وصف و معنى و تعريف كلمة كعثه:


كعثه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و ثاء (ث) و هاء (ه) .




معنى و شرح كعثه في معاجم اللغة العربية:



كعثه

جذر [كعث]

  1. عَثَانِينُ : (اسم)
    • عَثَانِينُ : جمع عُثنون
  2. عَثَن : (اسم)
    • الجمع : أعْثَانٌ
    • العَثَنُ : الصَّنَمُ الصَّغِيرُ
    • العَثَنُ :الدُّخانُ
  3. عَثَنَ : (فعل)
    • عَثَنَ عَثْنًا، وعُثُونًا
    • عَثَنَتِ النارُ: دَخَّنَتْ
    • عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا: صَعَّدَ
    • عَثَنَتِ الثوبَ بالطِّيب: دَخَّنَهُ عليه حتى عَبِق به
  4. عَثِن : (اسم)
    • عَثِن : فاعل من عَثِنَ


  5. عَثِنَ : (فعل)
    • عَثِنَ عَثَنًا فهو عَثِنٌ
    • عَثِنَ الثَّوْبُ : عَبِقَ بدُخانِ الطِّيب
  6. عَثْن : (اسم)
    • عَثْن : مصدر عَثَنَ
  7. عَثَّنَ : (فعل)
    • عَثَّنَتِ النارُ: عَثَنَتْ
    • عَثَّنَ فلانٌ: دَخَّنَ
    • عَثَّنَ الثَّوْبَ: بخَّرَهُ بالبَخور
    • عَثَّنَ الشيءَ: خَلَطَهُ
    • عَثَّنَ فلانٌ عليهم بالفسادِ: أثارَهُ
  8. عاثٍ : (اسم)
    • عاثٍ : فاعل من عَثا
  9. عاثَ : (فعل)
    • عَاثَ عَوْثًا
    • عَاثَهُ عن الأمر: صَرفَه عنه حتى تحيَّر
  10. عاثَ : (فعل)


    • عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عَيْثَانُ، وهي عَيْثَى والجمع : عَيَاثَى، والمفعول معيثٌ فيه
    • عَاثَ فِي الْبِلاَدِ فَسَاداً : خَرَّبَ، أَتْلَفَ، نَشَرَ الْفَسَادَ إِنَّهُمْ يَعِيثُونَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً
    • عاث الذِّئبُ في الغنم: ضربها وآذاها، افترسها،
    • عاث في ماله: بذَّره وأتلفه
  11. عاثَّ : (فعل)
    • عَاثَّ مُعَاثَّةً، وعِثَاثًا:
    • عَاثَّ في الغناء : رَفعَ به صَوْتَه وترنَّمَ
,
  1. عِثْنُ
    • ـ عِثْنُ: ضَرْبٌ من الخُوصةِ تَرْعاهُ المالُ رَطْباً، ومُصْلِحُ المالِ، وسائِسُه، والعِهْنُ،
      ـ عَتَنُ: الصَّنَمُ الصَّغيرُ,ج: أعْثانٌ، والدُّخانُ، كالعُثانِ، واحِدِ: العَواثِنِ.
      ـ عَثِنٌ: الفاسِدُ من الطَّعَامِ لِدُخانٍ خالَطَهُ، كالمَعْثُونِ.
      ـ عَثَنَتِ النارُ عَثْنَاً وعُثاناً وعُثوناً: دَخَّنَتْ، كَعَثَّنتْ،
      ـ عَثَنَ في الجبل: صَعَّدَ.
      ـ عَثِنَ الثَّوْبُ: عَبِقَ.
      ـ تَّعْثِينُ: التَّخْلِيطُ، وإثارةُ الفَسادِ، وتَبْخِيرُ الثَّوْبِ بالبَخُورِ،
      ـ عُثانٌ: الغُبارُ، وموضع.
      ـ عُثانَةٌ: ماءٌ لِجَذيمَةَ،
      ـ عُثْنُونُ: اللِّحْيَةُ، أو ما فَضَلَ منها بعدَ العارِضَيْنِ، أو ما نَبَتَ على الذَّقَنِ وتَحْتَهُ سِفْلاً، أو هو طُولُها، وشُعَيْراتٌ طِوالٌ تَحْتَ حَنَكِ البعيرِ،
      ـ عُثْنُونُ من الريحِ والمطرِ: أوَّلُهُما، أو عامُّ المطرِ، أو المطرُ ما دامَ بين السماءِ والأرضِ, ج: عَثانينُ.
      ـ عُواثِنُ: الأَسَدُ الكثيرُ الشَّعَرِ.
      ـ مُعَثَّنٌ: الضَّخْمُ العُثْنُون.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عِثْنُ
    • ـ عِثْنُ : ضَرْبٌ من الخُوصةِ تَرْعاهُ المالُ رَطْباً ، ومُصْلِحُ المالِ ، وسائِسُه ، والعِهْنُ ،
      ـ عَتَنُ : الصَّنَمُ الصَّغيرُ , ج : أعْثانٌ ، والدُّخانُ ، كالعُثانِ ، واحِدِ : العَواثِنِ .
      ـ عَثِنٌ : الفاسِدُ من الطَّعَامِ لِدُخانٍ خالَطَهُ ، كالمَعْثُونِ .
      ـ عَثَنَتِ النارُ عَثْنَاً وعُثاناً وعُثوناً : دَخَّنَتْ ، كَعَثَّنتْ ،
      ـ عَثَنَ في الجبل : صَعَّدَ .
      ـ عَثِنَ الثَّوْبُ : عَبِقَ .
      ـ تَّعْثِينُ : التَّخْلِيطُ ، وإثارةُ الفَسادِ ، وتَبْخِيرُ الثَّوْبِ بالبَخُورِ ،
      ـ عُثانٌ : الغُبارُ ، وموضع .
      ـ عُثانَةٌ : ماءٌ لِجَذيمَةَ ،
      ـ عُثْنُونُ : اللِّحْيَةُ ، أو ما فَضَلَ منها بعدَ العارِضَيْنِ ، أو ما نَبَتَ على الذَّقَنِ وتَحْتَهُ سِفْلاً ، أو هو طُولُها ، وشُعَيْراتٌ طِوالٌ تَحْتَ حَنَكِ البعيرِ ،
      ـ عُثْنُونُ من الريحِ والمطرِ : أوَّلُهُما ، أو عامُّ المطرِ ، أو المطرُ ما دامَ بين السماءِ والأرضِ , ج : عَثانينُ .
      ـ عُواثِنُ : الأَسَدُ الكثيرُ الشَّعَرِ .
      ـ مُعَثَّنٌ : الضَّخْمُ العُثْنُون .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عُثان

    • عثان - ج ، عواثن
      1 - مصدر عثن . 2 - دخان . 3 - غبار .

    المعجم: الرائد

  3. عُثنون
    • عثنون - ج ، عثانين
      1 - عثنون : لحية . 2 - عثنون : شعرات صغار عند موضع الذبح من الجمل أو نحوه . 3 - عثنون من المطر والريح : أولهما . 4 - عثنون : مطر لم يبلغ الأرض بعد .

    المعجم: الرائد

  4. عَثِنَ
    • عَثِنَ الثَّوْبُ عَثِنَ َ عَثَنًا : عَبِقَ بدُخانِ الطِّيب .
      فهو عَثِنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عثن
    • عثن
      1 - العثن من الطعام : الفاسد لدخان داخله


    المعجم: الرائد

  6. العَثَنُ
    • العَثَنُ : الصَّنَمُ الصَّغِيرُ .
      و العَثَنُ الدُّخانُ . والجمع : أعْثَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. العَثِنُ
    • العَثِنُ من الطعام

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عَثَنَتِ
    • عَثَنَتِ النارُ عَثَنَتِ ُ عَثْنًا ، وعُثُونًا : دَخَّنَتْ .
      و عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا : صَعَّدَ .
      و عَثَنَتِ الثوبَ بالطِّيب : دَخَّنَهُ عليه حتى عَبِق به .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. عَثَّنَتِ
    • عَثَّنَتِ النارُ : عَثَنَتْ .
      ويقال : عَثَّنَ فلانٌ : دَخَّنَ .
      و عَثَّنَتِ الثَّوْبَ : بخَّرَهُ بالبَخور .
      و عَثَّنَتِ الشيءَ : خَلَطَهُ .
      و عَثَّنَتِ فلانٌ عليهم بالفسادِ : أثارَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عثن
    • عثن - يعثن ، عثنا
      1 - عثن الثوب : عبق بدخان الطيب

    المعجم: الرائد

  11. عَثَن
    • عثن - يعثن ، عثنا وعثانا وعثونا
      1 - عثنت النار : دخنت . 2 - عثن الثوب بالطيب : بخره به . 3 - عثن في الجبل : صعد فيه .

    المعجم: الرائد

  12. عيث

    • " العَيْثُ : مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً : أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ .
      قال الأَزهري : هو الإِسْراعُ في الفَساد .
      وفي حديث عمر : كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه ، وأَنتَ هكذا ؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده .
      وأَصلُ العَيْثِ : الفساد .
      وقال اللحياني : عَثَى لغةُ أَهل الحجاز ، وهي الوجه ، وعاثَ لغةُ بني تميم ؛ قال : وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض .
      وفي حديث الدجال : فعاثَ يَميناً وشِمالاً .
      وحكى السيرافي : رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ ، وامرأَة عَيْثَى .
      وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى ، وقال : صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها .
      والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم ، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه ؛ وينشد لكثير : وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ ، أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم : أَفْسَدَ .
      وعاث في ماله : أَسْرَع إِنْفاقَه .
      وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين : أَثَّر ؛

      قال : فعَيَّثَ في السِّنامِ ، غَداةَ قُرٍّ ، بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ : إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً ؛ قال أَبو ذؤَيب : وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه ، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ : طَلَبُ الشيءِ باليد ، مِن غير أَن تُبْصِرَه ؛ قال ابنُ أَبي عائذ : فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو : العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ ؛

      وأَنشد : ‏ فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ ، فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ : طَلَبُ الأَعمى الشيءَ ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة ، وعند كراع : التَّغْييثُ ، بالغين المعجمة .
      وأَرض عَيْثةٌ : سَهْلة .
      وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً ، فهي عَيْثةٌ .
      قال أَبو عمرو : العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة ؛ قال ابن أَحمر الباهلي : إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى ، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ : أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة ؛ وقيل : هي رَملٌ من تَكْريتَ ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ : سَمِعْتُها ، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها ، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل ؟

      ‏ قال ابن سيده : والأَعْرَفُ : وكثيبُ الغَيْثةِ .
      الأَصمعي : عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ ؛ وقال المُؤَرِّجُ : العَيْثةُ بالجزيرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كعثه في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
رَكَبٌ كَعْثَبٌ، أي ضخم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: