وصف و معنى و تعريف كلمة كغذائه:


كغذائه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على كاف (ك) و غين (غ) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) .




معنى و شرح كغذائه في معاجم اللغة العربية:



كغذائه

جذر [كغذائ]

  1. أَغَذَّ : (فعل)
    • أغذَّ / أغذَّ في يُغذّ ، أغْذِذْ / أغِذَّ ، إغذاذًا ، فهو مُغِذّ ، والمفعول مُغَذّ
    • أَغَذَّ الجرحُ والعِرْقُ: غَذٍّ
    • أغذَّ السَّيرَ/ أغذَّ في السَّير: أسرع فيه
    • أغذّوا السَّيرَ في طلبه لكنّهم لم يدركوه
  2. غَذا : (فعل)
    • غَذَا غِذَاءً غَذْوًا، وغَذَوانًا فهو غاذٍ والجمع : غُذاةٌ وهي غاذية والجمع : غَواذٍ
    • غَذَا الْمَاءُ أَوِ الْعَرَقُ : سَالَ
    • غَذَا الْجُرْحُ : دَامَ سَيَلاَنُهُ
    • غَذَا الْجَمَلُ بَوْلَهُ وَبِبَوْلِهِ : أَلْقَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً
    • غَذَا البَوْلُ: اِنْقَطَعَ
    • غَذَا الطَّعَامُ الوَلَدَ غِذَاءً : نَجَعَ فِيهِ وَكَفَاهُ
    • غَذَا الصَّبِيَّ بِاللَّبَنِ : رَبَّاهُ بِهِ
    • غَذَا الضَّيْفَ الطَّعَامَ : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ
    • غَذَا الرجلُ والحيوانُ غَذْوًا، وغَذَوانًا: أَسرع
  3. غذا : (فعل)
    • غذَا يَغذو ، اغْذُ ، غِذاءً ، فهو غاذٍ ، والمفعول مَغْذُوّ
    • غذا الطعامُ المولودَ :نجع فيه وكفاه
    • غذا فلانًا بالطَّعام: أطعمه إيّاه، أعطاه إيّاه
    • غذا الصَّبيّ باللَّبن: ربَّاه به
,
  1. كغذ
    • الكاغَذُ: لغة في الكاغَدِ.


    المعجم: لسان العرب

  2. كاغِذُ
    • ـ كاغِذُ: الكاغَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الغَذِيُّ
    • ـ الغَذِيُّ: السَّخْلَةُ، ج: غِذاءٌ.
      ـ غِذاءُ: ما به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُهُ. غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاهُ واغْتَذَى وتَغَذَّى.
      ـ غَذَا، مَقْصورَةً: بَوْلُ الجَمَلِ.
      ـ غَذَاهُ، وغَذَا به: قَطَعَه، كغَذَّاهُ، وانْقَطَعَ، وسالَ، وأسْرَعَ،
      ـ غَذَا العِرْقُ: سالَ دَماً، كغَذَّى تَغْذِيَةً.
      ـ غَذَوانُ: الفَرَسُ النَّشِيطُ المُسْرِعُ، والسَّلِيطُ الفاحِشُ، وهي: بهاءٍ، وماءٌ بينَ البَصْرَةِ والمدينةِ.
      ـ اسْتَغْذاهُ: صَرَعَهُ فَشَدَّ صَرْعَهُ.
      ـ غاذِيَةُ: عِرْقٌ.
      ـ هو غاذِي مالٍ: مُصْلِحُه، وسائِسُه.
      ـ تَغْذِيَةُ: التَّرْبِيَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. غَذَّ


    • ـ غَذَّ الجُرْحُ يَغُذُّ ويَغِذُّ : سالَ بما فيه ، كأَغَذَّ ، أو وَرِمَ .
      ـ غَذيذَةُ : المِدَّةُ .
      ـ غاذُّ : الغَرَبُ حَيْثُ كان من الجَسَدِ ، وعِرْقٌ في العَيْنِ يَسْقِي ولا يَنْقطِعُ ، والحِسُّ ،
      ـ غاذَّةُ : رَمَّاعَةُ الصَّبِيِّ ، كالغاذِيَةِ .
      ـ أغَذَّ السَّيْرَ ، وأغَذَّ فيه : أسْرَعَ .
      ـ غَذْغَذَ منه : نَقَصَهُ ، كغَذَّهُ .
      ـ تَغَذْغَذَ : وثَبَ .
      ـ مُغاذُّ مِنَ الإِبِلِ : العَيُوفُ يَعافُ الماءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَغَذّ
    • أغذ - إغذاذا
      1 - أغذ الجرح : سال بما فيه من قيح ودم . 2 - أغذ السير أو فيه : أسرع .

    المعجم: الرائد

  3. أغذَّ
    • أغذَّ / أغذَّ في يُغذّ ، أغْذِذْ / أغِذَّ ، إغذاذًا ، فهو مُغِذّ ، والمفعول مُغَذّ :-
      أغذَّ السَّيرَ / أغذَّ في السَّير أسرع فيه :- أغذّوا السَّيرَ كي يصلوا في موعدهم ، - أغذّوا السَّيرَ في طلبه لكنّهم لم يدركوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. غَذيذة
    • غذيذة
      1 - قيح الجرح وماؤه ودمه



    المعجم: الرائد

  5. الغَذِيذَةُ
    • الغَذِيذَةُ : ما في الجرح من قَيح وصديد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَغَذَّ
    • أَغَذَّ الجرحُ والعِرْقُ : غَذٍّ .
      و أَغَذَّ السَّيرَ ، وفي السير : أَسرع فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. غَذَّ
    • غَذَّ الجرحُ غَذَّ غَذًّا : سال ما فيه من قَيح وصَديد .
      و غَذَّ العِرْقُ : سال ما فيه من الدّم ولم ينقطع .
      و غَذَّ الشيءَ غَذَّ ُ غَذًّا : نَقَصَه .
      فهو غاذٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. غَذَّ
    • [ غ ذ ذ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). غَذَذْتُ ، أُغُذُّ ، غُذَّ ، ( أَغِذُّ ، غِذَّ )، مصدر غَذٌّ .
      1 . :- غَذَّ الجُرْحُ :- : سالَ ما فيهِ مِنْ قَيْحٍ وَدَمٍ .
      2 . :- غَذَّ السَّيْرَ أو فيهِ :- : أَسْرَعَ .

    المعجم: الغني

  9. غَذّ
    • غذ - يغذ ويغذ ، غذا
      1 - غذ الجرح : سال ما فيه من قيح ودم . 2 - غذ الشيء : نقصه . 3 - غذ السير أو فيه : أسرع

    المعجم: الرائد

  10. غاذّ
    • غاذّ :-
      ( التشريح ) عرق في العين يَسْقي ولا ينقطع .
      • الغاذَّة : ( شر ، طب ) جلدة رطبة تتحرَّك من رأس الصّبيّ ، فإذا صَلُبت وصارت عظمًا فهي اليافوخ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. غاذ


    • غاذ
      1 - غاذ : عرق في العين يسقي ولا ينقطع . 2 - غاذ : حس ، شعور .

    المعجم: الرائد

  12. الغَاذُّ
    • الغَاذُّ : عِرقٌ في العين يَسْقِي ولا ينقطع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غذَّى
    • غذَّى يغذِّي ، غَذِّ ، تغذيةً ، فهو مُغَذٍّ ، والمفعول مُغَذًّى :-
      غذَّى خادمَه المريضَ
      1 - أمدَّه بالغِذاء ، أي بالطَّعام والشراب :- سأل عن الطَّعام المغذِّي ، - النارُ تُغذَّى بالحطب :-
      غذَّى نارًا : أمدَّها بما يبقيها .
      2 - أطعمه الغذاء .
      غذَّى طفلَه على مكارم الأخلاق : ربَّاه على ذلك
      غذّى روحَه : زوّدها بغذاءٍ روحيّ ، - غذّى فِكْرَه : زوّده بغذاءٍ من عِبَرٍ وأفكار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. غاذ
    • غاذ - ج ، غذاة وغاذون ، - مؤ ، غاذية ج ، غواذ
      1 - غاذ : الذي يعطي الغذاء . 2 - غاذ : « غاذي الماشية » : مصلحها والمشرف عليها .



    المعجم: الرائد

  15. غذَا
    • غذَا يَغذو ، اغَْذُ ، غِذاءً ، فهو غاذٍ ، والمفعول مَغْذُوّ :-
      غذا الطعامُ المولودَ نجع فيه وكفاه .
      غذا فلانًا بالطَّعام : أطعمه إيّاه ، أعطاه إيّاه :- غذا الصَّبيّ باللَّبن : ربَّاه به :-
      • غُذِي بلبان الكرم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. غذذ
    • " غَذَّ العِرْقُ يَغُذُّ غذًّا وأَغذ : سال .
      وغَذَّ الجُرح يَغُِذُّ غذّاً : ورِم .
      والغَاذُّ : الغَرَب حيث كان من الجسد .
      وغَذيِذَةُ الجُرحْ : مَدَّته وغَثِيثَتُه .
      التهذيب : الليث : غذ الجرح يَغُِذّ إِذا ورِم ؛ قال الأَزهري : أَخطأَ الليث في نفسير غذ ، والصواب غذ الجرح إِذا سال ما فيه من قيح وصديد .
      وأَغذَّ الجرحُ وأَغثَّ إِذا أَمدَّ .
      وفي حديث طلحة : فجعل الدمُ يومَ الجَمَلِ يَغُِذُّ من رِكبته أَي يسيل ؛ غَذَّ العِرْقُ إِذا سال ما فيه من الدم ولم ينقطع ، ويجوز أَن يكون من إِغذاذ السير .
      والغاذّ في العين : عِرْقٌ يَسْقِي ولا ينقطع ، وكلاهما اسم كالكاهل والغارب .
      وعِرْقٌ غاذٌّ : لا يرقأُ .
      وقال أَبو زيد : تقول العرب للتي نَدْعوها نحن الغَرْبَ : الغاذُّ .
      وغَذِيذَة الجُرح : كغَثيثته ، وهي مِدَّته .
      وزعم يعقوب أَن ذالها بدل من ثاء غثيثة .
      وروى ابن الفرج عن بعض الأَعراب : غَضَضْتُ منه وغَذَذْتُ أَي نَقَصْتُه .
      والإغذاذ : الإِسراع في السير ؛

      وأَنشد : لما رأَيت القومَ في إِغْذاذِ ، وأَنه السَّيْرُ إِلى بَغْذاذ ، قمتُ فسلمتُ على مُعَاذ ، تسليمٍ مَلاَّذٍ على مَلاْذِ ، طَرْمَذَةً مني على الطِّرْمَاذِ وفي حديث الزكاة : فتأْتي كَأَغَذِّ ما كانت أَي أَسرع وأَنشط .
      وأَغَذَّ السَّيَر وأَغذ فيه : أَسرع .
      وأَغذَّ يُغذُّ إِغذاذاً إِذا أَسرع في السير .
      وفي الحديث : إِذا مررتم بأَرض قوم قد عُذِّبوا فأَغِذُّوا السير ؛ وأَما قوله : وإِني وإِيّاها لَحَتْمٌ مَبيتنا جميعاً ، وسَيْرانا مُغِذٌّ وذُو فَتَرْ فقد يكون على قولهم : ليل نائم .
      وقال أَبو الحسن بن كيسان : أَحسب أَنه يقال أَغَذَّ السَّيرُ نفسُه .
      ويقال للبعير إِذا كانت به دَبَرَةٌ فبرأَتْ وهي تَنْدَى قيل : به غاذّ ، وتَرَكَتْ جرحه يَغُِذُّ .
      والمُقَاذُّ من الإِبل : العَيُوفُ يَعاف الماءَ ؛ ابن الأَعرابي : هي الغاذَّة والغاذية لرَمَّاعَةِ الصبَّي .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: