ـ فَرَقَ بينهما فَرْقاً وفُرْقاناً : فَصَلَ . ـ { فيها يُفْرَقُ كلُّ أمرٍ حكيمٍ }: يُقْضى . ـ { وقُرْآناً فَرَقْناهُ }: فَصَّلْنَاهُ وأحْكَمْناهُ . ـ { وإذ فَرَقْنا بكُمُ البَحْرَ }: فَلَقْناهُ . ـ { والفارِقاتِ فَرْقاً }: الملائكةُ تَنْزِلُ بالفَرْقِ بينَ الحَقِّ والباطِلِ . ـ فَرْقُ : الطَّريقُ في شَعَرِ الرأسِ ، وطائرٌ ، والكَتَّانُ ، ومِكْيالٌ بالمدينةِ يَسَعُ ثلاثة آصُعٍ ، أَو هو أفْصَحُ ، أَو يَسَعُ سِتَّةَ عَشَرَ رِطْلاً ، أَو أربعةَ أرْباعٍ ، ج : فُرْقانٌ . ـ فاروقُ : ( عُمَرُ بنُ الخَطَّاب ، رضي الله تعالى عنه )، لأَنه فَرَقَ بين الحَقِّ والباطِلِ ، أو أظْهَرَ الإِسْلامَ بمكةَ فَفَرَقَ بين الإِيمانِ والكُفْرِ . ـ التِّرْياقُ الفاروقُ : أحمدُ التَّرايِيقِ ، وأجَلُّ المُرَكَّباتِ ، لأنه يَفْرُقُ بين المَرَضِ والصِّحةِ . ـ فَرِقَ : فَزِعَ . ـ ورجُلٌ وامرأةٌ فاروقةٌ وفَرُوقةٌ وفَرُّوقةٌ ، أَو رجُلٌ فَرِقٌ وفَرُقٌ وفَروقٌ وفَرْوَقَةُ وفَرُّوقُ وفاروقٌ وفاروقةٌ : شديدُ الفَزَعِ ، ـ فَرُقٌ : إذا كان منه جِبِلَّةً ، ـ فَرِقُ : إذا فَزِعَ من الشيءِ . ـ مَفْرَقُ ومَفْرِقُ : وسَطُ الرأسِ ، وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشَّعَرُ ، ـ مَفْرَقُ من الطريقِ : المَوْضِعُ الذي يَنْشَعِبُ منه طريقٌ آخَرُ ، ج : مَفارِقُ . ـ وقَّفْتُه على مفَارِقِ الحديثِ : وجُوهِه . ـ فَرَقَ له الطريقُ فُروقاً : اتَّجَهَ له طريقانِ ، ( أو أمْرٌ فَعَرَفَ وجْههُ )، ـ فَرَقَ الناقَةُ أو الأَتانُ فُروقاً : أخَذَهَا المَخاضُ فَنَدَّتْ في الأرضِ ، فهي فارِقٌ ، ج : فَوارِقُ وفُرَّقٌ وفُرُقٌ ، وتُشَبَّهُ بهذه السحابةُ المُنْفردَةُ عن السحابِ . ـ فَرَقُ : الصُّبْحُ نَفْسُه ، أو فَلَقُه ، وتَباعُدُ ما بين الثَّنِيَّتَيْنِ وما بين المَنْسِمَيْنِ ، ـ الفَرَقُ في الخيلِ : إشْرافُ إحْدى الوَرِكَيْنِ على الأُخْرَى ، مَكْروهٌ ، فرسٌ أفْرَقُ . ـ دِيكٌ أفْرَقُ ، بَيِّنُ الفَرَقِ : عُرْفُه مَفْروقٌ . ـ رجُلٌ أفْرَقُ : كأن ناصِيَتَه أو لِحْيَتَه مَفْروقةٌ بَيِّنُ الفَرَقِ . ـ أرضٌ فَرِقةٌ : في نَبْتِها فَرَقٌ إذا كان مُتَفَرِّقاً ، ـ نَبْتٌ فَرِقٌ : صغيرٌ لم يُغَطِّ الأرضَ . ـ أَفْرَقُ : الديكُ الأَبيضُ ، ـ أَفْرَقُ من الشاءِ : البَعيدُ ما بين خُصْيَيْهِ ، ج : فُرْقٌ ، ـ أَفْرَقُ من الخَيْلِ : ذو خُصْيَةٍ واحدةٍ ، والأَفْلَجُ . ـ فَرْقاءُ : الشاةُ البَعيدةُ ما بين الطُّبْيَيْنِ . وفارِقينُ ، في : م ي ي . ـ أَفْراقُ : موضع من أمْوَالِ المدينةِ . ـ فُرَيْقاتٌ : موضع بعَقيقِها . ـ فُرَيْقُ : بِتِهامَةَ . ـ فُرَيَّقُ : فَلاةٌ قُرْبَ البَحْرَيْنِ . ـ فُروقٌ : موضع بِدِيارِ سعدٍ . ـ مَفْروقٌ : جَبَلٌ ، وأبو عبدِ المَسيحِ . ـ فَرُوقُ : عَقَبَةٌ دونَ هَجَرَ ، ولَقَبُ قُسْطَنْطِينِيَّةَ ، وموضع آخَرُ ، ـ فَرُوقَةُ : الحُرْمَةُ ، وشَحْمُ الكُلْيَتَيْنِ . ـ يومُ الفَرُوقَيْنِ : من أيامِهِمْ . ـ فِرْقُ : القَطيعُ من الغَنَمِ العظيمُ ، ومن البَقَرِ أو الظِّباءِ ، أو من الغَنَمِ فقطْ ، أو من الغَنَمِ الضَّالَّةِ ، كالفَريقِ ، أو ما دونَ المِئَةِ ، والقِسْمُ من كلِّ شيء ، والطائفةُ من الصِّبْيَانِ ، وقِطْعَةٌ من النَّوَى يُعْلَفُ بها البعيرُ ، والجَبَلُ ، والهَضْبَةُ ، والمَوْجَةُ . ـ فَرَقَ : مَلَكَهُ ، ـ فِلْقُ من الشيءِ : المُنْفَلِقُ ، ـ فَلِقَ : دَخَلَ فيها وغاصَ ، وشَرِبَ بالفَرَقِ . ـ فَرَقَ : ذَرَقَ . ـ أفْرَقَه : أذْرَقَه . ـ ذاتُ فِرْقَيْنِ أو ذاتُ فِرْقٍ أو فَرْقَيْنِ أو ذاتُ فَرْقٍ : هَضْبَةٌ بِبلادِ تَمِيمٍ بين البَصْرَةِ والكوفةِ . ـ فِرْقَةُ : السِّقاءُ المُمْتَلِئُ لا يُسْتَطاعُ يُمْخَضُ حتى يُفْرَقَ ، أي : يُذْرَقَ ، والطائفةُ من الناسِ ، ج : فِرَقٌ ، وجُمِعَ في الشِّعْرِ على أفارِقَ ، جج : أفْراقٌ ، جج : أفاريقُ ، ـ فَريقُ : أكْثَرُ منها ، ج : أفْرِقاءُ وأفْرِقَةٌ وفُروقٌ . ـ فُرْقانُ : القُرآنُ ، كالفُرْقِ ، وكلُّ ما فُرِقَ به بَيْنَ الحَقِّ والباطِلِ ، والنَّصْرُ ، والبُرْهانُ ، والصُّبْحُ أو السَّحَرُ ، والصِّبْيانُ ، والتَّوْراةُ ، وانْفراقُ البحرِ ، ومنه : { آتَيْنَا موسى الكتابَ والفُرقانَ }. ـ يَوْمُ الفُرْقانِ : يَوْمُ بَدْرٍ . ـ فَرِيقَةُ : تَمْرٌ يُطْبَخُ بِحُلْبَةٍ للنُّفَساءِ ، أو حُلْبَةٌ تُطْبَخُ مع الحُبوبِ لهَا ، وقِطْعَةٌ من الغَنَمِ تَتَفَرَّقُ عنها فَتَذْهَبُ تَحْتَ الليلِ عن جَماعَتِها . ـ فَرَقَها : أطْعَمَهَا ذلك ، كأَفْرَقَها ، ـ فَراقُ وفِراقُ : الفُرْقَةُ ، وقُرِئَ { هذا فَراقُ بيني وبينِك }. ـ إِفْريقِيَةُ : بِلادٌ واسعَةٌ قُبالَةَ الأَنْدَلُسِ . ـ أَفْرَقَ من مَرَضِه : أقبلَ وأفاقَ ، أو بَرِئَ ، أو لا يكونُ الإِفْراقُ إلا فيما لا يُصيبُكَ غيرَ مَرَّةٍ كالجُدَرِيِّ ، ـ أَفْرَقَتِ الناقَةُ : رَجَعَ إليها بعضُ لَبَنِها ، ـ أَفْرَقَ القومُ إبِلَهُم : خَلَّوْها في المَرْعى ، لم يُنْتِجُوها ولم يُلْقِحوها . ـ ناقَةٌ مُفْرِقٌ : فارَقَهَا ولدُها بِمَوْتٍ . ـ فَرَّقَهُ تَفْرِيقاً وتَفْرِقَةً : بَدَّدَهُ ، وأخَذَ حَقَّهُ بالتَّفاريقِ . ـ قولُ غَنِيَّةَ الأَعْرابِيَّةِ لابْنِهَا : إنَّكَ خيْرٌ من تَفاريقِ العَصا . لأنه كانَ عارِماً كثيرَ الإِساءَةِ مع ضَعْفِ بَدَنِهِ ، فواثَبَ يوماً فَتًى ، فَقَطَعَ الفَتَى أنْفَهُ ، فأخَذَتْ أُمُّه دِيَتَه ، فَحَسُنَتْ حالُها بعدَ فَقْرٍ مُدْقعٍ ، ثم واثَبَ آخَرَ ، فَقَطَعَ أُذُنَه ، ثم آخَرَ ، فَقَطَعَ شَفَتَه ، فأَخَذَتْ دِيَتَهُما ، فلما رأتْ حُسْنَ حالِهَا مَدَحَتْهُ ، ـ تَفاريقِ العَصا : تُقْطَعُ ساجوراً ، ثم أوتاداً ، ثم شِظاظاً ، فإذا جُعِلَ لِرأسِ الشِّظاظِ كالفَلْكَةِ صارَ عِراناً للبَخاتِيِّ ، ثم يُؤخَذُ منها تَوادي تُصَرُّ بِها الأَخْلافُ ، فإذا كانَتِ العَصا قَنًى فكلُّ شِقٍّ قَوْسُ بُنْدُقٍ ، فإن فُرِّقَت الشِّقَّةُ صارَتْ سِهاماً ، ثم حِظاءَ ، ثم مَغازِلَ ، ثم يَشْعَبُ بها الشَّعَّابُ أقداحَهُ ، على أنه لا يَجِدُ لهَا أصْلَحَ منها . ـ تَفْريقُ : التَّخْويفُ . ـ مُفَرِّقُ النَّعَمِ : الظَّرِبانُ ، لأنه إذا فَسا تَفَرَّقَتِ المالُ ، ـ هو مُفْرِقُ الجِسْمِ : قليلُ اللحمِ ، أو سَمينٌ ، ضِدٌّ . ـ تَفَرَّقَ تَفَرُّقاً وتِفِرَّاقاً : ضِدُّ تَجَمَّعَ ، كافْتَرَقَ . ـ انْفَرَقَ : انْفَصَلَ . ـ مُنْفَرَقُ : يكونُ مَوْضِعاً ومَصْدَراً .
افترقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
افترقَ يفترق ، افتراقًا ، فهو مُفترِق :- • افترقَ الأخوةُ تباعدوا ، ذهب كلٌّ منهم في اتجاه ، عكسه اجتمعوا :- افترق الأصدقاء بعد التخرج من الجامعة ، - افترق الحلفاء بعد انتهاء الحرب :- • افترق الصُّبْحُ : انفلق عن نور النَّهار . • افترقَ الطَّريقُ : انقسم إلى شُعَب .
إِنفَرَق(المعجم الرائد)
إنفرق - انفراقا 1 - إنفرق عنه : انفصل عنه . 2 - إنفرق الشيء : انشق . 3 - إنفرق الصبح : انفلق ، انشق ، ظهر . 4 - إنفرق الطريق : اتضح .
إفريقيّ :- اسم منسوب إلى إفريقيا . • منظمة الوَحْدَة الإفريقيَّة : ( السياسة ) منظَّمة تضمّ جميع الدُّول الإفريقيّة وتسعى لتدعيم التعاون فيما بينها .
إفريقيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
إفريقيّ :- ( انظر : إ ف ر ي ق ي ا - إفريقيّ ).
إفْرِيقِيٌّ (المعجم الغني)
جمع : ـون ، ـات . ( مَنْسوبٌ إلى إِفْرِيقِيا ).
البرنامج الإفريقي(المعجم مالية)
برنامج دعم تصحيح السياسات الاقتصادية الإفريقية لدول إفريقيا جنوب الصحراء المؤهّلة للاقتراض من المؤسّسة الدولية للتنمية . ، وتعني بالانجليزية : African Facility
البنك الإفريقي للتنمية ( بنك التنمية الإفريقي )(المعجم مالية)
بنك إقليمي في إفريقيا مقرّه أبيدجان في ساحل العاج . أسّس في 1972 وبدأ عملياته في العام التالي . ، وتعني بالانجليزية : African Development Bank
فرق(المعجم لسان العرب)
" الفَرْقُ : خلاف الجمع ، فَرَقه يَفْرُقُه فَرْقاً وفَرَّقه ، وقيل : فَرَقَ للصلاح فَرْقاً ، وفَرَّق للإِفساد تَفْريقاً ، وانْفَرَقَ الشيء وتَفَرَّق وافْتَرقَ . وفي حديث الزكاة : لا يُفَرَّقُ بين مجتمع ولا يجمع بين مُتَفَرِّق خشية الصدقة ، وقد ذكر في موضعه مبسوطاً ، وذهب أَحمد أَن معناه : لو كان لرجل بالكوفة أَربعون شاةً وبالبصرة أَربعون كان عليه شاتان لقوله لا يُجْمَعُ بين مُتفرِّق ، ولو كان له ببغداد عشرون وبالكوفة عشرون لا شيء عليه ، ولو كانت له إِبل متفرقة في بلْدانٍ شَتَّى إِن جُمِعَتْ وجب فيها الزكاة ، وإِن لم تجمع لم تجب في كل بلد لا يجب عليه فيها شيء . وفي الحديث : البَيِّعَانِ بالخيار ما لم يَفْتَرِقَا (* قوله « ما لم يفترقا » كذا في الأصل ، وعبارة النهاية : ما لم يتفرقا ، وفي رواية : ما لم يفترقا )؛ اختلف الناس في التَّفَرُّق الذي يصح ويلزم البيع بوجوبه فقيل : هو بالأَبدان ، وإِليه ذهب معظم الأَئمة والفقهاء من الصحابة والتابعين ، وبه ، قال الشافعي وأَحمد ، وقال أَبو حنيفة ومالك وغيرهما : إِذا تعاقدا صحَّ البيع وإِن لم يَفْتَرِقَا ، وظاهر الحديث يشهد للقول الأَول ، فإِن رواية ابن عمر في تمامه : أَنه كان إِذا بايع رجلاً فأَراد أَن يتمّ البيعُ قام فمشى خَطَوات حتى يُفارقه ، وإِذا لم يُجْعَل التَّفَرُّق شرطاً في الانعقاد لم يكن لذكره فائدة ، فإِنه يُعْلَم أَن المشتري ما لم يوجد منه قبول البيع فهو بالخيار ، وكذلك البائع خيارُه ثابتٌ في ملكه قبل عقد البيع . والتَّفَرّقُ والافْتِراقُ سواء ، ومنهم من يجعل التَّفَرّق للأَبدان والافْتِراقَ في الكلام ؛ يقال فَرَقْت بين الكلامين فافْترقَا ، وفَرَّقْتُ بين الرجلين فَتَفَرّقا . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فَرِّقُوا عن المَنِيَّة واجعلوا الرأْس رأْسين ؛ يقول : إِذا اشتريتم الرقيق أَو غيره من الحيوان فلا تُغَالوا في الثمن واشتروا بثمن الرأْس الواحد رأْسين ، فإِن مات الواحد بقي الآخر فكأَنكم قد فَرَّقتم مالكم عن المنيّة . وفي حديث ابن عمر : كان يُفَرِّق بالشك ويجمع باليقين ، يعني في الطلاق وهو أَن يحلف الرجل على أَمر قد اختلف الناس فيه ولا يُعْلَم مَنِ المُصيبُ منهم فكان يُفَرِّق بين الرجل والمرأَة احتياطاً فيه وفي أَمثاله من صور الشك ، فإِن تبين له بعد الشك اليقينُ جَمَعَ بينهما . وفي الحديث : من فارَقَ الجماعة فَمِيتَتُه جاهليّة ؛ يعني أَن كل جماعة عَقَدت عَقْداً يوافق الكتاب والسنَّة فلا يجوز لأَحد أَن يفارقهم في ذلك العقد ، فإِن خالفهم فيه استحق الوعيد ، ومعنى قوله فميتته جاهلية أَي يموت على ما مات عليه أَهل الجاهلية من الضلال والجهل . وقوله تعالى : وإِذ فَرَقْنا بكم البحر ؛ معناه شققناه . والفِرْقُ : القِسْم ، والجمع أَفْراق . ابن جني : وقراءة من قرأَ فَرَّقنا بكم البحر ، بتشديد الراء ، شاذة ، من ذلك ، أَي جعلناه فِرَقاً وأَقساماً ؛ وأَخذتُ حقي منه بالتَّفَارِيق . والفِرْقُ : الفِلْق من الشيء إِذا انْفَلَقَ منه ؛ ومنه قوله تعالى : فانْفَلَق فكان كلُّ فِرْقٍ كالطَّوْد العظيم . التهذيب : جاءَ تفسير فرقنا بكم البحر في آية أُخرى وهي قوله تعالى : وأَوحينا إِلى موسى أَن اضرب بعصاك البحر فانْفَلَق فكان كل فِرْقٍ كالطود العظيم ؛ أَراد فانْفَرَق البحرُ فصار كالجبال العِظام وصاروا في قَرَاره . وفَرَق بين القوم يَفْرُق ويَفْرِق . وفي التنزيل : فافْرُقْ بيننا وبين القوم الفاسقين ؛ قال اللحياني : وروي عن عبيد بن عمير الليثي أَنه قرأَ فافْرِقْ بيننا ، بكسر الراء . وفَرَّقَ بينهم : كفَرَقَ ؛ هذه عن اللحياني . وتَفَرَّق القوم تَفَرُّقاً وتَفْرِيقاً ؛ الأَخيرة عن اللحياني . الجوهري : فَرَقْتُ بين الشيئين أَفْرُق فَرْقاً وفُرْقاناً وفَرَّقْتُ الشيءَ تَفْريقاً وتَفْرِقةً فانْفَرقَ وافْتَرَقَ وتَفَرَّق ، قال : وفَرَقْتُ أَفْرُق بين الكلام وفَرَّقْتُ بين الأَجسام ، قال : وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم : البَيِّعان بالخيار ما لَم يَتَفَرقا بالأَبدان ، لأَنه يقال فَرَّقْتُ بينهما فَتَفَرَّقا . والفُرْقة : مصدر الافْتِرَاقِ . قال الأَزهري : الفُرْقة اسم يوضع موضع المصدر الحقيقي من الافْتِرَاقِ . وفي حديث ابن مسعود : صلَّيت مع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بمنىً ركعتين ومع أَبي بكر وعمر ثم تَفَرَّقَتْ بكم الطُرُق ، أَي ذهب كل منكم إِلى مذهب ومَالَ إِلى قول وتركتم السُّنة . وفارَقَ الشيءَ مُفَارقةً وفِرَاقاً : بايَنَهُ ، والاسم الفُرْقة . وتَفَارق القومُ : فَارَقَ بعضهم بعضاً . وفَارَقَ فلان امرأَته مُفَارقةً وفِراقاً : بايَنَها . والفِرْقُ والفِرْقةُ والفَرِيقُ : الطائفة من الشيء المُتَفَرِّق . والفِرْقةُ : طائفة من الناس ، والفَرِيقُ أَكثر منه . وفي الحديث : أَفارِيق العرب ، وهو جمع أَفْراقٍَ ، وأَفراقٌ جمع فِرْقةِ ، قال ابن بري : الفَرِيقُ من الناس وغيرهم فِرْقة منه ، والفَرِيقُ المُفارِقُ ؛ قال جرير : أَتَجْمعُ قولاً بالعِراقِ فَرِيقُهُ ، ومنه بأَطْلالِ الأَرَاكِ فَرِيقُ ؟
قال : وأَفْرَاق جمع فِرَقٍ ، وفِرَقٌ جمع فِرْقةٍ ، ومثله فِيقَةٌ وفِيَق وأَفْواق وأَفَاويق . والفِرْقُ : طائفة من الناس ، قال : وقال أَعرابي لصبيان رآهم : هؤُلاء فِرْقُ سوء . والفَرِيقُ الطائفة من الناس وهم أَكثر من الفِرْقِ ، ونيَّة فَرِيقٌ : مُفَرَّقة ؛
قال سيبويه :، قال فَرِيقٌ كما تقول للجماعة صَدِيق . وفي التنزيل : عن اليمين وعن الشمال قَعيدٌ ؛ وقول الشاعر : أَشهدُ بالمَرْوَةِ يوماً والصَّفَا ، أَنَّكَ خيرٌ من تَفارِيقِ العَصَ ؟
قال ابن الأَعرابي : العصا تكسر فيتخذ منها ساجُورٌ ، فإِذا كُسر السَّاجُور اتُّخِذَت منه الأَوْتادُ : فإِذا كُسر الوَتِد اتخذت منه التَّوَادِي تُصَرُِّ بِهَا الأَخْلاف . قال ابن بري : والرجز لغنية الأَعرابية ، وقيل لامرأَة ، قالتهما في ولدها وكان شديد العَرَامة مع ضعف أَسْرٍ ودِقَّةٍ ، وكان قد واثب فَتىً فقطع أَنفه فأَخذت أُمه دِيَتَه ، ثم واثب آخر فقطع شفته فأَخذت أُمه ديتها ، فصلحت حالها فقالت البيتين تخاطبه بهما . والفَرْقُ : تَفْرِيقُ ما بين الشيئين حين يَتَفَرَّقان . والفَرْقُ : الفصل بين الشيئين . فَرَقَ يَفْرُقُ فَرْقاً : فصل : وقوله تعالى : فالفَارِقاتِ فَرْقاً ، قال ثعلب : هي الملائكة تُزَيِّل بين الحلال والحرام . وقوله تعالى : وقرآناً فَرَقْناه ، أَي فصلناه وأَحكمناه ، مَنْ خفَّف ، قال بَيَّناه من فَرَقَ يَفْرُق ، ومن شدَّد ، قال أَنزلناه مُفَرَّقاً في أَيامٍ . التهذيب : قرئَ فَرَّقْناه وفَرَقْناهُ ، أَنزل الله تعالى القرآن جملةً إِلى سماءِ الدنيا ثم نزل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في عشرين سنة ، فَرَّقةُ الله في التنزيل ليفهمه الناس . وقال الليث : معناه أَحكمناه كقوله تعالى : فيها يُفَرَّقُ كل أَمر حكيم ؛ أَي يُفَصَّل ، وقرأَه أَصحاب عبد الله مخففاً ، والمعنى أَحكمناه وفصلناه . وروي عن ابن عباس فَرَّقْناه ، بالتثقيل ، يقول لم ينزل في يوم ولا يومين نزل مُتَفَرِّقاً ، وروي عن ابن عباس أَيضاً فَرَقْناه مخففة . وفَرَقَ الشعرَ بالمشط يَفرُقُه ويَفْرِقُه فَرْقاً وفَرَّقه : سَرَّحه . والفَرْقُ : موضع المَفْرِق من الرأْس . وفَرْقُ الرأْس : ما بين الجبين إِلى الدائرة ؛ قال أَبو ذؤيب : ومَتْلَف مثل فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُه مَطَارِبٌ زَقَبٌ ، أَمْيالُها فِيحُ شبّهه بفَرْقِ الرأْس في ضيقه ، ومَفْرِقُه ومَفْرَقُه كذلك : وسط رأْسه . وفي حديث صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِن انْفَرَقَتْ عَفِيقَتُه فَرَقَ وإِلاَّ فلا يبلغ شعرُه شَحْمة أُذنه إِذا هو وَفَّرَه أَي إِن صار شعره فِرْقَيْن بنفسه في مَفْرقه تركه ، وإِن لم يَنْفَرِقْ لم يَفْرِقْه ؛ أَراد أَنه كان لا يَفْرُق شعره إِلاَّ يَنْفَرِق هو ، وهكذا كان أَول الأَمر ثم فَرَقَ . ويقال للماشطة : تمشط كذا وكذا فَرْقاً أَي كذا وكذا ضرباً . والمَفْرَق والمَفْرِقُ : وسط الرأْس وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشعر ، وكذلك مَفْرَق الطريق . وفَرَقَ له عن الشيء : بيَّنه له ؛ عن ابن جني . ومَفْرِقُ الطريق ومَفْرَقُه : مُتَشَعَّبُه الذي يَتَشَعَّب منه طريق آخر ، وقولهم للمَفِْرِق مَفَارِق كأَنهم جعلوا كل موضع منه مَفْرِقاً فجمعوه على ذلك . وفَرَقَ له الطريق أَي اتجه له طريقان . والفَرَقُ في النبات : أَن يَتَفرَّق قِطَعاً من قولهم أَرض فَرِقَةٌ في نبتها ، فَرَق على النسب لأَنه لا فعل له ، إِذا لم تكن (* قوله « يكال به اللبن » الذي في النهاية : البرّ ). والفُرقان والفُرْقُ : إِناء ؛ أَنشد أَبو زيد : وهي إِذا أَدَرَّها العَيْدان ، وسطَعَت بمُشْرِفٍ شَبْحان ، تَرْفِدُ بعد الصَّفِّ في الفُرْقان أَراد بالصَّفّ قَدَحَيْن ، وقال أَبو مالك : الصف أَن يصفَّ بين القدحين فيملأهما . والفُرقان : قدحان مفترقان ، وقوله بمشرف شبحان أَي بعنق طويل ؛ قال أَبو حاتم في قول الراجز : ترفد بعد الصف في الفرقا ؟
قال : الفُرْقان جمع الفَرْق ، والفَرْق أَربعة أَرباع ، والصف أَن تصفَّ بين محلبين أَو ثلاثة من اللبن . ابن الأَعرابي : الفِرْق الجبل والفِرْق الهَضْبة والفِرْق المَوْجة . ويقال : وَقَّفْتُ فلاناً على مَفارِقِ الحديث أَي على وجوهه . وقد فارَقْتُ فلاناً من حسابي على كذا وكذا إِذا قطعتَ الأَمر بينك وبينه على أَمر وقع عليه اتفاقكما ، وكذلك صادَرْتُه على كذا وكذا . ويقال : فَرَقَ لي هذا الأَمرُ يَفْرُقُ فُرُوقاً إِذا تبين ووضح . والفَرِيقُ : النخلة يكون فيها أُخرى ؛ هذه عن أَبي حنيفة . والفَرُوق : موضع ؛ قال عنترة : ونحن مَنَعْنا ، بالفَرُوقِ ، نساءَكُمْ نُطَرِّف عنها مُبْسِلاتٍ غَوَاشِيا والفُرُوق : موضع في ديار بني سعد ؛ أَنشد رجل منهم : لا بارَكَ اللهُ على الفُرُوقِ ، ولا سَقاها صائبَ البُرُوقِ وفي حديث عثمان :، قال لخَيْفان كيف تركتَ أَفارِيق العرب ؟ هو جمع أَفْراق ، وأَفْراقٌ جمع فِرْق ، والفِرْق والفَرِيقُ والفِرْقةُ بمعنى . وفَرَقَ لي رأْيٌ أَي بدا وظهر . وفي حديث ابن عباس : فَرَقَ لي رأْيٌ أَي ظهر ، وقال بعضهم : الرواية فُرِقَ ، على ما لم يسمَّ فاعله . ومَفْروق : لقب النعمان بن عمرو ، وهو أَيضاً اسم . ومَفْرُوق : اسم جبل ؛ قال رؤبة : ورَعْنُ مَفْرُوقٍ تَسامى أُرَّمُهْ وذاتُ فِرقَيْن التي في شعر عَبيد بن الأَبرص : هَضْبة بين البصرة والكوفة ؛ والبيت الذي في شعر عبيد هو قوله : فَرَاكِسٌ فَثُعَيْلَباتٌ ، فذاتُ فِرْقَيْنِ فالقَليبُ وإفْريقيَةُ : اسم بلاد ، وهي مخففة الياء ؛ وقد جمعها الأَحوص على أَفارِيق فقال : أَين ابنُ حَرْبٍ ورَهْطٌ لا أَحُسُّهُمُ ؟ كانواعلينا حَديثاً من بني الحَكَمِ يَجْبُونَ ما الصِّينُ تَحْوِيهِ ، مَقانِبُهُمْ إلى الأَفارِيق من فخصْحٍ ومن عَجَمِ ومُفَرِّقُ الغنم : هو الظِّرِبان إذا فَسا بينها وهي مجتمعة تفرقت . وفي الحديث في صفته ، عليه السلام : أَن اسمه في الكتب السالفة فَارِق لِيطا أَي يَفْرُقُ بين الحق والباطل . وفي الحديث : تأتي البقرة وآل عمران كأنهما فِرْقانِ من طير صَوافّ أَي قطعتان . "