وصف و معنى و تعريف كلمة كغد:


كغد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على كاف (ك) و غين (غ) و دال (د) .




معنى و شرح كغد في معاجم اللغة العربية:



كغد

جذر [كغد]

  1. كاغِد: (اسم)
    • الجمع : كَوَاغِدُ
    • الكاغِدُ : القِرْطاسُ ، أَيِ الوَرَقُ الصَّالِحُ لِلْكِتَابَةِ أَوِ اللَّفِّ
  2. كَوَاغِدُ: (اسم)
    • كَوَاغِدُ : جمع كاغِد
  3. أَغدَّ : (فعل)
    • أغدَّ يُغدّ ، أَغْدِدْ / أَغِدَّ ، إغدادًا ، فهو مُغِدّ
    • أغدَّتِ الإبلُ: أصابتها الغُدَّة
    • أغدَّ القومُ: أصابت إبلَهم الغُدَّة
    • أَغَدَّ عليهم: انتفخ من الغضب
  4. غَدا : (فعل)
    • غدَا / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه
    • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
    • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
    • غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ


  5. غَداة : (اسم)
    • الجمع : غَدَوات
    • الغَدَاةُ : ما بين الفجر وطلوع الشمس
    • في غَدَواته ورَوْحاته: في ذهابه وإيابه
  6. غُدًا : (اسم)
    • غُدًا : جمع غُدوة
  7. غُدْوة : (اسم)
    • غُدْوة : مصدر غَدا
  8. غُدوة : (اسم)
    • الجمع : غُدُوات و غُدْوات و غُدًا و غُدُوّ
    • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
    • مصدر غدَا
    • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
,
  1. كغد
    • "الكاغَدُ: معروف، وهو فارسي معرب.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. الكاغِدُ
    • الكاغِدُ (بفتح الغين وكسرها) : القِرْطاسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كاغِد
    • كاغد - و كاغد
      1-روق.¨

    المعجم: الرائد

  4. كاغدي
    • كاغدي
      1-بائع الكاغد

    المعجم: الرائد



  5. كَاغِدٌ
    • جمع: كَوَاغِدُ. : القِرْطَاسُ، أَيِ الوَرَقُ الصَّالِحُ لِلْكِتَابَةِ أَوِ اللَّفِّ.

    المعجم: الغني

  6. كاغَدُ
    • ـ كاغَدُ: القِرْطاسُ، مُعَرَّبٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. غُدْوَةُ
    • ـ غُدْوَةُ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ، ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، واغْتَدَى: بَكَّرَ.
      ـ غاداهُ: باكَرَهُ.
      ـ غَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
      ـ غادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
      ـ غَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ، ج: أغْدِيَةٌ.
      ـ تَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ، كغَدِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
      ـ أبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
      ـ غادِي: الأَسَدُ.
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ.
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
      ـ غَدَويُّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. غَلاَ

