وصف و معنى و تعريف كلمة كعسلاج:


كعسلاج: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و سين (س) و لام (ل) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح كعسلاج في معاجم اللغة العربية:



كعسلاج

جذر [عسج]



معنى كعسلاج في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
العسْج: مَدُّ العُنُق في المَشي. وبعيرٌ مِعْساجٌ.


تاج العروس

" عَسَجَ " يَعسجُ عَسْجاً وعَسَجَاناً وعَسِيجاً : " مَدّ العُنُقَ في مَشْيِه " وهو العَسِيجُ قال جَرير :

عَسَجن بأَعناقِ الظِّباءِ وأَعْيُنِ ال ... جآذرِ وارْتجَّتْ لَهُنّ الرَّوادفُ ومن ذلك " بَعِيرٌ مِعْسَاجٌ " أو من العَسَج وهو ضَرْب من سَيْرِ الإِبِل

قال ذو الرُّمَّة يَصِفُ ناقَتَه :

والعِيسُ مِنْ عاسِجٍ أو واسِجٍ خَبَباً ... يُنْحَزْنَ مِنْ جانِبَيْهَا وهْي تَنْسَلِبُ يقول : الإِبلُ مُسْرِعات يَضْرِبن بالأَرجُل في سَيْرِهنّ ولا يَلْحَقْنَ ناقتي وسيأتي في و س ج

" والعَوْسَجَة : ع باليمن و " قال أبو عمرٍو : في بلادِ باهِلَةَ " مَعْدِنٌ للفِضَّة " يقال له : عَوْسَجَةُ

والعَوْسَجَةُ : " شَوْكٌ " . وفي اللسان : شَجَرٌ من شَجَر الشَّوْك وله ثَمَرٌ أحمرُ مُدَوَّرٌ كأنّه خَرَزُ العَقيقِ . قال الأزهريّ : هو شَجَرٌ كثيرُ الشَّوْكِ وهو ضروبٌ : منه ما يُثْمِر ثَمَراً أحمرَ يقال له المُقَنَّع فيه حُمُوضَةٌ . قال ابن سِيدَه : والعَوْسَجُ المَحْضُ يَقْصُر أُنْبُوبُه " ويَصْغُر وَرَقُهُ " ويَصلُب عُودُه ولا يَعْظُم شَجَرُه فذلك قَلْبُ العَوْسَجِ وهو أعْتَقُه . قال ؛ وهذا قولُ أبي حَنيفةَ " ج " أراد الجَمْعَ اللُّغويَّ " عَوْسَجٌ " بلا هاءٍ . قال الشَّمَّاخ :

مُنعَّمة لم تَدْرِ ما عَيشُ شِقْوةٍ ... ولم تَغْتَزِلْ يوماً على عُودِ عَوْسَجِ ومنه سُمِّيَ الرَّجلُ . قال أعرابيٌّ وأَرادَ الأَسدُ أَن يأْكُلَه فلاذَ بعَوسَجَةٍ :

يَعْسِجُني بالخَوْتَلَهْ ... يُبْصِرُني لا أحسَبُهْ أراد . يَخْتِلني بالعَوْسَجة يَحْسَبُني لا أُبصِرُه . ويقال : إِن جمْعَ العَوْسَجةِ عَوَاسِج قال الشاعِر :

" يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافَى عَوَاسِجِ



" اضْطَرَّخُ اللَّيْلُ إلى عَوَاسجِ

" عَوَاسجٍ كالعُجُزِ النَّوَاسِجِ قال ابن منظور : وإنما حَمَلْنا هذا على أنه جَمْعُ عَوَسَجَة " لا جَمع عَوْسجٍ الذي هو جَمْعُ عوسَجةٍ " لأن جَمْع الجَمْعِ قليلٌ البَتَّةَ إذا أضَفْتَه إلى جمْع الواحدِ

" وعَسِجَ المالُ كفَرِحَ : مَرِضتْ " - التأْنيث لأنّ المراد من المالِ الإِبلُ خاصَّةً - " من رِعْيَتها " بالكسر . وأحسن من هذا عبارة المُحكم : وعَسِجَ الدَّابَّةُ يَعْسِجُ عَسَجاناً : ظَلَعَ

