ـ كَفَخَهُ بالعصا: ضَرَبَهُ، وقَفَخَهُ. ـ كَفْخَة: الزُّبْدَةُ المُجْتَمِعَةُ البَيْضاءُ. ـ رَجُلٌ مِكْفَخٌ، وعَمُودٌ مِكفَخٌ: قَويٌّ.
,
كَفَخَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَفَخَهُ بالعصا : ضَرَبَهُ ، وقَفَخَهُ . ـ كَفْخَة : الزُّبْدَةُ المُجْتَمِعَةُ البَيْضاءُ . ـ رَجُلٌ مِكْفَخٌ ، وعَمُودٌ مِكفَخٌ : قَويٌّ .
كفِيحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كفِيحُ : الكُفْءُ ، وزَوْجُ المَرْأَةِ ، والضجيعُ ، والضيفُ المُفاجِئُ . ـ أَكْفَحُ : الأَسْوَدُ . ـ كَفَحَهُ : كَشَفَ عنه غِطاءَهُ ، ـ كَفَحَ بالعَصَا : ضَرَبَهُ ، ـ كَفَحَ لِجامَ الدابَّةِ : جَذَبَهُ ، كأَكْفَحَهُ ، ـ كَفَحَ فلاناً : واجَهَهُ ، ـ كَفَحَ المرأةَ : قَبَّلَهَا فَجْأَةً ، ككَافَحَهَا فيهما مُكَافَحَةً وكِفاحاً . ـ كَفِحَ : خَجِلَ ، وجَبُنَ . ـ في الحديثِ :" أَعْطَيْتُ محمداً كِفاحاً ": أشْيَاء كثيرَةً من الدُّنْيَا والآخِرَةِ . ـ أكْفَحْتُهُ عنِّي : رَدَدْتُهُ .
جَهِلَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَهِلَهُ ، جَهْلاً وجَهَالَةً : ضِدُّ عَلِمَهُ ، ـ جَهِلَ عليه : أظْهَرَ الجَهْلَ ، كتجاهَلَ ، وهو جاهِلٌ وجَهولٌ ، ج : جُهْلٌ وجُهُلٌ وجُهَّلُ وجُهَّالٌ وجُهَلاءُ . ـ هو جاهِلٌ منه : جاهِلٌ به . ـ مَجْهَلَةُ : ما يَحْمِلُكَ على الجَهْلِ . ـ جَهَّلَهُ تَجْهيلاً : نَسَبَهُ إليه . ـ أرضٌ مَجْهَلٌ : لا يُهْتَدى فيها ، لا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ . ـ اسْتَجْهَلَهُ : اسْتَخَفَّهُ ، ـ اسْتَجْهَلَ الريحُ الغُصْنَ : حَرَّكَتْهُ فاضْطَرَبَ . ـ مِجْهَلُ ومِجْهَلَةُ ومَجْهَلُ ومَجْهَلَةُ : خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها الجَمْرُ . ـ جاهِلُ : الأسَدُ . ـ جَيْهَلُ : امرأةٌ . ـ صَفاةٌ جَيْهَلٌ : عظيمةٌ . ـ ناقةٌ مَجْهولَةٌ : لم تُحْلَبْ قَطُّ ، أو لا سِمَةَ عليها . ـ الجاهِلِيَّةُ الجَهْلاءُ : تَوْكيدٌ .
عَلَى (المعجم القاموس المحيط)
ـ عَلَى السَّطْحَ يَعْلِيهِ عَلْياً وعُلِيًّا : صَعِدَهُ .
عَلَى (المعجم القاموس المحيط)
ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }، والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }، والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }، والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }، وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }، والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }، والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ، وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ : إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ : وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .
عُلْوُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ . ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ . ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ . ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى . ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها . ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا . ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ . ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ . ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم . ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً . ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ . ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها . ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ، ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ . ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ . ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها . ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ، ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً . ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ . ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ، ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ . ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ . ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ . ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ . ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ . ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان . ـ يِعْلَى : امرأةٌ ، ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ . ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً . ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ . ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ، ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ . ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ . ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ . ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي . ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ . ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ . ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ . ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ . ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ . ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ . ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ . ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ . ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ، ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ . ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .
عَلِمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ عَلِمَهُ ، عِلْماً : عَرَفَهُ ، وعَلِمَ هو في نفسِه ، ورَجُلٌ عالِمٌ وعَلِيمٌ , ج : عُلَماءُ وعُلاَّمٌ ، وعَلَّمَهُ العِلْمَ تَعْليماً وعِلاَّماً ، وأعْلَمَهُ إياهُ فَتَعَلَّمَهُ . ـ العَلاَّمَةُ ، وعَلَّامٌ وعُلِّامٌ ، والتِّعْلِمَةُ ، والتِّعْلامَةُ : العالِمُ جِدّاً ، والنَّسَّابَةُ . ـ عالَمَهُ فَعَلَمَهُ : غَلَبَهُ عِلْماً . ـ عَلِمَ به : شَعَرَ ، ـ عَلِمَ الأَمْرَ : أتْقَنَهُ ، كتَعَلَّمَهُ . ـ العُلْمَةُ ، والعَلَمَةُ والعَلَمُ : شَقٌّ في الشَّفَةِ العُلْيا ، أو في إحْدَى جانِبَيْها . عَلِم ، فهو أعْلَمُ . ـ عَلَمَهُ : وسَمَهُ ، ـ عَلَمَ شَفَتَهُ يَعْلِمُها : شَقَّها . ـ أعْلَمَ الفَرَسَ : عَلَّقَ عليه صُوفاً مُلَوَّناً في الحَرْبِ ، ـ أعْلَمَ نفسَهُ : وسَمَها بِسِيما الحَرْبِ ، كعَلَّمَها . ـ العَلامَةُ : السِّمَةُ ، كالأُعْلومةِ ، ج : أعْلامٌ ، والفصلُ بينَ الأَرْضَيْنِ ، ومَنْصوبٌ في الطَّريقِ يُهْتَدى به ، كالعَلَمِ فيهما . ـ العَلَمُ : الجَبَلُ الطويلُ ، أو عامٌّ , ج : أعْلامٌ وعِلامٌ ، ورَسْمُ الثَّوْب ورَقْمُهُ ، والرَّايَةُ ، وما يُعْقَدُ على الرُّمْحِ ، وسَيِّدُ القومِ , ـ مَعْلَمُ الشيءِ : مَظِنَّتُه ، وما يُسْتَدَلُّ به ، كالعُلاَّمَةِ ، والعَلْمِ . ـ العالَمُ : الخَلْقُ كُلُّهُ ، أو ما حَواهُ بَطْنُ الفَلَكِ ، ولا يَجْمَعُ فاعَلٌ بالواوِ والنونِ غَيْرُهُ وغَيْرُ باسَمٍ . ـ تَعالَمَهُ الجَميعُ : عَلِموهُ ، ـ الأَيَّامُ المَعْلُوماتُ : عَشْرُ ذي الحِجَّةِ . ـ العُلامُ , والعُلَّامُ : الصَّقْرُ ، والباشِقُ . ـ العُلامِيُّ : الخَفِيفُ الذَّكيُّ . ـ العُلَّامُ : الحِنَّاءُ . ـ عَلَّامٌ : اسْمٌ . ـ العَيْلَمُ : البَحْرُ ، والماءُ الذي عليه الأرضُ ، والتارُّ الناعِمُ ، والضِّفْدِعُ ، والبِئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ ، أو المِلْحَةُ ، واسْمٌ ، والضَّبُعُ الذَّكَرُ ، كالعَيْلامِ . ـ العَلْماءُ : الدَّرْعُ . ـ اعْتَلَمَهُ : عَلِمَهُ ، ـ اعْتَلَمَ الماءُ : سالَ . ـ عُلَيْمٌ : اسمٌ . ـ عَلَمَيْنُ العُلماءِ : أرْضٌ بالشأْمِ . ـ عَلَمُ السَّعْدِ : جبلٌ قُرْبَ دومةَ .
العَلُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ . ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم . ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه . ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ، ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ، ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ . ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به . ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به . ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ . ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ . ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ . ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه . ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ . ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ . ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ . ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ . ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ . ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل . ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ، ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ . ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ . ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ . ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ . ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ . ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ . ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ . ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى . ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى . ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ . ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن . ـ عُلَيْلُ : اسمٌ . ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ . ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة . ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ . ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .
عَلَمَهُ عَلَمَهُ ُ عَلْمًا : وسمه بعلامة يُعرفُ بها . و عَلَمَهُ غَلَبهُ في العِلم . و عَلَمَهُ شفتَهُ عَلَمَهُ عَلمًا : شقها .
الجَهْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
الجَهْلُ : ( في اصطلاح أَهل الكلام ) : اعتِقاد الشيء على خلافِ ما هو علَيه . والجَهْلُ البسيط : تعبيرٌ أُطلِقَ على من يُسَلِّم بجهله . والجَهْلُ المرَكَّب : تعبيرٌ أُطلِقَ على من لا يسلِّم بجهله ، ويدَّعى ما لا يعلم .
الجهل (المعجم معجم الاصوات)
صوت غليان القدر
كثرة الجهل (المعجم مصطلحات فقهية)
تفشي الجهل بالدين بين الناس آخر الزمان دليل على اقتراب الساعة
على الشاطئ(المعجم عربي عامة)
( سياسات الخدمة ) هو توفير احتياطي الخدمات من نفس الدولة التي يوجد فيها العميل . راجع خارج الشاطئ ، قرب الشاطئ .---( المجال : حاسوب )
على الشّجرة / على على الشّجرة(المعجم عربي عامة)
رقيها وصعدها .
على حين(المعجم عربي عامة)
عندما ، ظرف زمان بمعنى بينما :- كان يعمل صباحًا على حين يذاكر ليلاً :- ° في حين / منذ حين
عَلَى : حرف جرّ بمعنى فوق الشيء ، كما في التنزيل العزيز : المؤمنون آية 22 وعَلَيْها وَعَلَى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ ) ) . أَو فوق ما يقرب منه ، كما في التنزيل العزيز : طه آية 10 أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى ) ) . أَي على كل مكان يقرب من النار . وقد تكون الفوقية معنوية ، كما في التنزيل العزيز : الشعراء آية 14 وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ ) ) . وبمعنى مع ، كما في التنزيل العزيز : البقرة آية 177 وآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ) ) . وبمعنى عن ، كقول القُحَيف :