وصف و معنى و تعريف كلمة كعيفها:


كعيفها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و ياء (ي) و فاء (ف) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح كعيفها في معاجم اللغة العربية:



كعيفها

جذر [كعف]

  1. كعف
    • أَكْعَفَتِ النخلةُ: انْقَلَعَت من أَصلها؛ حكاه أَبو حنيفة وزعم أَن عينها بدل من همزة أَكْأَفَت.

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَعْتُ
    • ـ كَعْتُ : القَصيرُ ، وهي كَعْتَةٌ .
      ـ كُعَيْتُ : البُلْبُلُ ، الجمع : كِعتانٌ .
      ـ أكْعَتَ : انْطَلَقَ مُسْرِعاً ، وقَعَدَ ، ضِدٌّ ، ورَكِبَ مُنْتَفِخاً من الغَضَبِ ، وأبو مُكْعِتٍ ،
      ـ مُكْعِتٌ : شاعِرٌ .
      ـ كُعْتَةُ : طَبَقُ القارورَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَعَمَ
    • ـ كَعَمَ البعيرَ ، فهو مَكْعومٌ وكَعِيمٌ : شَدَّ فاهُ لئلاَّ يَعَضَّ أو يأكُلَ ، وما كُعِمَ به كِعامٌ ،
      ـ كَعَمَ المرأةَ كعْماً وكُعوماً : قَبَّلَها أو الْتَقَمَ فاها في القُبْلَةِ ، ككاعَمَها .
      ـ الكِعْمُ : وِعاءٌ للسلاحِ وغيرِه , ج : كِعامٌ .
      ـ كُعومُ الطريقِ : أفْواهُه .
      ـ المُكاعَمَةُ : المُضاجَعَةُ في ثَوْبٍ واحدٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. كِعْتُ
    • ـ كِعْتُ عنه أكيعُ وأكاعُ كَيْعاً وكَيْعوعَةً : إذا هِبْتَهُ وجَبُنْتَ عنه ، فهو كائعٌ ، وهُم كاعَةٌ

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَعيظُ
    • ـ كَعيظُ ومُكَعَّظُ : الرَّجُلُ القصيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كَعْصُ
    • ـ كَعْصُ : الأَكْلُ ، لغةٌ في الكَأْصِ .
      ـ كَعِيصُ الفَأْرِ والفَرْخِ : أصواتُهُما .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. غَدْرُ
    • ـ غَدْرُ : ضِدُّ الوَفاءِ ، غَدَرَهُ ، وغَدَرَ به وغَدِرَ به ، غَدْراً وغَدَراناً ، وهي غَدُورٌ وغَدَّارٌ وغَدَّارَةٌ ، وهو غادِرٌ وغَدَّارٌ وغِدِّيرٌ وغَدُورٌ وغُدَرٌ . ويقالُ : يا غُدَرُ ، ويا مَغْدَرُ ومَغْدِرُ ، وكذا يا ابنَ مَغْدَرٍ ، مَعارِفَ ، ولهَا : يا غَدَارِ .
      ـ أغْدَرَهُ : تَرَكَهُ ، وبَقَّاه ، كغادَرَهُ ، مُغادَرَةً وغِدَاراً .
      ـ غُدْرَةُ وغِدْرَةُ : ما أُغْدِرَ من شيءٍ ، كالغُدَارَةِ ، والغَدَرَةِ والغَدَرِ ، ج : غُدْرَاتٌ .
      ـ غُدَرُ : القِطْعَةُ من الماءِ يُغادِرُها السَّيْلُ ، كالغَديرِ ، ج : غُدَرٌ وغُدْرَانٌ .
      ـ اسْتَغْدَرَ المكانُ : صارَتْ فيه غُدْرَانٌ .
      ـ غَديرُ : السيفُ ، ورجُلٌ ، ووادٍ بِدِيارِ مُضَرَ ،
      ـ غَديرَةُ : القِطْعَةُ من النَّباتِ ، ج : غُدْرانٌ ، والذُّؤَابَةُ ، ج : غَدائرُ ، والرَّغِيدَةُ .
      ـ اغْتَدَرَ : اتَّخَذَ غَديرَةً .
      ـ غَديرَةُ : الناقةُ تَرَكَها الرَّاعي ، وإِنْ تَخَلَّفَتْ هي ، فَغَدُورٌ .
      ـ غَدَرَ : شَرِبَ ماءَ الغَديرِ .
      ـ غَدِرَ : شَرِبَ ماءَ السماءِ ،
      ـ غَدِرَ الليلُ : أظْلَمَ ، فهي غَدِرَةٌ ومُغْدِرَةٌ ،
      ـ غَدِرَتِ الناقةُ عن الإِبِلِ : تَخَلَّفَتْ ،
      ـ غَدِرَتِ الغَنَمُ : شَبِعَتْ في المَرْتَعِ في أولِ نَبْتِهِ ،
      ـ غَدِرَتِ الأرضُ : كثُرَ بها الغَدَرُ ، وهو كلُّ مَوضِعٍ صَعْبٍ لا تَكادُ الدابَّةُ تَنْفُذُ فيه ، والجِحَرَةُ ، واللخاقيقُ من الأرضِ المُتعادِيةُ ، والحِجارَةُ .
      ـ رجلٌ ثَبْتُ الغَدَر : يَثْبُتُ في القِتالِ والجَدَلِ وفي جميعِ ما يأخُذُ فيه .
      ـ غَدْرَةُ : الشَّرُّ .
      ـ غَيْدارُ : السَّيِّئُ الظَّنِّ ، فَيَظُنُّ ، فَيُصيبُ .
      ـ آلُ غُدْرانٍ : بَطْنٌ .
      ـ غَدْراءُ : الظُّلْمَةُ .
      ـ غَدْرُ : قرية بالأَنبارِ .
      ـ غُدَرُ : مِخْلافٌ باليمن .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الكعيْت
    • ( حن ) طائر من جنس البلبل ، صغير الحجم جَمّ النَّشاط ، لا يكفّ عن الحركة طول اليوم ، وهو من أحسن الطُّيور في العالم تغريدًا ، رأسه ورقبته وأعلى صدره سُودٌ ، يوجد في مصر والسُّودان ، ويكثر في المناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين .

    المعجم: عربي عامة

  8. الكُعَيْتُ
    • الكُعَيْتُ : طائرٌ من جنس البلبل ، صَغير الحجم جمّ النَّشاط ، لا يكُفُّ عن الحركة طولَ اليوم ، وهو من أَحسن الطُّيور في العالم تغريدًا ، رأْسُهُ ورقبتُه وأَعلى صدره سُودٌ ، يوجد في مصر والسودان ، ويكثر بالمناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين ،، والجمع كِعْتَانٍ

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كَعِيم
    • كعيم
      1 - الكعيم من الجمال : الذي شد فمه لئلا يعض أو يأكل

    المعجم: الرائد

  10. كعوم
    • كعوم
      1 -« كعوم الطريق » : أفواهه ، منافذة

    المعجم: الرائد

  11. الكَعِيص
    • صوت الفَأْرة

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الكَعِيص
    • صوت الفَرْخ

    المعجم: معجم الاصوات

  13. كُعَيْت
    • كُعَيْت :-
      جمع كِعتان
      • الكُعَيْت : ( الحيوان ) طائر من جنس البلبل ، صغير الحجم جَمّ النَّشاط ، لا يكفّ عن الحركة طول اليوم ، وهو من أحسن الطُّيور في العالم تغريدًا ، رأسه ورقبته وأعلى صدره سُودٌ ، يوجد في مصر والسُّودان ، ويكثر في المناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. كعم
    • " الكِعامُ : شيء يُجعل على فم البعير .
      كَعَمَ البعير يَكْعَمُه كَعْماً ، فهو مَكْعوم وكَعيم : شدَّ فاه ، وقيل : شدَّ فاه في هِياجه لئلا يَعَضَّ أَو يأْكل .
      والكِعامُ : ما كَعَمَه به ، والجمع كُعُمٌ .
      وفي الحديث : دخل إخوةُ يوسف ، عليهم السلام ، مصر وقد كَعَمُوا أَفواهَ إبلهم .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : فهم بين خائفٍ مَقْمُوع وساكت مَكْعوم ؛ قال ابن بري : وقد يجعل على فم الكلب لئلا ينبح ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : مَرَرْنا عليه وهْوَ يَكْعَمُ كَلْبَه ؛ دَعِ الكَلبَ يَنبَحْ ، إنما الكلبُ نابحُ وقال آخر : وتَكْعَمُ كلبَ الحيِّ مَِن خَشْيةِ القِرى ، ونارُكَ كالعَذْراء مِن دونها سِتْرُ وكَعَمه الخوفُ : أمسك فاه ، على المثَل ؛ قال ذو الرمة : بَيْنَ الرَّجا والرجا مِن جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماءُ ، خابِطُها بالخَوْفِ مَكْعُومُ وهذا على المثل ؛ يقول : قد سَدّ الخوف فمَه فمنعه من الكلام .
      والمُكاعَمةُ : التقْبيل .
      وكَعَمَ المرأَةَ يَكْعَمُها كَعْماً وكُعُوماً : قَبَّلها ، وكذلك كاعَمها .
      وفي الحديث : أنه ، صلى الله عليه وسلم ، نَهى عن المِكاعَمة والمُكامَعةِ ؛ والمُكاعَمة : هو أن يَلْثِمَ الرجلُ صاحَبَه ويَضَع فمَه على فَمِه كالتقبيل ، أُخِذَ من كَعْمِ البعير فجعل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لَثْمه إياه بمنزلة الكِعام ، والمُكاعَمة مُفاعلة منه .
      والكِعْمُ : وِعاء تُوعى فيه السلاح وغيرها ، والجمع كِعام .
      والمُكاعَمه : مُضاجعةُ الرجل صاحبه في الثوب ، وهو منه ، وقد نهي عنه .
      وكَعَمْت الوعاء : سددت رأْسه .
      وكُعُوم الطريق : أَفواهُه ؛

      وأَنشد : ألا نامَ الخَلِيُّ وبِتُّ حِلْساً ، بظَهْرِ الغَيْبِ ، سُدَّ به الكُعُوم ؟

      ‏ قال : باتَ هذا الشاعرُ حِلْساً لما يحفظ ويرعى كأَنه حِلْس قد سُدَّ به كُعُوم الطريق وهي أَفواهه .
      وكَيْعُومٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. كعظ
    • " حكى الأَزهري عن ابن المظفَّر : يقال للرجل القصير الضخم كَعِيظٌ ومُكعَّظ ، قال : ولم أَسمع هذا الحرف لغيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. كعص
    • " الكَعِيصُ : صَوْتُ الفَأْرة والفَرْخِ .
      وكَعَصَ الطعامَ : أَكلَه ؛ وقيل : عيْنه بدل من همزة كأَصَه ومعناهما واحد .
      قال الأَزهري :، قال بعضهم الكَعْصُ اللئيم :، قال : ولا أَعرفه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. كعع
    • " الكَعُّ والكاعُّ : الضعِيفُ العاجُِ ، وزنه فَعْلٌ ؛ حكاه الفارسي .
      ورجل كعُّ الوجه : رقِيقُه .
      ورجل كُعْكُعٌ ، بالضم ، أَي جَبانٌ ضعيف .
      وكَعَّ يَكِعُّ ويَكُعُّ ، والكسر أَجْوَدُ ، كَعاً وكُعُوعاً وكَعاعةً وكَيْعُوعةً فهو كَعٌّ وكاعٌّ ؛ قال الشاعر : إِذا كان كَعُّ القوْمِ للرَّحْلِ أَلْزَما قوله « للرحل ألزما » كذا بالأصل ، والذي في الصحاح : للدحل لازما .
      قال أَبو زيد : كَعَعْتُ وكَعِعْتُ لغتان مثل زَلَلْتُ وزَلِلْتُ .
      وقال ابن المظَفَّر : رجل كَعٌّ كاعٌّ ، وهو الذي لا يَمْضِي في عَزْمٍ ولا حَزْمٍ ، وهو الناكِصُ على عَقِبَيْه .
      وفي الحديث : ما زالت قريش كاعّةً حتى مات أَبو طالب ، فلما مات اجْتَرَؤُوا عليه ؛ الكاعّةُ جمع كاعٍّ ، وهو الجبان ، أَراد أَنهم كانوا يجْبُنُون عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في حياة أَبي طالب ، فلما مات اجترؤوا عليه ، ويروى بتخفيف العين .
      وتَكَعْكَعَ : هابَ القومَ وتركهم بعدما أَرادهم وجَبُنَ عنهم ، لغة في تَكَأْكَأَ وتَكَعْكَعَ الرجلُ وتَكَأْكَأَ إِذا ارْتَدَعَ .
      وفي حديث الكسوف :، قالوا له ثم رأَيناك تَكَعْكَعْتَ أَي أَحْجَمْتَ وتأَخَّرْتَ إِلى وراءُ .
      وأَكَعَّه الخوفُ وكعكعه : حبسه عن وجهه ، وكعكعه فتكعكع : حبسه فاحتبس ؛

      وأَنشد لمتمم بن نويرة : ولكِنَّني أَمْضِي على ذاكَ مُقْدِماً ، إِذا بَعْضُ مَنْ يَلْقَى الخُطوبَ تَكَعْكَعا وأَصل كَعْكَعْتُ كَعَّعْتُ ، فاستثقلت العرب الجمع بين ثلاثة أَحرف من جنس واحد ففرقوا بينهما بحرف مكرّر ، وأَكَعَّه الفَرَقُ إِكْعاعاً إِذا حَبَسَه عن وجهه .
      وكَعْكَعَ في كلامِه كَعْكَعةً وأَكَعَّ : تَحَبَّسَ ، والأَوّل أَكثر .
      وكَعْكَعَه عن الوِرْدِ : نَحّاه ؛ عن ثعلب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. كعت
    • " الكُعَيْتُ : البُلْبُل ، مبني على التصغير ، كما تَرَى ، والجمع : كِعْتانٌ .
      وقد ورد في الحديث ذِكْرُ الكُعَيْت ، قال ابن الأَثير : هو عُصْفُور ، وأَهل المدينة يسمونه النُّغَرَ ، وقيل : هو البُلْبُلُ .
      وأَبو مُكْعِتٍ ، على مثال مُلْجِمٍ : شاعرٌ معروف ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف له فعلاً .
      أَبو زيد : رجل كَعْتٌ وامرأَة كَعْتة ، وهما القصيران ؛ ورأَيت في حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها : والكُعْتةُ طَبَقُ القارُورةِ .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى كعيفها في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

أَكْعَفَت النَّخْلَةُ : انْقَلَعَتْ من أَصْلِها أَهمَلَه الجوهريُّ والصّاغانِي والمُصَنِّفُ وحَكاه أَبُو حَنِيفَةَ وزَعَم أَنَّ عَيْنَها بدَلٌ من هَمْزةِ أَكْأَفَت وقد تَقَدَّمَت الإشارَةُ إِليه

لسان العرب
أَكْعَفَتِ النخلةُ انْقَلَعَت من أَصلها حكاه أَبو حنيفة وزعم أَن عينها بدل من همزة أَكْأَفَت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: