وصف و معنى و تعريف كلمة كفى:


كفى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على كاف (ك) و فاء (ف) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح كفى في معاجم اللغة العربية:



كفى

جذر [كفى]

  1. كَفَى: (فعل)
    • كفَى / كفَى بـ / كفَى لـ يَكفِي ، اكْفِ ، كِفايَةً ، فهو كافٍ وكَفِيّ ، والمفعول مَكْفيّ - للمتعدِّي
    • كفَى الشّيءُ / كفَى به / كفَى له : اكتفى وغنِي ؛ حصل به الاستغناءُ عن سواه ،
  2. كُفًى: (اسم)
    • كُفًى : جمع كُفْيَةُ
  3. كُفية: (اسم)
    • الجمع : الكُفَى
    • الكُفْيَةُ : قُوتُ الكفاية
  4. كَفِيّ: (اسم)

    • كَفِيّ : فاعل من كَفَى
  5. كَفَّ: (فعل)
    • كَفَّ / كَفَّ عن كَفَفْتُ ، يَكُفّ ، اكْفُفْ / كُفَّ ، كَفًّا ، فهو كافّ ، والمفعول مَكْفوف - للمتعدِّي فهو مكفوفٌ والجمع : مكافيف وهو كفيف أَيضًا والجمع : أَكِفَّاءُ
    • كفَّ بَصرُهُ : ذهب ، عَمِيَ
    • كَفَّهُ عَنْ أَشْغاَلِهِ : صَرَفَهُ عَنْهَا ، مَنَعَهُ
    • كَفَّ عَنْ كَلاَمٍ بِلاَ فَائِدَةٍ : تَوَقَّفَ لَمْ يَكُفَّ عَنِ الشَّتَائِمِ طَوَالَ الوَقْتِ
    • كَفَّ عَنْ عَادَةٍ سَيِّئَةٍ : تَرَكَهَا
    • كفَّ اللهُ أذاه : ردَّه ، صرَفه ، منَعه
    • كفَّ اللهُ بصرَه : أعماه
    • كفَّه عن الكلام : منعه وصرفه
    • كفَّ عن الكلام : امتنع عنه
    • كَفَّ عن الأَمركَفًّا : انصرف وامتنع
    • كَفَّ الثوبَ : خاطه الخياطةَ الثَّانيةَ بعدَ الشَّل
    • كَفَّ الشيءَ : ضَمّ بعضَه إِلى بعض
    • كَفَّ رِجْلَه بخرْقة : عَصَبها بها
  6. كَفيّ: (اسم)
    • الجمع : أكْفِياءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كفَى
    • رَجُلٌ كَفِيٌّ : يُسْتَغْنَى وَيُكْتَفَى بِهِ عَنْ غَيْرِهِ
    • كَفِيُّ الرَّجُلِ : مَنْ يَقُومُ مَقَامَهُ
  7. كُفَاة: (اسم)
    • كُفَاة : جمع كافي
  8. كُفَّ: (فعل)
    • كُفَّ يُكَفّ ، كَفًّا ، والمفعول كَفيف ومكفوف
    • كُفَّ بَصرُهُ : كَفَّ ؛ فقد حاسّةَ الإبصار


  9. كُفاة: (اسم)
    • كُفاة : جمع كاف
  10. كُفو: (اسم)
    • كُفُؤ ، نظير ومماثل
  11. كُفي: (اسم)
    • الكُفْيُ : ما تكون به الكِفاية ، تقول : هذا رجلٌ كَفْيُك من رجل
  12. كِفايَة: (اسم)
    • كِفايَة : مصدر كَفَى
  13. كِفاية: (اسم)
    • مصدر كَفَى
    • كِفاية : مقدرة وكفاءة
    • كِفاية : ما يلزم بالضَّبط على قدر الحاجة ، إلى حدّ يفي بالغرض ويُغني عن غيره
    • كِفَايَةٌ : كَفَى ( بصيغة الامر )


  14. كاف: (اسم)
    • الجمع : كافُون و كُفاة ، المؤنث : كافية ، و الجمع للمؤنث : كافيات و كوافٍ
    • كَافٍ ، الكَافِيٌ
    • طَعَامٌ كَافٍ : طَعَامٌ يَكْفِي وَيُغْنِي عَنْ غَيْرِهِ
    • اسم فاعل من كفَى / كفَى بـ / كفَى لـ
    • الكافي اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي يكفي عبادَه حاجاتَهم ، ويقدّم لهم مُتطلّبات حياتهم ، ويحفظهم من كلِّ شرّ
    • الكَافُ : هي الحرف الثاني والعشرون من حروف الهجاءِ ، وهو صوتٌ شديدٌ مهموس ، مخرجة بين عَكَدة اللسان وبين اللَّهاة في أَقصى الفم وتكون جارّة وغير جارة
    • الكافية : سورة الفاتحة
    • هَذَا رَجُلٌ كَافِيكَ مِنْ رَجُلٍ : أَيْ حَسْبُكَ ، رَجُلٌ يَكْفِيكَ مِنْ رَجُلٍ آخَر ، الزمر آية 36 أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ( قرآن )
  15. كافٍ: (اسم)
    • كافٍ : فاعل من كَفَى
  16. كافّ: (اسم)
    • الجمع : كَفَفَةٌ
    • فاعل من كَفَّ
    • وَلَدٌ كَافٌّ : كَفَّ نَفْسَهُ عَنِ الشَّيْءِ
  17. كافّ: (اسم)
    • كافّ : فاعل من كَفَّ
  18. كافّة: (اسم)
    • اسم فاعل من كَفَّ 2 / كَفَّ عن
    • التاء للمبالغة ؛ مانع
    • أوصى بأمواله كافَّة للفقراء : كامِلة ، كُلّها ،
    • كافَأَهُ على الشَّيءِ مكافأَةً وكِفاءً : جازاه
    • كافأَه بصُنْعه


  19. كافات: (اسم)
    • كافات : جمع كاف
  20. كافي: (اسم)
    • كافي : فاعل من كَفَى
  21. مَكْفيّ: (اسم)
    • مَكْفيّ : اسم المفعول من كَفَى
,
  1. كُفْوُ
    • ـ كُفْوُ ، وكُفَى : الكُفْؤُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. كَفَاهُ
    • ـ كَفَاهُ مَؤُونَتَهُ يَكْفِيه كِفايَةً ، وكفاكَ الشيءُ ، واكْتَفَيْتَ به ، واسْتَكْفَيْتُهُ الشيءَ فكفَانِيه ، ورجلٌ كافٍ وكَفِيٌّ .
      ـ كافِيكَ منه ، وكَفْيُكَ منه ، وكُفْيُكَ منه ، وكِفْيُكَ منه : حَسْبُكَ .
      ـ كُفْيَةُ : القُوتُ ، ج : الكُفَى .
      ـ تَكَفَّى النَّباتُ : طالَ .
      ـ كَفِيُّ : المَطَرُ ،
      ـ بيع الكِفايةِ : أن يكونَ لي على رجُلٍ خَمْسَةُ دراهِمَ ، وأشْرِي منكَ شيئاً بِخَمْسةٍ ، فأقولُ : خُذْها منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كفى الشّيء / كفى به / كفى له
    • اكتفى وغنِي ؛ حصل به الاستغناءُ عن سواه ، وكثيرًا ما تزاد الباء على فاعله :- يكفي لك خمسون جنيهًا في الشَّهر - { وَكَفَى بِاللهِ حَسِيبًا } - { وَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا }

    المعجم: عربي عامة

  4. كَفَى
    • [ ك ف ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). كَفَيْتُ ، أَكْفِي ، اِكْفِ ، مصدر كِفَايَةٌ .
      1 . :- كَفَى الطَّعَامُ الضُّيُوفَ :- : حَصَلَ بِهِ الاسْتِغْنَاءُ عَنْ سِوَاهُ .
      2 . :- كَفَاهُ مَا يَمْلِكُ مِنْ مَتَاعِ الدُّنْيَا :- : قَنِعَ بِمَا يَمْلِكُ .
      3 . :- كَفَاهُ مَؤُونَتَهُ :- : قَامَ بِهَا مَقَامَهُ فَأَغْنَاهُ عَنِ القِيَامِ بِهَا .
      4 . :- كَفَاهُ اللَّهُ شَرَّ أَعْدَائِهِ :- : حَفِظَهُ مِنْ شَرِّهِمْ وَصَانَهُ .
      البقرة آية 137 فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ( قرآن ). النساء آية 79 وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً ( قرآن ) : إِنَّ شَهَادَةَ اللَّهِ تُغْنِي عَنْ سِوَاهَا وَقَدْ زِيدَتْ هُنَا البَاءُ عَلَى فَاعِلِ كَفَى . النساء آية 6 وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً ( قرآن ) :- كَفَى بِالأَمْرِ .

    المعجم: الغني

  5. كَفِىّ
    • كَفِىّ :-
      جمع أكْفِياءُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كفَى / كفَى بـ / كفَى لـ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. كُفًى
    • كفى
      1 - كفو ، مثل ، نظير

    المعجم: الرائد

  7. كفاه الأمر
    • قام فيه مقامه فأغناه عن القيام به :- كفاه مئونة البحث - كفاه حاجته .

    المعجم: عربي عامة

  8. كفاه الشّيء
    • سدّ حاجتَه ، وجعله يستغني به عن غيره :- مبلغ يكفيه لتسديد ديونه - ما كلُّ ما فوق البسيطة كافيًا ... وإذا قنعت فبعض شيء كافِ

    المعجم: عربي عامة

  9. كفاه الله فلانا / كفاه الله شرّ فلان
    • حَفِظَه من كيدِه ، ومنعه عنه ، حماه وعصَمه :- كفاه شرَّ عدوِّه

    المعجم: عربي عامة

  10. كَفَاهُ
    • كَفَاهُ الشيءُ كَفَاهُ ِ كِفايةً : استغنى به عن غيره .
      فهو كافٍ ، وَكفِيٌّ .
      وكثيرًا ما تزاد معها الباء .
      وفي التنزيل العزيز : النساء آية 6 وَكَفَى باللهِ حَسِيبًا ) ) و : النساء آية 79 وَكَفَى باللهِ شَهِيدًا ) ) .
      و كَفَاهُ فلانًا الأَمْرَ : قام فيه مَقامه .
      ويقال : كفاه مَؤونَتَهُ .
      و كَفَاهُ اللهُ فلانًا فلانًا ، أَو شَرَّ فلان : حَفِظَهُ من كَيده .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 137 فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كُفية
    • كفية - ج ، كفى
      1 - كفية : قوت ، طعام . 2 - كفية : ما يكفي من العيش .

    المعجم: الرائد

  12. كَفَى
    • كفى - يكفي ، كفاية
      1 - كفى الشيء : استغني به عن غيره . 2 - كفاه الشيء : قنع به واستغنى به عن غيره . 3 - كفاه مؤونته : جعلها كافية له ، أي قام فيها مقامه . 4 - كفى : « كفيته شر عدوه » : أي حفظته منه . 5 - كفى : تزاد الباء على فاعل كفى ، نحو : « كفى بالله شهيدا »، أي شهادة الله تكفي وتغني عن سواها . فـ « الباء » حرف جر زائد ، و « الله » مرفوع محلا على الفاعلية ، و « شهيدا » تمييز .

    المعجم: الرائد

  13. كفَى
    • كفَى / كفَى بـ / كفَى لـ يَكفِي ، اكْفِ ، كِفايَةً ، فهو كافٍ وكَفِيّ ، والمفعول مَكْفيّ ( للمتعدِّي ) :-
      كفَى الشّيءُ / كفَى به / كفَى له اكتفى وغنِي ؛ حصل به الاستغناءُ عن سواه ، وكثيرًا ما تزاد الباء على فاعله :- يكفي لك خمسون جنيهًا في الشَّهر ، - { وَكَفَى بِاللهِ حَسِيبًا } - { وَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا }: شهادة الله تغني عن غيرها ، - { أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ } .
      • كفاه الشّيءُ : سدّ حاجتَه ، وجعله يستغني به عن غيره :- مبلغ يكفيه لتسديد ديونه ، - ما كلُّ ما فوق البسيطة كافيًا ... وإذا قنعت فبعض شيء كافِ : يقال في الزُّهد وكَبْح جماح النفس ، - مَا قَلَّ وَكَفَى خَيْرٌ مِمَّا كَثُرَ وَأَلْهَى [ حديث ]، - { أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ } .
      • كفاه الأمرَ : قام فيه مقامه فأغناه عن القيام به :- كفاه مئونة البحث ، - كفاه حاجته .
      • كفاه اللهُ فلانًا / كفاه اللهُ شرَّ فلان : حَفِظَه من كيدِه ، ومنعه عنه ، حماه وعصَمه :- كفاه شرَّ عدوِّه : منع ذاك الشرَّ عنه ، - { فَسَيَكْفِيكَهُمُ الله وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } - { إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. كفي
    • " الليث : كَفَى يَكْفِي كِفايةً إِذا قام بالأَمر .
      ويقال : اسْتَكْفَيْته أَمْراً فكَفانِيه .
      ويقال : كَفاك هذا الأَمرُ أَي حَسْبُك ، وكَفاكَ هذا الشيء .
      وفي الحديث : من قرأَ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كَفَتاه أَي أَغْنَتاه عن قيام الليل ، وقيل : إِنهما أَقل ما يُجزئ من القراءة في قيام الليل ، وقيل : تَكْفِيانِ الشرَّ وتَقِيان من المكروه .
      وفي الحديث : سَيَفْتَحُ اللهُ عليكم ويَكْفِيكم اللهُ أَي يَكْفيكم القِتالَ بما فتَح عليكم .
      والكُفاةُ : الخَدَمُ الذين يَقومون بالخِدْمة ، جمع كافٍ .
      وكفَى الرجلُ كِفايةً ، فهو كافٍ وكُفًى مثل حُطَمٍ ؛ عن ثعلب ، واكْتَفَى ، كلاهما : اضْطَلَع ، وكَفاه ما أَهَمَّه كِفايةً وكَفاه مَؤُونَته كِفاية وكَفاك الشيءُ يَكفِيك واكْتَفَيْت به .
      أَبو زيد : هذا رجل كافِيك من رَجُل وناهيك من رجل وجازيكَ من رجل وشَرْعُكَ من رجُل كله بمعنى واحد .
      وكَفَيْته ما أَهَمَّه .
      وكافَيْته : من المُكافاة ، ورَجَوْتُ مُكافاتَك .
      ورجل كافٍ وكَفِيٌّ : مثل سالِم وسَلِيمٍ .
      ابن سيده : ورجل كافِيكَ من رجل وكَِفْيُكَ من رجُل (* قوله « وكفيك من رجل » في القاموس مثلثة الكاف .) وكَفَى به رجلاً .
      قال : وحكى ابن الأَعرابي كَفاكَ بفلان وكَفْيُكَ به وكِفاكَ ، مكسور مقصور ، وكُفاكَ ، مضموم مقصور أَيضاً ، قال : ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث .
      التهذيب : تقول رأَيت رجُلاً كافِيَك من رجل ، ورأَيت رجلين كافِيَك من رجلين ، ورأَيت رجالاً كافِيَكَ من رجال ، معناه كَفاك به رجلاً .
      الصحاح : وهذا رجل كافِيكَ من رجُل ورَجلان كافِياكَ من رجلين ورِجالٌ كافُوكَ من رِجال ، وكَفْيُك ، بتسكين الفاء ، أَي حَسْبُكَ ؛

      وأَنشد ابن بري في هذا الموضع لجثامة الليثي : سَلِي عَنِّي بَني لَيْثِ بنِ بَكْرٍ ، كَفَى قَوْمي بصاحِبِهِمْ خَبِيرا هَلَ اعْفُو عن أُصولِ الحَقِّ فِيهمْ ، إِذا عَرَضَتْ ، وأَقْتَطِعُ الصُّدُورا وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل : وكفَى بالله وليّاً ، وما أَشبهه في القرآن : معنى الباء للتَّوْكيد ، المعنى كفَى اللهُ وليّاً إِلا أَن الباء دخلت في اسم الفاعل لأَن معنى الكلام الأَمْرُ ، المعنى اكْتَفُوا بالله وليّاً ، قال : ووليّاً منصوب على الحال ، وقيل : على التمييز .
      وقال في قوله سبحانه : أَوَلم يَكْفِ بربّك أَنه على كل شيء شهيد ؛ معناه أَوَلم يَكْفِ ربُّك أَوَلم تَكْفِهم شهادةُ ربِّك ، ومعنى الكِفاية ههنا أَنه قد بين لهم ما فيه كِفاية في الدلالة على توحيده .
      وفي حديث ابن مريم : فأَذِنَ لي إِلى أَهْلي بغير كَفِيٍّ أَي بغير مَن يَقوم مَقامي .
      يقال : كَفاه الأَمرَ إِذا قام فيه مَقامه .
      وفي حديث الجارود : وأَكْفي مَنْ لم يَشهد أَي أَقوم بأَمْرِ مَن لم يَشهد الحَرْبَ وأُحارِبُ عنه ؛ فأَمّا قول الأَنصاري : فكَفَى بِنا فَضْلاً ، على مَن غَيْرُنا ، حُبُّ النبيِّ مُحَمَّدٍ إِيّانا فإِنما أَراد فكَفانا ، فأَدخل الباء على المفعول ، وهذا شاذ إِذ الباء في مثل هذا إِنما تدخل على الفاعل كقولك كفَى باللهِ ؛ وقوله : إِذا لاقَيْتِ قَوْمي فاسْأَلِيهمْ ، كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِيرا هو من المقلوب ، ومعناه كفَى بقوم خَبِيراً صاحبُهم ، فجعل الباء في الصاحب ، وموضعها أَن تكون في قوم وهم الفاعلون في المعنى ؛ وأَما زيادَتها في الفاعل فنحو قولهم : كَفى بالله ، وقوله تعالى : وكفى بنا حاسبين ، إِنما هو كفى اللهُ وكفانا كقول سحيم : كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْء ناهِياً فالباء وما عملت في موضع مرفوع بفعله ، كقولك ما قام من أَحد ، فالجار والمجرور هنا في موضع اسم مرفوع بفعله ، ونحوه قولهم في التعجب : أَحْسِنْ بِزَيْدٍ ، فالباء وما بعدها في موضع مرفوع بفعله ولا ضمير في الفعل ، وقد زيدت أَيضاً في خبر لكنَّ لشبهه بالفاعل ؛

      قال : ولَكِنَّ أَجْراً لو فَعَلْتِ بِهَيِّنٍ ، وهَلْ يُعْرَفُ المعْروفُ في الناسِ والأَجْرُ (* قوله « وهل يعرف » كذا بالأصل ، والذي في المحكم : ولم ينكر .) أَراد : ولكِنّ أَجراً لو فَعَلْتِه هَيِّن ، وقد يجوز أَن يكون معناه ولكنَّ أَجراً لو فعلته بشيء هين أَي أَنت تَصِلين إِلى الأَجرِ بالشيء الهين ، كقولك : وُجُوبُ الشكر بالشيءِ الهيّن ، فتكون الباء على هذا غير زائدة ، وأَجاز محمد بن السَّرِيّ أَن يكون قوله : كَفَى بالله ، تقديره كفَى اكْتِفاؤك بالله أَي اكْتفاؤك بالله يَكْفِيك ؛ قال ابن جني : وهذا يضعف عندي لأَن الباء على هذا متعلقة بمصدر محذوف وهو الاكتفاء ، ومحال حذف الموصول وتبقية صلته ، قال : وإِنما حسَّنه عندي قليلاً أَنك قد ذكرت كفَى فدلَّ على الاكتفاء لأَنه من لفظه ، كما تقول : مَن كَذب كان شرًّا له ، فأَضمرته لدلالة الفعل عليه ، فههنا أَضمر اسماً كاملاً وهو الكذب ، وهناك أَضمر اسماً وبقي صلته التي هي بعضه ، فكان بعضُ الاسم مضمراً وبعضه مظهراً ، قال : فلذلك ضعف عندي ، قال : والقول في هذا قول سيبويه من أَنه يريد كفى الله ، كقولك : وكفى الله المؤمنين القتال ؛ ويشهد بصحة هذا المذهب ما حكي عنهم من قولهم مررت بأَبْياتٍ جادَ بِهنَّ أَبياتاً وجُدْنَ أَبْياتاً ، فقوله بهنَّ في موضع رفع ، والباء زائدة كما ترى .
      قال : أَخبرني بذلك محمد بن الحسن قراءة عليه عن أَحمد بن يحيى أَن الكسائي حكى ذلك عنهم ؛ قال : ووجدت مثله للأَخطل وهو قوله : فقُلْتُ : اقْتُلُوها عَنْكُمُ بِمِزاجِها ، وحُبَّ بِها مَقْتولَةً حِينَ تُقْتَل فقوله بها في موضع رفع بحُبَّ ؛ قال ابن جني : وإِنما جاز عندي زيادة الباء في خبر المبتدإِ لمضارعته للفاعل باحتياج المبتدإِ إِليه كاحتياج الفعل إِلى فاعله .
      والكُفْيةُ ، بالضم : ما يَكْفِيك من العَيش ، وقيل : الكُفْيَةُ القُوت ، وقيل : هو أَقلّ من القوت ، والجمع الكُفَى .
      ابن الأَعرابي : الكُفَى الأَقوات ، واحدتها كُفْيةٌ .
      ويقال : فلان لا يملك كُفَى يومه على ميزان هذا أَي قُوتَ يومه ؛

      وأَنشد ثعلب : ومُخْتَبِطٍ لم يَلْقَ مِن دُونِنا كُفًى ، وذاتِ رَضِيعٍ لم يُنِمْها رَضِيعُه ؟

      ‏ قال : يكون كُفًى جمع كُفْيَة وهو أَقلّ من القُوت ، كما تقدّم ، ويجوز أَن يكون أَراد كُفاةً ثم أَسقط الهاء ، ويجوز أَن يكون من قولهم رجل كَفِيٌّ أَي كافٍ .
      والكِفْيُ : بطن الوادي ؛ عن كراع ، والجمع الأَكْفاء .
      ابن سيده : الكُفْوُ النظير لغة في الكُفءِ ، وقد يجوز أَن يريدوا به الكُفُؤ فيخففوا ثم يسكنوا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى كفى في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم بصيغة الفعل كفى يكفي ويغني.
اصل اسم كفى: عربي
معجم الغني
**كَفَى** - [ك ف ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَفَيْتُ**،** أَكْفِي**،** اِكْفِ**، مص. كِفَايَةٌ. 1. "كَفَى الطَّعَامُ الضُّيُوفَ" : حَصَلَ بِهِ الاسْتِغْنَاءُ عَنْ سِوَاهُ. 2. "كَفَاهُ مَا يَمْلِكُ مِنْ مَتَاعِ الدُّنْيَا" : قَنِعَ بِمَا يَمْلِكُ. 3. "كَفَاهُ مَؤُونَتَهُ" : قَامَ بِهَا مَقَامَهُ فَأَغْنَاهُ عَنِ القِيَامِ بِهَا. 4. "كَفَاهُ اللَّهُ شَرَّ أَعْدَائِهِ" : حَفِظَهُ مِنْ شَرِّهِمْ وَصَانَهُ. **![البقرة آية 137]**** فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ**! (قرآن).**![النساء آية 79]**** وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً**! (قرآن) : إِنَّ شَهَادَةَ اللَّهِ تُغْنِي عَنْ سِوَاهَا وَقَدْ زِيدَتْ هُنَا البَاءُ عَلَى فَاعِلِ كَفَى. **![النساء آية 6]وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً**! (قرآن) "كَفَى بِالأَمْرِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكفى/ استكفى بـ/ استكفى من يستكفي، اسْتَكْفِ، استكفاءً، فهو مُسْتَكْفٍ، والمفعول مُسْتَكْفًى (للمتعدِّي) • استكفاه الشَّيءَ: طلب منه أن يَكْفِيَه إيَّاه؛ أي: أن يغنيه عن السؤال "استكفيتُه الشيءَ فكفانِيه". • استكفى بالشَّيء: قنِع به "استكفى بدخله". • استكفى من الشَّيء: أخذ حاجتَه منه كاملة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتفى بـ يكتفي، اكْتَفِ، اكتفاءً، فهو مُكْتَفٍ، والمفعول مُكْتَفًى به • اكتفى بأجرٍ زهيدٍ: استكفى به؛ استغنى به وقنِع "اكتفى بدخله من عقاراته- اكتفى بما عنده- مُكْتفٍ ذاتيًّا: غير معتمد على الآخرين".
الصحاح في اللغة
كَفاهُ مُؤُنَتَهُ كِفايةً. وكَفاكَ الشيء يَكْفيكَ، واكْتَفَيْتُ به. واسْتَكْفَيْتُهُ الشيء فكَفانِيهِ. وكافَيْتُهُ من المُكافاةِ. ورجوت مَكافاتَكَ، أي كِفايَتَكَ. ورجلٌ كافٍ وكَفِيٌّ. وهذا رجلٌ كافيكَ من رجلٌ، ورجلان كافِياكَ من رَجُلَيْنِ، ورجالٌ كافوكَ من رجال. وكَفْيُكَ بتسكين الفاء، أي حسبك. والكُفْيَةُ: القُوت؛ والجمع الكُفَى.
لسان العرب
الليث كَفَى يَكْفِي كِفايةً إِذا قام بالأَمر ويقال اسْتَكْفَيْته أَمْراً فكَفانِيه ويقال كَفاك هذا الأَمرُ أَي حَسْبُك وكَفاكَ هذا الشيء وفي الحديث من قرأَ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كَفَتاه أَي أَغْنَتاه عن قيام الليل وقيل إِنهما أَقل ما يُجزئ من القراءة في قيام الليل وقيل تَكْفِيانِ الشرَّ وتَقِيان من المكروه وفي الحديث سَيَفْتَحُ اللهُ عليكم ويَكْفِيكم اللهُ أَي يَكْفيكم القِتالَ بما فتَح عليكم والكُفاةُ الخَدَمُ الذين يَقومون بالخِدْمة جمع كافٍ وكفَى الرجلُ كِفايةً فهو كافٍ وكُفًى مثل حُطَمٍ عن ثعلب واكْتَفَى كلاهما اضْطَلَع وكَفاه ما أَهَمَّه كِفايةً وكَفاه مَؤُونَته كِفاية وكَفاك الشيءُ يَكفِيك واكْتَفَيْت به أَبو زيد هذا رجل كافِيك من رَجُل وناهيك من رجل وجازيكَ من رجل وشَرْعُكَ من رجُل كله بمعنى واحد وكَفَيْته ما أَهَمَّه وكافَيْته من المُكافاة ورَجَوْتُ مُكافاتَك ورجل كافٍ وكَفِيٌّ مثل سالِم وسَلِيمٍ ابن سيده ورجل كافِيكَ من رجل وكَِفْيُكَ من رجُل ( * قوله « وكفيك من رجل » في القاموس مثلثة الكاف ) وكَفَى به رجلاً قال وحكى ابن الأَعرابي كَفاكَ بفلان وكَفْيُكَ به وكِفاكَ مكسور مقصور وكُفاكَ مضموم مقصور أَيضاً قال ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث التهذيب تقول رأَيت رجُلاً كافِيَك من رجل ورأَيت رجلين كافِيَك من رجلين ورأَيت رجالاً كافِيَكَ من رجال معناه كَفاك به رجلاً الصحاح وهذا رجل كافِيكَ من رجُل ورَجلان كافِياكَ من رجلين ورِجالٌ كافُوكَ من رِجال وكَفْيُك بتسكين الفاء أَي حَسْبُكَ وأَنشد ابن بري في هذا الموضع لجثامة الليثي سَلِي عَنِّي بَني لَيْثِ بنِ بَكْرٍ كَفَى قَوْمي بصاحِبِهِمْ خَبِيرا هَلَ اعْفُو عن أُصولِ الحَقِّ فِيهمْ إِذا عَرَضَتْ وأَقْتَطِعُ الصُّدُورا وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل وكفَى بالله وليّاً وما أَشبهه في القرآن معنى الباء للتَّوْكيد المعنى كفَى اللهُ وليّاً إِلا أَن الباء دخلت في اسم الفاعل لأَن معنى الكلام الأَمْرُ المعنى اكْتَفُوا بالله وليّاً قال ووليّاً منصوب على الحال وقيل على التمييز وقال في قوله سبحانه أَوَلم يَكْفِ بربّك أَنه على كل شيء شهيد معناه أَوَلم يَكْفِ ربُّك أَوَلم تَكْفِهم شهادةُ ربِّك ومعنى الكِفاية ههنا أَنه قد بين لهم ما فيه كِفاية في الدلالة على توحيده وفي حديث ابن مريم فأَذِنَ لي إِلى أَهْلي بغير كَفِيٍّ أَي بغير مَن يَقوم مَقامي يقال كَفاه الأَمرَ إِذا قام فيه مَقامه وفي حديث الجارود وأَكْفي مَنْ لم يَشهد أَي أَقوم بأَمْرِ مَن لم يَشهد الحَرْبَ وأُحارِبُ عنه فأَمّا قول الأَنصاري فكَفَى بِنا فَضْلاً على مَن غَيْرُنا حُبُّ النبيِّ مُحَمَّدٍ إِيّانا فإِنما أَراد فكَفانا فأَدخل الباء على المفعول وهذا شاذ إِذ الباء في مثل هذا إِنما تدخل على الفاعل كقولك كفَى باللهِ وقوله إِذا لاقَيْتِ قَوْمي فاسْأَلِيهمْ كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِيرا هو من المقلوب ومعناه كفَى بقوم خَبِيراً صاحبُهم فجعل الباء في الصاحب وموضعها أَن تكون في قوم وهم الفاعلون في المعنى وأَما زيادَتها في الفاعل فنحو قولهم كَفى بالله وقوله تعالى وكفى بنا حاسبين إِنما هو كفى اللهُ وكفانا كقول سحيم كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْء ناهِياً فالباء وما عملت في موضع مرفوع بفعله كقولك ما قام من أَحد فالجار والمجرور هنا في موضع اسم مرفوع بفعله ونحوه قولهم في التعجب أَحْسِنْ بِزَيْدٍ فالباء وما بعدها في موضع مرفوع بفعله ولا ضمير في الفعل وقد زيدت أَيضاً في خبر لكنَّ لشبهه بالفاعل قال ولَكِنَّ أَجْراً لو فَعَلْتِ بِهَيِّنٍ وهَلْ يُعْرَفُ المعْروفُ في الناسِ والأَجْرُ ( * قوله « وهل يعرف » كذا بالأصل والذي في المحكم ولم ينكر ) أَراد ولكِنّ أَجراً لو فَعَلْتِه هَيِّن وقد يجوز أَن يكون معناه ولكنَّ أَجراً لو فعلته بشيء هين أَي أَنت تَصِلين إِلى الأَجرِ بالشيء الهين كقولك وُجُوبُ الشكر بالشيءِ الهيّن فتكون الباء على هذا غير زائدة وأَجاز محمد بن السَّرِيّ أَن يكون قوله كَفَى بالله تقديره كفَى اكْتِفاؤك بالله أَي اكْتفاؤك بالله يَكْفِيك قال ابن جني وهذا يضعف عندي لأَن الباء على هذا متعلقة بمصدر محذوف وهو الاكتفاء ومحال حذف الموصول وتبقية صلته قال وإِنما حسَّنه عندي قليلاً أَنك قد ذكرت كفَى فدلَّ على الاكتفاء لأَنه من لفظه كما تقول مَن كَذب كان شرًّا له فأَضمرته لدلالة الفعل عليه فههنا أَضمر اسماً كاملاً وهو الكذب وهناك أَضمر اسماً وبقي صلته التي هي بعضه فكان بعضُ الاسم مضمراً وبعضه مظهراً قال فلذلك ضعف عندي قال والقول في هذا قول سيبويه من أَنه يريد كفى الله كقولك وكفى الله المؤمنين القتال ويشهد بصحة هذا المذهب ما حكي عنهم من قولهم مررت بأَبْياتٍ جادَ بِهنَّ أَبياتاً وجُدْنَ أَبْياتاً فقوله بهنَّ في موضع رفع والباء زائدة كما ترى قال أَخبرني بذلك محمد بن الحسن قراءة عليه عن أَحمد بن يحيى أَن الكسائي حكى ذلك عنهم قال ووجدت مثله للأَخطل وهو قوله فقُلْتُ اقْتُلُوها عَنْكُمُ بِمِزاجِها وحُبَّ بِها مَقْتولَةً حِينَ تُقْتَل فقوله بها في موضع رفع بحُبَّ قال ابن جني وإِنما جاز عندي زيادة الباء في خبر المبتدإِ لمضارعته للفاعل باحتياج المبتدإِ إِليه كاحتياج الفعل إِلى فاعله والكُفْيةُ بالضم ما يَكْفِيك من العَيش وقيل الكُفْيَةُ القُوت وقيل هو أَقلّ من القوت والجمع الكُفَى ابن الأَعرابي الكُفَى الأَقوات واحدتها كُفْيةٌ ويقال فلان لا يملك كُفَى يومه على ميزان هذا أَي قُوتَ يومه وأَنشد ثعلب ومُخْتَبِطٍ لم يَلْقَ مِن دُونِنا كُفًى وذاتِ رَضِيعٍ لم يُنِمْها رَضِيعُها قال يكون كُفًى جمع كُفْيَة وهو أَقلّ من القُوت كما تقدّم ويجوز أَن يكون أَراد كُفاةً ثم أَسقط الهاء ويجوز أَن يكون من قولهم رجل كَفِيٌّ أَي كافٍ والكِفْيُ بطن الوادي عن كراع والجمع الأَكْفاء ابن سيده الكُفْوُ النظير لغة في الكُفءِ وقد يجوز أَن يريدوا به الكُفُؤ فيخففوا ثم يسكنوا
الرائد
* كفى يكفي: كفاية. (كفي) 1-الشيء: استغني به عن غيره. 2-ه الشيء: قنع به واستغنى به عن غيره. 3-ه مؤونته: جعلها كافية له، أي قام فيها مقامه. 4-«كفيته شر عدوه»: أي حفظته منه. 5-تزاد الباء على فاعل كفى، نحو: «كفى بالله شهيدا»، أي شهادة الله تكفي وتغني عن سواها. فـ «الباء» حرف جر زائد، و «الله» مرفوع محلا على الفاعلية، و «شهيدا» تمييز.
الرائد
* كفى. كفو، مثل، نظير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: