وصف و معنى و تعريف كلمة كغضروفي:


كغضروفي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و غين (غ) و ضاد (ض) و راء (ر) و واو (و) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح كغضروفي في معاجم اللغة العربية:



كغضروفي

جذر [كغضروف]

  1. غُضروف : (اسم)
    • الجمع : غَضَاريفُ
    • الغُضْرُوفُ : كل عظم لين رَخْص في أَي موضع كان
    • الغُضْرُوفُ: (طب) نسيج قويّ مطَّاط غير وعائيّ، قابل للالتواء، أقلّ صلابة من العظام، يربط بين العظام، وتتكوَّن منه هياكلُ الأجنَّة وصغار الحيوان، ثمّ ينمو فيصير عظامًا غضروف الأنف،
    • غضروف الأذن: عظمها اللَّيِّن الرَّخص
    • غضروف درقيّ: (التشريح) أكبر غضاريف الحنجرة يُكوِّن نُتُوءًا ظاهرًا عند الرَّجُل يُسمَّى تُفَّاحة آدم
  2. غُضروفيّات : (اسم)
    • غُضْرُوفِيَّات الزَّعانف (الحيوان) أسماك كبيرة القدّ تتميّز بخلوِّها من الهيكل العظميّ
,
  1. غَضَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَضَنَهُ يَغْضِنُه ويَغْضُنُه: حَبَسَه، وعاقَه،
      ـ غَضَنَ الناقةُ بِولدِها: ألْقَتْهُ لغَيْرِ تَمامٍ، كغَضَّنَتْ، والاسْمُ: غِصانٌ.
      ـ غَضْنُ، غَضَنُ: كلُّ تَثَنٍّ في ثَوْبٍ أو جِلْدٍ أو دِرْعٍ, ج: غُضونٌ، والعَناءُ، والتَّعَبُ.
      ـ مُغاضَنَةُ: مُكاسَرَةُ العَيْنَيْنِ.
      ـ غُضُونُ الأُذُنِ: مَثانِيها.
      ـ أَغْضَنُ: الكاسِرُ عَيْنَهُ خِلْقَةً أو عَدَاوَةً أو كِبْراً.
  2. غاضَن (المعجم الرائد)

    • غاضن - مغاضنة
      1- غاضن : عينه : كاسرها لغزل أو ريبة. 2- غاضن المرأة : غازلها بمكاسرة العين.
  3. غَضاة (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَضاة: شجرةٌ معروفة، ج: الغَضَى، ومنه: ذِئْبُ غَضًى،
      ـ أرضٌ غَضْياءُ: كثيرَتُهُ.
      ـ بعيرٌ غاضٍ: يَأْكُلُهُ، وإبِلٌ غاضِيَةٌ وغَواضٍ.
      ـ بعيرٌ غَضٍ: اشْتَكَى بَطْنَهُ من أكْلِها، وإبِلٌ غَضِيَةٌ وغَضايا، وقد غَضِيَتْ غَضًى.
      ـ غَضْياءُ: مُجْتَمَعُها، ويُقْصَرُ،
      ـ غَضْيا: مِئةً من الإِبِلِ.
      ـ غَضْيانُ: موضع.
      ـ غاضِيَةُ: المُظْلِمَةُ، والمُضِيئَةُ، ضِدٌّ، والعظِيمةُ من النِّيرانِ.
      ـ تَغَاضَى عنه: تَغَافَلَ.
      ـ غَضَى: أرضٌ لبني كِلابٍ، ووادٍ بِنَجْدٍ، والغَيْضَةُ.
      ـ أهلُ الغَضَى: أهلُ نَجْدٍ.
      ـ ذِئابُ الغَضَى: بنو كَعْبِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ.
      ـ أغْضَى: أدْنَى الجُفُونَ،
      ـ أغْضَى على الشيءِ: سَكَتَ،
      ـ أغْضَى الليلُ: أظْلَمَ، أو ألْبَسَ كلَّ شيءٍ، كغَضَا يَغْضُو فيهما،
      ـ أغْضَى عنه طَرْفَهُ: سَدَّهُ، أوصَدَّهُ.
      ـ غَضْيانَةُ: الجَمَاعَةُ من الإِبِلِ الكِرامِ.
      ـ شيءٌ غاضٍ: حَسَنُ الغُضُوِّ جامٌّ وافِرٌ.
      ـ ورجُلٌ غاضٍ، وقد غَضَا.
  4. غسل (المعجم لسان العرب)
    • "غَسَلَ الشيء يَغْسِلُه غَسْلاً وغُسْلاً، وقيل: الغَسْلُ المصدر من غَسَلْت، والغُسْل، بالضم، الاسم من الاغتسال، يقال: غُسْل وغُسُل؛ قال الكميت يصف حمار وحش: تحت الأَلاءة في نوعين من غُسُلٍ،باتا عليه بِتَسْحالٍ وتَقْطارِ يقول: يسيل عليه ما على الشجرة من الماء ومرة من المطر.
      والغُسْل: تمام غَسل الجسد كله، وشيء مَغْسول وغَسِيل، والجمع غَسْلى وغُسَلاء، كم؟

      ‏قالوا قَتْلى وقُتَلاء، والأُنثى بغير هاء، والجمع غَسالى.
      الجوهري: مِلْحَفة غَسِيل، وربما، قالوا غَسِيلة، يذهب بها إِلى مذهب النعوت نحو النَّطِيحة؛ قال ابن بري: صوابه أَن يقول يذهب بها مذهب الأَسماء مثل النَّطِيحة والذَّبِيحة والعَصِيدة.
      وقال اللحياني: ميت غَسِيل في أَموات غَسْلى وغُسَلاء وميتة غَسيل وغَسِيلة.
      الجوهري: والمَغْسِل والمَغْسَل، بكسر السين وفتحها، مغسِل الموتى.
      المحكم: مَغْسِلُ الموتى ومَغْسَلُهم موضع غَسْلهم، والجمع المَغاسل، وقد اغْتَسَلَ بالماء.
      والغَسُول: الماء الذي يُغْتَسل به، وكذلك المُغتَسَل.
      وفي التنزيل العزيز: هذا مُغْتَسَل باردٌ وشراب؛ والمُغْتَسل: الموضع الذي يُغْتَسل فيه،وتصغيره مُغَيْسِل، والجمع المَغاسِلُ والمَغاسيل.
      وفي الحديث: وضعت له غُسْلَه من الجنابة.
      قال ابن الأَثير: الغُسْلُ، بالضم، الماء القليل الذي يُغْتَسل به كالأُكْل لما يؤكل، وهو الاسم أَيضاً من غَسَلْته.
      والغَسْل، بالفتح: المصدر، وبالكسر: ما يُغْسل به من خِطْميّ وغيره.
      والغِسل والغِسْلة: ما يُغْسَل به الرأْس من خطميّ وطين وأُشْنان ونحوه، ويقال غَسُّول؛

      وأَنشد شمر: فالرَّحْبَتانِ، فأَكنافُ الجَنابِ إِلى أَرضٍ يكون بها الغَسُّول والرَّتَمُ وقال: تَرْعى الرَّوائِمُ أَحْرارَ البقول، ولا تَرْعى، كَرَعْيكمُ، طَلْحاً وغَسُّولا أَراد بالغَسُّول الأُشنان وما أَشبهه من الحمض، ورواه غيره: لا مثل رعيكمُ مِلْحاً وغَسُّولا وأَنشد ابن الأَعرابي لعبد الرحمن بن دارة في الغِسْل: فيا لَيْلَ، إِن الغِسْلَ ما دُمْتِ أَيِّماً عليّ حَرامٌ، لا يَمَسُّنيَ الغِسْلُ أَي لا أُجامع غيرها فأَحتاج إِلى الغِسل طمعاً في تزوّجها.
      والغِسْلة أَيضاً: ما تجعله المرأَة في شعرها عند الامتشاط.
      والغِسْلة: الطيب؛ يقال: غِسْلةٌ مُطَرّاة، ولا تقل غَسْلة، وقيل: هو آسٌ يُطَرَّى بأَفاوِيهَ من الطيب يُمْتَشط به.
      واغْتَسَل بالطِّيب: كقولك تضَمَّخ؛ عن اللحياني.
      والغَسُول: كل شيء غَسَلْت به رأْساً أَو ثوباً أَو نحوه.
      والمَغْسِل: ما غُسِل فيه الشيء.
      وغُسالة الثوب: ما خرج منه بالغَسْل.
      وغُسالةُ كل شيء: ماؤُه الذي يُغْسَل به.
      والغُسالة: ما غَسَلْت به الشيء.
      والغِسْلِينُ: ما يُغْسَلُ من الثوب ونحوه كالغُسالة.
      والغِسْلِينُ في القرآن العزيز: ما يَسِيل من جلود أَهل النار كالقيح وغيره كأَنه يُغْسل عنهم؛ التمثيل لسيبويه والتفسير للسيرافي، وقيل: الغِسْلِينُ ما انْغَسل من لحوم أَهل النار ودمائهم، زيد فيه الياء والنون كما زيد في عِفِرِّين؛ قال ابن بري: عند ابن قتيبة أَن عِفِرِّين مثل قِنَّسْرِين، والأَصمعي يرى أَن عِفِرِّين معرب بالحركات فيقول عفرينٌ بمنزلة سِنينٍ.
      وفي التنزيل العزيز: إِلاَّ مِنْ غِسْلينٍ لا يأْكله إِلاَّ الخاطئون؛ قال الليث: غِسْلِينٌ شديد الحر، قال مجاهد: طعام من طعام أَهل النار، وقال الكلبي: هو ما أَنْضَجَت النار من لحومهم وسَقَط أَكَلوه، وقال الضحاك: الغِسْلِينُ والضَّرِيعُ شجر في النار، وكل جُرْح غَسَلْتَه فخرج منه شيء فهو غِسْلِينٌ، فِعْلِينٌ من الغَسْل من الجرح والدبَر؛ وقال الفراء: إِنه ما يَسِيل من صديد أَهل النار؛ وقال الزجاج: اشتقاقه مما يَنْغَسِل من أَبدانهم.
      وفي حديث علي وفاطمة، عليهما السلام: شَرابُه الحميمُ والغِسْلِينُ، قال: هو ما يُغْسَل من لحوم أَهل النار وصَدِيدهم.
      وغَسِيلُ الملائكة: حنظلة بن أَبي عامر الأَنصاري، ويقال له: حنظلة بن الراهب، استشهد يوم أُحُد وغسَّلَتْه الملائكة؛ قال رسول الله،صلى الله عليه وسلم: رأَيت الملائكة يُغَسِّلونه وآخرين يَسْتُرونه،فسُمِّي غَسِيل الملائكة، وأَولاده يُنْسَبون إِليه: الغَسيلِيِّين، وذلك أَنه كان أَلمَّ بأَهله فأَعجلَه النَّدْبُ عن الاغتِسال، فلما استُشْهِد رأَى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، الملائكةَ يُغَسِّلونه، فأَخبر به أَهله فذَكَرَتْ أَنه كان أَلمَّ بها.
      وغَسَلَ اللهُ حَوْبَتَك أَي إِثْمَك يعني طهَّرك منه، وهو على المثل.
      وفي حديث الدعاء: واغْسِلْني بماء الثلج والبرد أَي طَهِّرْني من الذنوب،وذِكْرُ هذه الأَشياء مبالغة في التطهير.
      وغَسَلَ الرجلُ المرأَة يَغْسِلُها غَسْلاً: أَكثر نكاحها، وقيل: هو نكاحُه إِيّاها أَكْثَرَ أَو أَقَلَّ، والعين المهملة فيه لغة.
      ورجل غُسَلٌ: كثير الضِّراب لامرأَته؛ قال الهذلي: وَقْع الوَبِيل نَحاه الأَهْوَجُ الغُسَلُ وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: من غَسَّلَ يوم الجمعة واغْتَسَل وبَكَّرَ وابتكر فيها ونِعْمَت؛ قال القتيبي: أَكثر الناس يذهبون إِلى أَن معنى غَسَّل أَي جامع أَهله قبل خروجه للصلاة لأَن ذلك يجمع غضَّ الطَّرْف في الطريق، لأَنه لا يُؤْمَن عليه أَن يرى في طريقه ما يَشْغل قلْبَه؛ قال: ويذهب آخرون إِلى أَن معنى قوله غَسَّلَ توضأَ للصلاة فغَسَلَ جوارح الوضوء، وثُقِّل لأَنه أَراد غَسْلاً بعد غَسْل، لأَنه إِذا أَسبغ الوضوء غسَلَ كل عضو ثلاث مرات، ثم اغتسل بعد ذلك غُسْلَ الجمعة؛ قال الأَزهري: ورواه بعضهم مخففاً مِنْ غَسَل، بالتخفيف، وكأَنه الصواب من قولك غَسَلَ الرجلُ امرأَته وغَسَّلَها إِذا جامعها؛ ومثله: فحل غُسَلةٌ إِذا أَكثر طَرْقَها وهي لا تَحْمِل؛ قال ابن الأَثير: يقال غَسل الرجلُ امرأَته، بالتشديد والتخفيف، إِذا جامعها، وقيل: أَراد غَسَّل غيرَه واغْتَسَل هو لأَنه إِذا جامع زوجته أَحْوَجَها إِلى الغُسْل.
      وفي الحديث: مَنْ غَسل الميِّتَ فلْيَغْتَسِلْ؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي لا أَعلم أَحداً من الفقهاء يوجب الاغتسال من غُسْل الميت ولا الوضوء من حَمْلِه،ويشبه أَن يكون الأَمر فيه على الاستحباب.
      قال ابن الأَثير: الغُسْل من غسْل الميت مسنون، وبه يقول الفقهاء؛ قال الشافعي، رضي الله عنه: وأُحِبُّ الغُسْل من غسْلِ الميِّت، ولو صح الحديث قلت به.
      وفي الحديث أَنه، قال فيما يحكي عن ربه: وأُنْزِلُ عليك كتاباً لا يَغْسِلُه الماء تقرؤُه نائماً ويَقْظانَ؛ أَراد أَنه لا يُمْحَى أَبداً بل هو محفوظ في صدور الذين أُوتوا العلم، لا يأْتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وكانت الكتب المنزلة لا تُجْمَع حِفْظاً وإِنما يعتمد في حفظها على الصحف، بخلاف القرآن العزيز فإِن حُفَّاظَه أَضعاف مضاعفة لصُحُفِه، وقوله تقرؤُه نائماً ويقظان أَي تجمعه حفظاً في حالتي النوم واليقظة، وقيل: أَراد تقرؤُه في يسر وسهولة.
      وغَسَل الفحلُ الناقةَ يَغْسِلُها غَسْلاً: أَكثر ضِرابها.
      وفحل غِسْلٌ وغُسَلٌ وغَسِيل وغُسَلة، مثال هُمَزة، ومِغْسَلٌ: يكثر الضراب ولا يلقح، وكذلك الرجل.
      ويقال للفرس إِذا عَرِق: قد غُسِلَ وقد اغْتَسَلَ؛

      وأَنشد: ‏ولم يُنْضَحْ بماءٍ فيُغْسَل وقال آخر: وكلُّ طَمُوحٍ في العِنانِ كأَنها،إِذا اغْتَسَلَتْ بالماء، فَتْخاءُ كاسِرُ وقال الفرزدق: لا تَذْكُروا حُلَلَ المُلوك فإِنكم،بَعْدَ الزُّبَيْر، كحائضٍ لم تُغْسَل أَي تغتَسِل.
      وفي حديث العين: العَيْنُ حَقٌّ فإِذا اسْتُغْسِلْتُم فاغْسِلوا أَي إِذا طلب مَن أَصابته (* قوله «أي إذا طلب من أصابته» هكذا في الأصل بدون ذكر جواب إذا.
      وعبارة النهاية: أي إذا طلب من أصابته العين أن يغتسل من أصابه بعينه فليجبه.
      كان من عادتهم أن الانسان إذا أصابته عين من أحد جاء إلى العائن بقدح إلى آخر ما هنا) العينُ من أَحد جاء إِلى العائن بقدَح فيه ماء، فيُدْخل كفه فيه فيتمضمض، ثم يمجُّه في القدح ثم يغسل وجهه فيه، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على يده اليمنى، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على يده اليسرى، ثم يدخلْ يدَه اليسرى فيصبّ على مرفقه الأَيمن، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على مرفقه الأَيسر، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على قدمه اليمنى، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على قدمه اليسرى، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى، ثم يغسل داخلة الإِزارِ، ولا يوضَع القدحُ على الأَرض، ثم يُصَبُّ ذلك الماء المستعمَل على رأْس المصاب بالعين من خلفِه صبَّة واحدة فيبرأُ بإِذن الله تعالى.
      وغسَلَه بالسَّوط غَسْلاً: ضرَبه فأَوجعه.
      والمَغاسلُ: مواضع معروفة، وقيل: هي أَوْدِية قِبَل اليمامة؛ قال لبيد: فقد نَرْتَعِي سَبْتاً وأَهلُك حِيرةً،مَحَلَّ الملوكِ نُقْدة فالمَغاسِلا وذاتُ غِسْل: موضع دون أَرض بني نُمَير؛ قال الراعي: أَنَخْنَ جِمالَهنَّ بذات غِسْلٍ سَراةُ اليوم يَمْهَدْن الكُدونا ابن بري: والغاسول جبل بالشام؛ قال الفرزدق: تَظَلُّ إِلى الغاسول تَرعى، حَزينَةً،ثَنايا بِراقٍ ناقتِي بالحَمالِق وغاسلٌ وغَسْوِيل: ضرب من الشجر؛ قال الربيع ابن زياد: تَرْعَى الرَّوائمُ أَحْرارَ البُقول بها،لا مِثْلَ رَعْيِكُمُ مِلْحاً وغَسْوِيلا والغَسْوِيل وغَسْوِيل: نبت ينبت في السباخ، وعلى وزنه سَمْوِيل، وهو طائر.
      "
  5. غسله (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غسله يَغْسِلُهُ غَسْلاً وغُسْلاً، أو غَسْلاً مَصْدَرٌ، وغُسْلاً اسمٌ، فهو غَسيلٌ ومَغْسولٌ، ج: غَسْلَى وغُسَلاءُ، وهي: غَسيلٌ وغَسيلَةٌ ج: غَسالَى.
      ـ مَغْسَلُ ومَغْسِلُ ومُغْتَسَلُ: مَوْضِعُ غُسْلِ المَيِّتِ. وقد اغْتَسَلَ بالماءِ.
      ـ غُسْلُ وغِسْلُ وغِسْلَةُ وغَسُولُ وغَسُّولُ: الماءُ يُغْتَسَلُ به، والخِطْمِيُّ.
      ـ اغْتَسَلَ بالطيبِ: تَنَضَّخَ.
      ـ غِسْلَةُ: الطيبُ، وما تَجْعَلُهُ المرأةُ في شَعَرِها عندَ الامْتِشاطِ، وما يُغْسَلُ به الرأسُ من خِطْمِيٍّ ونحوِهِ، كالغِسْلِ، وورَقُ الآسِ.
      ـ غُسالَةُ الشيءِ: ماؤُه الذي يُغْسَلُ به، وما يَخْرُجُ منه بالغَسْلِ.
      ـ غِسْلينُ: ما يُغْسَل من الثوبِ ونحوِه، كالغُسالَةِ، وما يَسيلُ من جُلودِ أهلِ النارِ، والشديدُ الحَرِّ، وشَجَرٌ في النارِ.
      ـ مِغْسَلُ: ما غُسِلَ به الشيءُ.
      ـ غَسَلَ يَغْسِلُ: ضَرَبَ فأوْجَعَ،
      ـ غَسَلَ المرأةَ: جامَعَها كثيراً، كغَسَّلَها،
      ـ غَسَلَ الفَحْلُ الناقةَ: أكثَرَ ضِرابَها.
      ـ فَحْلٌ غِسْلٌ، وغُسَلٌ وغَسِيلٌ وغُسَلَةٌ ومِغْسَلٌ وغِسِّيلٌ: كثيرُ الضِّرابِ، أو يُكْثِرُ الضِّرابَ ولا يُلْقِحُ. وكذا الرجل.
      ـ المَغاسلُ: أودِيَةٌ باليَمامَةِ.
      ـ غِسْلٌ: موضع بديارِ بَني أسَدٍ.
      ـ ذالتُ غِسْلٍ: موضع آخَرُ.
      ـ غُسْلٌ: موضع عن يمينِ سَمِيراءَ، وبه ماءٌ يقالُ له غُسْلَةٌ.
      ـ غَسَلٌ: جَبَلٌ بين تَيْماءَ وجَبَلَيْ طَيِّئٍ.
      ـ غِسْوَلَّةُ: قرية قُرْبَ حِمْصَ.
      ـ المَغْسِلَةُ: جَبَّانَةٌ بالمدينةِ يُغْسَلُ فيها الثِّياب.
      ـ أبو غِسْلَةَ: الذِّئْب.
      ـ أغْسَلَ: أكثَرَ الضِّرابَ.
      ـ تَغْسيلُ: المُبالَغَةُ في غَسْلِ الأَعْضاءِ.
      ـ غُسِلَ الفَرَسُ، واغْتَسَلَ: عَرِقَ.
      ـ غَسْويلُ: نَبْتٌ في السِّباخِ.


  6. غسَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غسَلَ يَغسِل ، غَسْلاً وغُسْلاً وغسيلاً ، فهو غاسِل ، والمفعول مَغْسول وغَسِيل :-
      غسَل ثوبَه نظَّفه بالماء، وأزال وسخَه وجعله نظيفًا :-غَسَلَ البقعَ، - اعتاد الطِّفلُ أن يغسِل يدَه قبل الطَّعام وبعده، - {فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ} .
      غسَل اللهُ ذَنبَه: طهَّره منه :-غسَل الله حوبتَه: طهَّره من إثمِه:-
      غَسَل الإهانةَ، - غَسَل العارَ: محاه، تخلَّص منه، - غسَله بالعصا: ضربه فأوجعه، - يغسل الأموالَ: يخفي طبيعة أو مصدر رأسمال غير شرعيّ؛ وذلك بالتحكّم به بواسطة عميل أو وسيط، - يغسِل دماغه: يعرِّضه لغسيل المخ، - يُغْسَل ويُلْبَس: معالج بحيث يُغسل أو ينظف بسرعة أو سهول ولا يلزمه كيّ؛ أو يلزمه بعض الكيّ، وتلك صفة بعض الملابس والبياضات، - يغسل يديه من أمر كذا: يرفض قبولَ مسئوليّته، يتركه.
  7. اغتسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اغتسلَ / اغتسلَ بـ يغتسل ، اغتسالاً وغُسلاً ، فهو مُغتسِل ، والمفعول مُغتَسَل به :-
      اغتسل الرَّجُلُ/ اغتسل الرَّجُلُ بالماء غسَل بدنه بالماء، نظَّفه به :-يفضِّل أن يغتسل في الصَّباح، - اغتسل بالصابون، - {وَلاَ جُنُبًا إلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا} :-
      اغتسل بالطِّيب: تضمَّخ به.
  8. انغسلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انغسلَ ينغسل ، انغسالاً ، فهو منغسِل :-
      انغسل الثَّوبُ مُطاوع غسَلَ: غُسِل، نُظِّف بالماء أو غيره :-انغسلتِ البيوتُ بماء المطر.
  9. غضا (المعجم لسان العرب)
    • "غَضَوْت على الشيءِ وعلى القَذى وأَغْضيْت: سَكَتّ؛ وقول الطرماح: غَضِيٌّ عن الفحْشاء يَقْصُرُ طَرْفَه،وإِنْ هُوَ لاقى غارَةً لمْ يُهَلِّلِ يجوز أَن يكون من غَضا، وأَن يكونَ منْ أَغْضى كقولهم عَذابٌ أَليمٌ وضرْبٌ وَجِيع، والأَوَّل أَجْوَد.
      والإِغْضاءُ: إِدْناءُ الجُفُونِ.
      وغَضى الرجلُ وأَغْضى: أَطْبَقَ جفْنيْهِ على حَدَقَتِه.
      وأَغْضى عَيْناً على قَذىً: صَبَر على أَذىّ.
      وأَغْضى عنه طَرْفَه: سَدَّه أَو صَدَّهُ؛ أَنشد ثعلب: دَفعْتُ إِلَيْه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدَةٍ،وأَغْضَيْتُ عنْه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا وقول الشاعر: كعتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي ويُجَلْ يعني يُغْضي الجُفُون مَرَّةً ويُجَلِّي مَرَّة؛ وقال الآخر: لم يُغْضِ في الحَرْبِ على قَذاك؟

      ‏قال ابن بري: أَغْضَيْتُ يَتعدَّى ولا يَتعدَّى؛ فمثاله مُتعدِّياً قولُ الشاعر: فما أَسْلَمَتْنا عندَ يومِ كرِيهَةٍ،ولا نَحنُ أَغْضَيْنا الجُفونَ على وَتْرِ ومنه ما يُحْكى عن عَليّ، رضي الله عنه: فكمْ أُغْضِي الجُفونَ على القَذَى، وأَسْحَبُ ذَيْلي على الأَذى، وأَقولُ لعَلَّ وعَسى؛ ومثاله غيرَ مُتَعدٍّ قول الآخر (* هو الفرزدق.): يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِه،فما يُكَلَّمُ إِلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ وتَغاضَيْت عن فُلان إِذا تَغابَيْت عنه وتَغافَلْت.
      ولَيلٌ غاضٍ: غاطٍ.
      وقال ابن بزُرْج: لَيلٌ مُغْضٍ وغاضٍّ، ومَقامٌ فاضٍ ومُفْضٍ؛

      وأَنشد: عَنْكُمْ كِراماً بالمَقامِ الفاضي وغَضى الليلُ غُضُوّاً وأَغْضى: أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ.
      وأَغْضَى الليلُ: أَظْلَم.
      ولَيلٌ مُغْضٍ: لُغَةٌ قليلة، وأَكثَرُ ما يُقال لَيْلٌ غاضٍ؛ قال رؤبة: يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ،نَضْوَ قداحِ النَّابِلِ النَّواضِي،كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ الخَضْخاضُ: القَطِرانُ، يُريدُ أَنَّها عَرِقَتْ من شِدَّةِ السَّيرِ فاسْوَدَّتْ جُلُودُها.
      ولَيْلَةٌ غاضِيةٌ: شَدِيدَة الظُّلْمَةِ.
      ونارٌ غاضِيَةٌ: عَظيمة مُضيئةٌ، وهو من الأَضْدادِ.
      قال الأَزهري: قوله نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى، وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب.
      ورَجلٌ غاضٍ: طاعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ، وقد غَضَا يَغْضو.
      والغَضَى: شَجَر؛ ومنه قولُ سُحَيْمٍ عبدِ بني الحَسْحاسِ: كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِها،وجَمْر غَضىً هَبَّتْ له الريحُ ذاكِيَا ومنه قولهم: ذِئبُ غَضًى.
      والغَضَى: من نَباتِ الرمل له هَدَب كهَدَبِ الأَرْطَى؛ ابن سيده: وقال ثعلب يُكْتَبُ بالأَلِفِ ولا أَدْرِي لمَ ذلك،واحِدتُه غَضاةٌ؛ قال أَبو حنيفة: وقد تكونُ الغضاة جَمْعاً؛

      وأَنشد: لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ،ومُجْتَمَعُ الأَلاءَةِ والغَضاةِ

      ويقال لِمَنْبِتِها: الغَضْيا.
      وأَهلُ الغَضَى: أَهلُ نَجْدٍ لكَثْرَتِه هنالك؛ قالت أُمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة: لَيْتَ سِماكِيّاً تَطِيرُ رَبابُه،يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضَى بِزِمامِ وفيها: رأَيتُ لهم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ،وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام أَراد: كَرِهْتُهم لها أَو بها.
      ابن السكيت: يقال للإِبلِ الكثيرةِ غَضْيَا، مقصورٌ، قال: شُبِّهَتْ عندي بمنابِتِ الغَضَى.
      وإِبلٌ غَضَويَّةٌ: منسوبة إِلى الغَضَى؛

      قال: كيف تَرَى وقْعَ طُلاحِيَّاتِها،بالغَضَويَّاتِ على عِلاَّتِها؟ وإِبِلٌ غاضِيةٌ وغَواضٍ وبعيرٌ غاضٍ: يأْكل الغَضَى؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: أَبعير عض أَنتَ ضَخْمٌ رأْسُه،شَثْنُ المَشافِرِ، أَمْ بعيرٌ غاضِ؟ وبعيرٌ غَضٍ: يَشْتَكِي بَطْنَهُ من أَكل الغَضَى، والجمع غَضِيَةٌ وغَضايا، وقد غَضِيَتْ غَضًى، وإِذا نَسَبْتَه إِلى الغَضَى قلتَ بعيرٌ غَضَوِيٌّ.
      والرِّمْتُ والغَضَى إِذا باحتَتْهما الإِبِلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبة من غيرِهما يُصيبُها الداءُ فيقال: رَمِثَتْ وغَضِيَتْ، فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ.
      وأَرْض غَضْيا: كثيرة الغَضى.
      والغَضْياءُ، ممدودٌ: منَبِتُ الغَضَى ومُجْتَمَعُه.
      والغَضَى: الخَمَرُ؛ عن ثعلب، والعرب تقول: أَخْبثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى، وإِنما صار كذا لأَنه لا يُباشِرُ الناس إِلا إِذا أَراد أَن يُغيرَ، يَعْنُونَ بالغَضَى هنا الخَمَرَ، فيما ذكر ثعلب،وقيل: الغَضَى هنا هذا الشَّجَرُ، ويزعُمون أَنه أَخبثُ الشَّجَرِ ذِئاباً.
      وذِئابُ الغَضَى: بنُو كعبِ بنِ مالكِ بن حَنْظَلة، شُبِّهُوا بتلك الذئابِ لخُبْثِها.
      وغَضْيَا، معرِفةٌ مقصورٌ: مائةٌ من الإِبلِ مثلُ هُنَيْدَةَ، لا يَنْصَرِفان؛

      قال: ومُسْتَبْدِلٍ مِنْ بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً،فأَحْرِ به من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَراد: وأَحْرِيَنْ، فجعل النونَ أَلفاً ساكنةً.
      أَبو عمرو: الغَضْيانَةُ من الإِبل الكِرامُ.
      وغَضْيانُ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:فَصَبَّحَتْ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ عَيْناً، بغَضْيانَ، ثَجُوجَ العُنْبُبِ"
  10. غسَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • غسَّلَ يغسِّل ، تغسيلاً ، فهو مُغسِّل ، والمفعول مُغسَّل :-
      غسَّل الأعضاءَ بالغ في غسْلها أو تنظيفها :-غسَّل وجهَه بالصَّابون:-
      غسَّل اللهُ حوبَك: طهّرك.
      غسَّل الميِّتَ: غسَل جسمَه بالماء، طهَّره ونقّاه :-غسَّل أخاه ثم كفَّنه.
  11. اغتسل الرّجل/ اغتسل الرّجل بالماء (المعجم عربي عامة)
    • غسَل بدنه بالماء، نظَّفه به :-يفضِّل أن يغتسل في الصَّباح- اغتسل بالصابون- {وَلاَ جُنُبًا إلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا} :- ° اغتسل بالطِّيب
  12. الغَاسُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَاسُولُ : عُشْبٌ حوليٌّ من الفصيلة السَّوْسَبِيّة، ينبت في صحاري مصر.
  13. الغَسُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَسُولُ : الغَسُّولُ.
  14. الغَسِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَسِيلُ : المغسُولُ.


  15. الغَسَّالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَسَّالَةُ : امرأَة حرفتُها غسلُ الثياب.
      و الغَسَّالَةُ آلةٌ تغسِلُ الثيابَ أَو الأَواني بقوَّة الكهربا .
  16. الغَسُّولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَسُّولُ : ما يُغْسَلُ به كالصابون.
      و الغَسُّولُ الماءُ يُغْتسل به.
  17. الغُسَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُسَالَةُ : ما يخرجُ من الشيءِ بالغسْل.
  18. الغُسْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُسْلُ : تمامُ غَسْلِ الجسد كلِّه.
      و الغُسْلُ الغَسُّولُ. والجمع : أَغْسَال.


  19. الغِسْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِسْلَةُ : الغِسْلُ .
      و الغِسْلَةُ ما تجعلُه المرأةُ في شعرها عند الامتشاط من طيب ونحوه.
  20. الغِسْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِسْلُ : الغَسُّولُ.
  21. الغِسْلِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِسْلِينُ : ما يخرج من الثوب ونحوه بالغَسْل.
      و الغِسْلِينُ ما يَسيل من جُلُود أَهل النار كالقَيْحِ وغيرِه.
      وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 36وَلاَ طَعَامٌ إِلاَّ مِنْ غِسْلِينٍ ) ) .
  22. المَغْسَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغْسَلَةُ : المكان العامُّ لغسل الملابس أَو تنظيفها .
      و المَغْسَلَةُ خشبةٌ يغسل عليها الميت.
      (محدثتان) .
  23. المَغْسَلُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المَغْسَلُ : موضعُ الغَسْل. والجمع : مغاسل.
  24. المُغْتَسَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُغْتَسَلُ : مكانُ الاغتسال.
      و المُغْتَسَلُ الماءُ الذي يُغتَسل به.
      وفي التنزيل العزيز: ص آية 42هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ ) ) .
  25. المِغْسَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِغْسَلَةُ : آلة الغَسْل.


معنى كغضروفي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: