وصف و معنى و تعريف كلمة كعطفك:


كعطفك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و طاء (ط) و فاء (ف) و كاف (ك) .




معنى و شرح كعطفك في معاجم اللغة العربية:



كعطفك

جذر [كعطف]

  1. عَطَف : (اسم)
    • العَطَفُ : الكَشُوث، وهو نبتٌ لا ورقَ له ولا أَفْنانٌ، من الفصيلة العليقية، يَلتوِي على البرسيم والكَتَّان ونحوِهما من النباتات، ويعيش متطفلاً
  2. عَطَف : (اسم)
    • عَطَف : جمع عَطَفَةُ
  3. عَطَفَ : (فعل)
    • عطَفَ / عطَفَ إلى / عطَفَ على يَعطِف ، عطْفًا ، فهو عاطِف وعَطُوف ، والمفعول مَعْطوف
    • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
    • عطَف الوسادةَ: ثناها
    • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
    • عطَف اللَّفظَ على سابقه: (النحو والصرف) أتبعه إيّاه بواسطة حرف العطف
    • عطَف إلى جاره: مال إليه وتوجّه، تحوّل ناحيته عطَف إلى صديقه/ اليمين/ بيته
    • عطَف على المسكين: أشفق وحنا عليه، عامله برفق ولين ورقّة
    • عَطَفَ اللَّهُ قَلْبَهُ وَبِقَلْبِهِ : جَعَلَهُ رَحِيماً، عَطُوفاً
    • عَطَفَ فلانٌ عن كذا: رَجَعَ وانصرف
  4. عَطَّفَ : (فعل)
    • عطَّفَ يعطِّف ، تعطيفًا ، فهو مُعطِّف ، والمفعول معطَّف
    • عَطَّفَ العُودَ : حَنَاهُ، أَمَالَهُ
    • عَطَّفَ الوِسَادَةَ : ثَنَاهَا، طَوَاهَا
    • عَطَّفَ وَلَدَهُ العِطَافَ أَوِ الْمِعْطَفَ وَبِهِ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • عَطَّفَ الأُمَّ عَلَى وَلَدِهَا : جَعَلَهَا تَعْطِفُ عَلَيْهِ


  5. عَطف : (اسم)
    • مصدر عَطَفَ
    • فِي الطَّرِيقِ عَطْفٌ : اِعْوِجَاجٌ وَمَيْلٌ
    • أَدَاةُ عَطْفٍ : أَدَاةُ رَبْطِ لَفْظٍ بِآخَرَ، وَحُرُوفُ العَطْفِ هِيَ: الوَاوُ، أَوِ الفَاءُ، أَوْ ثُمَّ
    • نَظَرَ إِلَيْهِ نظْرَةَ عَطْفٍ : حَنَانٍ، شَفَقَةٍ، حُنُوٍّ
    • (النحو والصرف) إتباعُ لفظٍ سابقَه في إعرابه، وهو عطف نسق بأحد حروف العطف، وعطف بيان ويكون بالصِّفة المشبَّهة الواو وأو وثمَّ والفاءُ أهم حروف العَطْف
    • حرف العَطْف: هو الذي يجمع بين المتعاطفين تحت حكمٍ واحد كالواو والفاء
  6. عُطُف : (اسم)
    • عُطُف : جمع عِطاف
  7. عُطُف : (اسم)
    • عُطُف : جمع عاطِف
  8. عُطُف : (اسم)
    • عُطُف : جمع عَطوف
  9. عِطف : (اسم)
    • الجمع : أَعْطَافٌ ، و عِطَافٌ ، و عُطُوفٌ
    • عِطْفُ كل شيءٍ: جانبُه؛ وهو من الإِنسانِ من لدُن رأْسه إِلى وَركه
    • العِطْفُ: وسَطُ الطريق وأَعلاه
    • ومَرَّ يَنْظُرُ في عِطْفِهِ: مرَّ مُعْجَبًا بِنَفْسِهِ
    • ثنى عِطْفَه: تكبَّر وأعرض : لاويًا عُنُقَه أو متكبّرًا مُعْرِضًا
  10. عطْف : (اسم)


    • عطْف : مصدر عَطَفَ
  11. عاطِف : (اسم)
    • الجمع : عُطُفٌ ، عَطَفَةٌ
    • فاعل مِنْ عَطَفَ
    • عَاطِفٌ عَلَيْهِ : مُشْفِقٌ عَلَيْهِ
    • اِرْتَدَتْ عَاطِفَهَا : إِزَارَهَا
    • حَرْفٌ عَاطِفٌ: أَيْ مِنْ حُرُوفِ الْعَطْفِ وَهِيَ : الْوَاوُ وَالْفَاءُ وَثُمَّ وَحَتَّى وَلاَ وَبَلْ وَأَمْ وَأَوْ وَلَكِنْ وَإِمَّا وَإِمَّا
  12. عاطِف : (اسم)
    • عاطِف : فاعل من عَطَفَ
,
  1. عَطَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَطَفَ يَعْطِفُ : مالَ ،
      ـ عَطَفَ عليه : أَشْفَقَ ، كتَعَطَّفَ ،
      ـ عَطَفَ الوِسادَةَ : ثَناها ، كعَطَّفَهَا ،
      ـ عَطَفَ عليه : حَمَلَ وكَرَّ .
      ـ عَطْفَةُ وعِطْفَةُ : خَرَزَة للتأخيذِ ، وشَجَرَةٌ تَتَعَلَّقُ الحَبَلَةُ بها ،
      ـ عِطْفَةُ : أطْرافُ الكَرْمِ المُتَعَلِّقَةُ منه ، وشَجَرَةُ العَصْبَةِ ،
      ـ عَطَفَةُ : نَبْتٌ يَتَلَوَّى على الشَّجَرِ ، لا وَرَقَ له ولا أفْنانَ تَرْعَاهُ البَقَرُ ، يُؤْخَذُ بَعْضُ عُروقِهِ ويُلْوَى ويُرْقَى ، ويُطْرَحُ على الفارِكِ فَتُحِبُّ زَوْجَهَا .
      ـ ظَبْيَةٌ عاطِفٌ : تَعْطِفُ جيدَها إذا رَبَضَتْ .
      ـ عِطافُ ، ومِعْطَفُ : الرِّداءُ ، والسَّيْفُ .
      ـ عِطافُ : اسْمُ كَلْبٍ .
      ـ عَطوفُ : الناقةُ تُعْطفُ على البَوِّ فَتَرْأمُهُ ، ومَصْيَدَةٌ فيها خَشَبَةٌ مُنْعَطِفَةٌ ، كالعاطُوفِ ، والقِدْحُ الذي يَعْطِفُ على القِدَاحِ فَيَخرُجُ فائِزاً ، أو القِدْحُ لا غُرْمَ فيه ولا غُنْمَ ، كالعَطَّافِ فيهما ، أو الذي يُرَدُّ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، أو كُرِّرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ،
      ـ عَطَّافُ : قِدْحٌ يَعْطِفُ على مآخِذِ القِدَاحِ ويَنْفَرِدُ ، وفَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْد يكَرِبَ ،
      ـ عَطَّافُ ابنُ خالِدٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ عَطَفُ : طولُ الأَشْفارِ .
      ـ عُطَيْفُ : عَلَمٌ .
      ـ مَعْطُوفَةُ : قَوْسٌ عَرَبِيَّةٌ ، تُعْطَفُ سِيَتُهَا عليها عَطْفاً شديداً ، تُتَّخَذُ للأَهْدَافِ .
      ـ عِطْفا كلِّ شيءٍ : جانِباهُ .
      ـ تَنَحَّ عن عِطْفِ الطريقِ ، وعَطْفِ الطريقِ : قارِعَتِهِ .
      ـ عِطْفُ القَوْسِ : سِيَتُها .
      ـ هو يَنْظُرُ في عِطْفَيْهِ : مُعْجَبٌ .
      ـ جاءَ ثانِيَ عِطْفِه : رَخِيَّ البالِ ، أو لاوِياً عُنُقَهُ ، أو مُتَكَبِّراً مُعرضاً .
      ـ ثَنَى عَنِّي عِطْفَهُ : أعْرَضَ .
      ـ تَعَوَّجَ الفرسُ في عِطْفَيْهِ : تَثَنَّى يَمْنَةً ويَسْرَةً .
      ـ عِطْفُ : الإِبْطُ ،
      ـ عَطْفُ : الانْصِرافُ ،
      ـ عُطْفُ : جمعُ العاطِفِ والعَطوفِ ،
      ـ عِطافِ : للإِزارِ .
      ـ امرأةٌ عَطيفٌ : لَيِّنَةٌ مِطْواعٌ ، لا كِبْرَ لها .
      ـ عَطَّفْتُهُ ثَوْبِي تَعْطِيفاً : جَعَلْتُهُ عِطافاً له .
      ـ قِسِيٌّ مُعَطَّفَةٌ ، ولِقاحٌ مُعَطَّفَةٌ : شُدِّدَ للكَثْرَةِ ، ورُبَّما عَطَفوا عِدَّةَ ذَوْدٍ على فَصيلٍ واحدٍ ، واحْتَلَبُوا ألْبانَهُنَّ على ذلك ، ليَدْرُِرْنَ .
      ـ انْعَطَفَ : انْثَنَى .
      ـ مُنْعَطَفُ الوادي : مُنْحَنَاهُ .
      ـ تَعاطَفوا : عَطَفَ بعضُهم على بعضٍ .
      ـ تَعَطَّفَ به : ارْتَدَى ، كاعْتَطَفَ .
      ـ يَتَعاطَفُ في مِشْيَتِهِ : إذا حَرَّكَ رأسَه وتَهادَى أو تَبَخْتَرَ .
      ـ اسْتَعْطَفَهُ : سألَهُ أن يَعْطِفَ عليه .
  2. استعطفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعطفَ يستعطف ، استعطافًا ، فهو مُستعطِف ، والمفعول مُستعطَف :-
      استعطف المتَّهمُ القاضيَ طلب منه أن يُشفق عليه ، يرأف به :- استعطف والِدَه .
  3. انعطفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • انعطفَ ينعطف ، انعطافًا ، فهو مُنْعَطِف :-
      انعطف الغُصْنُ مُطاوع عطَفَ / عطَفَ إلى / عطَفَ على : الْتَوَى ، مالَ وانحنَى وانثنَى :- انعطف العودُ ، - طريق منعطِفٌ : مُنحرفٌ ، - انعطف الرَّجلُ إلى بيته : توجَّه ، - انعطف ناحية اليمين : تحوّل .
  4. اعْتَطَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَطَفَ العِطَافَ ، وبه : لَبِسَهُ .
      و اعْتَطَفَ السَّيْفَ والقَوْسَ : حَمَلهُما .
  5. اِسْتِعْطافٌ (المعجم الغني)
    • [ ع ط ف ]. ( مصدر اِسْتَعْطَفَ ). :- جاءَ لاِسْتِعْطافِهِ :-: لِلتَّوَسُّلِ إِلَيْهِ وَطَلَبِ العَطْفِ .
  6. إِستَعطَف (المعجم الرائد)
    • إستعطف - استعطافا
      1 - إستعطفه : طلب منهان يعطف عليه
  7. استعطف المتّهم القاضي (المعجم عربي عامة)


    • طلب منه أن يُشفق عليه ، يرأف به :- استعطف والِدَه .
  8. انعطف الغصْن (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع عطَفَ / عطَفَ إلى / عطَفَ على
  9. انْعَطَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْعَطَفَ : مالَ وانحنى .
  10. اِنْعَطَفَ (المعجم الغني)
    • [ ع ط ف ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْعَطَفْتُ ، أَنْعَطِفُ ، اِنْعَطِفْ ، مصدر اِنْعِطافٌ .
      1 . :- اِنْعَطَفَ إلى اليَسارِ :- : مالَ ، اِنْحَرَفَ ، اِنْعَرَجَ . :- لَمْ يَعُدْ أَمامَهُ إِلاَّ أَنْ يَنْعَطِفَ بَعيداً طَلَباً لِلنَّجاةِ .
      2 . :- اِنْعَطَفَ الغُصْنُ :- : اِلْتَوَى ، اِنْحَنَى ، مَالَ . :- اِنْعَطَفَ الطَّرِيقُ .
  11. اِسْتَعْطَفَ (المعجم الغني)
    • [ ع ط ف ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَعْطَفَ ، يَسْتَعْطِفُ ، مصدر اِسْتِعْطافٌ .
      1 . :- اِسْتَعْطَفَهُ لِيَرْفَقَ بِحالِهِ :-: اِبْتَهَلَ إِلَيْهِ ، تَضَرَّعَ إِلَيْهِ لِيَعْطِفَ عَلَيْهِ .
      2 . :- اِسْتَعْطَفَتِ البِنْتُ أُمَّها :- : تَوَسَّلَتْ إِلَيْها .


  12. اِنْعِطافٌ (المعجم الغني)
    • [ ع ط ف ]. ( مصدر اِنْعَطَفَ ). :- وَقَفَ عِنْدَ انْعِطافِ الطَّريقِ :- : النُّقْطَةُ الَّتي يَنْعَرِجُ فيها الطَّريقُ ، يَنْحَرِفُ فيها . :- مِنَ الخُطورَةِ أَنْ تَسْبَحَ عِنْدَ انْعِطافِ النَّهْرِ .
  13. انعطاف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انعطاف :-
      جمع انعطافات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر انعطفَ .
      2 - ( البيئة والجيولوجيا ) تَغيُّرٌ مفاجئٌ في مَنحى الجبل .
  14. اسْتَعْطَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَعْطَفَهُ : سأَلَهُ أَن يَعْطِفَ عليه .
  15. إِنعَطَف (المعجم الرائد)
    • إنعطف - انعطافا
      1 - إنعطف الشيء : مال وانحنى . 2 - إتجه ناحية : « إنعطف السائق بسيارته إلى .»


  16. نقطة الانعطاف (المعجم مالية)
    • نقطة بداية حركة ارتفاع أو هبوط كبيرة تنجم في الغالب عن تطوير منتج جديد . ، وتعني بالانجليزية : inflation point
  17. عطف (المعجم لسان العرب)
    • " عَطَفَ يَعْطِفُ عَطْفاً : انصرفَ .
      ورجل عَطوف وعَطَّاف : يَحْمِي المُنْهَزِمين .
      وعطَف عليه يَعْطِفُ عَطفاً : رجع عليه بما يكره أَو له بما يريد .
      وتعطَّف عليه : وصَلَه وبرَّه .
      وتعطَّف على رَحِمه : رَقَّ لها .
      والعاطِفةُ : الرَّحِم ، صفة غالبة .
      ورجل عاطِف وعَطُوف : عائد بفضله حَسَنُ الخُلُق .
      قال الليث : العطَّاف الرجل الحسَن الخُلُق العطوف على الناس بفضله ؛ وقول مُزاحم العُقَيْلي أَنشده ابن الأَعرابي : وجْدِي به وجْد المُضِلِّ قَلُوصَه بنَخَلةَ ، لم تَعْطِفْ عليه العواطِفُ لم يفسر العواطف ، وعندي أَنه يريد الأَقْدار العَواطِفَ على الإنسان بما يُحِبُّ .
      وعَطَفْت عليه : أَشْفَقْت .
      يقال : ما يَثْنيني عليك عاطِفةٌ من رَحِم ولا قَرابة .
      وتعطَّف عليه : أَشْفَقَ .
      وتعاطَفُوا أَي عطَف بعضهم على بعض .
      واسْتَعطَفَه فعطَف .
      وعَطف الشيءَ يَعْطِفُه عَطْفاً وعُطُوفاً فانعطَفَ وعطَّفه فتعطَّف : حَناه وأَمالَه ، شدِّد للكثرة .
      ويقال : عطفْت رأْس الخشَبة فانْعطفَ أَي حَنَيْتُه فانْحنى .
      وعطفْت أَي مِلْت .
      والعَطائف : القِسِيُّ ، واحدتها عَطِيفةٌ كما سَمَّوْها حَنِيّة .
      وجمعها حَنيٌّ .
      وقوس عَطوفٌ ومُعطَّفةٌ : مَعْطوفةُ إحدى السِّيَتَين على الأُخرى .
      والعطيفةُ والعِطافةُ : القوس ؛ قال ذو الرمة في العَطائف : وأَشْقَرَ بَلَّى وَشْيَه خَفَقانُه ، على البِيضِ في أَغمادِها والعَطائِفِ يعني بُرْداً يُظَلَّل به ، والبيضُ : السُّيوف ، وقد عَطَفَها يَعْطِفُها .
      وقوس عَطْفَى : مَعْطوفة ؛ قال أُسامةُ الهذلي : فَمَدَّ ذِراعَيْه وأَجْنَأَ صُلْبَه ، وفَرَّجَها عَطْفَى مَرِيرٌ مُلاكِمدُ (* قوله « مرير إلخ » أنشده المؤلف في مادة لكد ممرّ وضبطناه وما بعده هناك بالجر والصواب رفعهما .) وكل ذلك لتَعَطُّفِها وانحِنائها ، وقِسِيٌّ مُعطَّفة ولفاح مُعطَّفة ، وربما عَطَفُوا عِدَّة ذود على فصيل واحد فاحْتَلَبُوا أَلْبانهن على ذلك ليَدْرِرْن .
      قال الجوهري : والقوس المعْطوفة هي هذه العربية .
      ومُنْعَطَفُ الوادي : مُنْعَرَجُه ومُنْحَناه ؛ وقول ساعدة بن جؤية : من كلِّ مُعْنِقةٍ وكلِّ عِطافةٍ مِنها ، يُصَدِّقُها ثَوابٌ يَزْعَب يعني بعِطافة هنا مُنْحَنًى ، يصف صخرة طويلة فيها نحْل .
      وشاة عاطفة بيِّنةُ العُطوف والعَطْف : تَثني عُنقها لغير علة .
      وفي حديث الزكاة : ليس فيها عَطْفاء أَي مُلْتَوِيةُ القرن وهي نحو العَقْصاء .
      وظَبْية عاطِفٌ : تَعْطِفُ عنقها إذا رَبَضَت ، وكذلك الحاقِفُ من الظِّباء .
      وتعاطَف في مَشْيه : تَثنَّى .
      يقال : فلان يتَعاطفُ في مِشْيته بمنزلة يتَهادى ويَتمايلُ من الخُيلاء والتبَخْتُر .
      والعَطَفُ : انثِناء الأَشْفار ؛ عن كراع ، والغين المعجمة أَعلى .
      وفي حديث أُمّ مَعْبَد : وفي أَشفاره عَطَفٌ أَي طول كأَنه طال وانعطَف ، وروي الحديث أَيضاً بالغين المعجمة .
      وعطَف الناقةَ على الحُوار والبوّ : ظأَرَها .
      وناقة عطوفٌ : عاطِفةٌ ، والجمع عُطُفٌ .
      قال الأَزهري : ناقة عَطُوف إذا عُطِفَت على بَوٍّ فرَئمَتْه .
      والعَطُوف : المُحِبَّة لزوجها .
      وامرأَة عَطِيفٌ : هَيِّنة ليّنة ذَلول مِطْواع لا كِبر لها ، وإذا قلت امرأَة عَطُوف ، فهي الحانيةُ على ولدها ، وكذلك رجل عَطوف .
      ويقال : عَطَفَ فلان إلى ناحية كذا يَعْطِفُ عَطْفاً إذا مال إليه وانعطف نحوه .
      وعَطف رأْسَ بعيره إليه إذا عاجَه عَطْفاً .
      وعَطفَ اللّه تعالى بقلب السلطان على رَعِيّته إذا جعله عاطفاً رَحِيماً .
      وعطَف الرجل وِساده إذا ثناه ليرْتَفِقَ عليه ويَتّكِئ ؛ قال لبيد : ومَجُودٍ من صُباباتِ الكَرَى ، عاطِفِ النُّمْرُقِ صَدْقِ المُبْتَذَلْ والعَطُوفُ والعاطُوفُ وبعض يقول العأْطُوف : مِصْيَدةٌ فيها خشبة مَعطوفة الرأْس ، سميت بذلك لانعطاف خشبتها .
      والعَطْفةُ : خَرَزَة يُعَطِّفُ بها النساء الرجالَ ، وأَرى اللحياني حكى العِطْفة ، بالكسر .
      والعِطْفُ : المَنْكِب .
      قال الأَزهري : مَنكِب الرجل عِطْفه ، وإبْطُه عِطْفُه .
      والعُطوف : الآباطُ .
      وعِطْفا الرجل والدابة : جانباه عن يمين وشمال وشِقَّاه من لَدُنْ رأْسه وَرِكه ، والجمع أَعْطاف وعِطاف وعُطُوف .
      وعِطْفا كل شيء : جانباه .
      وعطَف عليه أَي كَرَّ ؛

      وأَنشد الجوهري لأَبي وجزة : العاطِفُون ، تَحِينَ ما من عاطِفٍ ، والمُطْعِمُون ، زَمان أََيْنَ المُطْعِمُ ؟

      ‏ قال ابن بري : ترتيب إنشاد هذا الشعر : العاطفون ، تَحِينَ ما من عاطِفٍ ، والمُنْعِمُون يداً ، إذا ما أَنْعَمُوا واللاَّحِقُون جِفانَهم قَمعَ الذُّرَى ، والمُطْعِمُون ، زمان أَينَ المُطعِمُ ؟ وثنَى عِطْفَه : أَعْرض .
      ومرَّ ثاني عِطْفِه أَي رَخيَّ البالِ .
      وفي التنزيل : ثاني عِطْفِه ليُضِلَّ عن سبيل اللّه ؛ قال الأَزهري : جاء في التفسير أَن معناه لاوِياً عُنقَه ، وهذا يوصف به المتكبِّر ، فالمعنى ومِن الناس من يُجادِل في اللّه بغير علم ثانياً عِطفَه أَي متكبراً ، ونَصْبُ ثانيَ عطفه على الحال ، ومعناه التنوين كقوله تعالى : هَدْياً بالِغَ الكعْبةِ ؛ أَي بالِغاً الكعبةَ ؛ وقال أَبو سهم الهذلي يصف حِماراً : يُعالِج بالعِطْفَينِ شَأْواً كأَنه حَريقٌ ، أُّشِيعَتْه الأَباءَةُ حاصِدُ أَراد أُشِيعَ في الأَباءة فحذف الحرف وقلَب .
      وحاصِدٌ أَي يَحْصُِدُ الأَباءة بإِحْراقه إياها .
      ومرَّ ينظُر في عِطفَيْه إذا مرَّ مُعجَباً .
      والعِطافُ : الإزار .
      والعِطافُ : الرِّداء ، والجمع عُطُفٌ وأَعْطِفة ، وكذلك المِعْطَفُ وهو مثل مئْزر وإزار وملِحَف ولِحاف ومِسْرَد وسِرادٍ ، وكذلك مِعْطف وعِطافٌ ، وقيل : المَعاطِفُ الأَرْدِيةُ لا واحد لها ، واعْتَطَفَ بها وتعطَّف : ارْتدى .
      وسمي الرِّداء عِطافاً لوقُوعه على عِطْفَي الرّجل ، وهما ناحيتا عنقه .
      وفي الحديث : سُبحان مَن تعطَّف بالعِزِّ وقال به ، ومعناه سبحان من تَرَدَّى بالعز ؛ والتعطُّف في حقِّ اللّه مَجازٌ يُراد به الاتّصاف كأَنَّ العز شَمِله شُمولَ الرِّداء ؛ هذا قول ابن الأَثير ، ولا يعجبني قوله كأَنّ العز شَمله شمولَ الرِّداء ، واللّه تعالى يشمل كل شيء ؛ وقال الأَزهري : المراد به عز اللّه وجَماله وجَلاله ، والعرب تضع الرِّداء موضع البَهْجة والحُسن وتَضَعُه موضع النَّعْمة والبهاء .
      والعُطوفُ : الأَرْدِيةُ .
      وفي حديث الاستسقاء : حَوَّل رِداءه وجعل عِطافَه الأَيمنَ على عاتقه الأَيسر ؛ قال ابن الأَثير : إنما أَضاف العِطاف إلى الرِّداء لأنه أَراد أَحد شِقّي العِطاف ، فالهاء ضمير الرداء ، ويجوز أَن يكون للرجل ، ويريد بالعِطافِ جانبَ ردائه الأَيمن ؛ ومنه حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : خرج مُتَلَفِّعاً بعِطاف .
      وفي حديث عائشة : فناولتها عِطافاً كان عليَّ فرأَت فيه تَصْلِيباً فقالت : نَحِّيه عنّي .
      والعِطاف : السيف لأَن العرب تسميه رداء ؛

      قال : ولا مالَ لي إلا عِطافٌ ومِدْرَعٌ ، لكم طَرَفٌ منه حَديدٌ ، ولي طَرَفْ الطَّرَفْ الأَوَّلُ : حَدُّه الذي يُضرب به ، والطرَف الثاني : مَقْبِضُه ؛ وقال آخر : لا مالَ إلا العِطافُ ، تُؤْزِرهُ أُمُّ ثلاثين وابنةُ الجَبَلِ لا يَرْتَقي النَّزُّ في ذَلاذِلِه ، ولا يُعَدِّي نَعْلَيْه مِنْ بَلَلِ عُصْرَتُه نُطْفةٌ ، تَضَمَّنَها لِصْبٌ تَلَقَّى مَواقِعَ السَّبَلِ أَو وَجْبةٌ مِن جَناةِ أَشْكَلةٍ ، إن لم يُرِعْها بالماء لم تُنَل ؟

      ‏ قال ثعلب : هذا وصَف صُعْلوكاً فقال لا مالَ له إلا العِطافُ ، وهو السيف ، وأُم ثلاثين : كنانة فيها ثلاثون سهماً ، وابنةُ الجبل : قَوسُ نَبْعةٍ في جبل وهو أَصْلَبُ لعُودها ولا يناله نزٌّ لأَنه يأْوي الجبال ، والعُصرة : المَلْجأُ ، والنُّطفة : الماء ، واللِّصْب : شَقُّ الجبل ، والوَجْبة : الأَكْلة في اليوم ، والأَشْكَلة : شجرة .
      واعْتَطَفَ الرِّداءَ والسيفَ والقوس ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ومَن يَعْتَطِفْه على مِئْزرِ ، فنِعْم الرِّداء على المئْزرِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : لَبِسْتَ عليكَ عِطافَ الحَياء ، وجَلَّلَكَ المَجْدُ ثِنْيَ العَلاء إنما عنى به رداء الحَياء أَو حُلَّته استِعارةً .
      ابن شميل : العِطاف تَرَدِّيك بالثوب على مَنكِبيك كالذي يفعل الناس في الحرِّ ، وقد تعطَّف بردائه .
      والعِطافُ : الرِّداء والطَّيْلَسان ؛ وكل ثوب تعَطَّفَه أَي تَردَّى به ، فهو عِطاف .
      والعَطْفُ : عَطْفُ أَطراف الذَّيْل من الظِّهارة على البطانة .
      والعَطَّاف : في صفة قِداح المَيْسِر ، ويقال العَطوف ، وهو الذي يَعْطِفُ على القداح فيخرج فائزاً ؛ قال الهذلي : فَخَضْخَضْتُ صُفْنيَ في جَمِّه ، خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفا وقال القُتيبي في كتاب المَيْسِر : العَطوف القِدْح الذي لا غُرْم فيه ولا غُنْم له ، وهو واحد الأَغْفال الثلاثة في قِداح الميسر ، سمي عَطُوفاً لأنه في كل رِبابة يُضرب بها ، قال : وقوله قِدحاً واحد في معنى جميع ؛ ومنه قَوله : حتى تَخَضْخَض بالصُّفْنِ السَّبيخ ، كما خاضَ القِداحَ قَمِيرٌ طامِع خَصِلُ السَّبِيخُ : ما نَسَل من ريش الطير التي ترد الماء ، والقَمِيرُ : المَقْمُور ، والطامِعُ : الذي يطمع أَن يَعُود إليه ما قُمِر .
      ويقال : إنه ‏ ليس ‏ يكون أَحد أَطمع من مَقْمُور ، وخَصِلٌ : كثر خِصال قَمْرِه ؛ وأَما قول ابن مقبل : وأَصْفَرَ عطَّافٍ إذا راحَ رَبُّه ، غدا ابْنا عِيانٍ بالشِّواء المُضَهَّبِ فإنه أَراد بالعَطَّاف قِدْحاً يَعْطِف عن مآخِذِ القِداح وينفرد ، وروي عن المؤرّج أَنه ، قال في حَلْبة الخيل إذا سُوبق بينها ، وفي أَساميها : هو السابِقُ والمُصَلِّي والمُسَلِّي والمُجَلِّي والتالي والعاطِفُ والحَظِيُّ والمؤَمَّلُّ واللَّطِيمُ والسِّكِّيتُ .
      قال أَبو عبيد : لا يُعرف منها إلا السابق والمصلِّي ثم الثالث والرابع إلى العاشر ، وآخرها السكِّيت والفُِسْكل ؛ قال الأَزهري : ولم أَجد الرواية ثابتة عن المؤرّج من جهة من يوثق به ، قال : فإن صحت الرواية عنه فهو ثقة .
      والعِطْفة : شجرة يقال لها العَصْبةُ وقد ذكرت ؛ قال الشاعر : تَلَبَّسَ حُبُّها بدَمي ولَحْمِي ، تَلَبُّسَ عِطْفة بفُروع ضالِ وقال مرة : العَطَف ، بفتح العين والطاء ، نبت يَتَلَوَّى على الشجر لا ورق له ولا أَفنان ، ترعاه البقر خاصة ، وهو مُضِرّ بها ، ويزعمون أَن بعض عروقه يؤخذ ويُلْوى ويُرْقى ويُطْرَح على المرأَة الفارك فتُِحب زوجها .
      قال ابن بري : العَطَفةُ اللبلاب ، سمي بذلك لتلويه على الشجر .
      قال الأَزهري : العِطْفَةُ والعَطْفَة هي التي تَعَلَّقُ الحَبَلَةُ بها من الشجر ، وأَنشد البيت المذكور وقال :، قال النضر إنما هي عَطَفةٌ فخففها ليستقيم له الشعر .
      أَبو عمرو : من غريب شجر البر العَطَف ، واحدتها عَطَفة .
      ابن الأَعرابي : يقال تَنَحَّ عن عِطْفِ الطَّريق وعَطْفِه وعَلْبِه ودَعْسِه وقَرْيِه وقارِعَتِه : وعَطَّافٌ وعُطَيْفٌ : اسمان ، والأَعرف غُطَيْف ، بالغين المعجمة ؛ عن ابن سيده .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: