأَكْمام والذُّيول لأَنها لا تُرْقَع بعد العَبْطِ .
      وثوب عَبِيطٌ أَي مَشْقوقٌ ؛ قال المنذري : أَنشدني أَبو طالب النحوي في كتاب المعاني للفراء : كنوافذ العُطُبِ ، ثم ، قال : ويروى كنوافذِ العُبُطِ ، قال : والعُطُبُ القُطْن والنوافِذُ الجُيوب ، يعني جُيوبَ الأَقْمِصَة وأَخْراتَها لا تُرْقَعُ ، شبَّهَ سَعةَ الجِراحاتِ بها ، قال : ومن رواها العُبُط أَراد بها جمعَ عَبيطٍ ، وهو الذي يُنْحَرُ لغير علة ، فإِذا كان كذلك كان خُروجُ الدم أَشَدَّ .
      وعَبَطَ الشيءُ نَفْسُه يَعْبِطُ : انشقَّ ؛ قال القطامي : وظَلَّتْ تَعْبِطُ الأَيدي كُلُوماً ، تَمُجُّ عُروقُها عَلَقاً مُتاعا وعَبَطَ النباتُ الأَرضَ : شَقَّها .
      والعابِطُ : الكذّابُ .
      والعَبْطُ : الكَذبُ الصُّراح من غير عُذر .
      وعَبَطَ عليَّ الكذبَ يَعْبِطُه عَبْطاً واعْتَبَطَه : افْتَعلَه ، واعْتَبَطَ عِرْضَه : شتَمَه وتَنَقَّصَه .
      وعَبَطَتْه الدَّواهي : نالَتْه من غير اسْتِحقاق ؛ قال حميد وسماه الأَزهري الأُرَيْقِطَ : بِمَنْزلٍ عَفٍّ ، ولم يُخالِطِ مُدَنّساتِ الرِّيَبِ العَوابِطِ والعَوْبَطُ : الدّاهِيةُ .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها ، قالت : فَقَدَ رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، رجلاً كان يُجالِسُه فقالوا : اعْتُبِطَ ، فقال : قُوموا بنا نَعُوده ؛ قال ابن الأَثير : كانوا يُسمون الوَعْكَ اعْتِباطاً .
      يقال : عَبَطَتْه الدّواهي إِذا نالَتْه .
      والعَوْبَطُ : لُجَّةُ البحر ، مقلوب عن العَوْطَبِ .
      ويقال عَبَطَ الحِمارُ التُّرابَ بحَوافِره إِذا أَثارَه ، والترابُ عَبيطٌ .
      وعَبَطَتِ الرِّيحُ وجهَ الأَرضِ إِذا قَشَرَتْه .
      وعَبَطْنا عَرَقَ الفرَسِ أَي أَجْرَيْناه حتى عَرِقَ ؛ قال الجَعدِيّ : وقد عَبَطَ الماءَ الحَمِيمَ فأَسْهَلا "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: