-
غَمَزَهُ
- ـ غَمَزَهُ بيدِهِ يَغْمِزُهُ : شِبْهُ نَخْسَهُ ،
ـ غَمَزَ بالعينِ والجَفْنِ والحاجِبِ : أشارَ ،
ـ غَمَزَ بالرَّجُلِ : سَعَى به شراً ،
ـ غَمَزَ داؤهُ أو عَيْبُهُ : ظَهَرَ ،
ـ غَمَزَتِ الدابَّةُ : مالَتْ من رِجْلِهَا ،
ـ غَمَزَ الكَبْشَ : غَبَطَهُ .
ـ غَمَّازَةُ : الجارِيَةُ الحَسَنَةُ الغَمْزِ للأعْضَاء .
ـ فيه مَغْمَزٌ وغَمِيزَةٌ : مَطْعَنٌ ، أو مَطْمَعٌ .
ـ غَمُوزُ من النُّوقِ : العَروكُ .
ـ غَمَزُ : الرجلُ الضعيفُ ، ورُذَالُ المالِ .
ـ أغْمَزَ : اقتناهُ .
ـ مَغْمُوزُ : المُتَّهَمُ .
ـ غُمَازَةُ : عينٌ لبني تميمٍ ، أو بِئْرٌ بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ .
ـ أغْمَزَنِي الحَرُّ : فَتَرَ ، فاجْتَرَأْتُ عليه ، وسِرْتُ فيه ،
ـ أغْمَزَ في فلانٍ : عابَهُ ، وصَغَّرَهُ ،
ـ أغْمَزَتِ الناقةُ : صارَ في سَنامِهَا شَحْمٌ .
ـ تَغامُزُ : أن يُشِيرَ بَعْضُهُمْ إلى بعضٍ بأعْيُنِهمْ .
ـ اغْتَمَزَهُ : طَعَنَ عليه .
ـ غَميزُ الجُوعِ : تَلٌّ بطَرَفِ رَمَّانَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَمْزُ
- ـ هَمْزُ : الغَمْزُ ، والضَّغْطُ ، والنَّخْسُ ، والدَّفْعُ ، والضَّرْبُ ، والعَضُّ ، والكسرُ ، يَهْمُزُ ويَهْمِزُ .
ـ هامِزُ وهُمَزَةُ : الغَمَّازُ . وفَسَّرَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، هَمْزَ الشيطانِ بالمُوتَةِ ، أي الجُنونِ ، لأنه يَحْصُلُ من نَخْسِهِ وغَمْزِهِ .
ـ مِهْمَزُ ومِهْمَازُ : حَديدَةٌ في مُؤَخَّرِ خُفِّ الرائضِ ، ج : مَهامزُ ومَهامِيزُ .
ـ مِهْمَزَةُ : المِقْرَعَةُ ، والعَصا ، أو عَصاً في رأسِها حديدَةٌ يُنْخَسُ بها الحِمارُ .
ـ رجُلٌ هَميزُ الفُؤادِ : ذَكيٌّ .
ـ هَمَزَى : موضع .
ـ رِيحٌ هَمَزَى : لَها صَوْتٌ شديدٌ .
ـ قَوْسٌ هَمَزَى : شديدَةُ الدَّفْعِ للسَّهْمِ ،
ـ وسَمَّوا : هُمَيْزاً وهَمَّازٌ .
ـ هَمَزْتُ به الأرضَ : صَرَعْتُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
غَمَز
- غمز - ج ، غمز وأغماز
1 - غمز : رجل ضعيف . 2 - غمز : رديء الماشية .
المعجم: الرائد
-
اغْتَمَزَ
- اغْتَمَزَ الرَّجُلُ ما فعله غيرهُ : طعن في الفاعل ووجد بذلك مَغْمَزًا .
و اغْتَمَزَ الكلمةَ : استضعفها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَغمَزَ
- أَغمَزَ الرجلُ : لان فاجتُرِيَّ عليه .
و أَغمَزَ فلاناً ، وفيه : استضعَفَه وعابَه وصغَّرَ من شأْنه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَغمَز
- أغمز - إغمازا
1 - أغمز : إقتنى « الغمز »، أي رذال الماشية . 2 - أغمز فيه : عابه وصغر شأنه . 3 - أغمز الجمل : كثر شحم جدبته .
المعجم: الرائد
-
تغامز القوم
- أشار بعضُهم إلى بعض بأعينهم أو بأيديهم :- تغامز الصَّديقان / الأخوان - { وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ }.
المعجم: عربي عامة
-
تَغَامزَ
- تَغَامزَ القومُ : أَشار بعضُهم إِلى بعض بأَعينهم أَو بأَيديهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَغَامَزَ
- [ غ م ز ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَغَامَزَ ، يَتَغَامَزُ ، مصدر تَغَامُزٌ . :- تَغَامَزَا وَهُوَ وَاقِفٌ بَيْنَهُمَا :- : غَمَزَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ ، إِشَارَةٌ خَفِيفَةٌ مُتَبَادَلَةٌ بِالعَيْنِ انْتِقَاصاً مِنْ شَأْنِهِ . :- أَخَذُوا يَتَغَامَزُونَ وَيَضْحَكُونَ وَيُشِيرُونَ نَحْوِي مُسْتَهْزِئِينَ :- ( جبران خ . جبران ) :- مَرَّ بِهِمْ فَتَغَامَزُوا بِهِ .
المعجم: الغني
-
تَغَامُزٌ
- [ غ م ز ]. ( مصدر تَغَامَزَ ). :- لَمْ يَشْعُرْ بِتَغَامُزِهِمَا :-: غَمْزُ أَحَدِهِمَا الآخَرَ ، أَيْ تَبَادُلُ إِشَارَةٍ بِالعَيْنِ .
المعجم: الغني
-
تغامَز
- تغامز - تغامزا
1 - تغامز القوم : أشار بعضهم إلى بعضهم الآخر بأيديهم أو بأعينهم
المعجم: الرائد
-
تغامزَ
- تغامزَ يتغامز ، تغامُزًا ، فهو مُتغامِز :-
• تغامز القومُ أشار بعضُهم إلى بعض بأعينهم أو بأيديهم :- تغامز الصَّديقان / الأخوان ، - { وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غمز بفلان / غمز على فلان
- طعن عليه ، وسعى به شرًّا :- لا تطمئن إلى مَنْ يغمِز على أصدقائه .
المعجم: عربي عامة
-
غمز فلان
- مال برجله في المشي ، وهو شبه العَرَج :- غمَزتِ الدابّةُ .
المعجم: عربي عامة
-
غمز
- غ م ز : غَمَزَ الشيء بيده و غَمَزَهُ بعينه قال الله تعالى { وإذا مروا بهم يتغامزون } ومنه الغَمْزُ بالناس و غَمَزَتِ الدابة من رجلها وباب الثلاثة ضرب وليس في فلان غَمِيزةٌ أي مَطْعن
المعجم: مختار الصحاح
-
غَمَزَ
- [ غ م ز ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). غَمَزَ ، يَغْمِزُ ، مصدر غَمْزٌ
1 . :- غَمَزَهُ بِعَيْنِهِ :- : أَشَارَ إِلَيْهِ بِهَا إِشَارَةً تَعْتَمِدُ تَحْرِيكَ الْحَاجِبِ أَوِ الْجَفْنِ مَعَ الْعَيْنِ .
2 . :- غَمَزُوا وَلَمَزُوا :- : أَشَارُوا بِالْغَمْزِ وَاللَّمْزِ .
3 . :- غَمَزَ بِجَارِهِ :- : سَعَى بِهِ شَرّاً .
4 . :- غَمَزَ عَلَيْهِ :- : عَابَهُ ، اِنْتَقَصَهُ ، طَعَنَ عَلَيْهِ .
5 . :- غَمَزَ عَيْبُهُ :- : ظَهَرَ .
6 . :- غَمَزَتِ الدَّابَّةُ :- : مَالَتْ بِرِجْلِهَا فِي الْمَشْيِ .
7 . :- غَمَزَ زِرَّ الْجَرَسِ :- : ضَغَطَ عَلَيْهِ بِأَصْبُعِهِ .
المعجم: الغني
-
غَمْزٌ
- [ غ م ز ]. ( مصدر غَمَزَ ).
1 . :- غَمْزُ العَيْنِ :- : الإِشَارَةُ بِالعَيْنِ أَوِ الحَاجِبِ .
2 . :- يَعْرِفُ مَنْ يَتَعَرَّضُ لَهُ بِالغَمْزِ وَاللَّمْزِ :- : الطَّعْنُ ، السَّعْيُ بِالشَّرِّ . :- يَتَعَاطَوْنَ القَبِيحَ وَيَتَعَايَنُونَ بِالغَمْزِ . ( ابن المقفع ).
المعجم: الغني
-
غَمْز
- غَمْز :-
مصدر غمَزَ / غمَزَ بـ / غمَزَ على .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غمزه بعينه / غمز بعينه
- أشار بها إليه :- غمَز بجفنه / بحاجبه
المعجم: عربي عامة
-
الغَمَزُ
- الغَمَزُ : الرَّجُلُ الضعيفُ ، والرِّجالُ الضعافُ .
و الغَمَزُ رَدِيءُ المال من الإِبل والغنم . والجمع : أَغمازٌ .
يقال : رجل غَمَزٌ ، من قومٍ غَمَزٍ وأَغماز .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَمَزَتِ
- غَمَزَتِ الدابةُ غَمَزَتِ ِ غَمْزًا : مالت برجلها في المشي ، وهو العَرَج .
و غَمَزَتِ بفلان : سعى به شرًّا .
و غَمَزَتِ عَلَى فلان : طعن فيه .
فهو غامِزٌ ، وغَمَّاز .
و غَمَزَتِ الكبشَ وغيرَه بيده : جسَّه ليعرفَ سِمنَه من هُزاله .
و غَمَزَتِ التينَ ونحوه : جسَّه ليعرِفَ أَناضجٌ هو أم فِجٌّ .
ومنه غَمَزَ المُثقَّفُ القناةَ : إِذا عضَّها وعصَرَها .
و غَمَزَتِ فلانًا بالعين أَو الجَفْن أَو الحاجِبِ : أَشار إِليه بها .
و غَمَزَتِ زِرَّ الجَرَسِ ونحوِه : ضغط عليه بإِصبعه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَمز
- غمز - يغمز ، غمزا
1 - غمزه بعينه أو جفنه أو حاجبه : كسره وأشار إليه به . 2 - غمزه : جسه وكبسه باليد . 3 - غمزت الدابة : مالت من رجلها في المشي ، عرجت . 4 - غمز به أو عليه : سعى به شرا أو طعن عليه . 5 - غمز العيب والمرض : ظهر .
المعجم: الرائد
-
غمَزَ
- غمَزَ / غمَزَ بـ / غمَزَ على يَغمِز ، غَمْزًا ، فهو غامِز ، والمفعول مغموزٌ ( للمتعدِّي ) :-
• غمَز فلانٌ مال برجله في المشي ، وهو شبه العَرَج :- غمَزتِ الدابّةُ .
• غمَزه بعينه / غمَز بعينه : أشار بها إليه :- غمَز بجفنه / بحاجبه : على سبيل الإشارة أو الاقتراح :-
• غمَز قناةَ فُلان : جرَّبه واختبره .
• غمَز بفلان / غمَز على فلان : طعن عليه ، وسعى به شرًّا :- لا تطمئن إلى مَنْ يغمِز على أصدقائه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غمز
- " الغَمْزُ : الإِشارة بالعين والحاجب والجَفْنِ ، غَمَزَه يَغْمِزُه غَمْزاً .
قال الله تعالى : وإِذا مَرُّوا بهم يَتَغامَزُون ؛ ومنه الغَمْزُ بالناس .
قال ابن الأَثير : وقد فسر الغمز في بعض الأَحاديث بالإِشارة كالرَّمْزِ بالعين والحاجب واليد .
وجارية غَمَّازَةٌ : حَسَنَةُ الغَمْزِ للأَعضاء .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه دخل عليه وعنده غُلَيِّم يَغْمِزُ ظهرَه .
وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : اللَّدُود مكانَ الغَمْزِ ؛ هو أَن تَسْقُطَ اللَّهاةُ فَتُغْمَزَ باليد أَي تُكْبَسَ .
والغَمْزُ في الدابة : الظَّلْعُ من قِبَلِ الرِّجْل ، غَمَزَتْ تَغْمِزُ ، وقيل : هو ظَلْعٌ خَفِيٌّ .
والغَمْزُ : العَصْرُ باليد ؛ قال زِيادٌ الأَعْجَمُ : وكنتُ إِذا غَمَزْتُ قَناةَ قَوْمٍ ، كَسَرْتُ كُعُوبَها ، أَو تَسْتقِيم ؟
قال ابن بري : هكذا ذكر سيبويه هذا البيت بنصب تسقيم بأَو ، وجميع البصريين ؛ قال : هو في شعره تستقيم بالرفع والأَبيات كلها ثلاثة لا غير وهي : أَلم تَرَ أَنَّني وَتَّرْتُ قَوْسِي لأَبْقَعَ من كِلابِ بَنِي تَمِيمِ عَوَى ، فَرَمَيْتُه بِسِهامِ مَوْتٍ ، تَرُدُّ عَوادِيَ الحَنِقِ اللَّئِيمِ وكنت إِذا غمزت قناة قوم ، كسرت كعوبها ، أَو تَسْتَقِيمُ (* في هذا البيت إقواء .؟
قال : والحجة لسيبويه في هذا أَنه سمع من العرب من ينشد هذا البيت بالنصب فكان إِنشاده حجة ، كما عمل أَيضاً في البيت المنسوب لعُقْبَةَ الأَسَدِي وهو : مُعاوِيَ ، إِنَّنا بَشَرٌ فأَسْجِحْ ، فَلَسْنا بالجِبالِ ولا الحَدِيدا هكذا سمع من ينشده بالنصب ولم تحفظ الأَبيات التي قبله والتي بعده ؛ وهذه القصيدة من شعره مخفوضة الروي ؛ وبعده : أَكَلْتُمْ أَرْضَنا فَجَرَدْتُموها فهل مِنْ قائِمٍ أَو مِنْ حَصِيدِ ؟ والمعنى في شعر زياد الأَعجم أَنه هجا قوماً زعم أَنه أَثارهم بالهجاء وأَهلكهم إِلا أَن يتركوا سَبَّه وهِجاءه ، وكان يُهاجِي المُغِيرةَ بن حَبْناءَ التميمي ، ومعنى غَمَزْتُ لَيَّنْتُ ، وهذا مَثَلٌ ، والمعنى إِذا اشتدّ عليّ جانب قوم رُمْتُ تليينه أَو يستقيم .
وغَمَزْتُ الكَبْشَ والناقة أَغْمِزُها غَمْزاً إِذا وضعت يدك على ظهرها لتنظر أَبها طِرْقٌ أَم لا ؛ وناقة غَمُوزٌ ، والجمع غُمُزٌ .
والغَمُوزُ من النُّوق : مثل العَرُوك والشَّكُوكِ ؛ عن أَبي عبيد .
وفي حديث الغُسْلِ :، قال لها : اغْمِزِي قُرونَكِ أَي اكْبِسي ضفائر شعرك عند الغسل .
والغَمْزُ : العَصْر والكبس باليد .
والغَمَزُ ، بالتحريك : رُذالُ المال من الإِبل والغنم ، والضِّعافُ من الرجال ،
يقال : رجل غَمَزٌ من قوم غَمَزٍ وأَغْمازٍ ؛ والقَمَزُ مثل الغَمَز ؛
وأَنشد الأَصمعي : أَخَذْتُ بَكْراً نَقَزاً من النَّقَزْ ، ونابَ سَوْءٍ قَمَزاً من القَمَزْ ، هذا وهذا غَمَزٌ من الغَمَزْ وناقة غَمُوزٌ إِذا صار في سَنامِها شحم قليل يُغْمَزُ ، وقد أَغْمَزَتِ اناقة إِغْمازاً .
وأَغْمَزَ في الرجل إِغْمازاً : استضعفه وعابه وصَغَّرَ شأْنه ؛ قال الكميت : ومن يُطِعِ النّساءَ يُلاقِ منها ، إِذا أَغْمَزْنَ فيه ، الأَقْوَرِينا الأَقْوَرينا : الدواهي يقول : من يطع النساء إِذا عِبْنه وزَهِدْنَ فيه يلاقِ الدواهي التي لا طاقة له بها .
والغَمِيزُ والغَمِيزَةُ : ضَعْفٌ في العملِ وفَهَّةٌ في العَقْل ، وفي التهذيب : وجَهْلَة في العقل .
ورجل غَمَزٌ أَي ضعيف .
وسَمِعَ مني كلمةً فاغْتَمَزَها في عقله أَي استضعفها .
والغَمِيزة : العَيْب .
وليس في فلان غَمِيزة ولا غَمِيزٌ ولا مَغْمَزٌ أَي ما فيه ما يُغْمَزُ فَيُعاب به ولا مَطْعَنٌ ؛ قال حسان : وما وَجَدَ الأَعْداءُ فِيَّ غَمِيزَةً ، ولا طافَ لي منهم بِوَحْشِيَ صائِدُ والمَغامِزُ : المعايب .
وفعلتُ شيئاً فاغْتَمَزَه فلانٌ أَي طَعَنَ عليّ ووجد بذلك مَغْمَزاً ، أَبو عمرو : غَمَزَ عَيْبُ فلان وغَمَزَ داؤُه إِذا ظهر ؛ قال الشاعر : وبَلْدَة ، لَلدَّاءُ فيها غامِزُ ، مَيْتٌ بها العِرْقُ الصحيحُ الرَّاقِزُ الرَّاقِزُ : الضاربُ .
والمَغْمُوزُ : المُتَّهَمُ .
والمَغْمَزُ : المَطْمَعُ ؛
قال : أَكَلْتَ القِطاطَ فأَفْنَيْتَها فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ ؟
ويقال : ما في هذا الأَمر مَغْمَزٌ أَي مَطْمَعٌ .
ابن السكيت : أَغْمَزَني الحَرُّ أَي فَتَر فاجْتَرَأْتُ عليه وركبت الطريق .
وفي التهذيب : غَمَزَني الحَرُّ ؛ عن أَبي عمرو ، وقد غَمَزْتُ الشيء غَمْزاً .
وغُمازٌ وغُمازَة : موضع ، وقيل : هي بئر أَو عين ؛ وفي التهذيب : وعين غُمازَةَ معروفة ذكرها ذو الرمة فقال : تَوَخَّى بها العَيْنَيْنِ ، عَيْنَيْ غُمازَة ، أَقَبُّ رَباعٌ أَو قُوَيْرِحُ عام ؟
قال : وبالسَّوْدَةِ عين أُخرى يقال لها عُيَيْنَةُ غُمازَةَ ، نسبت إِلى غُمازَة من وَلَدِ جَرِير ، قال : وغُمازَةُ عين أُخرى بالزاي ؛ قال ذو الرمة يصف الوحش وانتقاض جَرْوِها : صَوافِنُ لا يَعْدِلْنَ بالوِرْدِ غَيْرَهُ ، ولكنها في مَوْردَيْنِ عِدالُها أَعَيْنُ بَني بَوٍّ غُمازَةُ مَوْرِدٌ لها ، حين تجْتابُ الدُّجَى ، أَم أُثالُها ؟
قال شمر : عادلت بين كذا وكذا أَيُّهما أَتى .
"
المعجم: لسان العرب