وصف و معنى و تعريف كلمة كفاحش:


كفاحش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على كاف (ك) و فاء (ف) و ألف (ا) و حاء (ح) و شين (ش) .




معنى و شرح كفاحش في معاجم اللغة العربية:



كفاحش

جذر [كفح]

  1. فَحَشَ: (فعل)
    • فحَشَ يَفحُش ، فُحْشًا ، فهو فاحِشٌ، وفَحَّاشٌ
    • فحَش القولُ أو الفعلُ: اشتدّ قُبْحُه
    • فَحَشَ أَمْرُهُ : كَانَ فَاحِشاً وَكَثُرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ
    • فَحَشَ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ : جَاءَ بِالْفُحْشِ وَالْمُنْكَرِ وَكُلِّ مَا هُوَ سَيِّءٌ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ(حديث)
  2. فَحُشَ: (فعل)
    • فحُشَ يَفحُش ، فُحشًا وفَحَاشةً ، فهو فاحِش
    • فَحُشَ الأَمْرُ : كَانَ فَاحِشاً، كَثُرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ، فَحَشَ
    • فَحُشَ القَوْلُ أَوِ الفِعْلُ : كَانَ قَبيحاً شَدِيدَ القُبْحِ
    • فَحُشَ عَلَيْنَا : جَاءَ بِالْفُحْشِ مِنَ الْقَوْلِ أَوِ الْفِعْلِ
    • فَحُشَتِ الْمَرْأَةُ : قَبُحَتْ، كَثُرَ فُحْشُهَا
  3. فَحَّشَ: (فعل)
    • فحَّشَ بـ يفحِّش ، تفحيشًا ، فهو مُفحِّش ، والمفعول مُفَحَّش به
    • فَحَّشَ بالشيءِ: شَنَّعَ
  4. تَفَحَّشَ: (فعل)
    • تفحَّشَ / تفحَّشَ في يتفحَّش ، تفحُّشًا ، فهو متفحِّش ، والمفعول متفحَّشٌ فيه
    • تَفحَّشَ بالشيءِ: شَنَّعَ
    • تَفَحَّشَ عَلَيْهِ: أَسَمَعَهُ القَبِيحَ مِنَ القَوْلِ
    • تَفَحَّشَ فِي الأَمْرِ : جَاوَزَ حَدَّهُ وَمِقْدَارَهُ
    • تَفحَّشَ : تفاحَشَ
    • تفحَّشَ فلانٌ: أفحش، أظهر القبحَ من قول أو فعل
    • تفحَّش في كلامه: تكلّم بالقبيح من القول


  5. فُحْش: (اسم)
    • فُحْش : مصدر فَحَشَ
  6. فُحش: (اسم)
    • الفُحْشُ : القبيحُ الشنِيعُ من قَوْل أو فِعْل
    • مصدر فحَشَ وفحُشَ
  7. أَفْحَشَ: (فعل)
    • أفحشَ في يُفحش ، إفحاشًا ، فهو مفحِش ، والمفعول مفحَشٌ فيه
    • أفحش في قوله أو فعله أ:تى بقول أو فعل قبيحيْن؛ أتى بالفُحْش،
  8. تَفاحَشَ: (فعل)
    • تفاحشَ يتفاحش ، تفاحُشًا ، فهو متفاحِش
    • تَفَاحَشَ أَمَامَ النَّاسِ وَلَمْ يَسْتَحْيِ : صَدَرَ عَنْهُ كَلاَمٌ بَذِيءٌ، فِيهِ فُحْشٌ وَفُجُورٌ
    • قَضَى زَمَناً يَتَفَاحَشُ : يَأْتِي الْمَعَاصِيَ وَالفُجُورَ
    • تَفَاحَشَ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ قُبْحُهُ
    • تَفَاحَشَ النَّاسُ : قَذَفَ، رَمَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً بِالفُحْشِ
    • تَفَاحَشَ : أظهر الفُحْشَ
  9. فاحِش: (اسم)
    • الجمع : فَوَاحِشُ
    • فاعل من فَحَشَ
    • أَتَى فِعْلاً فَاحِشاً : سَيِّئاً، قَبِيحاً
    • رَجُلٌ فَاحِشٌ : مُعْتَدٍ فِي الْقَوْلِ أَوِ الْجَوَابِ
    • غَلاَءٌ فَاحِشٌ : غَلاَءٌ تَجَاوَزَ الْحَدَّ، كَثِيرٌ جِدّاً
    • الْفَاحِشَة : الزِّنَا
  10. فاحِش: (اسم)


    • فاحِش : فاعل من فَحُشَ
  11. اِستفحشَ: (فعل)
    • استفحشَ يستفحش ، استفحاشًا ، فهو مُستفحِش
    • استفحش الأمرُ: تفاقم
  12. إِفحاش: (اسم)
    • إفحاش : مصدر أَفْحَشَ
  13. فاحِشة: (اسم)
    • الجمع : فاحشات و فواحِشُ
    • الفَاحِشَةُ : مؤنثُ الفاحِشِ
    • الفَاحِشَةُ :القبيحُ الشنيع من قولٍ أو فعل،
  14. متفحَّش: (اسم)
    • متفحَّش : اسم المفعول من تَفَحَّشَ
  15. متفحِّش: (اسم)
    • متفحِّش : فاعل من تَفَحَّشَ
  16. اِستفحاش: (اسم)


    • اِستفحاش : مصدر إِستفحشَ
  17. تَفاحُش: (اسم)
    • مصدر تَفَاحَشَ
    • بَالَغَ فيِ التَّفَاحُشِ : صُدُورُ كَلاَمٍ عَنْهُ فِيهِ فُحْشٌ وَفُجُورٌ، إِتْيَانُ الْمَعَاصِي وَالفُجُورِ
  18. مُفَحَّش: (اسم)
    • مُفَحَّش : اسم المفعول من فَحَّشَ
  19. مُفحِّش: (اسم)
    • مُفحِّش : فاعل من فَحَّشَ
  20. مفحَش: (اسم)
    • مفحَش : اسم المفعول من أَفْحَشَ
  21. مفحِش: (اسم)
    • مفحِش : فاعل من أَفْحَشَ
  22. تَفَحُّش: (اسم)


    • مصدر تَفَحَّشَ
    • إِظْهَارُ التَّفَحُّشِ : إِسْمَاعُ القَبِيحِ مِنَ القَوْلِ
    • التَّفَحُّشُ فِي الأَمْرِ: تَجَاوُزُ الحَدِّ وَالمِقْدَارِ
  23. تفاحُش: (اسم)
    • تفاحُش : مصدر تَفاحَشَ
  24. تفحُّش: (اسم)
    • تفحُّش : مصدر تَفَحَّشَ
  25. فَوَاحِشُ: (اسم)
    • فَوَاحِشُ : جمع فاحِش
,
  1. فحش
    • "الفُحْش: معروف.
      ابن سيده: الفُحْش والفَحْشاءُ والفاحِشةُ القبيحُ من القول والفعل، وجمعها الفَواحِشُ.
      وأَفْحَشَ عليه في المَنْطِق أَ؟

      ‏قال الفُحْش.
      والفَحْشاءُ: اسم الفاحشة، وقد فَحَشَ وفَحُشَ وأَفْحَشَ وفَحُشَ علينا وأَفْحَشَ إِفْحاشاً وفُحْشاً؛ عن كراع واللحياني، والصحيح أَن الإِفْحاشَ والفُحْش الاسم.
      ورجل فاحِشٌ: ذو فُحْش، وفي الحديث: إِن اللَّه يُبْغِضُ الفاحِشَ المُتَفَحِّشَ، فالفاحِشُ ذو الفحش والخَنا من قول وفعل، والمُتَفَحِّشُ الذي يتكلَّفُ سَبَّ الناس ويتعمَّدُه، وقد تكرر ذكر الفُحْش والفاحشة والفاحش في الحديث، وهو كل ما يَشتد قُبْحُه من الذنوب والمعاصي؛ قال ابن الأَثير: وكثيراً ما تَرِدُ الفاحشةُ بمعنى الزنا ويسمى الزنا فاحشةً، وقال اللَّه تعالى: إِلا أَن يَأْتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنةٍ؛ قيل: الفاحشة المبينة أَن تزني فتُخْرَج لِلْحدّ، وقيل: الفاحشةُ خروجُها من بيتها بغير إِذن زوجها، وقال الشافعي: أَن تَبْذُوَ على أَحْمائِها بِذَرابةِ لسانها فتُؤْذِيَهُم وتَلُوكَ ذلك.
      في حديث فاطمة بنت قيس: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لم يَجْعل لها سُكْنى ولا نفقةً وذَكر أَنه نَقَلها إِلى بيت ابن أُم مَكتوم لبَذاءتِها وسَلاطةِ لِسانِها ولم يُبْطِلْ سُكْناها لقوله عز وجل: ولا تُخْرِجوهُنّ من بُيوتِهنّ ولا يَخْرُجْنَ إِلا أَن يأْتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنةٍ.
      وكلُّ خَصْلة قبيحةٍ،فهي فاحشةٌ من الأَقوال والأَفعال؛ ومنه الحديث:، قال لعائشة لا تقولي ذلك فإِن اللَّه لا يُحبُّ الفُحْشَ ولا التفاحُشَ؛ أَراد بالفُحْش التعدّي في القول والجواب لا الفُحْشَ الذي هو من قَذَعِ الكلام ورديئه، والتَّفاحُشُ تَفاعُلٌ منه؛ وقد يكون الفُحْشُ بمعنى الزيادة والكثرة؛ ومنه حديث بعضهم وقد سُئِل عن دم البراغيث فقال: إِن لم يكن فاحشاً فلا بأْس.
      وكلُّ شيء جاوز قدرَه وحدَّه، فهو فاحِشٌ.
      وقد فَحُشَ الأَمر فُحْشاً وتفاحَشَ.
      وفَحَّشَ بالشيء: شَنَّعَ.
      وفَحُشَت المرأَةُ: قَبُحت وكبِرَت؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وعَلِقْتَ تُجْرِيهِمْ عَجُوزَك، بعدما فَحُشَتْ محاسِنُها على الخُطَّاب وأَفْحَشَ الرجل إِذا، قال قولاً فاحشاً، وقد فَحُشَ علينا فلانٌ وإِنه لَفَحّاشٌ، وتفَحّشَ في كلامه، ويكون المُتَفَحّشُ الذي يأْتي بالفاحشة المَنْهيّ عنها.
      ورجل فَحّاش: كثير الفُحْش، وفَحُشَ قوله فُحْشاً.
      وكلُّ أَمر لا يكون موافقًا للحقِّ والقَدْر، فهو فاحشةٌ.
      قال ابن جني: وقالوا فاحِشٌ وفُحَشاء كجاهلٍ وجُهلاء حيث كان الفُحْشُ ضرْباً من ضُروب الجهل ونَقِيضاً للحِلْم؛

