-
كَفَاهُ
- ـ كَفَاهُ مَؤُونَتَهُ يَكْفِيه كِفايَةً ، وكفاكَ الشيءُ ، واكْتَفَيْتَ به ، واسْتَكْفَيْتُهُ الشيءَ فكفَانِيه ، ورجلٌ كافٍ وكَفِيٌّ .
ـ كافِيكَ منه ، وكَفْيُكَ منه ، وكُفْيُكَ منه ، وكِفْيُكَ منه : حَسْبُكَ .
ـ كُفْيَةُ : القُوتُ ، ج : الكُفَى .
ـ تَكَفَّى النَّباتُ : طالَ .
ـ كَفِيُّ : المَطَرُ ،
ـ بيع الكِفايةِ : أن يكونَ لي على رجُلٍ خَمْسَةُ دراهِمَ ، وأشْرِي منكَ شيئاً بِخَمْسةٍ ، فأقولُ : خُذْها منه .
المعجم: القاموس المحيط
-
استكفى
- استكفى / استكفى بـ / استكفى من يستكفي ، اسْتَكْفِ ، استكفاءً ، فهو مُسْتَكْفٍ ، والمفعول مُسْتَكْفًى ( للمتعدِّي ) :-
• استكفاه الشَّيءَ طلب منه أن يَكْفِيَه إيَّاه ؛ أي : أن يغنيه عن السؤال :- استكفيتُه الشيءَ فكفانِيه .
• استكفى بالشَّيء : قنِع به :- استكفى بدخله .
• استكفى من الشَّيء : أخذ حاجتَه منه كاملة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اكتفى
- اكتفى بـ يكتفي ، اكْتَفِ ، اكتفاءً ، فهو مُكْتَفٍ ، والمفعول مُكْتَفًى به :-
• اكتفى بأجرٍ زهيدٍ استكفى به ؛ استغنى به وقنِع :- اكتفى بدخله من عقاراته ، - اكتفى بما عنده ، - مُكْتفٍ ذاتيًّا : غير معتمد على الآخرين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَكَفَّى
المعجم: المعجم الوسيط
-
استكفاء
- استكفاء :-
1 - مصدر استكفى / استكفى بـ / استكفى من .
2 - ( الاقتصاد ) اكتفاء ذاتيّ ، استغناء عن الآخرين في سدّ الحاجات الاقتصاديَّة :- سياسة الاستكفاء ، - الاستكفاء الاقتصاديّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِسْتَكْفَأ
- إستكفأ - استكفاء
1 - إستكفأه : طلب منه أن « يكفأ »، أي أن يصب ما في إنائه في إنائه . 2 - إستكفأه جماله : طلب منه نتاجها سنة .
المعجم: الرائد
-
إِستَكفَى
- إستكفى - استكفاء
1 - إستكفاه الشيء : طلب منه أن يكفيه إياه . 2 - إستكفى بالشيء : اكتفى به ، وجده كافيا .
المعجم: الرائد
-
تَكَفَّى
- تكفى - تكفيا
1 - تكفى النبات : طال
المعجم: الرائد
-
اكتفى بأجر زهيد
- استكفى به ؛ استغنى به وقنِع :- اكتفى بدخله من عقاراته - اكتفى بما عنده - مُكْتفٍ ذاتيًّا
المعجم: عربي عامة
-
اكْتَفَى
- اكْتَفَى بالشيء : استغنى به وقَنِعَ .
و اكْتَفَى بالأَمْرِ : اضطلع به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِكْتَفَى
- [ ك ف ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِكْتَفَيْتُ ، أكْتَفِي ، اِكْتَفِ ، مصدر اِكْتِفَاءٌ . :- اِكْتَفَى بِمَا عِنْدَهُ :-: قَنِعَ ، اِسْتَغْنَى . :- لاَ يُرِيدُ أنْ يَكْتَفِيَ بِمَا هُوَ ضَرُورِيٌّ .
المعجم: الغني
-
استكفى بالشّيء
- قنِع به :- استكفى بدخله .
المعجم: عربي عامة
-
استكفى من الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
استكفاه الشّيء
- طلب منه أن يَكْفِيَه إيَّاه ؛ أي
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَكْفَاهُ
- اسْتَكْفَاهُ الشيءَ : طلب منه أَن يَكْفِيَه إِيَّاه ، تقول : استكفيتُه الشيءَ فكفانِيهِ ( الاكْتِفَاءُ الذَّاتيّ ) اسْتَكْفَاهُ ( في الاقتصاد ) : أَن تستغني الدولةُ بإِنتاجها عن الاستيراد من غيرها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِكْتِفَاءٌ
- [ ك ف ي ]. ( مصدر اِكْتَفَى ). :- كَيْفَ يُمْكِنُ لِبَلَدٍ أنْ يَعِيشَ اكْتِفَاءً ذَاتِيّاً :- : الاعْتِمَادُ عَلَى مَوَارِدِهِ وَإمْكَانَاتِهِ الدَّاخِلِيَّةِ ... :- نِظَامُ الاكْتِفَاءِ الدَّاخِلِيِّ .
المعجم: الغني
-
اكتفاء
- اكتفاء :-
مصدر اكتفى بـ .
• الاكتفاء الذَّاتيّ : ( الاقتصاد ) استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها :- الاكتفاء الذاتيّ في الموادِّ الغذائيَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إكتفاء
- اكتفاء -
1 - مصدر اكتفأ واكتفى . 2 - « الاكتفاء القومي » : مبدأ يرى أن الدولة يجب أن تسد حاجاتها من إنتاجها القومي
المعجم: الرائد
-
حالة اكتفاء ذاي
- ( autarkie ) ، وتعني بالانجليزية : autarchy
المعجم: مالية
-
الاكتفاء الذّاتيّ
- ( قص ) استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها :- الاكتفاء الذاتيّ في الموادِّ الغذائيَّة .
المعجم: عربي عامة
-
الاكتفاء الذّاتيّ
- ( قص ) استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها .
المعجم: عربي عامة
-
إِكتَفَى
- إكتفى - اكتفاء
1 - إكتفى بالشيء : استغنى واقتنع به
المعجم: الرائد
-
إِكتَفأ
- إكتفأ - اكتفاء
1 - إكتفأ الإناء : أماله وقلبه ليصب ما فيه . 2 - إكتفأ : لونه : تغير . 3 - إكتفأ الجمال : أغار عليها وسرقها
المعجم: الرائد
-
نسبة الاكتفاء الذاتي
- النسبة بين الإنتاج المحلّي وبين الإنتاج زائداً الواردات ، وتعني بالانجليزية : ratio of self - sufficiency
المعجم: مالية
-
كفي
- " الليث : كَفَى يَكْفِي كِفايةً إِذا قام بالأَمر .
ويقال : اسْتَكْفَيْته أَمْراً فكَفانِيه .
ويقال : كَفاك هذا الأَمرُ أَي حَسْبُك ، وكَفاكَ هذا الشيء .
وفي الحديث : من قرأَ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كَفَتاه أَي أَغْنَتاه عن قيام الليل ، وقيل : إِنهما أَقل ما يُجزئ من القراءة في قيام الليل ، وقيل : تَكْفِيانِ الشرَّ وتَقِيان من المكروه .
وفي الحديث : سَيَفْتَحُ اللهُ عليكم ويَكْفِيكم اللهُ أَي يَكْفيكم القِتالَ بما فتَح عليكم .
والكُفاةُ : الخَدَمُ الذين يَقومون بالخِدْمة ، جمع كافٍ .
وكفَى الرجلُ كِفايةً ، فهو كافٍ وكُفًى مثل حُطَمٍ ؛ عن ثعلب ، واكْتَفَى ، كلاهما : اضْطَلَع ، وكَفاه ما أَهَمَّه كِفايةً وكَفاه مَؤُونَته كِفاية وكَفاك الشيءُ يَكفِيك واكْتَفَيْت به .
أَبو زيد : هذا رجل كافِيك من رَجُل وناهيك من رجل وجازيكَ من رجل وشَرْعُكَ من رجُل كله بمعنى واحد .
وكَفَيْته ما أَهَمَّه .
وكافَيْته : من المُكافاة ، ورَجَوْتُ مُكافاتَك .
ورجل كافٍ وكَفِيٌّ : مثل سالِم وسَلِيمٍ .
ابن سيده : ورجل كافِيكَ من رجل وكَِفْيُكَ من رجُل (* قوله « وكفيك من رجل » في القاموس مثلثة الكاف .) وكَفَى به رجلاً .
قال : وحكى ابن الأَعرابي كَفاكَ بفلان وكَفْيُكَ به وكِفاكَ ، مكسور مقصور ، وكُفاكَ ، مضموم مقصور أَيضاً ، قال : ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث .
التهذيب : تقول رأَيت رجُلاً كافِيَك من رجل ، ورأَيت رجلين كافِيَك من رجلين ، ورأَيت رجالاً كافِيَكَ من رجال ، معناه كَفاك به رجلاً .
الصحاح : وهذا رجل كافِيكَ من رجُل ورَجلان كافِياكَ من رجلين ورِجالٌ كافُوكَ من رِجال ، وكَفْيُك ، بتسكين الفاء ، أَي حَسْبُكَ ؛
وأَنشد ابن بري في هذا الموضع لجثامة الليثي : سَلِي عَنِّي بَني لَيْثِ بنِ بَكْرٍ ، كَفَى قَوْمي بصاحِبِهِمْ خَبِيرا هَلَ اعْفُو عن أُصولِ الحَقِّ فِيهمْ ، إِذا عَرَضَتْ ، وأَقْتَطِعُ الصُّدُورا وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل : وكفَى بالله وليّاً ، وما أَشبهه في القرآن : معنى الباء للتَّوْكيد ، المعنى كفَى اللهُ وليّاً إِلا أَن الباء دخلت في اسم الفاعل لأَن معنى الكلام الأَمْرُ ، المعنى اكْتَفُوا بالله وليّاً ، قال : ووليّاً منصوب على الحال ، وقيل : على التمييز .
وقال في قوله سبحانه : أَوَلم يَكْفِ بربّك أَنه على كل شيء شهيد ؛ معناه أَوَلم يَكْفِ ربُّك أَوَلم تَكْفِهم شهادةُ ربِّك ، ومعنى الكِفاية ههنا أَنه قد بين لهم ما فيه كِفاية في الدلالة على توحيده .
وفي حديث ابن مريم : فأَذِنَ لي إِلى أَهْلي بغير كَفِيٍّ أَي بغير مَن يَقوم مَقامي .
يقال : كَفاه الأَمرَ إِذا قام فيه مَقامه .
وفي حديث الجارود : وأَكْفي مَنْ لم يَشهد أَي أَقوم بأَمْرِ مَن لم يَشهد الحَرْبَ وأُحارِبُ عنه ؛ فأَمّا قول الأَنصاري : فكَفَى بِنا فَضْلاً ، على مَن غَيْرُنا ، حُبُّ النبيِّ مُحَمَّدٍ إِيّانا فإِنما أَراد فكَفانا ، فأَدخل الباء على المفعول ، وهذا شاذ إِذ الباء في مثل هذا إِنما تدخل على الفاعل كقولك كفَى باللهِ ؛ وقوله : إِذا لاقَيْتِ قَوْمي فاسْأَلِيهمْ ، كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِيرا هو من المقلوب ، ومعناه كفَى بقوم خَبِيراً صاحبُهم ، فجعل الباء في الصاحب ، وموضعها أَن تكون في قوم وهم الفاعلون في المعنى ؛ وأَما زيادَتها في الفاعل فنحو قولهم : كَفى بالله ، وقوله تعالى : وكفى بنا حاسبين ، إِنما هو كفى اللهُ وكفانا كقول سحيم : كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْء ناهِياً فالباء وما عملت في موضع مرفوع بفعله ، كقولك ما قام من أَحد ، فالجار والمجرور هنا في موضع اسم مرفوع بفعله ، ونحوه قولهم في التعجب : أَحْسِنْ بِزَيْدٍ ، فالباء وما بعدها في موضع مرفوع بفعله ولا ضمير في الفعل ، وقد زيدت أَيضاً في خبر لكنَّ لشبهه بالفاعل ؛
قال : ولَكِنَّ أَجْراً لو فَعَلْتِ بِهَيِّنٍ ، وهَلْ يُعْرَفُ المعْروفُ في الناسِ والأَجْرُ (* قوله « وهل يعرف » كذا بالأصل ، والذي في المحكم : ولم ينكر .) أَراد : ولكِنّ أَجراً لو فَعَلْتِه هَيِّن ، وقد يجوز أَن يكون معناه ولكنَّ أَجراً لو فعلته بشيء هين أَي أَنت تَصِلين إِلى الأَجرِ بالشيء الهين ، كقولك : وُجُوبُ الشكر بالشيءِ الهيّن ، فتكون الباء على هذا غير زائدة ، وأَجاز محمد بن السَّرِيّ أَن يكون قوله : كَفَى بالله ، تقديره كفَى اكْتِفاؤك بالله أَي اكْتفاؤك بالله يَكْفِيك ؛ قال ابن جني : وهذا يضعف عندي لأَن الباء على هذا متعلقة بمصدر محذوف وهو الاكتفاء ، ومحال حذف الموصول وتبقية صلته ، قال : وإِنما حسَّنه عندي قليلاً أَنك قد ذكرت كفَى فدلَّ على الاكتفاء لأَنه من لفظه ، كما تقول : مَن كَذب كان شرًّا له ، فأَضمرته لدلالة الفعل عليه ، فههنا أَضمر اسماً كاملاً وهو الكذب ، وهناك أَضمر اسماً وبقي صلته التي هي بعضه ، فكان بعضُ الاسم مضمراً وبعضه مظهراً ، قال : فلذلك ضعف عندي ، قال : والقول في هذا قول سيبويه من أَنه يريد كفى الله ، كقولك : وكفى الله المؤمنين القتال ؛ ويشهد بصحة هذا المذهب ما حكي عنهم من قولهم مررت بأَبْياتٍ جادَ بِهنَّ أَبياتاً وجُدْنَ أَبْياتاً ، فقوله بهنَّ في موضع رفع ، والباء زائدة كما ترى .
قال : أَخبرني بذلك محمد بن الحسن قراءة عليه عن أَحمد بن يحيى أَن الكسائي حكى ذلك عنهم ؛ قال : ووجدت مثله للأَخطل وهو قوله : فقُلْتُ : اقْتُلُوها عَنْكُمُ بِمِزاجِها ، وحُبَّ بِها مَقْتولَةً حِينَ تُقْتَل فقوله بها في موضع رفع بحُبَّ ؛ قال ابن جني : وإِنما جاز عندي زيادة الباء في خبر المبتدإِ لمضارعته للفاعل باحتياج المبتدإِ إِليه كاحتياج الفعل إِلى فاعله .
والكُفْيةُ ، بالضم : ما يَكْفِيك من العَيش ، وقيل : الكُفْيَةُ القُوت ، وقيل : هو أَقلّ من القوت ، والجمع الكُفَى .
ابن الأَعرابي : الكُفَى الأَقوات ، واحدتها كُفْيةٌ .
ويقال : فلان لا يملك كُفَى يومه على ميزان هذا أَي قُوتَ يومه ؛
وأَنشد ثعلب : ومُخْتَبِطٍ لم يَلْقَ مِن دُونِنا كُفًى ، وذاتِ رَضِيعٍ لم يُنِمْها رَضِيعُه ؟
قال : يكون كُفًى جمع كُفْيَة وهو أَقلّ من القُوت ، كما تقدّم ، ويجوز أَن يكون أَراد كُفاةً ثم أَسقط الهاء ، ويجوز أَن يكون من قولهم رجل كَفِيٌّ أَي كافٍ .
والكِفْيُ : بطن الوادي ؛ عن كراع ، والجمع الأَكْفاء .
ابن سيده : الكُفْوُ النظير لغة في الكُفءِ ، وقد يجوز أَن يريدوا به الكُفُؤ فيخففوا ثم يسكنوا .
"
المعجم: لسان العرب