    • ـ غَلاَ غَلاَءً ، فهو غالٍ وغَلِيٌّ : ضِدُّ رَخُصَ . وأغْلاهُ اللّهُ .
      ـ بعْتُه بالغالِي والغَلِيِّ : الغَلاَءِ .
      ـ غالاهُ ، وغالاهُ به : سامَ فأَبْعَطَ .
      ـ غَلاَ في الأَمْرِ غُلُوًّا : جاوَزَ حَدَّهُ ،
      ـ غَلاَ بالسَّهْمِ غَلْواً وغُلُوًّا : رَفَعَ يَدَيْهِ لأقْصَى الغَايَةِ ، كغالاهُ ،
      ـ غَلاَ به مُغالاةً وغِلاءً ، فهو رجلٌ غَلاءٌ ، أي : بعيدُ الغُلُوٍّ بالسَّهْمِ ،
      ـ هو رجلٌ غَلاءٌ : بعيدُ الغُلُوٍّ بالسَّهْمِ ،
      ـ غَلاَ السَّهْمُ : ارْتَفَعَ في ذَهابِهِ ، وجاوَزَ المَدَى .
      ـ وكلُّ مَرْماةٍ غَلْوَةٌ ، ج : غَلَوَاتٌ وغِلاءٌ .
      ـ في المثلِ ؛ '' جَرْيُ المُذَكِّيَاتِ غِلاءٌ ''.
      ـ مِغْلَى : سَهْمٌ يُغْلَى به .
      ـ غُلَواءُ ، وغُلْواءُ : الغُلُوُّ ، وأوَّلُ الشَّبابِ ، وسُرْعَتُهُ ، كالغُلْوانِ .
      ـ غالِي : اللحمُ السمينُ .
      ـ غَلاءُ : سَمَكٌ قصِيرٌ ، ج : أغْلِيَةٌ .
      ـ غَلْوَى : الغالِيَةُ ، وأما اسْمُ الفَرَسِ ، فبالمهملةِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ .
      ـ تَغَالَى النَّبْتُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَغَالَى لَحْمُ الناقة : ذَهَبَ ،
      ـ تَغَالَى النَّبْتُ : الْتَفَّ وعَظُمَ ، كَغَلاَ وأغْلَى واغْلَوْلَى .
      ـ أغْلاهُ : خَفَّفَ من وَرَقِهِ .
      ـ اغْتَلَى : أسْرَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَدْرُ
    • ـ غَدْرُ : ضِدُّ الوَفاءِ ، غَدَرَهُ ، وغَدَرَ به وغَدِرَ به ، غَدْراً وغَدَراناً ، وهي غَدُورٌ وغَدَّارٌ وغَدَّارَةٌ ، وهو غادِرٌ وغَدَّارٌ وغِدِّيرٌ وغَدُورٌ وغُدَرٌ . ويقالُ : يا غُدَرُ ، ويا مَغْدَرُ ومَغْدِرُ ، وكذا يا ابنَ مَغْدَرٍ ، مَعارِفَ ، ولهَا : يا غَدَارِ .
      ـ أغْدَرَهُ : تَرَكَهُ ، وبَقَّاه ، كغادَرَهُ ، مُغادَرَةً وغِدَاراً .
      ـ غُدْرَةُ وغِدْرَةُ : ما أُغْدِرَ من شيءٍ ، كالغُدَارَةِ ، والغَدَرَةِ والغَدَرِ ، ج : غُدْرَاتٌ .
      ـ غُدَرُ : القِطْعَةُ من الماءِ يُغادِرُها السَّيْلُ ، كالغَديرِ ، ج : غُدَرٌ وغُدْرَانٌ .
      ـ اسْتَغْدَرَ المكانُ : صارَتْ فيه غُدْرَانٌ .
      ـ غَديرُ : السيفُ ، ورجُلٌ ، ووادٍ بِدِيارِ مُضَرَ ،
      ـ غَديرَةُ : القِطْعَةُ من النَّباتِ ، ج : غُدْرانٌ ، والذُّؤَابَةُ ، ج : غَدائرُ ، والرَّغِيدَةُ .
      ـ اغْتَدَرَ : اتَّخَذَ غَديرَةً .
      ـ غَديرَةُ : الناقةُ تَرَكَها الرَّاعي ، وإِنْ تَخَلَّفَتْ هي ، فَغَدُورٌ .
      ـ غَدَرَ : شَرِبَ ماءَ الغَديرِ .
      ـ غَدِرَ : شَرِبَ ماءَ السماءِ ،
      ـ غَدِرَ الليلُ : أظْلَمَ ، فهي غَدِرَةٌ ومُغْدِرَةٌ ،
      ـ غَدِرَتِ الناقةُ عن الإِبِلِ : تَخَلَّفَتْ ،
      ـ غَدِرَتِ الغَنَمُ : شَبِعَتْ في المَرْتَعِ في أولِ نَبْتِهِ ،
      ـ غَدِرَتِ الأرضُ : كثُرَ بها الغَدَرُ ، وهو كلُّ مَوضِعٍ صَعْبٍ لا تَكادُ الدابَّةُ تَنْفُذُ فيه ، والجِحَرَةُ ، واللخاقيقُ من الأرضِ المُتعادِيةُ ، والحِجارَةُ .
      ـ رجلٌ ثَبْتُ الغَدَر : يَثْبُتُ في القِتالِ والجَدَلِ وفي جميعِ ما يأخُذُ فيه .
      ـ غَدْرَةُ : الشَّرُّ .
      ـ غَيْدارُ : السَّيِّئُ الظَّنِّ ، فَيَظُنُّ ، فَيُصيبُ .
      ـ آلُ غُدْرانٍ : بَطْنٌ .
      ـ غَدْراءُ : الظُّلْمَةُ .
      ـ غَدْرُ : قرية بالأَنبارِ .
      ـ غُدَرُ : مِخْلافٌ باليمن .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَبَرَ
    • ـ غَبَرَ غُبُوراً : مَكَثَ ، وذَهَبَ ، ضِدٌّ ، وهو غابِرٌ ، من غُبَّرٍ .
      ـ غُبْرُ الشيءِ : بَقِيَّتُهُ ، كغُبَّرِهِ ، ج : أغْبارٌ ، وغَلَبَ على بَقِيَّةِ دمِ الحَيضِ ، وبقيةِ اللبَنِ في الضَّرْعِ .
      ـ تَغَبَّرَ الناقةَ : احْتَلَبَ غُبْرَها ،
      ـ تَغَبَّرَ من المرأةِ ولداً : اسْتَفادَهُ . وتَزَوَّج عثمانُ بنُ حَبيبٍ رَقاشِ بنتَ عامرٍ ، فقيلَ له : كبيرةٌ ، فقال : لَعلِّي أتَغَبَّرُ منها ولداً . فلما وُلِدَ له ، سَمَّاهُ : غُبَرَ ، كَزُفَرَ ، منهم : قَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ ، ومحمدُ بنُ عُبَيْد المُحدِّثانِ الغُبَرِيَّانِ .
      ـ مِغْبارُ : ناقةٌ تَغْزُرُ بعدَما تَغْزُرُ اللَّواتِي يُنْتَجْنَ مَعَها ، ونَخْلَةٌ يَعْلُوها الغُبارُ .
      ـ داهيةُ الغَبَرِ : داهيةٌ لا يُهْتَدَى لمِثلِها ، أو الذي يُعانِدُكَ ، ثم يَرْجِعُ إلى قولِكَ .
      ـ غَبَرُ : التُّرابُ ،
      ـ غَبَرَةُ : الغُبارُ ، كالغُبْرَةِ .
      ـ اغْبَرَّ اليومُ اغْبِراراً : اشْتَدَّ غُبارُهُ .
      ـ غَبَّرَهُ تَغْبيراً : لَطَّخَه به .
      ـ غُبْرَةُ : لَوْنُهُ وقد غَبَرَ واغْبَرَّ وأغْبَرَ .
      ـ أَغْبَرُ : الذئبُ .
      ـ غَبْراءُ : الأرضُ ، وأُنْثَى الحَجَلِ ، وأرضٌ كثيرةُ الشجرِ ، كالغَبَرَةِ ، وقرية باليمامة ، والنَّبْتُ في السُّهولَةِ ، وفرسُ حَمَلِ بنِ بَدْرٍ ، وفرسُ قدامَةَ بنِ مَصادٍ ، ونَباتٌ ، كالغُبَيْراءِ ، أو الغَبْراءُ : ثَمَرَتُهُ ، والغُبَيْراءُ : شجرتُهُ ، أو بالعكسِ .
      ـ وَطْأَةُ غَبْراءُ : الجَديدةُ ، أو الدَّارِسةُ ،
      ـ وَطْأَةُ من السِّنينَ : الجَدْبَةُ .
      ـ بنُو غَبْراءَ : الفُقَراءُ ، أو الغُرَباءُ المُجْتَمِعونَ للشرابِ بِلا تَعارُفٍ .
      ـ غُبَيْراءُ : السُّكُرْكَةُ ، وهي شرابٌ من الذُّرَةِ .
      ـ تَرَكَهُ على غُبَيْراءِ الظَّهْرِ وغَبْرائِه : إذا رجَعَ خائِباً .
      ـ غِبْرُ : الحِقْدُ ،
      ـ غَبَرُ : فَسادُ الجُرْحِ ، غَبِرَ فهو غَبِرٌ ، وداءٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ ، وموضع بِسَلْمَى لِطَيِّئٍ .
      ـ غُبَرُ وغَوْبَرُ : جِنْسٌ من السَّمَكِ .
      ـ غُبارَةُ : ماءةٌ لبني عَبْسٍ .
      ـ غُباراتُ : موضع باليمامة .
      ـ غُبْرانُ : رُطَبَتانِ في قِمْعٍ واحدٍ ، ج : غَبَارِينُ .
      ـ أغْبَرَ في طَلَبِهِ : جَدَّ ،
      ـ أغْبَرَتِ السماءُ : جَدَّ وقْعُ مَطَرِها ،
      ـ أغْبَرَ الرَّجُلُ : أثارَ الغُبارَ ، كغَبَّرَ .
      ـ غُبْرونُ : طائرٌ .
      ـ مُغَبِّرَةُ : قومٌ يُغَبِّرُونَ بِذِكرِ اللهِ : يُهَلِّلونَ ويُرَدِّدونَ الصَّوْتَ بالقِراءَةِ وغيرِها ، سُمُّوا بها لأَنَّهم يُرَغِّبونَ الناسَ في الغابِرَةِ ، أي : الباقِيةِ .
      ـ عَبَّادُ ابنُ شُرَحْبِيلَ ، وعُمَرُ بنُ نَبْهانَ ، وقَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ ، وعَبَّادُ بنُ الوليدِ ، وسَوَّارُ بنُ مُجَشِّرٍ ، وعَبَّادُ بنُ قَبِيصَةَ الغُبْرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ غَبيرُ : تَمْرٌ .
      ـ غُبْرُورُ : عُصَيْفيرُ .
      ـ مُغْبورُ : المُغْثورُ .
      ـ عِزٌّ أغْبَرُ : ذاهِبٌ .
      ـ وسَمَّوْا : غُباراً ، وغابِراً ، وغَبَرَةَ .
      ـ غُبَرُ : بَطيحَةٌ كبيرَةٌ مُتَّصلَةٌ بالبطائِحِ .
      ـ غَبِيْرُ : ماءٌ لمُحارِب .
      ـ دارَةُ غُبَيرٍ : لِبَنِي الأَضْبَطِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الغَذِيُّ
    • ـ الغَذِيُّ : السَّخْلَةُ ، ج : غِذاءٌ .
      ـ غِذاءُ : ما به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُهُ . غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاهُ واغْتَذَى وتَغَذَّى .
      ـ غَذَا ، مَقْصورَةً : بَوْلُ الجَمَلِ .
      ـ غَذَاهُ ، وغَذَا به : قَطَعَه ، كغَذَّاهُ ، وانْقَطَعَ ، وسالَ ، وأسْرَعَ ،
      ـ غَذَا العِرْقُ : سالَ دَماً ، كغَذَّى تَغْذِيَةً .
      ـ غَذَوانُ : الفَرَسُ النَّشِيطُ المُسْرِعُ ، والسَّلِيطُ الفاحِشُ ، وهي : بهاءٍ ، وماءٌ بينَ البَصْرَةِ والمدينةِ .
      ـ اسْتَغْذاهُ : صَرَعَهُ فَشَدَّ صَرْعَهُ .
      ـ غاذِيَةُ : عِرْقٌ .
      ـ هو غاذِي مالٍ : مُصْلِحُه ، وسائِسُه .
      ـ تَغْذِيَةُ : التَّرْبِيَةُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. غَثَرَةُ
    • ـ غَثَرَةُ وغَثْراءُ وغُثْرُ وغَيْثَرَةُ : سَفِلَةُ الناسِ .
      ـ غَثْراءُ : الغَبْرَاءُ ، أو قَريبٌ منها ، والضَّبُعُ ، كغَثارِ ، وما كثُرَ صُوفُهُ من الأَكْسِيَةِ ، كالأَغْثَرِ ، والجماعةُ المُخْتَلِطَةُ ، كالغَيْثَرَةِ ، وهي الوعيدُ والتَّهَدُّدُ .
      ـ غَثْرَةُ : الخِصْبُ ، والسَّعَةُ ،
      ـ غُثْرَةُ : كالغُبْشَةِ تَخْلِطُها حُمْرَةٌ .
      ـ مُغْثُورُ ومِغْثَرُ : شيءٌ يَنْضَحُهُ الثُّمَامُ والعُشَرُ والرِّمْثُ ، كالعَسَلِ ، ج : مَغاثيرُ .
      ـ أغْثَرَ رِمْثُ : سالَ منه .
      ـ تَمَغْثَرَ : اجْتَناهُ .
      ـ أَغْثَرُ : طائرٌ طويلُ العُنُقِ ، والأَسَدُ ، كالغَثَوْثَرِ .
      ـ غَنْثَرَةُ : شُرْبُ الماءِ بِلا عطشٍ ، كالتَّغَنْثُرِ ، وضُفُوُّ الرأسِ ، وكثْرَةُ الشَّعَرِ ، والذُّبابُ الأَزْرَقُ ،
      ـ غَنْثَرَةُ وغُنْثَرَةُ : الأَحْمَقُ .
      ـ غَثَرِيُّ من الزَّرْعِ : العَثَرِيُّ .
      ـ اغْثارَّ ثَوْبُكَ : كثُرَ غَثَرُهُ : زِئْبِرُهُ .
      ـ غَثَرَتِ الأرضُ بالنباتِ ، فهي مُغَثْرِيَةٌ : مادَتْ به .
      ـ وجَدَ الماءَ مُغَثْرياً عليه : مَكْثوراً عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. غُدْوَةُ
    • ـ غُدْوَةُ : البُكْرةُ ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ ، ج : غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا .
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً ، واغْتَدَى : بَكَّرَ .
      ـ غاداهُ : باكَرَهُ .
      ـ غَدُ : أصْلُهُ غَدْوٌ ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ .
      ـ غادِيَةُ : السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً ، أو مَطْرَةُ الغَداةِ .
      ـ غَداءُ : طعامُ الغُدْوَةِ ، ج : أغْدِيَةٌ .
      ـ تَغَدَّى : أَكَلَ أوَّلَ النهارِ ، كغَدِيَ . وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً ، فهو غَدْيانُ ، وهي غَدْيا .
      ـ أبو الغادِيَةِ : يَسَارُ بنُ سَبُعٍ ، صَحابِيٌّ .
      ـ غادِي : الأَسَدُ .
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ .
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً ، ومَغْداةً ولا مَراحَةً : شَبَهاً .
      ـ غَدَويُّ : كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ ، أو خاصٌّ بالشاءِ ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. كغذ
    • الكاغَذُ : لغة في الكاغَدِ .

    المعجم: لسان العرب





معنى كغد في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القرطاس. ( مع ).
تاج العروس

الكَاغَدُ بفتح الغين أَهمله الجوهريّ وقال الصاغانيّ : هو : القِرْطَاسُ فارسيٌّ مُعَرَّب وسيأْتي الكلامُ عليه إٍن شاءَ الله تعالى

لسان العرب
الكاغَدُ معروف وهو فارسي معرب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: