-
أفَرَ
- ـ أفَرَ يأفِرُ أفْراً وأُفُوراً : عَدَا ، ووَثَبَ ،
ـ أفَرَ الحَرُّ ، والقِدْرُ : اشْتَدَّ غَلَيانُهُما ،
ـ أفَرَتِ البعيرُ : نَشِطَ ، وسَمِنَ بعدَ الجَهْدِ ، كأَفِرَ واسْتَأْفَرَ ، وخَفَّ في الخِدْمَةِ ، وهو مِئْفَرٌ ، وطَرَدَ .
ـ أُفُرَّةُ : الجماعَةُ ، والبَلِيَّةُ ، والاخْتِلاطُ ، والشِّدَّةُ ،
ـ أُفُرَّةُ من الصَّيْفِ : أوَّلُهُ .
ـ أفْرانُ : قرية بنَسَفَ .
ـ أَفُرُّ : بلد بالعِراقِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَرُهَ
- ـ فَرُهَ ، فَراهَةً وفَراهِيَةً : حَذَقَ ، فهو فارِهٌ ، بَيِّنُ الفُروهَةِ , ج : فُرَّهٌ ، وفُرَّهَةٌ وفُرْهَةٌ وفُرُهٌ .
ـ فارِهَةُ : الجارِيَةُ المَليحَةُ ، والفَتِيَّةُ ، والشَّديدَةُ الأَكْل .
ـ أفْرَهَتِ الناقَةُ ، فهي مُفْرِهٌ ومُفْرِهَةٌ : إذا كانت تُنْتِجُ الفُرَّهَ ، كفَرَّهَتْ تَفْريهاً ،
ـ أفْرَهَ فلانٌ : اتَّخَذَ غُلاماً فارِهاً .
ـ فَرِهَ : أشِرَ ، وبَطِرَ .
ـ هو يَسْتَفْرهُ الأَفْراسَ : يَسْتَكْرِمُها .
ـ ابن فِيرُّه : أبو القاسِمِ الشاطِبِيُّ ، رحمه الله تعالى ، ومعناهُ : الجَديدَةُ بالمَغْرِبِيَّةِ .
ـ فَراهَةُ : قرية بِسِجِسْتانَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَرَكَ
- ـ فَرَكَ الثوبَ والسُّنْبُلَ : دَلَكَهُ فانْفَرَكَ .
ـ فِرْكُ وفَـرْكُ : البِغْضَةُ عامَّةٌ ، كالفُروكِ والفُرُكَّانِ ، أو خاصٌّ بِبِغْضَةِ الزَّوْجَيْنِ ، فَرِكَها وفَرِكَتْه ، وفَرَكَها وفَرَكَتْه شاذٌّ ، فِرْكاً وفَرْكاً وفُروكاً ، فهي فارِكٌ وفَروكٌ .
ـ رجُلٌ مُفَرَّكٌ : تُبْغِضُه النِساءُ .
ـ مُفَرَّكَةٌ : يُبْغِضُها الرِجالُ .
ـ فارَكَه : تارَكَه .
ـ فَرَكُ : اسْتِرْخاءُ أصْلِ الأذُنِ ، فَرِكَتْ ، فهي فَرْكاءُ وفَرِكَةٌ .
ـ انْفَرَكَ المَنْكِبُ : زالَتْ وابِلَتُهُ من العَضُدِ .
ـ تَفَرَّكَ : تَكَسَّرَ في كَلامِهِ ومَشْيِهِ .
ـ أفْرَكَ الحَبُّ : حانَ له أن يُفْرَكُ .
ـ اسْتَفْرَكَ في السُّنْبُلَةِ : سَمِنَ واشْتَدَّ .
ـ فَرِيكُ : المَفْروكُ مِن الحَبِّ ، وطَعامٌ يُفْرَكُ ويُلَتُّ بِسَمْنٍ وغيرِه .
ـ مَفْروكُ مِنَ الإِبِلِ : ما انْخَرَمَ مَنْكِبُهُ ، وانْفَكَّتِ العَصَبَةُ التي في جَوْفِ الأَخْرَمِ ، والمَصْبوغُ صِبْغاً شَديداً .
ـ فَريكَتانِ : عَظْمانِ في أصْلِ اللِسانِ .
ـ فِرِكَّانُ وفُرُكَّانُ : موضع ، أو مَوْضِعانِ .
ـ فِرْكُ : قرية قُرْبَ كَلْواذَى .
ـ فِرَكُ : موضع .
ـ فَرَكُ : قرية بأصْبَهانَ .
ـ فَرِكُ : المُتَفَرِّكُ قِشْرُه .
ـ وسَمَّوْا : أفْرَكَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الفَرُّ
- ـ الفَرُّ وفِرارُ : الرَّوَغانُ والهَرَبُ ، كالمَفَرِّ والمَفِرِّ ، والثاني لِمَوْضِعِه أيضاً . فَرَّ يَفِرُّ ، فهو فَرُورٌ وفَرورَةٌ وفُرَرَةٌ وفَرَّارٌ وفَرٌّ وقد أفْرَرْتُهُ .
ـ فَرَّ الدابَّةَ يَفِرُّها فَرًّا وفُراراً وفَراراً وفِراراً : كشَفَ عن أسْنانِها لِيَنْظُرَ ما سِنُّها ،
ـ فَرَّ عن الأمرِ : بَحَثَ عنه .
ـ ‘‘ عَيْنُهُ فِرارُهُ ’‘ وفَرارُهُ وفِرارُهُ : مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمن يَدُلُّ ظاهِرُهُ على باطِنِه ، ومَنْظَرُهُ يُغْنِي عن أن تَفِرَّ أسْنانَه وتَخْبُرَهُ .
ـ امرأةٌ فَرَّاءُ : غَرَّاءُ .
ـ أفَرَّتِ الخَيْلُ والإِبِلُ للإِثْناءِ : سَقَطَتْ رَواضِعُها ، وطَلَعَ غيرُها .
ـ افْتَرَّ : ضَحِكَ ضَحِكاً حَسَناً ،
ـ افْتَرَّ البَرْقُ : تَلَأْلأَ ،
ـ افْتَرَّ الشيءَ : اسْتَنْشَقَهُ .
ـ فَريرُ وفُرَارُ وفَرُوْرُ وفُرُّوْرُ وفُرْفُرُ وفُرَافِرُ : ولَدُ النَّعْجَةِ والماعِزَةِ والبَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، أو هي الخِرْفانُ والحُمْلانُ ج : فُرَارٌ أيضاً نادِرٌ .
ـ فَريرُ : الفَمُ ، ومَوْضِعُ المَجَسَّةِ من مَعْرَفَةِ الفَرَسِ ، وَوالِدُ قَيْسٍ من بَنِي سَلَمَةَ .
ـ فُرَيْرُ : ابنُ عُنَيْنِ بنِ سَلاَمانَ .
ـ فُرْفُرُ والفِرْفِرُ والفُرْفُورُ : طائرٌ
ـ فُرَّةُ الحَرِّ وأُفُرَّتُهُ وأَفُرَّتُهُ : شِدَّتُهُ ، وأوَّلُهُ ، وهي الاخْتِلاطُ ، والشِدَّةُ أيضاً .
ـ هو فُرُّ القَوْمِ وفُرَّتُهُم : من خِيارِهِم ، وَوَجْهِهِم الذي يَفْتَرُّونَ عنه .
ـ فَرْفَرَهُ : صاحَ به ،
ـ فَرْفَرَ في كلامِهِ : خَلَّطَ ، وأكْثَرَ ،
ـ فَرْفَرَ الشيءَ : كسَرَهُ ، وقَطَعَهُ ، وحَرَّكَهُ ، ونَفَضَهُ ،
ـ فَرْفَرَ الرَّجُلَ : نالَ من عِرْضِهِ ، ومَزَّقَهُ ،
ـ فَرْفَرَ البَعيرُ : نَفَضَ جَسَدَهُ ، وأسْرَعَ ، وقارَبَ الخَطْوَ ، وطاشَ ، وخَفَّ ،
ـ فَرْفَرَ الفَرَسُ : ضَرَبَ بِفاسِ لِجامِهِ أسْنانَهُ ، وحَرَّكَ رَأسَهُ .
ـ فَرْفارُ : الطَيَّاشُ ، والمِكْثارُ ، وهي : فَرْفَارَةٌ ، والذي يَكْسِرُ كُلَّ شيءٍ ، كالفُرافِرِ ، وشَجَرٌ تُنْحَتُ منه القِصاعُ ، ومَرْكَبٌ من مَراكِبِ النِساءِ .
ـ فَرْفَرَ : عَمِلَهُ ، وأوْقَدَ بِشَجَرِ الفَرْفارِ ، وخَرَقَ الزِقاقَ وغيرَها .
ـ فِرْفيرُ : نَوْعٌ من الأَلْوان .
ـ فُرْفُورُ : سَوِيقٌ من ثَمَرِ اليَنْبُوتِ ، والغُلامُ الشابُّ ، كالفُرافِرِ فيهما ، والجَمَلُ السَّمينُ ، والعُصْفورُ ، كالفُرْفُرِ .
ـ فُرافِرُ : فَرَسُ عامِرِ بن قَيْسٍ الأَشْجَعِيِّ ، وسَيْفُ عامِرِ بن يَزيدَ الكِنانِيِّ ، والرَّجُلُ الأَخْرَقُ ، وفَرَسٌ يُفَرْفِرُ اللِجامَ في فيه ، والأَسَدُ الذي يُفَرْفِرُ قِرْنَهُ ، كالفُرافِرَةِ والفُرْفِرِ والفَرْفارِ ، والجَمَلُ إذا أكَلَ واجْتَرَّ ، كالفُرْفورِ .
ـ فِرِّينُ : موضع .
ـ أفَرَّهُ : فَعَلَ به ما يَفِرُّ منه ،
ـ أفَرَّ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْراهُ .
ـ الأَيَّامُ المُفِرَّاتُ : التي تُظْهِرُ الأَخْبارَ .
ـ تَفارُّوا : تَهارَبُوا .
ـ فَرَسٌ مِفَرٌّ : يَصْلُحُ لِلفرارِ عليه ، أو جَيّدُ الفِرارِ .
ـ قُرِئ { أيْنَ المِفَرُّ }: عُبِّرَ عن المَوْضِعِ بِلَفْظِ الآلَةِ .
ـ عَمْرُو بنُ فُرْفُرٍ الجُذامِيُّ : سَيِّدُ بَني وائِلٍ .
ـ كَتِيبَةٌ فُرَّى : مُنْهَزِمَةٌ .
ـ فُرَّ الأَمْرُ جَذَعاً : إذا رَجَعَ عَوْداً لِبَدْئِهِ .
ـ في المَثَلِ : ‘‘ نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَا ’‘: وذلكَ أنَّهُ إذا شَبَّ ، أخَذَ في النَّزَوانِ ، فَمَتَى رَآهُ غيرُهُ ، نَزَا لِنَزْوِهِ .
ـ يُضْرَبُ لِمَنْ تُتَّقَى صُحْبَتُهُ : إذا صَحِبْتَهُ ، فَعَلْتَ فِعْلَهُ .
ـ تَفَرَّرَ بي : ضَحِكَ .
ـ أفْرَرْتُ رَأسَهُ بالسَّيْفِ : أفْرَيْتُهُ ، وشَقَقْتُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
افترَّ
- افترَّ يفترّ ، افْتَرِرْ / افْتَرَّ ، افترارًا ، فهو مفترّ :-
• افترَّ الشَّخصُ ابتسم وبَدَت أسنانه :- افترّ ثغره عن ابتسامة ، - ثغر مُفتر :-
• افترّ عن أسنانه ضاحكًا : ابتسم .
• افترَّ البرقُ : تلأَلأْ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِفْتِرارٌ
- [ ف ت ر ]. ( مصدر اِفْتَرَّ ). :- الاِفْتِرَارُ عَنِ الأسْنَانِ :- : الإِبَانَةُ عَنْهَا بِتَبَسُّمٍ حَسَنٍ .
المعجم: الغني
-
إِفتَرّ
- إفتر - افترارا
1 - إفتر : تبسم وضحك ضحكا حسنا : « افتر عن أسنانه ». 2 - إفتر البرق : تلألأ . 3 - إفتر الشيء : استشنقه .
المعجم: الرائد
-
أُفُرَّة
- أفرة - و أفرة
1 - أفرة : إختلاط ، مذيج . 2 - أفرة : نشاط ، حيوية . 3 - أفرة : « أفرة الحر » : شدته وأوله .
المعجم: الرائد
-
الأُفُرَّة
- الأُفُرَّة : الاختلاط والجَلَبَة .
و الأُفُرَّة الشِّدَّة والبَلِيّة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
افترّ البرق
المعجم: عربي عامة
-
افترّ الشّخص
- ابتسم وبَدَت أسنانه :- افترّ ثغره عن ابتسامة - ثغر مُفتر :- ° افترّ عن أسنانه ضاحكًا
المعجم: عربي عامة
-
افتَرَّ
- افتَرَّ البرقُ : تلألأ .
و افتَرَّ فلانٌ : ابتسم وبدت ثناياه .
ويقال : افَتَرَّ عن أسنانه ضاحكًا .
قال :
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِفْتَرَّ
- [ ف ت ر ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِفْتَرَرْتُ ، أفْتَرُّ ، مصدر اِفْتِرَارٌ .
1 . :- اِفْتَرَّ عَنْ أسْنَانِهِ :- : أبَانَ عَنْ أسْنَانِهِ بِضَحِكٍ حَسَنٍ .
2 . :- اِفْتَرَّ البَرْقُ :-: تَلألأ .
3 . :- اِفْترَّ العِطْرَ أو الماءَ :- : اِسْتَنْشَقَهُ .
المعجم: الغني
-
أَفَرَ
- أَفَرَ أَفَرَ ِ أَفْرًا ، وأُفُورًا : نشط .
و أَفَرَ وثب في عَدْوه .
فهو آفِر ، وأَفَّار ، ومِئْفر .
و أَفَرَ القِدْرُ : اشْتَدَّ غَلَيانها .
و أَفَرَ الحَيوانُ : سَمِن بعد الجَهْد .
و أَفَرَ الخادم : خف في الخدمة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَفِرَ
- أَفِرَ أَفِرَ َ أَفَرًا : نشِط .
و أَفِرَ سَمِن بعد الجَهْدِ .
فهو أَفِر ، وأَفْرانُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَفَرّ
- أفر
1 - حسن الثغر والابتسام ، جمع : فر ، مؤنث فراء
المعجم: الرائد
-
افترى
- افترى يفتري ، افترِ ، افتراءً ، فهو مُفْترٍ ، والمفعول مُفترًى ( للمتعدِّي ) :-
• افترى الشَّخصُ ظلم بممارسة البَطْش .
• افترى القولَ / افترى عليه القولَ : اختلقه ، ادَّعاه ، كذب فيه :- { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا } - { مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إلاَّ مُفْتَرُونَ }: كاذبون على الله ، - { قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ }: كاذب متقوِّل على الله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَفَرَّتِ
- أَفَرَّتِ الدَّوَابُّ : سقَطَتْ ثَناياها ليطلُع غيرُها .
و أَفَرَّتِ فلانًا نحوَه : جعله يفِرُّ ويهرُبُ .
و أَفَرَّتِ رأسَه بالسَّيف : شَقَّه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَفْرَهَ
- أَفْرَهَ : أَنتَجَ فَارِهًا .
و أَفْرَهَ اتخَذَ شيئًا فارِهًا .
ويقال : أفرهت المرأَةُ : ولدَت الفُرَّهَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَفَر
- أفر - إفرارا
1 - أفره : جعله يفر . 2 - أفر : رأسه بالسيف : شقه به . 3 - أفرت الدواب : سقطت أسنانها وطلع غيرها .
المعجم: الرائد
-
أفارَ
- أفارَ يُفير ، أَفِرْ ، إفارةً ، فهو مُفير ، والمفعول مُفار :-
• أفار القِدْرَ جعلها تفور .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أفر
- " الأَفْرُ : العَدْوُ .
أَفَرَ يَأْفِرُ أَفْراً وأُفُوراً : عَدَا وَوَثَبَ ؛ وأَفَرَ أَفْراً ، وأَفِرَ أَفَراً : نَشِطَ .
ورجل أَفَّارٌ ومِئفَرٌ إِذا كان وَثَّاباً جَيِّدَ العَدْوِ .
وأَفَرَ الظَّبْيُ وغيره ، بالفتح ، يَأْفِرُ أُفُوراً أَي شَدَّ الإِحْضَارَ .
وأَفَرَ الرَّجلُ أَيضاً أَي خَفَّ في الخِدْمَةِ .
وأَفِرَتِ الإِبل أَفْراً واسْتَأْفَرَت اسْتِئْفَاراً إِذا نَشِطَتْ وسَمِنَتْ .
وأَفِرَ البعيرُ ، بالكسر ، يأْفَرُ أَفَراً أَي سَمِنَ بعد الجَهْدِ .
وأَفَرَتِ القِدْرُ تَأْفِرُ أَفْراً : اشتد غليانها حتى كأَنها تنِزُّ ؛ وقال الشاعر : بَاخُوا وقِدْرُ الحَرْبِ تَغلي أَفْرا والمِئْفَرُ من الرجال : الذي يسعى بين يدي الرجل ويَخْدمهُ ، وإِنه لَيَأْفِرُ بين يديه ، وقد اتخذه مِئفَراً .
والمِئفَرُ : الخادم .
ورجل أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرانُ أَفْرانُ أَي بَطِرٌ ، وهو إِتباع .
وأُفُرَّة الشَّرِّ ( قوله « وأفرّة الشر إلخ » بضم أوله وثانيه وفتح ثالثه مشدداً ، وبفتح الأول وضم الثاني وفتح الثالث مشدداً أيضاً ، وزاد في القاموس أفرَّة بفتحات مشدد الثالث على وزن شربة وجربة مشدد الباء فيهما ) .
والحَرِّ والشِّتاء ، وأَفُرَّتُه : شدَّته .
وقال الفراء : أُفُرَّة الصيف أَوّله .
ووقع في أُفُرَّةٍ أَي بلِية وشدة .
والأُفُرّة الجماعة ذاتُ الجَلَبَةِ ، والناس في أُفُرَّة ، يعني الاختلاطَ .
وأَفَّارٌ : اسم .
"
المعجم: لسان العرب
-
فرر
- " الفَرّ والفِرارُ : الرَّوَغان والهِرب .
فَرَّ يَفِرُّ فراراً : هرب .
ورجل فَرورٌ وفَرورةٌ وفَرَّار : غير كَرَّارٍ ، وفَرٌّ ، وصف بالمصدرْ ، فالواحد والجمع فيه سواء .
وفي حديث الهجرة :، قال سُراقةُ ابن مالك حين نظر إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وإِلى أَبي بكر ، رضي الله عنه ، مُهاجِرَيْنِ إِلى المدينة فمرّا به فقال : هذان فَرُّ قريشٍ ، أَفلا أَردّ على قريش فَرَّها ؟ يريد الفارَّين من قريش ؛ يقال منه رجل فَرٌّ ورجلان فَرٌّ ، لا يثنى ولا يجمع .
قالالجوهري : رجل فَرٌّ ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ، يعني هذان الفَرّان ؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً أَرسل كلابه على ثور وحشي فحمل عليها فَفَرَّت منه فرماه الصائد بسهم فأَنفذ به طُرَّتَيْ جنبيه : فَرمى ليُنْفِذَ فرَّها ، فهَوى له سَهْم ، فأَنْفَذ طُرَّتَيْهِ المِنْزَعُ وقد يكون الفَرُّ جمعٍ فارٍّ كشارب وشَرْبٍ وصاحب وصَحْبٍ ؛ وأَراد : فأَنفذ طُرَّتيه السهم فلما لم يستقم له ، قال : المِنْزَع .
والفُرَّى : الكَتيبةُ المنهزمة ، وكذلك الفُلَّى .
وأَفَرَّه غيرُه وتَفارُّوا أَي تهاربوا .
وفرس مِفَرٌّ ، بكسر الميم : يصلح للفِرار عليه ؛ ومنه قوله تعالى : أَين المِفَرُّ .
والمَفِرُّ ، بكسر الفاء : الموضع .
وأَفَرَّ به : فَعَل به فِعْلاً يَفِرُّ منه .
وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لعدي بن حاتم : ما يُفِرُّك عن الإِسلام إِلا أَن يقال لا إِله إِلا الله .
التهذيب : يقال أَفْرَرْت الرجلَ أُفِرُّه إِفْراراً إِذا عملت به عملاً يَفِرُّ منه ويهرب ، أَي يحملك على الفرار إِلا التوحيد ؛ وكثير من المحدثين يقولونه بفتح الياء وضم الفاء ، قال : والصحيح الأَول ؛ وفي حديث عاتكة : أَفَرَّ صِياحُ القومِ عَزْمَ قلوبهم ، فَهُنَّ هَواء ، والحُلوم عَوازِبُ أَي حملها على الفرار وجعلها خالية بعيدة غائبة العقول .
والفَرورُ من النساء : النَّوارُ .
وقوله تعالى : أَين المَفَرُّ ؛ أَي أَين الفِرارُ ، وقرئ : أَين المَفِرّ ، أَي أَين موضع الفرار ؛ عن الزجاج ؛ وقد أَفْرَرْته .
وفَرَّ الدابةَ يَفُرُّها ، بالضم ، فَرًا : كشف عن أَسنانها لينظر ما سِنُّها .
يقال : فَرَرْتُ عن أَسنان الدابة أَفُرُّ عنها فَرّاً إِذا كشفت عنها لتنظر إِليها .
أَبو ربعي والكلابي : يقال هذا فُرُّ بني فلانٍ وهو وجههم وخيارهم الذي يَفْترُّونَ عنه ؛ قال الكميت : ويَفْتَرُّ منكَ عن الواضِحات ، إِذا غيرُكَ القَلِحُ الأَثْعَلُ ومن أَمثالهم : إِنَّ الجَوادَ عينُه فُرارُهُ .
ويقال : الخبيثُ عينُه فرُارُه ؛ يقول : تعرف الجودة في عينه كما تَعرف سنَّ الدابة إِذا فَرَرْتَها ، وكذلك تعرف الخبث في عينه إِذا أَبصرته .
الجوهري : إِن الجوادَ عينُه فُراره ، وقد يفتح ، أَي يُغْنيك شخصه ومَنْظَرُه عن أَن تختبره وأَن تَفُرَّ أَسنانه .
وفَرَرْتُ الفرس أَفُرُّه فرًّا إِذا نظرت إِلى أَسنانه .
وفي خطبة الحجاج : لقد فُرِرْت عن ذَكاءٍ وتَجْرِبةٍ .
وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما ، أَراد أَن يشتري بَدَنَةً فقال : فُرَّها .
وفي حديث عمر :، قال لابن عباس ، رضي الله عنه : كان يبلغني عنك أَشياء كرهتُ أَن أَفُرَّك عنها أَي أَكشفك .
ابن سيده : ويقال للفرس الجواد عينه فِرارُه ؛ تقوله إِذا رأَيته ، بكسر الفاء ، وهو مثل يضرب للإِنسان يسأَل عنه أَي أَنه مقيم لم يبرح .
وفَرَّ الأَمرَ وفَرَّ عنه : بحث ، وفُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي استقبله .
ويقال أَيضاً : فُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي رجع عوده على بدئه ؛
قال : وما ارْتَقَيْتُ على أَرجاءِ مَهْلَكةٍ ، إِلا مُنيتُ بأَمرٍ فُرَّ لي جَذَعا وأَفَرَّت الخيلُ والإِبل للإِثْناءِ ، بالأَلف : سقطت رواضعُها وطلع غيرُها .
وافْتَرَّ الإِنسان : ضحك ضَحِكاً حسناً وافْتَرَّ فلان ضاحكاً أَي أَبدى أَسنانه .
وافْتَرَّ عن ثَغْره إِذا كَشَرَ ضاحكاً ؛ ومنه الحديث في صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : ويَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغَمام أَي يَكْشِرُ إِذا تبسم من غير قَهْقَهَة ، وأَراد بحب الغمام البَرَدَ ؛ شبَّه بياض أَسنانه به .
وافْتَرَّ يَفْتَرُّ ، افتعل ، من فَرَرْتُ أَفُرُّ .
ويقال : فُرَّ فلاناً عما في نفسه أَي استنطقه ليدل بنطقه عما في نفسه .
وافْتَرَّ البرقُ : تلأْلأَ ، وهو فوق الانْكِلالِ في الضحك والبرق ، واستعاروا ذلك للزمن فقالوا : إِن الصَّرْفةَ نابُ الدهرِ الذي يَفْتَرُّ عنه ، وذلك أَن الصَّرْفة إِذا طلعت خرج الزهر واعْتَمَّ النبت .
وافْتَرَّ الشيءَ : استنشقه ؛ قال رؤْبة : كأَنما افْتَرَّ نشُوقاً مَنْشَقا
ويقال : هو فُرَّةُ قومه أَي خيارهم ، وهذا فُرَّةُ مالي أَي خِيرته .
اليزيدي : أَفْرَرْتُ رأْسه بالسيف إِذا فلقته .
والفَرِيرُ والفُرارُ : ولد النعجة والماعزة والبقرة .
ابن الأَعرابي : الفَريرُ ولد البقر ؛
وأَنشد : يَمْشِي بنو عَلْكَمٍ هَزْلى وإِخوتُهم ، عليكم مثل فحلِ الضأْنِ ، فُرْفُو ؟
قال : أَراد فُرَار فقال فُرْفُور ، والأُنثى فُرارةٌ ، وجمعها فُرارٌ أَيضاً ، وهو من أَولاد المعز ما صغر جسمه ؛ وعَمَّ ابن الأَعرابي بالفَرِيرِ ولد الوحشية من الظِّباء والبقر ونحوهما .
وقال مرة : هي الخِرْفان والحُمْلان ؛ ومن أَمثالهم : نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهل الفُرار ؟
قال المؤرج : هو ولد البقرة الوحشية يقال له فُرارٌ وفَرِيرٌ ، مثل طُوالٍ وطَويلٍ ، فإِذا شبَّ وقوي أَخذ في النَّزَوان ، فمتى ما رآه غيرُه نَزا لِنَزْوِه ؛ يضرب مثلاً لمن تُتَّقى مصاحبته .
يقول : إِنك إِن صاحبتَه فعلتَ فعلَه .
يقال : فُرارٌ جمع فُرارةٍ وهي الخِرْفان ، وقيل : الفَرير واحد والفُرارُ جمع .
قال أَبو عبيدة : ولم يأْت على فُعالٍ شيء من الجمع إِلا أَحرف هذا أَحدها ، وقيل : الفَرِيرُ والفُرارُ والفُرارَةُ والفُرْفُر والفُرْفُورُ والفَرورُ والفُرافِرُ الحَمَل إِذا فطم واستَجْفر وأَخصب وسَمِن ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في الفُرارِ الذي هو واحد قول الفرزدق : لَعَمْري لقد هانتْ عليكَ ظَعِينةٌ ، فَرَيْتَ برجليها الفُرارَ المُرَنَّقا والفُرارُ : يكون للجماعة والواحد .
والفُرار : البهْم الكبار ، واحدها فُرْفُور .
والفَرِيرُ : موضع المَجَسَّة من مَعْرفة الفرس ، وقيل : هو أَصل مَعْرفة الفرس .
وفَرْفَرَ الرجلُ إِذا استعجل بالحماقة .
ووقع القوم في فُرَّةٍ وأُفُرَّة أَي اختلاط وشدة .
وفُرَّةُ الحرّ وأُفُرَّتهُ : شدته ، وقيل : أَوله .
ويقال : أَتانا فلان في أُفُرَّةِ الحر أَي في أَوله ، ويقال : بل في شدته ، بضم الهمزة وفتحها والفاء مضمومة فيهما ؛ ومنهم من يقول : في فُرَّةِ الحر ، ومنهم من يقول : في أَفُرَّةِ الحر ، بفتح الأَلف .
وحكى الكسائي أَن منهم من يجعل الأَلف عيناً فيقول : في عَفُرَّة الحرِّ وعُفُرّةِ الحر ؛ قال أَبو منصور : أُفُرَّةٌ عندي من باب أَفَرَ يأْفِر ، والأَلف أَصلية على فُعُلَّةٍ مثل الخُضُلَّةِ .
الليث : ما زال فلان في أُفُرَّةِ شَرٍّ من فلان .
والفَرْفَرَةُ : الصياح .
وفَرْفَرَه : صاح به ؛ قال أَوس بن مغراء السعدي : إِذا ما فَرْفَروه رَغَا وبالا والفَرْفَرةُ : العجلة .
ابن الأَعرابي : فَرَّ يَفِرُّ إِذا عقل بعد استرخاء .
والفَرْفَرةُ : الطيش والخفة ؛ ورجلٌ فَرْفارٌ وامرأَة فَرْفارةٌ .
والفَرْفَرةُ : الكلام .
والفَرْفارُ : الكثير الكلام كالثَّرْثارِ .
وفَرْفَر في كلامه : خلَّط وأَكثر .
والفُرافِرُ : الأَخْرَقُ .
وفَرْفَر الشيءَ : كسره .
والفُرافِرُ والفَرْفار : الذي يُفَرْفِرُ كل شيء أَي يكسره .
وفَرْفَرْت الشيء : حركته مثل هَرْهَرْته ؛ يقال : فَرْفَرَ الفرسُ إِذا ضرب بفأْس لجامه أَسنانه وحرك رأْسه ؛ وناس يَرْوُونه في شعر امرئ القيس بالقاف ، قال ابن بري هو قوله : إِذا زُعْتُه من جانِبَيْهِ كِلَيْهما ، مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا ويروى قَرْقَرا .
والهَيْذَبى ، بالذال المعجمة : سير سريع من أَهْذَبَ الفرسُ في سيره إِذا أَسرع ، ويروى الهَيْدَبى ، بدال غير معجمة ، وهي مِشْية فيها تبختر ، وأَصله من الثوب الذي له هدب لأَن الماشي فيه يتبختر ؛ قال : والرواية الصحيحة فَرْفَر ، بالفاء ، على ما فسره ؛ ومن رواه قَرْقَر ، بالقاف ، فبمعنى صَوَّت .
قال : وليس بالجيد عندهم لأَن الخيل لا توصف بهذا .
وفَرْفَر الدابةُ اللجامَ : حركه .
وفرس فُرفِرٌ : يُفَرْفِرُ اللجام في فيه .
وفَرْفَرَني فَرْفاراً : نفضني وحركني .
وفَرْفَر البعيرُ : نفض جسده .
وفَرْفَرَ أَيضاً : أَسرع وقارب الخَطْو ؛
وأَنشد بيت امرئ القيس : مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا وفَرْفَر الشيءَ : شققه .
وفَرْفَر إِذا شقق الزِّقاقَ وغيرها .
والفَرْفار : ضرب من الشجر تتخذ منه العِساسُ والقِصاعُ ؛ قال : والبَلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ البَلط : المِخرطة .
والحُبَر : العُقَد .
وفَرْفَرَ الرجل إِذا أَوقد بالفَرْفار ، وهي شجرة صَبُور على النار .
وفَرْفَر إِذا عمل الفَرْفار ، وهو مَرْكب من مراكب النساء والرِّعاءِ شِبْه الحَوِيَّة والسَّوِيَّة .
والفُرْفُور والفُرافِرُ : سَوِيق يتخذ من اليَنْبُوتِ ، وفي مكان آخر : سويقُ يَنْبوتِ عُمان .
والفُرْفُر : العصفور ، وقيل : الفُرْفُر والفُرْفُور العصفور الصغير .
الجوهري : الفُرْفُور طائر ؛ قال الشاعر : حجازيَّة لم تَدْرِ ما طَعْمُ فُرْفُرٍ ، ولم تأْتِ يوماً أَهلَها بِتُبُشِّر ؟
قال : التُّبُشِّر الصَّعْوة .
وفي حديث عون بن عبد الله : ما رأَيت أَحداً يُفَرْفِرُ الدنيا فَرْفَرَةَ هذا الأَعرج ؛ يعني أَبا حازم ، أَي يذمها ويمزِّقها بالذم والوقيعة فيها .
ويقال الذئب يُفَرْفِرُ الشاة أَي يمزقها .
وفَرِير : بطن من العرب .
"
المعجم: لسان العرب
-
فتر
- " الفَتْرَةُ : الانكسار والضعف .
وفَتَر الشيءُ والحرّ وفلان يَفْتُر ويَفْتِر فُتُوراً وفُتاراً : سكن بعد حدّة ولانَ بعد شدة ؛ وفَتَّره الله تَفْتِيراً وفَتَّر هو ؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي : أُخِيلُ بَرْقاً متى حابٍ ه زَجَلٌ ، إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه حَلَجَا يريد من سحاب (* قوله « يريد من سحاب » أي فمتى بمعنى من ، ويحتمل أن تكون بمعنى وسط ، أو بمعنى في كما ذكره في مادة ح ل ج وقال هناك ويروى خلجا حاب .
والزجل : صوت الرعد ؛ وقول ابن مقبل يصف غيثاً ): تَأَمَّلْ خَليلي ، هَلْ تَرَى ضَوْءَ بارِقٍ يَمانٍ ، مَرَتْه ريحُ نَجْدٍ فَفَتَّرا ؟
قال حماد الرواية : فتَّر أَي أَقام وسكن .
وقال الأَصمعي : فَتَّر مَطَر وفَرغ ماؤُه وكَفَّ وتحيّر .
والفَتَر : الضعف .
وفَتَر جسمُه يَفْتِرُ فُتوراً : لانَتْ مفاصله وضعف .
ويقال : أَجد في نفسي فَتْرةً ، وهي كالضَّعفة .
ويقال للشيخ : قد عَلَتْه كَبْرة وعَرَتْه فَتْرَة .
وأفْتَرَه الداء : أَضعفه ، وكذلك أَفْتَره السكر .
والفُتار : ابتداء النَّشْوة ؛ عن أَبي حنيفة ، وأَنشد للأَخطل : وتَجَرَّدَتْ بعد الهَدير ، وصَرَّحَتْ صَهْباء ، ترمي شَرْبَها بفُتارِ وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن كل مُسْكر ومُفَتِّرٍ ؛ فالمسكر الذي يزيل العقل إِذا شُرب ، والمُفَتِّر الذي يُفَتِّر الجسد إِذا شُرب أَي يحمي الجسد ويصيِّر فيه فُتُوراً ؛ فإِما أَن يكون أَفْتَره بمعنى فَتَّره أَي جعله فاتراً ، وإِما أَن يكون أَفْتَرَ الشرابُ إِذا فَتَرَ شاربُه كأَقْطَفَ إِذا قَطَفَتْ دابتُه .
وماءٌ فاترٌ : بين الحار والبارد .
وفَتَرَ الماءُ : سكن حرّه .
وماء فاتورٌ : فاتر .
وطَرْف فاتِرٌ : فيه فُتور وسُجُوّ ليس بحادّ النظر .
ابن الأَعرابي : أَفْتَر الرجلُ ، فهو مُفْتِرٌ إِذا ضعفت جفونه فانكسر طَرْفه .
الجوهري : طَرْف فاتر إِذا لم يكن حديداً .
والفِتْر : ما بين طرف الإِبهام وطرف المُشيرة .
وقيل : ما بين الإِبهام والسبابة .
الجوهري : الفِتْرُ ما بين طرف السَّبَّابة والإِبهام إِذا فتحتهما .
وفَتَر الشيءَ : قدّره وكاله بِفتْرِه ، كشَبَره : كاله بِشبْره .
والفَتْرَةُ : ما بين كل نَبِيَّيْنِ ، وفي الصحاح : ما بين كل رسولين من رسل الله ، عز وجل ، من الزمان الذي انقطعت فيه الرسالة .
وفي الحديث : فَتْرَةَ ما بين عيسى ومحمد ، عليهما الصلاة والسلام .
وفي حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه : أَنه مرض فبكى فقال : إِنما أَبكي لأَنه أَصابني على حال فَتْرة ولم يصبني على حال اجتهاد أَي في حال سكون وتقليل من العبادات والمجاهدات .
وفَتْرٌ وفِتْرٌ : اسم امرأَة ؛ قال المسيب بن علس ويروى للأَعشى : أَصَرَمْتَ حبل الوَصْلِ من فَتْرِ ، وهَجَرْتَها ولَجَحْتَ في الهجرِ وسَمِعْتَ حَلْفتها التي حَلَفَتْ ، إِن كان سَمْعُك غير ذي وَقْ ؟
قال ابن بري : المشهور عند الرواة من فتر ، بفتح الفاء ، وذكر بعضهم أَنها قد تكسر ولكن الأَشهر فيها الفتح .
وصرمتَ : قطعتَ .
والحبل : الوصل .
والوَقْر : الثقل في الأُذن .
يقال منه : وَقِرَتْ أُذنُه تَوْقَرُ وَقْراً ووَقَرَتْ تَوْقِرُ أَيضاً ، وجواب إِن الشرطية أَغنى عنه ما تقدم تقديره : إِن لم يكن بك صمم فقد سمعت حلفتها .
أَبو زيد : الفُتْر النَّبِيَّة ، وهو الذي يُعْمل من خُوص يُنخل عليه الدقيق كالسُّفْرة .
"
المعجم: لسان العرب