وصف و معنى و تعريف كلمة كفاتر:


كفاتر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على كاف (ك) و فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) و راء (ر) .




معنى و شرح كفاتر في معاجم اللغة العربية:



كفاتر

جذر [كفت]

  1. فَتَرَ: (فعل)
    • فَتَرْتُ، أَفْتُرُ، اُفْتُرْ، مصدر فَتْرٌ
    • فَتَرَ الشَّيْءَ : قَدَّرَهُ بِفِتْرِهِ، أَيِ الْمَقَاسُ بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا
  2. فَتَرَ: (فعل)
    • فتَرَ / فتَرَ إلى / فتَرَ عن / فتَرَ في يَفتُر ويَفتِر ، فُتُورًا ، فهو فاتِر ، والمفعول مفتور إليه
    • فتَرت هِمَّتُه :سكنت بعد حدَّة ونشاط، ضعفت، خفّت
    • فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ
    • استقبال فاتر: خالٍ من الحرارة والحماس،
    • فتَر جسمُه: لانت مفاصلُه
    • فتَرت العينُ: انكسر نظرُها
    • فَتَرَ الْحَرُّ : اِنْكَسَرَ، اِنْخَفَضَ
    • فتَر الماءُ الحارُّ: سكن حرُّه وصار بين الحارّ والبارد
    • فتَر إلى الشَّيء: سكن واطمأَنَّ ، مَنْ فَتَرَ إِلَى سُنَّتِي فَقَدْ نَجَا(حديث)
    • فتَر عن عمله/ فتَر في عمله: قصّر فيه
    • فَتَرَ إِلَيْهِ : سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ
  3. فَتَّرَ: (فعل)
    • فتَّرَ يفتِّر ، تفتيرًا ، فهو مُفتِّر ، والمفعول مُفتَّر
    • فَتَّرَ نَشَاطُ الرَّجُلِ : سَكَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ، لاَنَ
    • فَتَّرَ السَّحَابُ : سَكَنَ وَتَهَيَّأَ لِلْمَطَرِ
    • فَتَّرَ الرَّجُلَ : حَمَلَهُ عَلَى الْفُتُورِ فِي عَمَلِهِ
    • فَتَّرَ الْمَاءَ : صَيَّرَهُ فَاتِراً
    • فتَّره:أضعفه، خفّف حدّته
    • فَتَّرَ الشَّرَابُ الجِسْمَ : جَعَلَهُ مُتَهَالِكاً خَامِداً
    • فَتَّرَتْ مِنْ بَصَرِهَا : غَضَّتْ مِنْهُ، خَفَضَتْهُ
  4. فتَّرَ: (فعل)
    • فتَّرَ العامل: حَمَلَهُ على الفُتور في عملهِ
    • فتَّرَ الشرابُ الجسمَ
    • جعله خامدًا خاملاً
    • فتَّر الماءَ: جعله فاترًا، أي جعله بين الحارّ والبارد


  5. تَفَتَّرَ: (فعل)
    • تفتَّرَ يتفتَّر ، تَفتُّرًا ، فهو مُتفتِّر
    • تَفَتَّرَ الإِعْصَارُ : سَكَنَ بَعْدَ شِدَّةٍ
    • تَفَتَّرَ العَامِلُ عَنِ العَمَلِ : قَصَّرَ فِيهِ
    • تفتَّر الماءُ: سكن حرُّه، صار وسطًا بين الحارّ والبارد
  6. فَتَر: (اسم)
    • الفَتَرُ : الضَّعْفُ
  7. فَتْر: (اسم)
    • فَتْر : مصدر فَتَرَ
  8. فُتر: (اسم)
    • الفُتْرُ : ما يُعملُ من الخوص كالسُّفرةِ يُنْخَلُ عليه الدقيقُ
  9. فِتر: (اسم)
    • الجمع : أفْتارٌ
    • الفِتْرُ : ما بين طَرَفِ الإبهامِ وطرَفِ السبَّابةِ إذا فتحْتَهُما
  10. اِفتَرَّ: (فعل)


    • افترَّ يفترّ ، افْتَرِرْ / افْتَرَّ ، افترارًا ، فهو مفترّ
    • اِفْتَرَّ البَرْقُ: تَلألأ
    • اِفْترَّ العِطْرَ أو الماءَ : اِسْتَنْشَقَهُ
    • افتَرَّ فلانٌ: ابتسم وبدت ثناياه
    • افترّ عن أسنانه ضاحكًا: ابتسم
  11. أَفتَرَ: (فعل)
    • أفترَ يُفتر ، إفتارًا ، فهو مُفتِر ، والمفعول مُفتَر
    • أفترَ الشَّخصَ :أضعفه، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط
  12. فَترة: (اسم)
    • الجمع : فَتَرات و فَتْرات
    • الفَتْرَةُ : الضَّعفُ والانكسارُ
    • الفَتْرَةُ :المدَّة تقع بين زمَنين
    • وفترةُ الحُمّى: زمنُ سكونها بين نَوبتَين
    • وفترة الرَّخاءِ: دور اقتصاديُّ تنشط فيه الصناعة وترتفع الأسعار والأجور
    • فترة التَّخصُّص: الفترة التي يتلقى خلالها الطبيبُ تدريبًا طبِّيًّا متخصِّصًا،
    • فترة انتقاليَّة: فترة مؤقَّتة بين حالين
    • فترة: سكون وانقطاع
    • الفترة الانكساريَّة: (طب) فترة تعقب الإثارة مباشرة وتكون الخليَّة العصبيّة خلالها غير قابلة لمزيد من الإثارة
    • ذو فَتَرات: الذي تضعف أعراضه على نحو ملحوظ في فترات معيّنة دون أن تزول كلِّية
    • فترة الرَّخاء: (الاقتصاد) مرحلة تنشط فيها الصناعة، وترتفع الأسعار والأجور
    • فترة اختبار: فترة زمنيّة مقرَّرة يمرّ بها الموظَّفون الجدد في بداية التحاقهم بالوظيفة حيث يتمّ تدريبهم ثم تقييمهم قبل منحهم وظيفة ثابتة
  13. فُتُور: (اسم)
    • فُتُور : مصدر فَتَرَ
  14. فُتور: (اسم)
    • مصدر فَتَرَ
    • فُتُورُ الْحَرَكَةِ : سُكُونُهَا بَعْدَ حِدَّةٍ
    • فُتُورُ الْمَفَاصِلِ : ضُعْفُهَا
    • فُتُورُ الْمَاءِ : سُكُونُ حَرِّهِ
    • الْفُتُورُ عَنِ الْعَمَلِ : التَّقْصِيرُ فِيهِ
    • فُتُورُ الْحَرِّ : اِنْكِسَارُهُ، اِنْخِفَاضُهُ
    • (طب) حرارة هابطة
    • (علوم النفس) ضعف الصِّلة بين الحافز والهدف مُصاب بالفتور
    • فتور جنسيّ: (طب) مصطلح يستخدم في الأمراض الجنسيّة لدى النساء اللاتي لا يشعرن بالرغبة الجنسيّة أو تحقيق الذروة من ممارستها، والاصطلاح البديل الآن هو الخلل الوظيفيّ الجنسيّ
  15. مُتفتِّر: (اسم)
    • مُتفتِّر : فاعل من تَفَتَّرَ
  16. مفتور: (اسم)


    • مفتور : اسم المفعول من فَتَرَ
  17. تَفَتُّر: (اسم)
    • مصدر تَفَتَّرَ
    • تَفَتُّرُ الفَيَضَانِ : سُكُونُهُ
    • تَفَتُّرُ الْمَاءِ : سُكُونُ حَرِّهِ
    • التَّفَتُّرُ عَنِ العَمَلِ: التَّقْصِيرُ فِيهِ
  18. تَفتُّر: (اسم)
    • تَفتُّر : مصدر تَفَتَّرَ
  19. تَفتير: (اسم)
    • مصدر فَتَّرَ
    • فَتَّرَ الرَّجُلُ فِي نَشَاطِهِ تَفْتِيراً : أَيْ سَكَنَ وَلاَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ سُكُوناً وَلُيُوناً
    • تَفْتِيرُ هِمَّةِ الرَّجُلِ : تَخْفِيفُ حِدَّتِهَا
  20. تفتير: (اسم)
    • تفتير : مصدر فَتَّرَ
  21. فاتورة: (اسم)
    • الجمع : فواتيرُ
    • قائمة بالحساب أو المبيعات تُدرج فيها أصناف البضاعة مع بيان كميّتها وثمنها ومصاريفها
    • فاتورة بالحساب: فاتورة مفصَّلة أو كشف بالحساب
    • فاتورة التِّليفون: قائمة توضح استهلاك أو استعمال التليفون في خلال مدّة معيّنة ترسل للمشترك
    • (القانون) مستند يبرز نقل ملكية سلعة معيَّنة من شخص إلى آخر بصورة دائمة أو مؤقتة بحسب نوعيّة البيع
  22. اِفترار: (اسم)


    • اِفترار : مصدر إِفتَرَّ
  23. اِفتِرار: (اسم)
    • مصدر اِفْتَرَّ
    • الاِفْتِرَارُ عَنِ الأسْنَانِ : الإِبَانَةُ عَنْهَا بِتَبَسُّمٍ حَسَنٍ
  24. فترينة: (اسم)
    • الجمع : فترينات و فتارينُ
    • فاترينة، واجهة زجاجيّة لمحلٍّ أو دُكّان يتمّ من خلالها عرض المبيعات مدوّنًا عليها أسعارها غالبًا
    • فنّ الفترينة: فنّ الفاترينة، دراسة كيفيّة عرض الأشياء في الفترينة بطريقة تغري بالوقوف أمامها وشرائها
  25. فَواتير: (اسم)
    • فَواتير :جمع فاتور
,
  1. فتر (المعجم لسان العرب)
    • "الفَتْرَةُ: الانكسار والضعف.
      وفَتَر الشيءُ والحرّ وفلان يَفْتُر ويَفْتِر فُتُوراً وفُتاراً: سكن بعد حدّة ولانَ بعد شدة؛ وفَتَّره الله تَفْتِيراً وفَتَّر هو؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي: أُخِيلُ بَرْقاً متى حابٍ ه زَجَلٌ،إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه حَلَجَا يريد من سحاب (* قوله« يريد من سحاب» أي فمتى بمعنى من، ويحتمل أن تكون بمعنى وسط، أو بمعنى في كما ذكره في مادة ح ل ج وقال هناك ويروى خلجا حاب.
      والزجل: صوت الرعد؛ وقول ابن مقبل يصف غيثاً): تَأَمَّلْ خَليلي، هَلْ تَرَى ضَوْءَ بارِقٍ يَمانٍ، مَرَتْه ريحُ نَجْدٍ فَفَتَّرا؟

      ‏قال حماد الرواية: فتَّر أَي أَقام وسكن.
      وقال الأَصمعي: فَتَّر مَطَر وفَرغ ماؤُه وكَفَّ وتحيّر.
      والفَتَر: الضعف.
      وفَتَر جسمُه يَفْتِرُ فُتوراً: لانَتْ مفاصله وضعف.
      ويقال: أَجد في نفسي فَتْرةً، وهي كالضَّعفة.
      ويقال للشيخ: قد عَلَتْه كَبْرة وعَرَتْه فَتْرَة.
      وأفْتَرَه الداء: أَضعفه، وكذلك أَفْتَره السكر.
      والفُتار: ابتداء النَّشْوة؛ عن أَبي حنيفة، وأَنشد للأَخطل: وتَجَرَّدَتْ بعد الهَدير، وصَرَّحَتْ صَهْباء، ترمي شَرْبَها بفُتارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن كل مُسْكر ومُفَتِّرٍ؛ فالمسكر الذي يزيل العقل إِذا شُرب، والمُفَتِّر الذي يُفَتِّر الجسد إِذا شُرب أَي يحمي الجسد ويصيِّر فيه فُتُوراً؛ فإِما أَن يكون أَفْتَره بمعنى فَتَّره أَي جعله فاتراً، وإِما أَن يكون أَفْتَرَ الشرابُ إِذا فَتَرَ شاربُه كأَقْطَفَ إِذا قَطَفَتْ دابتُه.
      وماءٌ فاترٌ: بين الحار والبارد.
      وفَتَرَ الماءُ: سكن حرّه.
      وماء فاتورٌ: فاتر.
      وطَرْف فاتِرٌ: فيه فُتور وسُجُوّ ليس بحادّ النظر.
      ابن الأَعرابي: أَفْتَر الرجلُ، فهو مُفْتِرٌ إِذا ضعفت جفونه فانكسر طَرْفه.
      الجوهري: طَرْف فاتر إِذا لم يكن حديداً.
      والفِتْر: ما بين طرف الإِبهام وطرف المُشيرة.
      وقيل: ما بين الإِبهام والسبابة.
      الجوهري: الفِتْرُ ما بين طرف السَّبَّابة والإِبهام إِذا فتحتهما.
      وفَتَر الشيءَ: قدّره وكاله بِفتْرِه، كشَبَره: كاله بِشبْره.
      والفَتْرَةُ: ما بين كل نَبِيَّيْنِ، وفي الصحاح: ما بين كل رسولين من رسل الله، عز وجل، من الزمان الذي انقطعت فيه الرسالة.
      وفي الحديث: فَتْرَةَ ما بين عيسى ومحمد، عليهما الصلاة والسلام.
      وفي حديث ابن مسعود،رضي الله عنه: أَنه مرض فبكى فقال: إِنما أَبكي لأَنه أَصابني على حال فَتْرة ولم يصبني على حال اجتهاد أَي في حال سكون وتقليل من العبادات والمجاهدات.
      وفَتْرٌ وفِتْرٌ: اسم امرأَة؛ قال المسيب بن علس ويروى للأَعشى: أَصَرَمْتَ حبل الوَصْلِ من فَتْرِ،وهَجَرْتَها ولَجَحْتَ في الهجرِ وسَمِعْتَ حَلْفتها التي حَلَفَتْ،إِن كان سَمْعُك غير ذي وَقْ؟

      ‏قال ابن بري: المشهور عند الرواة من فتر، بفتح الفاء، وذكر بعضهم أَنها قد تكسر ولكن الأَشهر فيها الفتح.
      وصرمتَ: قطعتَ.
      والحبل: الوصل.
      والوَقْر: الثقل في الأُذن.
      يقال منه: وَقِرَتْ أُذنُه تَوْقَرُ وَقْراً ووَقَرَتْ تَوْقِرُ أَيضاً، وجواب إِن الشرطية أَغنى عنه ما تقدم تقديره: إِن لم يكن بك صمم فقد سمعت حلفتها.
      أَبو زيد: الفُتْر النَّبِيَّة، وهو الذي يُعْمل من خُوص يُنخل عليه الدقيق كالسُّفْرة.
      "
  2. فَتَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَتَرَ يَفْتُرُ ويَفْتِرُ فُتُوراً وفُتاراً: سَكَنَ بعدَ حِدَّةٍ، ولانَ بعدَ شِدَّةٍ. وفَتَّرَهُ تَفْتِيراً.
      ـ فَتَرَ الماءُ: سَكَنَ حَرُّهُ فهو فاتِرٌ وفاتورٌ،
      ـ فَتَرَ الشيءَ: كالَهُ بِفِتْرِهِ،
      ـ فَتَرَ جِسْمُهُ فُتُوراً: لانَتْ مَفاصِلُهُ، وضَعُفَ.
      ـ فَتَرُ: الضَّعْفُ، والعَضَلُ من اللَّحْمِ، ومقْدارٌ معلومٌ من الطعامِ.
      ـ أفْتَرَهُ الدَّاءُ: أضْعَفَه.
      ـ فُتارُ: ابتداءُ النَّشْوَةِ.
      ـ طَرْفٌ فاتِرٌ: ليسَ بِحادِّ النَّظَرِ.
      ـ فِتْرُ: ما بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهامِ وطَرَفِ المُشيرَةِ،
      ـ فُتْرُ: كالسُّفْرَةِ من الخُوصِ، يُنْخَلُ عليها الدقيقُ.
      ـ فَتْرَةُ: ما بَيْنَ كُلِّ نَبِيَّيْنِ، وسَمَكَةٌ إذا وطِئْتَها، أخَذَتْكَ فَتْرَةٌ في الرِّجْلَيْن حتى تَعْرَقَ، كالفِتَّرِ.
      ـ أفْتَرَ: ضَعُفَتْ جُفونُهُ، فانْكَسَرَ طَرْفُهُ،
      ـ أفْتَرَ الشَّرابُ: فَتَرَ شارِبُهُ.
      ـ فَتَّرَ السَّحابُ تَفْتيراً: تَحَيَّرَ، وسَكَنَ، وتَهَيَّأ لِلمَطَرِ.
      ـ فَتَّرَ الفَرَسُ: اسْتَجَرَّ.
      ـ تَفْتَرُ: الدَّفْتَرُ.
      ـ فَتْرُ: اسمُ امرأةٍ، ووَهِم الجوهريُّ.
  3. فَتْرة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَتْرة :-
      جمع فَتَرات وفَتْرات:
      1 - مُدَّة، بُرْهَة، قطعة من الزَّمن طالت أو قصُرت :-استمرّ الاجتماعُ فترة طويلة، - في فترات متباعدة من الزمن، - بين فترة وأخرى:-
      فترة التَّخصُّص: الفترة التي يتلقى خلالها الطبيبُ تدريبًا طبِّيًّا متخصِّصًا، - فترة انتقاليَّة: فترة مؤقَّتة بين حالين.
      2 - مرحلة أو درجة أو طور زمنيّ في مجرى عمليّة خاصّة
      • مرحلة تطوُّر: مرحلة في مجرى سلسلة أحداث.
      3 - مدة تقع بين زمنين أو نبيَّين :-أهل الفترة، - الفترة الفاصلة، - {يَاأَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ}: سكون وانقطاع.
      الفترة الانكساريَّة: (طب) فترة تعقب الإثارة مباشرة وتكون الخليَّة العصبيّة خلالها غير قابلة لمزيد من الإثارة.
      فترة الحمَّى: (طب) زمن سكونها بين نوبتين
      • ذو فَتَرات: الذي تضعف أعراضه على نحو ملحوظ في فترات معيّنة دون أن تزول كلِّية.
      فترة الرَّخاء: (الاقتصاد) مرحلة تنشط فيها الصناعة، وترتفع الأسعار والأجور.
      فترة اختبار: فترة زمنيّة مقرَّرة يمرّ بها الموظَّفون الجدد في بداية التحاقهم بالوظيفة حيث يتمّ تدريبهم ثم تقييمهم قبل منحهم وظيفة ثابتة.
  4. فتَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فتَرَ / فتَرَ إلى / فتَرَ عن / فتَرَ في يَفتُر ويَفتِر ، فُتُورًا ، فهو فاتِر ، والمفعول مفتور إليه :-
      فتَرت هِمَّتُه سكنت بعد حدَّة ونشاط، ضعفت، خفّت :-فتَرت عاطفتُه/ حماستُه، - يقابل/ يعامل بفتور، - {يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لاَ يَفْتُرُونَ} :-
      • استقبال فاتر: خالٍ من الحرارة والحماس، - فتَر جسمُه: لانت مفاصلُه.
      فتَرت العينُ: انكسر نظرُها :-لها عينان فاترتان، - امرأة فاترة الطرف.
      فتَر الماءُ الحارُّ: سكن حرُّه وصار بين الحارّ والبارد.
      فتَر إلى الشَّيء: سكن واطمأَنَّ :-مَنْ فَتَرَ إِلَى سُنَّتِي فَقَدْ نَجَا [حديث] .
      فتَر عن عمله/ فتَر في عمله: قصّر فيه.
  5. فَتَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَتَرَ فَتَرَ ُ فُتورًا: لانَ بعد شِدَّةٍ، أَو سكنَ بعد حِدَّةٍ ونَشاطٍ.
      وفي التنزيل العزيز.
      الأنبياء آية 20يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لا يَفْتُرُونَ ) ) .
      يقال: فَتَرَت المفاصل، وفَتَرَ الماءُ الساخن، وفَتَرَ البردَ.
      وفَتَرَ الطرْفُ.
      انْكَسَرَ نَظَرُهَ.
      وفتَرَ عن عَمَلِهِ: قصَّرَ فيه.
      و فَتَرَ إلى الشيءِ اطمأنّ وسَكَن.
      وفي الحديث: حديث شريف مَن فَتَرَ إِلى سُنَّتي فقد نجا //.
      و فَتَرَ الشيء فَتْرًا: قدَّرَهُ بِفترِةِ.
  6. فَتَّرَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَتَّرْتُ، أُفَتِّرُ، فَتِّرْ، مصدر تَفْتِيرٌ.
      1. :-فَتَّرَ نَشَاطُ الرَّجُلِ :- : سَكَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ، لاَنَ.
      2. :-فَتَّرَ السَّحَابُ :- : سَكَنَ وَتَهَيَّأَ لِلْمَطَرِ.
      3. :-فَتَّرَ الرَّجُلَ :- : حَمَلَهُ عَلَى الْفُتُورِ فِي عَمَلِهِ.
      4. :-فَتَّرَ الْمَاءَ :- : صَيَّرَهُ فَاتِراً.
      5. :-فَتَّرَ الشَّرَابُ الجِسْمَ :- : جَعَلَهُ مُتَهَالِكاً خَامِداً.
      6. :-فَتَّرَتْ مِنْ بَصَرِهَا :- : غَضَّتْ مِنْهُ، خَفَضَتْهُ.


