وصف و معنى و تعريف كلمة كعيي:


كعيي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و عين (ع) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح كعيي في معاجم اللغة العربية:



كعيي

جذر [كعي]

  1. عَيِيّ : (اسم)
    • عَيِيّ : فاعل من عَييَ
  2. عَييَ : (فعل)
    • عيِيَ بـ / عيِيَ في يَعيا ، اعْيَ ، عِيًّا ، فهو عَيّ وعَيِيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به
    • عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ
    • عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ : جَهِلَهُ
    • عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده عييَ في خطابه
  3. عَييّ : (اسم)
    • الجمع : أَعْيِياء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مُراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما
  4. عَييّ : (اسم)
    • عَييّ : فاعل من عَيَّ


  5. كُعَيت: (اسم)
    • الجمع : كِعتان
    • الكُعَيْتُ : طائرٌ من جنس البلبل، صَغير الحجم جمّ النَّشاط، لا يكُفُّ عن الحركة طولَ اليوم، وهو من أَحسن الطُّيور في العالم تغريدًا، رأْسُهُ ورقبتُه وأَعلى صدره سُودٌ، يوجد في مصر والسودان، ويكثر بالمناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين،، والجمع كِعْتَانٍ
  6. وَكَعَ : (فعل)
    • وَكَعَ (يَكَعُ) وَكْعًا
    • وَكَعَ البعيرُ: سَقَط وجَعًا
    • وَكَعَ الدَّجاجةُ: خضَعَت عند سِفاد الدِّيك
    • وَكَعَ الشَّاةَ: نَهَزَ ضَرْعَها عند الحَلْب
    • وَكَعَ فلانًا بالأَمر: عَيَّره ولامه
    • وَكَعَ أَنفَه: كسَره
    • وَكَعَت العقربُ بإبرتها فلانًا: ضَرَبَتْهُ ولَدَغَتْه
  7. وَكُعَ : (فعل)
    • وَكُعَ (يَوْكُعُ) وَكاعةً فهو وكيعٌ، ووَكُوعٌ
    • وَكُعَ الرجلُ : لَؤُمَ
    • وَكُعَ الشيءُ: صَلُبَ واشتدَّ
  8. وَكِعَ : (فعل)
    • وَكِعَ (يَوْكَعُ) وَكَعًا فهو أَوكعُ، وهي وَكعاءُ والجمع : وُكْعٌ
    • وَكِعَ فلان: أَقبلت إِبهامُ رِجله على السَّبّابة حتى يُرى أَصلُها خارجًا كالعقدة
    • وَكِعَ فلان: حَمُق
    • وَكِعَ فلان: لَؤُم
  9. كَعَّ : (فعل)
    • كَعَّ كَعًّا، وكُعوعًا، وكَعَاعةً فهو كَعٌّ، وكاعٌّ والجمع كاعَّةٌ
    • كَعَّ فلانٌ: جَبُنَ وضعُفَ
  10. كَتَعَ : (فعل)


    • كَتَعَ كَتْعًا كُتوعًا
    • كَتَعَ الرجلُ كَتْعًا : تقبَّضَ وانضمَّ
    • كَتَعَ بالشيء: ذهب به
    • كَتَعَ في الأَرض كُتوعًا: تباعَدَ
  11. كُتَعونَ : (اسم)
    • كُتَعونَ : جمع كُتَعُ
  12. اللكع : (اسم)
    • صوت المقرع والهجاء
  13. لَكَعَ : (فعل)
    • لَكَعَ لَكْعًا
    • لَكَعَ الضَّيْفُ : أَكَلَ وَشَرِبَ
    • لَكَعَ الرَّضِيعُ : نَهَزَ، ضَرَبَ ثَدْيَ أُمِّهِ عِنْدَ الرَّضَاعِ
    • لَكَعَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ، لَسَعَتْهُ
    • لَكَعَ خَصْمَهُ : أَسْمَعَهُ مَا لاَ يَجْمُلُ وَيَحْسُنُ
    • لَكَعَ الرجلُ الشاةَ: ضرب ضرعها لتدِرَّ
  14. لَكُعَ : (فعل)
    • لكُعَ يَلكُع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً ، فهو لَكِيع
    • لكُع الشّخصُ :لَؤُم وحمُق
  15. لَكِعَ : (فعل)
    • لكِعَ يَلكَع ، لَكَعًا ولَكَاعَةً فهو أَلكعُ، وهي لكعاءُ
    • لكِع الشّخصُ: لكُع؛ لؤُم وحمُق
    • لَكِعَ عَلَيْهِ الوَسَخُ : لَصِقَ بِهِ وَلَزِمَهُ
  16. لَكْع : (اسم)


    • لَكْع : مصدر لَكَعَ
  17. لُكَع : (اسم)
    • اللُّكَعُ : اللئيمُ، ويقال في النداءِ: يا لُكَعُ؛ وللاثنين: يا ذَوَيْ لُكَعَ
    • اللُّكَعُ :الأحمقُ
    • اللُّكَعُ :العَيِيُّ
    • اللُّكَعُ :الصبيُّ الصغير ، وفي الحديث: حديث شريف أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم دخل على فاطمةَ فقال: أثَمَّ لُكَع؟ //: يريد الحسنَ أو الحسينَ وهو صَغير
  18. لُكْع : (اسم)
    • لُكْع : جمع أَلكَع
  19. لُكْع : (اسم)
    • لُكْع : جمع لَّكْعَاءُ
  20. مُنكَع : (اسم)
    • أنفٌ مُنْكَعٌ: أفْطَسُ
  21. وَكْع : (اسم)
    • وَكْع : مصدر وَكَعَ
  22. وُكُع : (اسم)


    • وُكُع : جمع واكحُ
  23. وُكْع : (اسم)
    • وُكْع : جمع أَوْكَعُ
  24. وُكْع : (اسم)
    • وُكْع : جمع وَكْعَاءُ
  25. وكَع : (اسم)
    • (طب) ركوب إبهام الرِّجل على السَّبَّابة حتَّى يُرى أصلُها خارجًا كالعُقدة
,
  1. كُعَيْت
    • كُعَيْت :-
      جمع كِعتان
      • الكُعَيْت: (الحيوان) طائر من جنس البلبل، صغير الحجم جَمّ النَّشاط، لا يكفّ عن الحركة طول اليوم، وهو من أحسن الطُّيور في العالم تغريدًا، رأسه ورقبته وأعلى صدره سُودٌ، يوجد في مصر والسُّودان، ويكثر في المناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كَعْتُ

    • ـ كَعْتُ: القَصيرُ، وهي كَعْتَةٌ.
      ـ كُعَيْتُ: البُلْبُلُ، الجمع: كِعتانٌ.
      ـ أكْعَتَ: انْطَلَقَ مُسْرِعاً، وقَعَدَ، ضِدٌّ، ورَكِبَ مُنْتَفِخاً من الغَضَبِ، وأبو مُكْعِتٍ،
      ـ مُكْعِتٌ: شاعِرٌ.
      ـ كُعْتَةُ: طَبَقُ القارورَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الكعيْت
    • (حن) طائر من جنس البلبل، صغير الحجم جَمّ النَّشاط، لا يكفّ عن الحركة طول اليوم، وهو من أحسن الطُّيور في العالم تغريدًا، رأسه ورقبته وأعلى صدره سُودٌ، يوجد في مصر والسُّودان، ويكثر في المناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين.

    المعجم: عربي عامة

  4. الكُعَيْتُ
    • الكُعَيْتُ : طائرٌ من جنس البلبل، صَغير الحجم جمّ النَّشاط، لا يكُفُّ عن الحركة طولَ اليوم، وهو من أَحسن الطُّيور في العالم تغريدًا، رأْسُهُ ورقبتُه وأَعلى صدره سُودٌ، يوجد في مصر والسودان، ويكثر بالمناطق التي توجد بها الحدائق والبساتين،، والجمع كِعْتَانٍ

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كتع
    • "الكُتَعُ: ولد الثعْلب، وقيل أَرْدَأُ ولدِ الثعلب، وجمعه كِتْعانٌ.
      والكُتَعُ: الذِّئبُ، بلغة أَهل اليمن.
      ورجال كَتِعونَ، ولا يكسَّر.
      وأَكْتَعُ: رِدْفٌ لأَجْمَعَ، لا يفرد منه ولا يكسَّر، والأُنثى كَتْعاءُ،وهي تكسَّر على كُتْعٍ ولا تُسَلَّمُ، وقيل: أَكْتَعُ كأَجْمَعَ لس بِرِدْفٍ وهو نادر؛ قال عثمان بن مظعون: أَتَيْم بن عَمْرٍو والذي جاءَ بِغْضةً،ومِنْ دُونِه الشرْمان والبَرْكُ أَكتَعُ ورأَيت المالَ جَمْعاً كَتْعاً، واشتريت هذه الدار جَمْعاءَ كَتْعاءَ،ورأَيت إِخوانَكِ جُمَعَ كُتَعَ، ورأَيت القوم أَجمعين أَكْتَعِين أَبْصَعِينَ أَبتعين، تُوكَّدُ الكلمة بهذه التواكِيدِ كلها، ولا يُقَدَّمُ كُتَعُ على جُمَعَ في التأْكيد، ولا يفرد لأَنه إِتباع له، ويقال إِنه مأْخوذ من قولهم: أَتى عليه حَوْلٌ كَتِيعٌ أَي تامٌّ؛ قال ابن بري: شاهده ما أَنشده الفراء: يا لَيْتَني كُنْتُ صَبِيًّا مُرْضَعا،تَحْمِلُني الذَّلْفاءُ حَوْلاً أَكْتَعا إِذا بَكَيْتُ قَبَّلَتْني أَرْبَعا،فلا أَزالُ الدَّهْرَ أَبْكِي أَجْمَعا وفي الحديث: لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجْمَعون أَكْتَعون إِلاَّ من شَرَدَ على الله.
      وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة: فأَقَضَّه أَجْمَعَ أَكْتَعَ.
      وما بالدار كَتِيعٌ أَي أَحدٌ؛ حكاها يعقوب وسُمِعَتْ من أَعرابِ بني تميم؛ قال مَعْدِ يكربَ: وكم مِنْ غائِطٍ مِنْ دُونِ سَلْمى قَلِيلِ الأُنْسِ، ليس به كَتِيعُ والكَتيعُ: المنفَردُ من الناس.
      والكُتْعةُ: طرَفُ القارورةِ.
      والكُتْعةُ: الدْلوُ الصغيرة؛ عن الزجّاجي، وجمعها كُتَعٌ.
      والكُتَعُ: الذليلُ.
      والكُتَعُ: الرجل اللئيم، والجمع كِتْعانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدانِ.
      ورجل كُتَعٌ: مُشَمِّرٌ في أَمره، وقد كَتِعَ كَتَعاً وكَتَعَ؛ وقيل كَتَعَ تَقَبَّض وانضمّ كَكَنَع.
      وكاتَعه الله كقاتَعه أَي قاتَله، وزعم يعقوب أَنَّ كاف كاتعه بدل من قاف قاتَعَه.
      قال الفراء: ومن كلام العرب أَن يقولوا قاتله الله ثم تُسْتَقْبَح فيقولوا قاتَعه الله وكاتَعه، ومن ذلك قولهم وَيحَكَ ووَيْسَكَ بمعنى ويْلَك، إِلا أَنها دونها.
      وحكى ابن الأَعرابي: لا والذي أُكْتَعُ به أَي أَحْلِفُ.
      وكَتَعَ أَي هرَب.
      وفي نوادر الأَعراب: جاء فلان مُكَوْتِعاً ومُكْتِعاً ومُكْعِداً (* قوله« ومكعداً» كذا بالأصل مضبوطاً ولم نجد هذه المادة في القاموس بهذا المعنى ولا في الصحاح ولا في اللسان، نعم في مادة لغد: وجاء متلغداً أي متغضباً متغيظاً حنقاً) ومُكَعْتِراً إِذا جاء يمشي مَشْياً سريعاً.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. كَتِيعُ
    • ـ كَتِيعُ: اللَّئيمُ.
      ـ حَوْلٌ كَتيعٌ: تامٌّ.
      ـ ما به كَتيعٌ وكُتاعٌ: أحدٌ.
      ـ كَتَعَ به: ذَهَبَ، وشَمَّرَ في أمرِه، وانْقَبَضَ وانْضَمَّ، ضِدٌّ، أو الصوابُ: كَتِعَ فيهما، أو لُغَتانِ، وهو كُتَعٌ.
      ـ كَتَعَ: هَرَبَ، وحَلَفَ،
      ـ كَتَعَ الحِمارُ: عَدا،
      ـ كَتَعَ في الأرضِ كُتُوعاً: تَباعَدَ.
      ـ قَوْلُهُم: كَتَعْتَ في المخَازِي ما كَفاكَ: سَبٌّ، وكَتَعْتَ في المَحامِدِ ما كَفاكَ: حَمْدٌ.
      ـ كَوْتَعَةُ: كَمَرَةُ الحِمارِ.
      ـ كُتَعُ من ولَدِ الثَّعْلَبِ: أرْدَأُهُ، واللئيمُ الذليلُ، والذئبُ، ج: كِتْعانٌ.
      ـ رأيْتُهم أجمعينَ أكْتَعِينَ: إتْباعٌ، وبَسْطُه في: ب ت ع.
      ـ كُتْعَةُ: الدَّلْوُ الصغيرةُ، ج: كُتَعٌ.
      ـ جاءَ مُكْتِعاً، ومُكَوْتِعاً: جاءَ يمشي سريعاً.
      ـ كاتَعَهُ الله تعالى: قاتَلَهُ.
      ـ رأْيٌ مُكْتَعٌ: مُجْمَعٌ.
      ـ أكْتَعُ: مَن رَجَعَتْ أصابِعُهُ إلى كَفِّهِ، وظَهَرَتْ رواجِبُه.
      ـ تَكاتُعُ: التَّتابُعُ.
      ـ كَتْعاءُ: الأمَةُ.
      ـ كَتَّعَ اللَّحْمَ تَكْتيعاً كِتَعاً صِغاراً: قَطَّعَهُ قِطَعاً.
      ـ كُتْعَةُ: طَرَفُ القارُورةِ، والدَّلْوُ الصغيرةُ، ج: كُتَعٌ، كالكَتْعَةِ، ج: كِتاعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. كعت
    • "الكُعَيْتُ: البُلْبُل، مبني على التصغير، كما تَرَى، والجمع: كِعْتانٌ.
      وقد ورد في الحديث ذِكْرُ الكُعَيْت، قال ابن الأَثير: هو عُصْفُور، وأَهل المدينة يسمونه النُّغَرَ، وقيل: هو البُلْبُلُ.
      وأَبو مُكْعِتٍ، على مثال مُلْجِمٍ: شاعرٌ معروف؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف له فعلاً.
      أَبو زيد: رجل كَعْتٌ وامرأَة كَعْتة، وهما القصيران؛ ورأَيت في حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها: والكُعْتةُ طَبَقُ القارُورةِ.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: