وصف و معنى و تعريف كلمة كعفتك:


كعفتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح كعفتك في معاجم اللغة العربية:



كعفتك

جذر [كعف]

  1. كعف (المعجم لسان العرب)
    • أَكْعَفَتِ النخلةُ: انْقَلَعَت من أَصلها؛ حكاه أَبو حنيفة وزعم أَن عينها بدل من همزة أَكْأَفَت.
,
  1. عَفَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَفَنَ في الجَبَلِ : صَعَّدَ ،
      ـ عَفَنَ اللَّحْمَ : غَيَّرَهُ ، كعَفَّنَهُ ، فهو عَفِنٌ ومَعْفُونٌ ،
      ـ عَفِنَ الحَبْلُ ، عَفَناً وعُفونَةً ، فهو عَفِنٌ ، وتَعَفَّنَ : فَسَدَ فَتَفَتَّتَ عند مَسِّه .
      ـ عَفَّانُ : اسْمٌ ، وخَوْرٌ بالسِنْدِ .
      ـ أعْفَنَ الرَّجُلُ : تَثَقَّبَ أدِيمُهُ .
  2. كَعَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَعَّ يَكِعَّ ويَكُعُّ ، بالضم قليلٌ ، كُعُوعاً : جَبُنَ وضَعُفَ ، فهو كَعٌّ وكاعٌّ وكُعْكُعٌ . وقيل : كَعَعْتُ وكَعِعْتُ ، لُغَتانِ .
      ـ رجلٌ كَعُّ الوجْهِ : رقيقُه .
      ـ أكْعَعْتُه : جَبَّنْتُه وخَوَّفْتُه ، وحَبَسْتُه عن وجهه ، ككَعْكَعْتُه فَتَكَعْكَعَ هو .
      ـ كَعَنْكَعُ : العَكَنْكَعُ .


  3. كعْظَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كعْظَلَ : لغةٌ في كَعْطَلَ في جميعِ مَعانيهِ .
  4. كعْطَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كعْطَلَ : عَدا عَدْواً شديداً أَو بَطيئاً ، ضدٌّ ،
      ـ كعْطَلَ بيَدِه : تَمَطَّى وتَمَدَّدَ . وأسَدٌ كَعْطَلٌ ومُكَعْطِلٌ .
  5. كَعطَل (المعجم الرائد)
    • كعطل - كعطلة
      1 - كعطل : عدا عدوا شديدا . 2 - كعطل : عدا عدوا بطيئا . 3 - كعطل بيده : مدها .
  6. كَعْطَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَعْطَلَ بيده .
      تَمَطَّى وتمدَّد .


  7. كعظل (المعجم لسان العرب)
    • " الكَعْظَلة : عدوٌ بطيءٌ ؛ عن كراع ؛

      أَنشد ابن بري : لا يُدْرك الفَوْت بشَدٍّ كَعْظَلِ ، إِلاَّ بإِجْذامِ النَّجا المُعَجَّلِ والمعروف عن يعقوب بالطاء المهملة .
      وكَعْظَل يُكَعْظِل إِذا عدا عدواً شديداً .
      "
  8. كعطل (المعجم لسان العرب)
    • " كَعْطَلَ كَعْطَلَةً : عدا عدْواً شديداً ، وقيل : عدا عدواً بطيئاً ، وشَدٌّ كَعْطَل ، منه .
      كعظل : الكَعْظَلة : عدوٌ بطيءٌ ؛ عن كراع ؛ أَنشد ابن بري : لا يُدْرك الفَوْت بشَدٍّ كَعْظَلِ ، إِلاَّ بإِجْذامِ النَّجا المُعَجَّلِ والمعروف عن يعقوب بالطاء المهملة .
      وكَعْظَل يُكَعْظِل إِذا عدا عدواً شديداً .
      "
  9. كعع (المعجم لسان العرب)
    • " الكَعُّ والكاعُّ : الضعِيفُ العاجُِ ، وزنه فَعْلٌ ؛ حكاه الفارسي .
      ورجل كعُّ الوجه : رقِيقُه .
      ورجل كُعْكُعٌ ، بالضم ، أَي جَبانٌ ضعيف .
      وكَعَّ يَكِعُّ ويَكُعُّ ، والكسر أَجْوَدُ ، كَعاً وكُعُوعاً وكَعاعةً وكَيْعُوعةً فهو كَعٌّ وكاعٌّ ؛ قال الشاعر : إِذا كان كَعُّ القوْمِ للرَّحْلِ أَلْزَما قوله « للرحل ألزما » كذا بالأصل ، والذي في الصحاح : للدحل لازما .
      قال أَبو زيد : كَعَعْتُ وكَعِعْتُ لغتان مثل زَلَلْتُ وزَلِلْتُ .
      وقال ابن المظَفَّر : رجل كَعٌّ كاعٌّ ، وهو الذي لا يَمْضِي في عَزْمٍ ولا حَزْمٍ ، وهو الناكِصُ على عَقِبَيْه .
      وفي الحديث : ما زالت قريش كاعّةً حتى مات أَبو طالب ، فلما مات اجْتَرَؤُوا عليه ؛ الكاعّةُ جمع كاعٍّ ، وهو الجبان ، أَراد أَنهم كانوا يجْبُنُون عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في حياة أَبي طالب ، فلما مات اجترؤوا عليه ، ويروى بتخفيف العين .
      وتَكَعْكَعَ : هابَ القومَ وتركهم بعدما أَرادهم وجَبُنَ عنهم ، لغة في تَكَأْكَأَ وتَكَعْكَعَ الرجلُ وتَكَأْكَأَ إِذا ارْتَدَعَ .
      وفي حديث الكسوف :، قالوا له ثم رأَيناك تَكَعْكَعْتَ أَي أَحْجَمْتَ وتأَخَّرْتَ إِلى وراءُ .
      وأَكَعَّه الخوفُ وكعكعه : حبسه عن وجهه ، وكعكعه فتكعكع : حبسه فاحتبس ؛

      وأَنشد لمتمم بن نويرة : ولكِنَّني أَمْضِي على ذاكَ مُقْدِماً ، إِذا بَعْضُ مَنْ يَلْقَى الخُطوبَ تَكَعْكَعا وأَصل كَعْكَعْتُ كَعَّعْتُ ، فاستثقلت العرب الجمع بين ثلاثة أَحرف من جنس واحد ففرقوا بينهما بحرف مكرّر ، وأَكَعَّه الفَرَقُ إِكْعاعاً إِذا حَبَسَه عن وجهه .
      وكَعْكَعَ في كلامِه كَعْكَعةً وأَكَعَّ : تَحَبَّسَ ، والأَوّل أَكثر .
      وكَعْكَعَه عن الوِرْدِ : نَحّاه ؛ عن ثعلب .
      "
  10. كعظ (المعجم لسان العرب)
    • " حكى الأَزهري عن ابن المظفَّر : يقال للرجل القصير الضخم كَعِيظٌ ومُكعَّظ ، قال : ولم أَسمع هذا الحرف لغيره .
      "


  11. كعف (المعجم لسان العرب)
    • أَكْعَفَتِ النخلةُ : انْقَلَعَت من أَصلها ؛ حكاه أَبو حنيفة وزعم أَن عينها بدل من همزة أَكْأَفَت .


معنى كعفتك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

أَكْعَفَت النَّخْلَةُ : انْقَلَعَتْ من أَصْلِها أَهمَلَه الجوهريُّ والصّاغانِي والمُصَنِّفُ وحَكاه أَبُو حَنِيفَةَ وزَعَم أَنَّ عَيْنَها بدَلٌ من هَمْزةِ أَكْأَفَت وقد تَقَدَّمَت الإشارَةُ إِليه



لسان العرب
أَكْعَفَتِ النخلةُ انْقَلَعَت من أَصلها حكاه أَبو حنيفة وزعم أَن عينها بدل من همزة أَكْأَفَت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: