وصف و معنى و تعريف كلمة كفنك:


كفنك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على كاف (ك) و فاء (ف) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح كفنك في معاجم اللغة العربية:



كفنك

جذر [كفن]

  1. وَكَف: (اسم)
    • مصدر وَكِفَ
    • الوَكَفُ : سَفْحُ الجبل
  2. وَكَفَ: (فعل)
    • وكَفَ / وكَفَ بـ يكِف ، كِفْ ، وَكْفًا ووكيفًا ووَكَفانًا ، فهو واكِف ، والمفعول موكوف - للمتعدِّي
    • وكَف الدَّمعُ ونحوُه :سالَ وقطرَ قليلاً قليلاً
    • وكفتِ العينُ الدَّمعَ/ وكفتِ العينُ بالدَّمْع: أسالته
    • وَكَفَ عَنْ عَمَلِهِ : قَصَّرَ عَنْهُ وَنَقَصَ
    • وَكَفَ البَيْتُ : قَطَرَ سَقْفُهُ
    • وَكَفَ البيتُ بالمطر: تقاطَرَ سَقْفُه
  3. وَكِفَ: (فعل)
    • وَكِفَ (يَوْكَفُ) وَكَفًا
    • وَكِفَ الْحَاكِمُ : مَالَ، جَارَ، ظَلَمَ
    • وَكِفَ الشَّابُّ : وَقَعَ فِي عَيْبٍ أَوْ مَأْثَمٍ
    • وَكِفَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ : فَسَدَ
    • وَكِفَ الشَّيْءُ : ثَقُلَ، اِشْتَدَّ
  4. وَكْف: (اسم)
    • وَكْف : مصدر وَكَفَ


  5. وَكَّفَ: (فعل)
    • وَكَّفَ، يُوَكِّفُ، وَكِّفْ ، مصدر تَوْكِيفٌ
    • وَكَّفَ الدَّابَّةَ : وَضَعَ عَلَيْهَا الوِكَافَ، أَيِ البَرْدَعَةَ
    • وَكَّفَ الوِكَافَ : عَمِلَهُ
    • وَكَّفَ الدَّابَّةُ: وَضَعَ عليها الوِكافَ
    • وَكَّفَ الوِكافَ: عَمِلَه
  6. وَكف: (اسم)
    • مصدر وكَفَ/ وكَفَ بـ
    • الوَكْفُ : النِّطْع
  7. أوْكاف: (اسم)
    • أوْكاف : جمع وَكَف
  8. وُكُف: (اسم)
    • وُكُف : جمع وِكاف
  9. أَوكَفَ: (فعل)
    • أوكفَ يُوكف ، إيكافًا ، فهو مُوكِف
    • أَوْكَفَ الماءُ والدمعُ ونحوُهما: وَكَفَ
    • أَوْكَفَ الحاملُ: قاربت أَنْ تَلِدَ
    • أَوْكَفَ فلانٌ فلانًا: أَوقعه في الإِثم
    • أَوْكَفَ الدَّابَّةَ: وَضَعَ عليها الوِكافَ
  10. تَوَكَّفَ: (فعل)


    • تَوَكَّفَ البيتُ والسطحُ: قَطَرَ بالماء
    • تَوَكَّفَ فلانٌ لفلان: تعرّض له حتى يلقاه
    • تَوَكَّفَ فلانًا: تعهَّده ونظَر في أَمره
    • تَوَكَّفَ الأَثرَ: تتبَّعه
    • تَوَكَّفَ الخبرَ :توقَّعه وسأَل عنه
  11. اِستَوكَفَ: (فعل)
    • اسْتَوْكَفَ الماءَ: استقطره واستدعى جَرَيانَه
  12. تَواكَفَ: (فعل)
    • تَوَاكَفَ القومُ: انحرفوا
  13. وَكوف: (اسم)
    • سَحَابٌ وَكُوفٌ : يَسِيلُ قَلِيلاً قَلِيلاً
    • نَاقَةٌ وَكُوفٌ : غَزِيرَةُ اللَّبَنِ، لاَ يَنْقَطِعُ لَبَنُهَا
  14. موكوف: (اسم)
    • موكوف : اسم المفعول من وَكَفَ
  15. إِيكاف: (اسم)
    • إيكاف : مصدر أَوكَفَ
  16. تَوْكِيف: (اسم)


    • تَوْكِيف : مصدر وَكَّفَ
  17. تكفّأَ: (فعل)
    • تكفَّأَ في مِشيته: تبختر
    • تكفَّأَ لونُه: تغيَّرَ
  18. مُوَاكَفَة: (اسم)
    • مُوَاكَفَة : مصدر واكَفَ
  19. أوكف الدّمع:
    • وكفَ، سال وقطَر قليلاً قليلاً ''أوكف السَّائلُ/ الماءُ''.
  20. أَوْكَفَ الدَّابَّةَ:
    • وَضَعَ عليها الوِكافَ.
  21. أَوْكَفَ الماءُ والدمعُ ونحوُهما:
    • وَكَفَ.
  22. وَكَّفَ الدَّابَّةَ:


    • وَضَعَ عَلَيْهَا الوِكَافَ، أَيِ البَرْدَعَةَ.
  23. وَكَّفَ الوِكَافَ:
    • عَمِلَهُ.
  24. أَوْكَفَ الحاملُ:
    • قاربت أَنْ تَلِدَ.
  25. أَوْكَفَ فلانٌ فلانًا:
    • أَوقعه في الإِثم.
,
  1. وكف
    • "وكَف الدمعُ والماء وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووَكَفاناً: سال.
      ووَكَفَت العينُ الدمْعَ وكْفاً ووَكيفاً: أَسالته.
      اللحياني: وكفَت العينُ تَكِفُ وكْفاً ووَكِيفاً، وسحاب وَكُوف إذا كانت تَسِيل قليلاً قليلاً.
      ووكَفَت الدلْوُ وكْفاً ووَكِيفاً: قطرت، وقيل: الوكْف المصدر، والوَكِيفُ القطر نفسه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، توضأَ فاستوكف ثلاثاً؛ قال غير واحد: معناه أَنه غسل يديه ثلاثاً وبالغ في صبّ الماء على يديه حتى وكف الماءُ من يديه أَي قطر؛ قال حميد بن ثور يصف الخَمر: إذا اسْتوْكَفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَسُوفُها،كما جَسَّ أَحْشاءَ السَّقِيمِ طَبِيبُ أَراد إذا استقْطرتْ.
      واستوكَفْت الشيء: استَقْطَرْته: ووكَف البيتُ وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووكَفاناً وتَوْكافاً وأَوكَف وتَوَكَّفَ: هَطَلَ وقطَر، وكذلك السطْح، ومصدره الوَكِيف والوَكْف.
      وشاة وَكُوف: غَزيرة اللبن وكذلك مِنْحةٌ وَكُوف وناقة وَكُوف أَي غزيرة.
      وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، قال: من مَنَحَ مِنْحةَ وَكُوفاً فله كذا وكذا؛ قال أَبو عبيد: الوكوف الغزيرة الكثيرة الدَّرِّ، ومن هذا قيل: وَكَفَ البيتُ بالمطر، ووكفَتِ العينُ بالدمع إذا تقاطَر.
      وقال ابن الأَعرابي: الوكوف التي لا ينقطع لبنها سنَتها جَمْعاء.
      وأَوْكَفت المرأَة: قارَبت أَن تلد.
      والوَكْف: النِّطَعُ؛ قال أَبو ذؤيب: ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بجَرْداء، مِثْلِ الوكْفِ، يَكْبُو غُرابها بجَرْداء يعني أَرضاً مَلْساء لا تُنبت شيئاً يكبو غراب الفأْس عنها لصَلابتها إذا حُفِرت؛ والبيت الذي أَورده الجوهري: تَدَلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ بجرداء مثل الوكف يكبو غرابها والوَكَفُ: وكَفُ البيت مثل الجَناح في البيت يكون على الكُنَّةِ أَو الكَنِيف.
      وفي الحديث: خيارُ الشُّهداء عند اللّه أَصحابُ الوَكَف؛ قيل: ومن أَصحابُ الوَكَف؟، قال: قوم تُكْفأُ عليهم مراكبهم في البحر؛ قال ابن الأَثير: الوَكَفُ في البيت مثل الجناح يكون عليه الكَنِيف؛ المعنى أَن مراكبهم انقلبت بهم فصارت فوقهم مثل أَوكاف البيوت، قال: وأَصل الوَكَف في اللغة المَيْل والجَوْرُ.
      والوَكَف، بالتحريك: الإِثم، وقيل: العيب والنقْص.
      وقد وَكِفَ الرجل يَوْكَفُ وكَفاً إذا أَثِمَ.
      وقد وَكِفَ يَوْكَفُ وأَوكَفَه: أَوقعه في إثْم.
      ويقال: ما عليك في هذا وكَفٌ.
      والوَكَفُ: العيب؛ أَنشد ابن السكيت لعمرو بن امرئ القيس، ويقال لقيس بن الخطيم: الحافِظُو عَوْرَةِ العشيرةِ، لا يَأْ تيهِمُ من ورائهمْ وَكَف؟

      ‏قال ابن بري: وأَنكر عليّ بن حمزة أَن يكون الوكَف بمعنى الإثم، وقال: هو بمعنى العَيْب فقط.
      وليس في هذا الأَمر وكْف ولا وكَف أَي فساد.
      وفي الحديث: ليَخْرُجَنَّ ناسٌ من قُبورهم في صورة (* قوله «في صورة» في النهاية: على صورة.) القِرَدة بما داهَنُوا أَهل المعاصي ثم وكَفُوا عن عِلْمهم وهم يَستطيعون؛ قال الزجاج: وكَفوا عن عِلمهم أَي قصَّروا عنه ونقَصُوا.
      يقال: عليك في هذا الأَمر وكَف أَي نقص.
      ويقال: ليس عليك في هذا الأَمر وكَف أَي ليس عليك فيه مكروه ولا نقص.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: البَخيل في غير وكَفٍ؛ الوكَفُ: الوقوع في المأْثَم والعيب.
      وفي عقله ورأْيِه وكَفٌ أَي فساد؛ عن ابن الأَعرابي وثعلب.
      التهذيب: يقال إني لأَخشى عليك وكَفَ فلان أَي جَوْرَه ومَيْله؛ قال الكميت:بكَ يَعْتَلي وكَفَ الأُمُو ر، ويَحْمِلُ الأَثْقالَ حامِلْ وقال أَبو عمرو: الوكَفُ الثِّقلُ والشدَّةُ.
      وقالت الكِلابية: يقال فلان على وكَفٍ من حاجته إذا كان لا يدري على ما هو منها، قال: وكل هذا‏ ليس ‏بخارج مما جاء مفسَّراً في الحديث لأَن التكفي (* قوله «تنكل» كذا في الأصل بالنون، وفي شرح القاموس: بثاء مثلثة.) وتوكَّف عيالَه وحشَمه: تعهَّدهم، وهو يتوكَّفهم: يتعهَّدهم وينظر في أُمورهم.
      والوُكاف والوِكاف والأُكاف والإكاف: يكون للبعير والحمار والبغل؛ قال يعقوب وكان رؤبة ينشد: كالكَوْدَن المَشدُودِ بالوكاف والجمع وُكُف؛ وأَوْكَفَ الدابةَ، حِجازيّة.
      الجوهري: يقال آكفْت البغل وأَوْكَفْته.
      ووكَّفَ الدابةَ: وضع عليها الوكاف.
      ووكَّف وكافاً: عمله،اللحياني: أَوكَفْت البغل أُوكِفُه إيكافاً، وهي لغة أَهل الحجاز وتميم،تقول: آكفْته أُوكِفُه إيكافاً، وقال بعضهم: وكَّفْته توكيفاً وأَكَّفْته تأْكيفاً، والاسم الوكاف والإكاف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَكْفُ

    • ـ وَكْفُ: النَّطَعُ.
      ـ وَكَفَ البيتُ يَكِفُ وَكْفاً ووَكيفاً وتَوْكافاً: قَطَرَ، كأوْكَفَ.
      ـ ناقةٌ وَكوفٌ: غَزيرَةٌ.
      ـ وَكَفُ: المَيْلُ والجَوْرُ، والعَيْبُ، والإِثْمُ، وقد وَكِفَ، وسَفْحُ الجَبَلِ، والعَرَقُ، وعند ابنِ فارِسٍ: الفَرَقُ، ولَعَلهُ تَصْحيفٌ، ومُنْحَدَرُكَ من الصَّمَّانِ يُسَمَّى: الوَكَفَ، والفَسادُ، والضَّعْفُ، والثِّقَلُ، والشِّدَّةُ، ومِثلُ الجَناحِ يكونُ على كَنيفِ البَيْتِ، ج: أوكافٌ.
      ـ في الحَديثِ: ''خَيْرُ الشُّهَداءِ أصْحابُ الوَكَفِ'': الذين انْكَفَأَتْ عليهم مرَاكِبُهُم في البَحْرِ، فصارَتْ فَوْقَهُم مثلَ أوْكافِ البَيتِ، فَسَّرَه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ وِكَافُ ووُكافُ: الإِكافُ.
      ـ أوْكَفَهُ: أوقَعَه في الإِثْمِ.
      ـ وَكَّفَه تَوْكيفاً، وآكَفَه إيكافاً، وأكَّفَه تأكيفاً: وَضَعَ عليه الإِكافَ.
      ـ اسْتَوْكَفَ: اسْتَقْطَرَ.
      ـ واكَفَه في الحَرْبِ: واجَهَه وعارَضَه.
      ـ هو يَتَوَكَّفُ لهم: يَتَعَهَّدُهُم، ويَنْظُرُ في أُمورِهِم،
      ـ يَتَوَكَّفُ الخَبَرَ: يَنْتَظِرُ وَكْفَه،
      ـ يَتَوَكَّفُ لِفُلانٍ: يَتَعَرَّضُ له حتى يَلْقاهُ.
      ـ تَواكَفوا: انْحَرَفوا.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وكَفَ
    • وكَفَ / وكَفَ بـ يكِف ، كِفْ ، وَكْفًا ووكيفًا ووَكَفانًا ، فهو واكِف ، والمفعول موكوف (للمتعدِّي) :-
      وكَف الدَّمعُ ونحوُه سالَ وقطرَ قليلاً قليلاً.
      وكفتِ العينُ الدَّمعَ/ وكفتِ العينُ بالدَّمْع: أسالته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وكف
    • وكف - يكف ، وكفا ووكيفا ووكوفا ووكفانا وتوكافا
      1- وكف الماء أو الدمع أو نحوهما : سال وقطر قليلا قليلا. 2- وكف البيت : قطر الماء وسال من سقفه.

    المعجم: الرائد

  5. وَكَّفَ
    • [و ك ف]. (فعل: رباعي متعد). وَكَّفَ، يُوَكِّفُ، وَكِّفْ ، مصدر تَوْكِيفٌ.
      1. :-وَكَّفَ الدَّابَّةَ :- : وَضَعَ عَلَيْهَا الوِكَافَ، أَيِ البَرْدَعَةَ.
      2. :-وَكَّفَ الوِكَافَ :- : عَمِلَهُ.


    المعجم: الغني

  6. أَوكَف
    • أوكف - إيكافا
      1- أوكف السائل : سال وقطر قليلا قليلا. 2- أوكف البيت : سال الماء وقطر من سقفه. 3- أوكفت الحامل : قاربت أن تلد. 4- أوكفه : أوقعه في الإثم والخطيئة. 5- أوكف الدابة : وضع عليها «الوكاف»، أي البرذعة.

    المعجم: الرائد

  7. وَكَفَ
    • وَكَفَ الماءُ وغيره وَكَفَ ِ(يَكِفُ) وَكْفًا، ووَكِيفًا، ووَكَفانًا: سال وقَطَرَ قليلاً قليلاً.
      و وَكَفَ البيتُ بالمطر: تقاطَرَ سَقْفُه.
      و وَكَفَ العينُ الدمعَ: أَسالته.
      ويقال: وكَفَت العينُ بالدَّمع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَكِفَ
    • [و ك ف]. (فعل: ثلاثي لازم). وَكِفَ، يَوْكَفُ، مصدر وَكَفٌ.
      1. :-وَكِفَ الْحَاكِمُ :- : مَالَ، جَارَ، ظَلَمَ.
      2. :-وَكِفَ الشَّابُّ :- : وَقَعَ فِي عَيْبٍ أَوْ مَأْثَمٍ.
      3. :-وَكِفَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ :- : فَسَدَ.
      4. :-وَكِفَ الشَّيْءُ :- : ثَقُلَ، اِشْتَدَّ.

    المعجم: الغني

  9. وَكَفَ
    • [و ك ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَكَفْتُ، أَكِفُ، كِفْ، مصدر وَكْفٌ، وَكِيفٌ، وُكُوفٌ.
      1. :-وَكَفَ الدَّمْعُ :- : سَالَ قَلِيلاً قَلِيلاً.
      2. :-وَكَفَ البَيْتُ :- : قَطَرَ سَقْفُهُ.
      3. :-وَكَفَ عَنْ عَمَلِهِ :- : قَصَّرَ عَنْهُ وَنَقَصَ.
      4. :-وَكَفَتِ العَيْنُ الدَّمْعَ :- : أَسَالَتْهُ.

    المعجم: الغني

  10. أوكفَ
    • أوكفَ يُوكف ، إيكافًا ، فهو مُوكِف :-
      أوكف الدَّمعُ ونحوُه وكفَ، سال وقطَر قليلاً قليلاً :-أوكف السَّائلُ/ الماءُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تَوَكَّف
    • توكف - توكفا
      1- توكف السطح أو البيت : قطر منه الماء وسال. 2- توكف له : تصدى له وتعرض له حتى يلقاه. 3- توكف الأثر : تتبعه. 4- توكف الخبر : انتظره وسأل عنه . 5- توكفه : نظر في أمره وعني به.

    المعجم: الرائد

  12. أَوْكَفَ
    • أَوْكَفَ الماءُ والدمعُ ونحوُهما: وَكَفَ.
      و أَوْكَفَ الحاملُ: قاربت أَنْ تَلِدَ.
      و أَوْكَفَ فلانٌ فلانًا: أَوقعه في الإِثم.
      و أَوْكَفَ الدَّابَّةَ: وَضَعَ عليها الوِكافَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَكِفَ
    • وَكِفَ وَكِفَ َ (يَوْكَفُ) وَكَفًا: مال وجار.
      و وَكِفَ وَقَعَ في عَيبِ أَو مَأْثَم.
      و وَكِفَ عقلُه ورأْيه: فسَد.
      و وَكِفَ الشيءُ: ثقُل واشتدَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. وَكف
    • وكف - يوكف ، وكفا
      1- وكف : أثم، أخطأ. 2- وكف القاضي : مال وجار وظلم. 3- وكف العقل : فسد.

    المعجم: الرائد

  15. وكف
    • و ك ف: وَكَفَ البيت أي قَطَر وبابه وعد و وكِيفاً و تَوْكَافا أيضا و أَوْكَفَ البيت لغة فيه و الوِكَافُ و الإكَافُ للحمار يُقال آكَفَهُ و أَوْكَفَهُ

    المعجم: مختار الصحاح

  16. تَوَكَّفَ
    • تَوَكَّفَ البيتُ والسطحُ: قَطَرَ بالماء.
      و تَوَكَّفَ فلانٌ لفلان: تعرّض له حتى يلقاه.
      و تَوَكَّفَ فلانًا: تعهَّده ونظَر في أَمره.
      و تَوَكَّفَ الأَثرَ: تتبَّعه.
      و تَوَكَّفَ الخبرَ توقَّعه وسأَل عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَكوف
    • وكوف
      1- وكوف : «سحابة وكوف» : تسيل قليلا قليلا. 2- وكوف : «ناقة وكوف» : لا ينقطع لبنها.

    المعجم: الرائد

  18. الوَكُوفُ
    • الوَكُوفُ من النُّوق: التي لا ينقطع لبنها.
      و الوَكُوفُ من الشَّاءِ: الغزيرةُ اللَّبن.
      و الوَكُوفُ من السُّحب: التي تسيل قليلاً قليلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَكَّفَ
    • وَكَّفَ الدَّابَّةُ: وَضَعَ عليها الوِكافَ.
      و وَكَّفَ الوِكافَ: عَمِلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تكفّأ
    • تكفأ - تكفؤا
      1- تكفأ في مشيه : تبختر. 2- تكفأ : لونه : تغير.

    المعجم: الرائد

  21. وَكْف
    • وَكْف :-
      مصدر وكَفَ/ وكَفَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِستَوكَف
    • إستوكف - استيكافا
      1-إستوكف الماء : استقطره واستدعى جريانه وأجراه وأساله

    المعجم: الرائد

  23. أوكف الدّمع ونحوه
    • وكفَ، سال وقطَر قليلاً قليلاً :-أوكف السَّائلُ/ الماءُ.

    المعجم: عربي عامة

  24. الوَكَفُ
    • الوَكَفُ : سَفْحُ الجبل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الوَكْفُ
    • الوَكْفُ : النِّطْع.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى كفنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَفَنٌ** \- ج:** أَكْفَانٌ**. [ك ف ن]. "أَحْضَرُوا الكَفَنَ" : لِبَاسَ الْمَيِّتِ.
معجم الغني
**كَفَّنَ** \- [ك ف ن]. (ف: ربا. متعد).** كَفَّنْتُ**،** أُكَفِّنُ**،** كَفِّنْ**، مص. تَكْفِينٌ. "كَفَّنَ الْمَيِّتَ" : كَفَنَهُ، أَيْ أَلْبَسَهُ الكَفَنَ.
معجم الغني
**كَفَنَ** \- [ك ف ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَفَنْتُ**،** أَكْفِنُ**،** اِكْفِنْ**، مص. كَفْنٌ. 1. "كَفَنَ الْمَيِّتَ" : أَلْبَسَهُ الكَفَنَ. 2. "كَفَنَ الْجَمْرَ بِالرّمَادِ" : غَطَّاهُ. 3. "كَفَنَ الْخُبْزَةَ في الْجَمْرِ" : وَارَاهَا فِيهِ. 4. "كَفَنَ الصُّوفَ" : غَزَلَهُ.
معجم الغني
**كَفْنٌ** \- [ك ف ن]. (مص. كَفَنَ). "طَعَامٌ كَفْنٌ" : لاَ مِلْحَ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكفَّنَ بـ يتكفَّن، تكفُّنًا، فهو متكفِّن، والمفعول مُتكفَّن به • تكفَّن بالثَّوب: مُطاوع كفَّنَ: توارى به.
المعجم الوسيط
الصوفَ ـِ كَفْناً: غزله. وـ المَيِّتَ: ألبسه الكفن. وـ الخُبزة في الجمر: واراها به.( كَفَّنَ ): مبالغة في كفن.( الكَفَن ): ثياب يلفّ فيها الميّت. ( ج ) أكفان.
مختار الصحاح
ك ف ن : الكَفَنُ معروف و كَفَّنُ الميت تكفينا لفه بالكفن
الصحاح في اللغة
الكَفْنُ: غزْل الصوف. يقال: كَفَنَ يَكْفنُ. والكَفْنَةُ: شجر. والكَفَنُ معروف، يقال كَفَّنْتُ الميّت تَكْفيناً.
لسان العرب
الكَفَنُ معروف ابن الأَعرابي الكَفْنُ التغطية قال أَبو منصور ومنه سمي كَفَنُ الميت لأَنه يستره ابن سيده الكَفَنُ لباس الميت معروف والجمع أَكفان كَفَنه َكْفِنُه كَفْناً وكَفَّنه تَكْفِيناً ويقال ميت مَكْفونٌ ومُكَفَّنٌ وقول امرئِ القيس على حَرَجٍ كالقَرِّ يَحْمِلُ أَكفاني أَراد بأَكْفانه ثيابه التي تُواريه وورد ذكر الكَفَن في الحديث كثيراً وذكر بعضهم في قوله إِذا كَفَنَ أَحدُكم أَخاه فلْيُحْسِن كَفْنَه أَنه بسكون الفاء على المصدر أَي تكفينه قال وهو الأَعم لأَنه يشتمل على الثوب وهيئته وعمله قال والمعروف فيه الفتح وفي الحديث فأَهدى لنا شاةً وكَفَنَها أَي ما يُغَطِّيها من الرُّغْفان ويقال كَفَنْتُ الخُبزةَ في المَلَّة إِذا وارَيْتَها بها والكَفْنُ غزْل الصُّوف وكَفَن الرجلُ الصوفَ غَزَله الليث كَفَن الرجلُ يَكْفِنُ أَي غزل الصوف والكَفْنةُ شجرة من دِقِّ الشجر صغيرة جَعْْدة إِذا يَبستْ صَلُبتْ عِيدانُها كأَنها قِطَعٌ شُقِّقتْ عن القَنا وقيل هي عُشْبة منتشرة النَبْتة على الأَرض تَنبُتُ بالقِيعان وبأَرض نجدٍ وقال أَبو حنيفة الكَفْنة من نبات القُفّ لم يَزِدْ على ذلك شيئاً وكَفَنَ يَكْفِنُ اخْتلى الكَفْنة قال ابن سيده وأَما قوله يَظَلُّ في الشاءِ يَرْعاها ويَعْمِتُها ويَكْفِن الدهرَ إِلاَّ رَيْث يَهْتَبِد فقد قيل معناه يَخْتَلي من الكَفْنة لمَراضع الشاء قاله أَبو الدُّقَيْش وقيل معناه يغزل الصوف رواه الليث وروى عمرو عن أَبيه هذا البيت فَظَلَّ يَعْمِتُ في قَوْطٍ وراجِلةٍ يُكَفِّتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِدُ قال يُكَفِّتُ يَجْمع ويحْرص إِلا ساعة يَقْعُدُ يَطَّبِخُ الهَبيدَ والراجلة كَبْش الراعي يحْملُ عليه متاعه وقال له الكَرَّاز وطعام كَفْنٌ لا مِلْح فيه وقوم مُكْفِنُون لا مِلح عندهم عن الهَجَريّ قال ومنه قول علي بن أَبي طالب عليه السلام في كتابه إِلى عامله مَصْقَلة بن هُبَيرة ما كان عليك أَن لو صُمْتَ لله أَياماً وتصدَّقْتَ بطائفة من طعامك مُحْتَسِباً وأَكلت طَعامَكَ مِراراً كَفْناً فإِن تلك سيرةُ الأَنبياء وآدابُ الصالحين والكَفْنة شجر
الرائد
* كفن يكفن: كفنا. 1-الميت: ألبسه الكفن. 2-الجمر بالرماد: غطاه به. 3-الخبز في الرماد الحار: واراه، أخفاه فيه. 4-الصوف: غزله.
الرائد
* كفن تكفينا. الميت: ألبسه الكفن.
الرائد
* كفن. ثوب يلف به الميت، ج أكفان.
الرائد
* كفن. 1-مص. كفن. 2-«طعام كفن»: لا ملح فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: