وصف و معنى و تعريف كلمة كعسجد:


كعسجد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و سين (س) و جيم (ج) و دال (د) .




معنى و شرح كعسجد في معاجم اللغة العربية:



كعسجد

جذر [كعسجد]

  1. عَسجَد : (اسم)
    • العَسْجَد :الذَّهَبُ، الجوهر كُلُّه كالدُّرّ والياقوت
    • العَسْجَدُ : الذَّهَبُ
,
  1. كعسم (المعجم لسان العرب)
    • "الكَعْسَم والكُعْسُوم: الحِمار، حميرية، كلاهما كالعُكْسوم.
      وكَعْسَم الرجلُ وكَعْسَبَ: أَدْبَرَ هارباً.
      "
  2. كعسم (المعجم الرائد)
    • كعسم - كعسمة
      1-ولى هاربا
  3. الكَعْسَمُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ الكَعْسَمُ: الحِمارُ الوَحْشِيُّ، كالكُعْسومِ للْأَهْلِيِّ,ج: كَعاسِمُ وكَعاسيمُ.
      كَعْسَمَ: أدْبَرَ هارباً.
  4. كَعْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَعْسُ: عِظَامُ السُّلامَى، وعِظَامُ البَرَاجِمِ في الأصابعِ، وكذا من الشَّاءِ والبَقَرِ وغيرِهَا، والعِظَامُ التي تَلْتَقِي في مَفاصِلِ اليَدَيْنِ والرجْلَيْنِ، ج: كِعَاسٌ.
      ـ كُعْسُومُ: الحِمارُ، والميمُ زائدةٌ.
  5. كعر (المعجم لسان العرب)
    • "كَعِرَ الصبيُّ كَعَراً، فهو كَعِرٌ، وأَكْعَرُ: امْتَلأَ بطنُه وسَمِنَ، وقيل: امتلأ بطنه من كثرة الأَكل.
      وكَعِرَ البطنُ ونحوه: تَمَلأَ،وقيل: سَمِنَ، وقيل: الكَعَرُ تَمَلُّؤُ بطنِ الصبي من كثرة الأَكل.
      وأَكْعَرَ البعيرُ: اكْتَنَزَ سَنامه.
      وكَعِر الفَصِيلُ وأَكْعَرَ وكَعَّرَ وكَوْعَرَ: اعْتَقَدَ في سَنامه الشحمُ، فهو مُكْعِر، وإِذا حَمَلَ الحُوارُ في سَنامه شَحْماً، فهو مُكَعِّر.
      ويقال: مرّ فلان مُكْعِراً إِذا مَرَّ يَعْدُو مُسْرِعاً.
      والكَعْرَةُ: عُقْدَة كالغُدَّة.
      والكُعْرُ: شَوْكٌ ينبسط له وَرَقٌ كِبار أَمثال الذراع كثيرة الشوك ثم تخرج له شُعَبٌ وتظهر في رؤوس شعبه هَناتٌ أَمثالُ الرَّاح يُطِيفُ بها شوك كثير طِوالٌ، وفيها وردة حمراء مُشْرِقة تَجْرُسُها النحل، وفيها حَبٌّ أَمثال العُصْفُر إِلا أَنه شديد السواد.
      والكَيْعَرُ من الأَشْبال: الذي قد سَمِنَ وخَدِرَ لَحْمُه.
      وكَوْعَرُ: اسم.
      "
  6. كَعِرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَعِرَ الصَّبِيُّ فهو كَعِرٌ،
      ـ أكْعَرُ: امْتَلأَ بَطْنُهُ، وسَمِنَ،
      ـ أكْعَرُ البَعيرُ: اعْتَقَدَ في سَنامِه الشَّحْمُ، كأَكْعَرَ وكَعَّرَ وكَوْعَر السَّنامُ.
      ـ كَيْعَرُ من الأَشْبالِ: السَّمِينُ.
      ـ كَعْوَرَةُ: الضَّخْمُ الأَنْفِ.
      ـ كَعْرَةُ: عُقْدَةٌ كالغُدَّةِ.
      ـ كُعْرُ: شَوْكٌ سَبْطُ الوَرَقِ. ومَرَّ مُكْعِراً،
      ـ مُكْعِرُ: مَرَّ يَعْدُو مُسْرِعاً.
  7. العَسَمُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ العَسَمُ: يُبْسٌ في مَفْصِلِ الرُّسْغِ تَعْوَجُّ منه اليَدُ والقَدَمُ، عَسِمَ، فهو أعْسَمُ، وهي عَسْمَاءُ.
      ـ أعْسَمَ يَدَهُ، أي: أيْبَسَها.
      ـ عَسَمَ يَعْسِمُ: طَمِعَ،
      ـ عَسَمَ عَسْماً وعُسوماً: كَسَبَ،
      ـ عَسَمَ عَيْنُهُ: ذَرَفَتْ، وغَمَضَتْ، كأَعْسَمَتْ، أو انْطَبَقَتْ أجْفانُها بعضُها على بعضٍ،
      ـ عَسَمَ في الأَمْرِ: اجْتَهَدَ،
      ـ عَسَمَ وَسَطَ القَومِ: اقْتَحَمَ حتى خالَطَهُمْ غيرَ مُكْتَرِثٍ في حَرْبٍ كانَ أو لا.
      ـ أمْرٌ لا يُعْسَمُ فيه: لا يُطْمَعُ في مُغَالَبَتِهِ وقَهْرِهِ،
      ـ عَسومٌ: الكَادُّ على عِيالِهِ، كالعاسِمِ, ج: عُسُمٌ، والناقَةُ الكثيرةُ الأَولادِ،
      ـ عُسومٌ: القِلَّةُ.
      ـ ما ذاقَ إلاَّ عَسْمَةً: أكْلَةً.
      ـ ما في قِدْحِكَ مَعْسِمٌ: مَغْمَزٌ.
      ـ العَسْمِيُّ: المُصْلِحُ لأُمُورِه، والمُعَوِّجُ، ضِدٌّ، والمُخَاتِلُ.
      ـ الاعْتِسَامُ: أن يأخُذَ النَّعْلَ أو الخُفَّ الخَلَقَ ويَلْبَسَهُ، وأن تَضَعَ الشاءُ، ويأتِيَ الراعي فَيُلْقِيَ إلى كُلِّ واحِدَةٍ ولَدَهَا.
      ـ العَسَمَةُ، والعُسومُ: كِسَرُ الخُبْزِ اليابِسِ.
      ـ العَسَمَانُ: خَبَبُ الدَّابَّةِ.
      ـ بعيرٌ حَسَنُ الأَعْسَامِ، أي: الجِسْمِ والخلْقَةِ.
      ـ ذو عَيْسَمِ بنُ أعْرَبَ: قَيْلٌ.
      ـ بَنو عُسامَةَ: قَبيلَةٌ.
      ـ عاسِمٌ: موضع، أو نَقًى بِعالجٍ.
      ـ عُسامَةٌ: اسْمٌ.
  8. الكَعْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَعْسُ : عظمُ السُّلاَمَى.
      و الكَعْسُ عظام البراجم من الأَصابع. والجمع : كِعاسٌ.
  9. كَعِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَعِرَ الصَّبِيُّ كَعِرَ َ كَعَرًا: امتلأ بطنُه وسَمِنَ.
      فهو كَعِرٌ، وأَكْعَر.
      و كَعِرَ الفصيلُ: تعقَّد في سَنَامِه الشَّحْمُ.
  10. كَعَر (المعجم الرائد)
    • كعر - يكعر ، كعرا
      1- كعر البطن : امتلأ، سمن. 2- كعر الولد : سمن. 3- كعر الجمل : اشتد الشحم في حدبته.


  11. عسم (المعجم لسان العرب)
    • "العَسَطُوسُ: رأَس النصارى، رُوميَّة، وقيل: هو شجر يُشبه الخيزُران، وقيل: هو الخيزُران، وقيل: هي شجرة تكون بالجزيرة ليِّنة الأَغصان،وقال كراع: هو العَسَّطُوسُ فيهما؛

      وأَنشد لذي الرمة: على أَمْرِ مُنْقَدِّ العِفاءِ كأَنه عَصَا عَسَّطُوسٍ، لِينها واعْتِدالها أَي وردت الحُمر على أَمر حمار.
      مُنْقَدٍّ عِفاؤه أَي متطاير.
      والعِفاء: جمع عِفْو، وهو الوبَر الذي على الحمار؛ قال ابن بري: والمشهور في شعره: عَصا قَسِّ قُوسٍ.
      والقَسُّ: القِسِّيس، والقُوسُ: صَوْمَعَتُه؛ قال ابن الأَعرابي: هو الخَيزُران والعَسَطُوسُ والجُنَهِيُّ.
      "
  12. عَسَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَسَمَ فلانٌ عَسَمَ ِ عَسْماً: طَمِعَ.
      يقال: هذا أَمْرٌ لا يُعْسَمُ فيه: لا يُطْمَعُ في مغالبته وقَهْرِه.
      و عَسَمَ فلانٌ عَسْماً، وعُسُوماً: كسَبَ.
      و عَسَمَ في الأَمرِ: اجتهَدَ.
      و عَسَمَ عينُه: ذَرَفَتْ.
      و عَسَمَ فلان بنفسه وَسَطَ القومِ: اقتحم حتى خالطهم غير عابئ بهم في حَرْبٍ أَو غير حَرْب.
  13. أَكْعَر (المعجم الرائد)
    • أكعر - إكعارا
      1-أكعر الجمل : اكتنز «سنامه»، وهو حدبته
  14. عَسم (المعجم الرائد)
    • عسم - يعسم ، عسما وعسوما
      1- عسم في كذا : طمع فيه. 2- عسم : كسب. 3- عسمت عينه : انطبقت أجفانها بعضها على بعضها الآخر. 4- عسم في الأمر : اجتهد.
  15. كعر (المعجم الرائد)

    • كعر - تكعيرا
      1-كعر الجمل : اشتد الشحم في حدبته
  16. كَعَزَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَعَزَ: جَمَعَ الشيء بأصابِعِهِ.
  17. عَسِمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَسِمَتِ القدمُ والكفُّ عَسِمَتِ َ عَسَماً: يَبِسَ مَفْصِلُ رُسْغِها حتى تعوَّجَتْ.
      فالرَّجُل أَعْسَمُ، والمرأَةُ عَسْماءُ. والجمع : عُسْمٌ.
  18. عسس (المعجم لسان العرب)
    • "عسَّ يَعُسُّ عَسَساً وعَسّاً أَي طاف بالليل؛ ومنه حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَعُسُّ بالمدينة أَي يطوف بالليل يحرس الناسَ ويكشف أَهل الرِّيبَة؛ والعَسَسُ: اسم منه كالطَّلَب؛ وقد يكون جمعاً لعاسٍّ كحارِسٍ وحَرَسٍ.
      والعَسُّ: نَقْضُ الليل من أَهل الريبة.
      عَسَّ يَعُسُّ عَسّاً واعْتَسَّ.
      ورجل عاسٌّ، والجمع عُسَّاسٌ وعَسَسَة ككافِر وكُفَّار وكَفَرة.
      والعَسَسُ: اسم للجمع كرائِحٍ ورَوَحٍ وخادِمٍ وخَدَمٍ، وليس بتكسيرٍ لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّرُ عليه فاعِل، وقيل: العَسَسُ جمع عاسٍّ، وقد قيل: إِن العاسَّ أَيضاً يقع على الواحد والجمع، فإِن كان كذلك فهو اسم للجمع أَيضاً كقولهم الحاجُّ والدَّاجُّ.
      ونظيره من غير المُدغَم: الجامِلُ والباقِرُ؛ وإِن كان على وجه الجنس فهو غير متعدًّى به لأَنه مطرد كقوله: إِنْ تَهْجُري يا هِندُ، أَو تَعْتَلِّي،أَو تُصْبِحي في الظَّاعِنِ المُوَلِّي وعَسَّ يَعُسُّ إِذا طلب.
      واعْتَسَّ الشيءَ: طلَبه ليلاً أَو قصده.
      واعْتَسَسْنا الإِبلَ فما وجدنا عَساساً ولا قَساساً أَي أَثراً.
      والعَسُوسُ والعَسِيسُ: الذئب الكثير الحركة.
      والذئب العَسُوسُ: الطالب للصيد.
      ويقال للذئب: العَسْعَسُ والعَسْعاسُ لأَنه يَعُسُّ الليل ويَطْلُبُ، وفي الصحاح: العَسوسُ الطالب للصيد؛ قال الراجز: واللَّعْلَعُ المُهْتَبِل العَسوس وذئب عَسْعَسٌ وعَسْعاسٌ وعَسَّاسٌ: طَلوب للصيد بالليل.
      وقد عَسْعَسَ الذئبُ: طاف بالليل، وقيل: إِن هذا الاسم يقع على كل السباع إِذا طَلَبَ الصيد بالليل، وقيل: هو الذي لا يَتَقارّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: مُقْلِقَةٌ للمُسْتَنِيح العَسْعاسْ يعني الذئب يَسْتَنِيحُ الذئاب أَي يستعويها، وقد تَعَسْعَسَ.
      والتَّعَسْعُسُ: طلب الصيد بالليل، وقيل: العَسْعاسُ الخفيف من كل شيء.
      وعَسْعَسَ الليلُ عَسْعَسَة: أَقبل بظلامه، وقيل عَسعَسَتُه قبل السَّحَر.
      وفي التنزيل: والليل إِذا عَسْعَسَ والصُّبح إِذا تَنَفَّسَ؛ قيل: هو إِقباله، وقيل: هو إِدباره؛ قال الفراء: أَجمع المفسرون على أَن معنى عَسْعَسَ أَدْبَرَ، قال: وكان بعض أَصحابنا يزعم أَن عَسْعَسَ معناه دنا من أَوله وأَظلم؛ وكان أَبو البلاد النحوي ينشد: عَسْعَسَ حتى لو يَشاءُ ادَّنا،كان له مِن ضَوْئِه مَقْبَسُ وقال ادَّنا إِذ دنا فأَدغم؛ قال: وكانوا يَرَوْن أَن هذا البيت مصنوع،وكان أَبو حاتم وقطرب يذهبان إِلى أَن هذا الحرف من الأَضداد.
      وفي حديث علي، رضي اللَّه عنه: أَنه قام من جوف الليل ليصلي فقال: والليل إِذا عَسْعَسَ؛ عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل بظلامه وإِذا أَدبر، فهو من الأَضداد؛ ومنه حديث قُسّ: حتى إِذا الليل عَسْعَسَ؛ وكان أَبو عبيدة يقول: عَسْعَس الليل أَقبل وعَسْعَسَ أَدبر؛

      وأَنشد: مُدَّرِعات الليل لما عَسْعَسا أَي أَقبل: وقال الزِّبْرِقان: ورَدْتُ بأَفْراسٍ عِتاقٍ، وفتْيَةٍ فَوارِطَ في أَعْجازٍ ليلٍ مُعَسْعِسِ أَي مُدْبرٍ مُولٍّ.
      وقال أَبو إِسحق بن السري: عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل وعَسْعَسَ إِذا أَدبر، والمعنيان يرجعان إِلى شيء واحد وهو ابتداء الظلام في أَوله وإِدبارُه في آخره؛ وقال ابن الأَعرابي: العَسْعَسَةُ ظلمة الليل كله، ويقال إِدباره وإِقباله.
      وعَسْعَس فلان الأَمر إِذا لبَّسَه وعَمَّاه، وأَصله من عَسْعَسَة الليل.
      وعَسْعَسَتِ السحابة: دنت من الأَرض ليلاً؛ لا يقال ذلك إِلا بالليل إِذا كان في ظلمة وبرق.
      وأَورد ابن سيده هنا ما أَورده الأَزهري عن أَبي البلاد النحوي، وقال في موضع قوله يشاء ادَّنا: لو يشاء إِذ دنا ولم يدغم، وقال: يعني سحاباً فيه برق وقد دنا من الأَرض؛ والمَعَسُّ: المَطْلَب، قال: والمعنيان متقاربان.
      وكلب عَسُوسٌ: طلوب لما يأْكل،والفعل كالفعل؛

      وأَنشد للأَخطل: مُعَفَّرة لا يُنْكِه السَّيفُ وَسْطَها،إِذا لم يكن فيها مَعَسُّ لِحالِبِ وفي المثل في الحث على الكسب: كَلْبٌ اعْتَسَّ خير من كلبٍ رَبَضَ،وقيل: كلب عاسّ خير من كلب رابِض، وقيل: كلب عَسَّ خير من كلب رَبَضَ؛ والعاسُّ: الطالب يعني أشن من تصرَّف خير ممن عجز.
      أَبو عمرو: الاغتِساس والاعْتِسامُ الاكتساب والطلَب.
      وجاء بالمال من عَسَّه وبَسَّه، وقيل: من حَسَّه وعَسَّه، وكلاهما إِتباع ولا ينفصلان، أَي من جَهْده وطلَبه، وحقيقتُهما الطلب.
      وجِئْ به من عَسِّك وبَسِّك أَي من حيث ان، وقال اللحياني: من حيث كان ولم يكن.
      وعَسَّ عَليَّ يَعُسُّ عَسّاً: أَبطأَ، وكذلك عَسَّ عليَّ خبره أَي أَبطأَ.
      وإِنه لَعسُوس بيِّن العُسُس أَي بطيء؛ وفيه عُسُسٌ، بضمتين، أَي بطء.
      أَبو عمرو: العَسُوسُ من الرجال إِذا قل خيره، وقد عَسَّ عليَّ بخيره.
      والعَسُوسُ من الإِبل: التي ترعى وحدها مثل القَسُوسِ، وقيل: هي التي لا تَدِرُّ حتى تَتباعَدَ عن الناس، وقيل: هي التي تَضجَر ويسوءُ خلُقها وتتنحى عن الإِبل عند الحَلْب أَو في المبرك، وقيل: العَسُوسُ التي تُعْتَسُّ أَبِها لَبَن أَم لا، تُرازُ ويلمس ضَرعها؛

      وأَنشد أَبو عبيد لابن أَحمر الباهلي: وراحتِ الشُّولُ، ولم يَحْبُها فَحْلٌ، ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِر؟

      ‏قال الهجيمي: لم يَعْتَسَّها أَي لم يطلب لبَنها، وقد تقدم أَن المَعَسَّ المَطْلَبُ، وقيل: العَسُوسُ التي تضرب برجلها وتصُب اللبن، وقيل: هي التي إِذا أُثيرتْ للحَلْب مشت ساعة ثم طَوَّفَتْ ثم دَرَّت.
      ووصف أَعرابي ناقة فقال: إِنها لعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نَهُوسٌ؛ فالعسوس: ما قد تقدم، والضَّروس والنَّهوس: التي تَعَضُّ، وقيل: العَسوس التي لا تَدِرَ وإِن كانت مُفيقاً أَي قد اجتمع فُواقها في ضرعها، وهو ما بين الحلبتين، وقد عَسَّت تَعُسُّ في كل ذلك.
      أَبو زيد: عَسَسْت القوم أَعُسُّهم إِذا أَطعمتَهم شيئاً قليلاً، ومنه أُخذ العَسُوس من الإِبل.
      والعَسُوسُ من النساء: التي لا تُبالي أَن تَدنُوَ من الرجال.
      والعُسُّ: القدح الضخم، وقيل: هو أَكبر من الغُمَرِ، وهو إِلى الطول،يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة، والرِّفْد أَكبر منه، والجمع عِساس وعِسَسَة.
      والعُسُسُ: الأنية الكبار؛ وفي الحديث: أَنه كان يغتسل في عُسٍّ حَزْرَ ثمانية أَرطال أَو تسعة، وقال ابن الأَثير في جمعه: أَعْساسٌ أَيضاً؛ وفي حديث المِنْحة: تَغْدو بِعُسٍّ وتَرُوحُ بِعُسٍّ.
      والعَسْعَسُ والعَسْعَاسُ: الخفيف من كل شيء؛ قال رؤبة يصف السراب: وبلَدٍ يَجري عليه العَسعاسْ،من السَّراب والقَتامِ المَسْماسْ أَراد السَّمْسام وهو الخفيف فقلبَه.
      وعَسْعَسُ، غير مصروف: بلدة، وفي التهذيب: عَسْعَسُ موضع بالبادية معروف.
      والعُسُس: التُّجَّار الحُرصاء.
      والعُسُّ: الذكَر: وأَنشد أَبو الوازع:لاقَتْ غلاماً قد تَشَظَّى عُسُّه،ما كان إِلا مَسُّه فدَسُّه؟

      ‏قال: عُسُّه ذكَره.
      ويقال: اعْتَسَسْتُ الشيء واحْتَشَشْتُهُ واقْتَسَسْتُه واشْتَمَمْتُه واهْتَمَمْتُه واخْتَشَشْتُه، والأَصل في هذا أَن تقول شَمَمْت بلد كذا وخَشَشْتُه أَي وطئته فعرفت خَبره؛ قال أَبو عمرو: التَّعَسْعُسُ الشَّم؛

      وأَنشد: ‏كَمُنْخُرِ الذئب إِذا تَعَسْعَسا وعَسْعَسٌ: اسم رجل؛ قال الراجز: وعَسْعَسٌ نِعم الفتى تَبَيَّاهْ أَي تعتمدُه.
      وعُساعِسُ: جبل؛ أَنشد ابن الأَعرابي: قد صبَّحَتْ من لَيْلِها عُساعِسا،عُساعِساً ذاك العُلَيْمَ الطَّامِسا،يَتْرُك يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا أَي ميتاً؛ وقال امرؤ القيس: أَلمَّا علة الرَّبْعِ القديمِ بِعَسْعَسا،كأَني أُنادِي أَو أُكَلِّم أَخرَسا

      ويقال للقنافذ العَساعِسُ لكثرة تردّدها بالليل.
      "
  19. أَعْسَمَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْسَمَتْ عَيْنُه: عَسَمت.
      و أَعْسَمَتْ يَدَهُ : أَيبَسها.
      و أَعْسَمَتْ فلاناً: أَعطاهُ.


  20. إِعتَسَم (المعجم الرائد)
    • إعتسم - اعتساما
      1- إعتسم : إكتسب وربح. 2- إعتسم الحذاء : أخذه باليا فلبسه. 3- إعتسمه : أعطاه ما يطمع به منه .
  21. أَعْسَم (المعجم الرائد)
    • أعسم - إعساما
      1- أعسمت عينه : غمضت. 2- أعسم : يده : أيبسها. 3- أعسمه : أعطاه.
  22. عُسُوم (المعجم الرائد)
    • عسوم - ج، عسم
      1- عسوم : يعمل ويسعى لعياله. 2- عسوم : ناقة كثيرة الأولاد.
  23. عسم (المعجم الرائد)
    • عسم - يعسم ، عسما
      1-عسمت القدم أو الكف : يبس مفصل رسغها حتى اعوجت


  24. عسب (المعجم لسان العرب)
    • العَسَنَّج: الظَّليم.
  25. كعس (المعجم لسان العرب)
    • "الكَعْسُ: عَظْمُ السُّلامَى، والجمع كِعاس، وكذلك هي من الشاء وغيرها، وقيل: هي عِظام البَراجِم من الأَصابع.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: