وصف و معنى و تعريف كلمة كعصاهن:


كعصاهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح كعصاهن في معاجم اللغة العربية:



كعصاهن

جذر [كعص]

  1. الكَعِيص: (اسم)
    • صوت الفَأْرة ؛ صوت الفَرْخ
  2. عَصا : (اسم)
    • الجمع : عِصِيٌّ ومثنَّاهُ : عَصَوان
    • العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الضَرْب ،( فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ﴿١٠٧ الأعراف﴾)
    • العِصِيُّ : عظام الجَناح
    • والعِصيُّ المَمْلُوحةُ: نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة
    • إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير،
    • النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم،
    • راعٍ شديد العصا: عنيف،
    • راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة،
    • رفَع عصاه: سافر، سار، رحل،
    • شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم،
    • شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد،
    • عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم،
    • على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول،
    • فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء،
    • قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه،
    • قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري،
    • لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين،
    • لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب،
    • لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله،
    • لوت الأيامُ كفَّه على العصا: هرم وكبر،
    • ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ،
    • هو بين العَصَا ولحائها: موافق لصاحبه لا يخالفه
  3. عَصا : (فعل)
    • عَصَوْتُ، أَعْصُو، اُعْصُ، مصدر عَصْوٌ
    • عَصَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ بِالعَصَا
    • عَصَا القَوْمَ : جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ
    • عَصَا الْجُرْحَ: شَدَّهُ
  4. عُصَاة : (اسم)
    • عُصَاة : جمع عاصِي


  5. عُصاة : (اسم)
    • عُصاة : جمع عاص
  6. عيص : (اسم)
    • الجمع : أعياصٌ ، و عِياصٌ
    • العِيصُ : مَنبِتُ خِيارِ الشجَرِ
    • العِيصُ :الشجرُ الكثيرُ الملْتَفُّ
    • العِيصُ :الأصلُ
    • عِيصُكَ مِنْكَ وإنْ كان أَشِبًا: أَي أصلُك مِنكَ وإن كان ذا شَوْكٍ
,
  1. الكَعِيص (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الفَأْرة
  2. الكَعِيص (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الفَرْخ
  3. كعص (المعجم لسان العرب)
    • "الكَعِيصُ: صَوْتُ الفَأْرة والفَرْخِ.
      وكَعَصَ الطعامَ: أَكلَه؛ وقيل: عيْنه بدل من همزة كأَصَه ومعناهما واحد.
      قال الأَزهري:، قال بعضهم الكَعْصُ اللئيم:، قال: ولا أَعرفه.
      "


  4. كَعْصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَعْصُ: الأَكْلُ، لغةٌ في الكَأْصِ.
      ـ كَعِيصُ الفَأْرِ والفَرْخِ: أصواتُهُما.
,
  1. عَشَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَشَّةُ: النَّخْلَةُ إذا قَلَّ سَعَفُها، ودَقَّ أسْفَلُهَا، وقد عَشَّتْ وعَشَّشَتْ، والشَّجَرَةُ اللَّئيمَةُ المَنْبِتِ، الدقيقةُ القُضْبَانِ، والمرأةُ الطويلةُ القليلَةُ اللحمِ، أو الدَّقيقَةُ عِظامِ اليَدِ والرِّجْلِ، وهو عَشٌّ.
      ـ عَشَّ بَدَنُهُ عَشاشةً وعُشوشةً وعَشَشاً: نَحِلَ، وضَمُرَ.
      ـ عَشُّ: الفَحْلُ يُبْصِرُ ضَبْعَةَ النَّاقَةِ ولا يَظْلِمُها، والطَّلَبُ، والجَمْعُ، والكَسْبُ، والضَّرْبُ، وتَرْقِيعُ القَميِصِ، وإقْلاَلُ العَطاء، والعَطاءُ القليلُ، ولُزومُ الطائِرِ عُشَّهُ،
      ـ عُشُّ وعَشُّ: مَوْضِعُ الطائِرِ يَجْمَعُهُ من دُقَاق الحَطَبِ في أفْنَانِ الشَّجَرِ.
      ـ ‘‘ليس بِعُشِّكَ فادْرُجِي’‘: ليس لكِ فيه حَقٌّ، فامْضِي.
      ـ عُشُّ بنُ لَبِيدِ بنِ عَدَّاءٍ: شاعِرٌ.
      ـ ذُو العُشِّ: موضع بِبِلادِ بَنِي مُرَّةَ.
      ـ أعْشاشٌ: موضع بِبِلاَدِ بنِي سَعْدٍ قُرْبَ طَمِيَّةَ.
      ـ ‘‘تَلَمَّسْ أعْشَاشَكَ’‘: تَلَمَّس العِلَلَ والتَّجَنِّيَ في أهْلِكَ.
      ـ عَشْعَشُ وعُشْعُشُ: العُشُّ المُتَراكِبُ بعضُهُ في بعضٍ.
      ـ مَعَشُّ: المَطْلَبُ،
      ـ مَعَشَّةُ: الأرضُ الغليظَةُ.
      ـ جاء به من عِشِّهِ وبِشِّهِ: لُغَةٌ في السينِ.
      ـ أعَشَّ: وَقَعَ في أرضٍ عَشَّةٍ،
      ـ أعَشَّ فلاناً عن حاجَتِهِ: صَدَّهُ،
      ـ أعَشَّ الظَّبْيَ: أزْعَجَهُ،
      ـ أعَشَّ القَوْمَ: نَزَلَ مَنْزِلاً قد نَزَلُوهُ فآذاهُمْ حتى تَحَوَّلُوا، كعَشَّهُمْ،
      ـ أعَشَّ اللّهُ تعالى بَدَنَه: أنْحَلَهُ.
      ـ عَشَّشَ الطائِرُ تَعْشِيشاً: اتَّخَذَ عُشّاً، كاعْتَشَّ،
      ـ عَشَّشَ الكَلأْ والأرضُ: يَبِسَا،
      ـ عَشَّشَ الخُبْزُ: تَكَرَّجَ.
      ـ في الحديثِ: ‘‘ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَعْشِيشاً’‘: لا تَخُونُ في طَعَامِنَا، فَتَخْبَأ في كلِّ زاوِيَةٍ شيئاً، فَيَصِيرَ كمُعَشَّشِ الطُّيورِ.
      ـ اعْتَشُّوا: امْتَارُوا ميرَةً قليلةً.
      ـ انْعَشَّ القميصُ: تَرَقَّعَ.
  2. عَصْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَصْرُ وعُصْرُ وعِصْرُ وعُصُرُ: الدَّهْرُ، ج: أعْصارٌ وعُصُورٌ وأعْصُرٌ وعُصُرٌ.
      ـ عَصْرُ: اليومُ، والليلَةُ، والعَشِيُّ إلى احْمِرارِ الشمسِ، والغَداةُ، والحَبْسُ، والرَّهْطُ، والعَشِيرَةُ، والمَطَرُ من المُعْصِراتِ، والمَنْعُ، والعَطِيَّةُ، عَصَرَهُ يَعْصِرُهُ،
      ـ عَصَرُ: المَلْجَأُ، والمَنْجاةُ، كالعُصْرِ، والمُعَصَّرِ، والغُبارُ.
      ـ أعْصَرَ: دَخَلَ في العَصْرِ،
      ـ أعْصَرَتِ المرأةُ: بَلَغَتْ شَبابَها، وأدْرَكَتْ، أو دَخَلَتْ في الحَيْضِ، أو رَاهَقَت العِشْرينَ، أو وَلَدَتْ، أو حُبِسَتْ في البَيْتِ ساعةَ طَمِثَتْ، كعَصَّرَتْ، في الكلِّ، وهي مُعْصِرٌ، ج: مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ.
      عَصَرَ العِنَبَ ونحوَهُ يَعْصِرُهُ، فهو مَعْصورٌ وعَصيرٌ، واعْتَصَرَهُ: اسْتَخْرَجَ ما فيه، أو عَصَرَهُ: وَلِيَ ذلك بنفسِهِ،
      ـ اعْتَصَرَهُ: عُصِرَ له، وقد انْعَصَرَ وتَعَصَّر.
      ـ عُصارَتُه وعُصارُهُ وعَصيرُهُ: ما تَحَلَّبَ منه.
      ـ مَعْصَرَةُ: مَوْضِعُه.
      ـ مِعْصَرٌ: ما يُعْصَرُ فيه العِنَبُ.
      ـ مِعصارُ: الذي يُجْعَلُ فيه الشيءُ فَيُعْصَرُ.
      ـ عَواصِرُ: ثلاثةُ أحْجارٍ يُعْصَرُ بها العِنَبُ.
      ـ مُعْصِراتُ: السَّحابُ.
      ـ أُعْصِرُوا: أُمْطِرُوا.
      ـ إِعْصارُ: الرِّيحُ تُثيرُ السَّحابَ، أو التي فيها نارٌ، أو التي تَهُبُّ من الأرضِ كالعَمودِ نحوَ السَّماءِ، أو التي فيها العِصارُ، وهو الغُبارُ الشديدُ، كالعَصَرَةِ.
      ـ اعْتِصارُ: انتِجاعُ العَطِيَّةِ، وأن يَغَصَّ إنسانٌ بالطَّعامِ فَيَعْتَصِرَ بالماءِ، أي: يَشْرَبَهُ قليلاً قليلاً لِيُسِيغَهُ، وأن تُخْرِجَ من إنسانٍ مالاً بِغُرْمٍ أو غيرِه، والبُخْلُ، والمَنْعُ، والالتِجاءُ، كالتَّعَصُّرِ، وقد اعْتَصَرَ به وتَعَصَّرَ، والأخْذُ.
      ـ رجلٌ كريمُ المَعْصَرِ والمُعْتَصَرِ والعُصارَةِ: جَوادٌ عندَ المسألة.
      ـ كريمُ العَصْرِ: كريمُ النَّسَبِ.
      ـ عَصَّرَ الزَّرْعُ تَعْصيراً: نَبَتَتْ أكْمامُ سُنْبُلِهِ.
      ـ مُعْتَصَرُ: الهَرَمُ، والعُمُرُ.
      ـ يَعْصُرُ أو أعْصُرُ: أبو قبيلةٍ، منها باهِلَةُ.
      ـ عَوْصَرَةُ: اسمٌ.
      ـ عَوْصَرُ وعَيْصَرُ وعَنْصَرُ: مواضعُ.
      ـ عِصَارُ: الفُساءُ، ومِخْلافٌ باليمن.
      ـ جاءَ على عِصارٍ من الدَّهْرِ: حِينٍ.
      ـ عِصْرُ: جبلٌ بين المدينةِ ووادي الفُرْعِ.
      ـ عَصْرَةُ: شجرةٌ كبيرةٌ،
      ـ عُصْرَةُ: المَنْجاةُ.
      ـ جاءَ لكن لم يَجِئْ لعُصْرٍ: لم يَجِئْ حينَ المَجِيء.
      ـ نامَ وما نامَ لِعُصْرٍ: لم يَكَدْ يَنامُ.
      ـ في الحديثِ: ‘‘أمَرَ بِلالاً أن يُؤذِّنَ قبلَ الفَجْرِ لِيَعْتَصرَ مُعْتَصِرُهُمْ’‘: أرادَ قَاضيَ الحاجةِ، فَكَنَى عنه.
      ـ بنُو عَصَرٍ: قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ، منهم مَرْجُومٌ العَصَرِيُّ.
      ـ عُنْصُرُ وعُنْصَرُ: الأصلُ، والحَسَبُ.
      ـ عَصَنْصَرُ: جبلٌ.
  3. كعسم (المعجم لسان العرب)
    • "الكَعْسَم والكُعْسُوم: الحِمار، حميرية، كلاهما كالعُكْسوم.
      وكَعْسَم الرجلُ وكَعْسَبَ: أَدْبَرَ هارباً.
      "


  4. الكَعْسَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الكَعْسَمُ: الحِمارُ الوَحْشِيُّ، كالكُعْسومِ للْأَهْلِيِّ,ج: كَعاسِمُ وكَعاسيمُ.
      كَعْسَمَ: أدْبَرَ هارباً.
  5. عسم (المعجم لسان العرب)
    • "العَسَطُوسُ: رأَس النصارى، رُوميَّة، وقيل: هو شجر يُشبه الخيزُران، وقيل: هو الخيزُران، وقيل: هي شجرة تكون بالجزيرة ليِّنة الأَغصان،وقال كراع: هو العَسَّطُوسُ فيهما؛

      وأَنشد لذي الرمة: على أَمْرِ مُنْقَدِّ العِفاءِ كأَنه عَصَا عَسَّطُوسٍ، لِينها واعْتِدالها أَي وردت الحُمر على أَمر حمار.
      مُنْقَدٍّ عِفاؤه أَي متطاير.
      والعِفاء: جمع عِفْو، وهو الوبَر الذي على الحمار؛ قال ابن بري: والمشهور في شعره: عَصا قَسِّ قُوسٍ.
      والقَسُّ: القِسِّيس، والقُوسُ: صَوْمَعَتُه؛ قال ابن الأَعرابي: هو الخَيزُران والعَسَطُوسُ والجُنَهِيُّ.
      "
  6. العَسَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العَسَمُ: يُبْسٌ في مَفْصِلِ الرُّسْغِ تَعْوَجُّ منه اليَدُ والقَدَمُ، عَسِمَ، فهو أعْسَمُ، وهي عَسْمَاءُ.
      ـ أعْسَمَ يَدَهُ، أي: أيْبَسَها.
      ـ عَسَمَ يَعْسِمُ: طَمِعَ،
      ـ عَسَمَ عَسْماً وعُسوماً: كَسَبَ،
      ـ عَسَمَ عَيْنُهُ: ذَرَفَتْ، وغَمَضَتْ، كأَعْسَمَتْ، أو انْطَبَقَتْ أجْفانُها بعضُها على بعضٍ،
      ـ عَسَمَ في الأَمْرِ: اجْتَهَدَ،
      ـ عَسَمَ وَسَطَ القَومِ: اقْتَحَمَ حتى خالَطَهُمْ غيرَ مُكْتَرِثٍ في حَرْبٍ كانَ أو لا.
      ـ أمْرٌ لا يُعْسَمُ فيه: لا يُطْمَعُ في مُغَالَبَتِهِ وقَهْرِهِ،
      ـ عَسومٌ: الكَادُّ على عِيالِهِ، كالعاسِمِ, ج: عُسُمٌ، والناقَةُ الكثيرةُ الأَولادِ،
      ـ عُسومٌ: القِلَّةُ.
      ـ ما ذاقَ إلاَّ عَسْمَةً: أكْلَةً.
      ـ ما في قِدْحِكَ مَعْسِمٌ: مَغْمَزٌ.
      ـ العَسْمِيُّ: المُصْلِحُ لأُمُورِه، والمُعَوِّجُ، ضِدٌّ، والمُخَاتِلُ.
      ـ الاعْتِسَامُ: أن يأخُذَ النَّعْلَ أو الخُفَّ الخَلَقَ ويَلْبَسَهُ، وأن تَضَعَ الشاءُ، ويأتِيَ الراعي فَيُلْقِيَ إلى كُلِّ واحِدَةٍ ولَدَهَا.
      ـ العَسَمَةُ، والعُسومُ: كِسَرُ الخُبْزِ اليابِسِ.
      ـ العَسَمَانُ: خَبَبُ الدَّابَّةِ.
      ـ بعيرٌ حَسَنُ الأَعْسَامِ، أي: الجِسْمِ والخلْقَةِ.
      ـ ذو عَيْسَمِ بنُ أعْرَبَ: قَيْلٌ.
      ـ بَنو عُسامَةَ: قَبيلَةٌ.
      ـ عاسِمٌ: موضع، أو نَقًى بِعالجٍ.
      ـ عُسامَةٌ: اسْمٌ.
  7. كعسم (المعجم الرائد)
    • كعسم - كعسمة
      1-ولى هاربا


  8. عَسم (المعجم الرائد)
    • عسم - يعسم ، عسما وعسوما
      1- عسم في كذا : طمع فيه. 2- عسم : كسب. 3- عسمت عينه : انطبقت أجفانها بعضها على بعضها الآخر. 4- عسم في الأمر : اجتهد.
  9. أَعْسَمَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْسَمَتْ عَيْنُه: عَسَمت.
      و أَعْسَمَتْ يَدَهُ : أَيبَسها.
      و أَعْسَمَتْ فلاناً: أَعطاهُ.
  10. العَسْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَسْمَةُ : الأَكْلَةُ، أَرى اللُّقْمة.
      يقال: ما ذُقْتُ إِلاَّ عَسْمَةٌ.
  11. العَسْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَسْمُ : الخبز اليابسُ. والجمع : عُسُومٌ.


  12. العَسْمِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَسْمِيُّ : الكسوب على عيالِه.
  13. المَعْسَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعْسَمُ : يقال: ما في هذا الأَمرِ مَعْسَمٌ: مطْمَعٌ.
  14. عَسِمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَسِمَتِ القدمُ والكفُّ عَسِمَتِ َ عَسَماً: يَبِسَ مَفْصِلُ رُسْغِها حتى تعوَّجَتْ.
      فالرَّجُل أَعْسَمُ، والمرأَةُ عَسْماءُ. والجمع : عُسْمٌ.
  15. إِعتَسَم (المعجم الرائد)
    • إعتسم - اعتساما
      1- إعتسم : إكتسب وربح. 2- إعتسم الحذاء : أخذه باليا فلبسه. 3- إعتسمه : أعطاه ما يطمع به منه .
  16. أَعْسَم (المعجم الرائد)

    • أعسم - إعساما
      1- أعسمت عينه : غمضت. 2- أعسم : يده : أيبسها. 3- أعسمه : أعطاه.
  17. عُسُوم (المعجم الرائد)
    • عسوم - ج، عسم
      1- عسوم : يعمل ويسعى لعياله. 2- عسوم : ناقة كثيرة الأولاد.
  18. عسم (المعجم الرائد)
    • عسم - يعسم ، عسما
      1-عسمت القدم أو الكف : يبس مفصل رسغها حتى اعوجت
  19. اعْتَسَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَسَم : اكتَسَب.
  20. عَسَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَسَمَ فلانٌ عَسَمَ ِ عَسْماً: طَمِعَ.
      يقال: هذا أَمْرٌ لا يُعْسَمُ فيه: لا يُطْمَعُ في مغالبته وقَهْرِه.
      و عَسَمَ فلانٌ عَسْماً، وعُسُوماً: كسَبَ.
      و عَسَمَ في الأَمرِ: اجتهَدَ.
      و عَسَمَ عينُه: ذَرَفَتْ.
      و عَسَمَ فلان بنفسه وَسَطَ القومِ: اقتحم حتى خالطهم غير عابئ بهم في حَرْبٍ أَو غير حَرْب.
  21. أَعْسَم (المعجم الرائد)
    • أعسم
      1-من اعوجت قدمه او كفه ليبس في مفصل رسغها، جمع : عسم، مؤنث عسماء
  22. عَسمة (المعجم الرائد)
    • عسمة
      1-كسر الخبز اليابس
  23. عُسُوم (المعجم الرائد)
    • عسوم
      1- مصدر عسم. 2- كسر الخبز اليابس. 3- كمية قليلة
  24. عاسم (المعجم الرائد)
    • عاسم
      1-عاسم : كاد كادح على عياله.
  25. عسم (المعجم الرائد)
    • عسم
      1- مصدر عسم. 2- خبز يابس، جمع : عسوم.


معنى كعصاهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

" الكَعْصُ كالمَنْع " أَهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغَانِيّ في التَّكْمِلَه . وقال الأَزْهَرِيّ : هو " الأَكْل لُغَةٌ في الكَأْصِ " عَيْنُه بَدَلٌ من هَمْزَتِهِ . " وكَعِيصُ الفَأْرِ والفَرْخِ : أَصْوَاتُهُمَا " وقَدْ كَعَصَا كَعْصاً عن ابنِ القَطّاع . قال الأَزْهَرِيّ : وقال بَعْضُهم : الكَعْصُ : اللَّئيمُ قال : ولا أَعْرِفُهُ

Advertisements
لسان العرب
الكَعِيصُ صَوْتُ الفَأْرة والفَرْخِ وكَعَصَ الطعامَ أَكلَه وقيل عيْنه بدل من همزة كأَصَه ومعناهما واحد قال الأَزهري قال بعضهم الكَعْصُ اللئيم قال ولا أَعرفه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: