وصف و معنى و تعريف كلمة كعلوها:


كعلوها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و لام (ل) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح كعلوها في معاجم اللغة العربية:



كعلوها

جذر [كعلو]

  1. عَلَاهَى: (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلْهَى
  2. عَلَاهَى: (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلِهُ
  3. عَلَاهَى: (اسم)
    • عَلَاهَى : جمع عَلْهَان
  4. عَلِهَ: (فعل)
    • عَلِهَ عَلَهًا فهو عَلِهٌ، وعلْهانُ وهي عَلهَى والجمع : عِلاه، وعَلاهَى
    • عَلِهَ : تحيَّر ودَهِش
    • عَلِهَ :ذَهب فزعا
    • عَلِهَ :خبُثتْ وضعُفت نفسهُ
    • عَلِهَ :حَزِن
    • عَلِهَ: وقع في مَلامة


  5. عَلَه: (اسم)
    • العَلَهُ : الحُزْنُ
    • العَلَهُ :الشَّرَهُ
  6. عَلِه: (اسم)
    • عَلِه : فاعل من عَلِهَ
  7. عِلَاه: (اسم)
    • عِلَاه : جمع عَلِهُ
  8. عِلَاه: (اسم)
    • عِلَاه : جمع عَلْهَان
  9. عِلَاه: (اسم)
    • عِلَاه : جمع عَلْهَى
  10. عليه: (اسم)


    • عليه : جمع نَظرة
  11. علْهانُ: (اسم)
    • علْهانُ : فاعل من عَلِهَ
  12. عَلهَى: (اسم)
    • عَلهَى : فاعل من عَلِهَ
  13. عَلهاء: (اسم)
    • العَلْهاءُ : ثوبان يُندَفُ فيهما وَبرُ الإبل، يُلبسانِ تحتَ الدِّرع لتوقِّي الطَّعن
  14. أعلّه الحزن:
    • علَّه، أمرضه، أصابه بعِلّة ''أعلَّه الهواءُ الشَّديد- طعامٌ مُعِلّ''.
  15. عليه السلام‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي عليه الرحمة والصلاة من الله والملائكة‏.
  16. علّه الحزن:


    • أمرضه ''علَّه التّعبُ الشَّديدُ''.
  17. علّه ضربا:
    • تابع عليه الضَّرْبَ مرَّةً بعد أخرى.
  18. عَلَيْهِ الرِّجْسُ:
    • اللَّعْنَةُ.
  19. عَلَيْهِ أَنْ يَتْرُكَ عَادَاتِهِ السَّيِّئَةَ:
    • أَنْ يَتَخَلَّى عَنْهَا.
  20. عَلَيْهِ أَنْ يُرَتِّبَ أُمُورَهُ أَوَّلاً:
    • أنْ يُسَوِّيَهَا.
  21. عَلَيْهِ بِتَفَادِي  الأَشْرَارِ:
    • بِاتِّقَائِهِمْ.
  22. عَلَيْهِ عَلاَمَةُ السَّفَرِ:


    • سِمَةٌ، أمَارَةٌ. رَأَيْتُ عَلاَمَاتِ التَّعَبِ بَادِيَةً عَلَى وَجْهِهِ الدُّمُوعُ لَمْ تَعُدْ عَلَى طَبِيعَتِهَا دُمُوعاً بَلْ هِيَ عَلاَماتُ الأَلَمِ. (م. ص. الرافعي).
  23. عَلَيْهِ قِشْرٌ حَسَنٌ:
    • كُلُّ مَلْبُوسٍ يُغَطِّي الْجِسْمَ.
  24. غشي عليه من الفزع:
    • أُغمِيَ عليه، أي نابه ما غطَّى وعيَه ''عندما سمع النبأ غُشِي عليه- أفاق من غشْيته- أُصيب السَّائقُ بصدمة فغُشي عليه وفقد صوابَه- {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ} '' ° سقَط مغشيًّا عليه- غُشِي عليه من الضَّحك.
  25. استولى عليه اليأس:
    • سيطر عليه وتحكم فيه، غلبه وتمكَّن منه ''استولى عليه الشَّكُّ- استولت عليه الدَّهشةُ- استولى على الغاية.
,
  1. عله
    • "العَلَهُ: خُبْثُ النَّفْس وضَعْفُها، وهو أَيضاً أَذَى الخُمارِ (* قوله «وهو أيضاً أذى الخمار» كذا بالأصل والتهذيب والمحكم، والذي في التكملة بخط الصاغاني: ادنى الخمار، بدال مهملة فنون، وتبعه المجد).
      والعَلَهُ الشَّرَهُ.
      والعَلَهُ: الدَّهَشُ والحَيْرة.
      والعَلِهُ: الذي يتَرَدَّدُ متحيراً، والمُتَبَلِّدُ مثله؛

      أَنشد لبيد: عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاء صُعائِدٍ،سَبْعاً تُؤاماً كامِلاً أَيَّامُها وفي الصحاح: عَلِهَتْ تَرَدَّدُ؛ قال ابن بري: والصواب تَبَلَّدُ.
      والعَلَهُ أَن يذهب ويجيء من الفَزَع.
      أَبو سعيد: رجل عَلْهانُ عَلاَّنٌ، فالعَلْهانُ الجازع، والعَلاَّنُ الجاهل.
      وقال خالد بن كُلْثُوم: العَلْهاءُ: ثوبانِ يُنْدَفُ فيهما وَبرٌ الإبل، يَلْبَسُهما الشجاعُ تحت الدرع يَتَوَقَّى بهما الطِّعْنَ؛ قال عمرو بن قَمِيئَةَ: وتَصَدَّى لِتَصْرَعَ البَطَلَ الأَرْ وَعَ بين العَلْهاءِ والسِّرْبالِ تَصَدَّى: يعني المنية لتصيب البطل المتحصن بدرعه وثيابه.
      وفي التهذيب: قرأْت بخط شمر في كتابه في السلاح: من أَسماء الدروع العَلْماء، بالميم،ولم أَسمعه إلاَّ في بيت زهير بن جَنابٍ.
      والعَلَهُ: الحُزْنُ.
      والعَلَهُ: أَصله الحِدَّة والانْهماك؛

      وأَنشد: وجُرْدٍ يَعْلَهُ الدَّاعي إِليها،مَتَى رَكِبَ الفَوارِسُ أَو مَتَى لا والعَلَهُ: الجُوعُ.
      والعَلْهانُ: الجائع، والمرأَة عَلْهَى مثل غَرْثانَ وغَرْثَى أَي شديد الجوع، وقد عَلِهَ يَعْلَهُ، والجمع عِلاهٌ وعَلاهَى.
      ورجل عَلْهانُ: تُنازِعُه نفسه إلى الشيء، وفي التهذيب: إلى الشر، والفعل من كل ذلك عَلِهَ عَلَهاً فهو عَلِهٌ.
      وامرأَة عالِهٌ: طَيَّاشَةٌ.
      وعَلِهَ عَلَهاً: وقع في مَلامَة.
      والعَلْهَانُ: الظَّلِيمُ.
      والعالِهُ: النَّعامَةُ.
      وفرس عَلْهَى: نشيطة نَزِقَةٌ، وقيل: نشيطة في اللجام.
      والعَلَهانُ: اسم فرس أَبي مُلَيْلٍ (* قوله «ابي مليل» كذا في التهذيب والتكملة بلامين مصغراً، والذي في القاموس: مليك آخره كاف).
      عبدِ الله ابن الحرث.
      وعَلْهانُ: اسم رجل، قيل: هو من أَشراف بني تميم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَلِهَ

    • ـ عَلِهَ: وقَعَ في المَلامةِ، أَو في أدْنَى خُمارٍ، وجاعَ، وانْهَمَكَ، وتَحَيَّرَ، ودُهِشَ، وجاء، وذَهَبَ فَزِعاً، ووقَعَ في مَلامَةٍ، وخَبُثَ نَفْساً،
      ـ عَلِهَ الفَرَسُ: نَشِطَ في اللِّجَامِ، وهو عَلْهَانُ، وهي عَلْهَاء,ج: عَلاهٍ وعَلاهَى.
      ـ عالِهُ: الطَّيَّاشَةُ، والنَّعامَةُ.
      ـ عَلْهَانُ: الظليمُ،
      ـ عَلَهَانُ: فَرَسُ أبي مُلَيْكٍ عبدِ اللهِ بنِ ط أبي ط الحَارِثِ.
      ـ عَلْهاءُ: ثَوْبانِ يُنْدَفُ فيهما وبَرُ الإِبِلِ، يُلْبَسُ تَحْتَ الدِّرْعِ، وفَرَسٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَلِهَ
    • عَلِهَ عَلِهَ َ عَلَهًا: تحيَّر ودَهِش.
      و عَلِهَ ذَهب فزعا.
      و عَلِهَ خبُثتْ وضعُفت نفسهُ.
      و عَلِهَ حَزِن.
      و عَلِهَ وقع في مَلامة.
      فهو عَلِهٌ، وعلْهانُ.
      وهي عَلهَى. والجمع : عِلاه، وعَلاهَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَلَه
    • عله - يعله ، علها
      1- عله : وقع في الملامة. 2- عله : جاء وذهب خائفا. 3- عله : تحير ودهش. 4- عله : جاع. 5- عله : كان خبيثا شريرا. 6- عله الفرس : نشط في اللجام واحتد. 7- عله : حزن.

    المعجم: الرائد

  5. علْهان
    • علهان
      1- عله أن : ذو عله، جمع : علاه وعلاهى، مؤنث علهى. 2- عله أن : ذكر النعام.


    المعجم: الرائد

  6. العالِهُ
    • العالِهُ العالِهُ امرَأة عالِهٌ: طيَّاشة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عاله
    • عاله
      1- عاله : فا. 2- عاله : نعامة. 3- عاله من النساء الطياشة

    المعجم: الرائد

  8. عله
    • عله
      1- عله : الذي يتردد متحيرا. 2- عله : الذي تميل نفسه إلى الشر. 3- عله : الذي وقع في الملامة.

    المعجم: الرائد

  9. العَلَهُ
    • العَلَهُ : الحُزْنُ.
      و العَلَهُ الشَّرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مؤمّن عليه إضافي
    • مؤمّن عليه إضافة إلى المؤمّن عليه الرئيسي ، وتعني بالانجليزية: additional insured

    المعجم: مالية

  11. أعلّه الحزن
    • علَّه، أمرضه، أصابه بعِلّة :-أعلَّه الهواءُ الشَّديد- طعامٌ مُعِلّ.

    المعجم: عربي عامة

  12. العَلْهاءُ
    • العَلْهاءُ : ثوبان يُندَفُ فيهما وَبرُ الإبل، يُلبسانِ تحتَ الدِّرع لتوقِّي الطَّعن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مدعى عليه
    • هو من ترفع عليه الدعوى، فيدعي عليه ثبوت حق مالي، أو حق جناية ونحو ذلك من الدعاوي. وهو اسم مفعول من ادعى يدعي دعوة (انظر دعوة).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. عله
    • عله
      1- مصدر عله. 2- حزن. 3- شره.

    المعجم: الرائد

  15. علّه الحزن
    • أمرضه :-علَّه التّعبُ الشَّديدُ.

    المعجم: عربي عامة

  16. علّه ضربا
    • تابع عليه الضَّرْبَ مرَّةً بعد أخرى.

    المعجم: عربي عامة

  17. تأَسَّف عليه
    • تأَسَّف عليه : أَسِف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عليه السلام‏
    • ‏أي عليه الرحمة والصلاة من الله والملائكة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ما اتفق عليه
    • ‏هو ما اتفق عليه الشيخان البخاري ومسلم وذكراه في صحيحيهما . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏مدعى عليه
    • ‏الشخص الذي ترفع عليه الدعوى وهو خصيم المدعي‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏مشهود عليه
    • ‏الذي شهدت عليه الشهود‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏موت من عليه قضاء صوم‏
    • ‏الشخص الذي مات ولم يقض الأيام المفروضة عليه في الصوم‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. تحمل عليه
    • تشدُد عليه و تزجزه
      سورة :الاعراف، آية رقم :176

    المعجم: كلمات القران

  24. تظاهَرَا عليه
    • تتعاونـَا عليه بما يسوءُه
      سورة :التحريم، آية رقم :4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. حقّ عَليْه
    • وَجَبَ و ثبَت عليه
      سورة :الزمر، آية رقم :19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: