-
الفَصُّ
- ـ الفَصُّ : لِلْخَاتَمِ ، مُثَلَّثَةً ، والكسر غيرُ لَحْنٍ ، ووهمَ الجوهريُّ ، ج : فُصوصٌ ، ومُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ ،
ـ فَصُّ من الأمْرِ : مَفْصِلُهُ ، وحَدَقةُ العينِ ، والسِّنُّ من الثُّومِ .
ـ فَصَّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً : نَدِيَ ، وسالَ ،
ـ فَصَّ كذا من كذا : فَصَلَهُ ، وانْتَزَعَهُ ،
ـ فَصَّ الجُنْدُبُ : صَوَّتَ ،
ـ فَصَّ الصَّبِيُّ : بَكَى بُكاءً ضَعيفاً .
ـ فَصِيصُ من النَّوَى : النَّقِيُّ الذي كأنه مَدْهُونٌ ، واسمُ عيْنٍ .
ـ ما فَصَّ في يَدِي شيءٌ : ما بَرَدَ .
ـ فَصْفَصَةُ : العَجَلَةُ في الكلامِ ،
ـ فِصْفِصَةُ : نَباتٌ ، فارِسِيَّتُهُ : إِسْبَسْتُ ، والفَصَافِصُ : جَمْعُهُ ،
ـ بالضم : الجَلْدُ الشديدُ ، وبهاءٍ : الأسَدُ .
ـ أفْصَصْتُ إليه شيئاً من حَقِّهِ : أخْرَجْتُهُ .
ـ تَفْصِيصُ : حَمْلَقَةُ الإِنسانِ بِعَيْنِهِ .
ـ انْفَصَّ منه : انْفَصَلَ .
ـ افْتَصَّهُ : فَصَلَهُ .
ـ ما اسْتَفَصَّ منه شيئاً : ما اسْتَخْرَجَ .
ـ تَفَصْفَصُوا عنه : تَنادُّوا .
ـ فَصْفَصَ : أتى بالخَبَرِ حَقّاً .
ـ محمدُ بنُ أحمدَ الفَصَّاصُ : محدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَصْلُ
- ـ فَصْلُ : الحاجِزُ بين الشَّيْئَيْنِ ، وكلُّ مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ من الجَسَدِ ، كالمَفْصِلِ ، والحَقُّ من القَوْلِ ،
ـ فَصْلُ من الجَسَدِ : مَوْضِعُ المَفْصِلِ ، وبين كُلِّ مَفْصِلَيْنِ وَصْلٌ ، وعند البَصْرِيِّينَ كالعِمادِ عند الكوفيين ، والقضاءُ بين الحَقِّ والباطلِ ، كالفَيْصَلِ ، وفَطْمُ المَوْلودِ ، كالافْتِصالِ ، والاسمُ فِصالُ ، والحَجْزُ ، والقَطْعُ ، يَفْصِلُ في الكلِّ .
ـ فاصِلَةُ : الخَرَزَةُ تَفْصِلُ بين الخَرَزَتَيْنِ في النِّظامِ . وقد فَصَلَ النَّظْمَ .
ـ فَواصِلُ : أواخِرُ آياتِ التَّنْزيلِ فَواصِلُ ، بمنْزِلَةِ قَوافي الشِّعْرِ ، الواحدةُ فاصِلَةٌ .
ـ حُكْمٌ فاصِلٌ وفَيْصَلٌ : ماضٍ .
ـ حكُومة فَيْصَلٌ : كذلك .
ـ طَعْنَةٌ فَيْصَلٌ : تَفْصِلُ بين القِرْنَيْنِ .
ـ فَصيلُ : حائِطٌ قصيرٌ دون الحِصْنِ ، أو دونَ سُورِ البَلَدِ ، وولَدُ الناقةِ إذا فُصِلَ عن أُمِّه ، ج : فُصْلانٌ وفِصْلانٌ وفِصالُ .
ـ فَصِيلَةُ : أُنْثى الفَصيلِ ،
ـ فَصِيلَةُ من الرجُلِ : عَشيرتُه ورَهْطُه الأدْنَوْنَ ، أو أقْرَبُ آبائِه إليه ، والقِطْعَةُ من لَحْمِ الفَخِذِ ، والقِطْعَةُ من أعْضاءِ الجَسَدِ .
ـ فَصَلَ من البَلَدِ فُصولاً : خَرَجَ منه ،
ـ فَصَلَ الكَرْمُ : خَرَجَ حَبُّه صغيراً .
ـ فَصْلَةُ : النَّخْلَةُ المَنْقولَةُ ، وقد افْتَصَلَها عن مَوْضِعِها .
ـ مَفاصِلُ : مَفاصِلُ الأعْضاءِ ، الواحدُ : كمَنْزِلٍ ، والحِجارةُ الصُّلْبَةُ المُتَراكِمَةُ ، وما بين الجَبَلَيْنِ من رَمْلٍ ورَضْراضٍ ، ويَصْفُو ماؤُه .
ـ مِفْصَلُ : اللِّسانُ .
ـ فَيْصَلُ وفَيْصَلِيُّ : الحاكمُ .
ـ فَصَّالُ : مَدَّاحُ الناسِ ليَصِلوهُ ، دَخيلٌ .
ـ وسَمَّوْا : فَصْلاً وفَصيلاً .
ـ أبو الفَصْلِ البَهْرانِيُّ : شاعِرٌ .
ـ فُصَلُ : واحِدٌ ، والصوابُ أنه بالقافِ إجماعاً ، وبالفاءِ غَلَطٌ صَريحٌ . رَوَيْنا عن إسماعيلَ بنِ أبي خالِدٍ قالَ : ماتَ عُمَيْرُ بنُ جُنْدَبٍ من جُهَيْنَةَ قُبَيْلَ الإِسلامِ ، فَجَهَّزوهُ بِجَهازِهِ ، إذْ كَشَفَ القِناعَ عن رأسِه ، فقالَ : أيْنَ القُصَلُ ؟ ـ والقُصَلُ أحَدُ بني عَمِّهِ ـ . قالوا : سبحان اللهِ ، مَرَّ آنفاً ، فما حاجَتُكَ إليه ؟ فقال : أُتيتُ فقيلَ لي لأُمِّكَ الهَبَلْ . ألا تُرَى إلى حُفْرَتِكَ تُنْثَلْ . وقد كادَتْ أُمِّكَ تَثْكَل . أرأيتَ إنْ حَوَّلْناك إلى مُحَوَّلْ . ثم غُيِّبَ في حُفْرَتِكَ القُصَلْ . الذي مَشَى فاحْزَألْ . ثم ملأْناها من الجَنْدَلْ . أتَعْبُدُ رَبَّكَ وتُصَلْ . وتَتْرُكُ سَبيلَ من أشْرَكَ وأضَلْ ؟ فقلتُ : نَعَمْ . قال : فأفاقَ ، ونَكَحَ النِّساءَ ، ووُلِدَ له أولادٌ ، ولَبِثَ القُصَلُ ثلاثاً ، ثم ماتَ ودُفِنَ في قَبْرِ عُمَيْرٍ .
ـ مُفَصَّلُ من القرآنِ : من { الحُجُراتِ } إلى آخِرِه في الأصَحِّ ، أو من { الجاثِيَةِ } أو { القِتالِ } أو { قاف } عن النَّواوِيِّ ، أو { الصافَّاتِ } أو { الصَّفِّ } أو { تَبارَكَ } عن ابنِ أبي الصَّيْفِ ، أو { إنا فَتَحْنا } عنِ الدِّزْمارِيِّ ، أو { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ } عن الفِرْكاحِ ، أو { الضُّحَى } عن الخَطَّابِيِّ ، وسُمِّيَ لكَثْرَةِ الفُصولِ بينَ سُوَرِهِ ، أو لِقِلَّةِ المَنْسوخِ فيه .
ـ فَصْل الخِطابِ : كَلِمَةُ أمَّا بَعدُ ، أو البَيِّنَةُ على المُدَّعي ، واليَمينُ على المُدَّعى عليه ، أو هو أن يُفْصَلَ بين الحَقِّ والباطِلِ .
ـ تَفْصيلُ : التَّبْيينُ .
ـ فاصَلَ شَريكَهُ : بايَنَهُ .
ـ الفاصِلَةُ الصُّغْرى في العَروضِ : ثلاثُ مُتَحرِّكاتٍ قَبلَ ساكِنٍ ، نحوُ ضَرَبَتْ ، والكُبْرَى : أربَعٌ ، نَحْوُ ضَرَبَتا .
ـ نَفَقَةُ الفاصِلةُ التي جاءَ في الحديثِ أنها بِسَبْعِ مئَةِ ضِعْفٍ : هي التي تَفْصِلُ بين إيمانِهِ وكُفْرِهِ .
ـ فَصْلُ في القَوافي : كلُّ تَغْييرٍ اخْتَصَّ بالعَروضِ ولم يَجُزْ مِثْلُهُ في حَشْوِ البَيْتِ ، وهذا إنما يكونُ بإِسْقاطِ حَرْفٍ مُتَحَرِّكٍ فَصاعِداً ، فإذا كان كذلك ، سُمِّيَ فَصْلاً . والحَكَمُ بنُ فَصيلٍ ، كأَميرٍ ، وعَدِيُّ بنُ الفَصيلِ ، وبُحَيْرُ بنُ الفَصيلِ : مُحدِّثونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اِنْفِصالِيٌّ
- جمع : ـون ، ـات . [ ف ص ل ]. ( مَنْسوبٌ إلى الانْفِصالِ ). :- حَرَكَةٌ اِنْفِصالِيَّةٌ أَرادَتِ الْمَسَّ بِوَحْدَةِ الوَطَنِ بِالانْفِصالِ عَنْهُ ، يَقودُها انْفِصالِيٌّ مُسَخَّرٌ وَراءهُ انْفِصالِيُّونَ :- : الانْفِصالِيُّ كُلُّ مَنْ دَعا إلى الانْشِقاقِ والخُروجِ عَنِ الوَطَنِ الأُمِّ أَوْ جَماعَةٍ عِرْقِيَّةٍ أَوْ سِيَاسِيَّةٍ ، أَوِ الْمَيْلِ عَنْ عَقِيدَتِهِ ، أَوْ دِينِهِ .
المعجم: الغني
-
انفصاليّ
- انفصاليّ :-
اسم منسوب إلى انفصال : مُنشقّ ، من يميل أو يهدف إلى الانفصال عن جماعته أو الانشقاق عن دولته :- شنّ هجومًا على الانفصاليين ، - قاوم الانفصاليون هجمات الجيش .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
افْتَصَلَتِ
- افْتَصَلَتِ المرأَةُ رضيعَها : فَطَمته .
و افْتَصَلَتِ النّخلَةَ عن موضعها : نَقَلها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انفصالية
- حركة يقوم بها إقليم أو أرض أو فئة عرقية للانفصال عن بلد يحويها . ولقد انتشرت الحركات الانفصالية في العديد من مناطق أوروبا بعد سقوط الشيوعية حيث سعت فئات من الناس لهم هوية ثقافية متميزة لتحرير أنفسهم من أمم أوسع كانت تحويهم .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
اِنْفِصالِيَّةٌ
- ( مصدر صناعِيٌّ ). صِفَةٌ لِحالَةِ الانْفِصالِ . ن . اِنْفِصالِيّ .
المعجم: الغني
-
انفصاليَّة
- انفصاليَّة :-
1 - مصدر صناعيّ من انفصال : مَيْل إلى الانفصال :- انتشرت الانفصاليّة في الدول الفقيرة .
2 - حالة الانفصاليّ .
• الحركات الانفصاليَّة : ( السياسة ) نزعة سكّان منطقة ما إلى الاستقلال عن الدَّولة التي تنتسب إليها هذه المنطقة :- ظهرت بعض الحركات الانفصاليّة في دول البلقان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انفصل الشّيء / انفصل الشّيء عن غيره
- مُطاوع فصَلَ 1 وفصَلَ 2 / فصَلَ في
المعجم: عربي عامة
-
انفَصَلَ
- انفَصَلَ الشيءُ : انقطع .
و انفَصَلَ القومُ عن مكان كذا : فارقوه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْفَصَلَ
- [ ف ص ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، م بحرف ). اِنْفَصَلْتُ ، أَنْفَصِلُ ، مصدر اِنْفِصالٌ .
1 . :- اِنْفَصَلَ عَنْ أَهْلِهِ :- : فارَقَهُمْ ، اِنْقَطَعَ عَنْهُمْ .
2 . :- اِنْفَصَلَ عَنِ الحِزْبِ :- : اِنْشَقَّ عَنْهُ . :- اِنْفَصَلَ اللاَّعِبُ عَنْ فَريقِهِ .
3 . :- اِنْفَصَلَ العَظْمُ :- : اِنْحَلَّ ، اِنْفَكَّ ، تَزَعْزَعَ مِنْ مَكانِهِ ، زاغَ .
المعجم: الغني
-
انفصال أو انشقاق
- خروج عن كيان منظم كأمة مثلا كما حدث عندما قررت صلوفينيا وكرواتيا الانفصال عن يوغسلافيا سنة 1991 .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
انفصال الشّبكيّة
- ( طب ) حالة مرضية تنفصل فيها الطبقات الداخلية للشبكية عن الطبقة المصبوغة في قاع العين .
المعجم: عربي عامة
-
انفصال قضائيّ
- ( قن ) حكم قضائيّ يبيّن أنّ المتزوجين يعيشان منفصلين وينظمان حقوقهما ومسئوليّاتهما المتبادلة .
المعجم: عربي عامة
-
اِنْفِصالٌ
- [ ف ص ل ]. ( مصدر اِنْفَصَلَ ).
1 . :- اِنْفِصالُ أَجْزاءِ السَّيَّارَةِ :- : اِنْحِلالُها وَتَباعُدُ أَجْزائِها .
2 . :- فَقَدَ شُعورَهُ الوَطَنِيَّ لَمَّا أَعْلَنَ انْفِصالَهُ عَنِ الوَطَنِ الأمِّ :- : الانْشِقاقُ والخُروجُ عَنْهُ .
3 . :- الانْفِصَالُ عَنِ الأَهْلِ :- : الانْقِطَاعُ وَالابْتِعَادُ عَنْهُمْ .
4 . :- اِنْفِصَالُ العَظْمِ :- : اِنْفِكَاكُهُ ، زَيْفُهُ .
المعجم: الغني
-
انفصال
- انفصال :-
1 - مصدر انفصلَ / انفصلَ عن
• حَرْبُ الانفصال : اسم أطلق على الحرب الأهلية التي نشبت في الولايات المتحدة عام 1861 م .
2 - هجر دون طلاق :- قرّر الانفصال عن زوجته ، - انفصال زوجين .
3 - ( القانون ) نص قضائي يُنهي علاقة الزواج .
4 - ( طب ) قطع وتر من موضع انغراسه في العظم .
• انفصال الشَّبكيَّة : ( طب ) حالة مرضية تنفصل فيها الطبقات الداخلية للشبكية عن الطبقة المصبوغة في قاع العين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنفَصَل
- إنفصل - انفصالا
1 - إنفصل عنه : فارقه . 2 - إنفصل عنه : انقطع عنه .
المعجم: الرائد
-
انفصلَ
- انفصلَ / انفصلَ عن ينفصل ، انفصالاً ، فهو مُنفصِل ، والمفعول مُنفصَلٌ عنه :-
• انفصل الشَّيءُ / انفصل الشَّيءُ عن غيره
1 - مُطاوع فصَلَ 1 وفصَلَ 2 / فصَلَ في : انقطع ، ابتعد ، استقلَّ ، عكسه اتَّصَل :- انفصلت الزوجة عن زوجها : طُلِّقت ، - انفصل عن حزبه ، - انفصل الإقليم عن الاتحاد وأعلن استقلاله ، - انفصل القوم عن المكان : فارقوه .
2 - خرج وفارق :- { وَلَمَّا انْفَصَلَ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فصل
- " الليث : الفَصْل بَوْنُ ما بين الشيئين .
والفَصْل من الجسد : موضع المَفْصِل ، وبين كل فَصْلَيْن وَصْل ؛
وأَنشد : وَصْلاً وفَصْلاً وتَجْميعاً ومُفْتَرقاً ، فَتْقاً ورَتْقاً وتأْلِيفاً لإِنسان ابن سيده : الفَصْل الحاجِز بين الشيئين ، فَصَل بينهما يفصِل فَصْلاً فانفصَل ، وفَصَلْت الشيء فانصَل أَي قطعته فانقطع .
والمَفْصِل : واحد مَفاصِل الأَعضاء .
والانْفصال : مطاوِع فصَل .
والمَفْصِل : كل ملتقى عظمين من الجسد .
وفي حديث النخعي : في كل مَفْصِل من الإِنسان ثلُث دِيَة الإِصبع ؛ يريد مَفْصِل الأَصابع وهو ما بين كل أَنْمُلَتين .
والفاصِلة : الخَرزة التي تفصِل بين الخَرزتين في النِّظام ، وقد فَصَّلَ النَّظْمَ .
وعِقْد مفصَّل أَي جعل بين كل لؤلؤتين خرزة .
والفَصْل : القضاء بين الحق والباطل ، واسم ذلك القَضاء الذي يَفْصِل بينهما فَيْصَل ، وهو قضاء فَيْصَل وفاصِل .
وذكر الزجاج : أَن الفاصِل صفة من صفات الله عز وجل يفصِل القضاء بين الخلق .
وقوله عز وجل : هذا يوم الفَصْل ؛ أَي هذا يوم يفصَل فيه بين المحسن والمسيء ويجازي كل بعمله وبما يتفضل الله به على عبده المسلم .
ويوم الفَصْل : هو يوم القيامة ، قال الله عز وجل : وما أَدراك ما يومُ الفَصْل .
وقَوْل فَصْل : حقٌّ ليس بباطل .
وفي التنزيل العزيز : إِنَّه لقَوْل فَصْل .
وفي صفة كلام سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : فَصْل لا نَزْر ولا هَذْر أَي بيِّن ظاهر يفصِل بين الحق والباطل ؛ ومنه قوله تعالى : إِنه لقول فَصْل ؛ أَي فاصِل قاطِع ، ومنه يقال : فَصَل بين الخَصْمين ، والنَّزْر القليل ، والهَذْر الكثير .
وقوله عز وجل : وفَصْل الخطاب ؛ قيل : هو البيّنة على المدَّعى واليمين على المدَّعي عليه ، وقيل : هو أَن يفصِل بين الحق والباطل ؛ ومنه قوله : إِنه لقول فَصْل ؛ أَي يفصِل بين الحق والباطل ، ولولا كلمة الفَصْل لقضي بينهم .
وفي حديث وَفْدِ عبد القيس : فمُرْنا بأَمر فَصْل أَي لا رجعة فيه ولا مردَّ له .
وفَصَل من الناحية أَي خرج .
وفي الحديث : من فَصَل في سبيل الله فمات أَو قتِل فهو شهيد أَي خرج من منزله وبلده .
وفاصَلْت شريكي .
والتفصيل : التبيين .
وفَصَّل القَصَّاب الشاةَ أَي عَضَّاها .
والفَيْصَل : الحاكم ، ويقال القضاء بين الحق والباطل ، وقد فَصَل الحكم .
وحكم فاصِل وفَيْصَل : ماض ، وحكومة فَيْصَل كذلك .
وطعنة فَيْصَل : تفصِل بين القِرْنَيْن .
وفي حديث ابن عمر : كانت الفَيْصَل بيني وبينه أَي القطيعة التامة ، والياء زائدة .
وفي حديث ابن جبير : فلو علم بها لكانت الفَيْصَل بيني وبينه .
والفِصال : الفِطام ؛ قال الله تعالى : وحَملُه وفِصالُه ثلاثون شهراً ؛ المعنى ومَدى حَمْلِ المرأَة إِلى منتهى الوقت الذي يُفْصَل فيه الولد عن رَضاعها ثلاثون شهراً ؛ وفَصَلت المرأَة ولدها أَي فطمَتْه .
وفَصَل المولودَ عن الرضاع يَفْصِله فَصْلاً وفِصالاً وافْتَصَلَه : فَطَمه ، والاسم الفِصال ، وقال اللحياني : فَصَلته أُمُّه ، ولم يخص نوعاً .
وفي الحديث : لا رَضاع بعد فِصال ، قال ابن الأَثير : أَي بعد أَن يُفْصَل الولد عن أُمِّه ، وبه سمي الفَصِيل من أَولاد الإِبل ، فَعِيل بمعنى مَفْعول ، وأَكثر ما يطلق في الإِبل ، قال : وقد يقال في البقر ؛ ومنه حديث أَصحاب الغار : فاشتريت به فَصِيلاً من البقر ، وفي رواية : فَصِيلةً ، وهو ما فُصِل عن اللبن من أَولاد البقر .
والفَصِيل : ولد الناقة إِذا فُصِل عن أُمه ، والجمع فُصْلان وفِصال ، فمن ، قال فُصْلان فعلى التسمية كما ، قالوا حرث وعبَّاس ، قال سيبويه : وقالوا فِصْلان شبهوه بغُراب وغِرْبان ، يعني أَن حكْم فَعِيل أَن يكسَّر على فُعْلان ، بالضم ، وحكم فُعال أَن يكسَّر على فِعْلان ، لكنهم قد أَدخلوا عليه فَعِيلاً لمساواته في العدَّة وحروف اللين ، ومنْ ، قال فِصال فعلى الصفة كقولهم الحرث والعبَّاس ، والأُنثى فَصِيلة .
ثعلب : الفَصِيلة القطعة من أَعضاء الجسد وهي دون القَبيلة .
وفَصِيلة الرجل : عَشِيرته ورَهْطه الأَدْنَوْن ، وقيل : أَقرب آبائه إِليه ؛ عن ثعلب ، وكان يقال لعباس فَصِيلة النبي ، صلى الله عليه وسلم ؛ قال ابن الأَثير : الفَصِيلة من أَقرب عَشِيرة الإِنسان ، وأَصل الفَصِيلة قطعة من لحم الفخِذ ؛ حكاه عن الهروي .
وفي التنزيل العزيز : وفَصِيلته التي تُؤْوِيِه .
وقال الليث : الفَصِيلة فخذ الرجل من قومه الذين هو منهم ، يقال : جاؤوا بفَصِيلَتهم أَي بأَجمعهم .
والفَصْل : واحد الفُصول .
والفاصِلة التي في الحديث : من أَنفق نفقة فاصلة في سبيل الله فبسبعمائة ، وفي رواية فله من الأَجْر كذا ، تفسيرها في الحديث أَنها التي فَصَلَتْ بين إِيمانه وكفره ، وقيل : يقطعها من ماله ويَفْصِل بينها وبين مال نفسه .
وفَصَلَ عن بلد كذا يَفْصِلُ فُصُولاً ؛ قال أَبو ذؤَيب : وَشِيكُ الفُصُول ، بعيدُ الغُفُو ل ، إِلاَّ مُشاحاً به أَو مُشِيحا
ويروى : وَشِيك الفُضُول .
ويقال : فَصَل فلان من عندي فُصُولاً إِذا خرج ، وفَصَل مني إِليه كتاب إِذا نفذ ؛ قال الله عز وجل : ولما فَصَلَتِ العِيرُ ؛ أَي خرجت ، فَفَصَلَ يكون لازماً وواقعاً ، وإِذا كان واقعاً فمصدره الفَصْل ، وإِذا كان لازماً فمصدره الفصُول .
والفَصِيل : حائط دون الحِصْن ، وفي التهذيب : حائط قصير دون سُورِ المدينة والحِصْن .
وفَصَل الكَرْمُ : ظهر حبُّه صغيراً أَمثال البُلْسُنِ .
والفَصْلة : النخلة المَنْقولة المحوَّلة وقد افْتَصَلَها عن موضعها ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
وقال هجري : خير النخل ما حوِّل فسيله عن منبته ، والفَسِيلة المحوَّلة تسمى الفَصْلة ، وهي الفَصْلات ، وقد افتصلنا فَصْلات كثيرة في هذه السنة أَي حوَّلناها .
ويقال : فَصَّلْت الوِشاح إِذا كان نظمه مفصّلاً بأَن يجعل بين كل لؤلؤتين مَرْجانة أَو شَذْرة أَو جوهرة تفصل بين كل اثنتين من لون واحد .
وتَفْصيل الجَزور : تَعْضِيَتُه ، وكذلك الشاة تفصَّل أَعضاء .
والمفاصِل : الحجارة الصُّلْبة المُتَراصِفة ، وقيل : المَفاصِل ما بين الجَبلين ، وقيل : هي منفصَل الجبل من الرمْلة يكون بينها رَضْراض وحصى صِغار فيَصْفو ماؤه ويَرِقُّ ؛ قال أَبو ذؤيب : مَطافِيلَ أَبكار حديثٍ نِتاجُها ، يُشاب بماء مثل ماء المفاصِل هو جمع المَفْصِل ، وأَراد صفاء الماء لانحداره من الجبال لا يمرُّ بتراب ولا بطين ، وقيل : ماء المَفاصِل هنا شيء يسيل من بين المَفْصِلين إِذا قطع أَحدهما من الآخر شبيه بالماء الصافي ، واحدها مَفْصِل .
التهذيب : المَفْصِل كل مكان في الجبل لا تطلع عليه الشمس ، وأَنشد بيت الهذلي ، وقال أَبو عمرو : المَفْصِل مَفْرق ما بين الجبل والسَّهْل ، قال : وكل موضعٍ مَّا بين جبلين يجري فيه الماء فهو مَفْصِل .
وقال أَبو العميثل : المَفاصِل صُدوع في الجبال يسيل منها الماء ، وإِنما يقال لما بين الجبلين الشِّعب .
وفي حديث أَنس : كان على بطنه فَصِيل من حجر أَي قطعة منه ، فَعِيل بمعنى مفعول .
والمَفْصِل ، بفتح الميم : اللسان ؛ قال حسان : كِلْتاهما عَرق الزُّجاجة ، فاسْقِني بزُجاجة أَرْخاهما للمَفْصِل ويروى المِفْصَل ، وفي الصحاح : والمِفْصَل ، بالكسر ، اللسان ؛
وأَنشد ابن بري بيت حسان : كلتاهما حَلَب العَصِير ، فعاطِني بزُجاجة أَرخاهما للمِفْصَل والفَصْل : كلُّ عَرُوض بُنِيت على ما لا يكون في الحَشْو إِمَّا صحة وإِمَّا إِعلال كمَفاعِلن في الطويل ، فإِنها فَصْل لأَنها قد لزمها ما لا يلزم الحَشْو لأَن أَصلها إِنما هو مَفاعيلن ، ومفاعيلن في الحَشْو على ثلاثة أَوجه : مفاعيلن ومَفاعِلن ومفاعيلُ ، والعَروض قد لزمها مَفاعِلن فهي فَصْل ، وكذلك كل ما لزمه جنس واحد لا يلزم الحَشْو ، وكذلك فَعِلن في البسيط فَصْل أَيضاً ؛ قال أَبو إِسحق : وما أَقلّ غير الفُصُول في الأَعارِيض ، وزعم الخليل أَن مُسْتَفْعِلُن في عَروض المُنْسَرِح فَصْل ، وكذلك زعم الأَخفش ؛ قال الزجاج : وهو كما ، قال لأَن مستفعلن هنا لا يجوز فيها فعلتن فهي فَصْل إِذ لزمها ما لا يلزم الحَشْو ، وإِنما سمي فَصْلاً لأَنه النصف من البيت .
والفاصِلة الصغرى من أَجزاء البيت : هي السببان المقرونان ، وهو ثلاث متحركات بعدها ساكن نحو مُتَفا من مُتَفاعِلُن وعلتن من مفاعلتن ، فإِذا كانت أَربع حركات بعدها ساكن مثل فَعَلتن فهي الفاصِلة الكُبْرى ، قال : وإِنما بدأْنا بالصغرى لأَنها أَبسط من الكُبْرى ؛ الخليل : الفاصِلة في العَروض أَن يجتمع ثلاثة أَحرف متحركة والرابع ساكن مثل فَعَلَت ، قال : فإِن اجتمعت أَربعة أَحرف متحركة فهي الفاضِلة ، بالضاد المعجمة ، مثل فعَلتن .
قال : والفَصل عند البصريين بمنزلة العِماد عند الكوفيين ، كقوله عز وجل : إِن كان هذا هو الحقَّ من عندك ؛ فقوله هو فَصْل وعِماد ، ونُصِب الحق لأَنه خبر كان ودخلتْ هو للفَصْل ، وأَواخر الآيات في كتاب الله فَواصِل بمنزلة قَوافي الشعر ، جلَّ كتاب الله عز وجل ، واحدتها فاصِلة .
وقوله عز وجل : كتاب فصَّلناه ، له معنيان : أَحدهما تَفْصِيل آياتِه بالفواصِل ، والمعنى الثاني في فَصَّلناه بيَّنَّاه .
وقوله عز وجل : آيات مفصَّلات ، بين كل آيتين فَصْل تمضي هذه وتأْتي هذه ، بين كل آيتين مهلة ، وقيل : مفصَّلات مبيَّنات ، والله أَعلم ، وسمي المُفَصَّل مَفصَّلاً لقِصَر أَعداد سُوَرِه من الآي .
وفُصَيْلة : اسم .
"
المعجم: لسان العرب