" وعَوْسَجُ : فَرَسُ طُفَيلِ بنِ شُعَيثٍ " بالثاءِ المثلثّة مُصَغَّراً

" والعَوَاسِجُ : قبيلةٌ م " أي معروفة . " واعْسَجَّ الشَّيْخُ اعْسِجاجاً : مَضَى " في حاله " وتَعوَّجَ كِبَراً "

وذو عَوسَجٍ : موضعٌ قال أبو الرُّبَيْس الثَّعْلَبيّ

أُحِبُّ تُرابَ الأَرضِ إنْ تَنْزِلي بهِ ... وذا عَوْسَجٍ والجِزْعَ جِزْعَ الخَلائقِ وعَوْسَجةُ : اسمُ شاعرٍ مذكور في الطَّبقات وأَورد له المَيْدَانيّ في الهاءِ قوله :

هذا أَحَقُّ مَنْزِل ] بِتَرْكِ ... الذِّئبُ يَعْوِي والغُرَابُ يَبْكي استدركه شيخُنا رحمه الله تعالى



لسان العرب
عَسَج يَعْسِجُ عَسْجاً وعَسَجاناً وعَسِيجاً مَدَّ عُنُقه في المَشيِ وهو العسِيج قال جرير عَسَجْنَ بأَعناق الظِّباء وأَعْيُن ال جآذرِ وارتَجَّتْ لَهُنَّ الرَّوَادِفُ وعَسِجَ الدابَّةُ يَعْسَجُ عَسَجاناً ظَلَعَ والعَوْسَجُ شجر من شجر الشَّوْك وله ثمر أَحمر مُدَوَّرٌ كأَنه خرز العقيق قال الأَزهري هو شجر كثير الشوك وهو ضُرُوب منه ما يثمر ثمراً أَحمر يقال له المُقَنّع فيه حُموضة وقال ابن سيده والعَوْسَجُ المَحْضُ يقصُر أُنْبُوبه ويصغُر ورقه ويصلُب عُوده ولا يعظم شجره فذلك قلب العَوْسَج وهو أَعتقُه قال وهذا قول أَبي حنيفة وقيل العَوْسَج شجر شاكٍ نجديّ له جَناة حمراء قال الشماخ مُنَعَّمَة لم تَدْرِ ما عَيْشُ شَِقْوَةٍ ولم تَغْتَزِلْ يَوْماً على عُود عَوْسَج واحدته عَوْسَجَة ومنه سُمِّي الرجل قال أَعرابي وأَراد الأَسدُ أَن يأْكله فلاذَ بعَوْسَجَة يَعْسِجُني بالخَوْتَلَهْ يُبْصِرُني لا أَحْسَبُه أَراد يَخْتِلُني بالعَوْسَجَة يحسَبني لا أُبصره قال الشاعر يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافى وَاسجِ اضْطَرَّه الليل إِلى عَواسِجِ عَواسجٍ كالعُجُزِ النَّواسِجِ وإِنما حَمَلْنا هذا على أَنه جَمْع عَوْسَجَة لأَن جمع الجمع قليل البتَّة إِذا أَضَفْتَه إِلى جَمْع الواحد وقد التزم هذا الراجز في هذه الشطور ما لا يلزمه وهو اعتزامه على أَن يجعل السين دخيلاً في الأَبيات الثلاثة والعَسَجُ ضرْب من سير الإِبل قال ذو الرمة يصف ناقته والعِيسُ من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَبا يُنْحَزْنَ مِن جانِبَيْها وهي تَنْسلِبُ يقول الإِبل مُسرِعات يُضْرَبْنَ بالأَرجُل في سيرهنَّ ولا يَلحقن ناقتي وبعير مِعْساج وقال أَبو عمرو في بلاد باهلة مَعْدِن من معادن الفضَّة يقال له عَوْسَجَة وعَوْسَجَة من أَسماء العرب والعَوَاسِجُ قبيلة معروفة وذُو عَوْسَج موضع قال أَبو الرُّبَيْسِ التَّغْلَبِي أُحِبُّ تُراب الأَرض إِن تَنْزِلي به وذا عَوْسَج والجِزْعَ جِزْعَ الخَلائِقِ




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: