وصف و معنى و تعريف كلمة كفلتة:


كفلتة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على كاف (ك) و فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح كفلتة في معاجم اللغة العربية:



كفلتة

جذر [كفل]

  1. فَلَتَ: (فعل)
    • فلَتَ من يَفلِت ، فَلْتًا وفلتان، فهو فالِت ، والمفعول مفلوت منه
    • فَلَتَ مِنْ قَبْضَتِهِ : تَخَلَّصَ مِنْهَا فَلَتَ الشَّيْءُ
    • فَلَتَهُ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ، أَطْلَقَ سَرَاحَهُ
    • فَلَتَ الشيءُ فَلَتَ فَلْتًا: تخلَّصَ
  2. فَلْت: (اسم)
    • فَلْت : مصدر فَلَتَ
  3. فَلَّتَ: (فعل)
    • فلَّتَ يفلِّت ، تفليتًا ، فهو مُفلِّت ، والمفعول مُفلَّت
    • فَلَّتَهُ :أفلته؛ خلَّصه
  4. فُلَت: (اسم)
    • الفُلَتُ من الخيل: السريعُ النشيط الحديدُ الفؤاد


  5. اِفتَلَتَ: (فعل)
    • افتلتَ يفتلت ، افتلاتًا ، فهو مُفْتَلِت ، والمفعول مُفْتَلَت
    • افْتَلَتَ الأَمْرَ: تعجَّل في تناوله
    • افتلتَ الكلامَ: ارتجله
    • افْتَلَتَ الشيءَ: استلبه
    • افْتَلَتَ الأَمْرُ فلانًا: فاجأَه
  6. اِنفَلَتَ: (فعل)
    • انفلتَ / انفلتَ من ينفلت ، انفلاتًا ، فهو مُنفلِت ، والمفعول مُنفلَت منه
    • اِنْفَلَتَ السَّجِينُ مِنْ يَدِ حُرَّاسِهِ : تَخَلَّصَ، هَرَبَ
    • اِنْفَلَتَ مِنَ العِقابِ: نَجا
    • يَنْفَلِتُ الغازُ مِنَ القِنِّينَةِ : يَتَسَرَّبُ
    • انفلت الحبلُ من يده: انطلق
    • انحرف وفسدت أخلاقه، وذلك بخروجه على سلوكيّات المجتمع المتعارف عليها ما حدث يُعدّ انحرافًا أو انفلاتًا أخلاقيًّا
  7. أَفْلَتَ: (فعل)
    • أفلتَ / أفلتَ من يُفلت ، إفلاتًا ، فهو مُفلِت ، والمفعول مُفلَت - للمتعدِّي
    • أَفْلَتَ الشيءَ: خلَّصه،
    • أفْلَتَ اللِّصُّ مِنْ بَيْنِ أيْدِي الشُّرْطَةِ : تَخَلَّصَ، نَجا
    • أفْلَتَ إلَى الفاكِهَةِ : اِشْتاقَ إلَيْهَا، نَزَعَ إلَيْهَا
    • أَفلتَني الشيءُ: تفلَّت منِّي
  8. تَفَلَّتَ: (فعل)
    • تفلَّتَ / تفلَّتَ إلى / تفلَّتَ على / تفلَّتَ من يتفلَّت ، تفلُّتًا ، فهو مُتفلِّت ، والمفعول مُتفلَّت إليه
    • تَفَلَّتَ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ: تَخَلَّصَ
    • تَفَلَّتَ عَلَيْهِ : هَجَمَ عَلَيْهِ
    • تَفَلَّتَ إِلَى صَدِيقِهِ: اِشْتَاقَ إِلَيْهِ
    • تفلَّتَ فلانٌ إلى الشَّيء: نزع إليه
  9. اِستَفلَتَ: (فعل)
    • استفلتَ يستفلت ، استفلاتًا ، فهو مُسْتَفْلِت ، والمفعول مُسْتَفْلَت
    • اسْتَفْلَتَ الشيءَ من يده: استلبه
  10. فالتَ: (فعل)


    • فالتَ يُفالت ، مُفالَتةً ، فهو مُفالِت ، والمفعول مُفالَت
    • فالتَهُ: صادفه، فاجأه
  11. فَلتة: (اسم)
    • الجمع : فَلَتات و فَلْتات
    • الفَلْتَةُ : الأَمْرُ يحدث من غير رويَّة وإِحكام
    • الفَلْتَةُ :الهفوةُ غير المقصودة
    • فلْتة: حالة مُتمِّيزة
    • كان فلْتة زمانه: كان حاذقًا موهوبًا متمّيزًا
    • خَرَجَ فَلْتَةً : فَجْأَةً
  12. إِفلاَت: (اسم)
    • مصدر أفْلَتَ
    • حَاوَلَ الإِفْلاَتَ مِنْ قَبْضَتِهِ : التَّخَلُّصَ
  13. إِفلات: (اسم)
    • إفلات : مصدر أَفْلَتَ
  14. مُفلَت: (اسم)
    • مُفلَت : اسم المفعول من أَفْلَتَ
  15. مُفلِت: (اسم)
    • مُفلِت : فاعل من أَفْلَتَ
  16. مُفلَّت: (اسم)


    • مُفلَّت : اسم المفعول من فَلَّتَ
  17. مُفلِّت: (اسم)
    • مُفلِّت : فاعل من فَلَّتَ
  18. مُنفلَت: (اسم)
    • مُنفلَت : اسم المفعول من إِنفَلَتَ
  19. مُنفلِت: (اسم)
    • مُنفلِت : فاعل من إِنفَلَتَ
  20. فالِت: (اسم)
    • الجمع : فُلَتاءُ
    • اسم فاعل من فلَتَ من
    • الفالت: الشاب السائر على هواه
    • سفيه بذيء الكلام
    • باطل، فاحش
  21. اِنفِلات: (اسم)
    • مصدر اِنْفَلَتَ
    • اِنْفِلاتُ الأمْرِ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ : خُروجُهُ، تَمَلُّصُّهُ مِنْ تَحْتِ سَيْطَرَتِهِ
    • اِنْفِلاتُ الغازِ : اِنْسِيابُهُ
    • اِنْفِلاتُ الهَواءِ مِنْ : اِنْخِفاضُهُ بِمُدَّةٍ وَجيزَةٍ
    • خروج غاز الاحتراق من محرّك حراريّ
  22. فالِت: (اسم)


    • فالِت : فاعل من فَلَتَ
  23. فالِتة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل فلَتَ من
    • نغمة فالِتة: (الموسيقى) نغمة غير جارية على أحد الألحان الموسيقيّة
  24. مُتفلَّت: (اسم)
    • مُتفلَّت : اسم المفعول من تَفَلَّتَ
  25. مُتفلِّت: (اسم)
    • مُتفلِّت : فاعل من تَفَلَّتَ
,
  1. فلت (المعجم لسان العرب)
    • "أَفْلَتَني الشيءُ، وتَفَلَّت مني، وانْفَلَت، وأَفْلَتَ فلانٌ فلاناً: خَلَّصه.
      وأَفْلَتَ الشيءُ وتَفَلَّتَ وانْفَلَتَ، بمعنى؛ وأَفْلَتَه غيرُه.
      وفي الحديث: تَدارَسُوا القرآنَ، فَهُوَ أَشَدُّ تَفَلُّتاً مِن الإِبل من عُقُلِها.
      التَّفَلُّتُ، والإِفْلاتُ، والانْفِلاتُ: التَّخَلُّص من الشيء فَجْأَةً، من غير تَمَكُّثٍ؛ ومنه الحديث: أَن عِفْريتاً من الجن تَفَلَّتَ عليّ البارحةَ أَي تَعَرَّضَ لي في صَلاتي فَجْأَة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً شرب خمراً فسَكِرَ، فانْطُلِقَ به إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فلما حاذى دار العباس، انْفَلَتَ فدخل عليه، فذَكَر ذلك له، فضحِكَ وقال: أَفَعَلَها؟ ولم يأْمر فيه بشيء.
      ومنه الحديث: فأَنا آخُذُ بحُجَزكم، وأَنتم تَفَلَّتُونَ من يدي أَي تَتَفَلَّتُونَ، فحذف إِحدى التاءَين تخفيفاً.
      ويقال: أَفْلَتَ فلانٌ بِجُرَيْعة الذَّقَن.
      يُضْرَبُ مثلاً للرجل يُشْرِفُ على هَلَكة، ثم يُفْلِتُ، كأَنه جَرَع الموتَ جَرْعاً، ثم أَفْلَتَ منه.
      والإِفْلاتُ: يكون بمعنى الانْفِلاتِ، لازماً، وقد يكون واقعاً.
      يقال: أَفْلَتُّه من الهَلَكة أَي خَلَّصْتُه؛

      وأَنشد ابن السكيت: وأَفْلَتَني منها حِماري وجُبَّتي،جَزى اللهُ خيراً جُبَّتي وحِماريا أَبو زيد، من أَمثالهم في إِفْلاتِ الجَبانِ: أَفْلَتَني جُرَيْعةَ الذَّقَنِ؛ إِذا كان قريباً كقُرْبِ الجُرْعةِ من الذَّقَن، ثم أَفْلَتَه.
      قال أَبو منصور: معنى أَفْلَتَني أَي انْفَلَت مني.
      ابن شميل: يقال ليس لك من هذا الأَمر فَلْتٌ أَي لا تَنْفَلِتُ منه.
      وقد أَفْلَتَ فلانٌ من فلان، وانْفَلَتَ، ومرَّ بنا بعيرٌ مُنْفَلِتٌ،ولا يقال: مُفْلِتٌ.
      وفي الحديث عن أَبي موسى:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله يُمْلي للظالم حتى إِذا أَخَذَه لم يُفْلِتْه، ثم قرأَ: وكذلك أَخْذُ رَبّك إِذا أَخَذَ القُرى وهي ظالمة.
      قوله: لم يُفْلِتْه أَي لم يَنْفَلتْ منه، ويكون معنى لم يُفْلِتْه، لم يُفْلتْه أَحدٌ أَي لم يُخَلِّصْه شيءٌ.
      وتَفَلَّتَ إِلى الشيءِ وأَفْلَتَ: نازع.
      والفَلَتانُ: المُتَفَلِّتُ إِلى الشرِّ؛ وقيل: الكثير اللحم.
      والفَلَتانُ: السريعُ، والجمع فِلْتانٌ؛ عن كراع.
      وفرس فَلَتانٌ أَي نَشيطٌ، حديد الفؤَاد مثلُ الصَّلَتانِ.
      التهذيب: الفَلَتانُ والصَّلَتان، من التَّفَلُّتِ والانْفِلاتِ، يقال ذلك للرجل الشديد الصُّلْبِ.
      ورجل فَلَتانٌ: نَشِيطٌ، حديد الفؤَاد.
      ورجل فَلَتانٌ أَي جريءٌ وامرأَة فَلَتانَةٌ.
      وافْتَلَتَ الشيءَ: أَخَذَه في سُرْعة؛ قال قيس ابن ذُرَيْح: إِذا افْتَلَتَتْ منك النَّوى ذا مَوَدَّةٍ حَبيباً، بتَصْداعٍ من البَيْنِ ذي شَعْبِ،أَذاقَتْكَ مُرَّ العَيْشِ، أَو مُتَّ حَسْرَةً،كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على الأَلْب وكان ذلك فَلْتةً أَي فَجْأَة.
      يقال: كان ذلك الأَمرُ فَلْتةً أَي فَجأَة إِذا لم يكن عن تَدَبُّر ولا تَرَدُّدٍ.
      والفَلْتة: الأَمر يقع من غير إِحكام.
      وفي حديث عمر: أَنَّ بيعة أَبي بكر كانت فَلْتةً، وَقى اللهُ شَرَّها.
      قال ابن سيده:، قال أَبو عبيد: أَراد فجأَة،وكانت كذلك لأَنها لم يُنْتَظَرْ بها العوامُّ، إِنما ابْتَدَرَها أَكابرُ أَصحاب سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من المهاجرين وعامّة الأَنصار، إِلا تلك الطِّيرةَ التي كانت من بعضهم، ثم أَصْفَقَ الكلُّ له، بمعرفتهم أَن‏ ليس ‏لأَبي بكر، رضي الله عنه، مُنازع ولا شريك في الفضل، ولم يكن يحتاج في أَمره إِلى نظر، ولا مُشاورة؛ وقال الأَزهري: إِنما معنى فَلْتةً البَغْتَة؛ قال: وإِنما عُوجل بها، مُبادَرةً لانْتشارِ الأَمر، حتى لا يَطْمَعَ فيها من ليس لها بموضع؛ وقال حُصَيبٌ الهُذَليُّ: كانوا خَبيئةَ نَفْسي، فافْتُلِتُّهمُ،وكلُّ زادٍ خَبيءٍ، قَصْرُه النَّفَد؟

      ‏قال: افْتُلِتُّهم، أُخِذوا مني فَلْتة.
      زادٌ خبيءٌ: يُضَنُّ به.
      وقال ابن الأَثير في تفسير حديث عمر، رضي الله عنه، قال: أَراد بالفَلْتةِ الفَجْأَة، ومثلُ هذه البَيْعةِ جَديرةٌ بأَن تكونَ مُهَيِّجةً للشرِّ والفِتنة، فعَصَم اللهُ تعالى من ذلك ووَقى.
      قال: والفَلْتةُ كل شيءٍ فُعِلَ من غير رَوِيَّةٍ، وإِنما بوُدِرَ بها خَوْفَ انتشار الأَمر؛ وقيل: أَراد بالفَلْتة الخَلْسةَ أَي أَن الإِمامة يوم السَّقيفةِ، مالَت الأَنْفُسُ إِلى تَوَلِّيها، ولذلك كَثُرَ فيها التشاجُر، فما قُلِّدَها أَبو بكر إِلا انْتِزاعاً من الأَيْدي واختِلاساً؛ وقيل: الفَلْتَةُ هنا مشتقة من الفَلْتة، آخر ليلةٍ من الأَشْهُر الحُرُم، فيَخْتَلِفون فيها أَمِنَ الحِلِّ هي أَم من الحَرَم؟ فيُسارِعُ المَوْتُور إِلى دَرْكِ الثأْر، فيكثر الفساد، وتُسْفَكُ الدماءُ؛ فشبَّه أَيام النبي، صلى الله عليه وسلم،بالأَشهر الحرم، ويوم موته بالفَلْتة في وُقوع الشَّرّ، من ارتداد العرب،وتوقف الأَنصار عن الطاعة، ومَنْع من منع الزكاة والجَرْي، على عادة العرب في أَن لا يَسُودَ القبيلةَ إِلا رجلٌ منها.
      والفَلْتة: آخرُ ليلةٍ من الشهر.
      وفي الصحاح: آخر ليلة من كل شهر؛ وقيل: الفَلْتة آخر يوم من الشهر الذي بعده الشهرُ الحرام، كآخر يوم من جُمادى الآخرة؛ وذلك أَن يَرى فيه الرجل ثأْرَه، فربما تَوانَى فيه، فإِذا كان الغَدُ، دَخَلَ الشهرُ الحرامُ،ففاتَه.
      قال أَبو الهيثم: كان للعرب في الجاهلية ساعة يقال لها: الفَلْتة، يُغِيرون فيها، وهي آخر ساعة من آخر يوم من أَيام جُمادى الآخرة،يُغيرون تلك الساعة، وإِن كان هلالُ رَجَب قد طَلَع تلك الساعةَ، لأَن تلك الساعة من آخر جُمادى الآخرة، ما لم تَغِبِ الشَّمسُ؛

      وأَنشد: والخيلُ ساهِمةُ الوُجُوهِ،كأَنما يَقْمُصْنَ مِلْحا،صادَفْنَ مُنْصُلَ أَلَّةٍ في فَلْتَةٍ، فَحَوَيْنَ سَرْحا وقيل: ليلةٌ فَلْتة، هي التي يَنْقُصُ بها الشهرُ ويَتم، فرما رأَى قومٌ الهلالَ، ولم يُبْصِرْه آخرون، فيُغِير هؤُلاءِ على أُولئك، وهم غارُّونَ، وذلك في الشهر؛ وسميت فَلْتةً، لأَنها كالشيءِ المُنْفَلِتِ بعد وَثاق؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وغارة، بينَ اليَوْم والليلِ، فَلْتَة،تَدارَكْتُها رَكْضاً بسِيدٍ عَمَرَّدِ شبه فرسه بالذِّئب؛ وقال الكميت: بفَلْتةٍ، بين إِظلامٍ وإِسْفار والجمع فَلَتاتٌ، لا يُتَجاوَزُ بها جمع السلامة.
      وفي حديث صفةِ مَجْلِس النبي، صلى الله عليه وسلم: ولا تُنْثى فلَتاتُه أَي زَلاَّتُه.
      الفَلَتاتُ: الزَّلاَّتُ؛ والمعنى أَنه، صلى اللهُ عليه وسلم، لم يكن في مجلسه فَلَتاتٌ أَي زَلاَّتٌ فَتُنْثى أَي تُذْكَرَ أَو تُحْفَظَ وتُحْكى، لأَن مجلسه كان مَصُوناً عن السَّقَطاتِ واللَّغْو، وإِنما كان مَجْلِسَ ذِكْرٍ حَسَنٍ، وحِكَمٍ بالغةٍ، وكلامٍ لا فُضُولَ فيه.
      وافْتُلِتَتْ نَفْسُه: ماتَ فَلْتةً.
      ابن الأَعرابي: يقال للموت الفَجْأَةِ الموتُ الأَبْيضُ، والجارفُ، واللافِتُ، والفاتِلُ.
      يقال: لَفَته الموتُ، وفَتَله، وافْتَلَتَه؛ وهو الموتُ الفَوات والفُوات: وهو أَخْذةُ الأَسف، وهو الوَحيُّ؛ والموتُ الأَحْمر: القتلُ بالسيف.
      والموتُ الأَسْود: هو الغَرَقُ والشَّرَقُ.
      وافْتُلِتَ فلانٌ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، أَي مات فجْأَةً.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن رجلاً أَتاه، فقال: يا رسول الله، إِن أُمي افْتُلِتَتْ نَفْسُها فماتَتْ، ولم تُوصِ، أَفأَتَصَدَّقُ عنها؟ فقال: نعم؛ قال أَبو عبيد: افْتُلِتَتْ نفسُها، يعني ماتَتْ فجأَة، ولم تَمْرَضْ فتُوصِيَ، ولكنها أُخِذَتْ نَفْسُها فَلْتةً.
      يقال: افْتَلَتَه إِذا اسْتَلَبه.
      وافْتُلِتَ فلانٌ بكذا أَي فوجِئَ به قبل أَن يَسْتَعِدَّ له.
      ويروى بنصب النفس ورفعها؛ فمعنى النصب افْتَلَتها اللهُ نَفْسها،يتعدّى إِلى مفعولين، كما تقول اخْتَلَسه الشيءَ واسْتَلَبَه إِياه، ثم بُني الفعل لِما لم يسمَّ فاعله، فتحوّل المفعول الأَول مضمراً، وبقي الثاني منصوباً، وتكون التاءُ الأَخيرة ضمير الأُم أَي افْتُلِتَتْ هي نَفْسَها؛ وأَما الرفع فيكون متعدّياً إِلى مفعول واحد أَقامه مقام الفاعل،وتكون التاءُ للنفس أَي أُخِذَتْ نفسُها فَلْتةً، وكلُّ أَمر فُعِلَ على غيرِ تَلَبُّثٍ وتَمَكُّثٍ، فقد افْتُلِتَ، والاسم الفَلْتة.
      وكِساءٌ فَلُوت: لا ينضم طرفاه على لابسه من صغره.
      وثوب فَلوت: لا ينضم طرفاه في اليد؛ وقول مُتَمِّم في أَخيه مالك: عليه الشَّمْلةُ الفَلُوتُ يعني التي لا تَنْضَمُّ بين المَزادتين.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه شهد فتح مكة، ومعه جَمَل جَزورٌ وبُرْدة فَلُوتٌ.
      قال أَبو عبيد: أَراد أَنها صغيرة، لا ينضم طرفاها، فهي تُفْلِتُ من يده إِذا اشتمل بها.
      ابن الأَعرابي: الفَلُوتُ الثوبُ الذي لا يثبت على صاحبه، للِينه أَو خُشُونته.
      وفي الحديث: وهو في بُرْدةٍ له فَلْتةٍ أَي ضيقة صغيرى لا ينضم طرفاها، فهي تَفَلَّتُ من يده إِذا اشتمل بها، فسماها بالمَرَّة من الانْفلات؛ يقال: بُرْد فَلْتة وفَلُوتٌ.
      وافْتَلَتَ الكلامَ واقْتَرحه إِذا ارْتَجله، وافْتَلَتَ عليه: قضَى الأَمْر دونَه.
      والفَلَتان: طائر زعموا أَنه يصيد القِرَدة.
      وأَفْلَتُ وفُلَيْتٌ: اسمان.
      "
  2. فَلْتَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَلْتَةُ: آخِرُ لَيْلَةٍ من كُلِّ شهرٍ، أو آخِرُ يومٍ من الشَّهْرِ الذي بعدَهُ الشَّهْرُ الحَرامُ،
      ـ كان الأَمْرُ فَلْتَةً: فَجْأةً من غيرِ تَرَدُّدٍ وتَدَبُّرٍ.
      ـ أفْلَتَنِي الشيءُ، وتَفَلَّتَ مِنِّي: انْفَلَتَ. وأفْلَتَه غيرُهُ.
      ـ افْتَلَتَ الكلامَ: ارْتَجَلَهُ.
      ـ افْتُلِتَ، على بناءِ المَفْعول: ماتَ فَجْأَةً،
      ـ افْتُلِتَ بأمْرِ كذا: فُوجِئ به قبلَ أن يَسْتَعِدَّ له.
      ـ فَلَتَانُ: النَّشيطُ، والصُّلْبُ، والجَرِيءُ، وصَحابِيُّ، وطائرٌ يَصيدُ القِردَةَ.
      ـ كِساءٌ فَلُوتٌ: لا يَنْضَمُّ طَرَفاهُ من صِغَرِهِ.
      ـ تَفَلَّتَ إليه: نازَعَ،
      ـ تَفَلَّتَ عليه: تَوَثَّبَ.
      ـ فِلاتُ: المُفاجَأَةُ.
      ـ وسَمَّوْا: أفْلَتَ وفُلَيْتٌ وفَلِيْتَةٌ.
      ـ فَرَسٌ فِلْتانٌ وفَلَتانٌ وفُلَتٌ وفُلَّتٌ: سريعٌ.
      ـ مالَكَ منه فَلَتٌ: لا تَنْفَلِتُ منه.
      ـ فَلَتاتُ المَجْلِس: هَفَواتُه وزَلاَّتُه.
  3. انفلتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انفلتَ / انفلتَ من ينفلت ، انفلاتًا ، فهو مُنفلِت ، والمفعول مُنفلَت منه :-
      انفلتَ الشَّخصُ/ انفلتَ الشَّخصُ من قيده
      1 - فرَّ، نجا وتخلَّص منه :-استطاع أن ينفلت من عقوبة أبيه، - {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْفَلَتٍ يَنْفَلِتُونَ} [قرآن]: مَهْرَب يفرُّون إليه:-
      انفلت الحبلُ من يده: انطلق.
      2 - انحرف وفسدت أخلاقه، وذلك بخروجه على سلوكيّات المجتمع المتعارف عليها :-ما حدث يُعدّ انحرافًا أو انفلاتًا أخلاقيًّا.
  4. أفلتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أفلتَ / أفلتَ من يُفلت ، إفلاتًا ، فهو مُفلِت ، والمفعول مُفلَت (للمتعدِّي) :-
      أفلتَ الشَّخصُ/ أفلتَ الشَّخصُ من العقاب نجا، تخلَّص، فرَّ :-أفلت من الموت.
      أفلتَ اللِّصَّ/ أفلتَ اللِّصَّ من العقاب: أطلقه وخلَّصه :-أفلت الدَّابّةَ من عقالها حتَّى ترعى.
  5. تفلَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفلَّتَ / تفلَّتَ إلى / تفلَّتَ على / تفلَّتَ من يتفلَّت ، تفلُّتًا ، فهو مُتفلِّت ، والمفعول مُتفلَّت إليه :-
      تفلَّتَ الطَّائرُ/ تفلَّتَ الطَّائرُ من الصَّائد تخلّص :-تفلَّت من قيوده.
      تفلَّتَ فلانٌ إلى الشَّيء: نزع إليه.
      تفلَّتَ عليه: توثَّب، هجم عليه بالقول والفعل :-تفلَّت القردُ على صاحبه، - لم يدعه الحاضرون يتفلَّت على خَصمه.
  6. فلَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فلَتَ من يَفلِت ، فَلْتًا ، فهو فالِت ، والمفعول مفلوت منه :-
      فلَتَ الحصانُ من مربطه فرَّ، تخلّص منه :-فلَت من الحرَّاس/ المسئوليَّة، - فلت اللصّ من يد الشرطيّ، - فلَت العُصْفورُ من القفص.


  7. افتلتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • افتلتَ يفتلت ، افتلاتًا ، فهو مُفْتَلِت ، والمفعول مُفْتَلَت :-
      افتلتَ الكلامَ ارتجله.
      افتلتَ الشَّئَ:
      1 - استلبه.
      2 - فاجأه :-افتلته الموتُ.
  8. فلَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فلَّتَ يفلِّت ، تفليتًا ، فهو مُفلِّت ، والمفعول مُفلَّت :-
      فلَّتَه من اللصوص أفلته؛ خلَّصه :-فلَّت الإبلَ من عِِقالها.
  9. استفلتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استفلتَ يستفلت ، استفلاتًا ، فهو مُسْتَفْلِت ، والمفعول مُسْتَفْلَت :-
      استفلتَ الشَّيءَ من يده استلبه.
  10. فالتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فالتَ يُفالت ، مُفالَتةً ، فهو مُفالِت ، والمفعول مُفالَت :-
      • فالتَهُ صادفه، فاجأه :-فالته بزيارته.
  11. الفَلَتانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلَتانُ من الخيل: الفُلَتُ.
      و الفَلَتانُ من الرجال: الصُّلْبُ الجريء الحديدُ الفؤاد.
      والأُنثى: فَلتانة.
      و الفَلَتانُ المكتنز اللَّحْم. والجمع : فِلْتانٌ.
  12. فَلَتَ (المعجم الغني)
    • [ف ل ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَلَتُّ، أَفْلِتُ، اِفْلِتْ، مصدر فَلْتٌ.
      1. :-فَلَتَ مِنْ قَبْضَتِهِ :- : تَخَلَّصَ مِنْهَا. :-فَلَتَ الشَّيْءُ.
      2. :-فَلَتَهُ مِنَ الأَسْرِ :- : خَلَّصَهُ، أَطْلَقَ سَرَاحَهُ.
  13. تَفَلَّتَ (المعجم الغني)
    • [ف ل ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَلَّتُّ، أَتَفَلَّتُ، تَفَلَّتْ، مصدر تَفَلُّتٌ.
      1. :-تَفَلَّتَ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ :-: تَخَلَّصَ.
      2. :-تَفَلَّتَ عَلَيْهِ :- : هَجَمَ عَلَيْهِ.
      3. :-تَفَلَّتَ إِلَى صَدِيقِهِ :-: اِشْتَاقَ إِلَيْهِ.
  14. أَفْلَتَ (المعجم الغني)
    • [ف ل ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أفَلَتَ، يُفْلِتُ، مصدر إفْلاَتٌ.
      1. :-أفْلَتَ اللِّصُّ مِنْ بَيْنِ أيْدِي الشُّرْطَةِ :- : تَخَلَّصَ، نَجا. :-كَيْفَ يُمْكِنُ لِلسَّجِينِ أنْ يُفْلِتَ مِنْ حُرَّاسِهِ.
      2. :-أَفْلَتَ الفَريسَةَ :- : خَلَّصَها.
      3. :-أفْلَتَ إلَى الفاكِهَةِ :- : اِشْتاقَ إلَيْهَا، نَزَعَ إلَيْهَا.
  15. فَلْتَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَلَتَاتٌ. [ف ل ت].
      1. :-حَدَثَ هَذَا الأَمْرُ فَلْتَةً :- : حَدَثَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ وَتَفْكِيرٍ وَإِحْكَامٍ.
      2. :-خَرَجَ فَلْتَةً :- : فَجْأَةً.
      3. :-فَلْتَةُ لِسَانٍ :- : هَفْوَةُ لِسَانٍ، زَلَّةٌ. :-فَلَتَاتُ الْكَلاَمِ.
      4. :-فَلْتَةٌ مِنْ فَلَتَاتِ الدَّهْرِ :- : عَمَلٌ لاَ نَظِيرَ لَهُ.
  16. اِنْفَلَتَ (المعجم الغني)
    • [ف ل ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْفَلَتَ، يَنْفَلِتُ، مصدر اِنْفِلاتٌ.
      1. :-اِنْفَلَتَ السَّجِينُ مِنْ يَدِ حُرَّاسِهِ :- : تَخَلَّصَ، هَرَبَ.
      2. :-اِنْفَلَتَ مِنَ العِقابِ :-: نَجا.
      3. :-يَنْفَلِتُ الغازُ مِنَ القِنِّينَةِ :- : يَتَسَرَّبُ.
  17. فَلْتة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَلْتة :-
      جمع فَلَتات وفَلْتات:
      1 - اسم مرَّة من فلَتَ من.
      2 - حالة مُتمِّيزة :-كان فلْتة زمانه: كان حاذقًا موهوبًا متمّيزًا.
      3 - هفوة غير مقصودة، زلَّة، سَقْطة :-إيَّاكم وفَلَتات اللِّسان.
  18. فالِت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فالِت :-
      جمع فُلَتاءُ:
      1 - اسم فاعل من فلَتَ من
      الفالت: الشاب السائر على هواه.
      2 - سفيه بذيء الكلام :-لسان فالِت.
      3 - باطل، فاحش :-كلام فالِت.
  19. إِفتَلَت (المعجم الرائد)
    • إفتلت - افتلاتا
      1- إفتلت الكلام : ارتجله. 2- إفتلت الأمر : فعله في عجلة. 3- إفتلت الشيء : أخذه في سرعة. 4- إفتلته الأمر : فاجأه.
  20. فَلَت (المعجم الرائد)
    • فلت - يفلت ، فلتا
      1- فلته : خلصه وأطلقه. 2- فلت : تخلص
  21. فلتان (المعجم الرائد)
    • فلتان - ج، فلتان
      1- فلتان : جريء نشيط شجاع. 2- فلتان : متسرع إلى الشر. 3- فلتان : صلب. 4- فلتان : فرس سريع نشيط.
  22. الفَلْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلْتَةُ : الأَمْرُ يحدث من غير رويَّة وإِحكام.
      يقال.
      حدث هذا فلتةً.
      و الفَلْتَةُ الهفوةُ غير المقصودة.
      يقال: هذا من فَلَتات اللسان.
  23. إِنفَلَت (المعجم الرائد)
    • إنفلت - انفلاتا
      1- إنفلت : تخلص. 2- إنفلت : نجا بسرعة.
  24. أَفْلَت (المعجم الرائد)
    • أفلت - إفلاتا
      1- أفلت منه : نجا وتخلص منه . 2- أفلته : خلصه. 3- أفلت الى الشيء : اشتاق إليه.
  25. تفلَّت (المعجم الرائد)
    • تفلت - تفلتا
      1- تفلت : تخلص : «تفلت الطائر من الصائد». 2- تفلت عليه : هجم عليه. 3- تفلت الى الشيء : اشتاق إليه.


معنى كفلتة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَفَلَ** \- [ك ف ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَفَلْتُ**،** أَكْفُلُ**،** اُكْفُلْ**، مص. كَفْلٌ، كَفَالَةٌ. 1. "كَفَلَ الرَّجُلَ": ضَمِنَهُ. "يَكْفُلُ لَهُ الْمُسَاوَاةَ وَيَصُونَ حُقُوقَهُ وَمَصَالِحَهُ". 2. "كَفَلَ عَيْشَهُ" : تَكَفَّلَ بِهِ، قَامَ بِهِ وَأَنْفَقَ عَلَيْهِ. "كَفَلَ اليَتِيمَ" "مِنْ نِعَمِ اللَّهِ أَنَّهُ خَلَقَ وَرَزَقَ وَكَفَلَ وَنَعَّشَ". (التوحيدي). 3. "كَفَلَتِ الأُمُّ وَلَدَهَا إِلَيْهَا" : ضَمَّتْهُ إِلَيْهَا. 4. "كَفَلَ بِهِ" : ضَمِنَهُ. 5. "كَفَلَ عَنْهُ الْمَالَ لِغَرِيمِهِ" : تَحَمَّلَهُ.
معجم الغني
**كِفْلٌ** \- ج:** أَكْفَالٌ**. [ك ف ل]. 1. "كِفْلُ الثَّوْرِ" : قِطْعَةٌ مِنَ الثَّوْبِ تُوضَعُ عَلَى عُنُقِهِ. 2. "هُوَ كِفْلُهُ" : مَثِيلُهُ، نَظِيرُهُ. 3. "رَجُلٌ كِفْلٌ" : يُلْقِي نَفْسَهُ وَأَثْقَالَهُ عَلَى النَّاسِ.
معجم الغني
**كَفَّلَ** \- [ك ف ل]. (ف: ربا. متعد).** كَفَّلْتُ**،** أُكَفِّلُ**،** كَفِّلْ**، مص. تَكْفِيلٌ. 1. "كَفَّلَهُ طَوَالَ إِقَامَتِهِ فِي بَلَدِهِ" : تَكَفَّلَ بِهِ، قَامَ بِهِ وَأَنْفَقَ عَلَيْهِ، أَيْ عَالَهُ. 2. "كَفَّلَهُ إِيَّاهُ" : ضَمَّنَهُ إِيَّاهُ. 3. "كَفَّلَهُ الوَلَدَ" : جَعَلَهُ كَافِلاً بِهِ.**![آل عمران 37]**** وَأَنْبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا** ! (قرآن).  
معجم الغني
**كَفَلَ** \- [ك ف ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف) .** كَفَلْتُ**،** أَكْفُلُ**،** اُكْفُلْ**، مص.كَفْلٌ، كُفُولٌ. "كَفَلَ الصَّائِمُ": وَاصَلَ الصَّوْمَ أَوْ أَخَذَ عَلَى نَفْسِهِ أَلاَّ يَتَكَلَّمَ فِي صِيَامِهِ. "كَفَلَ فِي صِيَامِهِ".
معجم الغني
**كَفِلَ** \- [ك ف ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف) .** كَفِلْتُ**،** أَكْفَلُ**،** اِكْفَلْ**، مص. كَفَلٌ. 1. "كَفِلَ الْمَالَ أَوْ بِهِ" : ضَمِنَهُ. "كَفِلَ صَاحِبَهُ". 2. "كَفِلَهُ أو بِهِ" : ضَمِنَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكفلَ يُكفِل، إكفالاً، فهو مُكفِل، والمفعول مُكفَل • أكفل فُلانًا المالَ: جعله يضمنه "أكفله دينًا استدانه". • أكفل فلانًا مالَهُ: أعْطاه إيّاه ليكفُله ويرعاه "{إنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تكافلَ يتكافل، تكافُلاً، فهو مُتكافِل • تكافل القومُ: تعايشوا وتضامنوا، كفِل بعضُهم بعضًا "تكافلوا في الشدائد- عندما يتكافلُ أبناءُ الأمّة يصبحون قوّة لا يُستهان بها- كائنات حيَّة متكافلة"| التَّكافل الاجتماعيّ. II تكافُل [مفرد]: 1- مصدر تكافلَ. 2- (حي) تعايُش، علاقة وطيدة ومنفعة متبادلة بين الكائنات الحيّة من النَّبات والحيوان في الغذاء والنُّموّ والإعانة ونحوها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكفَّلَ/ تكفَّلَ بـ/ تكفَّلَ لـ يتكفَّل، تَكفُّلاً، فهو مُتكفِّل، والمفعول مُتكفَّل (للمتعدِّي) • تكفَّل النَّفقةَ/ تكفَّل بالنَّفقةِ: تعهَّد والتزم بها "تكفَّل بدين أخيه: أوجبه على نفسه- تكفَّل بنفقات البَعْثة- تكفَّلتِ الدولةُ بنفقات الوفد". • تكفَّل لفلانٍ بكذا: ضمِنه له "تكفَّل له بإنجاز العمل خلال أسبوع- تَكَفَّلَ اللهُ لِمَنْ جَاهَدَ فِي سَبِيلِهِ لاَ يُخْرِجُهُ مِنْ بَيْتِهِ إلاَّ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِهِ وَتَصْدِيقُ كَلِمَتِهِ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ [حديث]".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ كَفْلاً، وكُفُولاً: واصل الصوم. وـ أخذ على نفسه ألاّ يتكلم في صيامه. فهو كافِل. ( ج ) كُفَّل. ويقال: كفل في صيامه. وـ أكل خُبزاً بغير إدام. وـ الرجل، وبالرجل كَفْلاً، وكَفَالة: ضَمِنَه. ويقال: كَفَل المال، وكفل عنه المال لغريمه. فهو كافل. ( ج ) كُفَّل. وهو وهي كفيل. ( ج ) كُفَلاء. وـ الصغير: ربّاه وأنفق عليه. وفي التنزيل العزيز: {وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم}.( أكْفَلَ ) فلاناً المال: جعله يضمنه. وـ فلاناً ماله: أعطاه إليه ليكفله ويرعاه. وفي التنزيل العزيز: {إنّ هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة فقال أكفلنيها}.( كَافَلَه ): عاقده وعاهده. وـ جاوره.( كَفَّلَ ) فلاناً المال: أكفله. وـ فلاناً الصغير: جعله كافلاً له. وفي التنزيل العزيز: {وأنبتها نباتاً حسناً وكفلها زكريا}.( اكْتَفَلَ ) بالشيء: جعله ناحية كفله. وـ البعير: جعل عليه كِفْلاً ثم ركب عليه.( تَكَفَّلَ ) بالشيء: ألزمه نفسه وتحمّل به. يقال: تكفَّل بالدين: التزم به. وـ البعير: جعل عليه كفلاً ثم ركب عليه.( الكَفَل ): العجز للإنسان والدّابّة. ( ج ) أكفال.( الكِفْل ): النصيب. وفي التنزيل العزيز: {ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها}. وـ المِثْل. يقال: ما لفلان كِفْل. وـ الضِّعْف. وفي التنزيل العزيز: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته}. وـ خِرْقَة تكون على عُنُق الثور تحت النير. وـ الوبر الذي ينبت بعد الوبر الساقط. وـ من يلقي نفسه وأثقاله على الناس. وـ الذي لا يثبت على ظهر الفرس. ( ج ) أكفال.( الكَفِيل ): المَثِيل. يقال: ما لفلان كفيل. وـ الكافل. وـ الضامن. ( ج ) كُفَلاء. ويقال للأنثى كفيل أيضاً. وقد يقال للجمع: كفيل، كما قيل في الجمع: صديق.
الصحاح في اللغة
الكِفلُ: الضِعفُ. قال تعالى: "يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ من رحمتِهِ". ويقال: إنَّه النَصيبُ. والكِفْلُ: الذي لا يثبُتُ على ظهورِ الخيلِ. والجمع أكْفالٌ. قال الأعشى يمدح قوماً: غَيْرُ ميلٍ ولا عواويرَ في الهَيْ   جا ولا عُـزَّلٍ ولا أكْـفـالِ والكِفْلُ أيضاً: ما اكتَفَلَ به الراكبُ، وهو أن يُدار الكِساءُ حول سنام البعير ثمَّ يُركب. والكَفيلُ: الضامنُ. يقال: كَفَلْتُ به كَفالَةً، وكَفلت عنه بالمال لغَريمِه. وكَفَلْتُ أيضاً كَفْلاً، أي واصلتُ الصومَ. قال القطاميّ يصف إبلاً بقِلَّةِ الشُرْبِ:   يَلُذْنَ بأَعْقارِ الحـياضِ كـأنَّـهـا   نِساءُ النَّصارى أصبَحَتْ وهي كُفَّلُ وأكْفَلْتُهُ المالَ، أي ضَمَنْتُهُ إيَّاه. وكَفَّلْتُهُ إيَّاه فكَفَلَ هو به كَفْلاً وكُفولاً. والتَكْفيلُ مثله. وتكَفَّلَ بدَينه تَكَفُّلاً. والكافِلُ: الذي يَكْفَلُ إنساناً يَعوله. ومنه قوله تعالى: "وكَفَلَها زَكَريَّا"، وذكر الأخفش أنَّه قرئ أيضاً: "وكَفِلَها" بكسر الفاء. والكَفَلُ بالتحريك للدابَّةِ وغيرها. يقال: اكْتَفَلْتُ بكذا، إذا وَلَّيْتَهُ كَفَلَك.
تاج العروس

الكفل محركة : العجز أو ردفه أو القطن يكون للإنسان والدابة وإنها لعجزاء الكفل ج : أكفال ولا يشتق منه فعل ولا صفة . الكفل بالكسر : الضعف من الأجر والإثم وعم به بعضهم ويقال : له كفلان من الأجر ولا يقال : هذا كفل فلان حتى يكون قد هيأت لغيره مثله كالنصيب وإذا أفردت فلا تقل كفل ولا نصيب ومنه قوله تعالى : " يؤتكم كفلين من رحمته " أي ضعفين . أيضا : النصيب وبع فسرت الآية أيضا . أيضا : الحظ وبه فسرت الآية أيضا . أيضا : خرقة تكون على عنق الثور تحت النير نقله الصاغاني . أيضا : الوبر الذي ينبت بعد الوبر الناسل نقله الصاغاني . أيضا : من لا يثبت على ظهور الخيل نقله الجوهري وأنشد للجحاف بن حكيم :

والتغلبي على الجواد غنيمة ... كفل الفروسة دائم الإعصام والجمع أكفال قال الأعشى :

غير ميل ولا عواوير في الهي ... جا ولا عزل ولا أكفال وأنشد الأزهري :

ما كنت تلقى في الحروب فوارسي ... ميلا إذا ركبوا ولا أكفالا الكفل أيضا : الرجل يكون في مؤخر الحرب همته التأخر والفرار وبه فسر حديث بن مسعود وذكر فتنة فقال : " إني كائن فيها كالكفل آخذ ما أعرف وأترك ما أنكر " . وقيل : هو الذي لا يقدر على الركوب والنهوض في شيء فهو لازم بيته . الكفل : المثيل يقال : ما لفلان كفل : أي مثيل قال عمرو بن الحارث :

يعلو بها ظهر البعير ولم ... يوجد لها في قومها كفل

كأنه بمعنى مثل وبه فسرت الآية أيضا قال الأزهري : والضعف يكون بمعنى المثل أيضا كالكفيل . أيضا : من يلقي نفسه على الناس نقله الصاغاني . أيضا : مركب للرجال وهو أن يؤخذ كساء فيقد طرفاه فيلقى مقدمه على الكاهل ومؤخره مما يلي العجز . أو هو شيء مستدير يتخذ من خرق أو غيرها ويوضع على سنام البعير قال أبو ذؤيب :

" على جسرة مرفوعة الذيل والكفل وقال الجوهري : الكفل : ما اكتفل به الراكب وهو أن يدار الكساء حول سنام البعير ثم يركب . والكفل : كساء يجعل تحت الرحل . واكتفل البعير : جعل عليه كفلا أي أدار على سنامه أو موضع من ظهره كساء وركب عليه . وذو الكفل : نبي من أنبياء بني إسرائيل وقيل : هو من ذرية إبراهيم صلوات الله عليهما وقيل : هو إلياس وقيل : هو زكريا أقوال ذكرها الفاسي في شرح الدلائل قيل : بعث إلى ملك اسمه كنعان فدعاه إلى الإيمان وكفل له بالجنة وكتب له بالكفالة وقال الثعالبي - في المضاف والمنسوب - : اختلف المفسرون في اسمه فقيل : هو بشير بن أيوب بعثه الله رسولا بعد أيوب وكان مقامه بالشام وقبره في قرية كفل حارس من أعمال نابلس ذكره الملك المؤيد صاحب حماة وقيل : كان عبدا صالحا ذكر مع الأنبياء لأن علمه كعلمهم والأكثر على نبوته وقيل : اسمه إلياس وقيل : يوشع وقيل : زكريا وقيل : حزقيل لأنه تكفل سبعين نبيا حكاه في معالم التنزيل عن الحسن ومقاتل انتهى . وقيل : سمي به لأنه كفل بمائة ركعة كل يوم فوفى بما كفل وقيل : لأنه كان يلبس كساء كالكفل وقال الزجاج : لأنه تكفل بأمر نبي في أمته فقام بما يجب فيهم وقيل : تكفل بعمل رجل صالح فقام به وقال الفاسي في شرح الدلائل : ومعناه ذو الحظ من الله تعالى وقيل : لتكفله لليسع بصيام النهار وقيام الليل وأن لا يغضب . والكافل : العائل يكفل إنسانا أي يعوله ومنه الحديث : " أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بالسبابة والوسطى " وفي حديث آخر : " الراب كافل " أي بنفقة اليتيم حين تزوج أمه . وقد كفله ومنه قوله تعالى : " وكفلها زكريا " وهي قراءة غير الكوفيين والمعنى ضمن القيام بأمرها وكفله تكفيلا وبه قرأ الكوفيون الآية أي كفل الله زكريا إياها أي ضمنها إياه حتى تكفل بحضانتها . الكافل : الذي لا يأكل أو الذي يصل الصيام قاله الفراء في نوادره والجمع كفل . وكفل كفلا وكفولا : واصل الصوم قال القطامي يصف إبلا بقلة الشرب :

يلذن بأعقار الحياض كأنها ... نساء النصارى أصبحت وهي كفلأو الذي جعل على نفسه أن لا يتكلم في صيامه نقله الصاغاني ج : كفل كركع . الكافل : الضامن كالكفيل يقال : كفل المال وكفل بالمال : أي ضمنه وقال ابن الأعرابي : كفيل وكافل وضمين وضامن بمعنى واحد جمع كفل كركع هو جمع كافل وكفلاء هو جمع كفيل والأنثى كفيل أيضا يقال في الجمع : كفيل أيضا كما قيل في الجمع صديق . وقد كفل بالرجل كضرب ونصر وكرم وعلم كفلا وكفولا وكفالة وذكر الأخفش أنه قرئ : " وكفلها زكريا " بكسر الفاء . وتكفل بدين غريمه تكفلا كله : ضمنه . وأكفله إياه وكفله تكفيلا : ضمنه إياه . وقال أبو زيد : أكفلت فلانا المال إكفالا : إذا ضمنته إياه وكفل به كفولا وكفلا والتكفيل مثله وقوله تعالى : " أكفلنيها وعزني في الخطاب " قال الزجاج : معناه اجعلني أنا أكفلها وانزل أنت عنها . والمكافل : المجاور المحالف . أيضا : المعاقد المعاهد عن ابن الأعرابي وأنشد لخداش بن زهير :

إذا ما أصاب الغيث لم يرع غيثهم ... من الناس إلا محرم أو مكافل المحرم : المسالم والمكافل : المعاقد المحالف والكفيل من هذا أخذ . من المجاز : اكتفل بكذا : إذا ولاه كفله أي جعله وراءه قال أبو الدقيش وتقول اكتفلنا بالجبل وبالوادي : أي جزناه وجعلناه من ورائنا واكتفل السابق بالمصلي من ذلك . ومما يستدرك عليه : تكفل بالشيء : ألزمه نفسه وأزال عنه الضيعة والذهاب عن ابن الأنباري قال : مأخوذ من الكفل وهو ما يحفظ الراكب من خلفه . وفي حديث إبراهيم : لا تشرب من ثلمة الإناء ولا عروته فإنها كفل الشيطان أي مركبه ومقعده أي لما يكون في الثلمة من الأوساخ . والمكافل : جمع مكتفل أي الكفل من الأكسية عن ابن الأعرابي . والكفيل : الذي لا يثبت على ظهر الدابة . والاسم : الكفولة بالضم . وفي حديث وفد هوازن : وأنت خير المكفولين . يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم أي خير من كفل في صغره وأرضع وربي حتى نشأ . وتكفل البعير مثل اكتفل إذا أدار حول سنامه كساء ثم ركبه ومنه الحديث : متكفلان على بعير . ويقال : جاء متكفلا حمارا : إذا حلق ثوبا على ظهره وركبه . وبات كافلا : إذا لم يصب غداء ولا عشاء . وقد كفل كفولا : أكل خبزا كفتا أي بغير إدام . ورأيته كفلا لفلان بالكسر أي رديفا . واكتفل به : ارتدفه . وجعلني كافله : أي القائم به وهو مجاز . وكفل حارس : من قرى نابلس

لسان العرب
الكَفَل بالتحريك العجُز وقيل رِدْفُ العجُز وقيل القَطَن يكون للإِنسان والدابة وإِنها لعَجْزاءُ الكَفَل والجمع أَكْفال ولا يشتق منه فعل ولا صفة والكِفْل من مراكب الرجال وهو كساء يؤْخذ فيعقَد طرفاه ثم يُلقَى مقدَّمه على الكاهِل ومؤخَّره مما يلي العجُز وقيل هو شيء مستدير يُتخذ من خِرَقٍ أَو غير ذلك ويوضع على سَنام البعير وفي حديث أَبي رافع قال ذاك كِفْل الشيطان يعني معقده واكتفَل البعيرَ جعل عليه كِفْلاً الجوهري والكِفْل ما اكتفَل به الراكب وهو أَن يُدار الكساء حول سنام البعير ثم يركب والكِفْل كساء يجعل تحت الرحْل قال لبيد وإِن أَخَّرْت فالكِفْل ناجزُ وقال أَبو ذؤَيب على جَسْرةٍ مرفوعةِ الذَّيْلِ والكِفْلِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي تُعْجِل شَدَّ الأَعْبَلِ المَكافِلا فسره فقال واحد المَكافِلُ مُكْتَفَل وهو الكِفْل من الأَكسية ابن الأَنباري في قولهم قد تكفَّلت بالشيء معناه قد أَلزمته نفسي وأَزلت عنه الضَّيْعَة والذهابَ وهو مأْخوذ من الكِفْل والكِفْل ما يحفظ الراكب من خلفه والكِفْل النصيب مأْخوذ من هذا أَبو الدقيش اكْتَفَلْت بكذا إِذا ولَّيْتَه كَفَلَكَ قال وهو الافْتِعال وأَنشد قد اكتَفَلَتْ بالحَزْنِ واعْوَجَّ دونها ضَواربُ من خَفَّان تَجْتابُه سَدْرا وفي حديث إِبراهيم لا تشرب من ثُلْمة الإِناء ولا عُرْوَته فإِنها كِفْل الشيطان أَي مَرْكَبُه لما يكون من الأَوْساخ كَرِه إِبراهيم ذلك والكِفْل أَصله المركَب فإِنَّ آذانَ العُرْوة والثُّلْمةَ مركب الشيطان والكِفْل من الرِّجال الذي يكون في مؤخَّر الحرب إِنما همَّته في التأَخر والفِرار والكِفْل الذي لا يثبت على ظهور الخيل قال الجَحَّاف بن حكيم والتَّغْلَبيّ على الجَواد غنيمةٌ كِفْلُ الفُروسة دائمُ الإِعْصام والجمع أَكْفال قال الأَعشى يمدح قوماً غيرُ مِيلٍ ولا عَوَاوِيرَ في الهيْ جا ولا غُزَّلٍ ولا أَكْفال والاسم الكُفولة وهو الكفِيل وفي التهذيب الكِفْل الذي لا يثبت على مَتْن الفرس وجمعه أَكْفال وأَنشد ما كنتَ تَلْقَى في الحُروب فَوَارِسي مِيلاً إِذا رَكِبوا ولا أَكْفالا وهو بيِّن الكُفولة وفي حديث ابن مسعود ذكر فتنة فقال إِني كائن فيها كالكِفْل آخذ ما أَعرِف وأَترك ما أُنْكِر قيل هو الذي يكون في آخر الحرب همته الفِرار وقيل هو الذي لا يقدر على الركوب والنهوض في شيء فهو لازم بيته قال أَبو منصور والكِفْل الذي لا يثبت على ظهر الدابة والكِفْل الحَظُّ والضِّعف من الأَجر والإِثم وعم به بعضهم ويقال له كِفْلان من الأَجر ولا يقال هذا كِفْل فلان حتى تكون قد هيَّأْت لغيره مثله كالنصيب فإِذا أَفردت فلا تقل كِفْل ولا نصيب والكِفْل أَيضاً المِثْل وفي التنزيل يُؤْتِكُم كِفْلَيْن من رحمته قيل معناه يؤْتكم ضِعْفَين وقيل مِثْلين وفيه ومَنْ يشفعْ شفاعة سيئة يكن له كِفْل منها قال الفراء الكِفْل الحظ وقيل يؤْتِكم كِفْلين أَي حَظَّين وقيل ضِعْفين وفي حديث الجمعة له كِفْلان من الأَجر الكِفْل بالكسر الحظ والنصيب وفي حديث جابر وعَمَدْنا إِلى أَعظم كِفْل وقال الزجاج الكِفْل في اللغة النصيب أُخذ من قولهم اكْتَفَلْت البعير إِذا أَدرْتَ على سَنامه أَو على موضع من ظهره كِساء وركبت عليه وإِنما قيل له كِفْل وقيل اكْتَفل البعيرَ لأَنه لم يستعمل الظهر كله إِنما استعمل نصيباً من الظهر وفي حديث مَجيء المستضعفين بمكة وعياشُ بن أَبي ربيعة وسلمةُ بن هشام مُتَكَفِّلان على بعير يقال تَكَفَّلْت البعير واكْتَفَلْته إِذا أَدرت حول سنامه كِساء ثم ركبته وذلك الكِساء الكِفْل بالكسر والكافِل العائِل كَفَله يَكْفُله وكَفَّله إِيّاه وفي التنزيل العزيز وكَفَلَها زكريا وقد قرئت بالتثقيل ونصب زكريّا وذكر الأَخفش أَنه قرئ وكَفِلَها زكريا بكسر الفاء وفي الحديث أَنه وكافل اليتيم كهاتَيْن في الجنة له ولغيره والكافِل القائم بأَمر اليتيم المربِّي له وهو من الكفيل الضمين والضمير في له ولغيره راجع إِلى الكافِل أَي أَن اليتيم سواء كان الكافِل من ذَوِي رحمه وأَنسابه أَو كان أَجنبيّاً لغيره تكفَّل به وقوله كهاتين إِشارة إِلى إِصبعيه السبَّابة والوسطى ومنه الحديث الرَّابُّ كافِلٌ الرَّابُّ زوج أُمِّ اليتيم لأَنه يكفُل تربيته ويقوم بأَمره مع أُمه وفي حديث وَفْد هَوازِن وأَنت خير المَكْفُولين يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم أَي خير من كُفِل في صغره وأُرْضِعَ ورُبِّيَ حتى نشأَ وكان مُسْتَرْضَعاً في بني سعد بن بكر والكافِل والكَفِيل الضامن والأُنثى كَفِيل أَيضاً وجمع الكافِل كُفَّل وجمع الكَفيل كُفَلاء وقد يقال للجمع كَفِيل كما قيل في الجمع صَدِيق وكَفَّلها زكريا أَي ضمَّنها إِياه حتى تكفَّل بحضانتها ومن قرأَ وكَفَلَها زكريا فالمعنى ضمِن القيام بأَمرها وكَفَل المال وبالمال ضَمِنه وكَفَل بالرجل ( * قوله « وكفل بالرجل إلخ » عبارة القاموس وقد كفل بالرجل كضرب ونصر وكرم وعلم ) يَكْفُل ويَكْفِل كَفْلاً وكُفُولاً وكَفالة وكَفُلَ وكَفِلَ وتَكَفَّل به كله ضمِنه وأَكْفَلَه إِياه وكَفَّله ضمَّنه وكَفَلْت عنه بالمال لغريمه وتكَفَّل بدينه تكفُّلاً أَبو زيد أَكْفَلْت فلاناً المال إِكْفالاً إِذا ضمَّنته إِياه وكَفَل هو به كُفُولاً وكَفْلاً والتَّكْفيل مثله قال الله تعالى فقال أَكْفِلْنِيها وعَزَّني في الخِطاب الزجاج معناه اجعلني أَنا أَكْفُلُها وانزل أَنت عنها ابن الأَعرابي كَفِيلٌ وكافِل وضَمِين وضامِن بمعنى واحد التهذيب وأَما الكافل فهو الذي كَفَل إِنساناً يَعُوله ويُنْفِقُ عليه وفي الحديث الرَّبِيب كافِلٌ وهو زوج أُمّ اليتيم كأَنه كَفَل نفقة اليتيم والمُكافِل المُجاوِر المُحالِف وهو أَيضاً المُعاقِد المعاهد عن ابن الأَعرابي وأَنشد بيت خِدَاش ابن زُهَير إِذا ما أَصاب الغَيْثُ لم يَرْعَ غيْثَهم من الناس إِلا مُحْرِم أَو مُكافِل المُحْرِم المُسالِم والمُكافِل المُعاقد المُحالف والكَفِيل من هذا أُخِذ والكِفْل والكَفِيل المِثْل يقال ما لفلان كِفْل أَي ما له مثل قال عمرو بن الحرث يَعْلو بها ظَهْرَ البعير ولم يوجَدْ لها في قومها كِفْل كأَنه بمعنى مثل قال الأَزهري والضِّعْف يكون بمعنى المِثْل وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم قال لرجلٍ لك كِفْلان من الأَجر أَي مثلان والكِفْل النصيب والجُزْء يقال له كِفْلان أَي جزءَان ونَصيبان والكافِل الذي لا يأْكل وقيل هو الذي يَصِل الصيام والجمع كُفَّل وكَفَلْت كَفْلاً أَي واصَلْت الصوم قال القطامي يصف إِبلاً بقلَّة الشرب يلُذْنَ بأَعْقارِ الحِياضِ كأَنها نساءُ النصارى أَصبحتْ وهي كُفَّل قال ابن الأَعرابي وحده هو من الضمان أَي قد ضَمِنَّ الصوم قال ابن سيده ولا يعجبني وذو الكِفْل اسم نبي من الأَنبياء صلوات الله عليهم أَجمعين وهو من الكَفالة سمي ذا الكِفْل لأَنه كَفَل بمائة ركعة كل يوم فَوَفَى بما كَفَل وقيل لأَنه كان يلبس كساء كالكفْل وقال الزجاج إِن ذا الكفْل سمي بهذا الاسم لأَنه تكفَّل بأَمر نبي في أُمته فقام بما يجب فيهم وقيل تكفَّل بعمل رجل صالح فقام به
الرائد
* كفل يكفل: كفلا وكفالة. 1-ه: قام بمعاشه وبأمره وأنفق عليه. 2-ه: ضمنه. 3-الشيء إليه: ضمه.
الرائد
* كفل يكفل: كفلا وكفولا. واصل الصوم.
الرائد
* كفل يكفل: كفلا وكفولا. *ر.*©كفل©.
الرائد
* كفل يكفل: كفلا وكفولا. ه أو به، أو المال أو به: ضمنه.
الرائد
* كفل تكفيلا. 1-ه: قام بمعاشه وبأمره وأنفق عليه. 2-القاضي الخصم: أخذ منه الكفيل. 3-ه إياه: ضمنه إياه.
الرائد
* كفل. من الدابة: مؤخرها، ج أكفال.
الرائد
* كفل. ج أكفال. 1-ما يحفظ الراكب من خلفه. 2-قطعة من قماش توضع على عنق الثور تحت النير. 3-شيء مستدير يتخذ من قطع قماش ويوضع على الحدبة التي في ظهر الجمل. 4-وبر ينبت بعد الوبر الذي سقط. 5-من لا يثبت على ظهر الفرس. 6-كفالة. 7-نصيب، حصة. 8-مثيل، نظير. 9-راكب خلف الراكب. 10-من يلقي نفسه وأثقاله على الناس. 11-ضعف من الأجر أو الإثم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: