"الفِطْنَةُ: كالفهم. والفِطْنَة: ضِدُّ الغَباوة. ورجل فَطِنٌ بَيِّنُ الفِطْنةوالفَطَنِ وقد فَطَنَ لهذا الأَمر، بالفتح، يَفْطُنُفِطْنَةوفَطُنَفَطْناًوفَطَناً، وفُطُناً وفُطُونة وفَطانةوفَطَانية، فهو فاطِنٌ له وفَطُون وفَطِينوفَطِنٌوفَطُنٌوفَطْنٌ وفَطُونة، وقد فَطِنَ، بالكسر،فِطْنةوفَطَانةوفَطَانيةً، والجمع فُطْنٌ، والأُنثى فَطِنَة؛ قال القطامي: إِلى خِدَبٍّ سَبِطٍ ستِّيني،طَبٍّ بذاتِ قَرْعِها فَطُونِ وقال الآخر:، قالتْ، وكنتُ رَجُلاً فَطِينَا: هذا لَعَمْرُ اللهِ إِسْرائينا وقال قَيْسُ بنُ عاصمٍ في الجمع لا يَفْطُنُونَ لعَيْبِ جارِهِمِ،وهُمُ لِحِفْظِ جِوارِه فُطْنُوالمُفاطَنَةُ: مُفَاعلة منه. الليث: وأَما الفَطِنُ فذو فِطْنَةٍ للأَشياء، قال: ولا يمتنع كل فعل من النعوت من أَن يقال قد فَعُلَ وفَطُنَ أَي صار فَطِناً إلا القليل. وفَطَّنه لهذا الأَمر تَفْطِيناً: فَهَّمَه. وفي المثل: لا يُفطِّنُ القارَةَ إِلا الحِجارة؛ القارةُ: أُنثى الذِّئَبةِ. وفاطَنَةُ في الحديث: راجَعَه؛ قال الراعي: إِذا فاطَنَتْنا في الحديثِ تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ، دونهن الجَوانِحُ
ويقال: فَطِنْتُ إِليه وله وبه فِطْنَةًوفَطانة. ويقال: ليس له فُطْنٌ أَي فِطْنةٌ. "
فِطْنَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فِطْنَةُ: الحِذْقُ، فَطَـِنَ به، فَطَنَ إليه، فَطِنَ له، وفَطَنَوفَطُنَ، فَطْناً، وفُطُنَ، وفُطونَةً وفَطانَةًوفَطانِيَةً، فهو فاطِنٌوفَطِينٌ وفَطُونٌ وفَطِنٌوفَطُنٌ، وفَطْنٌ، ج: فُطْنٌ، وهي فَطِنَةٌ. ـ فاطَنَهُ في الكلامِ: راجَعَهُ. ـ تَّفْطِينُ: التَّفْهيمُ.
فطِنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
فطِنَ / فطِنَ إلى / فطِنَ بـ / فطِنَ لـ يَفطَن ، فِطنةًوفَطانةًوفَطَنًاوفطْنًا ، فهو فاطنوفَطِنوفَطين ، والمفعول مَفْطُون إليه :- • فطِن المرءُ صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم :-من الفِطْنة أن تفعل كذا، - قاضٍ فَطِنٌ، - معلم فطين، - الفَطِن تكفيه الإشارة. • فطِن إلى الأمر/ فطِن بالأمر/ فطِن للأمر: أدركه، تنبّه له بعد غفلة :-فطِن إلى خطورة الأمر، - لم يَفْطَن له أحد.
فطُنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
فطُنَ / فطُنَ إلى / فطُنَ بـ / فطُنَ لـ يَفطُن ، فَطْنًاوفَطَنًاوفَطَانَةً ، فهو فاطنوفَطِنوفَطِين ، والمفعول مفطون إليه :- • فطُن المرءُ صارت الفطانة سجيّة له. • فطُن إلى الأمر/ فطُن بالأمر/ فطُن للأمر: أدركه، فهمه وحذق فيه.
فطُن(المعجم الرائد)
فطن - يفطن ، فطناوفطناوفطناوفطناوفطناوفطنةوفطانةوفطانة وفطونة وفطانيةوفطانية 1- فطن : للأمر أو إليه أو به : علمه وفهمه. 2- فطن : كان ذا فطنة.
فَطِن(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
فَطِن :- جمع فُطْنوفُطُن، مؤ فَطِنَة: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ: صاحب فطنة، ماهر، حاذق :-الفطن تكفيه الإشارة. 2 - متوقِّد الذهن، واعٍ مُنتبه.
فطَنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
فطَنَ / فطَنَ لـ يَفطِن ، فِطنةًوفطَانةًوفَطْنًاوفَطَنًا ، فهو فاطنوفطِنوفَطِين ، والمفعول مَفْطُون :- • فطَن الأمرَ تبيَّنه وعَلِمَه :-فطَن الطَّبيبُ أن هذا المرض خطير. • فطَنت للشَّيء: فهمته.
تفطَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تفطَّنَ إلى / تفطَّنَ لـ يتفطّن ، تفطُّنًا ، فهو مُتفطِّن ، والمفعول مُتفطَّنٌ إليه :- • تفطَّن إلى الأمر/ تفطَّن للأمر فطِن إليه؛ تفهَّمه، أدركه، تنبَّه له :-تفطَّن لكلامه، - تفطَّن إلى كل ما يقال لك من أستاذك، - تفطَّن إلى الخطر الذي يهدّده.
فَطانة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
فَطانة :- 1 - مصدر فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ. 2 - (علوم النفس) قوة استعداد الذِّهن لإدراك ما يرد عليه :-كان ذا فَطانة. 3 - مهارة وحِذق.