الوَعْسَاءُ: الأرضُ الليِّنةُ ذات الرمل تُنْبِتُ البقول الجيّدة
الوَعْسَاءُ :السَّهلُ الليِّن من الرِّمل تغيب فيه الأَرجُل
,
الكَعْسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَعْسُ : عظمُ السُّلاَمَى. و الكَعْسُ عظام البراجم من الأَصابع. والجمع : كِعاسٌ.
كعس(المعجم لسان العرب)
"الكَعْسُ: عَظْمُ السُّلامَى، والجمع كِعاس، وكذلك هي من الشاء وغيرها، وقيل: هي عِظام البَراجِم من الأَصابع. "
كَعْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَعْسُ: عِظَامُ السُّلامَى، وعِظَامُ البَرَاجِمِ في الأصابعِ، وكذا من الشَّاءِ والبَقَرِ وغيرِهَا، والعِظَامُ التي تَلْتَقِي في مَفاصِلِ اليَدَيْنِ والرجْلَيْنِ، ج: كِعَاسٌ. ـ كُعْسُومُ: الحِمارُ، والميمُ زائدةٌ.
عَسْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَسْنُ: الطُّولُ مع حُسْنِ الشَّعَرِ والبياضِ، وموضع، ـ عِسْنُ: المِثْلُ، والنَّظيرُ، والشَّحْمُ، ويُثَلَّثُ، ـ عُسْنُ: السِّمَنُ، ـ عُسُنُ وعَسَنُ: نُجوعُ العَلَفِ في الدابَّةِ، وقد عَسِنَ فيها الكَلأُ. ـ عَسِنٌ: الدَّابَّةُ الشَّكورُ. ـ أَعْسانُ: الآثارُ، ـ أَعْسانُ من الإِبِلِ: أَلْواحُها، ـ أَعْسانُ من الأرضِ: بَقِيَّةُ الحَطَبِ وجُذُولُه. ـ تَعَسَّنَ أباهُ: أشْبَهَهُ، ـ تَعَسَّنَ الشيءَ: طَلَبَ أثَرَهُ، ـ تَعَسَّنَتْ الأرضُ: أنْبَتَتْ شيئاً من النَّباتِ، كأعْسَنَتْ. ـ عَسَّنَ الجَدْبُ الإِبِلَ تَعْسيناً: خَفَّفَ شَحْمَها. ـ عَوْسَنُ: الطويلُ فيه جَنَأٌ. ـ ما هو من عَيْسانِه: من رجالِه. ـ اسْتَعْسَنَ البعيرُ: أكلَ قليلاً.
,
عَزَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَزَّ يَعِزُّ عِزًّا وعِزَّةً وعَزازَةً : صارَ عَزيزًا ، كتَعَزَّزَ ، وقَوِيَ بعدَ ذِلَّةٍ . وأعَزَّهُ وعَزَّزَهُ ، ـ عَزَّ الشيءُ : قَلَّ ، فلا يَكادُ يُوجَدُ ، فهو عَزيزٌ ، ج : عِزازٌ وأعِزَّةٌ وأعِزَّاءُ ، ـ عَزَّ الماءُ : سالَ ، ـ عَزَّتِ القَرْحةُ : سالَ ما فيها ، ـ عَزَّ عَلَيَّ أن تَفْعَلَ كذا : حَقَّ ، واشْتَدَّ ، يَعِزُّ ويَعَزُّ . ـ عَزَزْتُ عليه أعِزُّ : كَرُمْتُ . ـ أُعْزِزْتُ بما أصابَكَ : عَظُمَ عَلَيَّ . ـ عَزُوزُ : الناقَةُ الضَّيِّقَةُ الإِحليلِ ، ج : عُزُزٌ ، وقد عَزَّتْ عُزُوزاً وعِزازًا ، وعَزُزَتْ وأعَزَّتْ وتَعَزَّزَت . ـ عَزَّهُ : غَلَبَهُ في المُعازَّةِ ، والاسمُ : العِزَّةُ ، كعَزْعَزَهُ ، ـ عَزَّهُ في الخِطَابِ : غالَبَه ، كَعازَّهُ . ـ عَزَّةُ : بنْتُ الظَّبْيَةِ ، وبها سُمِّيَتْ عَزَّةُ . ـ عَزازُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ . ـ أعَزَّ : وقَعَ فيها ، ـ أعَزَّ فُلاناً : أحَبَّهُ ، ـ أعَزَّتِ الشاةُ : اسْتَبانَ حَمْلُهَا ، وعَظُمَ ضَرْعُهَا ، ـ أعَزَّتِ البَقَرَةُ : عَسُرَ حَمْلُها . ـ عَزازُ : موضع باليمن ، وبلد قُرْبَ حَلَبَ ، إذا تُرِكَ تُرابُها على عَقْرَبٍ ، قَتَلَها . ـ عَزَّاءُ : السَّنَةُ الشديدةُ . ـ هو مِعْزازُ المَرَضِ : شديدُهُ . ـ عُزَّى : العَزيزَةُ ، وتأنِيثُ الأَعَزِّ ، وصَنَمٌ ، أو سَمُرَةٌ عَبَدَتْهَا غَطفَانُ ، أولُ منِ اتَّخَذَهَا ظَالِمُ بنُ أسْعَدَ ، فَوْقَ ذاتِ عِرْقٍ إلى البُسْتَانِ بِتِسْعَةِ أميالٍ ، بنَى عليها بَيْتاً ، وسَمَّاهُ بُسّاً . وكانوا يَسْمَعونَ فيها الصَّوْتَ ، فَبَعَثَ إليها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، خالِدَ بنَ الوَليدِ ، فَهَدَمَ البيتَ ، وأحْرَقَ السَّمُرَةَ . ـ العُزَيْزَى والعُزَيْزَاءُ : طَرَفُ وَرِكِ الفَرَسِ ، أو ما بينَ العَكْوَةِ والجاعِرَةِ . وسَمَّتْ : عِزَّانَ ، وأعَزَّ وعَزازَةَ ، وعَزُّونَ وعَزيزًا وعُزَيْزًا . ـ أعَزُّ بنُ عُمَرَ بنِ محمدٍ السُّهْرَوَرْدِيُّ ، وابنُ عليٍّ الظُّهَيْرِيُّ ، وابنُ العُلَّيْقِ ، وأبو الأَعَزِّ قَرَاتَكِينُ : محدِّثُونَ . ـ عَزَّانُ : حِصْنٌ على الفُرَاتِ . ـ عَزَّانُ خَبْتٍ وعَزَانُ ذَخِرٍ : من حُصونِ اليمنِ . ـ تَعِزُّ : قاعِدَةُ اليمنِ . ـ عَزْعَزَ بالعَنْزِ فلم تَتَعَزْعَزْ : زَجَرَهَا فلم تَتَنَحَّ . ـ عَزْعَزْ : زَجْرٌ لها . ـ اعْتَزَّ بِفلانٍ : عَدَّ نَفْسَه عَزيزاً به . ـ اسْتَعَزَّ عليه المَرَضُ : اشْتَدَّ عليه وغَلَبَهُ ، ـ اسْتَعَزَّ اللّهُ به : أماتَهُ ، ـ اسْتَعَزَّ الرَّمْلُ : تَماسَكَ فلم يَنْهَلْ . ـ عَزَّزَ المَطَرُ الأرضَ ، وعَزَّزَ منها تَعْزيزًا : لَبَّدَهَا . ـ عَزُوزَى : موضع بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ . ـ مَعَزَّةُ : فَرَسُ الخَمْخامِ بنِ حَمَلَةَ . ـ عِزُّ : قَلْعَةٌ برُسْتاقِ بَرْذَعَةَ . ـ عِزُّ : المَطَرُ الشديدُ . ـ أَعَزُّ : العَزِيزُ . ـ مَعْزوزَةُ : الشديدةُ ، والأرضُ المَمْطورَةُ ، ومحمدُ بنُ عُزيزٍ السِّجِسْتانِيُّ : مُؤَلِّفُ غَرِيبِ القُرآنِ ، والبَغادِدَةُ يقولونَ : بالراءِ ، وهو تَصْحِيفٌ ، وبعضُهم صَنَّفَ فيه ، وجَمَعَ كلامَ الناسِ ، وقد ضَرَبَ في حَديدٍ بارِدٍ . ـ عُزَيْزُ : كُحْلٌ معروف . ـ حَفْرُ عِزَّى : ناحِيَةٌ بالمَوْصِلِ . ـ تَعَزَّزَ لَحْمُه : اشْتَدَّ ، وصَلُبَ . ـ عزيزَةُ في قولِ أبي كَبيرٍ الهُذَلِيِّ : حتى انْتَهَيْتُ إلى فِراشِ عَزيزَةٍ **** سَوْداءَ رَوْثَةُ أنْفِها كالمِخْصَفِ : العُقابُ . ويُرْوَى : عَزيبَةٍ . ـ يقولونَ : تُحِبُّنِي ، فيقولُ : لَعَزَّ ما : لَشَدَّ ما . ـ جِئْ به عَزًّا بَزًّا : لا مَحَالَةَ . ـ إذا عَزَّ أخُوكَ فَهُـن : إذا غَلَبَكَ ولم تُقاوِمْهُ ، فَلِنْ له . ـ مَنْ عَزَّ بَزَّ : مَنْ غَلَبَ سَلَبَ . ـ عزيزُ : المَلِكُ ، لِغَلَبَتِهِ على أهْلِ مَمْلَكَتِهِ ، ولَقَبُ مَنْ مَلَكَ مِصْرَ مع الإِسْكَنْدَرِيَّةِ .
كَعَزَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ كَعَزَ : جَمَعَ الشيء بأصابِعِهِ .
كَعْسَبَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ كَعْسَبَ : عَدَا ، وهَرَبَ ، ومَشَى سَريعاً ، أو عَدا بطِيئاً ، أو مَشَى مِشْيَةَ السَّكْران . ـ كَعْسَبٌ : اسْمٌ .
كَعْسُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ كَعْسُ : عِظَامُ السُّلامَى ، وعِظَامُ البَرَاجِمِ في الأصابعِ ، وكذا من الشَّاءِ والبَقَرِ وغيرِهَا ، والعِظَامُ التي تَلْتَقِي في مَفاصِلِ اليَدَيْنِ والرجْلَيْنِ ، ج : كِعَاسٌ . ـ كُعْسُومُ : الحِمارُ ، والميمُ زائدةٌ .
الأُسُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الأُسُّ وإِسُّ وأَسُّ : أصلُ البناء ، كالأساسِ والأسسِ ، وأصلُ كلِّ شيءٍ ، ج : إسَاسٌ ، كعِسَاسٍ وقُذُلٍ وأسبابٍ . وكان ذلك على أُسِّ وأُسُّ وإِسُّ الدَّهْرِ : على قِدَمِهِ ووجْهِهِ . ـ أُسُّ وإِسُّ وأَسُّ : الإِفْسَادُ ، ـ أَسُّ : والإِغْضَابُ ، وسَلْحُ النَّحْلِ ، وبناء الدارِ ، وزَجْرُ الشاةِ ، بإسْ إسْ ، ـ أُسُّ : باقي الرَّماد ، وقَلْبُ الإِنسانِ ، لأنه أوَّلُ مُتَكَوِّنٍ في الرَّحِمِ ، والأثَرُ من كلِّ شيءٍ . ـ أسيسُ : العِوَضُ ، وأصلُ كلِّ شيءٍ . ـ أُسَيْسُ : موصع بِدِمَشْقَ . ـ تَأسِيسُ : بيانُ حُدودِ الدارِ ، ورَفْعُ قَوَاعِدِهَا ، وبناء أصْلِهَا ، ـ تَأسِيسُ في القافِيَةِ : الألفُ التي ليس بينها وبين حَرْفِ الرَّوِيِّ إلاَّ حَرْفٌ واحدٌ ، كقوْلِ النابِغَةِ الذُّبْيَانِي : كِلِينِي لِهَمٍّ يا أُمَيْمَةَ ناصِبِ **** وليلٍ أُقاسِيهِ بطيء الكَواكِبِ ـ تَأسيسُ : هو حَرْفُ القافِيَةِ . ـ خُذْ أُسَّ الطريقِ : قيل إذا اهْتَدَيْتَ بأثَرٍ أو بَعْرٍ ، فإذا اسْتَبَانَ الطريقُ ، قيلَ : خُذْ شَرَكَ الطريق . ـ أُسْ : كلمةٌ تُقالُ لِلحَيَّةِ ، فَتَخْضَعُ .
الكَعْسَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الكَعْسَمُ : الحِمارُ الوَحْشِيُّ ، كالكُعْسومِ للْأَهْلِيِّ , ج : كَعاسِمُ وكَعاسيمُ . كَعْسَمَ : أدْبَرَ هارباً .
عُرْيُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عُرْيُ : خِلافُ اللُّبْسِ . عَرِيَ عُرْياً وعُرْيَةً ، وتَعَرَّى ، وأعْراهُ الثوبَ ، وعَرِيَ منه ، وعَرَّاه تَعْرِيَةً ، فهو عُرْيانٌ ، ج : عُرْيانُونَ ، وعارٍ ، ج : عُراة ، وهي عُرْيانَةٌ . ـ فَرَسٌ عُرْيٌ : بلا سَرْجٍ . ـ جارِيَةٌ حَسَنَةُ العُرْيَةِ ، والعِرْيَةِ والمُعَرَّى والمُعَرَّاةِ ، أي : المُجَرَّدِ . ـ مَعارِي : حيثُ يُرَى ، كالوجهِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ ، والمواضِعُ لا تُنْبِتُ ، والفُرُشُ . ـ عُريانُ : الفَرَسُ المُقَلَّصُ الطَّويلُ ، واسمٌ ، وأُطُمٌ بالمدينةِ ، ـ عُريانُ من الرَّمْلِ : نَقًى ، أو عَقْدٌ لا شَجَرَ عليه . ـ اعْرَوْرَى : سارَ في الأرضِ وحدَهُ ، ـ اعْرَوْرَى قَبيحاً : أَتاهُ ، ـ اعْرَوْرَى فَرَساً : رَكبَهُ عُرْياناً . ـ مُعَرَّى من الأسْماءِ : ما لم يَدْخُلْ عليه عامِلٌ كالمُبْتَدَا ، وشِعْرٌ سَلِمَ من التَّرْفِيلِ والإِذالةِ والإِسْباغِ . ـ عَراءُ : الفَضاءُ لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ ، ج : أعْراءٌ ، وأعْرَى : سارَ فيه ، وأقامَ ، ـ عَراءُ بالقَصْرِ : الناحِيَةُ ، والجَناب ، كالعَراة ، وهي شِدَّةُ البَرْدِ . ـ أعْراهُ النَّخْلَةَ : وهَبَهُ ثَمَرَةَ عامها . ـ عَرِيَّةُ : النَّخْلَةُ المُعْراةُ ، والتي أُكِلَ ما عليها ، وما عُزِلَ من المُساوَمَةِ عندَ بَيْعِ النَّخْلِ ، والمِكْتَلُ ، والرِيحُ البارِدَةُ ، كالعَرِيِّ . ـ اسْتَعْرَى الناسُ : أَكَلُوا الرُّطَبَ . ـ نَحْنُ نُعارِي : نَرْكَبُ الخَيْلَ أعْراءً . ـ نَذِيرُ العُريانُ : رَجُلٌ مِنْ خَثْعَمَ . ـ عَرَيْتُه : غَشِيتُهُ ، كَعَرَوْتُه .
عُسْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عُسْرُ وعُسُرُ وعَسَرُ : ضِدُّ اليُسْرِ ، كالمَعْسُورِ . ـ عُسْرَةُ ومَعْسَرَةُ ومَعْسُرَةُ وعُسْرَى : خِلافُ المَيْسَرَةِ ، عسِرَ فهو عَسِرٌ ، وعَسُرَ ، عُسْراً وعَسارَةً ، فهو عَسِيْرٌ . ـ يومٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ وأعْسَرُ : شَديدٌ ، أو شُؤمٌ . ـ حاجةٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ : مُتَعَسِّرَةٌ . ـ تَعَسَّرَ عليَّ الأمرُ وتَعاسَرَ واسْتَعْسَرَ : اشْتَدَّ والْتَوَى . ـ أعْسَرَ : افْتَقَرَ . ـ اسْتَعْسَرَهُ : طَلَبَ مَعْسُورَهُ . ـ عَسَرَ الغريمَ يَعْسُرُهُ ويَعْسِرُهُ : طَلَبَ مِنه على عُسْرَةٍ ، كأعْسَرَهُ . ـ عَسِرٌ بَيِّنُ العَسَرِ : شَكِسٌ ، وقد عاسَرَهُ . ـ أعْسَرَتْ : عَسُرَ عليها وِلادُها . ـ عَسَرَ الزمانُ : اشْتَدَّ ، ـ عَسَرَ ما في البَطْنِ : لم يَخْرُجْ ، ـ عَسَرَ عليه : خالَفَهُ ، كعَسَّرَ . ـ تَعَسَّرَ القولُ : الْتَبَسَ . ـ أعْسَرُ يَسَرٌ : يَعْمَل بيدَيْهِ جميعاً ، فإن عَمِلَ بالشِّمالِ ، فهو أعْسَرٌ ، وهي عَسْراءُ ، وقد عَسَرَتْ عَسَراً . ـ عَسَرَنِي وعَسَّرَنِي : جاءَ عن يَسارِي . ـ اعْتَسَرَ الناقةَ : أخَذَها رَيِّضاً ، فَخَطَمَها ، وركِبَها . ـ ناقةٌ عَسِيرٌ وعَوْسَرانَةٌ وعَيْسَرَانَةٌ : فُعِلَ بها ذلك . والبعيرُ : عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ وعَيْسَرانِيٌّ . ـ عَسِيرُ : الناقةُ قَدِ اعْتَاطَتْ في عامِها ، ولم تَحْمِلْ ، وقد أعْسَرَتْ . ـ عَسَرَتِ الناقةُ تَعْسِرُ عَسْراً وعَسَراناً ، وهي عاسِرٌ وعَسِيرٌ : رَفَعَتْ ذَنَبَها في عَدْوِها . ـ عَسْرَاءُ من العِقْبانِ : التي في جَناحها قَوادِمُ بِيضٌ ، والتي ريشُها من الأَيْسَرِ أكثَرُ ، والقادِمَةُ البَيْضاءُ ، كالعَسَرَةِ ، وأمُّ عليِّ بنِ محمدِ ابنِ عيسى الخَيَّاطِ : ضعيفٌ . ـ عَسْرَى وعُسْرَى : بَقْلَةٌ . ـ جيشُ العُسْرَةِ : جيشُ تَبوكَ ، لأَنهم نُدِبوا إليها في حَمارَّةِ القَيْظِ ، فَعَسُرَ عليهم . ـ عِسْرُ : قَبيلَةٌ من الجِنِّ ، أو أرضٌ يَسكنونها . ـ عَيْسَرانُ : نَبْتٌ . ـ جاؤُوا عُسارَيَاتٍ وعُسارَى : بعضُهم في إِثْرِ بعضٍ . ـ عَسِيرُ : كانتْ بِئْراً ، فَسَمَّاها النبيُّ صلى الله عليه وسلم ، اليَسيرَةَ . ـ ناقةٌ عَوْسَرَانِيَّةٌ : من دَأْبِها تَعسيرُ ذَنَبِها إذا عَدَتْ ورَفْعُه . ـ ذَهَبوا عُسَارَيَاتٍ : مُتَفَرِّقِينَ في كل وجهٍ . ـ رجُلٌ مِعْسَرٌ : مُقَعِّطٌ على غَريمِه . ـ اعْتَسَرَ من مالِ ولدِهِ : أخَذَ منه كَرْهاً . ـ غَزْوَةُ ذي العُسَيْرَةِ : بالشين أعْرَفُ .
كعسم (المعجم الرائد)
كعسم - كعسمة 1 - ولى هاربا
الكَعْسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَعْسُ : عظمُ السُّلاَمَى . و الكَعْسُ عظام البراجم من الأَصابع . والجمع : كِعاسٌ .