-
غِلْظَةُ
- ـ غِلْظَةُ وغُلْظَةُ وغَلْظَةُ وغِلاظَةُ وغِلَظُ : ضِدُّ الرِّقَّةِ ، والفِعْلُ : غَلُظَ وغَلَظَ فهو غَليظٌ وغُلاظٌ .
ـ غَلْظُ : الأرضُ الخَشِنَةُ .
ـ أغْلَظَ : نَزَل بها ،
ـ أغْلَظَ الثوبَ : وجَدَه غَليظاً ، أو اشْتَراه كذلك ،
ـ أغْلَظَ له في القولِ : خَشَّنَ .
ـ غَلَظَتِ السُّنْبُلَةُ واسْتَغْلَظَتْ : خَرَجَ فيها الحَبُّ .
ـ بينهما غِلْظَةٌ ومُغالَظَةٌ : عَداوَةٌ .
ـ الدِّيَةُ المُغَلَّظَةُ : ثلاثونَ حِقَّةً ، وثلاثونَ جَذَعَةً ، وأربعونَ ما بينَ الثَّنِيَّةِ إلى بازِلِ عامِها ، كُلُّها خَلِفَةٌ .
ـ اسْتَغْلَظَه : تَرَكَ شِراءَهُ لِغِلَظِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَغْلَظ
- أغلظ - إغلاظا
1 - أغلظ له في القول : عنفه بكلام شديد قاس . 2 - أغلظ الشيء : وجده غليظا . 3 - أغلظ المسافر : نزل بـ « الغلظ »، أي الأرض الخشنة
المعجم: الرائد
-
استغلظَ
- استغلظَ يستغلظ ، استغلاظًا ، فهو مُستغلِظ ، والمفعول مُستغلَظ ( للمتعدِّي ) :-
• استغلظ النَّباتُ اشتدَّ وخرج فيه الحَبُّ ، استحكمت نبتتُه :- استغلظ الشجرُ / الزرعُ ، - { ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ } .
• استغلظ صوتَها : وجدَه غليظًا خشنًا ، عكسه رقيق :- استغلظ النِّكات التي يرويها له صديقه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أغلظَ
- أغلظَ / أغلظَ لـ يُغْلِظ ، إغلاظًا ، فهو مُغلِظ ، والمفعول مُغلَظ :-
• أغلظ اليمينَ أكّدها ، شدّدها .
• أغلظ لفلان القولَ / أغلظ لفلانٍ في القول : خاطبه بعبارات جافّة وقاسية ، اشتدّ عليه فيه :- أغلظتُ القولَ لمن كذَب عليَّ وغشَّني .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَغلَظ
- إستغلظ - استغلاظا
1 - إستغلظ الشيء : صار غليظا . 2 - إستغلظ الشيء : عده غليظا . 3 - إستغلظ الشيء : وجده غليظا . 4 - إستغلظ الزرع : اكتمل واشتد وخرج فيه الحب .
المعجم: الرائد
-
استغلظ النّبات
- اشتدَّ وخرج فيه الحَبُّ ، استحكمت نبتتُه :- استغلظ الشجرُ / الزرعُ - { ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي
المعجم: عربي عامة
-
استغلظ صوتها
- وجدَه غليظًا خشنًا ، عكسه رقيق :- استغلظ النِّكات التي يرويها له صديقه .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَغْلَظَ
- اسْتَغْلَظَ النباتُ والشجرُ : صار غليظًا .
وفي التنزيل العزيز الفتح آية 29 كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ ) ) .
و اسْتَغْلَظَ الزَّرْعُ : اكتمل وخرَجَ فيه الحبُّ .
و اسْتَغْلَظَ الشيءُ : صار غليظًا .
و اسْتَغْلَظَ الشيءَ : رآه غليظًا .
و اسْتَغْلَظَ ترك شراءه لغِلَظِه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَغْلِيظٌ
- [ غ ل ظ ]. ( مصدر غَلَّظَ ).
1 . :- تَغْلِيظُ العَجِينِ :- : جَعْلُهُ غَلِيظاً .
2 . :- التَّغْلِيظُ عَلَيْهِ فيِ اليَمِينِ :- : التَّشْدِيدُ عَلَيْهِ فِيهَا .
المعجم: الغني
-
تغليظ
- غلظ يغلظ تغليظا ، وغلظ الشيء جعله غليظا ، وغلظ اليمين قواها فهي مغلظة ، وغلظ القاضي في كلامه شدد فيه .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تغليظ اليمين
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أغلظ اليمين
المعجم: عربي عامة
-
أغلظ لفلان القول / أغلظ لفلان في القول
- خاطبه بعبارات جافّة وقاسية ، اشتدّ عليه فيه :- أغلظتُ القولَ لمن كذَب عليَّ وغشَّني .
المعجم: عربي عامة
-
أَغْلَظَ
- أَغْلَظَ الشيءَ : وجده غليظًا .
و أَغْلَظَ اشتراه غليظًا .
و أَغْلَظَ اليمينَ والقولَ : شدَّدهما .
ويقال : أَغلظَ له في القول : اشتدَّ عليه فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أغْلَظَ
- [ غ ل ظ ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أغْلَظْتُ ، أُغْلِظُ ، مصدر إغْلاَظٌ .
1 . :- أغْلَظَ لَهُ القَوْلَ :-: خَاطَبَهُ بِعُنْفٍ ، أنَّبَهُ ، عنَّفَهُ بِشَدِيدِ الكَلاَمِ .
2 . :- أغْلَظَ الحَبْلَ :- : وَجَدَهُ غَلِيظاً .
المعجم: الغني
-
غلَّظَ
- غلَّظَ / غلَّظَ على يغلِّظ ، تغليظًا ، فهو مُغلِّظ ، والمفعول مُغلَّظ :-
• غلَّظ صوتَه خشَّنه ، جعله غليظًا ، عكسه رقَّقه :- غلّظ الكِبَرُ تقاطيعَ وجهه .
• غلَّظ اليمينَ / غلَّظ عليه في اليمين : أكّدها ، شدّدها ، قوّاها :- حلفت له بالأقسام المغلّظة ، - غلَّظ عليه في الميثاق :-
• الدِّيَّة المغلّظة : الشديدة القويّة التي تجب في شبه العمد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وسائل تغليظ اليمين
- تغليظ اليمين أي تأكيده
المعجم: مصطلحات فقهية
-
غلظ
- " الغِلَظُ : ضدّ الرّقّةِ في الخَلْق والطبْعِ والفِعْل والمَنْطِق والعيْش ونحو ذلك .
غَلُظَ يَغْلُظ غِلَظاً : صار غلِيظاً ، واستغلظ مثله وهو غَلِيظ وغُلاظ ، والأُنثى غَلِيظة ، وجمعها غِلاظٌ ، واستعار أَبو حنيفة الغِلَظَ للخمْر ، واستعاره يعقوب للأَمر فقال في الماء : أَمّا ما كان آجِناً وأَمّا ما كان بَعِيدَ القعر شديداً سقيُه ، غَليظاً أَمرُه .
وغلَّظ الشيءَ : جعله غَليظاً .
وأَغْلَظَ الثوبَ : وجده غَليظاً ، وقيل : اشتراه غليظاً .
واسْتَغلظَه : ترك شراءه لغِلَظه .
وقوله تعالى : وأَخَذْن منكم مِيثاقاً غليظاً ؛ أَي مؤكّداً مشدَّداً ، قيل : هو عَقْد المَهر .
وقال بعضهم : الميثاق الغليظ هو قوله تعالى : فإِمْساكٌ بمعروف أَو تَسْريح بإِحسان ، فاستُعمل الغِلَظُ في غير الجَواهِر ، وقد استعمل ابن جني الغِلظ في غير الجواهر أَيضاً فقال : إِذا كان حرف الروي أَغْلَظ حكماً عندهم من الرِّدف مع قوّته فهو أَغْلظ حكماً وأَعلى خطَراً من التأْسيس لبُعده .
وغَلُظَت السُّنبلة واسْتَغْلظت : خرج فيها القمح .
واستغلظ النباتُ والشجر : صار غَلِيظاً .
وفي التنزيل العزيز : كزرْع أَخرج شَطْأَه فآزَرَه فاستغلظ فاستوى على سُوقه ، وكذلك جميع النبات والشجر إِذا استحكمت نِبْتَتُه .
وأَرض غلِيظة : غير سَهلة ، وقد غَلُظت غِلَظاً ، وربما كني عن الغَلِيظ من الأَرض بالغِلَظ .
قال ابن سيده : فلا أَدري أَهو بمعنى الغَلِيظ أَم هو مصدر وصف به .
والغَلْظُ : الغَلِيظُ من الأَرض ، رواه أَبو حنيفة عن النضر ورُدَّ ذلك عليه ، وقيل إِنما هو الغِلَظُ ، قالوا : ولم يكن النضر بثقة .
والغَلْظُ من الأَرض : الصُّلْب من غير حجارة ؛ عن كراع ، فهو تأْكيد لقول أَبي حنيفة .
والتغْلِيظ : الشدّة في اليمين .
وتَغْلِيظُ اليمين : تشدِيدُها وتَوكِيدها ، وغَلَّظ عليه الشيءَ تغليظاً ، ومنه الدية المُغَلّظة التي تجب في شبه العمد واليمينُ المُغلَّظة .
وفي حديث قتل الخَطإِ : ففيها الدِّية مغلّظة ؛ قال الشافعي : تغليظ الدية في العَمْد المَحْض والعمد الخطإِ والشهرِ الحرامِ والبَلدِ الحرام وقتل ذي الرحم ، وهي ثلاثون حِقّة من الإِبل وثلاثون جَذَعة وأَربعون ما بين ثِنِيّة إِلى بازِل عامِها كلُّها خَلِفة أَي حامل .
وغَلَّظْتُ عليه وأَغْلَظْتُ له وفيه غِلْظة وغُلْظة وغَلْظة وغِلاظةٌ أَي شِدَّة واسْتطالة .
قال اللّه تعالى : وليَجِدوا فيكم غِلْظة ؛ قال الزجاج : فيها ثلاث لغات غِلظة وغُلظة وغَلظة ؛ وقد غلَّظَ عليه وأَغْلَظ وأَغْلَظ له في القول لا غير .
ورجل غَلِيظ : فَظٌّ فيه غِلْظة ، ذو غِلْظة وفَظاظةٍ وقَساوة وشدّة .
وفي التنزيل العزيز : ولو كنتَ فَظّاً غَلِيظَ القلبِ .
وأَمر غَلِيظٌ : شَدِيد صَعْب ، وعَهْد غليظ كذلك ؛ ومنه قوله تعالى : وأَخذْن منكم مِيثاقاً غَلِيظاً .
وبينهما غِلْظةٌ ومغالظةٌ أَي عَداوة .
وماء غَلِيظ : مُرٌّ .
"
المعجم: لسان العرب