وصف و معنى و تعريف كلمة كفاح:


كفاح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على كاف (ك) و فاء (ف) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح كفاح في معاجم اللغة العربية:



كفاح

جذر [كفح]

  1. كِفاح: (اسم)
    • مصدر كَافَحَ
    • لَقِيتُهُ كِفَاحاً : أَيْ مُوَاجَهَةً
    • الكِفَاحُ الوَطَنِيُّ : النِّضَالُ كِفَاحٌ مُسَلَّحٌ
  2. كَفَحَ: (فعل)
    • كَفَحَ كَفْحًا
    • كَفَحَ عَدُوَّهُ : وَاجَهَهُ وَجْهاً لِوَجْهٍ
    • كَفَحَ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • كَفَحَ الشَّيْءَ : كَشَفَ عَنْهُ غِطَاءهُ
    • كَفَحَ لجامَ الدَّابَّة : جَذَبَهُ لتقف
  3. كَفِحَ: (فعل)
    • كَفِحَ كَفَحًا
    • كَفِحَ عنه : جَبُنَ
  4. كَفْح: (اسم)

    • كَفْح : مصدر كَفَحَ
  5. كَفّ: (اسم)
    • الجمع : كُفوفٌ ، و أَكُفٌّ
    • كَفّ اليَدِ : رَاحَةُ اليَدِ مَعَ الأَصَابِعِ : الرَّاحَةُ مع الأَصابع في اليد
    • الكَفُّ : الرَّجْلَةُ
    • الكَفُّ ( في العروض ) : إِسقاطُ الحرف السابع الساكن ، كحذف النون من مفاعيلن وفاعلاتن
    • مصدر كُفَّ
    • استدرّ الأَكُفّ : طلب المساعدةَ ،
    • ضرَب كفًّا بكفّ : أبدى دهشته ، وحيرته ، وندمه ،
    • على كفوف الرَّاحة : مرتاح ،
    • ندِيّ الكفّ : يدلُّ على الكرم والسَّخاء والغِنى والسَّعة ،
    • وضَع حياتَه على كفِّه : خاطر ، غامر ، جازف ،
    • يابِسُ الكفّ : شحيح ، بخيل
    • ( العروض ) إسقاط الحرف السابع الساكن ، كحذف النون من مفاعيلن وفاعلاتن
    • الكَفّ الرَّجعيّ : ( علوم النفس ) النِّسيان الجزئيّ أو الكلِّيّ لما كان الإنسانُ قد تعلَّمه سابقًا ، وهو ينتج عن حادث لاحق
    • كفّ الدُّبّ : نبات من القُوَيسة مِسْكيّ العَرف ، أزهاره ورديّة اللون
    • كفّ مريمَ : جنبة طبيّة مُعَمَّرة
    • كفّ النَّسر : نبات طبِّيّ يُستعمل في علاج الطّحال
    • قراءة الكفّ : العرافة الوهميَّة بفحص أسارير الكفّ
  6. كَفَّ: (فعل)
    • كَفَّ / كَفَّ عن كَفَفْتُ ، يَكُفّ ، اكْفُفْ / كُفَّ ، كَفًّا ، فهو كافّ ، والمفعول مَكْفوف - للمتعدِّي فهو مكفوفٌ والجمع : مكافيف وهو كفيف أَيضًا والجمع : أَكِفَّاءُ
    • كفَّ بَصرُهُ : ذهب ، عَمِيَ
    • كَفَّهُ عَنْ أَشْغاَلِهِ : صَرَفَهُ عَنْهَا ، مَنَعَهُ
    • كَفَّ عَنْ كَلاَمٍ بِلاَ فَائِدَةٍ : تَوَقَّفَ لَمْ يَكُفَّ عَنِ الشَّتَائِمِ طَوَالَ الوَقْتِ
    • كَفَّ عَنْ عَادَةٍ سَيِّئَةٍ : تَرَكَهَا
    • كفَّ اللهُ أذاه : ردَّه ، صرَفه ، منَعه
    • كفَّ اللهُ بصرَه : أعماه
    • كفَّه عن الكلام : منعه وصرفه
    • كفَّ عن الكلام : امتنع عنه
    • كَفَّ عن الأَمركَفًّا : انصرف وامتنع
    • كَفَّ الثوبَ : خاطه الخياطةَ الثَّانيةَ بعدَ الشَّل
    • كَفَّ الشيءَ : ضَمّ بعضَه إِلى بعض
    • كَفَّ رِجْلَه بخرْقة : عَصَبها بها
  7. كَفيح: (اسم)
    • الكَفِيحُ : الكُفْءُ والنَّظِيرُ
    • الكَفِيحُ : الضَّجيع
    • الكَفِيحُ : الضَّيْف المُفاجئُ
  8. كُفّ: (اسم)
    • كُفّ : جمع كَفُّ


  9. كُفَّ: (فعل)
    • كُفَّ يُكَفّ ، كَفًّا ، والمفعول كَفيف ومكفوف
    • كُفَّ بَصرُهُ : كَفَّ ؛ فقد حاسّةَ الإبصار
  10. كافَحَ: (فعل)
    • كافحَ / كافحَ بـ يكافح ، كِفاحًا ومُكافَحَةً ، فهو مُكافِح ، والمفعول مُكافَح - للمتعدِّي
    • كافَحَهُ : لَقِيَه مواجهة
    • كافح القومُ أَعداءَهم : استقبلوهم في الحرب بوجوههم ليس دونها تُرْسٌ ولا غيره
    • كافَحَهُ قِرْنَه : قاومه بقوة
    • كافَحَهُ الأُمورَ : باشرَها بنفسِه
    • كَافَحُوا الْحَرِيقَ : وَاجَهُوهُ بِكُلِّ مُعِدَّاتِهِمْ
  11. كافحَ: (فعل)
    • كافح الشّعبُ جاهد وناضل كافحوا لتخليص الجرحَى ،
    • كافح من أجل الاستقلال ،
    • مكافحة العنصريَّة
    • كافَح القومُ أعداءَهم : واجهوهم وقاوموهم بقوّة وقاتلوهم كافح الأطبّاءُ الأمراضَ ،
    • كافح حريقًا ،
    • كافح الفسادَ : حاول إزالته والقضاء عليه ،
    • كافحتِ الدولةُ البِطالة ،
    • مكافحة المخدِّرات / الحشرات / الآفات : مواجهتها
    • كافح عنه بقلمه ولسانه : دافَع كافح عن حقِّه بشراسة
,
  1. كفِيحُ
    • ـ كفِيحُ : الكُفْءُ ، وزَوْجُ المَرْأَةِ ، والضجيعُ ، والضيفُ المُفاجِئُ .
      ـ أَكْفَحُ : الأَسْوَدُ .
      ـ كَفَحَهُ : كَشَفَ عنه غِطاءَهُ ،
      ـ كَفَحَ بالعَصَا : ضَرَبَهُ ،
      ـ كَفَحَ لِجامَ الدابَّةِ : جَذَبَهُ ، كأَكْفَحَهُ ،
      ـ كَفَحَ فلاناً : واجَهَهُ ،
      ـ كَفَحَ المرأةَ : قَبَّلَهَا فَجْأَةً ، ككَافَحَهَا فيهما مُكَافَحَةً وكِفاحاً .
      ـ كَفِحَ : خَجِلَ ، وجَبُنَ .
      ـ في الحديثِ :" أَعْطَيْتُ محمداً كِفاحاً ": أشْيَاء كثيرَةً من الدُّنْيَا والآخِرَةِ .
      ـ أكْفَحْتُهُ عنِّي : رَدَدْتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الكَفُّ
    • ـ الكَفُّ : اليَدُ ، أو إلى الكوعِ ، ج : أكُفٌّ وكُفوفٌ وكُفٌّ ، وبَقْلَةُ الحَمْقاءِ ، والنِعْمَةُ ،
      ـ كَفُّ في العَروضِ : إسْقاطُ الحَرْفِ السابعِ إذا كان ساكِناً ، كنونِ فاعِلاتُنْ ومفَاعيلُنْ ، فَيَصيرُ : فاعِلاتُ ومفَاعيلُ .
      ـ ذو الكَفَّيْنِ : صَنَمٌ كان لدَوْسِ ، وسَيْفُ أنْمارِ بنِ حُلْفٍ ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ بنِ أصْرَمَ ، وفَدَ على كِسْرَى ، فَسَلَّحَهُ بِسَيْفينِ ، والآخَرُ : أسْطامٌ .
      ـ ذو الكَفِّ : سَيْفُ مالِكِ بنِ أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ الأَنْصارِيِّ ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ المُهاجِرِ بن خالِد بنِ الوَليدِ .
      ـ ذو الكَفِّ الأَشَلِّ : عَمْرُو ابن عبدِ الله ، من فُرْسانِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ .
      ـ كَفُّ الكَلْبِ ، وكَفُّ السَّبُعِ ، أو الضَّبُعِ ، وكَفُّ الهِرِّ ، وكَفُّ الأَسدِ ، وكَفُّ الذِّئْبِ ، وكَفُّ الأَجْذَمِ ، أو الجَذْماءِ ، وكَفُّ آدَمَ ، وكَفُّ مَرْيَمَ : نَباتاتٌ .
      ـ لَقِيتُهُ كَفَّةَ كَفَّةَ ، كخَمْسَةَ عَشَرَ ، وكفَّةً لِكَفَّةٍ ، وكَفَّةً عن كَفَّةٍ ، على فَكِّ التَّرْكيبِ ، أي : كِفاحاً ، كأَنَّ كَفَّكَ مَسَّتْ كَفَّهُ ، أو ذلك إذا لَقِيتَهُ فَمَنَعْتَه من النُّهوضِ ومَنَعَكَ .
      ـ جاءَ الناسُ كافَّةً : كُلُّهُم ، ولا يقالُ : جاءَتِ الكافَّةُ ، لأنه لا يَدْخُلُها ألْ ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ ، ولا تُضافُ .
      ـ كَفَّتِ الناقَةُ كُفوفاً : كَبِرَتْ فَقَصُرَتْ أسنانُها ، حتى تَكَادَ تَذْهَبُ ، فهي كافٌّ وكَفوفٌ ،
      ـ كَفَّ الثوبَ كَفّاً : خاطَ حاشِيَتَهُ ، وهو الخِيَاطَةُ الثانِيَةُ بعدَ الشَّلِّ ،
      ـ كَفَّ الإِناءَ : مَلأَهُ مَلأْ مُفْرِطاً ،
      ـ كَفَّ رِجْلَهُ : عَصَبَها بِخِرْقَةٍ .
      ـ عَيْبَةٌ مَكْفوفَةٌ : مُشَرَّجَةٌ مَشْدودَةٌ .
      ـ في الحديث : '' وإنَّ بينهم عَيْبَةً مَكْفوفَةً '': مَثَّلَ بها الذِّمَّةَ المَحْفوظَةَ التي لا تُنْكَثُ ، أو معناهُ أنَّ الشَّرَّ يكونُ مَكْفوفاً بينهم ، كما تُكَفُّ العِيابُ إذا أُشْرِجَتْ على ما فيها من المَتاعِ ، كذلك الذُّحولُ التي كانت بينهم ، قد اصْطَلَحوا على أنْ لا يَنْشُرُوها ، بَلْ يَتَكافُّونَ عنها ، كأنهم جَعَلوها في وِعاءٍ وأشْرَجُوا عليها .
      ـ كُفَّ بَصَرُه ، وكَفَّ بَصَرُه : عَمِيَ .
      ـ كفَفْتُه عنه : دَفَعْتُه وصَرَفْتُه ، ككَفْكَفْتُه ، فَكَفَّ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ كَفافُ الشيءِ : مِثلُهُ ،
      ـ كَفافُ من الرِّزْقِ : ما كَفَّ عن الناسِ ، وأغْنَى ، كالكَفَفِ ، مَقْصوراً .
      ـ دَعْنِي كَفافِ : كُفَّ عَنِّي ، وأكُفُّ عنك .
      ـ كُفَّةُ القَميصِ : ما اسْتَدارَ حَوْلَ الذَّيْلِ ، أو كلُّ ما اسْتَطالَ ، كَحاشِيَةِ الثوبِ والرَّمْلِ ، وحَرْفُ الشيءِ ، لأنَّ الشيءَ إذا انْتَهَى إلى ذلك كَفَّ عن الزِيادَةِ ،
      ـ كُفَّةُ من الثوبِ : طُرَّتُهُ العُلْيا التي لا هُدْبَ فيها ، وحاشِيَةُ كلِّ شيءٍ ، ج : كُفَفٌ وكِفَافٌ .
      ـ كِفافُ الشيءِ : حِتارُهُ ،
      ـ كِفافُ من السَّيْفِ : غِرارُهُ .
      ـ كِفَّةُ ، والكَفَّةُ من الميزانِ : معروف ،
      ـ كِفَّةُ ، وكُفَّةُ من الصائِدِ : حِبالَتُه ،
      ـ كِفَّةُ من الدُّفِّ : عُودُه ، وكلُّ مُسْتَديرٍ ، ونُقْرَةٌ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ ،
      ـ كِفَّةُ ، وكُفَّةُ من اللِّثَةِ : ما انْحَدَرَ منها ، ج : كِفَفٌ وكِفافٌ .
      ـ كِفَفُ في الوَشمِ : داراتٌ تكونُ فيه ، كالكَفَف ، والنُّقَرُ التي فيها العُيونُ .
      ـ كُفَّةُ من الشجرِ : مُنْتَهاهُ ، حيثُ يَنْقَطِعُ ،
      ـ كُفَّةُ من الناسِ : سَوادُهم وجَماعَتُهم ، أو أدناهم إليك مَكاناً ،
      ـ كُفَّةُ من الغَيْمِ : طُرَّتُهُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ حَوْلَه أخْثاءٌ وطينٌ ، ثم يُطْبَخُ فيها الأَقِطُ ،
      ـ كُفَّةُ من الليلِ : حيثُ يَلْتَقِي الليلُ والنهارُ ، إمَّا في المَشْرِقِ ، وإمَّا في المَغْرِبِ ، وما يُصادُ به الظِّباءُ ،
      ـ كُفَّةُ من الدِّرْعِ : أسْفَلُها ،
      ـ كُفَّةُ من الرَّمْلِ : ما اسْتَطالَ في اسْتِدارَةٍ .
      ـ اسْتَكَفُّوا حَوْلَهُ : أحاطوا به يَنْظُرونَ إليه ،
      ـ اسْتَكَفَّتِ الحَيَّةُ : تَرَحَّتْ ،
      ـ اسْتَكَفَّ الشَّعَرُ : اجْتَمَعَ ،
      ـ اسْتَكَفَّ بالصَّدَقَةِ : مَدَّ يَدَه بها ،
      ـ اسْتَكَفَّ السائِلُ : طَلَبَ بِكَفِّهِ ، كتَكَفَّفَ ، والاسمُ : الكَفَفُ .
      ـ اسْتَكْفَفْتُه : اسْتَوْضَحْتُه ، بأَن تَضَعَ يَدَكَ على حاجِبِكَ ، كَمَنْ يَسْتَظِلُّ من الشَّمسِ .
      ـ مُسْتَكِفَّاتُ : العُيونُ ، لأَنَّها في كِفَفٍ ، أي : نُقَرٍ ، والإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ .
      ـ تَكَفْكَفَ : انْكَفَّ .
      ـ انْكَفُّوا عن المَوْضِعِ : تَرَكوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كِفَاحٌ
    • [ ك ف ح ]. ( مصدر كَافَحَ ).
      1 . :- لَقِيتُهُ كِفَاحاً :- : أَيْ مُوَاجَهَةً .
      2 . :- الكِفَاحُ الوَطَنِيُّ :- : النِّضَالُ . :- كِفَاحٌ مُسَلَّحٌ .

    المعجم: الغني

  4. كِفاح
    • كفاح
      1 - كفاح : فعل كافح . 2 - كفاح : نضال . 3 - كفاح : « لقيته كفاحا » : أي مواجهة .

    المعجم: الرائد

  5. كافح
    • كافح - مكافحة وكفاحا
      1 - كافح العدو : واجهه في الحرب . 2 - كافح الأمور : باشرها بنفسه . 3 - كافح عنه : دافع . 4 - كافح : ناضل .


    المعجم: الرائد

  6. كافحَ
    • كافحَ / كافحَ بـ يكافح ، كِفاحًا ومُكافَحَةً ، فهو مُكافِح ، والمفعول مُكافَح ( للمتعدِّي ) :-
      كافح الشّعبُ جاهد وناضل :- كافحوا لتخليص الجرحَى ، - كافح من أجل الاستقلال ، - مكافحة العنصريَّة .
      كافَح القومُ أعداءَهم : واجهوهم وقاوموهم بقوّة وقاتلوهم :- كافح الأطبّاءُ الأمراضَ ، - كافح حريقًا ، - كافح الفسادَ : حاول إزالته والقضاء عليه ، - كافحتِ الدولةُ البِطالة ، - مكافحة المخدِّرات / الحشرات / الآفات : مواجهتها .
      كافح عنه بقلمه ولسانه : دافَع :- كافح عن حقِّه بشراسة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. كفح
    • " المُكافَحةُ : مصادفة الوجه بالوجه مفاجأَة .
      كَفَحه كَفْحاً وكافَحَه مُكافَحة وكِفاحاً : لقيه مواجهة .
      ولقيه كَفْحاً ومكافَحةً وكِفاحاً أَي مواجهة ، جاء المصدر فيه على غير لفظ الفعل ؛ قال ابن سيده : وهو موقوف عند سيبويه مطرد عند غيره ؛

      وأَنشد الأَزهري في كتابه : أَعاذِل من تُكْتَبْ له النارُ يَلْقَها كِفاحاً ، ومن يُكْتَبْ له الخُلْدُ يَسْعَدِ والمُكافَحةُ في الحرب : المضاربة تلقاء الوجوه .
      وفي الحديث أَنه ، قال لحسان : لا تزال مُؤَيَّداً بروح القُدُس ما كافَحْتَ عن رسول الله ؛ المُكافَحَةُ : المضاربة والمدافعة تلقاء الوجه ، ويروى نافَحْتَ ، وهو بمعناه .
      وكَفَحه بالعصا كَفْحاً : ضربه بها .
      الفراء : أَكْفَحْته بالعصا أَي ضربته ، بالحاء .
      وقال شمر : كَفَخْتُه ، بالخاء المعجمة .
      قال الأَزهري : كَفَحْتُه بالعصا والسيف إِذا ضربته مواجهة ، صحيح .
      وكَفَخْته بالعصا إِذا ضربته لا غير .
      وكَفِحَ عنه (* قوله « وكفح عنه إلخ » بابه سمع كما في القاموس .) كَفْحاً : جَبُنَ .
      وأَكْفَحْتُه عني أَي رددتُه وجَنَّبْته عن الإِقدام عليَّ .
      الجوهري : كافَحُوهم إِذا استقبلوهم في الحرب بوجوههم ليس دونها تُرْسٌ ولا غيره .
      والكَفِيحُ : الكُفْؤ .
      والمُكافِحُ : المباشر بنفسه .
      وفلان يُكافِحُ الأُمور إِذا باشرها بنفسه .
      وفي حديث جابر : إِن الله كَلَّم أَباك كِفاحاً أَي مواجهةً ليس بينهما حجابٌ ولا رسول .
      وأَكْفَح الدَّابةَ إِكفاحاً : تَلَقَّى فاها باللجام يضربه به ليلتقمه ، وهو من قولهم لقيته كِفاحاً أَي استقبلته كَفَّةَ كَفَّةَ .
      وكَفَحها باللجام كَفْحاً : جذبها .
      وتقول في التقبيل : كافَحها كِفاحاً قَبَّلها غَفْلَةً وِجاهاً .
      وكَفَحَ المرأَة يَكْفَحُها وكافَحها : قبلها غفلة .
      وفي الحديث : إِني لأَكْفَحُها وأَنا صائم أَي أُواجهها بالقُبْلة .
      وكافَحَتْه أَي قَبَّلَتْه ؛ قال الأَزهري : وفي حديث أَبي هريرة أَنه سئل : أَتُقَبِّل وأَنت صائم ؟ فقال : نعم وأَكْفَحُها أَي أَتمكن من تقبيلها وأَستوفيه من غير اختلاس ، مِن المُكافَحَة وهي مصادفة الوجه ، وبعضهم يَرْويه : وأَقْحَفُها ؛ قال أَبو عبيد : فمن رواه وأَكْفَحُها أَراد بالكَفْح اللقاءَ والمباشرة للجلد ، وكلُّ من واجهته ولقيته كَفَّةَ كَفَّةَ ، فقد كافَحْتَه كِفاحاً ومُكافحةً ؛ قال ابن الرِّقاع : يُكافِحُ لَوْحات الهَواجِرِ بالضُّحى ، مكافَحَةً للمَنْخَرَيْنِ ، وللفَم ؟

      ‏ قال : ومن رواه : وأَقْحَفُها أَراد شرب الريق مِن قَحَفَ الرجلُ ما في الإِناء إِذا شرب ما فيه .
      وكَفِيحُ المرأَة : زوجُها ، وهو من ذلك .
      وكَفَحْته كَفْحاً : كَلَوَّحْتُه .
      وتَكَفَّحَتِ السمائمُ أَنْفُسُها : كَفَحَ بعضها بعضاً ؛ قال جَنْدَلُ بن المُثَنَّى الحارثي : فَرَّجَ عنها ، حَلَقَ الرَّتائِجِ ، تَكَفُّحُ السمائمِ الأَواجِجِ أَراد الأَواجَّ ففك التضعيف للضرورة ؛ وكقوله : تشْكُو الوَجَى من أَظْلَلٍ وأَظْلَلِ أَراد من أَظَلَّ وأَظَلَّ .
      ابن شميل في تفسير قوله : أَعْطَيْتُ محمداً كِفاحاً أَي كثيراً من الأَشياء في الدنيا والآخرة .
      وفي النوادر : كَفْحةٌ من الناس وكَثْحَةٌ أَي جماعة ليست بكثيرة .
      وكَفَحَ الشيءَ وكَثَحه : كشف عنه غِطاءه ككَشَحَه .
      والأَكْفَحُ : الأَسودُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كفاح في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**كَفِحَ** - [ك ف ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف) .** كَفِحَ**،** يَكْفَحُ**، مص. كَفَحٌ. "كَفِحَ عَنْهُ" : جَبُنَ.
معجم الغني
**كَفَحَ** - [ك ف ح]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَفَحْتُ**،** أَكْفَحُ**،** اِكْفَحْ**، مص. كَفْحٌ. 1. "كَفَحَ عَدُوَّهُ" : وَاجَهَهُ وَجْهاً لِوَجْهٍ. 2. "كَفَحَ الوَلَدَ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا. 3. "كَفَحَ الشَّيْءَ" : كَشَفَ عَنْهُ غِطَاءهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تكافح يتكافح ، تكافحا ، فهو متكافح• تكافح المقاتلون : تضاربوا وجها لوجه ، وكافح بعضهم بعضا تكافح المدعي والمدعى عليه أمام القاضي ° تكافحت الأمواج : تضاربت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكافحَ يتكافح، تَكافُحًا، فهو مُتكافِح • تكافح المُقاتلون: تضاربوا وجهًا لوجه، وكافح بعضُهم بعضًا "تكافح المُدَّعي والمُدَّعَى عليه أمام القاضي"| تكافحتِ الأمواجُ: تضاربت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كافح / كافح بـ يكافح ، كفاحا ومكافحة ، فهو مكافح ، والمفعول مكافح ( للمتعدي ) • كافح الشعب : جاهد وناضل كافحوا لتخليص الجرحى - كافح من أجل الاستقلال - مكافحة العنصرية . • كافح القوم أعداءهم : واجهوهم وقاوموهم بقوة وقاتلوهم كافح الأطباء الأمراض - كافح حريقا - كافح الفساد : حاول إزالته والقضاء عليه - كافحت الدولة البطالة - مكافحة المخدرات / الحشرات / الآفات : مواجهتها . • كافح عنه بقلمه ولسانه : دافع كافح عن حقه بشراسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكافحة [ مفرد ] : مصدر كافح / كافح بـ ° مكافحة الأمية : نشاط منظم يهدف إلى نشر التعليم . • مكافحة بيولوجية : ( حي ) خفض كثافة عشائر أي نوع ضار باستخدام أعدائه الطبيعية من مفترسات أو طفيليات أو ميكروبات . • مكافحة الدودة البيضاء : ( رع ) إبادة الدودة البيضاء - [ 1943 ] - التي لا تعف عن قرض أي نبات . • جهاز مكافحة التجسس : ( سة ) فرع من أفرع أمن الدولة يقوم بمراقبة نشاط الجواسيس الأجانب ومصالح استخباراتهم .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ كَفْحاً: كشف عنه غِطاءه. وـ فلاناً: لَقِيَه مواجهة. وـ بالعصا: ضربه. وـ لجام الدَّابَّة: جذبه لتقف. ويقال: كفحها باللجام.( كَفِحَ ) عنه ـَ كَفَحاً: جبن.( أكْفَحَ ) فلاناً عنه: ردَّه.( كافَحَه ): لقِيَه مواجهة. ويقال: كافح القوم أعداءهم: استقبلوهم في الحرب بوجوههم ليس دونها تُرْس ولا غيره. وـ قِرْنَه: قاومه بقوة. ويقال: كافح الأطباء الأمراض، وكافحت الدولة البطالة. وـ الأمور: باشرها بنفسه.( تَكَافَحَ ) المقاتلون: تضاربوا وجهاً لوجه. وـ الكباش: تناطحت. وـ الأمواج: تلاطمت.( الكَفِيح ): الكُفْء والنَّظِير. وـ الضَّجِيع. وـ الضَّيْف المفاجئ.
مختار الصحاح
ك ف ح : كَفَحهُ استقبله كفَة كفَةَ وبابه قطع وفي الحديث { إني لأكفَ حُها وأنا صائم } أي أواجِهُهَا بالقبلة وفلان يُكّافِحُ الأمور أي يباشرها بنفسه
الصحاح في اللغة
كَفَحْتُهُ كَفْحاً، إذا استقبلته كَفَّة كَفَّةَ. وفي الحديث: "إني لأكفحها وأنا صائم"، أي أواجهها بالقُبْلَةِ. قال الأصمعي: كَافَحوهُم، إذا استقبلوهم في الحرب بوجوههم ليس دونها ترسٌ ولا غيره. ويقال: فلان يُكافِحُ الأمور، أي يباشرها بنفسه. وأكْفَحْتُ الدابةَ إكْفاحاً، إذا تلقَّيت فاه باللجام تضربه به ليلتقمَه. قال: وهو من قولهم لقيته كِفاحاً. والكَفيحُ: الكُفء.
تاج العروس

الكَفِيحُ : الكُفْءُ والنَّدِيد وزَوْجُ المَرْأَةِ لِكَوْنه يُكافحُهَا مُواجَهةً . والضَّجِيع لها كما في الأَساس . والضَّيْف المفاجىءُ على غَفْلَة . والأَكْفَح : الأَسْوَد المَتغِّير . وكفَحْته كَفْحاً كلَوَّحْته . وكَفَحه كَمَنَعَه : كَشَف عنه غِطاءَه ككَشَحَه وكَثَحَه . وكَفَحَه بالعَصا كَفْحاً : ضَرَبَه بها . وقال الفرّاءُ : كفَحْته بالعصا أَي ضَرَبْته بالحاءِ . وقال شَمِرٌ : كَفَخْته بالخَاءِ المعجمة . وقال الأَزهريّ كفَحْته بالعصا والسَّيْف إِذَا ضَرَبْتهُ مُوَاجهةً صحيحٌ . وكفَخْته بالعصا إِذا ضَرَبْته لا غَيرُ . وكَفَحَ لِجَامَ الدّابّة كَفْحاً : جَذَبَه . وعبارة التّهذيب والمحكم : كفَحَهَا باللِّجَامِ كفْحاً جَذَبَها كأَكْفَحَه . وفي التهذيب : أَكفَحَ الدّابَّةَ إِكْفاحاً تَلقَّى فاهَا باللِّجام يضرِبُه به لِتَلْتَقِمَه وهو من قولهم : لَقِيتُه كِفَاحاً أَي استَقْبَلْتُه كَفَّةَ كَفَّةَ . وكَفَحَ فُلاناً : وَاجَهَه وكَفَحَ المرأَةَ يَكْفَحُهَا : قَبَّلَها فَجْأَة أَي غَفْلَة ككافَحَها فيهما أَي في تقبيل المرأَةِ والمواجهة وقول شيخنا إِنّ هذه عبارةٌ قَلِقَة غيرُ مُحرّرةٍ ليس بسديدٍ بل هي في غايةِ الوُضُوح والبَيَانِ فإِنه أَشارَ بقوله فيهما إِلى الوجهَين ففي المحكم والمَشارقِ والتّهذيب : المُكَافَحَة مُصادَفَةُ الوَجْه بالوَجْهِ مفاجأَةً كَفَحَهُ كَفْحاً وكافَحَه مُكَافحةً وكفَاحاً : لَقِيَهُ مُواجهة ولَقِيه كَفْحاً ومُكافحةً وكِفاحاً أَي مُوَاجهةً جاءَ المصدرُ فيه على غير لفظِ الفِعْل قال ابن سيده : وهو موقوفٌ عند سيبويه مطَّرِدٌ عند غيرِه . وأَنشد الأَزهريّ :

أَعاذِلُ مَن تُكتَبْ له النّارُ يَلْقَهَا ... كِفَاحاً ومن يُكْتَبْ له الخُلْدُ يَسْعَدِ

والكافَحَة في الحَرْب : المُضَارَبةُ تِلْقَاءَ الوُجُوهِ . وفي النهاية في الحديثِ أَنّه قال لحسّان لا تَزَالُ مُؤَيَداً برُوحِ القُدُسِ ما كَافَحْتَ عَنْ رسول اللّه المُكَافَحة : المُضَارَبة والمُدَافَعَة تِلْقاءَ الوَجْه ويُرْوَى نَافَحْتَ وهو بمعناه وفي الصحاح : كافَحُوهُم إِذا استَقْبَلُوهم في الحرْب بوُجُوهِهم ليس دونَها تُرْسٌ ولا غَيْرُه . وفي حديث جابر إِنَّ اللّه كلَّمَ أَباك كِفَاحاً أَي مُوَاجَهةً ليس بينهما حجابٌ ولا رَسولٌ . وقال الأَزهريّ في حديث أَبي هريرةَ أَنَّه سُئِلَ : أَتُقبِّل وأَنتَ صائم ؟ فقال : نعمْ وأَكْفَحُهَا أَي أَتمكَّن من تَقبيلها وأَستَوْفيِه من غير اختلاسٍ من المكافحة وهي مُصَادَفةُ الوَجْهِ . وبعضهم يرويه : وأَقحَفُها قال أَبو عُبَيْد : فمن رَوَاه وأَكفَحُها أَراد بالكَفْح اللِّقَاءَ والمباشَرَةَ للجِلْد ؛ وكلُّ مَن واجَهتَه ولَقِيتَه كَفَّةَ كَفَّةَ فقد كافَحْته كِفَاحاً ومُكافحةً ومن رواه وأَقحَفُهَا أَراد شُرْبَ الرِّيق من قَحَفَ الرَّجلُ ما في الإِناءِ إِذا شَرِبَ ما فيه . وإِذا عَلِمتَ ذلك ظَهرَ لك وُضوحُ عبارته ودَفْعُ التعارُضِ بين عبارة النّهَايَة والقاموس على ما ادَّعَى القاري في الناموس . واللّه تعالى أَعلم . وكَفِحَ عنه كَسَمِعَ : خَجِلَ وجَبُنَ عن الإِقْداَم وقال ابن شُمَيْل في تفسير الحديث : أَعْطَيْتُ مُحَمّداً كِفَاحاً أَي أَشياءَ كثيرَةً مِنْ ونصّ عبارتِه : أَي كثيراً من الأَشياءِ في الدُّنْيَا والآخرة . وأَكفَحْته عنِّي : ردَتْه عن الإِقدام علَيَّ . ومما يستدرك عليه : الكَفْحَةُ من النّاسِ : جماعةٌ ليست بكثيرةٍ كالكَثْحة كذا في النوادر . وكَفَحَتْه السَّمائمُ كَفْحاً : لَوَّحَتْه . وتَكافَحُوا وتَكَافَحَت الكِبَاشُ . ومن المجاز : تَكَافَحَت الأَمواجُ . وبَحْرٌ مُتكافِحُ الأَمواج . وكافَحَتْه السَّمُومُ . والمُكَافِحُ : المباشِرُ بنفْسِه وفُلانٌ يكافِحُ الأُمورَ إِذا باشَرَها بنفْسِه . وتكفَّحَت السَّمَائمُ أَنفُسُها : كَفَحَ بعضُها بعْضاً . قال جَندَلُ ابن المثنَّى الحارثّي :

فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائج ... تكَفُّحُ السَّمائِمِ الأَواجِجِ أَراد الأَواجَّ ففَكَّ التّضعيفَ للضّرورة . وكافَحَه بما ساءَه . وأَصابَه من السَّمُومِ لَفْح ومن الحَرور كَفْح . والمكافَحَة : الدَّفْعُ بالحُجَّة تَشبيهاً بالسَّيف ونحوِه . وهذه استدركها شيخُنَا نقلاً مِنْ مُفردات الرّاغب

لسان العرب
المُكافَحةُ مصادفة الوجه بالوجه مفاجأَة كَفَحه كَفْحاً وكافَحَه مُكافَحة وكِفاحاً لقيه مواجهة ولقيه كَفْحاً ومكافَحةً وكِفاحاً أَي مواجهة جاء المصدر فيه على غير لفظ الفعل قال ابن سيده وهو موقوف عند سيبويه مطرد عند غيره وأَنشد الأَزهري في كتابه أَعاذِل من تُكْتَبْ له النارُ يَلْقَها كِفاحاً ومن يُكْتَبْ له الخُلْدُ يَسْعَدِ والمُكافَحةُ في الحرب المضاربة تلقاء الوجوه وفي الحديث أَنه قال لحسان لا تزال مُؤَيَّداً بروح القُدُس ما كافَحْتَ عن رسول الله المُكافَحَةُ المضاربة والمدافعة تلقاء الوجه ويروى نافَحْتَ وهو بمعناه وكَفَحه بالعصا كَفْحاً ضربه بها الفراء أَكْفَحْته بالعصا أَي ضربته بالحاء وقال شمر كَفَخْتُه بالخاء المعجمة قال الأَزهري كَفَحْتُه بالعصا والسيف إِذا ضربته مواجهة صحيح وكَفَخْته بالعصا إِذا ضربته لا غير وكَفِحَ عنه ( * قوله « وكفح عنه إلخ » بابه سمع كما في القاموس ) كَفْحاً جَبُنَ وأَكْفَحْتُه عني أَي رددتُه وجَنَّبْته عن الإِقدام عليَّ الجوهري كافَحُوهم إِذا استقبلوهم في الحرب بوجوههم ليس دونها تُرْسٌ ولا غيره والكَفِيحُ الكُفْؤ والمُكافِحُ المباشر بنفسه وفلان يُكافِحُ الأُمور إِذا باشرها بنفسه وفي حديث جابر إِن الله كَلَّم أَباك كِفاحاً أَي مواجهةً ليس بينهما حجابٌ ولا رسول وأَكْفَح الدَّابةَ إِكفاحاً تَلَقَّى فاها باللجام يضربه به ليلتقمه وهو من قولهم لقيته كِفاحاً أَي استقبلته كَفَّةَ كَفَّةَ وكَفَحها باللجام كَفْحاً جذبها وتقول في التقبيل كافَحها كِفاحاً قَبَّلها غَفْلَةً وِجاهاً وكَفَحَ المرأَة يَكْفَحُها وكافَحها قبلها غفلة وفي الحديث إِني لأَكْفَحُها وأَنا صائم أَي أُواجهها بالقُبْلة وكافَحَتْه أَي قَبَّلَتْه قال الأَزهري وفي حديث أَبي هريرة أَنه سئل أَتُقَبِّل وأَنت صائم ؟ فقال نعم وأَكْفَحُها أَي أَتمكن من تقبيلها وأَستوفيه من غير اختلاس مِن المُكافَحَة وهي مصادفة الوجه وبعضهم يَرْويه وأَقْحَفُها قال أَبو عبيد فمن رواه وأَكْفَحُها أَراد بالكَفْح اللقاءَ والمباشرة للجلد وكلُّ من واجهته ولقيته كَفَّةَ كَفَّةَ فقد كافَحْتَه كِفاحاً ومُكافحةً قال ابن الرِّقاع يُكافِحُ لَوْحات الهَواجِرِ بالضُّحى مكافَحَةً للمَنْخَرَيْنِ وللفَمِ قال ومن رواه وأَقْحَفُها أَراد شرب الريق مِن قَحَفَ الرجلُ ما في الإِناء إِذا شرب ما فيه وكَفِيحُ المرأَة زوجُها وهو من ذلك وكَفَحْته كَفْحاً كَلَوَّحْتُه وتَكَفَّحَتِ السمائمُ أَنْفُسُها كَفَحَ بعضها بعضاً قال جَنْدَلُ بن المُثَنَّى الحارثي فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائِجِ تَكَفُّحُ السمائمِ الأَواجِجِ أَراد الأَواجَّ ففك التضعيف للضرورة وكقوله تشْكُو الوَجَى من أَظْلَلٍ وأَظْلَلِ أَراد من أَظَلَّ وأَظَلَّ ابن شميل في تفسير قوله أَعْطَيْتُ محمداً كِفاحاً أَي كثيراً من الأَشياء في الدنيا والآخرة وفي النوادر كَفْحةٌ من الناس وكَثْحَةٌ أَي جماعة ليست بكثيرة وكَفَحَ الشيءَ وكَثَحه كشف عنه غِطاءه ككَشَحَه والأَكْفَحُ الأَسودُ
الرائد
* كفاح. 1-فعل كافح. 2-نضال. 3-«لقيته كفاحا»: أي مواجهة.
الرائد
* كفح يكفح: كفحا. 1-العدو: واجهه واستقبله. 2-ه بالعصا: ضربه بها. 3-الشيء: كشف عنه غطاءه. 4-لجام الدابة: جذبه لتقف.
الرائد
* كفح يكفح: كفحا. عنه: جبن.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: