-
كُفْرُ
- ـ كُفْرُ وكَفْرُ : ضِدُّ الإِيمان ، كالكُفُورِ والكُفْرانِ .
ـ كفَرَ نعْمَةَ اللهِ ، وكفَرَ بها كُفُوراً وكُفْراناً : جَحَدَها ، وسَتَرَها .
ـ كافَرَهُ حَقَّهُ : جَحَدَهُ .
ـ مُكَفَّرُ : المَجْحُودُ النِّعْمَةِ مع إِحسانِهِ .
ـ كافِرُ : جاحِدٌ لِأَنْعُمِ اللهِ تعالى ، ج : كُفَّارٌ وكَفَرَةٌ وكِفارٌ ، وهي كافِرَةٌ ، من كَوافِرَ .
ـ رجلٌ كَفَّارٌ وكَفُورٌ : كافِرٌ ، ج : كُفُرٌ .
ـ كَفَرَ عليه يَكْفِرُ : غَطَّاهُ ،
ـ كَفَرَ الشيءَ : سَتَرَهُ ، ككَفَّرَهُ .
ـ كافِرُ : الليلُ ، والبَحْرُ ، والوادِي العظيمُ ، والنهرُ الكبيرُ ، والسَّحابُ المُظْلِمُ ، والزارِعُ ، والدِّرْعُ ،
ـ كافِرُ من الأرضِ : ما بَعُدَ عن الناسِ ، كالكَفْرِ ، والأرضُ المُسْتَوِيةُ ، والغائطُ الوَطِيءُ ، والنَّبْتُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، والظُّلْمَةُ ، كالكَفْرَةِ ، والداخِلُ في السِّلاحِ ، كالمُكَفِّرِ ، ومنه : ‘‘ لا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّاراً ، يَضْرِبُ بعضُكم رِقابَ بَعْضٍ ’‘، أو مَعْنَاهُ : لا تُكَفِّرُوا الناسَ فَتَكْفُرُوا .
ـ مُكَفَّرُ : المُوثَقُ في الحَديدِ .
ـ كَفْرُ : تَعْظيمُ الفارِسِيِّ مَلِكَهُ ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ ، واسْودادُهُ ، والقَبْرُ ، والتُّرابُ ، والقَرْيَةُ .
ـ أكْفَرَ : لَزِمَها ، كاكْتَفَرَ ، والخَشَبَةُ الغَليظَةُ القَصيرَةُ ، أو العَصَا القَصيرَةُ ،
ـ كُفْرُ : القِيرُ تُطْلَى به السُّفُنُ .
ـ كَفِرُ : العظيمُ من الجبالِ ، أو الثَّنِيَّةُ منها ،
ـ كَفَرُ : العُقابُ ، وَوِعاءُ طَلْعِ النَّخْلِ ، كالكافُورِ والكافِرِ والكُفُرَّى والكَفَرَّى والكِفِرَّى .
ـ كافُورُ : نَبْتٌ طَيِّبٌ ، نَوْرُهُ كنَوْرِ الأُقْحُوَانِ ، والطَّلْعُ ، أو وِعاؤُهُ ، وطِيبٌ معروفٌ ، يكونُ من شَجَرٍ بِجبالِ بَحْرِ الهِنْدِ والصِّينِ ، يُظِلُّ خَلْقاً كثيراً ، وتَأْلَفُه النُّمُورَةُ ، وخَشَبُه أبيضُ هَشٌّ ، ويُوجَدُ في أجْوافِهِ الكافورُ ، وهو أنواعٌ ، ولَوْنُها أحْمَرُ ، وإنما يَبْيَضُّ بالتَّصْعيدِ ، وزَمَعُ الكَرْمِ ، ج : كَوَافِيرُ وكَوافِرُ ، وعَيْنٌ في الجَنَّةِ . والتَّكفيرُ في المَعاصِي كالإِحْباطِ في الثَّوابِ ، وأن يَخْضَعَ الإِنسانُ لغَيْرِه ، وتَتْوِيجُ المَلِكِ بِتاجٍ إذا رُئِيَ ، كُفِّرَ له ، واسمٌ للتَّاجِ كالتَّنْبِيتِ للنَّبْتِ .
ـ كُفارِيُّ : العظيمُ الأُذُنَيْنِ .
ـ كَفَّارَةُ : ما كُفِّرَ به من صَدَقَةٍ وصَوْمٍ ونَحْوِهِما .
ـ كَفَرِيَّةُ : قرية بالشَّامِ .
ـ رجُلٌ كِفِرِّينٌ : داهٍ .
ـ كَفَرْنَى : خامِلٌ أحْمَقُ .
ـ كوافِرُ : الدِّنانُ .
ـ كافِرَتانِ : الأَلْيَتَانِ ، أو الكاذَتَانِ .
ـ أكْفَرَهُ : دَعاهُ كافِراً .
ـ كَفَّرَ عن يَمِينِهِ : أعْطَى الكَفَّارَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَفَسُ
- ـ كَفَسُ : الحَنَفُ ، والنَّعْتُ : أكْفَسُ وكَفْسَاء .
ـ كِفَاسُ : الدِّثارُ ، وقِماطُ مَعاوِزِ الصبيِّ .
ـ انْكَفَسَ الرجلُ : تَلَوَّى .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَغَمَهُ
- ـ فَغَمَهُ الطيبُ ، فَغْماً وفُغوماً : سَدَّ خياشيمَهُ ،
ـ فَغَمَتْ الرائحةُ السُّدَّةَ : فَتَحَتْها ، ضِدٌّ ،
ـ فَغَمَ المرأةَ : قَبَّلَها ، كفاغَمَها ،
ـ فَغَمَ الجَدْيُ : رَضَعَ .
ـ فَغِمَ به : لَهِجَ ، وحَرَصَ ،
ـ فَغِمَ بالمَكانِ : أقامَ ، ولَزِمَهُ .
ـ أفْغَمَ مكانَهُ : مَلأَهُ بريحِه ،
ـ فَغِمَ الإِناءَ : مَلأَهُ .
ـ انْفَغَمَ الزُّكامُ : انْفَرَجَ .
ـ الفُغْمُ ، والفُغُمُ : الفَمُ أجْمَعُ ، أو الذقَنُ بِلَحْيَيْهِ ، وبالفتح : ما تُخْرِجُه من خَلَلِ أسْنانِكَ بِلسانِكَ .
ـ أخذَ بِفُغْمِه ، أي : شَقَّ عليه .
ـ هو مُفْغَمٌ به : مُغْرًى .
المعجم: القاموس المحيط
-
صَئِمَ
- ـ صَئِمَ : أكثَرَ من شُرْبِ الماءِ .
ـ الصائِمُ : العَطْشانُ .
ـ صأمَ الجَيْشَ عليهم : دَلَّهُم عليهم .
المعجم: القاموس المحيط
-
صامَ
- ـ صامَ صَوْماً وصِياماً واصْطامَ : أمْسَكَ عن الطَّعامِ والشَّرابِ والكَلامِ والنكاحِ والسَّيْرِ ، وهو صائِمٌ وصَوْمانُ وصَوْمٌ , ج : صُوَّامٌ وصُيَّامٌ وصُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصِيَّمٌ وصِيامٌ وصَيامَى .
ـ صامَ مَنِيَّتَهُ : ذاقَها ،
ـ صامَ النَّعامُ : رَمَى بِذَرْقِه ، وهو صَوْمُه ،
ـ صامَ الرجُلُ : تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ ، لشجرةٍ كريهةِ المَنْظَرِ ،
ـ صامَ النهارُ : قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ .
ـ الصَّوْمُ : الصَّمْتُ ، ورُكودُ الرِيحِ ، ورَمَضَانُ ، والبِيعَةُ .
ـ الصائِمُ : للواحِدِ والجميعِ .
ـ أرضٌ صَوامٌ : يابِسَةٌ لا ماءَ بها .
ـ مَصامُ الفَرَسِ ومَصامَتُه : مَوْقِفُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
جمعُ
- ـ جمعُ : تأْليفُ المُتَفَرِّقِ ، والدَّقَلُ ، أو صِنْفٌ من التَّمْرِ ، أو النَّخْلُ خرجَ من النَّوى لا يُعْرَفُ اسمُهُ ، والقِيامَةُ ، والصمغُ الأحمرُ ، وجماعةُ الناسِ ، ج : جُموعٌ ، كالجَميعِ ، ولبنُ كلِّ مَصْرورَةٍ ، والفُواقُ : لبنُ كُلِّ باهِلةٍ كالجَميعِ ، وبلا لام : المُزْدَلِفَةُ ، ****
ـ يومُ جَمْعٍ : يومُ عَرَفَةَ ،
ـ أيامُ جمعٍ : أيامُ مِنىً .
ـ مَجْموعُ : ما جُمِعَ من هَاهُنا وهَاهُنا وإن لم يُجْعَلْ كالشيءِ الواحِدِ .
ـ جَميعُ : ضِدُّ المُتَفَرِّقِ ، والجَيْشُ ، والحَيُّ المُجْتَمِعُ ، وعَلَمٌ ، كجامِعٍ .
ـ أتانٌ جامِعٌ : حَمَلَتْ أوَّلَ ما تَحْمِلُ .
ـ جملٌ جامِعٌ ، وناقَةٌ جامِعَةٌ : أخْلَفَا بُزولاً ، ولا يقالُ هذا إلا بَعْدَ أربعِ سنينَ
ـ دابَّةٌ جامِعٌ : تَصْلُحُ للإِكافِ والسَّرْجِ .
ـ قِدْرٌ جامِعٌ وجامِعَةٌ وجِماعٌ : عَظيمةٌ ، ج : جُمْعٌ .
ـ جامِعَةُ : الغُلُّ .
ـ مَسْجِدُ الجامِعِ ، والمسجدُ الجامِعُ ، لُغَتانِ : مَسْجِدُ اليومِ الجامِعِ ، أو هذِهِ خَطَأ .
ـ جامِعُ الجارِ : فُرْضَةٌ لأهْلِ المدينةِ .
ـ جامِعُ : قرية بالغُوطَة .
ـ جامِعانِ : الحِلَّةُ المَزْيَدِيَّةُ .
ـ جَمَعَتِ الجارِيَةُ الثِّيابَ : شَبَّتْ .
ـ جُمَّاعُ الناسِ : أخْلاطُهُم من قبائِلَ شَتَّى ، ومن كلِّ شيءٍ : مُجْتَمَعُ أصْلِه ، وكلُّ ما تَجَمَّعَ وانضمَّ بعضُه إلى بعض .
ـ مَجْمَعُ ومَجْمِعُ : موضِعُ الجَمْعِ ،
ـ مَجْمَعَةُ : الأرضُ القَفْر ، وما اجْتَمَعَ من الرِّمالِ ، وموضع بِبلادِ هُذَيْلٍ له يومٌ .
ـ جُمْعُ الكَفِّ : وهو حين تَقْبِضُها ، ج : أجْماعٌ .
ـ أمرُهُمْ بِجُمْعٍ : مَكْتومٌ مَسْتُورٌ ،
ـ هي من زَوْجِها بجُمْعٍ : عَذْراءُ ،
ـ ذَهَبَ الشهرُ بجُمْعٍ : كُلُّهُ ،
ـ ماتَتْ بِجُمْع ، وبِجَمْع وبِجِمْع : عَذْراءَ أو حاملاً أو مُثْقَلَةً .
ـ جُمْعَةٌ من تَمْرٍ : قُبْضَةٌ منه .
ـ جُمْعَةُ : المَجْموعَةُ .
ـ يومُ جُمْعَةِ وجُمُعَةُ وجُمَعَةُ : معروف ، ج : جُمَعٌ وجُمُعاتٌ وجُمُعٌ .
ـ أدامَ اللّهُ جُمْعَةَ ما بَيْنَكُما : أُلْفَةَ مَا بَيْنَكُما .
ـ
ـ مُجاشِعُ جَمْعاءُ : الناقةُ الهَرِمَةُ ،
ـ جَمْعاءُ من البَهائِم : التي لم يَذْهَبْ من بَدَنِها شيءٌ ، وتأنيثُ أجْمَعَ ، وهو واحِدٌ في معنَى جَمْعٍ ،
ـ جَمْعُهُ : أجْمَعونَ ، وهو تَوْكيدٌ مَحْضٌ ، وتَقَدَّمَ في : ب ت ع .
ـ جاؤوا بأجمَعِهِم ، وتضمُّ الخِباءِ : كُلُّهُم .
ـ جِماعُ الشيءِ : جَمْعُه ، يقالُ : جِماعُ الخِباءِ الأخْبِيَةُ ، أي : جَمْعُها ، لأَنَّ الجِماعَ : ما جَمَعَ عَدَداً ،
ـ وفي الحديثِ : '' أوتِيتُ جَوامِعَ الكَلِمِ ''، أي : القرآنَ ، وكان يَتَكَلَّمُ بِجَوامِعِ الكَلِمِ ، أي كانَ كثيرَ المَعَانِي ، قَليلَ الألْفاظِ ،
ـ وسَمَّوْا : جَمَّاعُ وجَماعَةُ وجُماعَةُ .
ـ ما جَمَعْتُ بامرأةٍ قَطُّ ، وما جَمَعْتُ عن امرأةٍ : ما بَنَيْتُ .
ـ إِجْماعُ : الاتِّفاقُ ، وصَرُّ أخْلافِ الناقَةِ جُمَعَ ، وجَعْلُ الأمرِ جَميعاً بعدَ تَفَرُّقِهِ ، والإِعدادُ ، والتَّجْفيفُ والإِيباسُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ جَميعاً ، والعَزْمُ على الأمرِ ، أجمَعْتُ الأمرَ ، وعليه ، والأمرُ مُجْمَعٌ .
ـ مُجْمِعٌ : العامُ المُجْدِبُ .
ـ قوله تعالى : { فأجمِعوا أمرَكُمْ وشُرَكَاءَكُمْ }، أي : وادْعوا شُرَكاءَكُمْ ، لأنه لا يقالُ : أجمِعوا شُرَكَاءَكُمْ ، أو المعنَى : أجمِعوا مع شُرَكائِكُمْ على أمْرِكُمْ .
ـ مُجْمَعَةُ : الخُطْبَةُ التي لا يَدْخُلُها خَلَلٌ . وأجمعَ المَطَرُ الأرضَ : سالَ رَغابُها وجَهادُها كُلُّها .
ـ تَجْميعُ : مُبالَغَةُ الجَمْعِ ، وأن تَجْمَعَ الدَّجاجَةُ بَيْضَها في بَطْنِها .
ـ اجْتَمَعَ : ضِدُّ تَفَرَّقَ ، كاجْدَمَعَ وتَجَمَّعَ واسْتَجْمَعَ ،
ـ اجْتَمَعَ الرجُلُ : بَلَغَ أشُدَّهُ ، واسْتَوَتْ لِحْيَتُهُ .
ـ اسْتَجْمَعَ السيلُ : اجْتَمَعَ من كلِّ موضِعٍ ،
ـ اسْتَجْمَعَتْ له أمورُهُ : اجْتَمَعَ له كُلُّ ما يَسُرُّه ،
ـ اسْتَجْمَعَ الفَرَسُ جَرْياً : بالَغَ .
ـ تَجَمَّعوا : اجْتَمَعوا من هَاهُنا .
ـ مُجامَعَةُ : المُباضَعَةُ .
ـ جامَعَهُ على أمرِ كذا : اجْتَمَعَ معه .
ـ مَشَى مُجْتَمِعاً : مُسْرِعاً في مَشْيِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كفارة من جامع وهو صائم
- أداء فعل ما كالصوم أو الصدقة مثلا لمحو ذنب الجماع في وقت الصوم لأنه محرم
المعجم: مصطلحات فقهية
-
كفارات الصغائر
- كفارات ارتكاب الصغائر من المحرمات
المعجم: مصطلحات فقهية
-
كفاس
- كفاس
1 - كفاس : قماط الولد . 2 - كفاس : دثار ، ثوب .
المعجم: الرائد
-
كَفَّارَةٌ
- جمع : ات . [ ك ف ر ]. :- كَفَّارَةُ اليَمِينِ :- : مَا يَسْتَغْفِرُ بِهِ الآثِمُ مِنْ صَدَقَةٍ أَوْ صَوْمٍ . المائدة آية 89 فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ ( قرآن ).
المعجم: الغني
-
كفّارة
- كفّارة :-
( الفقه ) ما يستغفر به الآثم من صدقة أو صوم أو نحوهما ، منها كفّارة اليمين ، وكفّارة الفطر ، وكفّارة ترك بعض مناسك الحج ، وسمِّيت بذلك ؛ لأنّها تكفِّر الذُّنوبَ أي : تسترها :- { فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كفارة
- الكفارة هي تصرف أوجبه الشرع لمحو ذنب معين أكد الشرع على اجتنابه , وتكون الكفارة بالصيام أو الإعتاق أو إطعام المساكين وغير ذلك
المعجم: مصطلحات فقهية
-
كَفّارة
- كفارة
1 - كفارة : مؤنث كفار . 2 - كفارة : ما كفر به الذنب أو الإثم من صوم أو صدقة أو نحوهما .
المعجم: الرائد
-
الكَفَّارَةُ
- الكَفَّارَةُ : ما يستغفر به الآثم من صدقة وصوم ونحو ذلك ، وقد حددت الشريعة أَنواعًا من الكفارة ، منها : كفَّارة اليمين ، وكفَّارة الصوم ، وكفارةٌ لترك بعض مناسك الحج .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المرض كفارة للذنوب
المعجم: مصطلحات فقهية
-
جامع الرّجل امرأته
- وطئها ، باضعها ، باشرها :- { لاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تُجامِعُوهُنَّ } [ ق ].
المعجم: عربي عامة
-
جَامَعَ
- جَامَعَ المرأَةَ : وطِئَهَا .
و جَامَعَ فلاناً على أَمر كذا : اجتمعَ معه عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَامَعَ
- [ ج م ع ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). جَامَعْتُ ، أُجَامِعُ ، جَامِعْ ، مصدر مُجَامَعَةٌ ، جِمَاعٌ .
1 . :- جَامَعَهُ عَلَى أَمْرِهِ لِحَلِّ مُشْكِلَةٍ شَائِكَةٍ :- : اِجْتَمَعَ مَعَهُ ، وَافقَهُ .
2 . :- جَامَعَ الزَّوْجُ زَوْجَتَهُ :- : مَارَسَ مَعهَا النِّكَاحَ .
المعجم: الغني
-
جامِع
- جامِع :-
جمع جامعون وجَوَامعُ ( لغير العاقل )، مؤ جامعة ، جمع مؤ جامعات وجَوَامعُ :
1 - اسم فاعل من جمَعَ .
2 - مسجد يُصَلِّي فيه المسلمون ويُطلق بصفة خاصَّة على المسجد الذي تُصلّى فيه الجُمعة :- الجامع الأزهر .
• الجامعُ : اسم من أسماء اللهِ الحُسْنى ، ومعناه : الذي جمع الفضائل وحوى المكارم والمآثر ، جامع الخلق في موقف القيامة ، جامع أجزاء المخلوقات عند الحشر والنشر بعد تفرّقها .
• الكلامُ الجامعُ : ما قلَّت ألفاظُه وكثُرت معانيه .
• تعريف جامع : ( الفلسفة والتصوُّف ) شامل جميع المفردات :- تعريف جامع مانع :-
• كتاب جامِع : شامل .
• أمرٌ جامعٌ : له خطرٌ يجتمع النَّاسُ لأجله :- { وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صائِم
- صائِم :-
جمع صائِمون وصِيَام وصُوَّم وصُيَّم :
1 - اسم فاعل من صامَ .
2 - ( التشريح ) جزء أوسط من الأمعاء الدقيقة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جامع
المعجم: مصطلحات فقهية
-
جامع
- مسجد أو المكان المعد للصلاة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
صائم
- أي ممتنع عن الطعام والشراب
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الجامع
- اسم من أسماء اللهِ الحُسْنى ، ومعناه
المعجم: عربي عامة
-
جامعه على الأمر
- اجتمع معه عليه :- جامعه على تفاصيل نظريته العلميَّة .
المعجم: عربي عامة