  7. فَترة (المعجم الرائد)
    • فترة - ج، فترات
      1- فترة : إنكسار وضعف : «عرته فترة». 2- فترةه دنة. 3- فترة : ما بين النوبتين من الحمى. 4- فترة : سمكة إذا وطئتها أخذتك فترة في الرجلين حتى تعرق. 5- فترة : دور، مرحلة : «فترة الامتحانات في المدرسة، فترة العمل».
  8. فتر (المعجم الرائد)
    • فتر - يفتر ويفتر ، فتورا
      1- فتر : سكن بعد حدة : «فتر البرد». 2- فتر : لان بعد شدة : «فترت المفاصل». 3- فتر الماء الساخن : سكن حره. 4- فتر : عن العمل : قصر فيه. 5- فتر الى الأمر : اطمأن إليه.
  9. فَتَرَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَتَرَ، يَفْتُرُ، مصدر فُتُورٌ.
      1. :-فَتَرَتْ حَرَكَاتُهُ :- : سَكَنَتْ بَعْدَ حِدَّةٍ وَشِدَّةٍ. :-فَتَرَتْ هِمَّتُهُ وَسَكَنَتْ :- :-فَتَرَ حَمَاسُهُ حَتَّى انْطَفَأَ كَمَا تَنْطَفِئُ الشُّعْلَةُ. (ن. محفوظ).
      2. :-فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ :- : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ.
      3. :-فَتَرَ الْمَاءُ :- : سَكَنَ حَرُّهُ.
      4. :-فَتَرَ عَنِ الْعَمَلِ :- : قَصَّرَ فِيهِ.
      5. :-فَتَرَ الْحَرُّ :- : اِنْكَسَرَ، اِنْخَفَضَ.
      6. :-فَتَرَ إِلَيْهِ :- : سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ.
  10. فتَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فتَّرَ : فَتَرَ.
      و فتَّرَ السحابُ: سكَنَ وتَهيَّأ للمَطَر.
      و فتَّرَ الشيءَ الحارَّ أَو المؤلم: جعلَهُ فاترًا، أوخَففَه.
      وفي التنزيل العزيزالزخرف آية 74 فتَّرَ 75 إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ.
      لا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ ) ) .
      و فتَّرَ العامل: حَمَلَهُ على الفُتور في عملهِ.
      و فتَّرَ الشرابُ الجسمَ.
      جعله خامدًا خاملاً.
  11. فَتْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [ف ت ر].
      1. :-بِحَاجَةٍ إِلَى فَتْرَةِ رَاحَةٍ :-: الْمُدَّةُ الْفَاصِلَةُ بَيْنَ زَمَنَيْنِ، الْوَقْتُ. :-بَيْنَ فَتْرَةٍ وَأُخْرَى.
      2. :-إِنَّهَا فَتْرَةٌ مِنْ أَصْعَبِ الْفَتَرَاتِ :- : مَرْحَلَةٌ. :-فَتْرَةُ الامْتِحَانِ :- :-فَتْرَةُ الانْتِقَالِ :- :-فَتْرَةٌ اِنْتِقَالِيَّةٌ.
      3. :-عَرَتْهُ فَتْرَةٌ :-: ضُعْفٌ، اِنْكِسَارٌ.
      4. :-فَتْرَةُ الْحُمَّى :- : زَمَنُ سُكُونِهَا بَيْنَ نَوْبَتَيْنِ.
      5. :-فَتْرَةُ الرَّخَاءِ :- : دَوْرَةٌ اِقْتِصَادِيَّةٌ تَنْشَطُ فِيهَا الصِّنَاعَةُ وَتَرْتَفِعُ الأَسْعَارُ وَالأُجُورُ.
  12. تفتَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفتَّرَ يتفتَّر ، تَفتُّرًا ، فهو مُتفتِّر :-
      تفتَّر الشَّيءُ فتَر، سكن بعد حِدّة :-تفتّر البردُ، - تفتّرت هِمَّتُه.
      تفتَّر الماءُ: سكن حرُّه، صار وسطًا بين الحارّ والبارد.
  13. فتَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فتَّرَ يفتِّر ، تفتيرًا ، فهو مُفتِّر ، والمفعول مُفتَّر :-
      فتَّر همَّتَه أضعفه، خفّف حدّته :-فتَّر الدواءُ الألمَ، - {لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ} .
      فتَّر الماءَ: جعله فاترًا، أي جعله بين الحارّ والبارد.
  14. افترَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • افترَّ يفترّ ، افْتَرِرْ / افْتَرَّ ، افترارًا ، فهو مفترّ :-
      افترَّ الشَّخصُ ابتسم وبَدَت أسنانه :-افترّ ثغره عن ابتسامة، - ثغر مُفتر:-
      افترّ عن أسنانه ضاحكًا: ابتسم.
      افترَّ البرقُ: تلأَلأْ.
  15. فتَّر (المعجم الرائد)
    • فتر - تفتيرا
      1- فتره : جعله فاترا. 2- فتر العامل أو غيره : حمله على الفتور في عمله. 3- فتر : سكن بعد حدة. 4- فتر : لان بعد شدة. 5- فتر السحاب : سكن وتهيأ للمطر.
  16. فاتورة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فاتورة :-
      جمع فواتيرُ:
      1 - قائمة بالحساب أو المبيعات تُدرج فيها أصناف البضاعة مع بيان كميّتها وثمنها ومصاريفها :-دفع فاتورة الكهرباء، - طالب البائعَ بفاتورة البضاعة، - فاتورة بالحساب: فاتورة مفصَّلة أو كشف بالحساب:-
      فاتورة التِّليفون: قائمة توضح استهلاك أو استعمال التليفون في خلال مدّة معيّنة ترسل للمشترك.
      2 - (القانون) مستند يبرز نقل ملكية سلعة معيَّنة من شخص إلى آخر بصورة دائمة أو مؤقتة بحسب نوعيّة البيع.
  17. فتور (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فتور :-
      1 - مصدر فتَرَ/ فتَرَ إلى/ فتَرَ عن/ فتَرَ في.
      2 - (طب) حرارة هابطة.
      3 - (علوم النفس) ضعف الصِّلة بين الحافز والهدف :-مُصاب بالفتور.
      فتور جنسيّ: (طب) مصطلح يستخدم في الأمراض الجنسيّة لدى النساء اللاتي لا يشعرن بالرغبة الجنسيّة أو تحقيق الذروة من ممارستها، والاصطلاح البديل الآن هو الخلل الوظيفيّ الجنسيّ.
  18. الفَتْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتْرَةُ : الضَّعفُ والانكسارُ.
      و الفَتْرَةُ المدَّة تقع بين زمَنين أو نبيّين.
      وفي التنزيل العزيز المائدة آية 19يَأَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ ) ) .
      وفترةُ الحُمّى: زمنُ سكونها بين نَوبتَين.
      وفترة الرَّخاءِ: دور اقتصاديُّ تنشط فيه الصناعة وترتفع الأسعار والأجور .
  19. فَتَرَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ر]. (فعل: ثلاثي متعد). فَتَرْتُ، أَفْتُرُ، اُفْتُرْ، مصدر فَتْرٌ. :-فَتَرَ الشَّيْءَ :- : قَدَّرَهُ بِفِتْرِهِ، أَيِ الْمَقَاسُ بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا.
  20. تَفَتَّرَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَتَّرَ، يَتَفَتَّرُ، مصدر تَفَتُّرٌ.
      1. :-تَفَتَّرَ الإِعْصَارُ :- : سَكَنَ بَعْدَ شِدَّةٍ.
      2. :-تَفَتَّرَ الْمَاءُ :- : سَكَنَ حَرُّهُ.
      3. :- تَفَتَّرَ العَامِلُ عَنِ العَمَلِ :- : قَصَّرَ فِيهِ.
  21. اِفْتَرَّ (المعجم الغني)
    • [ف ت ر]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِفْتَرَرْتُ، أفْتَرُّ، مصدر اِفْتِرَارٌ.
      1. :-اِفْتَرَّ عَنْ أسْنَانِهِ :- : أبَانَ عَنْ أسْنَانِهِ بِضَحِكٍ حَسَنٍ.
      2. :-اِفْتَرَّ البَرْقُ :-: تَلألأ .
      3. :-اِفْترَّ العِطْرَ أو الماءَ :- : اِسْتَنْشَقَهُ.
  22. فُتُورٌ (المعجم الغني)
    • [ف ت ر]. (مصدر فَتَرَ).
      1. :-فُتُورُ الْحَرَكَةِ :- : سُكُونُهَا بَعْدَ حِدَّةٍ.
      2. :-فُتُورُ الْمَفَاصِلِ :- : ضُعْفُهَا.
      3. :-فُتُورُ الْمَاءِ :- : سُكُونُ حَرِّهِ.
      4. :-الْفُتُورُ عَنِ الْعَمَلِ :- : التَّقْصِيرُ فِيهِ.
      5. :-فُتُورُ الْحَرِّ :- : اِنْكِسَارُهُ، اِنْخِفَاضُهُ.
  23. أفترَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أفترَ يُفتر ، إفتارًا ، فهو مُفتِر ، والمفعول مُفتَر :-
      أفترَ الشَّخصَ أضعفه، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط :-أفتر الداءُ المريضَ، - أفتر صديقُ السُّوء همّتَه.
  24. إِفتَرّ (المعجم الرائد)
    • إفتر - افترارا
      1- إفتر : تبسم وضحك ضحكا حسنا : «افتر عن أسنانه». 2- إفتر البرق : تلألأ. 3- إفتر الشيء : استشنقه.
  25. فتر (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ت ر: الفَتْرَةُ الانكسار والضعف وقد فَتَر الحَرُّ وغيره من باب دخل و فَتَّرَهُ الله تَفْتِيرا و الفَتْرَةُ ما بين الرسولين من رُسل الله عز وجل وطرف فَاتِرٌ إذا لم يكُن حديدا و الفِتْرُ بوزن الفِطر ما بين الإبهام والسُّبابة إذا فتحتهما


معنى كفاتر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كفات [ جمع ] • أرض كفات : جامعة للأحياء فوق ظهرها وللأموات في باطنها { ألم نجعل الأرض كفاتا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كفت يكفت ، كفتا ، فهو كافت ، والمفعول مكفوت• كفت الثوب : جمعه وضم بعضه إلى بعض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كفت [ مفرد ] : مصدر كفت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كفتة [ مفرد ] : طعام من لحم أو نحوه ، يقطع ويدق ويضاف إليه التوابل والبصل ، ويعمل على هيئة أصابع أو أقراص تقلى أو تشوى على النار كفتة سمك / لحم / بطاطس .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ كَفْتاً: تقلَّب ظهراً لبطن وبطناً لظهر. وـ الطائرُ وغيره: أسرع في الطير وتقبَّض فيه. وـ فلاناً: صرفه عن وجهه. وـ الشيء وإليه: ضمّه إلى نفسه. وـ المتاع: جمعه وضمّ بعضه إلى بعض. وـ ذيله: شمَّره. وـ الله فلاناً: قبضه.( كَفَّتَ ) الشيء، وإليه: ضمَّه. وـ الدّرع بالسيف: علَّقها به فضمّها إليه.( اكْتَفَتَ ) المال: استوعبه أجمع.( انْكَفَتَ ) الرجل: اجتمع خلقه. وـ الفرس: ضمر. وـ الرّجل: انصرف. وـ القوم إلى منازلهم: انقلبوا.( تَكَفَّتَ ) الثوب: تشمَّر. وـ في سيره: أسرع.( الكِفَات ): أرض كِفات: جامعة للأحياء والأموات. وفي التنزيل العزيز: {ألم نجعل الأرض كِفاتاً}. وـ موضِع كِفات: يُضَمّ فيه الشيء ويجمع.( الكَفْت ): رجل كَفْت: خفيف سريع.( الكُفْت ) من الخيل: الشديد الوثب فلا يستمكن منه.( الكُفْتَة ): طعام من لحم يقطَّع ويدقّ ويضاف إليه التوابل والبصل، ويعمل على هيئة أصابع أو أقراص ويشوى في السّفّود على النار أو يُقْلى. ( مج ).( الكَفِيت ): رجل كفيت: ضامر خفيف. وـ جِراب مُحْكم.( المُكفِت ): من يلبس درعين بينهما ثوب.
مختار الصحاح
ك ف ت : كَفَتَهُ ضمه إليه وبابه ضرب وفي الحديث { اكفِتُوا صبيانكم بالليل فإن للشيطان خطفةً } و الكِفَاتُ الموضع الذي يكفتُ فيه شيء أي يضم ومنه قوله تعالى { ألم نجعل الأرض كِفاتا }
الصحاح في اللغة
كفتُّ الشيء أَكْفِتُهُ كَفْتاً، إذا ضممتَه إلى نفسك. قال زهير يصف دِرعاً وأنَّ صاحبها ضمَّها إليه: ومُفاضَةٍ كالنِهيِ تَنْسُجُهُ الصَبا   بيضاءَ كُفِّتَ فَضْلُها بمُهَنَّـدِ وإنما شدَّده للمبالغة. وكَفَتَهُ عن وجهه، أي صرفه. وكَفَتَ، أي أسرع، والكَفْتُ: السَوق الشديد. ورجل كَفْتٌ وكَفيتٌ، أي سريع، مثال كَمْشٍ وكَميشٍ. والكِفْتُ بالكسر: القِرد الصغيرة. وفي المثل: "كفْتُ إلى وَئيَّةٍ"، أي بليّة إلى جنبها أخرى. والكِفاتُ: الموضع الذي يُكْفَتُ فيه شيءٌ، أي يُضَمُّ. ومنه قوله تعالى: "ألم نَجْعَلِ الأرضَ كِفاتاً. أحياءً وأمواتاً".
تاج العروس

" كَفَتَه يَكْفِتُهُ " كَفْتاً " : صَرَفَهُ عن وَجْهِه فانْكَفَتَ " أي رَجَعَ رَاجِعاً وفي حديث ابن عُمَرَ " صَلاةُ الأَوّابِين ما بَيْنَ أَنْ يَنْكَفِتَ أَهْلُ المَغْرِبِ إِلى أَنْ يَثُوبَ أَهْلُ العُشَراءِ " أَي يَنْصَرِفُون إلى مَنَازِلِهِم . كَفْتَ " الشيءَ إِلَيْه " يَكْفتُه كَفْتاً " : ضَمَّه وقَبَضَه كَكَفَّتَه " مُشَدَّداً يُسْتَعْمل فيهما قال أَبو ذُؤَيب :

أَتَوْهَا بِرِيحٍ حَاوَلَتْهُ فأَصْبَحَتْ ... تُكَفَّتُ قدْ حَلَّتْ وساغَ شَرابُهَا ويقال : كَفَتَه اللهُ أَي قَبَضَه وفي حديثِ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أَنه قال : " اكْفِتُوا صِبْيَانَكُمْ فإِنْ للشَّيْطَانِ خَطْفَةً " قال أَبو عُبيد : يعنى ضُمُّوهم إِليكم واحبِسُوهم في البيوت يريدُ عند انتشارِ الظَّلامِ وفي الحديث " نُهِينَا أَنْ نَكْفِتَ الثِّيابَ في الصَّلاة " أي نضُمَّهَا ونَجْمَعَهَا من الانتشارِ يريدُ جمعَ الثَّوْبِ باليَدينِ عنْد الرُّكوعِ والسُّجود . وكَفَت الدّرْعَ بالسَّيْفِ يَكْفِتُها وكَفَّتَهَا : عَلَّقها بِه فضَمَّهَا إِليه قال زهير :

" خَدْبَاء يَكْفِتُهَا نِجادُ مُهَنَّدِ وكُلُّ شَيْءٍ ضَمَمْتَه إِليك فقد كَفَتَّه قال زُهَيْر :

ومُفَاضَةٍ كالنِّهْىِ تَنْسِجه الصَّبَا ... بيضاءَ كُفِّتَ فَضْلُهَا بِمُهَنَّدِ

يَصِفُ دِرْعاً عَلّق لابِسُهَا بالسَّيْفِ فُضولَ أَسافِلِها فضَمّها إِليه وشَدَّده للمبالغةِ . كَفَتَ " الطائرُ وغيرُه " يَكْفِتُ " كَفْتاً وكِفَاتاً " ككِتَابٍ " وكَفِيتاً " كأَمِيرٍ " وَكَفَتَاناً " محركة : " أَسْرَعَ في الطَّيَرانِ " . الكَفَتَانُ من " العَدْوِ " والطَّيَرَانِ كالحَيَدَانِ في شِدَّةٍ . ويقالُ : كَفَتَ الطائرُ إِذَا طَارَ " وَتَقَبَّضَ فِيهِ " . الكَفْتُ في عَدْوِ ذي الحافِرِ : سُرْعَةُ قَبْضِ اليدِ قاله الأَزهريّ وفي الصّحاحِ : الكَفْتُ : السَّوْقُ الشَّديدُ . و " رَجُلٌ كَفْتٌ وكَفِيتٌ : سَرِيعٌ خَفِيفٌ دَقِيقٌ " مثل كَمْشٍ وكَمِيشٍ وفَرَسٌ كَفِيتٌ وقَبِيضُ . وعَدْوٌ كَفيتٌ أَي سريع قال رُؤْبة :

تَكَادُ أَيْدِيهَا تَهاوَى في الزَّهَقْ ... من كَفْتِهَا شَدّاً كَإِضرَامِ الحَرَقْ وفي التكملَة رجلٌ كَفِتٌ لغةٌ في كَفْتٍ كَكَمِشٍ وكَمْشِ عن الكسائيّ . وفي اللسان : عَدْوٌ كَفِيتٌ وكِفَاتٌ : سريعُ ومَرٌّ كَفِيتٌ وكِفَاتٌ : سريع قال زُهير :

مَرّاً كِفَاتاً إِذا ما المَاءُ أَسْهَلَها ... حتى إِذا ضُرِبَتْ بالسَّوْطِ تَبْتَرِكُ" وكَافَتَهُ : سَابَقَه " والكَفِيتُ : الصّاحِبُ الذي يُكَافِتُكَ أَي يُسَابِقُكَ . " والكِفاتُ بالكَسْرِ : المَوْضِعُ " الذي " يُكْفَتُ فيهِ الشَّيْءُ أَي يُضَمُّ " ويُقْبَض " ويُجْمَع والأَرْضُ كِفَاتٌ لَنَا " الأَحْيَاءِ والأَمْواتِ وفي التنزيل العزيزِ " أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتاً أَحْيَاءً وأَمْوَاتاً " قال ابنُ سِيدَه : هذا قَولُ أَهْلِ اللُّغَة قال : وعِنْدي أَنّ الكِفَاتَ هنا مَصْدَرٌ مِن كَفَتَ إِذا ضَمَّ وَقَبَضَ وأَنَّ أَحْيَاءً وأَمْوَاتاً مُنْتَصِبٌ بهِ أَي ذاتَ كِفاتٍ للأَحْيَاءً والأَمْوَاتِ وكِفَاتُ الأَرْضِ : ظَهْرُها للأَحْيَاءِ وبَطْنُهَا للأَمْوَاتِ ومنه قولهم للمَنَازِل : كِفَاتُ الأَحْيَاءِ وللمَقَابرِ : كِفَاتُ الأَمْوَاتِ . وفي التهذيب : يريد تَكْفِتُهُم أَحْيَاءً على ظَهْرِها في دُورِهم ومَنَازِلِهِم وَتَكْفِتُهُم أَمْوَاتاً في بَطْنِهَا أَي تَحْفَظُهُم وتُحْرِزُهُم ونَصَبَ أَحياءً وأَمواتاً بِوُقُوعِ الكِفَاتِ عليه كأَنَّكَ قلت : ألَمْ نَجْعَل الأَرْضَ كِفَاتَ أَحْيَاءٍ وأَمواتٍ فَإِذَا نَوَّنْتَ نَصَبْتَ وفي حديث الشَّعبيّ " أَنه كَانَ بِظَهْرِ الكُوفَةِ فالْتَفَتَ إِلى بُيُوتِهَا فقال : هذه كِفاتُ الأَحْيَاءِ ثم التَفَتَ إِلى المَقْبُرةِ فقالَ : وهذِه كِفَاتُ الأَمْوَاتِ يريد تأْوِيل قوله عز وجلّ : " أَلم نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتاً أَحْيَاءً وأَمْوَاتاً " . " واكْتَفَتَ المالَ : اسْتَوْعَبَه " وضَمَّه إِليْه " أَجْمَعَ " . و " الكَفَّاتُ ككَتَّانٍ : الأَسَدُ " وذا من التكملة . " والكَفْتُ : القِدْرُ الصَّغِيرَةُ ويُكْسَر " الفتحُ روايةُ الفراءِ وعلى الكَسْر اقتَصَرَ الجَوْهَرِيّ والمَيْدَانيّ والزَّمَخْشَرِيّ في الفائق وزاد الأَخِير أَنه يقال له : الكَفِيتُ أَيْضاً على فَعِيل وقال أَبو منصور : الفَتْح والكسرُ لغتانِ . وعن أَبي الهَيْثَم : قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ في الأَمْثَال : مِن أَمثالِهم - فيمن يَظْلِم إِنساناً ويُحَمِّلُه مَكْرُوهاً ثم يَزِيدُه - : " كِفْتٌ إِلى وَئِيَّة " أَي بَلِيَّةٌ إلى جَنْبِهَا أُخْرَى قال : والكِفْتُ في الأَصْلِ هي القِدْرُ الصَّغِيرَة والوَئِيَّةُ هي الكبيرة من القُدُور . الكَفْتُ " تَقَلُّبُ " وفي بعض نسخ اللسان تَقَلُّيُبُ " الشَّيْءِ ظَهْراً لِبَطْنِ " " وبطناً لظَهر " من المَجَاز : الكَفْتُ : " الموْتُ " وكَفَتَ اللهُ فُلاناً إِذا مَات ويقال : وَقَعَ في الناس كَفْتٌ شديد أَي مَوْتٌ وكذا في الدُّعَاءِ : الّلهُمَّ اكْفِتْه إِلَيْك وفي الحديث " يَقُولُ اللهُ للْكِرَامِ الكَاتِبِينَ : إِذَا مَرِضَ عَبْدِي فاكْتُبُوا له مثلَ ما كَانَ يَعملُ في صِحَّتِه حتى أُعافِيَهُ أَو أَكْفِتَهُ أَي أَضُمَّه إِلى القَبر ومنه الحديثُ الآخرُ : " حتى أُطْلِقَهُ من وَثَاقِي أَوْ أَكْفِتَهُ إِلَىَّ " . يُقَال : " خُبْزٌ كَفْتٌ " بالفتح إِذا كان " بِلا أُدْمٍ " وذا من زِيَادَاتِه . يُقَال : " مَاتَ كِفَاتاً ومُكَافَتَةً " أَي فَجْأَةً " . " والانْكِفاتُ : " الانْقِلابُ و " الانْصِرَافُ " يقال : انْكَفَتُوا إلى مَنازِلِهِم إِذا انْقَلَبُوا . الانْكِفاتُ أَيضاً " : الانْقِباضُ " يقال : انْكَفَتَ الثَّوبُ وَتَكَفَّتَ إِذَا تَشَمَّرَ وقَلَصَ . الانْكِفَاتُ " : ضُمُورُ الفَرَس " يقال : فَرَسٌ مُنْكَفِتٌ أَي ضَامِر . الانْكِفاتُ : " اجْتِماعُ الخَلْقِ " وهو المُنْكَفِتُ أَي المُلَزَّزُ الخَلْقِ المُجْتَمِعُ . " والكَفِيتُ " كأَمِيرٍ كذا هو مضبوط في نسختنا وزعم شيخُنَا أَنه وجد بخَطّ المُؤَلف بضمّ الكافِ " : فَرَسُ حَيَّانَ " وفي بعض النُّسخ حَسّان " بنِ قَتَادَةَ السَّدُوسِيّ " والذي في التكملة : حَبَّان بالمُوَحَّدة . الكَفِيتُ " جِرابٌ لا يُضَيِّعُ شيئاً " مما يُجْعَل فيه يقال : جِرابٌ كَفِيتٌ " كالكِفْتِ بالكَسْر " أَي مثله . وفي الحديث أَن النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال : " حُبِّبَ إِلىَّ النِّسَاءُ والطِّيبُ ورُزِقْتُ الكَفِيتَ : " الكَفِيتُ القُوتُ من العَيْشِ وقيل : ما يُقِيمُ العَيْشَ وقِيل : " ما يُكْفَتُ به المَعِيشَةُ أَي يُضَمُّ " ويُصْلَحُ به وقيل في تفسيره : القُوَّةُ على الجِمَاع وقال بعضُهُم : إِنّهَا قِدْرٌ أُنْزِلَتْ له من السّمَاءِ فأَكَلَ منهاوقَوِىَ على الجِمَاع كما يُروَى في الحديث الآخر الذي يروى أَنّه قال : " أَتانِي جِبْرِيلُ بِقِدْرٍ يُقَال لَهَا : الكَفِيتُ فوَجَدْتُ قُوَّةَ أَرْبَعِينَ رَجُلاً في الجِمَاعِ " . وقال الصاغانيّ في التكملة : ولا يَصِح نُزولُ القِدْرِ من السّماءِ عند أَصحابِ الحَدِيث انتهى . ومنه حديثُ جابرٍ " أُعْطِىَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلّم الكَفِيتَ " قيل للحسن : وما الكَفِيتَ ؟ قال : البِضَاعُ . وعن الأَصْمعيّ : إِنَّهُ لَيَكْفِتُنِي عن حاجتي ويَعْفِتُنِي عنها أَي يَحْبِسُنِي عنها . " وكافِتٌ " كصَاحِبٍ كما في نسخة : " غَارٌ " في جَبَلٍ " كانَ يَأْوِى إِليه اللُّصُوصُ وَيَكْفِتُون فيه المَتَاعَ " أَي يَضُمُّونه عن ثعلبٍ صِفَةٌ غَالِبَةٌ وقالَ : جاءَ رِجَالٌ إِلى إبراهيمَ ابنِ المُهَاجِرِ العَرَبِيِّ فقالوا : إِنّا نَشكو إِلَيْكَ كافِتاً يَعنونَ هذا الغَارَ . " وَفَرَسٌ كُفَتٌ وكُفَتَةٌ كصُرَد وهُمَزَةِ " إِذَا كان " يَثِبُ جَميعاً فَلا يُسْتَمْكَنُ منه لاجْتِماعِ وَثْبِه " كذا في التكملة وفيه إيماءٌ إِلى أَنَّه مأْخُوذٌ من كَفَتَ الشَّيءَ إِذا جَمَعَه وأَمّا فَرسٌ كَفْتٌ - بالفتح - بمعنى سَرِيع فقد تَقَدّم في أَول المادّة . " والمُكْفِتُ كمُحْسِنٍ : مَنْ يَلْبَسُ درْعَيْنِ بينَهما ثَوْبٌ " وفي التهذيب : هو الذي يَلْبَس دِرْعاً طويلة فيَضُمٌّ ذَيْلَهَا بمَعالِيقَ إِلى عُرىً في وسَطِها ؛ لتَشَمَّرَ عن لابِسها . " وكَفْتَةُ " بالفَتْح " : اسمُ بَقِيعِ الغَرْقَدِ " قال أَبو سعيد : خُصَّ بذلك " لأَنَّها " أَي المَقْبُرةُ " تَكْفِتُ " . وفي نسخَة أُخرى : تَقْبِضُ " النَّاسُ " قَالَ ابن السِّكِّيت : فإِن كان كما قَالَ فَكُلّ مَقَابِرَ في الدُّنْيَا كَفْتَة وأَي مَقَابِرَ لا تَقْبِضُ الناس ؟ وليس ذلك كما ذكر وقد سأَلت من رأَيْتُ من المَدَنيِّين : لمَ سُمِّيَتْ كَفْتَة فقال : - وهو الذي أَتَى به المُصَنّف - " أَو لأَنّهَا تأْكُلُ المَدْفُونَ سَريعاً " لا تُبْقِى منِ الإِنسان شَيْئاً من شَعَر ولا بَشَرٍ ولا ضِرْسٍ ولا عَظْمٍ إِلاّ ذَهَبَ ذلك " لأَنَّهَا سَبِخَةٌ " فلا تَلْبَثُ أَنْ تأْكُلَ ما يُدْفَنُ فيها . كذا في التكملة وعبارَة اللسان : لأنه يُدْفَنُ فيه فيَقْبِضُ ويَضُمُّ . وقد عرفت ما فيها . ِىَ على الجِمَاع كما يُروَى في الحديث الآخر الذي يروى أَنّه قال : " أَتانِي جِبْرِيلُ بِقِدْرٍ يُقَال لَهَا : الكَفِيتُ فوَجَدْتُ قُوَّةَ أَرْبَعِينَ رَجُلاً في الجِمَاعِ " . وقال الصاغانيّ في التكملة : ولا يَصِح نُزولُ القِدْرِ من السّماءِ عند أَصحابِ الحَدِيث انتهى . ومنه حديثُ جابرٍ " أُعْطِىَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلّم الكَفِيتَ " قيل للحسن : وما الكَفِيتَ ؟ قال : البِضَاعُ . وعن الأَصْمعيّ : إِنَّهُ لَيَكْفِتُنِي عن حاجتي ويَعْفِتُنِي عنها أَي يَحْبِسُنِي عنها . " وكافِتٌ " كصَاحِبٍ كما في نسخة : " غَارٌ " في جَبَلٍ " كانَ يَأْوِى إِليه اللُّصُوصُ وَيَكْفِتُون فيه المَتَاعَ " أَي يَضُمُّونه عن ثعلبٍ صِفَةٌ غَالِبَةٌ وقالَ : جاءَ رِجَالٌ إِلى إبراهيمَ ابنِ المُهَاجِرِ العَرَبِيِّ فقالوا : إِنّا نَشكو إِلَيْكَ كافِتاً يَعنونَ هذا الغَارَ . " وَفَرَسٌ كُفَتٌ وكُفَتَةٌ كصُرَد وهُمَزَةِ " إِذَا كان " يَثِبُ جَميعاً فَلا يُسْتَمْكَنُ منه لاجْتِماعِ وَثْبِه " كذا في التكملة وفيه إيماءٌ إِلى أَنَّه مأْخُوذٌ من كَفَتَ الشَّيءَ إِذا جَمَعَه وأَمّا فَرسٌ كَفْتٌ - بالفتح - بمعنى سَرِيع فقد تَقَدّم في أَول المادّة . " والمُكْفِتُ كمُحْسِنٍ : مَنْ يَلْبَسُ درْعَيْنِ بينَهما ثَوْبٌ " وفي التهذيب : هو الذي يَلْبَس دِرْعاً طويلة فيَضُمٌّ ذَيْلَهَا بمَعالِيقَ إِلى عُرىً في وسَطِها ؛ لتَشَمَّرَ عن لابِسها . " وكَفْتَةُ " بالفَتْح " : اسمُ بَقِيعِ الغَرْقَدِ " قال أَبو سعيد : خُصَّ بذلك " لأَنَّها " أَي المَقْبُرةُ " تَكْفِتُ " . وفي نسخَة أُخرى : تَقْبِضُ " النَّاسُ " قَالَ ابن السِّكِّيت : فإِن كان كما قَالَ فَكُلّ مَقَابِرَ في الدُّنْيَا كَفْتَة وأَي مَقَابِرَ لا تَقْبِضُ الناس ؟ وليس ذلك كما ذكر وقد سأَلت من رأَيْتُ من المَدَنيِّين : لمَ سُمِّيَتْ كَفْتَة فقال : - وهو الذي أَتَى به المُصَنّف - " أَو لأَنّهَا تأْكُلُ المَدْفُونَ سَريعاً " لا تُبْقِى منِ الإِنسان شَيْئاً من شَعَر ولا بَشَرٍ ولا ضِرْسٍ ولا عَظْمٍ إِلاّ ذَهَبَ ذلك " لأَنَّهَا سَبِخَةٌ " فلا تَلْبَثُ أَنْ تأْكُلَ ما يُدْفَنُ فيها . كذا في التكملة وعبارَة اللسان : لأنه يُدْفَنُ فيه فيَقْبِضُ ويَضُمُّ . وقد عرفت ما فيها

لسان العرب
الكَفْتُ صَرْفُكَ الشيءَ عن وَجْهه كَفَته يَكْفِتُه كَفْتاً فانْكَفَتَ أَي رَجَعَ راجعاً وكَفَتَه عن وَجْهه أَي صَرَفه وفي حديث عبد الله بن عمر صلاةُ الأَوَّابين ما بين أَن يَنْكَفِتَ أَهلُ المَغْرب إِلى أَن يَثُوبَ أَهلُ العُشَراء أَي يَنْصرِفوا إِلى مَنازلهم وكَفَتَ يَكْفِتُ كَفْتاً وكَفَتاناً وكِفاتاً أَسْرَع في العَدْوِ والطَّيَرانِ وتَقَبَّضَ فيه والكَفَتانُ من العَدْوِ والطيران كالحَيَدانِ في شِدَّة وفرسٌ كَفْتٌ سريع وفَرَسٌ كَفِيتٌ وقَبيضٌ وعَدْوٌ كَفيتٌ أَي سَريع قال رؤْبة تَكادُ أَيْديها تَهاوى في الزَّهَقْ من كَفْتِها شَدًّا كإِضْرامِ الحَرَقْ قال الأَزهري والكَفْتُ في عَدْوِ ذي الحافر سُرْعةُ قَبْضِ اليَدِ الجوهري الكَفْتُ السَّوْقُ الشَّديد ورجل كَفْتٌ وكَفِيتٌ سريع خفيفٌ دَقيقٌ مثلُ كَمْشٍ وكَمِيشٍ وعَدْوٌ كَفِيتٌ وكِفاتٌ سريعٌ ومَرُّ كَفِيتٌ وكِفاتٌ سريعٌ قال زهير مَرًّا كِفاتاً إِذا ما الماءُ أَسْهَلَها حتى إِذا ضُرِبَتْ بالسَّوْطِ تَبْتَرِكُ وكافَتَهُ سابَقَهُ والكَفِيتُ الصاحب الذي يُكافِتُكَ أَي يُسابِقُك والكَفِيتُ القُوتُ من العَيْش وقيل ما يُقِيمُ العَيْشَ والكَفِيتُ القُوَّةُ على النكاح وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال حُبِّبَ إِليّ النساءُ والطِّيبُ ورُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي ما أَكْفِتُ به مَعِيشَتي أَي أَضُمُّها وأُصْلِحُها وقيل في تفسير رُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي القُوَّة على الجماع وقال بعضهم في قوله رُزِقْتُ الكَفِيتَ إِنها قِدْرٌ أُنزلت له من السماء فأَكل منها وقَوِيَ على الجماع كما يروى في الحديث الآخر الذي يروي أَنه قال أَتاني جبريلُ بقِدْرٍ يقالُ لها الكَفِيتُ فوَجَدْتُ قوَّة أَرْبَعِينَ رجلاً في الجماع والكِفْتُ بالكسر القِدْرُ الصغيرة على ما سنذكره في هذا الفصل ومنه حديث جابر أُعْطِيَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم الكَفِيتَ قيل للحَسَنِ وما الكَفِيتُ ؟ قال البِضَاعُ الأَصمعي إِنه ليَكْفِتُني عن حاجَتي ويَعْفِتُني عنها أَي يَحْبِسُني عنها وكَفَتَ الشيءَ يَكْفِتُه كَفْتاً وكَفَّتَه ضَمَّه وقَبَضَه قال أَبو ذؤَيب أَتَوْها بِريحٍ حاوَلَتْهُ فأَصْبَحَتْ تُكَفَّتُ قد حَلَّتْ وساغَ شَرابُها ويقال كَفَتَه اللهُ أَي قَبَضه اللهُ والكِفاتُ الموضعُ الذي يُضَمُّ فيه الشيءُ ويُقْبَضُ وفي التنزيل العزيز أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرضَ كِفاتاً أَحْياءَ وأَمواتاً قال ابن سيده هذا قول أَهل اللغة قال وعندي أَن الكِفاتَ هنا مصدر من كَفَتَ إِذا ضَمَّ وقَبَضَ وأَنَّ أَحْياءً وأَمواتاً مُنْتَّصَبٌ به أَي ذاتَ كِفاتٍ للأَحياء والأَموات وكِفاتُ الأَرضِ ظَهْرُها للأَحْياءِ وبَطْنُها للأَمْواتِ ومنه قولهم للمنازل كِفاتُ الأَحياء وللمقابر كِفاتُ الأَمْواتِ التهذيب يُريد تَكْفِتُهم أَحياءً على ظَهْرها في دُورهم ومَنازلهم وتَكْفِتُهم أَمواتاً في بَطْنها أَي تَحْفَظُهم وتُحْرِزهم ونَصَبَ أَحياءً وأَمواتاً بوُقُوع الكِفاتِ عليه كأَنك قلت أَلم نجعل الأَرضَ كِفاتَ أَحياءٍ وأَمواتٍ ؟ فإِذا نَوَّنْتَ نَصَبْتَ وفي الحديث يقول الله عز وجل للكرام الكاتبين إِذا مَرِضَ عَبْدي فاكْتُبوا له مِثْل ما كان يَعْمَلُ في صِحَّتهِ حتى أُعافِيَه أَو أَكْفِتَه أَي أَضُمَّه إِلى القبر ومنه الحديث الآخر حتى أُطْلِقَه من وَثاقي أَو أَكْفِتَه إِليّ وفي حديث الشعبي أَنه كان بظَهْر الكُوفةِ فالْتَفَتَ إِلى بُيوتها فقال هذه كِفاتُ الأَحْياء ثم الْتَفَتَ إِلى المَقْبُرة فقال وهذه كِفاتُ الأَموات يريد تأْويلَ قوله عز وجل أَلم نَجْعل الأَرضَ كِفاتاً أَحياءً وأَمواتاً وبَقِيعُ الغَرْقَد يسمى كَفْتة لأَنه يُدْفَنُ فيه فيَقْبِضُ ويَضُمُّ وكافِتٌ غارٌ كان في جبل يَأْوِي إِليه اللُّصوصُ يَكْفِتُون فيه المتاعَ أَي يَضُمُّونه عن ثعلب صفةٌ غالبة وقال جاءَ رجالٌ إِلى إِبراهيم بن المُهاجِرِ العَرَبيّ فقالوا إِننا نَشْكو إِليك كافِتاً يَعْنُونَ هذا الغارَ وكَفَتُّ الشيءَ أَكْفِتُه كَفْتاً إِذا ضَمَمْته إِلى نفسك وفي الحديث نُهِينا أَن نَكْفِتَ الثِّيابَ في الصلاة أَي نَضُمَّها ونَجْمَعَها من الانتشار يريد جمعَ الثَّوْب باليدين عند الركوع والسجود وهذا جِرابٌ كَفِيتٌ إِذا كان لا يُضَيِّعُ شيئاً مما يُجْعَل فيه وجِرابٌ كِفْتٌ مثله وتَكَفَّتَ ثوبي إِذا تَشَمَّر وقَلَصَ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال اكْفِتُوا صبيانَكم فإِن للشيطان خَطْفةً قال أَبو عبيد يعني ضُمُّوهم إِليكم واحْبِسُوهم في البيوت يريد عند انْتِشار الظلام وكَفَتَ الدِّرْعَ بالسيف يَكْفِتُها وكَفَّتها عَلَّقَها به فضَّمَها إِليه قال زهير خَدْباءُ يَكْفِتُها نِجادُ مُهَنَّدِ وكلُّ شيء ضَمَمْتَه إِليكَ فقد كَفَتَّه قال زهير ومُقاضةٍ كالنِّهْيِ تَنْسُجُه الصَّبا بَيْضاءَ كُفِّتَ فَضْلُها بمُهَنَّدِ يَّصِفُ دِرْعاً عَلَّق لابسُها بالسيف فُضُولَ أَسافِلها فضَمَّها إِليه وشَدَّده للمبالغة قال الأَزهري المُكْفِتُ الذي يَلْبَسُ دِرْعاً طويلة فيَضُمُّ ذَيْلَها بمعاليقَ إِلى عُرًى في وَسَطها لتَشَمَّرَ عن لابسها والمُكْفِتُ الذي يَلْبَسُ دِرْعَين بينهما ثوبٌ والكَفْتُ تَقَلُّبُ الشيء ظَهْراً لبَطْنٍ وبَطْناً لظَهْر وانْكَفَتُوا إِلى منازلهم انْقَلَبُوا والكَفْتُ المَوْتُ يقال وقَعَ في الناس كَفْتٌ شديد أَي موت والكِفْتُ بالكسر القِدْر الصغيرة أَبو الهيثم في الأَمثال لأَبي عبيد قال أَبو عبيدة من أَمثالهم فيمن يظلم إِنساناً ويُحَمِّلُه مكروهاً ثم يَزيدُه كِفْتٌ إِلى وَئِيَّةٍ أَي بَلِيَّةٌ إِلى جَنْبِها أُخْرَى قال والكِفْتُ في الأَصل هي القِدْر الصغيرة والوَئِيَّةُ هي الكبيرة من القُدور قال الأَزهري هكذا رواه كِفْتٌ بكسر الكاف وقاله الفراء كَفْتٌ بفتح الكاف للقِدْر قال أَبو منصور وهما لغتان كَفْتٌ وكِفْتٌ والكَفِيتُ فرسُ حَسَّانَ بن قَتادة
الرائد
* كفت يكفت: كفتا. 1-ه: صرفه عن وجهه. 2-الشيء إلى نفسه: ضمه. 3-ه: قبضه. 4-الشيء: تقلب ظهرا لبطن. 5-ذيله: شمره وضمه إلى نفسه.
الرائد
* كفت يكفت: كفتا وكفاتا وكفيتا وكفتانا. 1-الطائر أو غيره: أسرع في الطيران. 2-أسرع في العدو وتقبض فيه.
الرائد
* كفت تكفيتا. 1-الشيء إلى نفسه: ضمه. 2-الشيء: قبضه. 3-ذيله: شمره وضمه إلى نفسه.
الرائد
* كفت. 1-مص. كفت. 2-موت: «وقعوا في كفت شديد». 3-تقلب الشيء ظهرا لبطن وبطنا لظهر. 4-قدر صغيرة. 5-من الناس: الخفيف السريع.
الرائد
* كفت. «فرس كفت»: سريع، شديد الوثب.
الرائد
* كفت. قدر صغيرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: