ويقال له عاذر، وهو عرق يسيل منه دم الاستحاضة والجمع عذل. (فقهية)
عَذَلَهُعَذَلَهُ:
لامَهُ.
يَا عَاذِلِي هَلاَّ كَفَفْتَ عَنْ عَذْلِي:
عَنْ مَلاَمَتِي.
اعْتَذَلَ اليومُ:
اشتدَّ حرُّه.
اعْتَذَلَ على الشيءِ:
اعتزَم.
عَذَلَ زَمِيلَهُ:
لاَمَهُ.
,
عذل(المعجم لسان العرب)
"العَذْلُ: اللَّومُ، والعَذُل مثلُه. عَذَلَهُيَعْذِله (* قوله «عذلهيعذله» هو من بابي ضرب وقتل كما في المصباح) عَذْلاًوعَذَّلهفاعْتَذَلوتَعَذَّلَ: لامَهُ فَقَبِلَ منه وأَعْتَبَ، والاسم العَذَلُ، وهم العَذَلةُوالعُذَّالُوالعُذَّلُ، والعواذِل من النساء: جمع العاذِلة ويجوز العاذِلات؛ ابن الأَعرابي: العَذْلُ الإِحْراق فكأَنَّ اللائم يُحْرِق بعَذْله قلبَ المَعْذول؛
قال: غَدَتْ عَذَّالتايَ فَقُلْتُ: مَهْلاً أَفي وَجْدٍ بسَلْمى تَعْذِلاني؟ ورجُلٌ عُذَلةٌ: يَعْذِلُ الناس كثيراً مثل ضُحَكة وهُزَأَة. وفي المثل: أَنا عُذَله، وأَخي خُذَله، وكلانا ليس بابْنِ أَمَه؛ قال أَبو الحسن: إِنما ذَكَرْتُ هذا للمَثَل وإِلاَّ فلا وجه له لأَن فُعَلة مُطَّرد في كل فِعْلٍ ثُلاثي، يقول: أَنا أَعْذِل أَخي وهو يَخْذُلني. وأَيامٌ مُعْتَذِلاتٌ (* قوله «وأيام معتذلات» ويقال لها أيضاً عذب بوزن كتب كما في التهذيب) شديدة الحَرِّ كأَنَّ بعضَها يَعْذِلُ بعضاً فيقول اليومُ منها لصاحبه. أَنا أَشَدُّ حَرًّا منك ولِمَ لا يكون حَرُّك كَحرِّي؟، قال ابن بري: ومُعْتذِلاتُ سُهَيْلٍ أَيامٌ شديداتُ الحَرِّ تجيء قبل طلوعه أَو بعده؛
ويقال: مُعْتَدِلاتٌ، بدال غير معجمة، أَي أَنَّهُنَّ قد اسْتَوَيْن في شدة الحَرِّ، ومن رواه بالذال أَي أَنهن يَتَعاذَلْن ويأْمر بعضُهن بعضاً إِمَّا بشِدَّة الحَرِّ، وإِما بالكَفِّ عنه. والعاذِلُ: اسم العِرْق الذي يَسِيلُ منه دَمُ المستحاضة. وفي بعض الحديث: تلك عاذِلٌ تَغْذُو،يعني تَسيلُ، ورُبما سُمِّي ذلك العِرْق عاذِراً، بالراء، وقد تقدم وأُنِّث على معنى العِرْقَةِ، وجمع العاذِلِ العرقِ عُذُلٌ مثل شارِف وشُرُف. وفي حديث ابن عباس: أَنه سُئل عن دم الاستحاضة فقال: ذلك العاذِلُ يَغْذو،لِتَسْتَثْفِرْ بِثَوبٍ ولْتُصَلِّ. وقد حَمَل سيبويه قولهم: اسْتأْصَلَ اللهُ عِرْقاتِهم، على تَوَهُّم عِرْقة في الواحد. وقولهم في المثل: سَبَق السَّيْفُ العَذَلَ، يضرب لما قد فات، وأَصل ذلك أَن الحرث بن ظالم ضَرَب رجُلاً فَقَتَله، فأُخْبر بعُذْره فقال: سَبَق السَّيْفُ العَذَل. قال ابن السكيت: سمعت الكلابي يقول رَمى فلان فأَخْطأَ ثم اعْتَذَلَ أَي رَمَى ثانيةً. ورجُلٌ مُعَذَّلٌ أَي يُعَذَّل لإِفراطه في الجُود، شُدِّد للكثرة. وعاذِلٌ: شَعْبان، وقيل: عاذِلٌ شَوَّالٌ،وجمعه عَواذِل. قال المُفَضَّل الضَّبِّي: كانت العرب تقول في الجاهلية لشعبان عاذِلٌ، ولرمضان ناتِق، ولشَوَّال وَعْلٌ، ولذي القَعْدة وَرْنَة،ولذي الحِجَّة بُرَك، ولمُحَرَّم مُؤْتَمِر، ولصَفَر ناجِرٌ، ولربيعٍ الأَوّلِ خَوّان، ولرَبيعٍ الآخِر وَبْصانُ، ولجُمادَى الأُولى رُنَّى،ولجُمادَى الآخرة حَنِين، ولرَجَب الأَصَمُّ. "
عَذْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَذْلُ: الملامةُ، كالتعذيلِ. والاسم: العَذَلُ. ـ اعْتَذَلَوتَعَذَّلَ: قَبِلَ الملامةَ، فهو عُذَلَةٌ، وعَذَّالُ: كثيرهُ. وهم العَذَلَةُوالعُذَّالُوالعُذَّلُ. ـ أيامٌ مُعْتَذِلاتٌوعُذُلٌ: شديدةُ الحَرِّ. ـ عاذِلُ: عِرْقٌ يَخْرُجُ منه دَمُ الاسْتِحاضَةِ، وماءٌ، أو موضع، واسمُ شَعْبانَ في الجاهِلِيَّةِ، أو شَوَّالٍ، ج: عَواذِلُ. ـ اعْتَذَلَ: اعْتَزَمَ. ـ اعْتَذَلَ الرامي: رَمَى ثانيَةً. ـ العَذَّالَةُ: الاسْتُ. ـ مُعَذَّلُ: من يُعْذَلُ لإِفْراطِ جُودِه، واسمٌ.
عذَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عذَلَيعذُلويعذِل ، عَذْلاًوعَذَلاً ، فهو عاذِل ، والمفعول مَعْذول :- • عذَل رفيقَه/عذَل رفيقَه على الحُبِّ/ عذَل رفيقَه في الحُبِّ لامه، عاتبه :-يا عاذلي هلاَّ كففت عن عَذْلي؟ - لا تعذله ما دمت لا تعرف سبَبَ تصرُّفه، - *لا تعذليني في العطاء ويسِّري*، - لا تعذليه فإنّ العَذْلَ يُولعهُ ... قد قلتِ حقًّا ولكنْ ليس يسمعهُ.
عَذل(المعجم الرائد)
عذل - يعذلويعذل ، عذلاوعذلاوتعذالا 1-عذله : لامه
العاذل(المعجم عربي عامة)
اسم للعِرْق الذي يسيل منه دمُ الاستحاضة، ويُسمَّى العاذر.
العَاذِلُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَاذِلُ : العاذر، وهو عِرقٌ يسيل منه دمُ الاستحاضَةِ. والجمع : عُذُلٌ.
العُذَلَة(المعجم المعجم الوسيط)
العُذَلَة : من يكثِرُ لَوْمَ الناسِ.
عَذَلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
عَذَلَهُعَذَلَهُعَذْلاً، وعَذلاً، وتَعْذالاً: لامَهُ. وفي المثل: :-سبق السيفُ العَذَلَ :-: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك. فهو عاذِلٌ،، والجمع عُذَّلٌ، وعُذَّالٌ، وعَذَلَةٌ. وهي عاذلةٌ. والجمع : عَوَاذِلُ.
إعتذل - اعتذالا 1- إعتذل : لام نفسه. 2- إعتذل : قبل الملامة. 3- إعتذل اليوم : اشتد حره. 4- إعتذل على الشيء : اعتزم.
عُذَّال(المعجم الرائد)
عذال - و عذالة 1-كثير العذل واللوم
عذل(المعجم الرائد)
عذل - تعذيلا 1-عذله : بالغ في لومه
عذل(المعجم مختار الصحاح)
ع ذ ل: العَذْلُ الملامة وقد عَذَلَهُ من باب نصر والاسم العَذَلُ بفتحتين ويقال عَذَلَهُفاعْتَذَلَ أي لام نفسه وأعتب ورجل عُذَلةٌ بوزن هُمَزة يعذل الناس كثيرا مثل ضحكة وهزأة و العاذِلُ العرق الذي يسيل منه دم الاستحاضة قال فيه بن عباس رضي الله عنهما ذلك العاذل يغذو أي يسيل
اعْتَذَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
اعْتَذَلَ : قَبِلَ الملامةَ وأَعْتَبَ. و اعْتَذَلَ اليومُ: اشتدَّ حرُّه. و اعْتَذَلَ على الشيءِ : اعتزَم.
عَذَل :- مصدر عذَلَ • سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ.
عَذْل(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عَذْل :- مصدر عذَلَ.
عَذول(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عَذول :- جمع عُذْل: صيغة مبالغة من عذَلَ: :-أتعبني العَذولُ بكثرة انتقاداته.
عاذِل1(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عاذِل1 :- جمع عاذلونوعُذَّالوعُذَّلوعَذَلة، مؤ عاذلة، جمع مؤ عاذلاتوعواذِلُ: اسم فاعل من عذَلَ: :-رجلٌ عُذَّالُه كثير، - امرأة تُحبّ كيدَ العُذَّال، - يا عواذلي اكْفُفْنَ عن لومي.