وصف و معنى و تعريف كلمة كفالج:


كفالج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على كاف (ك) و فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) .




معنى و شرح كفالج في معاجم اللغة العربية:



كفالج

جذر [كفل]

  1. فالَجَ: (فعل)
    • فَالَجَهُ : سابَقَهُ في الفَلْج
  2. فالِج: (اسم)
    • الجمع : فَوالِج
    • الفالِجُ : شَلَلٌ يصيبُ أَحد شِقَّي الجسم طولاً
    • الفالِجُ: الجملُ الضَّخمُ ذو السَّنامين والجمع : فَوَالجُ
    • اسم فاعل من فلَجَ
  3. فالج: (اسم)
    • فالج : فاعل من فَلَجَ
  4. فَلَجَ: (فعل)
    • فلَجَ يفلِج ، فَلْجًا ، فهو فالج ، والمفعول مَفْلوج
    • فَلَجَ الْفَلاَّحُ الأَرْضَ : شَقَّهَا، حَرَثَهَا، قَلَبَهَا
    • فَلَجَ بِحَاجَتِهِ : ظَفِرَ بِهَا
    • فَلَجَتْ بِقَلْبِي : ذَهَبَتْ بِهِ
    • فَلَجَ بِحُجَّتِهِ : أَحْسَنَ الإِدْلاَءَ بِهَا فَغَلَبَ خَصْمَهُ
    • فَلَجَ الشيءَ: شقَّه نصفين
    • فَلَجَ الطعامَ ونحْوَه بينهم: قَسَّمه


  5. فَلَج: (اسم)
    • الجمع : فُلُوجٌ
    • الفَلَجُ : النَّهْرُ الصغير
    • الفَلَجُ : تباعُدُ ما بين الأسنان خِلقة
    • (البيئة والجيولوجيا) خاصّيّة ميل بعض المعادن والصخور إلى الانشقاق إلى صفائح متقاربة ومتوازية
  6. فَلِجَ: (فعل)
    • فَلِجَ فَلَجًا، وفَلَجَة فهو أَفلجُ، وهي فلجاءُ والجمع : فُلْجٌ وهو مَفْلُوجٌ
    • فَلِجَ الرجلُ: أَصابه داءُ الفالِجِ فهو مَفْلُوجٌ
    • فَلِجَ الرّجُلُ ونحوُه: تباعد ما بين ساقيه أَو يديه أَو أَسنانه خِلْقَةً
  7. فَلْج: (اسم)
    • فَلْج : مصدر فَلَجَ
  8. فَلَّجَ: (فعل)
    • فلَّجَ يفلِّج ، تفليجًا ، فهو مُفلِّج ، والمفعول مُفلَّج
    • فلَّج أنبوبًا :وسَّع فوهته
    • فَلَّجَ الطَّعَامَ بَيْنَهُمْ : قَسَّمَهُ، فَلَجَهُ
    • فَلَّجَ الأَمْرَ : نَظَرَ فِيهِ مُتَأَمِّلاً وَمُتَدَبِّراً
    • فَلَّجَتِ الْمَرْأَةُ أَسْنَانَهَا : فَرَّقَتْ بَيْنَهَا لِلزِّينَةِ
  9. فُلُج: (اسم)
    • الفُلُجُ : القناةُ تروي جميع البُستان
  10. فُلِجَ: (فعل)


    • فُلِجَ يُفلَج ، فَلْجًا ، والمفعول مَفْلوج
    • فُلِج الرَّجلُ:أُصِيبَ بِالْفَالِجِ، أُصيب بالشَّلل النِّصفيّ
  11. فُلْج: (اسم)
    • فُلْج : جمع أَفْلَجُ
  12. فُلْج: (اسم)
    • فُلْج : جمع فَلْجَاءُ
  13. فِلج: (اسم)
    • الجمع : فُلُوجٌ
    • الفِلْجُ من كلِّ شيءٍ : نِصفُه
    • الفِلْجُ من النَّاس: الصِّنْفُ والجمع : فُلُوجٌ
  14. أَفْلَاج: (اسم)
    • أَفْلَاج : جمع فَلَجُ
  15. أَفْلَجَ: (فعل)
    • أفْلَجَ، يُفْلِجُ، مصدر إفْلاجٌ
    • أفْلَجَهُ عَلَى خَصْمِهِ : نَصَرَهُ وَغَلَّبَهُ عَلَيْهِ، فَضَّلهُ عَلَيْهِ
    • أفْلَجَ اللَّهُ حُجَّتَهُ : أظْهَرَها، أثْبَتَها
  16. تَفلَّجَ: (فعل)


    • تفلَّجَ يتفلَّج ، تفلُّجًا ، فهو مُتفلِّج
    • تَفَلَّجَ الجِلْدُ : تَشَقَّقَ
    • تفلَّجت الأسنانُ: تباعد ما بينها خِلْقةً
  17. فَوالِج: (اسم)
    • فَوالِج : جمع فالِج
  18. اِنفَلَجَ: (فعل)
    • اِنْفَلَجَ، يَنْفَلِجُ، مصدر اِنْفِلاجٌ ا
    • نْفَلَجَ الصُّبْحُ : أَشْرَقَ، اِنْشَقَّ، اِنْبَثَقَ
  19. مَفلوج: (اسم)
    • الجمع : مَفَالِيجُ
    • مفعول مِن فَلِجَ
    • رَجُلٌ مَفْلُوجٌ : مُصَابٌ بِدَاءِ الفَالِجِ، أَيِ الشَّلَلُ، الدَّاءُ الَّذِي يُبْطِلُ إِحْسَاسَ البَدَنِ وَحَرَكَتَهُ
  20. مَفْلوج: (اسم)
    • مَفْلوج : اسم المفعول من فَلَجَ
  21. أَفلجُ: (اسم)
    • أَفلجُ : فاعل من فَلِجَ
  22. فُلُوج: (اسم)


    • فُلُوج : جمع فَلَج
  23. إِفْلاج: (اسم)
    • إفْلاج : مصدر أَفْلَجَ
  24. مُفَلَّج: (اسم)
    • رجلٌ مُفَلَّجُ الثَّنَايا: مُنفرجُها
    • وأمورٌ مفلَّجَةٌ: مضطربةٌ غيرُ مستقيمة
  25. مُفلَّج: (اسم)
    • مُفلَّج : اسم المفعول من فَلَّجَ
,
  1. فلج (المعجم لسان العرب)
    • "فِلْجُ كلِّ شَيءٍ: نِصْفُه.
      وفَلَج الشيءً بينهما يَفْلِجُه، بالكسر، فَلْجاً: قَسَمَه بنِصْفَيْنِ.
      والفَلْجُ: القَسْمُ.
      وفي حديث عمر: أَنه بَعَثَ حُذَيْفَةَ وعثمانَ بنَ حُنَيفٍ إِلى السّوادِ فَفَلَجَا الجِزْيةَ على أَهْلِهِ؛ الأَصمعي: يعني قَسَماها، وأَصْلُه من الفِلْج، وهو المِكْيَالُ الذي يقال له الفالِجُ، قال: وإِنما سميت القِسْمةُ بالفَلْجِ لأَن خراجهم كان طعاماً.
      شمر: فَلَّجْتُ المالَ بينهم أَي قَسَمْتُه؛ وقال أَبو دواد: فَفَرِيقٌ يُفَلِّجُ اللَّحْمَ نِيئاً،وفَرِيقٌ لِطابِخِيهِ قُتارُ وهو يُفَلِّج الأَمر أَي ينظر فيه ويُقَسِّمُه ويُدَبِّرهُ.
      الجوهري: فَلَجْتُ الشيء بينهم أَفْلِجُه، بالكسر، فَلْجاً إِذا قسمته.
      وفَلَجْتُ الشيء فلِْجَيْنِ أَي شَقَقْتُه نِصفين، وهي الفُلُوجُ؛ الواحد فَلْجٌ وفِلْجٌ.
      وفَلَجْتُ الجِزْيَةَ على القوم إِذا فرضتها عليهم؛ قال أَبو عبيد: هو مأْخوذ من القَفِيز الفالِجِ.
      وفَلَجْتُ الأَرضَ للزراعة؛ وكل شيء شَقَقْتَه، فقد فَلَجْتَه.
      والفَلُّوجَةُ: الأَرض المُصْلَحَةُ لِلزَّرْع، والجمع فَلالِيجُ، ومنه سمي موضعٌ في الفُرات فَلُّوجةَ.
      وتَفَلَّجَتْ قدَمه: تَشَقَّقَتْ.
      والفَلْجُ والفَالِجُ: البعير ذُو السنامَين، وهو الذي بين البُخْتيِّ والعَرَبيِّ، سمي بذلك لأَن سنامه نِصفان، والجمع الفَوالِجُ.
      وفي الصحاح: الفَالِجُ الجمل الضخم ذو السنامين يحمل من السِّنْدِ لِلْفِحْلَة.
      وفي الحديث: أَنَّ فالِجاً تَرَدَّى في بئر، هو البعير ذو السنامين، سمي بذلك لأَن سناميه يختلف مَيْلُهما.
      والفالِجُ: رِيحٌ يأْخذ الإِنسان فيذهب بشقِّه، وقد فُلِجَ فَالِجاً،فهو مَفْلُوجٌ؛ قال ابن دريد: لأَنه ذهب نصفه، قال: ومنه قيل لشُقَّةِ البيت فَلِيجَةٌ.
      وفي حديث أَبي هريرة: الفالِجُ داءُ الأَنبياء؛ هو داءٌ معروف يُرَخِّي بعضَ البدن؛ قال ابن سيده: وهو أَحد ما جاء من المصادر على مثال فاعل.
      والمَفْلُوجُ: صاحب الفالِجِ، وقد فُلِجَ.
      والفَلَجُ: الفَحَجُ في السَّاقَينِ، وقال: وأَّصل الفَلْجِ النِّصفُ من كل شيءٍ، ومنه يقال: ضَرَبَه الفالِجُ في السَّاقَينِ، ومنه قولهم: كُرٌّ بالفالج وهو نصف الكُرِّ الكبير.
      وأَمْرٌ مُفَلَّجٌ: ليس بِمُسْتقِيمٍ على جهتِهِ.
      والفَلَجُ: تباعُدُ القَدَمَينِ أُخُراً.
      ابن سيده: الفَلَجُ تَباعُدُ ما بين السَّاقَيْنِ.
      وفَلَجُ الأَسنان: تباعُدٌ بينها؛ فَلِجَ فَلَجاً،وهو أَفْلَجُ، وثَغْرٌ مُفَلَّجٌ أَفْلَجُ، والفَلَجُ بين الأَسنان.
      ورجل أَفْلَجُ إِذا كان في أَسْنانِه تَفَرُّقٌ، وهو التفليج أَيضاً.
      التهذيب: والفَلَجُ في الأَسنان تباعد ما بين الثّنايا والرَّباعِيات خِلْقةً،فإِن تُكُلِّفَ، فهو التفليجُ.
      ورجل أَفْلَجُ الأَسنانِ وامرأَة فَلْجاءُ الأَسنانِ، قال ابن دريد: لا بد من ذكر الأَسنان، والأَفلج أَيضاً من الرجال: البعيد ما بين الثديين.
      ورجل مُفَلَّجُ الثنايا أَي مُنْفَرِجُها، وهو خلاف المُتراصِّ الأَسنان، وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان مُفَلَّجَ الأَسنانِ، وفي رواية: أَفْلَجَ الأَسنانِ.
      وفي الحديث: أَنه لَعَنَ المُتَفَلِّجاتِ للحُسْنِ، أَي النساءَ اللاتي يَفْعَلْنَ ذلك بأَسنانهن رغبة في التحسين.
      وفَلَجُ الساقَيْنِ: تباعد ما بينهما.
      والفَلَجُ: انقِلابُ القدم على الوَحْشِيّ وزوال الكَعْبِ.
      وقيل: الأَفْلَجُ الذي اعْوِجاجُه في يَدَيْهِ، فإِن كان في رجليه، فهو أَفْحَجُ.
      وَهَنٌ أَفْلَجُ: متباعِدُ الأَسْكَتَيْنِ.
      وفَرسٌ أَفْلَجُ: مُتَبَاعِدُ الحَرْقَفَتَيْنِ، ويقال من ذلك كله: فَلِجَ فَلَجاً وفَلَجةً، عن اللحياني.
      وأَمْرٌ مُفَلَّجٌ: ليس على اسْتِقامةٍ.
      والفِلْجةُ: القِطْعةُ من البِجادِ.
      والفَلِيجةُ أَيضاً: شُقَّة من شُقَقِ الخِباء، قال الأَصمعي: لا أَدري أَين تكون هي؟، قال عمرو‎ ‎بن‎ لَجَإٍ:تَمَشَّى غيرَ مُشْتمِلٍ بِثَوْبٍ،سِوى خَلِّ الفَلِيجةِ بالخِلال؟

      ‏قال ابن سيده: وقول سلمى بن المُقْعَد الهُذَليِّ: لَظَلَّتْ عليه أُّمُّ شِبْلٍ كأَنَّها،إِذا شَبِعَتْ منه، فَلِيجٌ مُمَدَّدُ يجوز أَن يكون أَراد فَلِيجَةً مُمَدَّدَةً، فحذف، ويجوز أَن يكون مما يقال بالهاء وغير الهاء، ويجوز أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء.
      والفَلْجُ: الظَّفَرُ والفَوْزُ؛ وقد فَلَجَ الرجلُ على خَصْمِه يَفْلُجُ فَلْجاً.
      وفي المثل: مَنْ يَأْتِ الحَكَمَ وَحْدَه يَفْلُجْ.
      وأَفْلَجَه الله عليه فَلْجاً وفُلُوجاً، وفَلَجَ القومَ وعلى القومِ يَفْلُجُ ويَفْلِجُ فَلْجاً وأَفْلَجَ: فازَ.
      وفَلَجَ سَهْمُه وأَفْلَجَ: فاز.
      وهو الفُلْجُ، بالضم.
      والسهْمُ الفالِجُ: الفائِزٌ.
      وفَلَجَ بحُجَّتِه وفي حجته يَفْلُجُ فُلْجاً وفَلْجاً وفَلَجاً وفُلُوجاً، كذلك؛ وأَفْلَجَه على خَصْمِه: غَلَّبَه وفَضَّلَه.
      وفالَجَ فلاناً فَفَلَجَه يَفْلُجُه: خاصَمه فخصَمَه وغَلَبَه.
      وأَفْلَجَ اللهُ حجته: أَظْهَرها وقَوَّمَها، والاسم من جميع ذلك الفُلْجُ والفَلَجُ، يقال: لمن الفُلْجُ والفَلَجُ؟ ورجل فالِجٌ في حُجَّته وفَلْجٌ، كما ‏

      يقال: ‏بالِغٌ وبَلْغٌ، وثابتٌ وثَبْتٌ.
      والفَلْجُ: أَن يَفْلُجَ الرجلُ أَصحابَه يَعْلُوهم ويَفُوتُهُمْ.
      وأَنا من هذا الأَمر فالِجُ بنُ خَلاوةَ أَي بِريءٌ؛ فالِجٌ: اسم رجل،وهو فالج بن خَلاوةَ الأَشجعي؛ وذلك أَنه قيل لفالج بن خَلاوةَ يوم الرَّقَمِ لما قَتَلَ أُنَيْسٌ الأَسْرى: أَتَنْصُرُ أُنَيْساً؟ فقال: إِنِّي منه بريء.
      أَبو زيد: يقال للرجل إِذا وقع في أَمر قد كان منه بمعزل: كنتَ من هذا فالِجَ بنَ خَلاوةَ يا فتى.
      الأَصمعي: أَنا من هذا فالج بن خلاوة أَي أَنا منه بريء؛ ومثله: لا ناقةَ لي في هذا ولا جَمَلَ؛ رواه شمر لابن هانئ،عنه.
      والفَلَجُ، بالتحريك: النهر، وقيل: النهر الصغير، وقيل: هو الماء الجاري؛ قال عبيد: أَو فَلَجٌ بِبَطْنِ وادٍ للماءِ، من تَحْتِه، قَسِيبُ الجوهري: ولو روي في بُطونِ وادٍ، لاستقامَ وزن البيت، والجمع أَفْلاجٌ؛ وقال الأَعشى: فما فَلَجٌ يَسْقِي جَداوِلَ صَعْنَبَى،له مَشْرَعٌ سَهْلٌ إِلى كلِّ مَوْرِدِ الجوهري: والفَلْج نهر صغير؛ قال العجاج: فَصَبِّحا عَيْناً رِوًى وفَلْج؟

      ‏قال: والفَلَجُ؛ بالتحريك، لغة فيه؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده: تَذَكَّرا عَيْناً رِوًى وفَلَجا بتحريك اللام؛ وبعده: فَراحَ يَحْدُوها وباتَ نَيْرَجا النَّيْرَجُ: السريعة؛ ويروى: تَذَكَّرا عَيْناً رَواءً فَلَجا يصف حماراً وأُتُناً.
      والماءٌ الرِّوي: العَذْبُ، وكذلك الرَّواءُ، والجمع أَفْلاجٌ؛ قال امرؤ القيس: بِعَيْنَيَّ ظُعْنُ الحَيِّ، لمَّا تَحَمَّلُوا لَدى جانِبِ الإَفْلاجِ، منْ جَنْبِ تَيْمَرا وقد يوصف به، فيقال: ماء فَلَجٌ وعين فَلَج، وقيل: الفَلَجُ الماء الجاري من العين؛ قاله الليث وأَنشد: تذكَْرا عيناً رَواءً فَلَجا وأَنشد أَبو نصر: تذكَّرا عيناً رِوًى وفَلَجا والرِّوى: الكثير.
      والفُلُجُ: الساقِيةُ التي تَجْري إِلى جميع الحائطِ.
      والفُلْجانُ: سواقي الزَّرْع.
      والفَلَجاتُ: المَزارِعُ؛

      قال: دَعُوا فَلَجاتِ الشامِ، قدْ حال دُونَها طِعانٌ، كأَفْواهِ المخاضِ الأَوارِكِ وهو مذكور في الحاء.
      والفَلُّوجةُ: الأَرض الطيِّبَةُ البَيْضاءُ المُسْتَخْرَجةُ للزراعةِ.
      والفَلَجُ: الصبح؛ قال حميد بن ثور: عن القَرامِيصِ بأَعْلى لاحِبٍ مُعَبَّدٍ، من عَهْدِ عادٍ، كالفَلَجْ وانْفَلَجَ الصبْحُ: كانْبَلَجَ.
      والفالِجُ والفِلْجُ: مِكيالٌ ضخم معروف؛ وقيل: هو القَفِيز، وأَصله بالسُّرْيانية فالغاء، فعُرِّب؛ قال الجعدي يصف الخمر: أُلْقِيَ فيها فِلْجانِ مِنْ مِسْكِ دا رِينَ، وفِلْجٌ مِنْ فُلْفُلٍ ضَرِم؟

      ‏قال سيبويه: الفَِلْج الصِّنْفُ من الناس؛ يقال: الناسُ فِلْجانِ أَي صِنْفانِ من داخلٍ وخارج؛ قال السيرافي: الفَِلْجُ هو الصِّنْفُ والنِّصْفُ مشتق من الفِلْجِ الذي هو القَفِيزُ، فالفِلج على هذا القول عربي، لأَن سيبويه إِنما حكى الفلج على أَنه عربي، غير مشتقّ من هذا الأَعجمي؛ وقول ابن طفيل: تَوَضَّحْنَ في عَلْياء قَفْرٍ كأَنَّها مَهارِقُ فَلُّوجٍ، يُعارِضْنَ تاليَا ابن جنبة: الفَلُّوجُ الكاتِبُ.
      والفَلْجُ والفُلْجُ: القَمْرُ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: إِن المُسْلِم، ما لم يَغْشَ دناءةً يَخْشَعُ لها إِذا ذُكِرَتْ وتُغْري به لِئامَ الناس، كالياسِرِ الفالِجِ؛ الياسِرُ: المُقامِرُ؛ والفالِجُ: الغالبُ في قِمارِه.
      وقد فَلَجَ أَصحابَه وعلى أَصحابِه إِذا غَلَبَهم.
      وفي الحديث: أَيُّنا فَلَجَ فَلَجَ أَصحابه.
      وفي حديث سعد: فأَخذْتُ سَهْمي الفالِجَ أَي القامِرَ الغالبَ، قال: ويجوز أَن يكون السهمَ الذي سبق به النِّضال.
      وفي حديث مَعْنِ ابن يزيدَ: بايعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وخاصَمْتُ إِليه فَأَفْلَجَني أَي حَكَمَ لي وغَلَّبَني على خَصْمِي.
      وفَلالِيجُ السَّوادِ: قُراها، الواحدة فَلُّوجةٌ.
      وفَلْجٌ: اسم بلد، ومنه قيل لطريق يأْخذ من طريق البصرة إِلى اليمامة: طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ.
      ابن سيده: وفَلْجٌ موضع بين البَصْرةِ وضَرِيَّةَ مذكر، وقيل: هو واد بطريق البصرة إِلى مكة، ببطنه مَنازِلُ للحاجّ، مصروف؛ قال الأَشْهَبُ بن رُمَيْلَة: وإِنَّ الذي حانَتْ بِفَلْجٍ دِماؤُهُمْ هُمُ القَوْمُ، كُلُّ القَوْمِ، يا أُمَّ خالِد؟

      ‏قال ابن بري: النحويون يستشهدون بهذا البيت على حذف النون من الذين لضرورة الشعر، والأَصل فيه وإِن الذين؛ كما جاء في بيت الأَخطل: أَبَني كُلَيْبٍ، إِنَّ عَمَّيَّ اللَّذا قَتَلا المُلُوكَ، وفَكَّكا الأَغْلالا أَراد اللذان، فحذف النون ضرورة.
      والإِفْلِيجُ: موضع.
      والفَلُّوجةُ: قَرْيَةٌ من قُرى السَّوادِ.
      وفَلُّوجٌ: موضع.
      والفَلَجُ: أَرض لبني جَعْدَةَ وغيرهم من قَيْسٍ من نَجْدٍ.
      وفي الحديث ذكر فَلَجٍ؛ هو بفتحتين، قرية عظيمة من ناحية اليمامة وموضع باليمن من مساكن عادٍ؛ وهو بسكون اللام،وادٍ بين البَصْرةِ وحِمَى ضَرِيَّةَ.
      وفالِجٌ: اسم؛ قال الشاعر: مَنْ كانَ أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ،فَلَبُونُه جَرِبَتْ مَعاً وأَغَدَّتِ"
  2. فَلْجُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَلْجُ: الظَّفَرُ، والفوزُ، كالإِفلاجِ، والاسمُ: الفُلْجُ، كالفُلجَةِ، والتَّقْسيمُ، كالتَّفْليج، والشَّقُّ نِصفينِ، وشقُّ الأرضِ للزِّراعةِ، يَفْلُجُ ويَفْلِجُ في الكُلِّ، وموضع بين البصرَةِ وضَرِيَّةَ،
      ـ فَلْجُ في الجِزْيةِ: فَرْضُها، يَفْلُجُ ويَفْلِجُ،
      ـ فِلْجُ: مِكْيالٌ معروف،والنِّصْفُ، وهما فِلْجانِ،
      ـ فَلَجُ: تَباعُدُ ما بينَ القَدَمَينِ، وتباعُدُ ما بَيْنَ الأَسنانِ، وهو أفْلَجُ الأَسْنانِ، لا بُدَّ من ذِكْرِ الأَسْنانِ، والنَّهرُ الصَّغيرُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في تَسْكينِ لامِهِ.
      ـ أَفْلَجُ: البعيدُ ما بَيْنَ اليَدَيْنِ، وغَلِطَ الجوهريُّ في قوله: (البعيدُ) ما بينَ الثَّدْيَينِ.
      ـ فالِجُ: الجَمَلُ الضَّخْمُ ذو السَّنامَيْنِ، يُحْمَلُ من السِّنْدِ لِلفِحلة، والفائِزُ من السِّهامِ، واسْتِرْخاءٌ لأِحدِ شِقَّي البَدَنِ لانْصِبابِ خِلْطٍ بلْغَمِيٍّ تَنْسَدُّ مِنْهُ مسالِكُ الرُّوحِ، فُلِجَ، فهو مَفْلوجٌ، وابنُ خَلاوَةَ، وقيلَ لَهُ يَوْمَ الرَّقَمِ لَمَّا قَتَلَ أُنيسٌ الأَسْرى: أَتَنْصُرُ أُنَيْساً؟ فقالَ: إنِّي منه بَريءٌ، ومنه قولُ المُتَبَرِّئِ من الأَمْرِ: "أنا منْهُ فالِجُ بنُ خَلاَوَةَ".
      ـ فَلُّوجَةُ: القريةُ بالسَّوادِ، والأرضُ المصْلَحَة للزَّرْعِ، الجمع: فَلاليجُ، وموضع بالعِراقِ.
      ـ فَلِيْجَةٌ: شُقَّةٌ من شُقَقِ الخِباءِ.
      ـ فَلُّوْجُ: الكاتِبُ، وموضع.
      ـ أمْرٌ مُفَلَّجٌ: غَيْرُ مُسْتَقِيمٍ.
      ـ رَجُلٌ مُفَلَّجُ الثَّنايا: مُتَفَرِّجُها.
      ـ إِفْليجُ: موضع.
      ـ فُلْجَةُ: موضع بيْنَ مَكَّةَ والبَصْرَةِ.
      ـ أفْلَجَهُ: أظْفَرَهُ،
      ـ أفْلَجَ بُرهانَهُ: قَوَّمَهُ وأظْهَرَهُ.
      ـ تَفَلَّجَتْ قَدَمُهُ: تَشَقَّقَتْ.
  3. فلج (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ل ج: الفَلْجُ بوزن الفلس الظفر والفوز و فَلَجَ على خصمه من باب نصر وفي لامثل من يأت الحكم وحده يفلج و أفْلَجَهُ الله عليه والاسم الفُلْجُ بالضم و أفْلَجَهُ الله حجته قومنها وأظهرها و الفَلَجُ في الأسنان بفتحتين تباعد ما بين الثنايا والرباعيات وبابه طرب ورجل أفْلَجُ الأسنان وامرأة فَلْجاءُ الأسنان والفالِجُ ريح وقد فُلِجَ الرجل بضم الفاء فهو مَفْلوجٌ
  4. فَلَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَلَجَ فَلَجَ ُ فَلْجًا: ظَفِرَ.
      ويقال: فَلَجَ بحاجته.
      و فَلَجَ بحُجَّته: أَحسنَ الإِدْلاَءَ بها فغَلَبَ خَصْمَه.
      ويقال: فَلجَتْ حُجَّتُه.
      و فَلَجَ الشيءَ: شقَّه نصفين.
      ويقال: فَلَجَ الحَرَّاثُ الأَرضَ للزراعة: شقَّها وقلبها.
      و فَلَجَ الطعامَ ونحْوَه بينهم: قَسَّمه.
      و فَلَجَ الوالي الجزيةَ على القوم
  5. فلَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فلَجَ يفلِج ، فَلْجًا ، فهو فالج ، والمفعول مَفْلوج :-
      فلَج الشَّيءَ شَقَّه وقسَّمه :-فلَج الأرضَ: شقَّها وقلَّبها تمهيدًا لزرعها.
  6. فلَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فلَّجَ يفلِّج ، تفليجًا ، فهو مُفلِّج ، والمفعول مُفلَّج :-
      فلَّج أنبوبًا وسَّع فوهته.
      فلَّج الشَّيءَ: قسَّمه.
      فلَّجت أسنانهَا: فرَّقت بينها للزِّينة.


  7. فَلَج (المعجم الرائد)
    • فلج - يفلج ويفلج ، فلجا وفلوجا
      1- فلج الشيء : شقه وقسمه. 2- فلج الحراث الأرض : شقها للزراعة. 3- فلج بالحاجة أو نحوها : ظفر بها، نالها.
  8. فَلِجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَلِجَ الرّجُلُ ونحوُه فَلِجَ َ فَلَجًا، وفَلَجَة: تباعد ما بين ساقيه أَو يديه أَو أَسنانه خِلْقَةً.
      ويقال: فَلِج ثَغْرُهُ.
      وفلِجت أَسنانُه.
      فهو أَفلجُ، وهي فلجاءُ. والجمع : فُلْجٌ.
  9. فَلَجَ (المعجم الغني)
    • [ف ل ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَلَجْتُ، أَفْلُجُ، اُفْلُجْ، مصدر فَلْجٌ.
      1. :-فَلَجَ الْفَلاَّحُ الأَرْضَ :- : شَقَّهَا، حَرَثَهَا، قَلَبَهَا.
      2. :-فَلَجَ بِحَاجَتِهِ :- : ظَفِرَ بِهَا.
      3. :-فَلَجَتْ بِقَلْبِي :- : ذَهَبَتْ بِهِ.
      4. :-فَلَجَ بِحُجَّتِهِ :- : أَحْسَنَ الإِدْلاَءَ بِهَا فَغَلَبَ خَصْمَهُ.
      5. :-فَلَجَ الطَّعَامَ بَيْنَهُمْ :- : قَسَّمَهُ.
  10. تفلَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفلَّجَ يتفلَّج ، تفلُّجًا ، فهو مُتفلِّج :-
      تفلَّج الشَّيءُ تشقَّق :-تفلَّجت الأرض/ قدمه.
      تفلَّجت الأسنانُ: تباعد ما بينها خِلْقةً.
  11. فُلِجَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فُلِجَ يُفلَج ، فَلْجًا ، والمفعول مَفْلوج :-
      فُلِج الرَّجلُ أُصيب بالشَّلل النِّصفيّ :-فُلج أبوه، - انهارت المؤسسة عندما فلِج مديرُها.
  12. فلج (المعجم الرائد)
    • فلج - يفلج ، فلجا وفلجة
      1- فلج : أصيب بالفالج. 2- فلج : تباعد ما بين قدميه أو يديه أو أسنانه.
  13. فَلَّجَ (المعجم الغني)
    • [ف ل ج]. (فعل: رباعي متعد بظرف). فَلَّجْتُ، أُفَلِّجُ، فَلِّجْ، مصدر تَفْلِيجٌ.
      1. :-فَلَّجَ الطَّعَامَ بَيْنَهُمْ :- : قَسَّمَهُ، فَلَجَهُ.
      2. :-فَلَّجَ الأَمْرَ :- : نَظَرَ فِيهِ مُتَأَمِّلاً وَمُتَدَبِّراً.
      3. :-فَلَّجَتِ الْمَرْأَةُ أَسْنَانَهَا :- : فَرَّقَتْ بَيْنَهَا لِلزِّينَةِ.
  14. فَلِجَ (المعجم الغني)
    • [ف ل ج]. (فعل: ثلاثي لازم). فَلِجَ، يَفْلَجُ، مصدر فَلَجٌ، فَلَجَةٌ. :-فَلِجَ الرَّجُلُ :- : تَبَاعَدَ مَا بَيْنَ سَاقَيْهِ أَوْ يَدَيْهِ أَوْ أَسْنَانِهِ خِلْقَةً. :-فَلِجَ ثَغْرُهُ :- :-فَلِجَتْ أَسْنَانُهُ.
  15. مُفلَّج (المعجم الرائد)
    • مفلج
      1- مفلج : «رجل مفلج الثنايا» من فرجها. 2- مفلج : «أمر مفلج» : غير مستقيم. 3- مفلج : «أسنان مفلجة» من فرجة.
  16. فالج (المعجم الرائد)
    • فالج - ج، فوالج
      1- فالج : شلل يحدث في أحد شقي البدن. 2- فالج : جمل ذو «سنامين»، أي حدبتين. 3- فالج من السهام الغالب الفائز.
  17. المُفَلَّجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُفَلَّجُ المُفَلَّجُ يقال: رجلٌ مُفَلَّجُ الثَّنَايا: مُنفرجُها.
      وأمورٌ مفلَّجَةٌ: مضطربةٌ غيرُ مستقيمة.
  18. تَفَلَّجَ (المعجم الغني)
    • [ف ل ج]. (فعل: خماسي لازم). تَفَلَّجَ، يَتَفَلَّجُ،مصدر تَفَلُّجٌ.
      1. :-تَفَلَّجَ الجِلْدُ :- : تَشَقَّقَ.
      2. :-تَفَلَّجَتْ أَسْنَانُهُ :- : بَعُدَ مَا بَيْنَهَا.
  19. أَفْلَجَ (المعجم الغني)
    • [ف ل ج]. (فعل: رباعي متعد). أفْلَجَ، يُفْلِجُ، مصدر إفْلاجٌ.
      1. :-أفْلَجَهُ عَلَى خَصْمِهِ :- : نَصَرَهُ وَغَلَّبَهُ عَلَيْهِ، فَضَّلهُ عَلَيْهِ.
      2. :-أفْلَجَ اللَّهُ حُجَّتَهُ :- : أظْهَرَها، أثْبَتَها.
  20. إِنفَلَج (المعجم الرائد)
    • إنفلج - انفلاجا
      1- إنفلج الصبح : انشق، أشرق. 2- إنفلج : أصيب بشلل في أحد شقي جسمه.
  21. أفلج (المعجم الرائد)
    • أفلج - إفلاجا
      1- أفلجه على خصمه : غلبه عليه. 2- أفلج : حجته : أظهرها.
  22. الفالِجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفالِجُ : شَلَلٌ يصيبُ أَحد شِقَّي الجسم طولاً.
      و الفالِجُ الجملُ الضَّخمُ ذو السَّنامين. والجمع : فَوَالجُ.
  23. الفِلْجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِلْجُ من كلِّ شيءٍ : نِصفُه.
      و الفِلْجُ من النَّاس: الصِّنْفُ. والجمع : فُلُوجٌ.
  24. فَلَّجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَلَّجَ الطعامَ ونحوَه بينهم: مبالغة في فَلَجَهُ.
      و فَلَّجَ الأَمْرَ: نظر فيه بتدبُّر.
      و فَلَّجَ المرأَةُ أَسنانَها: فرقت بينها للزِّينة.
  25. اِنْفَلَجَ (المعجم الغني)
    • [ف ل ج]. (فعل: خماسي لازم). اِنْفَلَجَ، يَنْفَلِجُ، مصدر اِنْفِلاجٌ. :-اِنْفَلَجَ الصُّبْحُ :- : أَشْرَقَ، اِنْشَقَّ، اِنْبَثَقَ.


معنى كفالج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَفَلَ** \- [ك ف ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَفَلْتُ**،** أَكْفُلُ**،** اُكْفُلْ**، مص. كَفْلٌ، كَفَالَةٌ. 1. "كَفَلَ الرَّجُلَ": ضَمِنَهُ. "يَكْفُلُ لَهُ الْمُسَاوَاةَ وَيَصُونَ حُقُوقَهُ وَمَصَالِحَهُ". 2. "كَفَلَ عَيْشَهُ" : تَكَفَّلَ بِهِ، قَامَ بِهِ وَأَنْفَقَ عَلَيْهِ. "كَفَلَ اليَتِيمَ" "مِنْ نِعَمِ اللَّهِ أَنَّهُ خَلَقَ وَرَزَقَ وَكَفَلَ وَنَعَّشَ". (التوحيدي). 3. "كَفَلَتِ الأُمُّ وَلَدَهَا إِلَيْهَا" : ضَمَّتْهُ إِلَيْهَا. 4. "كَفَلَ بِهِ" : ضَمِنَهُ. 5. "كَفَلَ عَنْهُ الْمَالَ لِغَرِيمِهِ" : تَحَمَّلَهُ.
معجم الغني
**كِفْلٌ** \- ج:** أَكْفَالٌ**. [ك ف ل]. 1. "كِفْلُ الثَّوْرِ" : قِطْعَةٌ مِنَ الثَّوْبِ تُوضَعُ عَلَى عُنُقِهِ. 2. "هُوَ كِفْلُهُ" : مَثِيلُهُ، نَظِيرُهُ. 3. "رَجُلٌ كِفْلٌ" : يُلْقِي نَفْسَهُ وَأَثْقَالَهُ عَلَى النَّاسِ.
معجم الغني
**كَفَّلَ** \- [ك ف ل]. (ف: ربا. متعد).** كَفَّلْتُ**،** أُكَفِّلُ**،** كَفِّلْ**، مص. تَكْفِيلٌ. 1. "كَفَّلَهُ طَوَالَ إِقَامَتِهِ فِي بَلَدِهِ" : تَكَفَّلَ بِهِ، قَامَ بِهِ وَأَنْفَقَ عَلَيْهِ، أَيْ عَالَهُ. 2. "كَفَّلَهُ إِيَّاهُ" : ضَمَّنَهُ إِيَّاهُ. 3. "كَفَّلَهُ الوَلَدَ" : جَعَلَهُ كَافِلاً بِهِ.**![آل عمران 37]**** وَأَنْبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا** ! (قرآن).  
معجم الغني
**كَفَلَ** \- [ك ف ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف) .** كَفَلْتُ**،** أَكْفُلُ**،** اُكْفُلْ**، مص.كَفْلٌ، كُفُولٌ. "كَفَلَ الصَّائِمُ": وَاصَلَ الصَّوْمَ أَوْ أَخَذَ عَلَى نَفْسِهِ أَلاَّ يَتَكَلَّمَ فِي صِيَامِهِ. "كَفَلَ فِي صِيَامِهِ".
معجم الغني
**كَفِلَ** \- [ك ف ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف) .** كَفِلْتُ**،** أَكْفَلُ**،** اِكْفَلْ**، مص. كَفَلٌ. 1. "كَفِلَ الْمَالَ أَوْ بِهِ" : ضَمِنَهُ. "كَفِلَ صَاحِبَهُ". 2. "كَفِلَهُ أو بِهِ" : ضَمِنَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكفلَ يُكفِل، إكفالاً، فهو مُكفِل، والمفعول مُكفَل • أكفل فُلانًا المالَ: جعله يضمنه "أكفله دينًا استدانه". • أكفل فلانًا مالَهُ: أعْطاه إيّاه ليكفُله ويرعاه "{إنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تكافلَ يتكافل، تكافُلاً، فهو مُتكافِل • تكافل القومُ: تعايشوا وتضامنوا، كفِل بعضُهم بعضًا "تكافلوا في الشدائد- عندما يتكافلُ أبناءُ الأمّة يصبحون قوّة لا يُستهان بها- كائنات حيَّة متكافلة"| التَّكافل الاجتماعيّ. II تكافُل [مفرد]: 1- مصدر تكافلَ. 2- (حي) تعايُش، علاقة وطيدة ومنفعة متبادلة بين الكائنات الحيّة من النَّبات والحيوان في الغذاء والنُّموّ والإعانة ونحوها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكفَّلَ/ تكفَّلَ بـ/ تكفَّلَ لـ يتكفَّل، تَكفُّلاً، فهو مُتكفِّل، والمفعول مُتكفَّل (للمتعدِّي) • تكفَّل النَّفقةَ/ تكفَّل بالنَّفقةِ: تعهَّد والتزم بها "تكفَّل بدين أخيه: أوجبه على نفسه- تكفَّل بنفقات البَعْثة- تكفَّلتِ الدولةُ بنفقات الوفد". • تكفَّل لفلانٍ بكذا: ضمِنه له "تكفَّل له بإنجاز العمل خلال أسبوع- تَكَفَّلَ اللهُ لِمَنْ جَاهَدَ فِي سَبِيلِهِ لاَ يُخْرِجُهُ مِنْ بَيْتِهِ إلاَّ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِهِ وَتَصْدِيقُ كَلِمَتِهِ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ [حديث]".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ كَفْلاً، وكُفُولاً: واصل الصوم. وـ أخذ على نفسه ألاّ يتكلم في صيامه. فهو كافِل. ( ج ) كُفَّل. ويقال: كفل في صيامه. وـ أكل خُبزاً بغير إدام. وـ الرجل، وبالرجل كَفْلاً، وكَفَالة: ضَمِنَه. ويقال: كَفَل المال، وكفل عنه المال لغريمه. فهو كافل. ( ج ) كُفَّل. وهو وهي كفيل. ( ج ) كُفَلاء. وـ الصغير: ربّاه وأنفق عليه. وفي التنزيل العزيز: {وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم}.( أكْفَلَ ) فلاناً المال: جعله يضمنه. وـ فلاناً ماله: أعطاه إليه ليكفله ويرعاه. وفي التنزيل العزيز: {إنّ هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة فقال أكفلنيها}.( كَافَلَه ): عاقده وعاهده. وـ جاوره.( كَفَّلَ ) فلاناً المال: أكفله. وـ فلاناً الصغير: جعله كافلاً له. وفي التنزيل العزيز: {وأنبتها نباتاً حسناً وكفلها زكريا}.( اكْتَفَلَ ) بالشيء: جعله ناحية كفله. وـ البعير: جعل عليه كِفْلاً ثم ركب عليه.( تَكَفَّلَ ) بالشيء: ألزمه نفسه وتحمّل به. يقال: تكفَّل بالدين: التزم به. وـ البعير: جعل عليه كفلاً ثم ركب عليه.( الكَفَل ): العجز للإنسان والدّابّة. ( ج ) أكفال.( الكِفْل ): النصيب. وفي التنزيل العزيز: {ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها}. وـ المِثْل. يقال: ما لفلان كِفْل. وـ الضِّعْف. وفي التنزيل العزيز: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته}. وـ خِرْقَة تكون على عُنُق الثور تحت النير. وـ الوبر الذي ينبت بعد الوبر الساقط. وـ من يلقي نفسه وأثقاله على الناس. وـ الذي لا يثبت على ظهر الفرس. ( ج ) أكفال.( الكَفِيل ): المَثِيل. يقال: ما لفلان كفيل. وـ الكافل. وـ الضامن. ( ج ) كُفَلاء. ويقال للأنثى كفيل أيضاً. وقد يقال للجمع: كفيل، كما قيل في الجمع: صديق.
الصحاح في اللغة
الكِفلُ: الضِعفُ. قال تعالى: "يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ من رحمتِهِ". ويقال: إنَّه النَصيبُ. والكِفْلُ: الذي لا يثبُتُ على ظهورِ الخيلِ. والجمع أكْفالٌ. قال الأعشى يمدح قوماً: غَيْرُ ميلٍ ولا عواويرَ في الهَيْ   جا ولا عُـزَّلٍ ولا أكْـفـالِ والكِفْلُ أيضاً: ما اكتَفَلَ به الراكبُ، وهو أن يُدار الكِساءُ حول سنام البعير ثمَّ يُركب. والكَفيلُ: الضامنُ. يقال: كَفَلْتُ به كَفالَةً، وكَفلت عنه بالمال لغَريمِه. وكَفَلْتُ أيضاً كَفْلاً، أي واصلتُ الصومَ. قال القطاميّ يصف إبلاً بقِلَّةِ الشُرْبِ:   يَلُذْنَ بأَعْقارِ الحـياضِ كـأنَّـهـا   نِساءُ النَّصارى أصبَحَتْ وهي كُفَّلُ وأكْفَلْتُهُ المالَ، أي ضَمَنْتُهُ إيَّاه. وكَفَّلْتُهُ إيَّاه فكَفَلَ هو به كَفْلاً وكُفولاً. والتَكْفيلُ مثله. وتكَفَّلَ بدَينه تَكَفُّلاً. والكافِلُ: الذي يَكْفَلُ إنساناً يَعوله. ومنه قوله تعالى: "وكَفَلَها زَكَريَّا"، وذكر الأخفش أنَّه قرئ أيضاً: "وكَفِلَها" بكسر الفاء. والكَفَلُ بالتحريك للدابَّةِ وغيرها. يقال: اكْتَفَلْتُ بكذا، إذا وَلَّيْتَهُ كَفَلَك.
تاج العروس

الكفل محركة : العجز أو ردفه أو القطن يكون للإنسان والدابة وإنها لعجزاء الكفل ج : أكفال ولا يشتق منه فعل ولا صفة . الكفل بالكسر : الضعف من الأجر والإثم وعم به بعضهم ويقال : له كفلان من الأجر ولا يقال : هذا كفل فلان حتى يكون قد هيأت لغيره مثله كالنصيب وإذا أفردت فلا تقل كفل ولا نصيب ومنه قوله تعالى : " يؤتكم كفلين من رحمته " أي ضعفين . أيضا : النصيب وبع فسرت الآية أيضا . أيضا : الحظ وبه فسرت الآية أيضا . أيضا : خرقة تكون على عنق الثور تحت النير نقله الصاغاني . أيضا : الوبر الذي ينبت بعد الوبر الناسل نقله الصاغاني . أيضا : من لا يثبت على ظهور الخيل نقله الجوهري وأنشد للجحاف بن حكيم :

والتغلبي على الجواد غنيمة ... كفل الفروسة دائم الإعصام والجمع أكفال قال الأعشى :

غير ميل ولا عواوير في الهي ... جا ولا عزل ولا أكفال وأنشد الأزهري :

ما كنت تلقى في الحروب فوارسي ... ميلا إذا ركبوا ولا أكفالا الكفل أيضا : الرجل يكون في مؤخر الحرب همته التأخر والفرار وبه فسر حديث بن مسعود وذكر فتنة فقال : " إني كائن فيها كالكفل آخذ ما أعرف وأترك ما أنكر " . وقيل : هو الذي لا يقدر على الركوب والنهوض في شيء فهو لازم بيته . الكفل : المثيل يقال : ما لفلان كفل : أي مثيل قال عمرو بن الحارث :

يعلو بها ظهر البعير ولم ... يوجد لها في قومها كفل

كأنه بمعنى مثل وبه فسرت الآية أيضا قال الأزهري : والضعف يكون بمعنى المثل أيضا كالكفيل . أيضا : من يلقي نفسه على الناس نقله الصاغاني . أيضا : مركب للرجال وهو أن يؤخذ كساء فيقد طرفاه فيلقى مقدمه على الكاهل ومؤخره مما يلي العجز . أو هو شيء مستدير يتخذ من خرق أو غيرها ويوضع على سنام البعير قال أبو ذؤيب :

" على جسرة مرفوعة الذيل والكفل وقال الجوهري : الكفل : ما اكتفل به الراكب وهو أن يدار الكساء حول سنام البعير ثم يركب . والكفل : كساء يجعل تحت الرحل . واكتفل البعير : جعل عليه كفلا أي أدار على سنامه أو موضع من ظهره كساء وركب عليه . وذو الكفل : نبي من أنبياء بني إسرائيل وقيل : هو من ذرية إبراهيم صلوات الله عليهما وقيل : هو إلياس وقيل : هو زكريا أقوال ذكرها الفاسي في شرح الدلائل قيل : بعث إلى ملك اسمه كنعان فدعاه إلى الإيمان وكفل له بالجنة وكتب له بالكفالة وقال الثعالبي - في المضاف والمنسوب - : اختلف المفسرون في اسمه فقيل : هو بشير بن أيوب بعثه الله رسولا بعد أيوب وكان مقامه بالشام وقبره في قرية كفل حارس من أعمال نابلس ذكره الملك المؤيد صاحب حماة وقيل : كان عبدا صالحا ذكر مع الأنبياء لأن علمه كعلمهم والأكثر على نبوته وقيل : اسمه إلياس وقيل : يوشع وقيل : زكريا وقيل : حزقيل لأنه تكفل سبعين نبيا حكاه في معالم التنزيل عن الحسن ومقاتل انتهى . وقيل : سمي به لأنه كفل بمائة ركعة كل يوم فوفى بما كفل وقيل : لأنه كان يلبس كساء كالكفل وقال الزجاج : لأنه تكفل بأمر نبي في أمته فقام بما يجب فيهم وقيل : تكفل بعمل رجل صالح فقام به وقال الفاسي في شرح الدلائل : ومعناه ذو الحظ من الله تعالى وقيل : لتكفله لليسع بصيام النهار وقيام الليل وأن لا يغضب . والكافل : العائل يكفل إنسانا أي يعوله ومنه الحديث : " أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بالسبابة والوسطى " وفي حديث آخر : " الراب كافل " أي بنفقة اليتيم حين تزوج أمه . وقد كفله ومنه قوله تعالى : " وكفلها زكريا " وهي قراءة غير الكوفيين والمعنى ضمن القيام بأمرها وكفله تكفيلا وبه قرأ الكوفيون الآية أي كفل الله زكريا إياها أي ضمنها إياه حتى تكفل بحضانتها . الكافل : الذي لا يأكل أو الذي يصل الصيام قاله الفراء في نوادره والجمع كفل . وكفل كفلا وكفولا : واصل الصوم قال القطامي يصف إبلا بقلة الشرب :

يلذن بأعقار الحياض كأنها ... نساء النصارى أصبحت وهي كفلأو الذي جعل على نفسه أن لا يتكلم في صيامه نقله الصاغاني ج : كفل كركع . الكافل : الضامن كالكفيل يقال : كفل المال وكفل بالمال : أي ضمنه وقال ابن الأعرابي : كفيل وكافل وضمين وضامن بمعنى واحد جمع كفل كركع هو جمع كافل وكفلاء هو جمع كفيل والأنثى كفيل أيضا يقال في الجمع : كفيل أيضا كما قيل في الجمع صديق . وقد كفل بالرجل كضرب ونصر وكرم وعلم كفلا وكفولا وكفالة وذكر الأخفش أنه قرئ : " وكفلها زكريا " بكسر الفاء . وتكفل بدين غريمه تكفلا كله : ضمنه . وأكفله إياه وكفله تكفيلا : ضمنه إياه . وقال أبو زيد : أكفلت فلانا المال إكفالا : إذا ضمنته إياه وكفل به كفولا وكفلا والتكفيل مثله وقوله تعالى : " أكفلنيها وعزني في الخطاب " قال الزجاج : معناه اجعلني أنا أكفلها وانزل أنت عنها . والمكافل : المجاور المحالف . أيضا : المعاقد المعاهد عن ابن الأعرابي وأنشد لخداش بن زهير :

إذا ما أصاب الغيث لم يرع غيثهم ... من الناس إلا محرم أو مكافل المحرم : المسالم والمكافل : المعاقد المحالف والكفيل من هذا أخذ . من المجاز : اكتفل بكذا : إذا ولاه كفله أي جعله وراءه قال أبو الدقيش وتقول اكتفلنا بالجبل وبالوادي : أي جزناه وجعلناه من ورائنا واكتفل السابق بالمصلي من ذلك . ومما يستدرك عليه : تكفل بالشيء : ألزمه نفسه وأزال عنه الضيعة والذهاب عن ابن الأنباري قال : مأخوذ من الكفل وهو ما يحفظ الراكب من خلفه . وفي حديث إبراهيم : لا تشرب من ثلمة الإناء ولا عروته فإنها كفل الشيطان أي مركبه ومقعده أي لما يكون في الثلمة من الأوساخ . والمكافل : جمع مكتفل أي الكفل من الأكسية عن ابن الأعرابي . والكفيل : الذي لا يثبت على ظهر الدابة . والاسم : الكفولة بالضم . وفي حديث وفد هوازن : وأنت خير المكفولين . يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم أي خير من كفل في صغره وأرضع وربي حتى نشأ . وتكفل البعير مثل اكتفل إذا أدار حول سنامه كساء ثم ركبه ومنه الحديث : متكفلان على بعير . ويقال : جاء متكفلا حمارا : إذا حلق ثوبا على ظهره وركبه . وبات كافلا : إذا لم يصب غداء ولا عشاء . وقد كفل كفولا : أكل خبزا كفتا أي بغير إدام . ورأيته كفلا لفلان بالكسر أي رديفا . واكتفل به : ارتدفه . وجعلني كافله : أي القائم به وهو مجاز . وكفل حارس : من قرى نابلس

لسان العرب
الكَفَل بالتحريك العجُز وقيل رِدْفُ العجُز وقيل القَطَن يكون للإِنسان والدابة وإِنها لعَجْزاءُ الكَفَل والجمع أَكْفال ولا يشتق منه فعل ولا صفة والكِفْل من مراكب الرجال وهو كساء يؤْخذ فيعقَد طرفاه ثم يُلقَى مقدَّمه على الكاهِل ومؤخَّره مما يلي العجُز وقيل هو شيء مستدير يُتخذ من خِرَقٍ أَو غير ذلك ويوضع على سَنام البعير وفي حديث أَبي رافع قال ذاك كِفْل الشيطان يعني معقده واكتفَل البعيرَ جعل عليه كِفْلاً الجوهري والكِفْل ما اكتفَل به الراكب وهو أَن يُدار الكساء حول سنام البعير ثم يركب والكِفْل كساء يجعل تحت الرحْل قال لبيد وإِن أَخَّرْت فالكِفْل ناجزُ وقال أَبو ذؤَيب على جَسْرةٍ مرفوعةِ الذَّيْلِ والكِفْلِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي تُعْجِل شَدَّ الأَعْبَلِ المَكافِلا فسره فقال واحد المَكافِلُ مُكْتَفَل وهو الكِفْل من الأَكسية ابن الأَنباري في قولهم قد تكفَّلت بالشيء معناه قد أَلزمته نفسي وأَزلت عنه الضَّيْعَة والذهابَ وهو مأْخوذ من الكِفْل والكِفْل ما يحفظ الراكب من خلفه والكِفْل النصيب مأْخوذ من هذا أَبو الدقيش اكْتَفَلْت بكذا إِذا ولَّيْتَه كَفَلَكَ قال وهو الافْتِعال وأَنشد قد اكتَفَلَتْ بالحَزْنِ واعْوَجَّ دونها ضَواربُ من خَفَّان تَجْتابُه سَدْرا وفي حديث إِبراهيم لا تشرب من ثُلْمة الإِناء ولا عُرْوَته فإِنها كِفْل الشيطان أَي مَرْكَبُه لما يكون من الأَوْساخ كَرِه إِبراهيم ذلك والكِفْل أَصله المركَب فإِنَّ آذانَ العُرْوة والثُّلْمةَ مركب الشيطان والكِفْل من الرِّجال الذي يكون في مؤخَّر الحرب إِنما همَّته في التأَخر والفِرار والكِفْل الذي لا يثبت على ظهور الخيل قال الجَحَّاف بن حكيم والتَّغْلَبيّ على الجَواد غنيمةٌ كِفْلُ الفُروسة دائمُ الإِعْصام والجمع أَكْفال قال الأَعشى يمدح قوماً غيرُ مِيلٍ ولا عَوَاوِيرَ في الهيْ جا ولا غُزَّلٍ ولا أَكْفال والاسم الكُفولة وهو الكفِيل وفي التهذيب الكِفْل الذي لا يثبت على مَتْن الفرس وجمعه أَكْفال وأَنشد ما كنتَ تَلْقَى في الحُروب فَوَارِسي مِيلاً إِذا رَكِبوا ولا أَكْفالا وهو بيِّن الكُفولة وفي حديث ابن مسعود ذكر فتنة فقال إِني كائن فيها كالكِفْل آخذ ما أَعرِف وأَترك ما أُنْكِر قيل هو الذي يكون في آخر الحرب همته الفِرار وقيل هو الذي لا يقدر على الركوب والنهوض في شيء فهو لازم بيته قال أَبو منصور والكِفْل الذي لا يثبت على ظهر الدابة والكِفْل الحَظُّ والضِّعف من الأَجر والإِثم وعم به بعضهم ويقال له كِفْلان من الأَجر ولا يقال هذا كِفْل فلان حتى تكون قد هيَّأْت لغيره مثله كالنصيب فإِذا أَفردت فلا تقل كِفْل ولا نصيب والكِفْل أَيضاً المِثْل وفي التنزيل يُؤْتِكُم كِفْلَيْن من رحمته قيل معناه يؤْتكم ضِعْفَين وقيل مِثْلين وفيه ومَنْ يشفعْ شفاعة سيئة يكن له كِفْل منها قال الفراء الكِفْل الحظ وقيل يؤْتِكم كِفْلين أَي حَظَّين وقيل ضِعْفين وفي حديث الجمعة له كِفْلان من الأَجر الكِفْل بالكسر الحظ والنصيب وفي حديث جابر وعَمَدْنا إِلى أَعظم كِفْل وقال الزجاج الكِفْل في اللغة النصيب أُخذ من قولهم اكْتَفَلْت البعير إِذا أَدرْتَ على سَنامه أَو على موضع من ظهره كِساء وركبت عليه وإِنما قيل له كِفْل وقيل اكْتَفل البعيرَ لأَنه لم يستعمل الظهر كله إِنما استعمل نصيباً من الظهر وفي حديث مَجيء المستضعفين بمكة وعياشُ بن أَبي ربيعة وسلمةُ بن هشام مُتَكَفِّلان على بعير يقال تَكَفَّلْت البعير واكْتَفَلْته إِذا أَدرت حول سنامه كِساء ثم ركبته وذلك الكِساء الكِفْل بالكسر والكافِل العائِل كَفَله يَكْفُله وكَفَّله إِيّاه وفي التنزيل العزيز وكَفَلَها زكريا وقد قرئت بالتثقيل ونصب زكريّا وذكر الأَخفش أَنه قرئ وكَفِلَها زكريا بكسر الفاء وفي الحديث أَنه وكافل اليتيم كهاتَيْن في الجنة له ولغيره والكافِل القائم بأَمر اليتيم المربِّي له وهو من الكفيل الضمين والضمير في له ولغيره راجع إِلى الكافِل أَي أَن اليتيم سواء كان الكافِل من ذَوِي رحمه وأَنسابه أَو كان أَجنبيّاً لغيره تكفَّل به وقوله كهاتين إِشارة إِلى إِصبعيه السبَّابة والوسطى ومنه الحديث الرَّابُّ كافِلٌ الرَّابُّ زوج أُمِّ اليتيم لأَنه يكفُل تربيته ويقوم بأَمره مع أُمه وفي حديث وَفْد هَوازِن وأَنت خير المَكْفُولين يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم أَي خير من كُفِل في صغره وأُرْضِعَ ورُبِّيَ حتى نشأَ وكان مُسْتَرْضَعاً في بني سعد بن بكر والكافِل والكَفِيل الضامن والأُنثى كَفِيل أَيضاً وجمع الكافِل كُفَّل وجمع الكَفيل كُفَلاء وقد يقال للجمع كَفِيل كما قيل في الجمع صَدِيق وكَفَّلها زكريا أَي ضمَّنها إِياه حتى تكفَّل بحضانتها ومن قرأَ وكَفَلَها زكريا فالمعنى ضمِن القيام بأَمرها وكَفَل المال وبالمال ضَمِنه وكَفَل بالرجل ( * قوله « وكفل بالرجل إلخ » عبارة القاموس وقد كفل بالرجل كضرب ونصر وكرم وعلم ) يَكْفُل ويَكْفِل كَفْلاً وكُفُولاً وكَفالة وكَفُلَ وكَفِلَ وتَكَفَّل به كله ضمِنه وأَكْفَلَه إِياه وكَفَّله ضمَّنه وكَفَلْت عنه بالمال لغريمه وتكَفَّل بدينه تكفُّلاً أَبو زيد أَكْفَلْت فلاناً المال إِكْفالاً إِذا ضمَّنته إِياه وكَفَل هو به كُفُولاً وكَفْلاً والتَّكْفيل مثله قال الله تعالى فقال أَكْفِلْنِيها وعَزَّني في الخِطاب الزجاج معناه اجعلني أَنا أَكْفُلُها وانزل أَنت عنها ابن الأَعرابي كَفِيلٌ وكافِل وضَمِين وضامِن بمعنى واحد التهذيب وأَما الكافل فهو الذي كَفَل إِنساناً يَعُوله ويُنْفِقُ عليه وفي الحديث الرَّبِيب كافِلٌ وهو زوج أُمّ اليتيم كأَنه كَفَل نفقة اليتيم والمُكافِل المُجاوِر المُحالِف وهو أَيضاً المُعاقِد المعاهد عن ابن الأَعرابي وأَنشد بيت خِدَاش ابن زُهَير إِذا ما أَصاب الغَيْثُ لم يَرْعَ غيْثَهم من الناس إِلا مُحْرِم أَو مُكافِل المُحْرِم المُسالِم والمُكافِل المُعاقد المُحالف والكَفِيل من هذا أُخِذ والكِفْل والكَفِيل المِثْل يقال ما لفلان كِفْل أَي ما له مثل قال عمرو بن الحرث يَعْلو بها ظَهْرَ البعير ولم يوجَدْ لها في قومها كِفْل كأَنه بمعنى مثل قال الأَزهري والضِّعْف يكون بمعنى المِثْل وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم قال لرجلٍ لك كِفْلان من الأَجر أَي مثلان والكِفْل النصيب والجُزْء يقال له كِفْلان أَي جزءَان ونَصيبان والكافِل الذي لا يأْكل وقيل هو الذي يَصِل الصيام والجمع كُفَّل وكَفَلْت كَفْلاً أَي واصَلْت الصوم قال القطامي يصف إِبلاً بقلَّة الشرب يلُذْنَ بأَعْقارِ الحِياضِ كأَنها نساءُ النصارى أَصبحتْ وهي كُفَّل قال ابن الأَعرابي وحده هو من الضمان أَي قد ضَمِنَّ الصوم قال ابن سيده ولا يعجبني وذو الكِفْل اسم نبي من الأَنبياء صلوات الله عليهم أَجمعين وهو من الكَفالة سمي ذا الكِفْل لأَنه كَفَل بمائة ركعة كل يوم فَوَفَى بما كَفَل وقيل لأَنه كان يلبس كساء كالكفْل وقال الزجاج إِن ذا الكفْل سمي بهذا الاسم لأَنه تكفَّل بأَمر نبي في أُمته فقام بما يجب فيهم وقيل تكفَّل بعمل رجل صالح فقام به
الرائد
* كفل يكفل: كفلا وكفالة. 1-ه: قام بمعاشه وبأمره وأنفق عليه. 2-ه: ضمنه. 3-الشيء إليه: ضمه.
الرائد
* كفل يكفل: كفلا وكفولا. واصل الصوم.
الرائد
* كفل يكفل: كفلا وكفولا. *ر.*©كفل©.
الرائد
* كفل يكفل: كفلا وكفولا. ه أو به، أو المال أو به: ضمنه.
الرائد
* كفل تكفيلا. 1-ه: قام بمعاشه وبأمره وأنفق عليه. 2-القاضي الخصم: أخذ منه الكفيل. 3-ه إياه: ضمنه إياه.
الرائد
* كفل. من الدابة: مؤخرها، ج أكفال.
الرائد
* كفل. ج أكفال. 1-ما يحفظ الراكب من خلفه. 2-قطعة من قماش توضع على عنق الثور تحت النير. 3-شيء مستدير يتخذ من قطع قماش ويوضع على الحدبة التي في ظهر الجمل. 4-وبر ينبت بعد الوبر الذي سقط. 5-من لا يثبت على ظهر الفرس. 6-كفالة. 7-نصيب، حصة. 8-مثيل، نظير. 9-راكب خلف الراكب. 10-من يلقي نفسه وأثقاله على الناس. 11-ضعف من الأجر أو الإثم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: