عِلْيَة القوم: أشرافهُم وصفوتهم وأرفعهم قدرًا وأسماهم مكانةً كان من علية قومه
عَوْل : (اسم)
عَوْل : مصدر عالَ
,
كعل(المعجم لسان العرب)
"الكَعْل من الرجال: القصير الأَسود؛ قال جندل: وأَصبحَتْ ليلى لها زَوُْج قَذِرْ،كَعْلٌ تَغَشَّاه سَوادٌ وقِصَرْ والكَعْل: الرَّجِيع من كل شيء حين يَضَعه؛ عن ابن الأَعرابي. والكَعْل: ما يتعلق بخُصَى الكِباش من الوَذَح. "
كَعْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَعْلُ: الرَّجيعُ من كلِّ شيءٍ حِينَ يَضَعُه، وما يَتَعَلَّقُ بخُصَى الكِباشِ من الوَسَخِ، والرجُلُ القصيرُ الأَسْوَدُ، كالكُعَلِ، والراعي اللئيمُ، والتَّمْرُ المُلْتَزِقُ، والغَنِيُّ البَخيلُ. ـ تَكَعَّلَ: اشْتَدَّ الْتِزاقُه. ـ مُكَعِّلُ: المُنْتَفِخُ غَضَباً، ومَن يُحرِّكُ اسْتَهُ.
الكعل أهمله الجوهري وقال ابن الأعرابي : هو الرجيع من كل شيء حين يضعه . قال غيره : الكعل : ما يتعلق بخصى الكباش من الوسخ وفي المحكم : من الوذح . هو أيضا : الرجل القصير الأسود قال جندل :
" وأصبحت ليلى لها زوج قذر
" كعل تغشاه سواد وقصر
Advertisements
لسان العرب
الكَعْل من
الرجال القصير الأَسود قال جندل وأَصبحَتْ ليلى لها زَوُْج قَذِرْ كَعْلٌ
تَغَشَّاه سَوادٌ وقِصَرْ والكَعْل الرَّجِيع من كل شيء حين يَضَعه عن ابن
الأَعرابي والكَعْل ما يتعلق بخُصَى الكِباش من الوَذَح