وصف و معنى و تعريف كلمة كعيت:


كعيت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح كعيت في معاجم اللغة العربية:



كعيت

جذر [كعت]

  1. كُعَيت: (اسم)
    • الجمع : كِعتان
    • الكُعَيْتُ : طائرٌ من جنس البلبل، صَغير الحجم جمّ النَّشاط، لا يكُفُّ عن الحركة طولَ اليوم، وهو من أَحسن الطُّيور في العالم تغريدًا، رأْسُهُ ورقبتُه وأَعلى صدره سُودٌ، يوجد في مصر والسودان، ويكثر بالمناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين،، والجمع كِعْتَانٍ
  2. وَكَعَ : (فعل)
    • وَكَعَ (يَكَعُ) وَكْعًا
    • وَكَعَ البعيرُ: سَقَط وجَعًا
    • وَكَعَ الدَّجاجةُ: خضَعَت عند سِفاد الدِّيك
    • وَكَعَ الشَّاةَ: نَهَزَ ضَرْعَها عند الحَلْب
    • وَكَعَ فلانًا بالأَمر: عَيَّره ولامه
    • وَكَعَ أَنفَه: كسَره
    • وَكَعَت العقربُ بإبرتها فلانًا: ضَرَبَتْهُ ولَدَغَتْه
  3. وَكُعَ : (فعل)
    • وَكُعَ (يَوْكُعُ) وَكاعةً فهو وكيعٌ، ووَكُوعٌ
    • وَكُعَ الرجلُ : لَؤُمَ
    • وَكُعَ الشيءُ: صَلُبَ واشتدَّ
  4. وَكِعَ : (فعل)
    • وَكِعَ (يَوْكَعُ) وَكَعًا فهو أَوكعُ، وهي وَكعاءُ والجمع : وُكْعٌ
    • وَكِعَ فلان: أَقبلت إِبهامُ رِجله على السَّبّابة حتى يُرى أَصلُها خارجًا كالعقدة
    • وَكِعَ فلان: حَمُق
    • وَكِعَ فلان: لَؤُم


  5. كَعَّ : (فعل)
    • كَعَّ كَعًّا، وكُعوعًا، وكَعَاعةً فهو كَعٌّ، وكاعٌّ والجمع كاعَّةٌ
    • كَعَّ فلانٌ: جَبُنَ وضعُفَ
  6. كَتَعَ : (فعل)
    • كَتَعَ كَتْعًا كُتوعًا
    • كَتَعَ الرجلُ كَتْعًا : تقبَّضَ وانضمَّ
    • كَتَعَ بالشيء: ذهب به
    • كَتَعَ في الأَرض كُتوعًا: تباعَدَ
  7. كُتَعونَ : (اسم)
    • كُتَعونَ : جمع كُتَعُ
  8. اللكع : (اسم)
    • صوت المقرع والهجاء
  9. لَكَعَ : (فعل)
    • لَكَعَ لَكْعًا
    • لَكَعَ الضَّيْفُ : أَكَلَ وَشَرِبَ
    • لَكَعَ الرَّضِيعُ : نَهَزَ، ضَرَبَ ثَدْيَ أُمِّهِ عِنْدَ الرَّضَاعِ
    • لَكَعَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ، لَسَعَتْهُ
    • لَكَعَ خَصْمَهُ : أَسْمَعَهُ مَا لاَ يَجْمُلُ وَيَحْسُنُ
    • لَكَعَ الرجلُ الشاةَ: ضرب ضرعها لتدِرَّ
  10. لَكُعَ : (فعل)
    • لكُعَ يَلكُع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً ، فهو لَكِيع
    • لكُع الشّخصُ :لَؤُم وحمُق


  11. لَكِعَ : (فعل)
    • لكِعَ يَلكَع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً فهو أَلكعُ، وهي لكعاءُ
    • لكِع الشّخصُ: لكُع؛ لؤُم وحمُق
    • لَكِعَ عَلَيْهِ الوَسَخُ : لَصِقَ بِهِ وَلَزِمَهُ
  12. لَكْع : (اسم)
    • لَكْع : مصدر لَكَعَ
  13. لُكَع : (اسم)
    • اللُّكَعُ : اللئيمُ، ويقال في النداءِ: يا لُكَعُ؛ وللاثنين: يا ذَوَيْ لُكَعَ
    • اللُّكَعُ :الأحمقُ
    • اللُّكَعُ :العَيِيُّ
    • اللُّكَعُ :الصبيُّ الصغير ، وفي الحديث: حديث شريف أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم دخل على فاطمةَ فقال: أثَمَّ لُكَع؟ //: يريد الحسنَ أو الحسينَ وهو صَغير
  14. لُكْع : (اسم)
    • لُكْع : جمع أَلكَع
  15. لُكْع : (اسم)
    • لُكْع : جمع لَّكْعَاءُ
  16. مُنكَع : (اسم)
    • أنفٌ مُنْكَعٌ: أفْطَسُ


  17. وَكْع : (اسم)
    • وَكْع : مصدر وَكَعَ
  18. وُكُع : (اسم)
    • وُكُع : جمع واكحُ
  19. وُكْع : (اسم)
    • وُكْع : جمع أَوْكَعُ
  20. وُكْع : (اسم)
    • وُكْع : جمع وَكْعَاءُ
  21. وكَع : (اسم)
    • (طب) ركوب إبهام الرِّجل على السَّبَّابة حتَّى يُرى أصلُها خارجًا كالعُقدة
  22. العَوِيّ : (اسم)
    • صوت ابنُ آوى ؛ صوت الذِّئْب إذا لوى خطمه ؛ صوت الكَلْبُ عند السفاد


  23. الواعية : (اسم)
    • صوت صراخ القوم على الميت
  24. أَكَعَّ : (فعل)
    • أَكَعَّ فلانًا: حَبَّنَه وخَوَّفه
    • أَكَعَّ الخَوْفُ فلانًا: حبَسَه عن وجهه وردَّهُ عنه
    • ، أَكَعَّ في كلامه: تحبَّسَ
  25. أَكْتَعُ : (اسم)
    • المؤنث : كَتْعاءُ
    • الأَكْتَعُ : من رَجَعَتْ أَصَابعُه إِلى كفِّه وظهرت مفاصلُ أصَول أَصَابعه
    • مَنْ لا يعمل إلاّ بيَدٍ واحدة
    • أَكتع يجيءُ في التوكيد إتباعًا، ف جاءَ الجيش أَجمعَ أَكتعَ
,
  1. كُعَيْت
    • كُعَيْت :-
      جمع كِعتان
      • الكُعَيْت: (الحيوان) طائر من جنس البلبل، صغير الحجم جَمّ النَّشاط، لا يكفّ عن الحركة طول اليوم، وهو من أحسن الطُّيور في العالم تغريدًا، رأسه ورقبته وأعلى صدره سُودٌ، يوجد في مصر والسُّودان، ويكثر في المناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كَعْتُ
    • ـ كَعْتُ: القَصيرُ، وهي كَعْتَةٌ.
      ـ كُعَيْتُ: البُلْبُلُ، الجمع: كِعتانٌ.
      ـ أكْعَتَ: انْطَلَقَ مُسْرِعاً، وقَعَدَ، ضِدٌّ، ورَكِبَ مُنْتَفِخاً من الغَضَبِ، وأبو مُكْعِتٍ،
      ـ مُكْعِتٌ: شاعِرٌ.
      ـ كُعْتَةُ: طَبَقُ القارورَةِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. الكعيْت
    • (حن) طائر من جنس البلبل، صغير الحجم جَمّ النَّشاط، لا يكفّ عن الحركة طول اليوم، وهو من أحسن الطُّيور في العالم تغريدًا، رأسه ورقبته وأعلى صدره سُودٌ، يوجد في مصر والسُّودان، ويكثر في المناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين.

    المعجم: عربي عامة

  4. الكُعَيْتُ
    • الكُعَيْتُ : طائرٌ من جنس البلبل، صَغير الحجم جمّ النَّشاط، لا يكُفُّ عن الحركة طولَ اليوم، وهو من أَحسن الطُّيور في العالم تغريدًا، رأْسُهُ ورقبتُه وأَعلى صدره سُودٌ، يوجد في مصر والسودان، ويكثر بالمناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين،، والجمع كِعْتَانٍ

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كعت
    • "الكُعَيْتُ: البُلْبُل، مبني على التصغير، كما تَرَى، والجمع: كِعْتانٌ.
      وقد ورد في الحديث ذِكْرُ الكُعَيْت، قال ابن الأَثير: هو عُصْفُور، وأَهل المدينة يسمونه النُّغَرَ، وقيل: هو البُلْبُلُ.
      وأَبو مُكْعِتٍ، على مثال مُلْجِمٍ: شاعرٌ معروف؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف له فعلاً.
      أَبو زيد: رجل كَعْتٌ وامرأَة كَعْتة، وهما القصيران؛ ورأَيت في حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها: والكُعْتةُ طَبَقُ القارُورةِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. كتع
    • "الكُتَعُ: ولد الثعْلب، وقيل أَرْدَأُ ولدِ الثعلب، وجمعه كِتْعانٌ.
      والكُتَعُ: الذِّئبُ، بلغة أَهل اليمن.
      ورجال كَتِعونَ، ولا يكسَّر.
      وأَكْتَعُ: رِدْفٌ لأَجْمَعَ، لا يفرد منه ولا يكسَّر، والأُنثى كَتْعاءُ،وهي تكسَّر على كُتْعٍ ولا تُسَلَّمُ، وقيل: أَكْتَعُ كأَجْمَعَ لس بِرِدْفٍ وهو نادر؛ قال عثمان بن مظعون: أَتَيْم بن عَمْرٍو والذي جاءَ بِغْضةً،ومِنْ دُونِه الشرْمان والبَرْكُ أَكتَعُ ورأَيت المالَ جَمْعاً كَتْعاً، واشتريت هذه الدار جَمْعاءَ كَتْعاءَ،ورأَيت إِخوانَكِ جُمَعَ كُتَعَ، ورأَيت القوم أَجمعين أَكْتَعِين أَبْصَعِينَ أَبتعين، تُوكَّدُ الكلمة بهذه التواكِيدِ كلها، ولا يُقَدَّمُ كُتَعُ على جُمَعَ في التأْكيد، ولا يفرد لأَنه إِتباع له، ويقال إِنه مأْخوذ من قولهم: أَتى عليه حَوْلٌ كَتِيعٌ أَي تامٌّ؛ قال ابن بري: شاهده ما أَنشده الفراء: يا لَيْتَني كُنْتُ صَبِيًّا مُرْضَعا،تَحْمِلُني الذَّلْفاءُ حَوْلاً أَكْتَعا إِذا بَكَيْتُ قَبَّلَتْني أَرْبَعا،فلا أَزالُ الدَّهْرَ أَبْكِي أَجْمَعا وفي الحديث: لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجْمَعون أَكْتَعون إِلاَّ من شَرَدَ على الله.
      وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة: فأَقَضَّه أَجْمَعَ أَكْتَعَ.
      وما بالدار كَتِيعٌ أَي أَحدٌ؛ حكاها يعقوب وسُمِعَتْ من أَعرابِ بني تميم؛ قال مَعْدِ يكربَ: وكم مِنْ غائِطٍ مِنْ دُونِ سَلْمى قَلِيلِ الأُنْسِ، ليس به كَتِيعُ والكَتيعُ: المنفَردُ من الناس.
      والكُتْعةُ: طرَفُ القارورةِ.
      والكُتْعةُ: الدْلوُ الصغيرة؛ عن الزجّاجي، وجمعها كُتَعٌ.
      والكُتَعُ: الذليلُ.
      والكُتَعُ: الرجل اللئيم، والجمع كِتْعانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدانِ.
      ورجل كُتَعٌ: مُشَمِّرٌ في أَمره، وقد كَتِعَ كَتَعاً وكَتَعَ؛ وقيل كَتَعَ تَقَبَّض وانضمّ كَكَنَع.
      وكاتَعه الله كقاتَعه أَي قاتَله، وزعم يعقوب أَنَّ كاف كاتعه بدل من قاف قاتَعَه.
      قال الفراء: ومن كلام العرب أَن يقولوا قاتله الله ثم تُسْتَقْبَح فيقولوا قاتَعه الله وكاتَعه، ومن ذلك قولهم وَيحَكَ ووَيْسَكَ بمعنى ويْلَك، إِلا أَنها دونها.
      وحكى ابن الأَعرابي: لا والذي أُكْتَعُ به أَي أَحْلِفُ.
      وكَتَعَ أَي هرَب.
      وفي نوادر الأَعراب: جاء فلان مُكَوْتِعاً ومُكْتِعاً ومُكْعِداً (* قوله« ومكعداً» كذا بالأصل مضبوطاً ولم نجد هذه المادة في القاموس بهذا المعنى ولا في الصحاح ولا في اللسان، نعم في مادة لغد: وجاء متلغداً أي متغضباً متغيظاً حنقاً) ومُكَعْتِراً إِذا جاء يمشي مَشْياً سريعاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. كَتِيعُ
    • ـ كَتِيعُ: اللَّئيمُ.
      ـ حَوْلٌ كَتيعٌ: تامٌّ.
      ـ ما به كَتيعٌ وكُتاعٌ: أحدٌ.
      ـ كَتَعَ به: ذَهَبَ، وشَمَّرَ في أمرِه، وانْقَبَضَ وانْضَمَّ، ضِدٌّ، أو الصوابُ: كَتِعَ فيهما، أو لُغَتانِ، وهو كُتَعٌ.
      ـ كَتَعَ: هَرَبَ، وحَلَفَ،
      ـ كَتَعَ الحِمارُ: عَدا،
      ـ كَتَعَ في الأرضِ كُتُوعاً: تَباعَدَ.
      ـ قَوْلُهُم: كَتَعْتَ في المخَازِي ما كَفاكَ: سَبٌّ، وكَتَعْتَ في المَحامِدِ ما كَفاكَ: حَمْدٌ.
      ـ كَوْتَعَةُ: كَمَرَةُ الحِمارِ.
      ـ كُتَعُ من ولَدِ الثَّعْلَبِ: أرْدَأُهُ، واللئيمُ الذليلُ، والذئبُ، ج: كِتْعانٌ.
      ـ رأيْتُهم أجمعينَ أكْتَعِينَ: إتْباعٌ، وبَسْطُه في: ب ت ع.
      ـ كُتْعَةُ: الدَّلْوُ الصغيرةُ، ج: كُتَعٌ.
      ـ جاءَ مُكْتِعاً، ومُكَوْتِعاً: جاءَ يمشي سريعاً.
      ـ كاتَعَهُ الله تعالى: قاتَلَهُ.
      ـ رأْيٌ مُكْتَعٌ: مُجْمَعٌ.
      ـ أكْتَعُ: مَن رَجَعَتْ أصابِعُهُ إلى كَفِّهِ، وظَهَرَتْ رواجِبُه.
      ـ تَكاتُعُ: التَّتابُعُ.
      ـ كَتْعاءُ: الأمَةُ.
      ـ كَتَّعَ اللَّحْمَ تَكْتيعاً كِتَعاً صِغاراً: قَطَّعَهُ قِطَعاً.
      ـ كُتْعَةُ: طَرَفُ القارُورةِ، والدَّلْوُ الصغيرةُ، ج: كُتَعٌ، كالكَتْعَةِ، ج: كِتاعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى كعيت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كعيت [ مفرد ] : ج كعتان• الكعيت : ( حن ) طائر من جنس البلبل ، صغير الحجم جم النشاط ، لا يكف عن الحركة طول اليوم ، وهو من أحسن الطيور في العالم تغريدا ، رأسه ورقبته وأعلى صدره سود ، يوجد في مصر والسودان ، ويكثر في المناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين .
مختار الصحاح
ك ع ت : الكُعَيْتُ البلبل جاء مصغرا وجمعه كِعْتانٌ بوزن غلمان
الصحاح في اللغة
الكُعَيْتُ: البلبل، جاء مصغَّراً، وجمعه كِعْتانٌ. أبو زيد: رجل كَعْتٌ وامرأة كَعْتَةٌ، وهما القصيران.
تاج العروس

" الكَعْتُ . القَصيرُ وهي بَهَاءٍ " رَجُلٌ كَعْتٌ وامرَأَةٌ كَعْتَةٌ قاله أَبو زيد . " والكُعَيْتُ كزُبَيْرٍ : البُلْبُلُ " مَبْنِىٌّ على التَّصْغير كما ترى قال ابنُ الَأثير : هو عُصْفُور وأَهل المدينة يُسَمُّونه النُّغَرَ وقد جاءَ ذِكْرُه في الحديث " ج كِعْتَانٌ بالكَسْرِ " . " وأَكْعَتَ " الرَّجُلُ إِكْعَاتاً إِذا " انْطَلَقَ مُسْرِعاً " . أَكْعَتَ : " : قَعَدَ ضِدٌّ " وقد نظر فيه شيخُنا أَكْعَتَ " : رَكِبَ مُنْتَفِخاً من الغَضَبِ " كلّ ذا من التَّكْمِلَة . " وأَبُو مُكْعِتٍ كمُحْسِنٍ : شاعِرٌ " معروفٌ من بني أَسَد واسمه مُنْقِذُ بنُ خُنَيْسِ وقيل : الحَارِثُ بن عَمْرو قَدِم على رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم وأَنْشَدَهُ :

يقول أَبو مُكْعِت صادِقاً ... عليكَ السَّلامُ أَبَا القَاسِمِ

سلامُ الإِلهِ وَرَيْحَانُهُ ... ورَوْحُ المُصَلِّينَ والصَّائِمِ في أَبيات أَوْرَدها الصاغانيّ في التكملة . وقال ابن سيده : ولا أَعْرِفُ له فِعْلاً . قال ابن منظور : رأَيت في حواشي بعض نُسَخِ الصّحاح المَوْثُوقِ بها " الكُعْتَةُ بالضّمّ : طَبَق القَارُورَةِ " كذا في اللسان ومثله في التكملة

لسان العرب
الكُعَيْتُ البُلْبُل مبني على التصغير كما تَرَى والجمع كِعْتانٌ وقد ورد في الحديث ذِكْرُ الكُعَيْت قال ابن الأَثير هو عُصْفُور وأَهل المدينة يسمونه النُّغَرَ وقيل هو البُلْبُلُ وأَبو مُكْعِتٍ على مثال مُلْجِمٍ شاعرٌ معروف قال ابن سيده ولا أَعرف له فعلاً أَبو زيد رجل كَعْتٌ وامرأَة كَعْتة وهما القصيران ورأَيت في حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها والكُعْتةُ طَبَقُ القارُورةِ
الرائد
* كعت. قصير القامة.ع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: