ـ عَشَنَ وعَشَّنَ واعْتشَنَ: قال برأيه، وخَمْنَ. ـ وعُشانَةُ: لُقاطَةُ التَّمْرِ، وأصْلُ السَّعَفَةِ، كالعُشانِ. ـ أبو عُشانَةَ: من كُناهُم. ـ اعْتَشَنَ النَّخْلَةَ: تَتَبَّعَ كُرابَتَها، كتَعَشَّنَها، ـ اعْتَشَنَ فلاناً: واثَبَه بغيرِ حَقٍّ.
عَشَّةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَشَّةُ: النَّخْلَةُ إذا قَلَّ سَعَفُها، ودَقَّ أسْفَلُهَا، وقد عَشَّتْ وعَشَّشَتْ، والشَّجَرَةُ اللَّئيمَةُ المَنْبِتِ، الدقيقةُ القُضْبَانِ، والمرأةُ الطويلةُ القليلَةُ اللحمِ، أو الدَّقيقَةُ عِظامِ اليَدِ والرِّجْلِ، وهو عَشٌّ. ـ عَشَّ بَدَنُهُ عَشاشةً وعُشوشةً وعَشَشاً: نَحِلَ، وضَمُرَ. ـ عَشُّ: الفَحْلُ يُبْصِرُ ضَبْعَةَ النَّاقَةِ ولا يَظْلِمُها، والطَّلَبُ، والجَمْعُ، والكَسْبُ، والضَّرْبُ، وتَرْقِيعُ القَميِصِ، وإقْلاَلُ العَطاء، والعَطاءُ القليلُ، ولُزومُ الطائِرِ عُشَّهُ، ـ عُشُّ وعَشُّ: مَوْضِعُ الطائِرِ يَجْمَعُهُ من دُقَاق الحَطَبِ في أفْنَانِ الشَّجَرِ. ـ ‘‘ليس بِعُشِّكَ فادْرُجِي’‘: ليس لكِ فيه حَقٌّ، فامْضِي. ـ عُشُّ بنُ لَبِيدِ بنِ عَدَّاءٍ: شاعِرٌ. ـ ذُو العُشِّ: موضع بِبِلادِ بَنِي مُرَّةَ. ـ أعْشاشٌ: موضع بِبِلاَدِ بنِي سَعْدٍ قُرْبَ طَمِيَّةَ. ـ ‘‘تَلَمَّسْ أعْشَاشَكَ’‘: تَلَمَّس العِلَلَ والتَّجَنِّيَ في أهْلِكَ. ـ عَشْعَشُ وعُشْعُشُ: العُشُّ المُتَراكِبُ بعضُهُ في بعضٍ. ـ مَعَشُّ: المَطْلَبُ، ـ مَعَشَّةُ: الأرضُ الغليظَةُ. ـ جاء به من عِشِّهِ وبِشِّهِ: لُغَةٌ في السينِ. ـ أعَشَّ: وَقَعَ في أرضٍ عَشَّةٍ، ـ أعَشَّ فلاناً عن حاجَتِهِ: صَدَّهُ، ـ أعَشَّ الظَّبْيَ: أزْعَجَهُ، ـ أعَشَّ القَوْمَ: نَزَلَ مَنْزِلاً قد نَزَلُوهُ فآذاهُمْ حتى تَحَوَّلُوا، كعَشَّهُمْ، ـ أعَشَّ اللّهُ تعالى بَدَنَه: أنْحَلَهُ. ـ عَشَّشَ الطائِرُ تَعْشِيشاً: اتَّخَذَ عُشّاً، كاعْتَشَّ، ـ عَشَّشَ الكَلأْ والأرضُ: يَبِسَا، ـ عَشَّشَ الخُبْزُ: تَكَرَّجَ. ـ في الحديثِ: ‘‘ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَعْشِيشاً’‘: لا تَخُونُ في طَعَامِنَا، فَتَخْبَأ في كلِّ زاوِيَةٍ شيئاً، فَيَصِيرَ كمُعَشَّشِ الطُّيورِ. ـ اعْتَشُّوا: امْتَارُوا ميرَةً قليلةً. ـ انْعَشَّ القميصُ: تَرَقَّعَ.
,
تَعَشَّى (المعجم الرائد)
تعشى - تعشيا 1 - أكل العشاء .
تعشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعشَّى يتعشَّى ، تَعَشَّ ، تَعَشّيًا ، فهو مُتَعَشٍّ :- • تعشَّى الشَّخصُ أكل العشاءَ ، تناول وجبةً ليلاً :- كان يتعشَّى ثمّ ينام .
أعشى :- جمع عُشْو ، مؤ عَشْواءُ ، جمع مؤ عشواوات وعُشْو : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشا / عشا عن : ( انظر : ع ش ي - أعشى ) :- امرأة عشْواء ، - رجالٌ ونساءٌ عُشْوٌ :- • ركِب العَشْواءَ : سار في أمره على غير هُدًى أو بصيرة ، - يَخِبط خَبْطَ عَشْواء : يتصرَّف على غير هدًى ، يخطئ ويصيب .
أعشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أعشى :- جمع عُشْو ، مؤ عَشْواءُ ، جمع مؤ عشواوات وعُشْو : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشِيَ : ( انظر : ع ش و - أعشى ) :- امرأة عشْواء ، - رجالٌ ونساءٌ عُشْوٌ :- • ركِب العَشْواءَ : سار في أمره على غير هُدًى أو بصيرة ، - يَخِبط خَبْطَ عَشْواء : يتصرَّف على غير هدًى ، يخطئ ويصيب .
أعْشَى (المعجم الرائد)
أعشى 1 - من ساء بصره بالليل والنهار ، أو من أبصر بالنهار وساء بصره بالليل ، جمع : عشو ، مؤنث عشواء
عشِيَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، فهو أَعْشى :- • عشِي الرَّجلُ 1 - عشا ، ضَعُفَ بصرُه ليلاً :- طفلٌ أَعْشى ، - عشِيتْ عيناي من طول البُكا ... وبكى بعضي على بعضي معي . 2 - ساء بصرُه باللَّيل وبالنَّهار أو أبصر بالنَّهار ولم يبصر باللَّيل أو عمِي :- { وَمَنْ يَعْشَ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ } [ قرآن ] .
عشا(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوًا ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه :- • عشَا الشَّخصُ 1 - عشِي ، ضَعُفَ بصرُه ليلاً ( انظر : ع ش ي - أعشى ) :- رَجُلٌ أعشى ، - عشتِ المرأةُ . 2 - ساء بصرُه باللَّيل وبالنَّهار أو أبصر بالنَّهار ولم يبصر باللَّيل أو عمِي . • عشَا عن الحَقِّ : أعرضَ ، غَفَلَ ، انصرفَ عنه :- { وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ } .