ذاق العلقمَ في حياته: عانى كثيرًا، وقاسى مرارةَ العيش فيها
علقَمة : (اسم)
العلْقَمَةُ : القطعةُ من العلْقَم
العلْقَمَةُ: المرارةُ
,
عَكَمَ
ـ عَكَمَ المَتاع يَعْكِمُه : شَدَّهُ بثَوْبٍ . ـ أعْكَمَهُ : أعانَهُ على العَكْمِ . ـ العِكْمُ : ما عُكِمَ به ، كالِعكامِ ، والعِدْلُ , ج : أعْكامٌ ، والكارَةُ , ج : عُكومٌ ، وبَكَرَةُ البِئْرِ ، ونَمَطٌ تَجْعَلُ المرأةُ فيه ذَخيرَتَها ، ـ العَكْمُ : داخِلُ الجَنْبِ . ـ عِكامُ : ما عُكِمَ به , ج : عُكْمٌ . ـ وعُكِمَ عنه : صُرِفَ عن زِيارَتِه . ـ عَكَمَ : انْتَظَر ، ـ عَكَمَ عليه : كَرَّ ، ـ عَكَمَ لأَرْضِ كذا : يمَّمَهَا ، ـ عَكَمَ عن شَتْمِه : تأخَّرَ ، ـ عَكَمَ الإِبِلُ : سَمِنَتْ وحَمَلَتْ شَحْماً على شَحْمٍ ، كعَكَّمَتْ . ـ عَكْمَةُ البَطْنِ : زاوِيَتُه . ـ عَكومٌ : المُنْصَرَفُ ، والمَعْدِلُ ، والمَرْأةُ المِعْقابُ . ـ اعْتَكَموا : سَوَّوْا بينَ الأَعْدالِ ليَحْمِلوها ، ـ اعْتَكَمَ الشيءُ : ارْتَكَمَ . ـ عُكَيْمٌ : اسمٌ . ـ المِعْكَمُ : المُكْتَنِزُ اللَّحْمِ .
المعجم: القاموس المحيط
كَعَّ
ـ كَعَّ يَكِعَّ ويَكُعُّ ، بالضم قليلٌ ، كُعُوعاً : جَبُنَ وضَعُفَ ، فهو كَعٌّ وكاعٌّ وكُعْكُعٌ . وقيل : كَعَعْتُ وكَعِعْتُ ، لُغَتانِ . ـ رجلٌ كَعُّ الوجْهِ : رقيقُه . ـ أكْعَعْتُه : جَبَّنْتُه وخَوَّفْتُه ، وحَبَسْتُه عن وجهه ، ككَعْكَعْتُه فَتَكَعْكَعَ هو . ـ كَعَنْكَعُ : العَكَنْكَعُ .
المعجم: القاموس المحيط
عَلِمَهُ
ـ عَلِمَهُ ، عِلْماً : عَرَفَهُ ، وعَلِمَ هو في نفسِه ، ورَجُلٌ عالِمٌ وعَلِيمٌ , ج : عُلَماءُ وعُلاَّمٌ ، وعَلَّمَهُ العِلْمَ تَعْليماً وعِلاَّماً ، وأعْلَمَهُ إياهُ فَتَعَلَّمَهُ . ـ العَلاَّمَةُ ، وعَلَّامٌ وعُلِّامٌ ، والتِّعْلِمَةُ ، والتِّعْلامَةُ : العالِمُ جِدّاً ، والنَّسَّابَةُ . ـ عالَمَهُ فَعَلَمَهُ : غَلَبَهُ عِلْماً . ـ عَلِمَ به : شَعَرَ ، ـ عَلِمَ الأَمْرَ : أتْقَنَهُ ، كتَعَلَّمَهُ . ـ العُلْمَةُ ، والعَلَمَةُ والعَلَمُ : شَقٌّ في الشَّفَةِ العُلْيا ، أو في إحْدَى جانِبَيْها . عَلِم ، فهو أعْلَمُ . ـ عَلَمَهُ : وسَمَهُ ، ـ عَلَمَ شَفَتَهُ يَعْلِمُها : شَقَّها . ـ أعْلَمَ الفَرَسَ : عَلَّقَ عليه صُوفاً مُلَوَّناً في الحَرْبِ ، ـ أعْلَمَ نفسَهُ : وسَمَها بِسِيما الحَرْبِ ، كعَلَّمَها . ـ العَلامَةُ : السِّمَةُ ، كالأُعْلومةِ ، ج : أعْلامٌ ، والفصلُ بينَ الأَرْضَيْنِ ، ومَنْصوبٌ في الطَّريقِ يُهْتَدى به ، كالعَلَمِ فيهما . ـ العَلَمُ : الجَبَلُ الطويلُ ، أو عامٌّ , ج : أعْلامٌ وعِلامٌ ، ورَسْمُ الثَّوْب ورَقْمُهُ ، والرَّايَةُ ، وما يُعْقَدُ على الرُّمْحِ ، وسَيِّدُ القومِ , ـ مَعْلَمُ الشيءِ : مَظِنَّتُه ، وما يُسْتَدَلُّ به ، كالعُلاَّمَةِ ، والعَلْمِ . ـ العالَمُ : الخَلْقُ كُلُّهُ ، أو ما حَواهُ بَطْنُ الفَلَكِ ، ولا يَجْمَعُ فاعَلٌ بالواوِ والنونِ غَيْرُهُ وغَيْرُ باسَمٍ . ـ تَعالَمَهُ الجَميعُ : عَلِموهُ ، ـ الأَيَّامُ المَعْلُوماتُ : عَشْرُ ذي الحِجَّةِ . ـ العُلامُ , والعُلَّامُ : الصَّقْرُ ، والباشِقُ . ـ العُلامِيُّ : الخَفِيفُ الذَّكيُّ . ـ العُلَّامُ : الحِنَّاءُ . ـ عَلَّامٌ : اسْمٌ . ـ العَيْلَمُ : البَحْرُ ، والماءُ الذي عليه الأرضُ ، والتارُّ الناعِمُ ، والضِّفْدِعُ ، والبِئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ ، أو المِلْحَةُ ، واسْمٌ ، والضَّبُعُ الذَّكَرُ ، كالعَيْلامِ . ـ العَلْماءُ : الدَّرْعُ . ـ اعْتَلَمَهُ : عَلِمَهُ ، ـ اعْتَلَمَ الماءُ : سالَ . ـ عُلَيْمٌ : اسمٌ . ـ عَلَمَيْنُ العُلماءِ : أرْضٌ بالشأْمِ . ـ عَلَمُ السَّعْدِ : جبلٌ قُرْبَ دومةَ .
المعجم: القاموس المحيط
عَكَى
ـ عَكَى بإزارِهِ يَعْكِي عَكْياً : أَغْلَظَ مَعْقِدَهُ ، ـ عَكَى زَيْدٌ : ماتَ ، كعَكَّى وأَعْكَى . ـ عاكي : المَيِّتُ ، والذي يَبيعُ العُكَا ، جَمْعُ عُكْوَةٍ ، والمُولَعُ بِشُرْبِ العَكِيِّ ، لسَوِيقِ المُقْلِ . ـ أَعْكاه : أوْثَقَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
كَعْلُ
ـ كَعْلُ : الرَّجيعُ من كلِّ شيءٍ حِينَ يَضَعُه ، وما يَتَعَلَّقُ بخُصَى الكِباشِ من الوَسَخِ ، والرجُلُ القصيرُ الأَسْوَدُ ، كالكُعَلِ ، والراعي اللئيمُ ، والتَّمْرُ المُلْتَزِقُ ، والغَنِيُّ البَخيلُ . ـ تَكَعَّلَ : اشْتَدَّ الْتِزاقُه . ـ مُكَعِّلُ : المُنْتَفِخُ غَضَباً ، ومَن يُحرِّكُ اسْتَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
عَلَفُ
ـ عَلَفُ : معروف ، ج : عُلوفةٌ وأعْلافٌ وعِلافٌ ، ـ مَعْلَفٌ : مَوْضِعُ العًلًفُ ، ـ عَلاَّفٌ : بائِعُ العَلَفُ . ـ عِكافُ : ابنُ طُوَارٍ ، إليه تُنْسَبُ الرِحَالُ العِلاَفِيَّةُ ، لأَنَّهُ أوَّلُ مَنْ عَمِلَها ، وصَغَّرَهُ حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ ، رضي الله تعالى عنه ، تَصْغِيرَ تَرْخيمٍ ، فقال : فَحَمِّلِ الهَمَّ كِنازاً جَلْعَفا **** تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُؤْكَفا ، أو هو أعْظَمُ الرِحَالِ آخِرَةً وواسِطاً . ـ مَعْكَفُ : كَواكِبُ مُسْتِديرَةٌ مُتَبَدِّدَةٌ . ـ عَلْفُ : الشُّرْبُ الكثيرُ ، وإطْعَامُ الدابَّةِ ، كالإِعْلافِ ، ـ عِلْفُ : الكثيرُ الأَكْلِ ، وشَجَرَةٌ يَمانيَّةٌ وَرَقُهُ كالعِنَبِ ، يُكْبَسُ ويُجَفَّفُ ويُطْبَخُ به اللَّحْمُ عِوَضاً عن الخَلِّ . ـ عُلُفُ : جَمْعُ العَلوفَةِ ، وهي : ما تأكُلُهُ الدابَّةُ . ـ عَلِيفَةُ وعَلُوفَةُ : الناقَةُ ، أو الشاةُ تَعْلِفُها ولا تُرْسِلُهَا لِلرَّعْيِ . ـ عُلْفوفُ : الجافي المُسِنُّ ، والشَّيْخُ اللحيمُ المَشْعَرانِيُّ ، والعَجوزُ ، والحِصانُ الضَّخْمُ . ـ ناقَةٌ عُلْفوفُ السَّنَامِ : مُلَفَّفَتُهُ كأَنَّها مُشْتَمِلَةٌ بِكِساءٍ . ـ شَيْخٌ عِلَّوْفٌ : كبيرُ السِّنِّ . ـ عُلَّفُ : ثَمَرُ الطَّلْحِ ، يُشْبِهُ الباقِلاءَ الغَضَّ . ـ عُلَّفَةٌ : واحِدَتُهَا ، وولدُ عَقيلٍ المُرِّيِّ الشاعِرِ ، أدْرَكَ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ ، رضي الله تعالى عنه ، ووالِدُ المُسْتَوْرِدِ الخارِجِيِّ ، وابنُ الحارِثِ بنِ مُعَاوِيَةَ الذُّبْيَانِيِّ ، ووالدُ هِلالٍ التَّيْمِيِّ ، وهِلالٌ قاتِلُ رُسْتَمَ يَوْمَ القادِسِيَّةِ . ـ أعْلَفَ الطَّلْحُ : خَرَجَ عُلَّفُه ، كعَلَّفَ تَعْلِيفاً ، وهذه نادرةٌ ، لأَنَّه إنما يَجيءُ لهذا المعنَى أفْعَلَ ، ـ عَلَّفَ تَعْلِيفاً : تَناثَرَ وَرْدُه وعَقَدَ . ـ شاةٌ مُعَلَّفَةٌ : مُسَمَّنَةٌ ، ـ عَليفٌ : مَعْلوفَةٌ . ـ مُعْتَلِفَةُ : القابِلَةُ ، كلمةٌ مُسْتَعارَةٌ . ـ اسْتَعْلَفَتْ : طَلَبَتِ العَلَفَ بالحَمْحَمَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
كَعكَع
كعكع - كعكعة 1 - كعكعه عن الماء أو غيره : نحاه ، رده ، أبعده . 2 - كعكعه : حبسه ومنعه عن وجهه . 3 - كعكع في كلامه : تلعثم ، توقف .
" الكَعُّ والكاعُّ : الضعِيفُ العاجُِ ، وزنه فَعْلٌ ؛ حكاه الفارسي . ورجل كعُّ الوجه : رقِيقُه . ورجل كُعْكُعٌ ، بالضم ، أَي جَبانٌ ضعيف . وكَعَّ يَكِعُّ ويَكُعُّ ، والكسر أَجْوَدُ ، كَعاً وكُعُوعاً وكَعاعةً وكَيْعُوعةً فهو كَعٌّ وكاعٌّ ؛ قال الشاعر : إِذا كان كَعُّ القوْمِ للرَّحْلِ أَلْزَما قوله « للرحل ألزما » كذا بالأصل ، والذي في الصحاح : للدحل لازما . قال أَبو زيد : كَعَعْتُ وكَعِعْتُ لغتان مثل زَلَلْتُ وزَلِلْتُ . وقال ابن المظَفَّر : رجل كَعٌّ كاعٌّ ، وهو الذي لا يَمْضِي في عَزْمٍ ولا حَزْمٍ ، وهو الناكِصُ على عَقِبَيْه . وفي الحديث : ما زالت قريش كاعّةً حتى مات أَبو طالب ، فلما مات اجْتَرَؤُوا عليه ؛ الكاعّةُ جمع كاعٍّ ، وهو الجبان ، أَراد أَنهم كانوا يجْبُنُون عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في حياة أَبي طالب ، فلما مات اجترؤوا عليه ، ويروى بتخفيف العين . وتَكَعْكَعَ : هابَ القومَ وتركهم بعدما أَرادهم وجَبُنَ عنهم ، لغة في تَكَأْكَأَ وتَكَعْكَعَ الرجلُ وتَكَأْكَأَ إِذا ارْتَدَعَ . وفي حديث الكسوف :، قالوا له ثم رأَيناك تَكَعْكَعْتَ أَي أَحْجَمْتَ وتأَخَّرْتَ إِلى وراءُ . وأَكَعَّه الخوفُ وكعكعه : حبسه عن وجهه ، وكعكعه فتكعكع : حبسه فاحتبس ؛
وأَنشد لمتمم بن نويرة : ولكِنَّني أَمْضِي على ذاكَ مُقْدِماً ، إِذا بَعْضُ مَنْ يَلْقَى الخُطوبَ تَكَعْكَعا وأَصل كَعْكَعْتُ كَعَّعْتُ ، فاستثقلت العرب الجمع بين ثلاثة أَحرف من جنس واحد ففرقوا بينهما بحرف مكرّر ، وأَكَعَّه الفَرَقُ إِكْعاعاً إِذا حَبَسَه عن وجهه . وكَعْكَعَ في كلامِه كَعْكَعةً وأَكَعَّ : تَحَبَّسَ ، والأَوّل أَكثر . وكَعْكَعَه عن الوِرْدِ : نَحّاه ؛ عن ثعلب . "
المعجم: لسان العرب
كعل
" الكَعْل من الرجال : القصير الأَسود ؛ قال جندل : وأَصبحَتْ ليلى لها زَوُْج قَذِرْ ، كَعْلٌ تَغَشَّاه سَوادٌ وقِصَرْ والكَعْل : الرَّجِيع من كل شيء حين يَضَعه ؛ عن ابن الأَعرابي . والكَعْل : ما يتعلق بخُصَى الكِباش من الوَذَح . "