      وأَنشد الأَصمعي: وهل عَلِمْت فُحَشاءَ جَهَلَهْ وأَما قول اللَّه عز وجل: الشيطانُ يَعِدُكم الفقرَ ويأْمرُكم بالفحشاء؛ قال المفسرون: معناه يأْمركم بأَن لا تتصدقوا، وقيل: الفحشاء ههنا البُخْل، والعرب تسمي البَخيلَ فاحشاً؛ وقال طرفة: أَرى المَوْتَ يَعتامُ الكِرامَ، ويَصْطَفي عَقِيلةَ مالِ الفاحِشِ المُتَشَدِّدِ يعني الذي جاوز الحدّ في البخل.
      وقال ابن بري: الفاحِشُ السَّيِّء الخلُق المتشدّد البخيل.
      يَعْتامُ: يختار.
      يَصْطفي أَي يأْخذ صَفْوته وهي خِيارُه.
      وعَقِيلةُ المال: أَكرمُه وأَنفَسُه؛ وتفحَّش عليهم بلسانه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فحُشَ

    • فحُشَ يَفحُش ، فُحشًا وفَحَاشةً ، فهو فاحِش :-
      فحُشَ القولُ أو الفعلُ فحَش، اشتدَّ قُبْحُه :-ذنب فاحش.
      فحُش الأمرُ: فحَش؛ جاوز الحدَّ :-فحُش غضبُه، - ثراء/ غلاء فاحِش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أفحشَ
    • أفحشَ في يُفحش ، إفحاشًا ، فهو مفحِش ، والمفعول مفحَشٌ فيه :-
      أفحش في قوله أو فعله أتى بقول أو فعل قبيحيْن؛ أتى بالفُحْش :-لم يُفحش بالفعل ولكنّه يُفحش بالقول عندما يُستثار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تفاحشَ
    • تفاحشَ يتفاحش ، تفاحُشًا ، فهو متفاحِش :-
      تفاحش فلانٌ أظهر القُبحَ من قول أو فعل :-تفاحَشَ القومُ: تراموا بالفُحْش.
      تفاحش الأمرُ: فَحَش؛ اشتد قبحه، تفاقم :-تفاحش الخطأُ/ الذنبُ، - قد تفاحش ما بينهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فحَشَ
    • فحَشَ يَفحُش ، فُحْشًا ، فهو فاحِش :-
      فحَش القولُ أو الفعلُ اشتدّ قُبْحُه :-فحَش كلامه، - مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ [حديث] .
      فحَش الأمرُ: جاوز الحدّ :-فحَش ظلمه فثار الناس عليه، - خطأ/ غلاء فاحش.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. فاحِشَةُ
    • ـ فاحِشَةُ: الزِّنَى، وما يَشْتَدُّ قُبْحُهُ من الذُّنُوبِ، وكلُّ ما نَهَى اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ عنه.
      ـ فَحْشاء: البُخْلُ في أداء الزَّكاةِ.
      ـ فاحِشُ: البخيلُ جِدّاً، والكثيرُ الغالِبُ، وقد فَحُشَ فُحْشاً.
      ـ فُحْشُ: عُدْوَانُ الجَوابِ، ومنه: ‘‘لا تكونِي فاحِشَةً’‘ لِعائِشةَ، رضي الله عنها.
      ـ رَجُلٌ فاحِشٌ وفَحَّاشٌ.
      ـ أفْحَشَ: قال الفُحْشَ.
      ـ تَفَاحَشَ: أتَى به، وأظْهَرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. فَحُشَ
    • [ف ح ش]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَحُشَ، يَفْحُشُ، مصدر فُحْشٌ، فَحَاشَةٌ.
      1. :-فَحُشَ الأَمْرُ :- : كَانَ فَاحِشاً، كَثُرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ، فَحَشَ.
      2. :-فَحُشَ القَوْلُ أَوِ الفِعْلُ :- : كَانَ قَبيحاً شَدِيدَ القُبْحِ.
      3. :-فَحُشَ عَلَيْنَا :- : جَاءَ بِالْفُحْشِ مِنَ الْقَوْلِ أَوِ الْفِعْلِ.
      4. :-فَحُشَتِ الْمَرْأَةُ :- : قَبُحَتْ، كَثُرَ فُحْشُهَا.

    المعجم: الغني

  8. تفحَّشَ
    • تفحَّشَ / تفحَّشَ في يتفحَّش ، تفحُّشًا ، فهو متفحِّش ، والمفعول متفحَّشٌ فيه :-
      تفحَّشَ فلانٌ أفحش، أظهر القبحَ من قول أو فعل.
      تفحَّش في كلامه: تكلّم بالقبيح من القول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. فاحِشة
    • فاحِشة :-
      جمع فاحشات وفواحِشُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل فحَشَ وفحُشَ: :-جريمة فاحشة.
      2 - قول أو فعل قبيح وشنيع :-عبارات فاحشة، - {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ} - {إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللهَ} .
      3 - زِنًى :- {وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ} .
      4 - لُواط :- {أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تفاحَش
    • تفاحش - تفاحشا
      1- تفاحش : قال «الفحش»، أي القبيح. 2- تفاحش : أظهر الفحش. 3- تفاحش : فعل «الفحشاء»، أي المعصية والفجور. 4- تفاحش الأمر : اشتد قبحه. 5- تفاحش القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالفحش.

    المعجم: الرائد

  11. فَاحِشٌ
    • جمع: ـون، ـات، فَوَاحِشُ. [ف ح ش]. (فاعل من فَحَشَ).
      1. :-أَتَى فِعْلاً فَاحِشاً :- : سَيِّئاً، قَبِيحاً. :-كَلاَمٌ فَاحِشٌ :- :-لَحْنٌ فَاحِشٌ.
      2. :-رَجُلٌ فَاحِشٌ :- : مُعْتَدٍ فِي الْقَوْلِ أَوِ الْجَوَابِ.
      3. :-عَمَّ غَلاَءٌ فَاحِشٌ كُلَّ الْبِلاَدِ :- : غَلاَءٌ تَجَاوَزَ الْحَدَّ، كَثِيرٌ جِدّاً. :-يَمْلِكُ ثَرْوَةً فَاحِشَةً.
      4. :-أَتَتِ الْفَاحِشَةَ :- : الزِّنَا.

    المعجم: الغني

  12. فحَّشَ
    • فحَّشَ بـ يفحِّش ، تفحيشًا ، فهو مُفحِّش ، والمفعول مُفَحَّش به :-
      فحّش بالشّيء شنَّع به :-فحّش بأخلاق عدوّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تَفَاحَشَ
    • [ف ح ش]. (فعل: خماسي لازم). تَفَاحَشَ، يَتَفَاحَشُ، مصدر تَفَاحُشٌ.
      1. :-تَفَاحَشَ أَمَامَ النَّاسِ وَلَمْ يَسْتَحْيِ :- : صَدَرَ عَنْهُ كَلاَمٌ بَذِيءٌ، فِيهِ فُحْشٌ وَفُجُورٌ.
      2. :-قَضَى زَمَناً يَتَفَاحَشُ :- : يَأْتِي الْمَعَاصِيَ وَالفُجُورَ.
      3. :-تَفَاحَشَ الأَمْرُ :- : اِشْتَدَّ قُبْحُهُ.
      4. :-تَفَاحَشَ النَّاسُ :- : قَذَفَ، رَمَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً بِالفُحْشِ.

    المعجم: الغني

  14. أفْحَشَ
    • [ف ح ش]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أفْحَشَ، يُفْحِشُ، مصدر إفْحَاشٌ.
      1. :-أَفْحَشَ الوَلَدُ :-: قَالَ الفُحْشَ.
      2. :-أَفْحَشَ فِي أَقْوَالِهِ :- : قَالَ كَلامَاً بَذِيئاً، فَاحِشاً.
      3. :-أَفْحَشَ عَلَيْهِ فِي الْمَنْطِقِ :-: قَالَ الفُحْشَ.

    المعجم: الغني

  15. أَفْحَش
    • أفحش - إفحاشا
      1- أفحش : قال «الفحش»، أي القبيح : «أفحش في كلامه». 2- أفحش : فعل «الفحشاء»، أي المعصية والفجور. 3- أفحش بخل.

    المعجم: الرائد

  16. فَحَش
    • فحش - يفحش ، فحشا وفحاشة
      1- فحش الأمر : كان فاحشا مجاوزا الحد. 2- فحش القول أو الفعل : كان قبيحا شديد القبح.

    المعجم: الرائد

  17. فَحَشَ
    • [ف ح ش]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَحَشَ، يَفْحُشُ، مصدر فَحْشٌ.
      1. :-فَحَشَ أَمْرُهُ :- : كَانَ فَاحِشاً وَكَثُرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ.
      2. :-فَحَشَ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ :- : جَاءَ بِالْفُحْشِ وَالْمُنْكَرِ وَكُلِّ مَا هُوَ سَيِّءٌ. :-فَحَشَ عَلَيْنَا.

    المعجم: الغني

  18. استفحشَ
    • استفحشَ يستفحش ، استفحاشًا ، فهو مُستفحِش :-
      استفحش الأمرُ تفاقم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. فاحِش
    • فاحش
      1- فاحش : قبيح. 2- فاحش : سيىء الخلق. 3- فاحش : كثير البخل. 4- فاحش : كل شيء جاوز الحد : «غلاء فاحش». 5- فاحش : «رجل فاحش» : معتد في القول والجواب.

    المعجم: الرائد

  20. فحش
    • ف ح ش: كل شيء جاوز حده فهو فَاحِشٌ وقد فَحُشَ الأمر بالضم فُحْشاً و تَفَاحَشَ و أفْحَشَ عليه في المنطق أي قال الفُحْشَ فهو فَحَّاشٌ و تَفَحَّشَ في كلامه

    المعجم: مختار الصحاح

  21. فاحِشة
    • فاحشة - ج، فواحش
      1- فاحشة : مؤنث فاحش. 2- فاحشة : زنى. 3- فاحشة من القول أو الفعل القبيح.

    المعجم: الرائد

  22. الفَاحِشَةُ
    • الفَاحِشَةُ : مؤنثُ الفاحِشِ.
      و الفَاحِشَةُ القبيحُ الشنيع من قولٍ أو فعل. والجمع : فوَاحِشُ.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 33قُلْ إنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. فَحَشَ
    • فَحَشَ القولُ والفعلُ فَحَشَ ُ فُحشًا: اشتَدَّ قُبْحُهُ.
      و فَحَشَ الأمرُ: جاوز حدَّه.
      فهو فاحِشٌ، وفَحَّاشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. فَحُشَ
    • فَحُشَ فَحُشَ ُ فُحشًا، وَفَحَاشَةً: فَحَشَ.
      ويقال: فَحُشَ على من معه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَفَاحَشَ
    • تَفَاحَشَ : أظهر الفُحْشَ.
      و تَفَاحَشَ القومُ: ترامَوْا بالفُحْش.
      و تَفَاحَشَ الأمرُ: اشتدَّ قُبْحُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كفاحش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَفِحَ** - [ك ف ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف) .** كَفِحَ**،** يَكْفَحُ**، مص. كَفَحٌ. "كَفِحَ عَنْهُ" : جَبُنَ.
معجم الغني
**كَفَحَ** - [ك ف ح]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَفَحْتُ**،** أَكْفَحُ**،** اِكْفَحْ**، مص. كَفْحٌ. 1. "كَفَحَ عَدُوَّهُ" : وَاجَهَهُ وَجْهاً لِوَجْهٍ. 2. "كَفَحَ الوَلَدَ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا. 3. "كَفَحَ الشَّيْءَ" : كَشَفَ عَنْهُ غِطَاءهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكافح يتكافح ، تكافحا ، فهو متكافح• تكافح المقاتلون : تضاربوا وجها لوجه ، وكافح بعضهم بعضا تكافح المدعي والمدعى عليه أمام القاضي ° تكافحت الأمواج : تضاربت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكافحَ يتكافح، تَكافُحًا، فهو مُتكافِح • تكافح المُقاتلون: تضاربوا وجهًا لوجه، وكافح بعضُهم بعضًا "تكافح المُدَّعي والمُدَّعَى عليه أمام القاضي"| تكافحتِ الأمواجُ: تضاربت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كافح / كافح بـ يكافح ، كفاحا ومكافحة ، فهو مكافح ، والمفعول مكافح ( للمتعدي ) • كافح الشعب : جاهد وناضل كافحوا لتخليص الجرحى - كافح من أجل الاستقلال - مكافحة العنصرية . • كافح القوم أعداءهم : واجهوهم وقاوموهم بقوة وقاتلوهم كافح الأطباء الأمراض - كافح حريقا - كافح الفساد : حاول إزالته والقضاء عليه - كافحت الدولة البطالة - مكافحة المخدرات / الحشرات / الآفات : مواجهتها . • كافح عنه بقلمه ولسانه : دافع كافح عن حقه بشراسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكافحة [ مفرد ] : مصدر كافح / كافح بـ ° مكافحة الأمية : نشاط منظم يهدف إلى نشر التعليم . • مكافحة بيولوجية : ( حي ) خفض كثافة عشائر أي نوع ضار باستخدام أعدائه الطبيعية من مفترسات أو طفيليات أو ميكروبات . • مكافحة الدودة البيضاء : ( رع ) إبادة الدودة البيضاء - [ 1943 ] - التي لا تعف عن قرض أي نبات . • جهاز مكافحة التجسس : ( سة ) فرع من أفرع أمن الدولة يقوم بمراقبة نشاط الجواسيس الأجانب ومصالح استخباراتهم .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ كَفْحاً: كشف عنه غِطاءه. وـ فلاناً: لَقِيَه مواجهة. وـ بالعصا: ضربه. وـ لجام الدَّابَّة: جذبه لتقف. ويقال: كفحها باللجام.( كَفِحَ ) عنه ـَ كَفَحاً: جبن.( أكْفَحَ ) فلاناً عنه: ردَّه.( كافَحَه ): لقِيَه مواجهة. ويقال: كافح القوم أعداءهم: استقبلوهم في الحرب بوجوههم ليس دونها تُرْس ولا غيره. وـ قِرْنَه: قاومه بقوة. ويقال: كافح الأطباء الأمراض، وكافحت الدولة البطالة. وـ الأمور: باشرها بنفسه.( تَكَافَحَ ) المقاتلون: تضاربوا وجهاً لوجه. وـ الكباش: تناطحت. وـ الأمواج: تلاطمت.( الكَفِيح ): الكُفْء والنَّظِير. وـ الضَّجِيع. وـ الضَّيْف المفاجئ.
مختار الصحاح
ك ف ح : كَفَحهُ استقبله كفَة كفَةَ وبابه قطع وفي الحديث { إني لأكفَ حُها وأنا صائم } أي أواجِهُهَا بالقبلة وفلان يُكّافِحُ الأمور أي يباشرها بنفسه
الصحاح في اللغة
كَفَحْتُهُ كَفْحاً، إذا استقبلته كَفَّة كَفَّةَ. وفي الحديث: "إني لأكفحها وأنا صائم"، أي أواجهها بالقُبْلَةِ. قال الأصمعي: كَافَحوهُم، إذا استقبلوهم في الحرب بوجوههم ليس دونها ترسٌ ولا غيره. ويقال: فلان يُكافِحُ الأمور، أي يباشرها بنفسه. وأكْفَحْتُ الدابةَ إكْفاحاً، إذا تلقَّيت فاه باللجام تضربه به ليلتقمَه. قال: وهو من قولهم لقيته كِفاحاً. والكَفيحُ: الكُفء.
تاج العروس

الكَفِيحُ : الكُفْءُ والنَّدِيد وزَوْجُ المَرْأَةِ لِكَوْنه يُكافحُهَا مُواجَهةً . والضَّجِيع لها كما في الأَساس . والضَّيْف المفاجىءُ على غَفْلَة . والأَكْفَح : الأَسْوَد المَتغِّير . وكفَحْته كَفْحاً كلَوَّحْته . وكَفَحه كَمَنَعَه : كَشَف عنه غِطاءَه ككَشَحَه وكَثَحَه . وكَفَحَه بالعَصا كَفْحاً : ضَرَبَه بها . وقال الفرّاءُ : كفَحْته بالعصا أَي ضَرَبْته بالحاءِ . وقال شَمِرٌ : كَفَخْته بالخَاءِ المعجمة . وقال الأَزهريّ كفَحْته بالعصا والسَّيْف إِذَا ضَرَبْتهُ مُوَاجهةً صحيحٌ . وكفَخْته بالعصا إِذا ضَرَبْته لا غَيرُ . وكَفَحَ لِجَامَ الدّابّة كَفْحاً : جَذَبَه . وعبارة التّهذيب والمحكم : كفَحَهَا باللِّجَامِ كفْحاً جَذَبَها كأَكْفَحَه . وفي التهذيب : أَكفَحَ الدّابَّةَ إِكْفاحاً تَلقَّى فاهَا باللِّجام يضرِبُه به لِتَلْتَقِمَه وهو من قولهم : لَقِيتُه كِفَاحاً أَي استَقْبَلْتُه كَفَّةَ كَفَّةَ . وكَفَحَ فُلاناً : وَاجَهَه وكَفَحَ المرأَةَ يَكْفَحُهَا : قَبَّلَها فَجْأَة أَي غَفْلَة ككافَحَها فيهما أَي في تقبيل المرأَةِ والمواجهة وقول شيخنا إِنّ هذه عبارةٌ قَلِقَة غيرُ مُحرّرةٍ ليس بسديدٍ بل هي في غايةِ الوُضُوح والبَيَانِ فإِنه أَشارَ بقوله فيهما إِلى الوجهَين ففي المحكم والمَشارقِ والتّهذيب : المُكَافَحَة مُصادَفَةُ الوَجْه بالوَجْهِ مفاجأَةً كَفَحَهُ كَفْحاً وكافَحَه مُكَافحةً وكفَاحاً : لَقِيَهُ مُواجهة ولَقِيه كَفْحاً ومُكافحةً وكِفاحاً أَي مُوَاجهةً جاءَ المصدرُ فيه على غير لفظِ الفِعْل قال ابن سيده : وهو موقوفٌ عند سيبويه مطَّرِدٌ عند غيرِه . وأَنشد الأَزهريّ :

أَعاذِلُ مَن تُكتَبْ له النّارُ يَلْقَهَا ... كِفَاحاً ومن يُكْتَبْ له الخُلْدُ يَسْعَدِ

والكافَحَة في الحَرْب : المُضَارَبةُ تِلْقَاءَ الوُجُوهِ . وفي النهاية في الحديثِ أَنّه قال لحسّان لا تَزَالُ مُؤَيَداً برُوحِ القُدُسِ ما كَافَحْتَ عَنْ رسول اللّه المُكَافَحة : المُضَارَبة والمُدَافَعَة تِلْقاءَ الوَجْه ويُرْوَى نَافَحْتَ وهو بمعناه وفي الصحاح : كافَحُوهُم إِذا استَقْبَلُوهم في الحرْب بوُجُوهِهم ليس دونَها تُرْسٌ ولا غَيْرُه . وفي حديث جابر إِنَّ اللّه كلَّمَ أَباك كِفَاحاً أَي مُوَاجَهةً ليس بينهما حجابٌ ولا رَسولٌ . وقال الأَزهريّ في حديث أَبي هريرةَ أَنَّه سُئِلَ : أَتُقبِّل وأَنتَ صائم ؟ فقال : نعمْ وأَكْفَحُهَا أَي أَتمكَّن من تَقبيلها وأَستَوْفيِه من غير اختلاسٍ من المكافحة وهي مُصَادَفةُ الوَجْهِ . وبعضهم يرويه : وأَقحَفُها قال أَبو عُبَيْد : فمن رَوَاه وأَكفَحُها أَراد بالكَفْح اللِّقَاءَ والمباشَرَةَ للجِلْد ؛ وكلُّ مَن واجَهتَه ولَقِيتَه كَفَّةَ كَفَّةَ فقد كافَحْته كِفَاحاً ومُكافحةً ومن رواه وأَقحَفُهَا أَراد شُرْبَ الرِّيق من قَحَفَ الرَّجلُ ما في الإِناءِ إِذا شَرِبَ ما فيه . وإِذا عَلِمتَ ذلك ظَهرَ لك وُضوحُ عبارته ودَفْعُ التعارُضِ بين عبارة النّهَايَة والقاموس على ما ادَّعَى القاري في الناموس . واللّه تعالى أَعلم . وكَفِحَ عنه كَسَمِعَ : خَجِلَ وجَبُنَ عن الإِقْداَم وقال ابن شُمَيْل في تفسير الحديث : أَعْطَيْتُ مُحَمّداً كِفَاحاً أَي أَشياءَ كثيرَةً مِنْ ونصّ عبارتِه : أَي كثيراً من الأَشياءِ في الدُّنْيَا والآخرة . وأَكفَحْته عنِّي : ردَتْه عن الإِقدام علَيَّ . ومما يستدرك عليه : الكَفْحَةُ من النّاسِ : جماعةٌ ليست بكثيرةٍ كالكَثْحة كذا في النوادر . وكَفَحَتْه السَّمائمُ كَفْحاً : لَوَّحَتْه . وتَكافَحُوا وتَكَافَحَت الكِبَاشُ . ومن المجاز : تَكَافَحَت الأَمواجُ . وبَحْرٌ مُتكافِحُ الأَمواج . وكافَحَتْه السَّمُومُ . والمُكَافِحُ : المباشِرُ بنفْسِه وفُلانٌ يكافِحُ الأُمورَ إِذا باشَرَها بنفْسِه . وتكفَّحَت السَّمَائمُ أَنفُسُها : كَفَحَ بعضُها بعْضاً . قال جَندَلُ ابن المثنَّى الحارثّي :

فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائج ... تكَفُّحُ السَّمائِمِ الأَواجِجِ أَراد الأَواجَّ ففَكَّ التّضعيفَ للضّرورة . وكافَحَه بما ساءَه . وأَصابَه من السَّمُومِ لَفْح ومن الحَرور كَفْح . والمكافَحَة : الدَّفْعُ بالحُجَّة تَشبيهاً بالسَّيف ونحوِه . وهذه استدركها شيخُنَا نقلاً مِنْ مُفردات الرّاغب

لسان العرب
المُكافَحةُ مصادفة الوجه بالوجه مفاجأَة كَفَحه كَفْحاً وكافَحَه مُكافَحة وكِفاحاً لقيه مواجهة ولقيه كَفْحاً ومكافَحةً وكِفاحاً أَي مواجهة جاء المصدر فيه على غير لفظ الفعل قال ابن سيده وهو موقوف عند سيبويه مطرد عند غيره وأَنشد الأَزهري في كتابه أَعاذِل من تُكْتَبْ له النارُ يَلْقَها كِفاحاً ومن يُكْتَبْ له الخُلْدُ يَسْعَدِ والمُكافَحةُ في الحرب المضاربة تلقاء الوجوه وفي الحديث أَنه قال لحسان لا تزال مُؤَيَّداً بروح القُدُس ما كافَحْتَ عن رسول الله المُكافَحَةُ المضاربة والمدافعة تلقاء الوجه ويروى نافَحْتَ وهو بمعناه وكَفَحه بالعصا كَفْحاً ضربه بها الفراء أَكْفَحْته بالعصا أَي ضربته بالحاء وقال شمر كَفَخْتُه بالخاء المعجمة قال الأَزهري كَفَحْتُه بالعصا والسيف إِذا ضربته مواجهة صحيح وكَفَخْته بالعصا إِذا ضربته لا غير وكَفِحَ عنه ( * قوله « وكفح عنه إلخ » بابه سمع كما في القاموس ) كَفْحاً جَبُنَ وأَكْفَحْتُه عني أَي رددتُه وجَنَّبْته عن الإِقدام عليَّ الجوهري كافَحُوهم إِذا استقبلوهم في الحرب بوجوههم ليس دونها تُرْسٌ ولا غيره والكَفِيحُ الكُفْؤ والمُكافِحُ المباشر بنفسه وفلان يُكافِحُ الأُمور إِذا باشرها بنفسه وفي حديث جابر إِن الله كَلَّم أَباك كِفاحاً أَي مواجهةً ليس بينهما حجابٌ ولا رسول وأَكْفَح الدَّابةَ إِكفاحاً تَلَقَّى فاها باللجام يضربه به ليلتقمه وهو من قولهم لقيته كِفاحاً أَي استقبلته كَفَّةَ كَفَّةَ وكَفَحها باللجام كَفْحاً جذبها وتقول في التقبيل كافَحها كِفاحاً قَبَّلها غَفْلَةً وِجاهاً وكَفَحَ المرأَة يَكْفَحُها وكافَحها قبلها غفلة وفي الحديث إِني لأَكْفَحُها وأَنا صائم أَي أُواجهها بالقُبْلة وكافَحَتْه أَي قَبَّلَتْه قال الأَزهري وفي حديث أَبي هريرة أَنه سئل أَتُقَبِّل وأَنت صائم ؟ فقال نعم وأَكْفَحُها أَي أَتمكن من تقبيلها وأَستوفيه من غير اختلاس مِن المُكافَحَة وهي مصادفة الوجه وبعضهم يَرْويه وأَقْحَفُها قال أَبو عبيد فمن رواه وأَكْفَحُها أَراد بالكَفْح اللقاءَ والمباشرة للجلد وكلُّ من واجهته ولقيته كَفَّةَ كَفَّةَ فقد كافَحْتَه كِفاحاً ومُكافحةً قال ابن الرِّقاع يُكافِحُ لَوْحات الهَواجِرِ بالضُّحى مكافَحَةً للمَنْخَرَيْنِ وللفَمِ قال ومن رواه وأَقْحَفُها أَراد شرب الريق مِن قَحَفَ الرجلُ ما في الإِناء إِذا شرب ما فيه وكَفِيحُ المرأَة زوجُها وهو من ذلك وكَفَحْته كَفْحاً كَلَوَّحْتُه وتَكَفَّحَتِ السمائمُ أَنْفُسُها كَفَحَ بعضها بعضاً قال جَنْدَلُ بن المُثَنَّى الحارثي فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائِجِ تَكَفُّحُ السمائمِ الأَواجِجِ أَراد الأَواجَّ ففك التضعيف للضرورة وكقوله تشْكُو الوَجَى من أَظْلَلٍ وأَظْلَلِ أَراد من أَظَلَّ وأَظَلَّ ابن شميل في تفسير قوله أَعْطَيْتُ محمداً كِفاحاً أَي كثيراً من الأَشياء في الدنيا والآخرة وفي النوادر كَفْحةٌ من الناس وكَثْحَةٌ أَي جماعة ليست بكثيرة وكَفَحَ الشيءَ وكَثَحه كشف عنه غِطاءه ككَشَحَه والأَكْفَحُ الأَسودُ
الرائد
* كفح يكفح: كفحا. 1-العدو: واجهه واستقبله. 2-ه بالعصا: ضربه بها. 3-الشيء: كشف عنه غطاءه. 4-لجام الدابة: جذبه لتقف.
الرائد
* كفح يكفح: كفحا. عنه: جبن.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: