وصف و معنى و تعريف كلمة كعصبنا:


كعصبنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و صاد (ص) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح كعصبنا في معاجم اللغة العربية:



كعصبنا

جذر [كعصب]

  1. عَصَب : (اسم)
    • الجمع : أَعْصَابٌ
    • العَصَبُ : ما يَشُدُّ المفاصِلَ ويربُطُ بعضَها ببعضَ
    • العَصَب: شِبْهُ خيوطٍ بيضٍ يسري فيها الحِسُّ والحركةُ من المخِّ إِلى البدن والجمع : أَعصاب
    • العَصَب: رد الفعل، تحكّم بإعصابه
  2. عَصَبَ : (فعل)
    • عصَبَ يَعصِب ، عَصْباً، وعُصُوباً وعِصَاباً، فهو عاصِب ، والمفعول مَعْصوب
    • عصَب عيني فلان: غطَّاهما بمنديل أو نحوِه
    • عَصَبَ رَأْسَهُ : شَدَّهُ بِعِصَابَةٍ
    • عَصَبَ العِمَامَةَ : لَوَاهَا، طَوَاهَا
    • عَصَبَهُمُ الأَمْرُ: ضمَّهُم واشْتَدَّ عليهم
    • عَصَبَ بِهِ القَوْمُ : اِجْتَمَعُوا حَوْلَهُ
    • عَصَبَ بِهِ : أَطَافَ، أَحَاطَ
    • عَصَبَ بَيْتَهُ : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • عَصَبَ الرِّيقُ بِفَمِهِ : جَفَّ، يَبِسَ
    • عَصَبَ القُطْنَ أَوِ الصُّوفَ : غَزَلَهُ
    • عَصَبَ الغُبَارُ رَأْسَهُ : عَلاَهُ وَعَلِقَ بِهِ
    • عَصَبَ الشجرةَ: ضمَّ ما تفرَّقَ من أَغْصانِها بحبْلٍ ثم خبطها ليسقُط ورقُها
    • عَصَبَ الأُفُقُ : اِحْمَرَّ
    • عَصَبَتِ الأَسنانُ عَصْباً، وعُصُوباً: اتَّسَختْ مِن غُبَارٍ أَو دُخَانٍ أَو نحوِهما
    • عَصَبَ على الشيءِ عَصْباً، وعِصَاباً: قَبَضَ
  3. عَصِب : (اسم)
    • لَحْمٌ عَصِبٌ : صَلْبٌ، كَثِيرُ العَصَبِ
  4. عَصِب : (اسم)
    • عَصِب : فاعل من عَصِبَ


  5. عَصِبَ : (فعل)
    • عَصِبَ عَصَباً فهو عَصِبٌ
    • عَصِبَ اللَّحْمُ : كثُرُ عَصَبُهُ
    • عَصِبَ القَوْمُ به عَصْباً: اجتمعوا حولَهُ
  6. عَصْب : (اسم)
    • عَصْب : مصدر عَصَبَ
  7. عَصْب : (اسم)
    • عَصْب : جمع عَصبة
  8. عَصَّبَ : (فعل)
    • عصَّبَ يعصِّب ، تعصيبًا ، فهو مُعَصِّب ، والمفعول مُعَصَّب
    • عصَّب رأسَه: عصَبه؛ شدَّه وأحاطه بعصابة أو عمامة
    • عصَّب الأخُ أختَه: (الفقه) حوَّلها من صاحبةِ فرضٍ إلى عَصَبَةٍ يَرِثُ بالتعصيب
    • عَصَّبَهُ القومُ فلاناً: سَوَّدُوهُ
    • عَصَّبَ فلاناً: جَوَّعَهُ
    • عَصَّبَهُ :أَهْلكهُ
    • عَصَّبَتْه السِّنُونَ: أَكَلَتْ مالَهُ
    • وعَصَّبَهُ بالسَّيفِ: ضربه به في موضع العِمامة
  9. عَصب : (اسم)
    • العَصْبُ (في العَروض) : إِسكان لام مفاعَلَتن في عروض الوافر، فيردُّ إِلى مَفَاعِيلُن
    • مصدر عصَبَ
    • (فعل: ثلاثي لازم) عَصَبَ، يَعْصَبُ، مصدر عَصْبٌ، عُصُوبٌ
  10. عُصُب : (اسم)


    • عُصُب : جمع عَصِيْبُ
  11. عُصْب : (اسم)
    • عُصْب : جمع أَعْضبُ
,
  1. عَصَب
    • ـ عَصَب : أطْنابُ المفَاصِلِ ، وشَجَرُ اللَّبْلابِ ، كالعَصْبِ ، وخِيارُ القَوْمِ .
      ـ عَصِبَ اللَّحْمُ : كَثُرَ عَصَبُه .
      ـ عَصْبُ : الطَّيُّ ، واللَّيُّ ، والشدُّ ، وضَمُّ ما تَفَرَّقَ من الشَّجَرِ ، وخَبْطُه ، وشدُّ خُصْيَيِ التَّيْسِ والكبْشِ حتى يَسْقُطا من غير نَزْعٍ ، وضَرْبٌ من البُرُودِ ، وغَيْمٌ أحْمَرُ يكونُ في الجَدْبِ ، كالعِصابَةِ ، وشدُّ فَخِذَيِ الناقة لِتَدِرَّ ، واتِّساخُ الأَسْنانِ من غُبارٍ ونحوهِ ، كالعُصوبِ ، والغَزْلُ ، والقبضُ على الشيءِ ، كالعِصابِ ، وجَفافُ الرِّيقِ في الفَمِ ، ولُزومُ الشيءِ ، والإِطافَةُ بالشيءِ ، وإسْكانُ لامِ " مُفاعَلَتُنْ " في عَروضِ الوافِرِ ، ورَدُّ الجُزْءِ بذلك إلى مَفاعِيلُنْ ، وفعْلُ الكُلِّ : عَصَبَ .
      ـ عِصابةُ : ما عُصِبَ به ، كالعِصابِ ، والعِمامةُ .
      ـ مَعْصوبُ : الجائعُ جِدًّا ، والسيفُ اللطيفُ .
      ـ تَعَصَّبَ : شَدَّ العِصابَة ، وأتَى بالعَصَبِيَّةِ ، وتَقَنَّعَ بالشيءِ ورَضِي به ، كاعْتَصَبَ به .
      ـ عَصَّبَه تَعْصيباً : جَوَّعَه ، وأهْلَكَه .
      ـ عَصَبَةُ : الذين يَرِثونَ الرَّجُلَ عن كَلالَةٍ من غيرِ والدٍ ولا وَلدٍ ، فأَمَّا في الفَرائِض : فكُلُّ من لم يَكُنْ له فَريضةٌ مُسَمَّاةٌ فهو : عَصَبَةٌ ، إنْ بَقِيَ شَيْءٌ بعد الفَرْضِ أخَذَ ، وقومُ الرَّجُلِ الذين يَتَعَصَّبونَ له .
      ـ عُصْبَةُ ، من الرِّجال والخَيْلِ والطَّيْرِ : ما بَيْنَ العَشَرةِ إلى الأَرْبعين ، كالعِصابَةِ ، وهَنَةٌ تَلْتَفُّ على القَتادَةِ لا تُنْزَعُ عنها إلاَّ بِجَهْدٍ .
      ـ اعْتَصَبوا : صاروا عُصْبَةً ،
      ـ اعْتَصَبَ النَّاقَةَ : شَدَّ فَخِذَيْها لِتَدِرَّ .
      ـ ناقَةٌ عَصوبٌ : لا تَدِرُّ إلاَّ كذلكَ .
      ـ عَصَبُوا ، وعَصِبوا به : اجْتَمَعوا .
      ـ عَصُوبُ : المَرْأَةُ الرَّسْحاءُ ، أو الزَّلاَّءُ .
      ـ اعْصَوْصَبَتِ الإِبِلُ : جَدَّتْ في السَّيْرِ ، كأَعْصَبَتْ ، واجْتَمَعَتْ ،
      ـ اعْصَوْصَبَ الشَّرُّ : اشْتَدَّ .
      ـ يَوْمٌ عَصَبْصَبٌ وعَصِيبٌ : شديدُ الحَرِّ ، أو شديدٌ .
      ـ عَصِيبُ : الرِّئَةُ تُعَصَّبُ بالأَمْعاءِ فَتُشْوَى ، الجمع : أَعْصِبَةٌ وعُصُبٌ .
      ـ تَعْصِيبُ : التَّسْوِيدُ .
      ـ مُعَصِّبُ : السَّيِّدُ . والذي يَتَعَصَّبُ بالخِرَقِ جُوعاً ، والرَّجُلُ الفَقِيرُ .
      ـ انْعَصَبَ : اشْتَدَّ .
      ـ عُصَيْبٌ : موضع بِبِلادِ مُزَيْنَةَ .
      ـ الحَسَنُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ العَصَّابُ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِنعَصَب
    • إنعصب - انعصابا
      1 - إنعصب الشيء : اشتد ، صلب ، صعب

    المعجم: الرائد

  3. اعْصَوْصَبَ


    • اعْصَوْصَبَ القومُ : تجمَّعوا وصاروا عُصْبَة .
      و اعْصَوْصَبَ الشَّرُّ والأَمْرُ : اشْتَدَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِعْتِصابٌ
    • [ ع ص ب ]. ( مصدر اِعْتَصَبَ ).
      1 . :- اِعْتِصابُ قَوْمٍ :- : صَيْرُهُمْ عُصْبَةً ، جَماعَةً .
      2 . :- اِعْتِصابُ الرَّجُلِ :- : شَدُّهُ العِصابَةَ أوْ وَضْعُ العِمَامَةِ على رَأْسِهِ .

    المعجم: الغني

  5. إِعتَصَب
    • إعتصب - اعتصابا
      1 - إعتصب القوم : صاروا « عصبة »، أي جماعة . 2 - إعتصب : شد « العصابة »، وهي منديل أو نحوه . 3 - إعتصب بالتاج : وضعه على رأسه . 4 - إعتصب بالعمامة : لفها ولواها على رأسه . 5 - إعتصب بالشيء : رضي به .

    المعجم: الرائد

  6. اعْتَصَبَ
    • اعْتَصَبَ : شدَّ العِصابة .
      ويقال : اعتصبَ بالتَّاج .
      واعتصبَ بالعمامةِ : لفَّها ولواها على رأْسه .
      و اعْتَصَبَ القومَ : صَاروا عُصْبَةً .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. انْعَصَبَ
    • انْعَصَبَ : اشتَدَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِنْعَصَبَ
    • [ ع ص ب ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْعَصَبَ ، يَنْعَصِبُ ، مصدر اِنْعِصابٌ . :- اِنْعَصَبَ الأمْرُ :- : اِشْتَدَّ .

    المعجم: الغني

  9. اِعْتَصَبَ
    • [ ع ص ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِعْتَصَبْتُ ، أَعْتَصِبُ ، اِعْتَصِبْ ، مصدر اِعْتِصابٌ .
      1 . :- اِعْتَصَبَ القَوْمُ :-: صارُوا عُصْبَةً ، أَيْ جَماعَةً .
      2 . :- اِعْتَصَبَ بِالعِمامَةِ :- : لَفَّها وَلَواهَا على رَأْسِهِ .
      3 . :- اِعْتَصَبَ بِالتَّاجِ :- : وَضَعَهُ على رَأْسِهِ .
      4 . :- اِعْتَصَبَ الرَّجُلُ :- : شَدَّ العِصابَةَ .

    المعجم: الغني



  10. عصب
    • " العَشا ، مقصورٌ : سوءُ البَصَرِ بالليلِ والنهارِ ، يكونُ في الناسِ والدَّوابِّ والإبلِ والطَّيرِ ، وقيل : هو ذَهابُ البَصَرِ ؛ حكاه ثعلب ، قال ابن سيده : وهذا لا يصحُّ إذا تأَمَّلته ، وقيل : هو أَن لا يُبْصِر بالليل ، وقيل : العَشا يكونُ سُوءَ البصَرِ من غيرِ عَمًى ، ويكونُ الذي لا يُبْصِرُ باللَّيْلِ ويُبْصِرُ بالنَّهارِ ، وقد عَشا يَعْشُو عَشْواً ، وهو أَدْنَى بَصَرِه وإنما يَعْشُو بعدَما يَعْشَى .
      قال سيبويه : أَمالوا العَشا ، وإن كان من ذَواتِ الواوِ ، تَشْبيهاً بذَوات الواوِ من الأفعال كغَزا ونحوها ، قال : وليس يطَّرِدُ في الأَسْماء إنما يَطَّرِدُ في الأَفْعالِ ، وقد عَشِيَ يَعْشَى عَشًى ، وهو عَشٍ وأَعْشَى ، والأُنثى عَشْواء ، والعُشْوُ جَمعُ الأَعْشَى ؛ قال ابن الأعرابي : العُشْوُ من الشُّعراء سَبْعة : أَعْشَى بني قَيْسٍ أَبو بَصِير ، وأَعْشى باهلَةَ أَبو قُحافة (* قوله « أبو قحافة » » هكذا في الأصل ، وفي التكملة : أبو قحفان .) وأَعْشَي بَني نَهْشَلٍ الأَسْودُ بنُ يَعْفُرَ ، وفي الإسلام أَعْشَى بَني رَبيعة من بني شَيْبانَ ، وأَعْشَى هَمْدان ، وأَعْشَى تَغْلِب ابنُ جاوانَ ، وأَعْشَى طِرْودٍ من سُلَيْم ، وقال غيره : وأَعْشَى بَني مازِنٍ من تَمِيم .
      ورَجُلان أَعْشَيانِ ، وامرأتانِ عَشْواوانِ ، ورجال عُشوٌ وأَعْشَوْنَ .
      وعَشَّى الطَّـيْرَ : أَوْقَد ناراً لتعَشى منها فيصيدها .
      وعَشا يَعْشُو إذا ضَعُفَ بَصَرُه ، وأَعشاهُ الله .
      وفي حديث ابنِ المُسَيَّب : أَنه ذَهَبَتْ إحدْى عَينَيْه وهو يَعْشُو بالأُخْرى أَي يُبْصِر بها بَصَراً ضَعِيفاً .
      وعَشا عن الشيء يَعْشُو : ضَعُفَ بَصَرُه عنه ، وخَبَطَه خَبْطَ عَشْواء : لم يَتَعَمَّدْه .
      وفلانٌ خابطٌ خَبْطَ عَشْواء ، وأَصْلُه من الناقةِ العَشْواءِ لأنها لا تُبْصِر ما أَمامَها فهي تَخْبِطُ بِيَديْها ، وذلك أَنها تَرْفَع رَأْسها فلا تَتَعَهَّدُ مَواضِعَ أَخْفافِها ؛ قال زهير : رأَيْتُ المَنايَا خَبْطَ عَشْواءَ ، مَنْ تَصِبْ تُمِيتْهُ ، ومَنْ تُخْطِئْ يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ ومن أَمثالهم السَّائرة : وهو يَخْبِط خَبْطَ عَشْواء ، يضرَبُ مثلاً للسَّادِرِ الذي يَرْكَبُ رَأْسَهُ ولا يَهْتَمُّ لِعاقِبَتِهِ كالنَّاقَة العَشْواء التي لا تُبْصِرُ ، فهي تَخْبِطُ بيَدَيْها كلَّ ما مَرَّت به ، وشَبَّه زُهَيرٌ المنايا بخَبْطِ عَشْواءَ لأَنَّها تَعُمُّ الكُلَّ ولا تَخُصُّ .
      ابن الأَعرابي : العُقابُ العَشْواءُ التي لا تُبالي كيْفَ خَبَطَتْ وأَيْنَ ضَرَبَتْ بمخالِبها كالنَّاقة العَشْواء لا تَدْرِي كَيْفَ تَضَع يَدَها .
      وتَعاشَى : أَظْهَرَ العَشا ، وأَرى من نَفْسِه أَنه أَعْشَى وليس به .
      وتعاشَى الرجلُ في أَمْرِه إذا تَجَاهَلَ ، على المَثَل .
      وعَشا يَعْشوُ إذا أَتى ناراً للضِّيافَة وعَشا إلى النار ، وعَشاها عَشْواً وعُشُوّاً واعْتَشاها واعْتَشَى بها ، كلُّه : رآها لَيْلاً على بُعْدٍ فقَصَدَها مُسْتَضِيئاً بها ؛ قال الحطيئة : مَتَى تأْتِهِ تَعْشُو إِلى ضَوْْء نارِهِ ، تَجِدْ خَيرَ نارٍ ، عندَها خَيرُ مُوقِدِ أَي متي تأْتِهِ لا تَتَبَيَّن نارَهُ مِنْ ضَعْف بَصَرِك ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي : وُجُوهاً لو أنَّ المُدْلِجِينَ اعْتَشَوْا بها ، صَدَعْنَ الدُّجى حتَّى تَرى اللّيْلَ يَنْجَلي (* قوله « فعيلنه إلخ » هكذا في الأصول .) وأَنشد ابن بري لقُرْط بن التُّؤام اليشكري : كاتَ ابنُ أَسْماءَ يَعْشُوه ويَصْبَحُه من هَجْمَةٍ ، كفَسِيلِ النَّخلِ دُرَّارِ وعَشَّاهُ تَعْشِية وأَعْشاه : كَعَشاه ، قال أَبو ذؤيب : فأَعْشَيْتُه ، من بَعدِ ما راثَ عِشْيُهُ ، بسَهْمٍ كسَيْرِ التَّابِرِيَّةِ لَهْوَقِ عدّاه بالباء في معنى غَذََّيْتُه .
      وعَشَّيْتُ الرجُل : أَطْعَمْتُهُ العَشاءَ .
      ويقال : عَشِّ إِبِلَكَ ولا تَغْتَرَّ ؛ وقوله : باتَ يُعَشِّيها بِعَضْبٍ باتِرِ ، يَقْصِدُ في أَسْؤُقِها ، وجائِرِ أَي أَقامَ لهَا السَّيْفَ مُقامَ العَشاءِ .
      الأَزهري : العِشْيُ ما يُتَعَشَّى به ، وجَْمْعه أَعْشاء ؛ قال الحُطَيْئة : وقَدْ نَظَرْتُكُمُ أَعْشاءَ صادِرَةٍ للْخِمْسِ ، طالَ بها حَوْزي وتَنْساسِ ؟

      ‏ قال شمر : يقولُ انْتَظَرْتُكُمُ انْتِظارَ إبِلٍ خَوامِسَ لأَنَّها إذا صَدَرَتْ تَعَشَّت طَويلاً ، وفي بُطونِها ماءٌ كثيرٌ ، فهي تَحْتاجُ إلى بَقْلٍ كَثِيرٍ ، وواحدُ الأَعْشاء عِشْيٌ .
      وعِشْيُ الإبلِ : ما تَتَعشَّاه ، وأَصلُه الواو .
      والعَواشِي : الإبل والغَنم التي تَرْعَى بالليلِ ، صِفَةٌ غالبَةٌ والفِعْلُ كالفِعْل ؛ قال أَبو النجم : يَعْشَى ، إذا أَظْلَم ، عن عَشائِه ، ثم غَدَا يَجْمَع من غَدائِهِ يقول : يَتَعَشَّى في وقت الظُّلْمة .
      قال ابن بري : ويقال عَشِيَ بمعنى تَعَشَّى .
      وفي حديث ابن عمر : ما مِنْ عاشِيَةٍ أَشَدَّ أَنَقاً ولا أَطْولَ شِبَعاً مِنْ عالِمٍ مِن عِلْمٍ ؛ العاشية : التي تَرْعَى بالعَشِيِّ من المَواشِي وغيرِها .
      يقال : عَشِيَت الإبلُ و وتَعَشَّتْ ؛ المعنى : أَنَّ طالِبَ العِلْمِ لا يكادُ يَشْبَعُ منه ، كالحديث الآخر : مَنْهُومانِ لا يَشْبَعانِ : طالِبُ عِلْمٍ وطالِبُ دُنْيا .
      وفي كتاب أَبي موسى : ما مِنْ عاشِية أَدوَمُ أَنقاً ولا أَبْعَدُ مَلالاً من عاشيةِ عِلْمٍ .
      وفسره فقال : العَشْوُ إتْيانُكَ ناراً تَرْجُو عندَها خيراً .
      يقال : عَشَوْتُه أَعْشُوه ، فأَنا عاشٍ من قوم عاشِية ، وأراد بالعاشية هَهُنا طالبي العِلْمِ الرَّاجينَ خيرَه ونَفْعَه .
      وفي المثل : العاشِيةُ تَهِيجُ الآبِيَةَ أَي إذا رَأتِ التي تأَبَى الرَّعْيَ التي تَتَعَشَّى هاجَتْها للرَّعْي فرَعَتْ معها ؛ وأنشد : تَرَى المِصَكَّ يَطْرُدُ العَواشِيَا : جِلَّتَها والأُخرَ الحَواشِيَا وبَعِيرٌ عَشِيٌّ : يُطِىلُ العَشاءَ ؛ قال أَعْرابيٌّ ووصف بَعىرَه : عريضٌ عَروُضٌ عَشِيٌّ عَطُوّ وعَشا الإبلَ وعَشَّاها : أَرْعاها ليلا .
      وعَشَّيْتُ الإبلَ إذا رَعَيْتَها بعد غروب الشمس .
      وعَشِيَت الإبلُ تَعْشَى عشًى إذا تَعشَّت ، فهي عاشِية .
      وجَمَلٌ عَشٍ وناقة عَشِيَة : يَزيدان على الإبلِ في العَشاء ، كلاهُما على النَّسَب دون الفعل ؛ وقول كُثَيِّر يصف سحاباً : خَفِيٌّ تَعَشَّى في البحار ودُونَه ، من اللُّجِّ ، خُضْرٌ مُظْلِماتٌ وسُدَّفُ إنما أَراد أَنَّ السحابَ تَعَشَّى من ماء البحر ، جَعَلَه كالعَشاءِ له ؛ وقول أُحَيْحَةَ بنِ الجُلاح : تَعَشَّى أَسافِلُها بالجَبُوب ، وتأْتي حَلُوبَتُها من عَل يعني بها النخل ، يعني أَنها تَتَعَشَّى من أَسفل أَي تَشْرَبُ الماءَ ويأْتي حَمْلُها من فَوْقُ ، وعَنى بِحَلُوبَتِها حَمْلَها كأَنه وَضَعَ الحَلُوبة موضعَ المَحْلُوب .
      وعَشِيَ عليه عَشًى : ظَلَمه .
      وعَشَّى عن الشيء : رَفَقَ به كَضَحَّى عنه .
      والعُشْوان : ضَرْبٌ من التَّمْرِ أَو النَّخْلِ .
      والعَشْواءُ ، مَمْدودٌ : صربٌ من متأخِّر النخلِ حَمْلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: