وصف و معنى و تعريف كلمة كفداءي:


كفداءي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على كاف (ك) و فاء (ف) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) و ياء (ي) .




معنى و شرح كفداءي في معاجم اللغة العربية:



كفداءي

جذر [كفد]

  1. قانون ماكفادن: (مصطلحات)
    • قانون أمريكي صدر في عام 1926يهدف إلى منع المصارف الكبيرة من التوسّع الجغرافي بقصد إبعاد المصارف الأصغر والاستيلاء عليها. (مالية)
  2. قانون ماكفادن:
    • قانون أمريكي صدر في عام 1926يهدف إلى منع المصارف الكبيرة من التوسّع الجغرافي بقصد إبعاد المصارف الأصغر والاستيلاء عليها.
  3. فانِد : (اسم)
    • فانِد : فاعل من فَنِدَ
  4. مُوَافَدَة : (اسم)
    • مُوَافَدَة : مصدر وافَدَ


  5. وافَدَ : (فعل)
    • وَافَدْتُ، أُوَافِدُ، وَافِدْ، مصدر مُوَافَدَةٌ، وِفَادٌ
    • وَافَدَهُ عَلَى الْمُدِيرِ : وَفَدَ مَعَهُ عَلَى الْمُدِيرِ
  6. وافِد : (اسم)
    • الجمع : وافِدون و أوفاد و وَفْد و وُفَّاد و وُفَّد و وُفُود
    • اسم فاعل من وفَدَ إلى/ وفَدَ على
    • وَافِدٌ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ : آتٍ، وَاصِلٌ، قَادِمٌ
    • الوَافِدُ :متجنِّس، مقيم في غير وطنه
    • الوَافِدُ : المرتفعُ النَّاشِزُ من الخدِّ عند المضغ
    • الوَافِدُ من القَطَا والإِبل: ما سبق سائرَها
    • الوَافِدَانِ : الْمُرْتَفِعَانِ مِنَ الخَدَّيْنِ عِنْدَ الْمَضْغِ
  7. وافِد : (اسم)
    • وافِد : فاعل من وَفَدَ
,
  1. قانون ماكفادن (المعجم مالية)
    • قانون أمريكي صدر في عام 1926يهدف إلى منع المصارف الكبيرة من التوسّع الجغرافي بقصد إبعاد المصارف الأصغر والاستيلاء عليها ، وتعني بالانجليزية: Macfadden Act
,
  1. أفندَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفندَ يُفند ، إفنادًا ، فهو مُفنِد ، والمفعول مُفنَد :-
      أفنده الكِبَرُ أضعف تفكيرَه.


  2. أفنده الكبر (المعجم عربي عامة)
    • أضعف تفكيرَه.
  3. المفَنَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المفَنَّدُ : الضعيفُ الرَّأْي.
  4. مُفَنَّدٌ (المعجم الغني)
    • [ف ن د]. (مفعول من فَنَّدَ). :-رَأْيٌ مُفَنَّدٌ :- : أَيْ ضَعِيفٌ لاَ يُعْتَدُّ بِهِ، مُدْحَضٌ.
  5. أَفْنَد (المعجم الرائد)
    • أفند - إفنادا
      1- أفند : خرف وضعف عقله. 2- أفنده الكبر : أضعف تفكيره. 3- أفند في القول أو الرأي : أخطأ. 4- أفند : كذب. 5- أفنده : كذبه. 6- أفنده : خطأ رأيه، اتهمه بالخطإ.


  6. أَفَنْدِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَنْدِي : (انظره في باب الهمزة) .
  7. أَفَنْدِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَنْدِي : لقب تكريم، أصله يوناني.
      دخل التركية، معناه السَّيِّد.
      شاع في مصر منذ حكم الأَتراك ثم أُلغي.
  8. أَفْنَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْنَدَ : فَنِدَ.
      و أَفْنَدَ فلانًا: خطَّأَ رأْيه.
      ويقال: أفنده الكِبَرُ: أَضعف تفكيرَهُ.
      و أَفْنَدَ فلانًا: كذَّبه.
  9. افتَنَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افتَنَدَ : فَنِيَ من الهَرَم.


  10. الفِنْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِنْدَةُ : العُودُ التَّامُّ تُصْنعُ منه القوس.
  11. الفِنْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِنْدُ : الحَجَرُ العظيمُ الناتئ في الجبل.
      ويقال للضَّخم الثقيل: كأَنه فِنْدٌ.
      و الفِنْدُ أَرضٌ لم يُصِبْها مطرٌ.
      و الفِنْدُ الغُصنُ من أَغصان الشَّجر. والجمع : أَفنادٌ.
  12. تَفَنَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَنَّدَ فلانٌ: تندَّم لرأْي أَخطأَ فيه.
  13. تَفْنِيدٌ (المعجم الغني)
    • [ف ن د]. (مصدر فَنَّدَ). :-اِتَّجَهَ إِلَى تَفْنِيدِ أَقْوَالِهِ وَآرَائِهِ :- : تَخْطِئَتِهَا، دَحْضِهَا.
  14. أفندي (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أفندي :-
      جمع أفنديَّة: سَيِّد، وهي كلمةٌ تركيَّة كانت تُستعمل لقبَ اعتبارٍ لأصحاب الوظائف المدنيّة والدِّينيَّة ورجال الشريعة والعلماء، شاعت في مصر منذ حكم الأتراك ثم أُلغيت.
  15. تفنيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفنيد :-
      1 - مصدر فنَّدَ.
      2 - معارضة قضيّة ما بذكر الحجج التي تؤيّد عدم الأخذ بها بطريقة منهجيّة منظمة.
  16. تفنّدون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تسفّهوني أو تُكذبوني
      سورة :يوسف، آية رقم :94
  17. إسفند (المعجم الرائد)
    • إسفند
      1-إسفند الخردل الأبيض
  18. إفناد (المعجم الرائد)

    • أفناد
      1-«أفناد الليل» : أركانه وطوائفه وأقسامه.,
  19. تَفَنَّد (المعجم الرائد)
    • تفند - تفندا
      1- تفند : تندم لخطإ ارتكبه. 2- تفنده على الأمر : أراده منه .
  20. سفند (المعجم الرائد)
    • سفند
      1-خردل أبيض
  21. فِنْدَأْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِنْدَأْيَةُ: الفَأْسُ، الجمع: فنادِيدُ، على غيرِ قِياسٍ.
      ـ فِنْدَأْوَةُ: في: ف ن د.
  22. فند (المعجم لسان العرب)
    • "الفَنَدُ: الخَرَفُ وإِنكار العقل من الهَرَم أَو المَرضِ، وقد يستعمل في غير الكِبَر وأَصله في الكبر، وقد أَفند؛

      قال: قد عَرَّضَتْ أَرْوَى بِقَوْلٍ إِفْناد إِنما أَراد بقَوْلٍ ذي إِفناد وقَوْلٍ فيه إِفناد، وشيخ مُفْنِدٌ ولا يقال للأُنثى عجوز مُفْنِدَة لأَنها لم تكن ذات رأْي في شبابها فَتُفَنَّدَ في كِبَرها.
      والفَنَدُ: الخطأُ في الرأْي والقول.
      وأَفْنَدَه: خطَّأَ رَأْيَه.
      وفي التنزيل العزيز حكاية عن يعقوب، عليه السلام: لولا أَن تُفَنِّدُونِ؛ قال الفراء: يقول لولا أَن تُكَذِّبوني وتُعَجِّزُوني وتُضَعِّفُوني.
      ابن الأَعرابي: فَنَّدَ رأْيه إِذا ضَعَّفَه.
      والتَّفْنيدُ: اللَّوْمُ وتضعيفُ الرأْي.
      الفراء: المُفَنَّدُ الضعيفُ الرأْي وإِن كان قويَّ الجسم.
      والمُفَنَّدُ: الضعيفُ الجسم وإِن كان رأْيه سديداً.
      قال: والمفند الضعيف الرأْي والجسم معاً.
      وفَنَّدَه: عَجَّزَه وأَضْعَفَه.
      وروى شمر في حديث واثلة بن الأَسقع أَنه، قال: خرج رسول الله، صلى الله عليه وسلم،فقال: أَتزعمون أَنِّي من آخِرِكم وفاةً؟ أَلا إِني من أَوَّلِكم وفاةً،تتبعونني أَفْناداً يُهْلِكُ بعضُكم بعضاً؛ قوله تتبعونني أَفناداً يضرِبُ (* قوله «يضرب» أفاد شارح القاموس أَنها رواية أخرى بدل يهلك) بعضُكم رقاب بعض أَي تتبعونني ذوي فَنَدٍ أَي ذوي عَجْزٍ وكُفْرٍ للنعمة، وفي النهاية: أَي جماعات متفرّقين قوماً بعد قوم، واحدهم فَنَد.
      ويقال: أَفْنَدَ الرجلُ فهو مُفْنِدٌ إِذا ضَعُفَ عقله.
      وفي حديث عائشة،رضي الله عنها: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: أَسْرَعُ الناس بي لُحوقاً قَوْمي، تَسْتَجْلِبُهم المَنايا وتتنافس عليهم أُمَّتُهم ويعيشُ الناسُ بعدهم أَفناداً يقتل بعضُهم بعضاً؛ قال أَبو منصور: معناه أَنهم يَصيرون فِرَقاً مختلفين يَقْتُلُ بعضُهم بعضاً؛ قال: هم فِنْدٌ على حدة أَي فِرْقَة على حدة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً، قال للنبي، صلى الله عليه وسلم: إِني أُريد أَن أُفَنِّدَ فرساً، فقال: عليك به كُمَيْتاً أَو أَدْهَم أَقْرَحَ أَرْثَم مُحَجَّلاً طَلْقَ اليمنى.
      قال شمر:، قال هرون بن عبد الله، ومنه كان سُمِع هذا الحديث: أُفَنِّدَ أَي أَقْتَني.
      قال: وروي أَيضاً من طريق آخر: وقال أَبو منصور قوله أُفَنِّدَ فرساً أَي أَرْتَبِطَه وأَتخذه حصناً أَلجأُ إِليه، ومَلاذاً إِذا دَهَمني عدوّ، مأْخوذ من فِنْدِ الجبل وهو الشِّمْراخ العظيم منه، أَي أَلجأُ إِليه كما يُلجأُ إِلى الفِنْدِ من الجبل، وهو أَنفه الخارج منه؛ قال: ولست أَعرف أُفَنِّد بمعنى أَقتني.
      وقال الزمخشري: يجوز أَن يكون أَراد بالتفنيد التضمير من الفِنْدِ وهو الغُصْنُ من أَغصان الشجرة أَي أُضمره حتى يصير في ضُمْرِه كالغصن.
      والفِنْدُ، بالكسر: القطعة العظيمة من الجبل، وقيل: الرأْس العظيم منه، والجمع أَفناد.
      والفِنْدفِنْد: الجبل.
      وفَنَّدَ الرجلُ إِذا جلس على فِنْد، وبه سمي الفِنْدُ الزِّمَّانِيُّ الشاعر، وهو رجل من فرسانهم، سمي بذلك لعظم شخصه، واسمه شهل بن شيبان وكان يقال له عديد الأَلف؛ وقيل: الفِنْد، بالكسر، قطعة من الجبل طولاً.
      وفي حديث عليّ: لو كان جبلاً لكان فِنداً، وقيل: هو المنفرد من الجبال.
      والفَنَدُ: ضعف الرأْي من هَرَم.
      وأَفْنَدَ الرجلُ: أُهتِرَ، ولا يقال: عجوز مُفْنِدَة لأَنها لم تكن في شبيبتها ذات رأْي.
      وقال الأَصمعي: إِذا كثر كلام الرجل من خَرَف، فهو المُفْنِدُ والمُفْنَدُ.
      وفي الحديث: ما ينتظر أَحدكم إِلا هَرَماً مُفْنِداً أَو مرضاً مُفْسِداً؛ الفَنَدُ في الأَصل: الكَذب.
      وأَفْنَدَ: تكلم بالفَنَد.
      ثم، قالوا للشيخ إِذا هَرِمَ: قد أَفْنَدَ لأَنه يتكلم بالمُحَرَّف من الكلام عن سَنَن الصحة.
      وأَفنده الكِبَرُ إِذا أَوقعه في الفَنَد.
      وفي حديث التنوخي رسول هِرَقْل: وكان شيخاً كبيراً قدْ بلغ الفَنَد أَو قَرُب.
      وفي حديث أُم معبد: لا عابس ولا مُفْنَِدٌ أَي لا فائدة في كلامه لكبرٍ أَصابه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما تُوُفِّيَ وغُسِّلَ صَلَّى عليه الناسُ أَفناداً أَفناداً؛ قال أَبو العباس ثعلب: أَي فِرْقاً بعد فِرْق، فُرادى بلا إِمام.
      قال: وحُزِرَ المصلون فكانوا ثلاثين أَلفاً ومن الملائكة ستين أَلفاً لأَن مع كل مؤْمن ملكين؛ قال أَبو منصور: تفسير أَبي العباس لقوله صلوا عليه أَفناداً أَي فرادى لا أَعلمه إِلا من الفِنْدِ من أَفْناد الجبل.
      والفِنْدُ: الغصن من أَغصان الشجر، شبه كل رجل منهم بِفِنْدٍ من أَفناد الجبل، وهي شماريخه.
      والفِنْدُ: الطائفةُ من الليل.
      ويقال: هم فِنْدٌ على حِدَة أَي فئة.
      وفَنَّدَ في الشراب: عكَفَ عليه؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      والفِنْدَأْيَةُ: الفَأْسُ، وقيل: الفِنْدَأْيَةُ الفأْس العريضة الرأْس؛

      قال: يَحْمِلُ فَأْساً معه فِنْدَأْيَة

      وجمعه فناديد على غير قياس.
      الجوهري: قَدُومٌ فِنْداوةٌ أَي حادّةٌ.
      والفِنْدُ: أَرض لم يصبها المطر، وهي الفِنْدِيَةُ.
      ويقال: لقينا بها فِنْداً من الناس أَي قوماً مجتمعين.
      وأَفنادُ الليلِ: أَركانه.
      قال: وبأَحد هذه الوجوه سمي الزِّمَّانيُّ فِنْداً.
      وأَفنادٌ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي،وأَنشد: بَرْقاً قَعَدْتُ له بالليلِ مُرْتَفِقاً ذاتَ العِشاءِ، وأَصحابي بأَفْنادِ"
  23. فِنْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِنْدُ: الجَبَلُ العظيمُ، أو قِطعَةٌ منه طُولاً، ولَقَبُ شَهْلٍ الزِّمَّانيِّ، وأرضٌ لم يُصِبْها مَطَرٌ، والغُصْنُ، والنَّوْعُ، والقومُ مُجْتَمِعَةً،
      ـ فَنَدُ: الخَرَفُ، وإِنْكارُ العَقْلِ لِهَرَمٍ أو مَرَضٍ، والخَطأُ في القولِ والرَّأي، والكَذِبُ كالإِفْنادِ، ولا تَقُلْ: عَجوزٌ مُفْنِدَةٌ، لأِنَّها لم تكن ذاتَ رَأْيٍ أبَداً.
      ـ فَنَّدَهُ تَفْنيداً: كَذَّبَهُ، وعَجَّزَهُ، وخَطَّأَ رَأْيَهُ، كأَفْنَدَهُ،
      ـ فَنَّدَ الفَرَسَ: ضَمَّرَهُ،
      ـ فَنَّدَ فلاناً على الأَمْرِ: أرادَهُ منه، كفانَدَهُ وتَفَنَّدَهُ،
      ـ فَنَّدَ في الشَّرابِ: عَكَفَ عليه،
      ـ فَنَّدَ فلانٌ: جَلَسَ على شِمْراخٍ من الجَبَلِ.
      ـ فِنْدٌ: جبلٌ بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ، واسمُ أبي زَيْدٍ مَوْلَى عائِشةَ بنتِ سَعْدِ بنِ أبي وقَّاصٍ، وأرْسَلَتْهُ يأتِيها بنار، فَوَجَدَ قَوْماً يَخْرُجونَ إلى مِصْرَ، فَتَبِعَهُمْ، وأقامَ بها سَنَةً، ثم قَدِمَ، فأَخَذَ ناراً، وجاءَ يَعْدو، فَعَثَرَ وتَبَدَّدَ الجَمْرُ، فقالَ: "تَعِسَتِ العَجَلَةُ"، فقيلَ: "أبْطَأُ من فِنْدٍ".
      ـ أفْنادُ اللَّيْلِ: أركانُهُ.
      ـ "صلَّى الناسُ على النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، أفْناداً أفْناداً": فُرادَى بِلا إمامٍ، وقِيلَ: جَماعاتٍ جَماعاتٍ، وحُزِروا ثلاثينَ ألْفاً، ومن الملائِكَةِ سِتِّينَ ألْفاً، لأِنَّ مع كُلٍّ مَلَكَيْنِ.
      ـ قولُهُ، صلى الله عليه وسلم: "تَتَّبِعوني أفْناداً أفْناداً يُهْلِكُ بعضُكُمْ بعضاً": تَتَّبِعوني ذَوِي فَنَدً، أي: ذَوِي عَجْزٍ وكُفْرٍ للنِّعْمَةِ.
      ـ قَدومٌ فِنْدَأْوَةً: حَادَّةٌ.
      ـلفِنْدَأْيَةُ: في الهَمْزِ.
      ـ تَفَنُّدُ: التَّنَدُّمُ.
  24. فنَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فنَّدَ يفنِّد ، تفنيدًا ، فهو مُفنِّد ، والمفعول مُفنَّد :-
      • فنَّد رأيَه أضعفه؛ أبطله، خطَّأه بالحجَّة والدَّليل ولامه عليه، كذَّبه :-فنَّد حجّةً، - {إِنِّي لأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَ أَنْ تُفَنِّدُونِ}: تسفِّهوني وتكذِّبوني وتنسبوني إلى الخرف:-
      المُفنَّد: الشيخ الذي كثر كلامُه من الخَرَف، ضعيف الرَّأي.
      • فنَّد حسابًا: فصّله.
  25. فنِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فنِدَ يَفنَد ، فَنَدًا ، فهو فانِد :-
      • فنِد الشَّخصُ ضعف رأيُه من الهَرَم أو المرض.


معنى كفداءي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: