وصف و معنى و تعريف كلمة كعجتك:


كعجتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و جيم (ج) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح كعجتك في معاجم اللغة العربية:



كعجتك

جذر [كعج]

  1. عَجَنَ : (فعل)
    • عجَنَ يَعجِن ، عَجْنًا ، فهو عاجِن ، والمفعول مَعْجون وعجين
    • عجَن الدَّقيقَ ونحوَه :خلَطه بالماء وحرَّكه بيديه أو بآلة فتماسك وصار عجينًا
    • عَجَنَهُ وَخَبَزَهُ : أَيْ خَبَرَ أَحْوَالَهُ
    • عَجَنَ الرَّجُلُ عَلَى الْعَصَا : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
    • عَجَنَ فلانٌ: عَجْنًا: نهضَ معتمدا بيديه على الأرض كِبَرًا أو سِمَنًا
    • عجَنته سيَّارة: داسته حتَّى اختلط لحمُه بعظمه،
    • لتَّ وعجَن: كرَّر كلامًا لا فائدة فيه، ثرثر، هَذَر
  2. عَجِن : (اسم)
    • جَمَلٌ عَجِنٌ أَوْ نَاقَةٌ عَجِنَةٌ : مُكْتَنِزَةٌ مِنَ السِّمَنِ
  3. عَجِنَ : (فعل)
    • عَجِنَ، يَعْجَنُ، مصدر عَجَنٌ
    • عَجِنَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَجِنَةً، أَيْ مُكْتَنِزَةً مِنَ السِّمَنِ
  4. عَجْن : (اسم)
    • عَجْن : مصدر عَجَنَ


  5. عَجوة : (اسم)
    • الجمع : عَجَوات و عَجْوات
    • العَجْوَةُ : ضَرْبٌ من أَجْوَد التمرِ بالمدينة
    • العَجْوَةُ :ما يُخلَط من التمر بعضُهُ ببعض ويُركَم
    • تَمْرٌ مَحْشِيٌّ في وعائه
  6. عُجُن : (اسم)
    • عُجُن : جمع عجينة
  7. عُجُن : (اسم)
    • عُجُن : جمع عِجَانُ
  8. عُجُن : (اسم)
    • عُجُن : جمع عَاجِنُ
  9. عُجُن : (اسم)
    • عُجُن : جمع عَجين
  10. عُجوة : (اسم)


    • الجمع : عُجْوَاتٌ
    • عُجْوَةُ الْبَهْلَوَانِ : تَغْيِيرُ مَلاَمِحِ الْوَجْهِ لإِضْحَاكِ الْغَيْرِ، أَوْ لِتَخْوِيفِ الصِّبْيَانِ
,
  1. عَجْوَةُ
    • ـ عَجْوَةُ ومُعاجاةُ: أن تُؤَخِّرَ الأمُّ رَضاعَ الوَلَدِ عن مواقِيتِه، وقد عَجَتْه، فهو عُجِيٌّ، وهي عُجِيَّةٌ، ج: عُجايا وعَجايا.
      ـ عَجِيُّ: فاقِدُ أُمِّهِ من الإِبِلِ ومِنَّا.
      ـ عَجا البعيرُ: رَغا،
      ـ عَجا فَاهُ: فَتَحَه،
      ـ وَجْهَه: زَواهُ، وأمالَه، كعَجَّاهُ،
      ـ وَجْهَ البعيرُ: شَرِسَ خُلُقُهُ.
      ـ عُجاوَةُ: العُجايةُ.
      ـ عَجْوَةُ، بالحِجازِ: التَّمْرُ المَخْشِيُّ، وتَمْرٌ بالمدينة.
      ـ عُجَى: الجُلُودُ اليابِسةُ تُطْبَخُ وتُؤْكَلُ، الواحِدةُ: عُجْيَةٌ.
      ـ عُجْوَةُ: لَبَنٌ يُعاجَى به الصبِيُّ اليتيمُ، أي: يُغَذَّى، كالعُجاوةِ والعِجاوةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَجَنَهُ
    • ـ عَجَنَهُ يَعْجِنُهُ ويَعجُنُه، فهو مَعْجُون وعَجينٌ: اعْتَمَدَ عليه بِجُمْعِ كَفِّهِ يَغْمِزُه، كاعْتَجَنَهُ، وضَرَبَ عِجانَه،
      ـ عَجَنَتْ الناقةُ: ضَرَبَت الأرضَ بيَدَيْهَا في سَيْرِها،
      ـ عَجَنَ فُلانٌ: نَهَضَ مُعْتَمِداً على الأرضِ كِبَراً.
      ـ عَجينُ: المُخَنَّثُ، كالعَجينَةِ,ج: عُجُنٌ، أوْهُم أهْلُ الرَّخَاوَةِ من الرِجالِ والنساءِ.
      ـ عَجِينَةُ: الأَحْمَقُ، كالعَجَّانِ، والجَماعَةُ، كالمُتَعَجِّنَةِ، أو الكثيرَةُ منها.
      ـ أُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمَةُ.
      ـ أبو عجِينَةَ، وابنُ أبي عَجِينَةَ: مُحدِّثَانِ.
      ـ عَجْناءُ: الناقَةُ القَليلَةُ اللَّبَنِ، والمُنْتهِيَةُ في السِمَنِ, كالمُتَعَجِّنَةِ، أو التي تَدَلَّى ضَرَّتُها، وتَلْحَقُ أطْباؤُها، فَيَرْتَفِعُ في أعالي الضَّرَّة، والتي في حَيائِها ورَمٌ يَمْنَعُ اللِقاحَ، كالعَجِنَةِ، وقد عَجِنَتْ.
      ـ عِجانٌ: العُنُقُ، والاسْتُ، وتَحْتَ الذَّقَنِ، والقَضيبُ المَمْدُودُ من الخُصْيَةِ إلى الدُّبُرِ.
      ـ عاجِنَةُ المَكانِ: وَسَطُه.
      ـ أعْجَنَ: رَكِبَ السَّمينَةَ، ووَرِمَ عِجانُه.
      ـ مُتَعَجِّنُ وعَجِنُ: البَعيرُ المُكْتَنِزُ سِمَناً.
      ـ ناقَةٌ عاجِنٌ: لا يَقَرُّ الوَلَدُ في بَطْنِها.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عَجَنَهُ
    • ـ عَجَنَهُ يَعْجِنُهُ ويَعجُنُه ، فهو مَعْجُون وعَجينٌ : اعْتَمَدَ عليه بِجُمْعِ كَفِّهِ يَغْمِزُه ، كاعْتَجَنَهُ ، وضَرَبَ عِجانَه ،
      ـ عَجَنَتْ الناقةُ : ضَرَبَت الأرضَ بيَدَيْهَا في سَيْرِها ،
      ـ عَجَنَ فُلانٌ : نَهَضَ مُعْتَمِداً على الأرضِ كِبَراً .
      ـ عَجينُ : المُخَنَّثُ ، كالعَجينَةِ , ج : عُجُنٌ ، أوْهُم أهْلُ الرَّخَاوَةِ من الرِجالِ والنساءِ .
      ـ عَجِينَةُ : الأَحْمَقُ ، كالعَجَّانِ ، والجَماعَةُ ، كالمُتَعَجِّنَةِ ، أو الكثيرَةُ منها .
      ـ أُمُّ عَجِينَةَ : الرَّخَمَةُ .
      ـ أبو عجِينَةَ ، وابنُ أبي عَجِينَةَ : مُحدِّثَانِ .
      ـ عَجْناءُ : الناقَةُ القَليلَةُ اللَّبَنِ ، والمُنْتهِيَةُ في السِمَنِ , كالمُتَعَجِّنَةِ ، أو التي تَدَلَّى ضَرَّتُها ، وتَلْحَقُ أطْباؤُها ، فَيَرْتَفِعُ في أعالي الضَّرَّة ، والتي في حَيائِها ورَمٌ يَمْنَعُ اللِقاحَ ، كالعَجِنَةِ ، وقد عَجِنَتْ .
      ـ عِجانٌ : العُنُقُ ، والاسْتُ ، وتَحْتَ الذَّقَنِ ، والقَضيبُ المَمْدُودُ من الخُصْيَةِ إلى الدُّبُرِ .
      ـ عاجِنَةُ المَكانِ : وَسَطُه .
      ـ أعْجَنَ : رَكِبَ السَّمينَةَ ، ووَرِمَ عِجانُه .
      ـ مُتَعَجِّنُ وعَجِنُ : البَعيرُ المُكْتَنِزُ سِمَناً .
      ـ ناقَةٌ عاجِنٌ : لا يَقَرُّ الوَلَدُ في بَطْنِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِعتَجَن
    • إعتجن - اعتجانا
      1 - إعتجن الطحين : عجنه . 2 - إعتجن : إتخذ عجينا .

    المعجم: الرائد

  3. اعْتَجَنَ
    • اعْتَجَنَ الدَّقيقَ : عَجَنَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِعْتَجَنَ
    • [ ع ج ن ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). اِعْتَجَنْتُ ، أَعْتَجِنُ ، اِعْتَجِنْ ، مصدر اِعْتِجانٌ .
      1 . :- اِعْتَجَنَ الطَّحينَ :- : عَجَنَهُ .
      2 . :- اِعْتَجَنَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَذَ عَجيناً .

    المعجم: الغني



  5. أعْجَنَ
    • أعْجَنَ : شَاخَ وأسَنَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَعْجَن
    • أعجن - إعجانا
      1 - شاخ ، كبر في السن

    المعجم: الرائد

  7. تعجّن الدّقيق
    • صار عجينًا .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَعَجَّنَ
    • [ ع ج ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَجَّنَ ، يَتَعَجَّنُ ، مصدر تَعَجُّنٌ . :- تَعَجَّنَ الطَّعَامُ :- : صَارَ عَجِيناً .


    المعجم: الغني

  9. تعجَّن
    • تعجن - تعجنا
      1 - تعجن الشيء : صار عجينا

    المعجم: الرائد

  10. تعجَّنَ
    • تعجَّنَ يتعجَّن ، تعجُّنًا ، فهو متعجِّن :-
      تعجَّن الدَّقيقُ صار عجينًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. عجن
    • " عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً ، فهو مَعْجُونٌ وعَجِين ، واعْتَجَنه : اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه ؛

      أَنشد ثعلب : يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها ، وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها ، ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها ، صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ ، شالَ من رُجْحانها .
      والعاجِنُ من الرجال : المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ ؛ قال كثير : رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ ، وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد : من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ .
      وعَجَنتِ الناقةُ .
      وناقةٌ عاجِنٌ : تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها .
      ابن الأَعرابي : العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء .
      يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ ، وللمرأَة عَجِينة لا غير ، وهو الضعيف في بدنه وعقله .
      والعُجُنُ : جمع عاجِنٍ ، وهو الذي أَسَنَّ ، فإِذا قام عَجَنَ بيديه .
      يقال : خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير .
      وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً ؛ قال الشاعر : فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً ، وهَيَّجْتُ عاجِناً ، وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ (* قوله « كنت وعاجن » بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين ، ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى ، والبيت روي بروايات مختلفة ).
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له : ما هذا ؟ فقال : رأَيت رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ .
      قال الليث : والعَجّانُ الأَحمق ، وكذلك العَجِينة .
      ويقال : إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً .
      قال الأَزهري : سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه ، فقلت له : ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال : سَلْحه ، فأَجابه الآخر : أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه ، فأَفْحَمه .
      وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ ، وهو الأَحمق .
      والعَجِينُ : المَجْبُوسُ من الرجال .
      وعَاجِنةُ المكانِ : وسَطُه ؛

      وأَنشد الأَخطل : بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا (* صدره كما في التكملة : وسير غيرهم عنها فساروا ).
      وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء : كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ ، وقيل : هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها ، وكذلك الشاة والبقرة .
      والعَجَنُ أَيضاً : عيب ، وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة ، وقيل : هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها ، وربما اتصلا ، وقيل : هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول ، وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ ، عَجِنَتْ عَجَناً ، فهي عَجِنة وعَجْناء ، وقيل : العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن .
      والعَجْناء أَيضاً : القليلة اللبن .
      والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ : المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ .
      والمُتَعَجِّنُ : البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم .
      وبعير عَجِنٌ : مُكْتَنِز سِمَناً .
      وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء ، وهي السمينة ، ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ .
      والعَجَنُ : لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة ، وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً .
      وقال بعضهم : تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة .
      والعَجْنُ : مصدر عَجَنْتُ العَجينَ .
      والعجينُ معروف .
      وقد عَجَنَتِ المرأَةُ ، بالفتح ، تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً .
      والعِجَانُ : الاسْتُ ، وقيل : هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر ، وقيل : هو آخر الذكر ممدود في الجلد ، وقيل : هو ما بين الخُصية والفَقْحَة .
      وفي الحديث : إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه ؛ العِجان : الدبر ، وقيل : هو ما بين القبل والدبر .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : أَن أَعجميّاً عارضه فقال : اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب ؛ قال جرير : يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه ، كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ .
      والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ .
      وعَجَنه عَجْناً : ضربَ عِجَانه .
      وعِجانُ المرأَة : الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها .
      وأَعْجَنَ : وَرِمَ عِجانُه .
      والعِجان ، بلغة أَهل اليمن : العُنق ؛ قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ : فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها ، وشُنْتُرَةٌ منها ، وإحدى الذَّوائبِ .
      وقال الشاعر : يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ ، عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ .
      وأُمُّ عَجِينَةَ : الرَّخَمةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: