وصف و معنى و تعريف كلمة كفاحص:


كفاحص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على كاف (ك) و فاء (ف) و ألف (ا) و حاء (ح) و صاد (ص) .




معنى و شرح كفاحص في معاجم اللغة العربية:



كفاحص

جذر [كفح]

  1. فحَصَ: (فعل)
    • فحَصَ / فحَصَ عن يَفحَص ، فَحْصًا ، فهو فاحِص ، والمفعول مَفْحوص
    • فحَص الشَّخصَ: اختبره
    • فحَص الشَّيءَ: دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه، راجعه بتمعُّن
    • فحَص المسألة/ الشكوى/ الوثائق/ البضاعة/ الكتاب،
    • فَحَصَتِ عن الأمْرِ: استقصى في البحث عنه
    • نظر فاحص: فيه إمعان وتدقيق
    • فحَص المريضَ: اتخذ الوسائل ليعرف ما به من عِلّة، جسَّه ليعرف علَّته
    • فحَص الحقيقةَ/ فحَص عن الحقيقة: بحث عنها
    • فحَصَ الأرضَ برجله: حكّها، حفَرها
    • فحصت الدَّجاجةُ التُّرابَ: حفرت في الأرض حفرة لتَبيض فيها
  2. الفحص: (اسم)
    • صوت القدم عند المشي
  3. فَحْص: (اسم)
    • فَحْص : مصدر فحَصَ
  4. فَحص: (اسم)
    • الجمع : فُحوص ، فحوصات
    • مصدر فحَصَ/ فحَصَ عن
    • (طب) تحليل، عزل عناصر تتركب منها مادّة معيّنة وتعيين طبيعة تلك العناصر أو فصل أجزائها فحْص الدم: فحص لعيِّنة من الدم لتحديد صفاته الكيميائيّة والفيزيائيّة والمصليَّة
    • فَحْص طبِّيّ/ فَحْص جسديّ: (طب) إجراء كشف على جسم مريض لتشخيص مرضه أو تحديد حالته الصِّحيَّة ولياقته البدنيّة أَجْروا على المريض بعض الفحُوص/ الفُحوصات
    • فَحْص ذاتيّ: فحص الشَّخص لجسده لأسباب علاجيَّة صحّيَّة
    • تَقَدَّمَ لِلْفَحْصِ : لِلاِمْتِحَانِ


  5. فحَّصَ: (فعل)
    • فحَّصَ يفحِّص ، تفحيصًا ، فهو مُفحِّص ، والمفعول مُفحَّص
    • فحَّص الشّيءَ:بالغ في فحصه وتدقيق النظر فيه
  6. تَفَحَّصَ: (فعل)
    • تفحَّصَ / تفحَّصَ عن يتفحَّص ، تفحُّصًا ، فهو مُتفحِّص ، والمفعول مُتفحَّص
    • تفحَّص الشَّيءَ: فحصه؛ دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه
    • تفحَّص القومَ: تأمّل وجوههم ليتعرّف أمرهم وأحوالهم
    • تفحَّص عنه: بحث عنه
    • تَفحَّصَ : بالَغَ في الفَحْص
  7. اِفتَحَصَ: (فعل)
    • افتَحَصَ عنه فَحَصَ عنه
  8. مُتَفَحِّص: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَفَحَّصَ
    • مُتَفَحِّصٌ لِلْعَمَلِ : مُدَقِّقٌ فِيهِ
    • نَظَرَ إِلَيْهَا نَظْرَةً مُتَفَحِّصَةً : أَيْ نَظْرَةً ثاَقِبةً
  9. مُتفحَّص: (اسم)
    • مُتفحَّص : اسم المفعول من تَفَحَّصَ
  10. مُتفحِّص: (اسم)


    • مُتفحِّص : فاعل من تَفَحَّصَ
  11. مَفحَص: (اسم)
    • الجمع : مَفاحِصُ
    • المَفْحَصُ : الأفْحُوصُ
  12. مُفحَّص: (اسم)
    • مُفحَّص : اسم المفعول من فحَّصَ
  13. مُفحِّص: (اسم)
    • مُفحِّص : فاعل من فحَّصَ
  14. فاحِص: (اسم)
    • فاعل من فَحَصَ
    • فَاحِصٌ لِلْأَمْرِ : مُخْتَبِرٌ لَهُ، مُدَقِّقُ النَّظَرِ فِيهِ
    • نَظْرَةٌ فَاحِصَةٌ : ثَاقِبَةٌ
  15. فاحِص: (اسم)
    • فاحِص : فاعل من فحَصَ
  16. مَفْحوص: (اسم)


    • مَفْحوص : اسم المفعول من فحَصَ
  17. فُحوص: (اسم)
    • فُحوص : جمع فَحص
  18. مَفاحِصُ: (اسم)
    • مَفاحِصُ : جمع مَفحَص
  19. أفْحُوصُ: (اسم)
    • الأفْحُوصُ : حفرةٌ تحفِرُها القطاةُ أو الدَّجاجة في الأرض لتبيض وترقُدَ فيها والجمع : أفاحيصُ
  20. تَفَحُّص: (اسم)
    • مصدر تَفَحَّصَ
    • تَفَحُّصُ الأَمْرِ: فَحْصُهُ وَالتَّدْقِيقُ فِيهِ
  21. تفحُّص: (اسم)
    • تفحُّص : مصدر تَفَحَّصَ
  22. أَفَاحيصُ: (اسم)


    • أَفَاحيصُ : جمع أُفْحُوصُ
  23. تفحيص: (اسم)
    • تفحيص : مصدر فحَّصَ
  24. فَحصة: (اسم)
    • الفَحْصَةُ : النُّقرةُ تكون في الذَّقَنِ أو الخدَّين
  25. الفحص الصناعي: (مصطلحات)
    • قيام المسؤول المختصّ بفحص ومعاينة الأعمال والأنشطة للتأكّد من سلامة التنفيذ والمطابقة للمواصفات طبقاً لشروط العقد أو الرخصة. (قانونية)
,
  1. فحص (المعجم لسان العرب)
    • "الفَحْصُ: شدةُ الطلب خِلالَ كل شيء؛ فَحَص عنه فَحْصاً: بَحَثَ،وكذلك تفَحّصَ وافْتَحَصَ.
      وتقول: فَحَصْت عن فلان وفَحَصْت عن أَمرِهِ لأَعْلَمَ كُنْهَ حالهِ، والدجاجة تَفْحَصُ برجْلَيها وجناحيها في التراب تتخذ لنفسها أُفْحُوصةً تبيض أَو تَجْثِمُ فيها.
      ومنه حديث عمر: إِنّ الدُّجاجة لتَفْحَصُ في الرمادِ أَي تَبْحَثُه وتتمرّغُ فيه.
      والأُفْحُوص: مَجْثَمُ القَطاة لأَنها تَفْحَصُه، وكذلك المفْحَصُ؛‏

      يقال: ‏ليس له مَفْحَصُ قطاة؛ قال ابن سيده: والأُفْحوصُ مَبِيصُ القطا لأَنّها تَفْحَص الموضع ثم تبيض فيه، وكذلك هو للدجاجة؛ قال الممزَّق العبدي:وقد تَخِذَتْ رِجْلي إِلى جَنْبِ غَرْزِها نَسِيفاً كأُفْحُوصِ القَطاةِ المُطَرِّق؟

      ‏قال الأَزهري: أَفاحيصُ القطا التي تُفَرِّخ فيها، ومنه اشتقَّ قول أَبي بكر، رضي اللّه عنه: فحَصُوا عن أَوْساطِ الرُّؤوس أَي عَمِلُوها مثلَ أَفاحيص القَطا.
      ومنه الحديث المرفوع: مَنْ بَنَى للّه مسجداً ولو كمَفْحَص قَطاة بَنى اللّه له بَيْتاً في الجنة، ومَفْحَصُ القطاة: حيث تُفَرِّخ فيه من الأَرض.
      قال ابن الأَثير: هو مَفْعَل من الفَحْص كالأُفْحُوصِ

      وجمعه مَفاحِصُ.
      وفي الحديث: أَنه أَوْصَى أُمَراءَ جيش مُوتةَ: وستَجِدونَ آخَرِينَ للشيطان في رؤوسهم مَفاحِصُ فافْلِقُوها بالسيوف أَي أَن الشيطان قد اسْتَوْطَنَ رؤوسَهم فجعلها له مفَاحِصَ كما تَسْتَوْطِن القطا مفَاحِصَها، وهو من الاستعارات اللطيفة لأَن من كلامهم إِذا وصفوا إِنساناً بشدة الغَيّ والانهماك في الشر، قالوا: قد فَرَّخ الشيطان في رأْسه وعشَّشَ في قلبه، فذهب بهذا القول ذلك المذهب.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: وسَتَجِدُ قوماً فَحصوا عن أَوساط رؤُوسهم الشعَرَ فاضْرِبْ ما فَحصوا عنه بالسيف، وفي الصحاح: كأَنهم حلَقُوا وسطها وتركوها مثلَ أَفاحِيص القطا.
      قال ابن سيده: وقد يكون الأُفْحوص للنعام.
      وفَحص للخُبْزَةِ يَفْحَصُ فَحْصاً: عَمِلَ لها موضعاً في النار، واسم الموضع الأُفْحوص.
      وفي حديث زواجِه بزينب ووليمتِه: فُحِصَتِ الأَرضُ أَماحِيصَ أَي حُفِرَت.
      وكلُّ موضعٍ فُحِصَ أُفْحُوصٌ ومَفْحَصٌ؛ فأَما قول كعب بن زهير: ومَفْحَصُها عنها الحَصَى بِجِرانِها،ومَثْنَى نواجٍ، لم يَخُنْهُنَّ مَفْصِل فإِنما عنى بالمَفْحَص ههنا الفحْصَ لا اسم الموضع لأَنه قد عدّاه إِلى الحصى، واسمُ الموضع لا يتعدى.
      وفَحَص المطرُ الترابَ يَفْحَصُه: قَلَبه ونَحَّى بعضَه عن بعض فجعله كالأُفْحُوصِ.
      والمطرُ يَفْحَصُ الحصى إِذا اشتدَّ وقْعُ غَيْثِه فقَلَبَ الحَصَى ونحَّى بعضَه عن بعض.
      وفي حديث قُسٍّ: ولا سمِعْتُ له فَحْصاً أَي وَقْعَ قدَمٍ وصوتَ مَشْيٍ.
      وفي حديث كعب: إِن اللّه بارَكَ في الشأْم وخَصَّ بالتقْديس من فَحْصِ الأُرْدُنِّ إِلى رَفَحَ؛ الأُرْدُنُّ: النهر المعروف تحت طَبَرِيَّةَ، وفَحْصُه ما بُسِطَ منه وكُشِفَ من نواحيه، ورَفَحُ قرية معروفة هناك.
      وفي حديث الشفاعة: فانطَلَقَ حتى أَتى الفَحْصَ أَي قُدَّامَ العرش؛ هكذا فسر في الحديث ولعله من الفَحْص البَسْط والكَشْف.
      وفَحص الظَّبْيُ: عدَا عدْواً شديداً، والأَعْرَفُ مَحَصَ.
      والفَحْصُ: ما استوى من الأَرض، والجمع فُحُوص.
      والفَحْصَةُ: النُّقْرَةُ التي تكون في الذَّقَنِ والخدَّينِ من بعض الناس.
      ويقال: بينهما فِحاصٌ أَي عَداوةٌ.
      وقد فاحَصَني فلان فِحَاصاً: كأَنَّ كل واحد منهما يَفْحَصُ عن عيب صاحبه وعن سِرِّه.
      وفلان فَحِيصِي ومُفاحِصِي بمعنى واحد.
      "
  2. فَحَصَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَحَصَ عنهُ: بَحَثَ، كتَفَحَّصَ وافْتَحَصَ،
      ـ فَحَصَ المَطَرُ التُّرابَ: قَلَبَهُ،
      ـ فَحَصَ فلانٌ: أسْرَعَ،
      ـ فَحَصَ الصبِيُّ: تَحَرَّكَتْ ثناياهُ،
      ـ فَحَصَ القَطَا التُّرابَ: اتَّخَذَ فيه أُفْحُوصَاً، وهو مَجْثِمُهُ، كالمَفْحَصِ.
      ـ فَحْصَةُ: نُقْرَةُ الذَّقَنِ.
      ـ فَحْصُ: كلُّ مَوْضِعٍ يُسْكَنُ، ومواضِعُ بالغَرْبِ: فَحْصُ طُلَيْطِلَةَ، وأُكْشُونِيَةَ، وإشْبِيلِيَّةَ، والبَلُّوطِ، والأجَمِّ، وسُورَنْجينَ. وهو فحيصي ومُفاحصِي وفاحَصَنِي، كأنَّ كُلاً منهما يَفْحَصُ عن عَيْبِ صاحِبِهِ وسِرِّهِ.
  3. فحَصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فحَصَ / فحَصَ عن يَفحَص ، فَحْصًا ، فهو فاحِص ، والمفعول مَفْحوص :-
      فحَص الشَّخصَ اختبره :-فحَص المعلِّمُ تلاميذَه: اختبر معلوماتهم و ما حصّلوا في درسهم، - فحَص المتقدِّمين للوظيفة.
      فحَص الشَّيءَ:
      1 - دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه، راجعه بتمعُّن :-فحَص المسألة/ الشكوى/ الوثائق/ البضاعة/ الكتاب، - فحَصت اللَّجنةُ الإنتاجَ العلميَّ، - اتَّقوا يومًا تُفحصُ فيه الأعمال:-
      • نظر فاحص: فيه إمعان وتدقيق.
      2 - دقَّق النظرَ فيه ليعرف ما فيه من عيب أو خلل :-فحص السيَّارةَ/ الجهازَ.
      فحَص المريضَ: اتخذ الوسائل ليعرف ما به من عِلّة، جسَّه ليعرف علَّته :-فحصه الطبيب، - أجرى فحصًا شاملاً.
      فحَص الحقيقةَ/ فحَص عن الحقيقة: بحث عنها.
      فحَصَ الأرضَ برجله: حكّها، حفَرها :-فحصت الدَّجاجةُ التُّرابَ: حفرت في الأرض حفرة لتَبيض فيها.
  4. تفحَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفحَّصَ / تفحَّصَ عن يتفحَّص ، تفحُّصًا ، فهو مُتفحِّص ، والمفعول مُتفحَّص :-
      تفحَّص الشَّيءَ فحصه؛ دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه :-نظر إليه بتفحُّص، - تفحّص البضاعةَ/ القضيةَ/ الوثائقَ/ الأوراقَ.
      تفحَّص القومَ: تأمّل وجوههم ليتعرّف أمرهم وأحوالهم.
      تفحَّص عنه: بحث عنه.
  5. فَحْص (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَحْص :-
      جمع فُحوص (لغير المصدر)، جمع الجمع فحوصات (لغير المصدر):
      1 - مصدر فحَصَ/ فحَصَ عن.
      2 - (طب) تحليل، عزل عناصر تتركب منها مادّة معيّنة وتعيين طبيعة تلك العناصر أو فصل أجزائها :-فحْص الدم: فحص لعيِّنة من الدم لتحديد صفاته الكيميائيّة والفيزيائيّة والمصليَّة.
      فَحْص طبِّيّ/ فَحْص جسديّ: (طب) إجراء كشف على جسم مريض لتشخيص مرضه أو تحديد حالته الصِّحيَّة ولياقته البدنيّة :-أَجْروا على المريض بعض الفحُوص/ الفُحوصات.
      فَحْص ذاتيّ: فحص الشَّخص لجسده لأسباب علاجيَّة صحّيَّة.
  6. فحَص (المعجم الرائد)
    • فحص - يفحص ، فحصا
      1- فحص : عن الشيء : بحث عنه «فحص عن السر، فحص الطبيب عن موضع الداء». 2- فحص برجله : بحث. 3- فحص المطر التراب : قلبه وكشفه. 4- فحصت القطاة الأرض : حفرت فيها موضعا تبيض فيه. 5- فحص الغزال : عدا عدوا شديدا. 6- فحص : للخبزة : عمل لها موضعا في النار. 7- فحص التلميذ : امتحنه.


  7. فَحَصَ (المعجم الغني)
    • [ف ح ص ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَحَصْتُ، أَفْحَصُ، اِفْحَصْ، مصدر فَحْصٌ.
      1. :-فَحَصَ الْعَمَلَ :-: كَشَفَهُ وَنَظَرَ فِي إِنْجَازِهِ.
      2. :-فَحَصَ التِّلْمِيذَ :- : اِخْتَبَرَهُ.
      3. :-فَحَصَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ :- : جَسَّهُ لِيَعْرِفَ مَا بِهِ مِنْ عِلَّةٍ.
      4. :-فَحَصَ الطَّبِيبُ عَنْ مَوْضِعِ الدَّاءِ :- : جَسَّ، سَبَرَ غَوْرَهُ.
      5. :-فَحَصَ عَنِ الأَمْرِ :- : بَحَثَ لِيَعْلَمَ كُنْهَهُ.
      6. :-فَحَصَ السَّيَّارَةَ :- : بَحَثَ عَنْ مَكَانِ الْعَطَبِ فِيهَا.
      7. :-فَحَصَ الوَجْهَ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ مُتَأَمِّلاً. :-فَحَصَهَا مِنْ أَسْفَلِ قَدَمَيْهَا إِلَى أَعْلَى. (ع. غلاب).
  8. فحَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فحَّصَ يفحِّص ، تفحيصًا ، فهو مُفحِّص ، والمفعول مُفحَّص :-
      فحَّص الشّيءَ بالغ في فحصه وتدقيق النظر فيه :-أصدر الرئيسُ القرارَ بعد درس وتفحيص.
  9. فحص (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ح ص: الفَحْصُ البحث عن الشيء وقد فَحَصَ عنه من باب قطع و تَفَحَّصَ و افْتَحَصَ بمعنى و الأُفْجُوصُ بوزن العصفور مجثم القطاة لأنها تفحصه وكذا المَفْحَصُ بوزن المذهب يقال ليس له مفحص قطاة وفي الحديث {فحصوا عن رءوسهم} كأنهم حلقوا وسطها وتركوها مثل أفَاحِيصِ القطا
  10. فَحَصَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَحَصَتِ القَطَاةُ فَحَصَتِ َ فَحْصًا: اتَّخذت أفحوصًا تُفرِخُ فيه.
      و فَحَصَتِ عن الأمْرِ: استقصى في البحث عنه.
      و فَحَصَتِ الأرضَ: حَفَرها.
      و فَحَصَتِ الشيءَ: كَشَفه.
      و فَحَصَتِ الطبيبُ المريضَ: جسَّه ليعرفَ ما به من عِلَّة.
      و فَحَصَتِ الكتابَ ونحوَهُ: أمعن النظر فيه ليعلم كُنهَه.
  11. فَحْصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فُحُوصٌ. [ف ح ص]. (مصدر فَحَصَ).
      1. :-تَقَدَّمَ لِلْفَحْصِ :- : لِلاِمْتِحَانِ.
      2. :-خَضَعَتِ الأُطْرُوحَةُ الجَامِعِيَّةُ للفَحْصِ :- : لِلْبَحْثِ في قِيمَتِهَا العِلْمِيَّةِ.
      3. :-جَاءَ الطَّبِيبُ لِفَحْصِهِ :- : لِلْكَشْفِ عَلَيْهِ وَمَعْرِفَةِ دَائِهِ. :-الطَّبِيبُ يَفْحَصُ وَيُطِيلُ الْفَحْصَ بِأَدَوَاتِهِ.
  12. تَفَحَّصَ (المعجم الغني)
    • [ف ح ص]. (فعل: خماسي متعد). تَفَحَّصْتُ، أَتَفَحَّصُ، تَفَحَّصْ، مصدر تَفَحُّصٌ. :-تَفَحَّصَ أَوْرَاقَهُ :- : نَظَرَ وَبَحَثَ فِيهَا، تَأَمَّلَهَا بِإِمْعَانٍ، دَقَّقَ فِيهَا.
  13. فَاحِصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ح ص]. (فاعل من فَحَصَ).
      1. :-فَاحِصٌ لِلْأَمْرِ :- : مُخْتَبِرٌ لَهُ، مُدَقِّقُ النَّظَرِ فِيهِ.
      2. :-نَظْرَةٌ فَاحِصَةٌ :- : ثَاقِبَةٌ. :-يُرِيدُونَ أَنْ يَصْرِفُوا حَيَاتَهُمْ فَاحِصِينَ لاَ تَابِعِينَ. (جبران خ. جبران).
  14. فحص الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه، راجعه بتمعُّن :-فحَص المسألة/ الشكوى/ الوثائق/ البضاعة/ الكتاب- فحَصت اللَّجنةُ الإنتاجَ العلميَّ- اتَّقوا يومًا تُفحصُ فيه الأعمال :- ° نظر فاحص
  15. المَفْحَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَفْحَصُ : الأفْحُوصُ. والجمع : مَفاحِصُ.
  16. مُتَفَحِّصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ف ح ص]. (فاعل مِنْ تَفَحَّصَ).
      1. :-مُتَفَحِّصٌ لِلْعَمَلِ :- : مُدَقِّقٌ فِيهِ.
      2. :-نَظَرَ إِلَيْهَا نَظْرَةً مُتَفَحِّصَةً :- : أَيْ نَظْرَةً ثاَقِبةً.
  17. فحَّص (المعجم الرائد)
    • فحص - ج، فحوص
      1- مصدر فحص. 2- إمتحان. 3- كل موضع يسكن.
  18. فحْص طبّيّ/ فحْص جسديّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) إجراء كشف على جسم مريض لتشخيص مرضه أو تحديد حالته الصِّحيَّة ولياقته البدنيّة :-أَجْروا على المريض بعض الفحُوص/ الفُحوصات.
  19. الأفْحُوصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأفْحُوصُ : حفرةٌ تحفِرُها القطاةُ أو الدَّجاجة في الأرض لتبيض وترقُدَ فيها. والجمع : أفاحيصُ.
  20. تفحُّص (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفحُّص :-
      مصدر تفحَّصَ/ تفحَّصَ عن.
  21. تفحَّص (المعجم الرائد)
    • تفحص - تفحصا
      1-بالغ في الفحص والبحث
  22. فحاص (المعجم الرائد)
    • فحاص
      1- مصدر فاحص. 2- «بينهما فحاص» : أي عداوة.
  23. تفحّص الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • فحصه؛ دقَّق النظرَ فيه ليعلم كُنْهه :-نظر إليه بتفحُّص- تفحّص البضاعةَ/ القضيةَ/ الوثائقَ/ الأوراقَ.
  24. افتَحَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افتَحَصَ عنه فَحَصَ عنه.
  25. الفَحْصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَحْصَةُ : النُّقرةُ تكون في الذَّقَنِ أو الخدَّين.


معنى كفاحص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَفِحَ** \- [ك ف ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف) .** كَفِحَ**،** يَكْفَحُ**، مص. كَفَحٌ. "كَفِحَ عَنْهُ" : جَبُنَ.
معجم الغني
**كَفَحَ** \- [ك ف ح]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَفَحْتُ**،** أَكْفَحُ**،** اِكْفَحْ**، مص. كَفْحٌ. 1. "كَفَحَ عَدُوَّهُ" : وَاجَهَهُ وَجْهاً لِوَجْهٍ. 2. "كَفَحَ الوَلَدَ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا. 3. "كَفَحَ الشَّيْءَ" : كَشَفَ عَنْهُ غِطَاءهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكافح يتكافح ، تكافحا ، فهو متكافح• تكافح المقاتلون : تضاربوا وجها لوجه ، وكافح بعضهم بعضا تكافح المدعي والمدعى عليه أمام القاضي ° تكافحت الأمواج : تضاربت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكافحَ يتكافح، تَكافُحًا، فهو مُتكافِح • تكافح المُقاتلون: تضاربوا وجهًا لوجه، وكافح بعضُهم بعضًا "تكافح المُدَّعي والمُدَّعَى عليه أمام القاضي"| تكافحتِ الأمواجُ: تضاربت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كافح / كافح بـ يكافح ، كفاحا ومكافحة ، فهو مكافح ، والمفعول مكافح ( للمتعدي ) • كافح الشعب : جاهد وناضل كافحوا لتخليص الجرحى - كافح من أجل الاستقلال - مكافحة العنصرية . • كافح القوم أعداءهم : واجهوهم وقاوموهم بقوة وقاتلوهم كافح الأطباء الأمراض - كافح حريقا - كافح الفساد : حاول إزالته والقضاء عليه - كافحت الدولة البطالة - مكافحة المخدرات / الحشرات / الآفات : مواجهتها . • كافح عنه بقلمه ولسانه : دافع كافح عن حقه بشراسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكافحة [ مفرد ] : مصدر كافح / كافح بـ ° مكافحة الأمية : نشاط منظم يهدف إلى نشر التعليم . • مكافحة بيولوجية : ( حي ) خفض كثافة عشائر أي نوع ضار باستخدام أعدائه الطبيعية من مفترسات أو طفيليات أو ميكروبات . • مكافحة الدودة البيضاء : ( رع ) إبادة الدودة البيضاء - [ 1943 ] - التي لا تعف عن قرض أي نبات . • جهاز مكافحة التجسس : ( سة ) فرع من أفرع أمن الدولة يقوم بمراقبة نشاط الجواسيس الأجانب ومصالح استخباراتهم .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ كَفْحاً: كشف عنه غِطاءه. وـ فلاناً: لَقِيَه مواجهة. وـ بالعصا: ضربه. وـ لجام الدَّابَّة: جذبه لتقف. ويقال: كفحها باللجام.( كَفِحَ ) عنه ـَ كَفَحاً: جبن.( أكْفَحَ ) فلاناً عنه: ردَّه.( كافَحَه ): لقِيَه مواجهة. ويقال: كافح القوم أعداءهم: استقبلوهم في الحرب بوجوههم ليس دونها تُرْس ولا غيره. وـ قِرْنَه: قاومه بقوة. ويقال: كافح الأطباء الأمراض، وكافحت الدولة البطالة. وـ الأمور: باشرها بنفسه.( تَكَافَحَ ) المقاتلون: تضاربوا وجهاً لوجه. وـ الكباش: تناطحت. وـ الأمواج: تلاطمت.( الكَفِيح ): الكُفْء والنَّظِير. وـ الضَّجِيع. وـ الضَّيْف المفاجئ.
مختار الصحاح
ك ف ح : كَفَحهُ استقبله كفَة كفَةَ وبابه قطع وفي الحديث { إني لأكفَ حُها وأنا صائم } أي أواجِهُهَا بالقبلة وفلان يُكّافِحُ الأمور أي يباشرها بنفسه
الصحاح في اللغة
كَفَحْتُهُ كَفْحاً، إذا استقبلته كَفَّة كَفَّةَ. وفي الحديث: "إني لأكفحها وأنا صائم"، أي أواجهها بالقُبْلَةِ. قال الأصمعي: كَافَحوهُم، إذا استقبلوهم في الحرب بوجوههم ليس دونها ترسٌ ولا غيره. ويقال: فلان يُكافِحُ الأمور، أي يباشرها بنفسه. وأكْفَحْتُ الدابةَ إكْفاحاً، إذا تلقَّيت فاه باللجام تضربه به ليلتقمَه. قال: وهو من قولهم لقيته كِفاحاً. والكَفيحُ: الكُفء.
تاج العروس

الكَفِيحُ : الكُفْءُ والنَّدِيد وزَوْجُ المَرْأَةِ لِكَوْنه يُكافحُهَا مُواجَهةً . والضَّجِيع لها كما في الأَساس . والضَّيْف المفاجىءُ على غَفْلَة . والأَكْفَح : الأَسْوَد المَتغِّير . وكفَحْته كَفْحاً كلَوَّحْته . وكَفَحه كَمَنَعَه : كَشَف عنه غِطاءَه ككَشَحَه وكَثَحَه . وكَفَحَه بالعَصا كَفْحاً : ضَرَبَه بها . وقال الفرّاءُ : كفَحْته بالعصا أَي ضَرَبْته بالحاءِ . وقال شَمِرٌ : كَفَخْته بالخَاءِ المعجمة . وقال الأَزهريّ كفَحْته بالعصا والسَّيْف إِذَا ضَرَبْتهُ مُوَاجهةً صحيحٌ . وكفَخْته بالعصا إِذا ضَرَبْته لا غَيرُ . وكَفَحَ لِجَامَ الدّابّة كَفْحاً : جَذَبَه . وعبارة التّهذيب والمحكم : كفَحَهَا باللِّجَامِ كفْحاً جَذَبَها كأَكْفَحَه . وفي التهذيب : أَكفَحَ الدّابَّةَ إِكْفاحاً تَلقَّى فاهَا باللِّجام يضرِبُه به لِتَلْتَقِمَه وهو من قولهم : لَقِيتُه كِفَاحاً أَي استَقْبَلْتُه كَفَّةَ كَفَّةَ . وكَفَحَ فُلاناً : وَاجَهَه وكَفَحَ المرأَةَ يَكْفَحُهَا : قَبَّلَها فَجْأَة أَي غَفْلَة ككافَحَها فيهما أَي في تقبيل المرأَةِ والمواجهة وقول شيخنا إِنّ هذه عبارةٌ قَلِقَة غيرُ مُحرّرةٍ ليس بسديدٍ بل هي في غايةِ الوُضُوح والبَيَانِ فإِنه أَشارَ بقوله فيهما إِلى الوجهَين ففي المحكم والمَشارقِ والتّهذيب : المُكَافَحَة مُصادَفَةُ الوَجْه بالوَجْهِ مفاجأَةً كَفَحَهُ كَفْحاً وكافَحَه مُكَافحةً وكفَاحاً : لَقِيَهُ مُواجهة ولَقِيه كَفْحاً ومُكافحةً وكِفاحاً أَي مُوَاجهةً جاءَ المصدرُ فيه على غير لفظِ الفِعْل قال ابن سيده : وهو موقوفٌ عند سيبويه مطَّرِدٌ عند غيرِه . وأَنشد الأَزهريّ :

أَعاذِلُ مَن تُكتَبْ له النّارُ يَلْقَهَا ... كِفَاحاً ومن يُكْتَبْ له الخُلْدُ يَسْعَدِ

والكافَحَة في الحَرْب : المُضَارَبةُ تِلْقَاءَ الوُجُوهِ . وفي النهاية في الحديثِ أَنّه قال لحسّان لا تَزَالُ مُؤَيَداً برُوحِ القُدُسِ ما كَافَحْتَ عَنْ رسول اللّه المُكَافَحة : المُضَارَبة والمُدَافَعَة تِلْقاءَ الوَجْه ويُرْوَى نَافَحْتَ وهو بمعناه وفي الصحاح : كافَحُوهُم إِذا استَقْبَلُوهم في الحرْب بوُجُوهِهم ليس دونَها تُرْسٌ ولا غَيْرُه . وفي حديث جابر إِنَّ اللّه كلَّمَ أَباك كِفَاحاً أَي مُوَاجَهةً ليس بينهما حجابٌ ولا رَسولٌ . وقال الأَزهريّ في حديث أَبي هريرةَ أَنَّه سُئِلَ : أَتُقبِّل وأَنتَ صائم ؟ فقال : نعمْ وأَكْفَحُهَا أَي أَتمكَّن من تَقبيلها وأَستَوْفيِه من غير اختلاسٍ من المكافحة وهي مُصَادَفةُ الوَجْهِ . وبعضهم يرويه : وأَقحَفُها قال أَبو عُبَيْد : فمن رَوَاه وأَكفَحُها أَراد بالكَفْح اللِّقَاءَ والمباشَرَةَ للجِلْد ؛ وكلُّ مَن واجَهتَه ولَقِيتَه كَفَّةَ كَفَّةَ فقد كافَحْته كِفَاحاً ومُكافحةً ومن رواه وأَقحَفُهَا أَراد شُرْبَ الرِّيق من قَحَفَ الرَّجلُ ما في الإِناءِ إِذا شَرِبَ ما فيه . وإِذا عَلِمتَ ذلك ظَهرَ لك وُضوحُ عبارته ودَفْعُ التعارُضِ بين عبارة النّهَايَة والقاموس على ما ادَّعَى القاري في الناموس . واللّه تعالى أَعلم . وكَفِحَ عنه كَسَمِعَ : خَجِلَ وجَبُنَ عن الإِقْداَم وقال ابن شُمَيْل في تفسير الحديث : أَعْطَيْتُ مُحَمّداً كِفَاحاً أَي أَشياءَ كثيرَةً مِنْ ونصّ عبارتِه : أَي كثيراً من الأَشياءِ في الدُّنْيَا والآخرة . وأَكفَحْته عنِّي : ردَتْه عن الإِقدام علَيَّ . ومما يستدرك عليه : الكَفْحَةُ من النّاسِ : جماعةٌ ليست بكثيرةٍ كالكَثْحة كذا في النوادر . وكَفَحَتْه السَّمائمُ كَفْحاً : لَوَّحَتْه . وتَكافَحُوا وتَكَافَحَت الكِبَاشُ . ومن المجاز : تَكَافَحَت الأَمواجُ . وبَحْرٌ مُتكافِحُ الأَمواج . وكافَحَتْه السَّمُومُ . والمُكَافِحُ : المباشِرُ بنفْسِه وفُلانٌ يكافِحُ الأُمورَ إِذا باشَرَها بنفْسِه . وتكفَّحَت السَّمَائمُ أَنفُسُها : كَفَحَ بعضُها بعْضاً . قال جَندَلُ ابن المثنَّى الحارثّي :

فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائج ... تكَفُّحُ السَّمائِمِ الأَواجِجِ أَراد الأَواجَّ ففَكَّ التّضعيفَ للضّرورة . وكافَحَه بما ساءَه . وأَصابَه من السَّمُومِ لَفْح ومن الحَرور كَفْح . والمكافَحَة : الدَّفْعُ بالحُجَّة تَشبيهاً بالسَّيف ونحوِه . وهذه استدركها شيخُنَا نقلاً مِنْ مُفردات الرّاغب

لسان العرب
المُكافَحةُ مصادفة الوجه بالوجه مفاجأَة كَفَحه كَفْحاً وكافَحَه مُكافَحة وكِفاحاً لقيه مواجهة ولقيه كَفْحاً ومكافَحةً وكِفاحاً أَي مواجهة جاء المصدر فيه على غير لفظ الفعل قال ابن سيده وهو موقوف عند سيبويه مطرد عند غيره وأَنشد الأَزهري في كتابه أَعاذِل من تُكْتَبْ له النارُ يَلْقَها كِفاحاً ومن يُكْتَبْ له الخُلْدُ يَسْعَدِ والمُكافَحةُ في الحرب المضاربة تلقاء الوجوه وفي الحديث أَنه قال لحسان لا تزال مُؤَيَّداً بروح القُدُس ما كافَحْتَ عن رسول الله المُكافَحَةُ المضاربة والمدافعة تلقاء الوجه ويروى نافَحْتَ وهو بمعناه وكَفَحه بالعصا كَفْحاً ضربه بها الفراء أَكْفَحْته بالعصا أَي ضربته بالحاء وقال شمر كَفَخْتُه بالخاء المعجمة قال الأَزهري كَفَحْتُه بالعصا والسيف إِذا ضربته مواجهة صحيح وكَفَخْته بالعصا إِذا ضربته لا غير وكَفِحَ عنه ( * قوله « وكفح عنه إلخ » بابه سمع كما في القاموس ) كَفْحاً جَبُنَ وأَكْفَحْتُه عني أَي رددتُه وجَنَّبْته عن الإِقدام عليَّ الجوهري كافَحُوهم إِذا استقبلوهم في الحرب بوجوههم ليس دونها تُرْسٌ ولا غيره والكَفِيحُ الكُفْؤ والمُكافِحُ المباشر بنفسه وفلان يُكافِحُ الأُمور إِذا باشرها بنفسه وفي حديث جابر إِن الله كَلَّم أَباك كِفاحاً أَي مواجهةً ليس بينهما حجابٌ ولا رسول وأَكْفَح الدَّابةَ إِكفاحاً تَلَقَّى فاها باللجام يضربه به ليلتقمه وهو من قولهم لقيته كِفاحاً أَي استقبلته كَفَّةَ كَفَّةَ وكَفَحها باللجام كَفْحاً جذبها وتقول في التقبيل كافَحها كِفاحاً قَبَّلها غَفْلَةً وِجاهاً وكَفَحَ المرأَة يَكْفَحُها وكافَحها قبلها غفلة وفي الحديث إِني لأَكْفَحُها وأَنا صائم أَي أُواجهها بالقُبْلة وكافَحَتْه أَي قَبَّلَتْه قال الأَزهري وفي حديث أَبي هريرة أَنه سئل أَتُقَبِّل وأَنت صائم ؟ فقال نعم وأَكْفَحُها أَي أَتمكن من تقبيلها وأَستوفيه من غير اختلاس مِن المُكافَحَة وهي مصادفة الوجه وبعضهم يَرْويه وأَقْحَفُها قال أَبو عبيد فمن رواه وأَكْفَحُها أَراد بالكَفْح اللقاءَ والمباشرة للجلد وكلُّ من واجهته ولقيته كَفَّةَ كَفَّةَ فقد كافَحْتَه كِفاحاً ومُكافحةً قال ابن الرِّقاع يُكافِحُ لَوْحات الهَواجِرِ بالضُّحى مكافَحَةً للمَنْخَرَيْنِ وللفَمِ قال ومن رواه وأَقْحَفُها أَراد شرب الريق مِن قَحَفَ الرجلُ ما في الإِناء إِذا شرب ما فيه وكَفِيحُ المرأَة زوجُها وهو من ذلك وكَفَحْته كَفْحاً كَلَوَّحْتُه وتَكَفَّحَتِ السمائمُ أَنْفُسُها كَفَحَ بعضها بعضاً قال جَنْدَلُ بن المُثَنَّى الحارثي فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائِجِ تَكَفُّحُ السمائمِ الأَواجِجِ أَراد الأَواجَّ ففك التضعيف للضرورة وكقوله تشْكُو الوَجَى من أَظْلَلٍ وأَظْلَلِ أَراد من أَظَلَّ وأَظَلَّ ابن شميل في تفسير قوله أَعْطَيْتُ محمداً كِفاحاً أَي كثيراً من الأَشياء في الدنيا والآخرة وفي النوادر كَفْحةٌ من الناس وكَثْحَةٌ أَي جماعة ليست بكثيرة وكَفَحَ الشيءَ وكَثَحه كشف عنه غِطاءه ككَشَحَه والأَكْفَحُ الأَسودُ
الرائد
* كفح يكفح: كفحا. 1-العدو: واجهه واستقبله. 2-ه بالعصا: ضربه بها. 3-الشيء: كشف عنه غطاءه. 4-لجام الدابة: جذبه لتقف.
الرائد
* كفح يكفح: كفحا. عنه: جبن.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: