وصف و معنى و تعريف كلمة كفيلانا:


كفيلانا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على كاف (ك) و فاء (ف) و ياء (ي) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح كفيلانا في معاجم اللغة العربية:



كفيلانا

جذر [كفل]

  1. فَيْل: (اسم)
    • فَيْل : مصدر فالَ
  2. فَيَّلَ: (فعل)
    • فَيَّلَ رأْيَهُ: ضعَّفَهُ وخطَّأَه
  3. فيل: (اسم)
    • الجمع : أَفْيالٌ ، و فِيَلةٌ
    • الفِيلُ : حيوانٌ ضَخْمُ الجسم من العواشب الثدييّة، ذو خرطوم طويل يتناول به الأَشياء كاليد، وله نابان بارزان كبيران يُتَّخَذُ منهما العاجُ
    • ناب الفيل: العاج
    • قطعة في لعبة الشطرنج بشكل تاج الأسقف وتتحرّك قطريًّا عبر عدد من المسافات الشّاغرة
    • الفيل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 105 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات
    • عام الفيل: العام الذي هجم فيه الأحباش بأفيالهم على الكعبة فأهلكهم الله تعالى، وفيه كانت ولادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم
  4. أَفْيال: (اسم)
    • أَفْيال : جمع فيل


  5. فايَلَ: (فعل)
    • فَايَلَ مُفَايَلَةً، وفِيالاً فهو مفايل،
    • فَايَلَهُ : لاعبَهُ الفِيالَ
  6. فَيّال: (اسم)
    • الجمع : فيّالة
    • الفَيَّالُ : مُرَوِّضُ الفيل
    • صاحب الأفيال
  7. فِيال: (اسم)
    • فِيال : مصدر فايَلَ
  8. فيال: (اسم)
    • الفِيَالُ : (انظر: الفئال)
  9. مفايل: (اسم)
    • مفايل : فاعل من فايَلَ
  10. تَفَيَّلَ: (فعل)


    • تَفَيَّلَ رأْيُه: ضَعُف
    • تَفَيَّلَ: سَمِنَ حتَّى صار كالفيل
    • تَفَيَّلَ النَّباتُ: اكْتَهَلَ
  11. فَيْلَة: (اسم)
    • فَيْلَة : مصدر فالَ
  12. فِيَلة: (اسم)
    • فِيَلة : جمع فيل
  13. اِستَفيَلَ: (فعل)
    • اسْتَفْيَلَ الجملُ: أَشْبَه الفيلَ في عِظَمِه
  14. مُفَايَلَة: (اسم)
    • مُفَايَلَة : مصدر فايَلَ
  15. أَفِيلُ: (اسم)
    • الجمع : إِفَالٌ ، و أَفائل
    • الأَفِيلُ : الصغير من الإِبل والغنم
  16. فيّالة: (اسم)


    • فيّالة : جمع فَيّال
  17. اِفْتَأَلَ: (فعل)
    • افْتَأَلَ بالشيءِ: تيمَّن به
  18. فيلاّ: (اسم)
    • الجمع : فِيلاّت
    • منزل ريفيّ عادة ما يكون كبيرًا ومترفًا لشخص ثريّ
  19. إِفْتَال: (اسم)
    • إِفْتَال : مصدر أَفْتَلَ
  20. الفيلة: (مصطلحات)
    • شركات استثمارية كبيرة وبطيئة الحركة ولكنها مسيطرة وتميل للاحتكار منها صناديق الاستثمار المشترك وصناديق التقاعد والبنوك وشركات التأمين التي تستثمر مبالغ طائلة. (مالية)
  21. تَفَيَّلَ النَّباتُ:
    • اكْتَهَلَ.
  22. تَفَيَّلَ رأْيُه:


    • ضَعُف.
  23. ناب الفيل:
    • العاج.
  24. بَعِيدُ الْمَنَالِ:
    • مَا يَصْعُبُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ عَكْسُ سَهْل الْمَنَالِ.
  25. داء الفِيل: (طبية)
    • تضخُّم كبير في جلد الساقين خاصّة وما تحته من أنسجة بسبب انسداد الأوعية اللّيمفاويّة بالديدان الخيطيَّة من جنس الفلاريا.
,
  1. فيل
    • "الفِيل: معروف، والجمع أَفْيال وفُيُول وفِيَلة؛ قال ابن السكيت: ولا تقل أَفْيِلة، والأُنثى، فِيلة، وصاحبها فَيَّال (* قوله «وصاحبها فيال» مثله في القاموس، وكتب عليه هكذا في النسخ والأصوب وصاحبه كما في الشرح)، قال سيبويه: يجوز أَن يكون أَصل فيل فُعْلاً فكسر من أَجل الياء كم؟

      ‏قالوا أَبيض وبِيض؛ قال الأَخفش: هذا لا يكون في الواحد إِنما يكون في الجمع؛ وقال ابن سيده:، قال سيبويه يجوز أَن يكون فِيل فِعْلاً وفُعْلاً فيكون أَفْيال، إِذا كان فُعْلاً، بمنزلة الأَجناد والأَجْحار، ويكون الفُيُول بمنزلة الخِرَجَةَ (* قوله «ويكون الفيول بمنزلة الخرجة» هكذا في الأصل ولعله محرف، والأصل: ويكون الفيلة بمنزلة الخرجة وأن في الكلام سقطاً) يعني جمع خُرْج.
      وليلة مثل لون الفِيل أَي سَوْداء لا يهتدي لها، وأَلوان الفِيَلة كذلك.
      واسْتَفْيَل الجملُ: صار كالفِيل؛ حكاه ابن جني في باب اسْتَحْوذ وأَخواته؛

      وأَنشد لأَبي النجم: يريد عَينَيْ مُصْعَب مُسْتَفْيِل والتفيُّل: زيادة الشباب ومُهْكَته؛ قال الشاعر: حتى إِذا ما حانَ من تَفَيُّله وقال العجاج: كلّ جُلالٍ يَمْلأُ المُحَبَّلا عجَنَّس قَرْم، إِذا تَفَيَّل؟

      ‏قال: تفيَّل إِذا سمن كأَنه فِيل.
      ورجل فَيِّل اللحم: كثيرة، وبعضهم يهمزه فيقول فَيْئِل، على فَيْعِل.
      وتفيَّل النبات: اكْتَهَل؛ عن ثعلب.
      وفَال رأْيُه يَفِيل فَيْلولة: أَخْطأَ وضَعُف.
      ويقال: ما كنت أُحب أَن يرى في رأْيك فِيَالة.
      ورجل فِيلُ الرأْي أَي ضعيف الرأْي؛ قال الكميت: بني رَبِّ الجَواد، فلا تَفِيلوا،فما أَنتم، فنَعْذِرَكُم، لفِيل وقال جرير: رأَيتُك يا أُخَيْطِل، إِذْ جَرَيْنا وجُرِّبَتِ الفِراسَةُ، كنتَ فَالا وتفيَّل: كَفال.
      وفَيَّل رأْيَه: قبَّحه وخطَّأَه؛ وقال أُمية بن أَبي عائذ: فَلَوْ غَيْرَها، من وُلْد كَعْب بن كاهِلِ،مدحْتَ بقول صادق، لم تُفَيَّلِ فإِنه أَراد: لم يفيَّل رأْيُك، وفي هذا دليل على أَن المضاف إِذا حذف رِفِض حكمه، وصارت المعاملة إِلى ما صرت إِليه وحصلت عليه، أَلا ترى أَنه ترك حرف المضارعة المؤذن بالغَيْبة، وهو الياء، وعدل إِلى الخطاب البتة فقال تُفَيَّل، بالتاء، أَي لم تفيَّل أَنت؟ ومثله بيت الكتاب: أَولئك أَولَى من يَهودَ بِمِدْحَة،إِذا أَنتَ يوماً قلتَها لم تُفَنَّد أَي يفنَّد رأْيُك.
      قال أَبو عبيدة: الفَائِل من المتفرِّسين الذي يظن ويخطيء، قال: ولا يعد فائلاً حتى ينظر إِلى الفَرس في حالاته كلها ويتفرَّس فيه، فإِن أَخطأَ بعد ذلك فهو فارِس غير فائِل.
      ورجل فِيلُ الرأْي والفِراسة وفالُهُ وفَيِّله وفَيْلُه إِذا كان ضعيفاً، والجمع أَفْيال.
      ورجل فالٌ أَي ضعيف الرأْي مخطئ الفِراسة، وقد فال الرأْيُ يَفِيلُ فُيُولة.
      وفَيِّل رأْيَه تَفْيِيلاً أَي ضعَّفه، فهو فَيِّل الرأْي.
      قال ابن بري: يقال فال الرجل يَفِيل فُيُولاً وفَيالة وفِيالة؛ قال أُفْنُون التَّغلَبي: فالُوا عليَّ، ولم أَملِك فَيالَتهم،حتى انتَحَيْت على الأَرْساغ والقُنَنِ وفي حديث علي يصف أَبا بكر، رضي الله عنهما: كنتَ للدِّين يَعْسوباً أَوَّلاً حين نفَر الناس عنه وآخراً حين فَيَّلوا، ويروى فَشِلوا، أَي حين فال رأْيُهُم فلم يَسْتبينوا الحق.
      يقال: فال الرجل في رأْيه وفَيَّل إِذا لم يصِب فيه، ورجل فائل الرأْي وفالُه وفَيَّله؛ وفي حديثه الآخر: إِنْ تَمَّموا على فِيَالة هذا الرأْي انقطع نِظام المسلمين؛ المحكم: وفي رأْيه فَيالة وفِيالة وفُيُولة.
      والمُفايَلة والفِيَال والفَيال لُعْبة للصبيان، وقيل: لعبة لفِتيان الأَعراب بالتراب يَخْبَؤُون الشيء في التراب ثم يقسِمونه بقسمين ثم يقول الخابئ لصاحبه: في أَي القسمين هو؟ فإِذا أَخطأَ، قال له: فال رأْيُك؛ قال طرفة: يَشُقُّ حَبَابَ الماءِ حَيْزُومها بها،كما قَسَمَ التُّرْبَ المُفايِلُ باليَد؟

      ‏قال الليث: يقال فَيَال وفِيَال، فمن فتح الفاء جعله اسماً، ومن كسرها جعله مصدراً؛ وقال غيره: يقال لهذه اللعبة الطُّبَن والسُّدَّر؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يَبِتْنَ يَلْعَبْنَ حَوالَيَّ الطُّبَن؟

      ‏قال ابن بري: والفِئال من الفأْل بالظفر، ومن لم يهمز جعله من فالَ رأْيُه إِذا لم يظفَر، قال: وذكره النحاس فقال الفِيَال من المُفايَلة ولم يقل من المُفاءلة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: من الناس أَقوامٌ، إِذا صادَفوا الغِنَى تَوَلَّوْا، وفَالوا للصديق وفَخَّموا يجوز أَن يكون فالُوا تعظَّمُوا وتَفاخموا فصاروا كالفِيَلة، أَو تجهَّموا للصديق لأَن الفِيل جَهْم، أَو فالَتْ آراؤهم في إِكرامه وتقريبه ومَعُونته على الدهر فلم يكرموه ولا أَعانوه.
      والفائِل: اللحمُ الذي على خُرْب الوَرِك، وقيل: هو عِرْق؛ قال الجوهري: وكان بعضهم يجعل الفائل عِرْقاً في الفخذ؛ قال هميان: كأَنما يَيْجَعُ عِرْقا أَبْيَضِهْ،ومُلْتَقى فائِله وأُبُضِهْ وقال الأَصمعي في كتاب الفَرس: في الورِك الخُرْبة وهي نقرة فيها لحم لا عظم فيها، وفي تلك النقرة الفائل، قال: وليس بين تلك النقرة وبين الجوف عظم إِنما هو جلد ولحم، وقيل: الفائِلان مُضَيْغَتان من لحم أَسفلهما على الصَّلَوَيْن من لَدُن أَدْنَى الحَجَبَتَيْنِ إلى العَجْب، مُكْتَنِفتا العُصْعُص منحدِرتان في جانبي الفخذين؛ واحتجوا بقول الأَعشى: قد نَخْضِبُ العيرُ من مَكْنون فائِلِه،وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَ؟

      ‏قالوا: فلم يجعله مَكْنوناً إِلا وهو عِرْق، قال الأَوَّلون: بل أَغاب اللسان في أَقْصى اللحم، ولو كان عِرْقاً ما، قال أَشْرَفَت الحَجَبَتان عليه، ويقال: المَكْنون هنا الدَّمُ؛ قال الجوهري: مَكْنون الفَائِل دَمُه،وأَراد إِنَّا حُذاق بالطَّعْن في الفائل، وذلك أَن الفارس إِذا حَذَق الطعن قصد الخُرْبةَ لأَنه ليس دون الجَوف عظم، ومَكْنون فائِله دمُه الذي قد كُنَّ فيه.
      والفَالُ: لغة في الفائِل؛ قال امرؤ القيس: ولم أَشْهَدِ الخَيْل المُغِيرة، بالضُّحَى، على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارة جَوَّالِ، سَلِيم الشَّظى، عَبْلِ الشَّوى، شَنِجِ النَّسا،لهُ حَجَباتٌ مُشْرُِفاتٌ على الفالِ أَراد على الفائل فقلَب، وهو عِرْق في الفخذين يكون في خُرْبة الوَرِك ينحدِر في الرِّجْل، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فِيلُ

    • ـ فِيلُ: معروف، ج: أفْيالٌ وفُيولٌ وفِيَلَةٌ، وهي: فِيلَةٌ. وصاحِبُها: فَيَّالٌ. والثقيلُ الخسيسُ.
      ـ مَفْيولاءُ: أولادُ الفِيلُ.
      ـ اسْتَفْيَلَ الجَمَلُ: صارَ كالفِيلِ.
      ـ تَفَيَّلَ النباتُ: اكْتَهَلَ،
      ـ تَفَيَّلَ الشَّبابُ: زادَ،
      ـ تَفَيَّلَ فلانٌ: سَمِنَ.
      ـ فال رَأْيُه يَفِيلُ فُيولَةً وفَيْلَةً: أخطَأ وضَعُفَ، كَتَفَيَّلَ.
      ـ فَيَّلَ رَأْيَهُ: قَبَّحَهُ وخَطَّأه.
      ـ رجُلٌ فِيلُ الرأيِ، وفَيْلُهُ وفَيِّلُهُ وفالُهُ وفائِلُه وفالٌ، من غيرِ إضافةٍ: ضَعيفُه، ج: أفْيالٌ. وفي رَأْيِهِ فَيالَةٌ وفُيولَةٌ.
      ـ مُفايَلَةُ والفِيال والفَيال: لُعْبَةٌ لفِتْيانِ العَرَبِ، وتَقَدَّمَ في ف أ ل. فإِذا أخطَأ، قيل: فالَ رأْيُكَ.
      ـ فائِلُ: اللَّحْمُ الذي على خُرْبِ الوَرِكِ، أو عِرْقٌ.
      ـ فائِلَتانِ: مُضْغَتانِ من لَحْمٍ، أسْفَلُهُما على الصَّلَوَيْنِ من لَدُنْ أدْنَى الحَجَبَتَيْنِ إلى العَجْبِ، مُكْتَنِفتا العُصْعُصِ، مُنْحَدِرتانِ في جانِبَيِ الفَخِذَينِ، وهُما من الفرسِ كذلك، أو هُما عِرْقانِ مُسْتَبْطِنانِ حاذِيَ الفَخِذِ.
      ـ فالُ: لغةٌ فيه.
      ـ رجُلٌ فَيِّلُ اللَّحْمِ: كثيرُه.
      ـ فالُ: قرية بفارسَ، مُعَرَّبَةُ بال، منها: القُطْبُ الفالِيُّ، مُؤَلِّفُ ''التَّقْريبِ'' وغيرِه، وإِسماعيلُ بنُ إِبراهيم قَاضيا شيرازَ، وجماعَةٌ، وبلد بخوزِستانَ، منه أبو الحَسَنِ عليُّ ابنُ أحمدَ الأديب، أو هو فالَةُ.
      ـ فِيلانُ: موضع قُرْبَ بابِ الأبْوابِ.
      ـ فِيلُ: اسمُ خُوارَزْمَ أوَّلاً، ثم قيل له المَنْصورةُ، ثم كُرْكانَج، وابنُ عَرادَة محدِّثٌ، ومَوْلَى زيادِ بنِ أبي سُفيانَ،
      ـ أبو الفِيلِ: صحابي.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فيل
    • فيل
      1- فيل : حيوان ضخم الجثة، غليظ الجلد، يراوح ارتفاعه بين ثلاثة أمتار وأربعة، ويبلغ وزنه خمسة أطنان أو ستة أحيانا، له خرطوم طويل يرفع به العلف والماء إلى فمه، ونابان طويلتان يتخذهما للقتال ويتخذ منه ما العاج. يعيش في «آسيا» و «إفريقيا» ويأكل العشب، جمع : أفيال وفيلة وفيول، مؤنث فيلة. 2- فيل : ثقيل خسيس. 3- فيل : «الفيل» : سورة من سور القرآن الكريم. 4- فيل : «داء الفيل» : مرض يحدث منه تضخم في الساق والقدم. 5- فيل : رجل فيل الرأي» : ضعيفه.

    المعجم: الرائد

  4. فِيل
    • فِيل :-
      جمع أفيال وفِيَلة:
      1 - (الحيوان) حيوان برِّيّ ضَخْم الجسْم له خرطوم عضليّ طويل يتناول به الأشياء وله نابان بارزان يُتخذ منهما العاج :- {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ} :-
      • أصحاب الفِيل: قوم من نصارى اليمن توجّهوا إلى مكة قبل الإسلام بقيادة أميرهم أبرهة ومعهم الفيل يريدون هدم الكعبة فأهلكهم الله، - ناب الفيل: العاج.
      2 - قطعة في لعبة الشطرنج بشكل تاج الأسقف وتتحرّك قطريًّا عبر عدد من المسافات الشّاغرة.
      الفيل: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 105 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات.
      • داء الفيل: (طب) تضخّم كبير في جلد الساقين خاصّة وما تحته من أنسجة بسبب انسداد الأوعية الليمفاويّة بالديدان الخيطيّة من جنس فلاريا.
      • عام الفيل: العام الذي هجم فيه الأحباش بأفيالهم على الكعبة فأهلكهم الله تعالى، وفيه كانت ولادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الفِيلُ
    • الفِيلُ : حيوانٌ ضَخْمُ الجسم.
      من العواشب الثدييّة، ذو خرطوم طويل يتناول به الأَشياء كاليد، وله نابان بارزان كبيران يُتَّخَذُ منهما العاجُ. والجمع : أَفْيالٌ، وفِيَلةٌ.
      وهي فِيلَةٌ.
      وداءُ الفيل: تضخُّمٌ في الجلد وما تحتَهُ ينشأَ عن سدِّ الأوعية اللمفاوية، ويحدثه جنس من الديدان الخيطية .
      وأَصحابُ الفيلِ: جنود أَبرهةَ الحبشيِّ الذي غزا مكة قُبيل الإِسلام، فهلك جيشُه بمعجزة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فِيلٌ
    • جمع: أَفْيَالٌ، فِيلَةٌ. [ف ي ل]. (حيوان).
      1. : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْفِيلِيَّاتِ وَرُتْبَةِ الْخُرْطُومِيَّاتِ، ضَخْمُ الْجُثَّةِ، ثَخِينُ الْجِلْدِ، لَهُ خُرْطُومٌ طَوِيلٌ، يَرْفَعُ بِهِ الْعَلَفَ وَالْمَاءَ إِلَى فَمِهِ، وَنَابَانِ طَوِيلَتَانِ، يُتَّخَذُ مِنْهُمَا الْعَاجُ.
      2. :-الفِيلُ :- : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.الفيل آية 1 أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الفِيلِ (قرآن).
      3. :-دَاءُ الفِيلِ :- : يَنْشَأُ مِنْهُ تَضَخُّمُ السَّاقِ وَالقَدَمِ.

    المعجم: الغني

  7. فيل
    • فيل - ج، أفيال
      1- فيل : «رجل فيل الرأي» : ضعيفه. 2- فيل : «رجل فيل اللحم» : سمين.

    المعجم: الرائد

  8. فَايَلَهُ
    • فَايَلَهُ مُفَايَلَةً، وفِيالاً: لاعبَهُ الفِيالَ.
      فهو مفايل، قال طرفة:

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَفَيَّل
    • تفيل - تفيلا
      1- تفيل : رأيه : ضعف. 2- تفيل : سمن. 3- تفيل النبات : تم طوله. 4- تفيل الشباب : زاد

    المعجم: الرائد

  10. فيال
    • فيال - جمع في الة
      1- فيال : صاحب الفيل. 2- فيال : مروض الفيل.

    المعجم: الرائد

  11. فيل
    • فيل - تفييلا
      1- فيل : رأيه : خطأه وضعفه. 2- فيل في رأيه : لم يصب.

    المعجم: الرائد

  12. فيل
    • ف ي ل: الفِيلُ معروف والجمع أفْيالٌ و فُيُولٌ و فَيِلةٌ بوزن عنبة ولا تقل أفْيِلةٌ وصاحبه فَيَّالٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  13. الفَيَّالُ
    • الفَيَّالُ : مُرَوِّضُ الفيل. والجمع : فَيَّالَةٌ

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَفَيَّلَ
    • تَفَيَّلَ رأْيُه: ضَعُف.
      و تَفَيَّلَ سَمِنَ حتَّى صار كالفيل.
      و تَفَيَّلَ النَّباتُ: اكْتَهَلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فيّال
    • فيّال :-
      جمع فيّالة:
      1 - مُروِّض الأفيال.
      2 - صاحب الأفيال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. آذان الفيل
    • قيل: إنه القلقاس وقيل هو اللوف الكبير وهذا أصح، و جاء في معجم النبات ، عن هذا النبات : آذان الفيل - أذن الفيل - قُـلْـقَـاس - قَـعْـنَـب - لـوف قبـطـي - فـيـلـجـوش [ و تأويله آذان الفيل ]

    المعجم: الأعشاب

  17. اسْتَفْيَلَ
    • اسْتَفْيَلَ الجملُ: أَشْبَه الفيلَ في عِظَمِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأَفِيلُ
    • الأَفِيلُ : الصغير من الإِبل والغنم. والجمع : إِفَالٌ، وأَفائل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الفِيَالُ
    • الفِيَالُ : (انظر: الفئال) .
      37.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مفيولاء
    • مفيولاء
      1-أولاد الفيل

    المعجم: الرائد

  21. الفيلة
    • شركات استثمارية كبيرة وبطيئة الحركة ولكنها مسيطرة وتميل للاحتكار منها صناديق الاستثمار المشترك وصناديق التقاعد والبنوك وشركات التأمين التي تستثمر مبالغ طائلة. ، وتعني بالانجليزية: elephants

    المعجم: مالية

  22. الفيل
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 105 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات.

    المعجم: عربي عامة

  23. افْتَأَلَ
    • افْتَأَلَ بالشيءِ: تيمَّن به

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. فَيَّلَ
    • فَيَّلَ رأْيَهُ: ضعَّفَهُ وخطَّأَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. فِيلاّ
    • فِيلاّ :-
      جمع فِيلاّت:
      1 - دار صغيرة مستقلّة تسكنها أسرة واحدة.
      2 - منزل ريفيّ عادة ما يكون كبيرًا ومترفًا لشخص ثريّ.
      3 - بناء واسع تحوطه مساحة خضراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى كفيلانا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَفَلَ** \- [ك ف ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَفَلْتُ**،** أَكْفُلُ**،** اُكْفُلْ**، مص. كَفْلٌ، كَفَالَةٌ. 1. "كَفَلَ الرَّجُلَ": ضَمِنَهُ. "يَكْفُلُ لَهُ الْمُسَاوَاةَ وَيَصُونَ حُقُوقَهُ وَمَصَالِحَهُ". 2. "كَفَلَ عَيْشَهُ" : تَكَفَّلَ بِهِ، قَامَ بِهِ وَأَنْفَقَ عَلَيْهِ. "كَفَلَ اليَتِيمَ" "مِنْ نِعَمِ اللَّهِ أَنَّهُ خَلَقَ وَرَزَقَ وَكَفَلَ وَنَعَّشَ". (التوحيدي). 3. "كَفَلَتِ الأُمُّ وَلَدَهَا إِلَيْهَا" : ضَمَّتْهُ إِلَيْهَا. 4. "كَفَلَ بِهِ" : ضَمِنَهُ. 5. "كَفَلَ عَنْهُ الْمَالَ لِغَرِيمِهِ" : تَحَمَّلَهُ.
معجم الغني
**كِفْلٌ** \- ج:** أَكْفَالٌ**. [ك ف ل]. 1. "كِفْلُ الثَّوْرِ" : قِطْعَةٌ مِنَ الثَّوْبِ تُوضَعُ عَلَى عُنُقِهِ. 2. "هُوَ كِفْلُهُ" : مَثِيلُهُ، نَظِيرُهُ. 3. "رَجُلٌ كِفْلٌ" : يُلْقِي نَفْسَهُ وَأَثْقَالَهُ عَلَى النَّاسِ.
معجم الغني
**كَفَّلَ** \- [ك ف ل]. (ف: ربا. متعد).** كَفَّلْتُ**،** أُكَفِّلُ**،** كَفِّلْ**، مص. تَكْفِيلٌ. 1. "كَفَّلَهُ طَوَالَ إِقَامَتِهِ فِي بَلَدِهِ" : تَكَفَّلَ بِهِ، قَامَ بِهِ وَأَنْفَقَ عَلَيْهِ، أَيْ عَالَهُ. 2. "كَفَّلَهُ إِيَّاهُ" : ضَمَّنَهُ إِيَّاهُ. 3. "كَفَّلَهُ الوَلَدَ" : جَعَلَهُ كَافِلاً بِهِ.**![آل عمران 37]**** وَأَنْبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا** ! (قرآن).  
معجم الغني
**كَفَلَ** \- [ك ف ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف) .** كَفَلْتُ**،** أَكْفُلُ**،** اُكْفُلْ**، مص.كَفْلٌ، كُفُولٌ. "كَفَلَ الصَّائِمُ": وَاصَلَ الصَّوْمَ أَوْ أَخَذَ عَلَى نَفْسِهِ أَلاَّ يَتَكَلَّمَ فِي صِيَامِهِ. "كَفَلَ فِي صِيَامِهِ".
معجم الغني
**كَفِلَ** \- [ك ف ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف) .** كَفِلْتُ**،** أَكْفَلُ**،** اِكْفَلْ**، مص. كَفَلٌ. 1. "كَفِلَ الْمَالَ أَوْ بِهِ" : ضَمِنَهُ. "كَفِلَ صَاحِبَهُ". 2. "كَفِلَهُ أو بِهِ" : ضَمِنَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكفلَ يُكفِل، إكفالاً، فهو مُكفِل، والمفعول مُكفَل • أكفل فُلانًا المالَ: جعله يضمنه "أكفله دينًا استدانه". • أكفل فلانًا مالَهُ: أعْطاه إيّاه ليكفُله ويرعاه "{إنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تكافلَ يتكافل، تكافُلاً، فهو مُتكافِل • تكافل القومُ: تعايشوا وتضامنوا، كفِل بعضُهم بعضًا "تكافلوا في الشدائد- عندما يتكافلُ أبناءُ الأمّة يصبحون قوّة لا يُستهان بها- كائنات حيَّة متكافلة"| التَّكافل الاجتماعيّ. II تكافُل [مفرد]: 1- مصدر تكافلَ. 2- (حي) تعايُش، علاقة وطيدة ومنفعة متبادلة بين الكائنات الحيّة من النَّبات والحيوان في الغذاء والنُّموّ والإعانة ونحوها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكفَّلَ/ تكفَّلَ بـ/ تكفَّلَ لـ يتكفَّل، تَكفُّلاً، فهو مُتكفِّل، والمفعول مُتكفَّل (للمتعدِّي) • تكفَّل النَّفقةَ/ تكفَّل بالنَّفقةِ: تعهَّد والتزم بها "تكفَّل بدين أخيه: أوجبه على نفسه- تكفَّل بنفقات البَعْثة- تكفَّلتِ الدولةُ بنفقات الوفد". • تكفَّل لفلانٍ بكذا: ضمِنه له "تكفَّل له بإنجاز العمل خلال أسبوع- تَكَفَّلَ اللهُ لِمَنْ جَاهَدَ فِي سَبِيلِهِ لاَ يُخْرِجُهُ مِنْ بَيْتِهِ إلاَّ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِهِ وَتَصْدِيقُ كَلِمَتِهِ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ [حديث]".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ كَفْلاً، وكُفُولاً: واصل الصوم. وـ أخذ على نفسه ألاّ يتكلم في صيامه. فهو كافِل. ( ج ) كُفَّل. ويقال: كفل في صيامه. وـ أكل خُبزاً بغير إدام. وـ الرجل، وبالرجل كَفْلاً، وكَفَالة: ضَمِنَه. ويقال: كَفَل المال، وكفل عنه المال لغريمه. فهو كافل. ( ج ) كُفَّل. وهو وهي كفيل. ( ج ) كُفَلاء. وـ الصغير: ربّاه وأنفق عليه. وفي التنزيل العزيز: {وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم}.( أكْفَلَ ) فلاناً المال: جعله يضمنه. وـ فلاناً ماله: أعطاه إليه ليكفله ويرعاه. وفي التنزيل العزيز: {إنّ هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة فقال أكفلنيها}.( كَافَلَه ): عاقده وعاهده. وـ جاوره.( كَفَّلَ ) فلاناً المال: أكفله. وـ فلاناً الصغير: جعله كافلاً له. وفي التنزيل العزيز: {وأنبتها نباتاً حسناً وكفلها زكريا}.( اكْتَفَلَ ) بالشيء: جعله ناحية كفله. وـ البعير: جعل عليه كِفْلاً ثم ركب عليه.( تَكَفَّلَ ) بالشيء: ألزمه نفسه وتحمّل به. يقال: تكفَّل بالدين: التزم به. وـ البعير: جعل عليه كفلاً ثم ركب عليه.( الكَفَل ): العجز للإنسان والدّابّة. ( ج ) أكفال.( الكِفْل ): النصيب. وفي التنزيل العزيز: {ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها}. وـ المِثْل. يقال: ما لفلان كِفْل. وـ الضِّعْف. وفي التنزيل العزيز: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته}. وـ خِرْقَة تكون على عُنُق الثور تحت النير. وـ الوبر الذي ينبت بعد الوبر الساقط. وـ من يلقي نفسه وأثقاله على الناس. وـ الذي لا يثبت على ظهر الفرس. ( ج ) أكفال.( الكَفِيل ): المَثِيل. يقال: ما لفلان كفيل. وـ الكافل. وـ الضامن. ( ج ) كُفَلاء. ويقال للأنثى كفيل أيضاً. وقد يقال للجمع: كفيل، كما قيل في الجمع: صديق.
الصحاح في اللغة
الكِفلُ: الضِعفُ. قال تعالى: "يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ من رحمتِهِ". ويقال: إنَّه النَصيبُ. والكِفْلُ: الذي لا يثبُتُ على ظهورِ الخيلِ. والجمع أكْفالٌ. قال الأعشى يمدح قوماً: غَيْرُ ميلٍ ولا عواويرَ في الهَيْ   جا ولا عُـزَّلٍ ولا أكْـفـالِ والكِفْلُ أيضاً: ما اكتَفَلَ به الراكبُ، وهو أن يُدار الكِساءُ حول سنام البعير ثمَّ يُركب. والكَفيلُ: الضامنُ. يقال: كَفَلْتُ به كَفالَةً، وكَفلت عنه بالمال لغَريمِه. وكَفَلْتُ أيضاً كَفْلاً، أي واصلتُ الصومَ. قال القطاميّ يصف إبلاً بقِلَّةِ الشُرْبِ:   يَلُذْنَ بأَعْقارِ الحـياضِ كـأنَّـهـا   نِساءُ النَّصارى أصبَحَتْ وهي كُفَّلُ وأكْفَلْتُهُ المالَ، أي ضَمَنْتُهُ إيَّاه. وكَفَّلْتُهُ إيَّاه فكَفَلَ هو به كَفْلاً وكُفولاً. والتَكْفيلُ مثله. وتكَفَّلَ بدَينه تَكَفُّلاً. والكافِلُ: الذي يَكْفَلُ إنساناً يَعوله. ومنه قوله تعالى: "وكَفَلَها زَكَريَّا"، وذكر الأخفش أنَّه قرئ أيضاً: "وكَفِلَها" بكسر الفاء. والكَفَلُ بالتحريك للدابَّةِ وغيرها. يقال: اكْتَفَلْتُ بكذا، إذا وَلَّيْتَهُ كَفَلَك.
تاج العروس

الكفل محركة : العجز أو ردفه أو القطن يكون للإنسان والدابة وإنها لعجزاء الكفل ج : أكفال ولا يشتق منه فعل ولا صفة . الكفل بالكسر : الضعف من الأجر والإثم وعم به بعضهم ويقال : له كفلان من الأجر ولا يقال : هذا كفل فلان حتى يكون قد هيأت لغيره مثله كالنصيب وإذا أفردت فلا تقل كفل ولا نصيب ومنه قوله تعالى : " يؤتكم كفلين من رحمته " أي ضعفين . أيضا : النصيب وبع فسرت الآية أيضا . أيضا : الحظ وبه فسرت الآية أيضا . أيضا : خرقة تكون على عنق الثور تحت النير نقله الصاغاني . أيضا : الوبر الذي ينبت بعد الوبر الناسل نقله الصاغاني . أيضا : من لا يثبت على ظهور الخيل نقله الجوهري وأنشد للجحاف بن حكيم :

والتغلبي على الجواد غنيمة ... كفل الفروسة دائم الإعصام والجمع أكفال قال الأعشى :

غير ميل ولا عواوير في الهي ... جا ولا عزل ولا أكفال وأنشد الأزهري :

ما كنت تلقى في الحروب فوارسي ... ميلا إذا ركبوا ولا أكفالا الكفل أيضا : الرجل يكون في مؤخر الحرب همته التأخر والفرار وبه فسر حديث بن مسعود وذكر فتنة فقال : " إني كائن فيها كالكفل آخذ ما أعرف وأترك ما أنكر " . وقيل : هو الذي لا يقدر على الركوب والنهوض في شيء فهو لازم بيته . الكفل : المثيل يقال : ما لفلان كفل : أي مثيل قال عمرو بن الحارث :

يعلو بها ظهر البعير ولم ... يوجد لها في قومها كفل

كأنه بمعنى مثل وبه فسرت الآية أيضا قال الأزهري : والضعف يكون بمعنى المثل أيضا كالكفيل . أيضا : من يلقي نفسه على الناس نقله الصاغاني . أيضا : مركب للرجال وهو أن يؤخذ كساء فيقد طرفاه فيلقى مقدمه على الكاهل ومؤخره مما يلي العجز . أو هو شيء مستدير يتخذ من خرق أو غيرها ويوضع على سنام البعير قال أبو ذؤيب :

" على جسرة مرفوعة الذيل والكفل وقال الجوهري : الكفل : ما اكتفل به الراكب وهو أن يدار الكساء حول سنام البعير ثم يركب . والكفل : كساء يجعل تحت الرحل . واكتفل البعير : جعل عليه كفلا أي أدار على سنامه أو موضع من ظهره كساء وركب عليه . وذو الكفل : نبي من أنبياء بني إسرائيل وقيل : هو من ذرية إبراهيم صلوات الله عليهما وقيل : هو إلياس وقيل : هو زكريا أقوال ذكرها الفاسي في شرح الدلائل قيل : بعث إلى ملك اسمه كنعان فدعاه إلى الإيمان وكفل له بالجنة وكتب له بالكفالة وقال الثعالبي - في المضاف والمنسوب - : اختلف المفسرون في اسمه فقيل : هو بشير بن أيوب بعثه الله رسولا بعد أيوب وكان مقامه بالشام وقبره في قرية كفل حارس من أعمال نابلس ذكره الملك المؤيد صاحب حماة وقيل : كان عبدا صالحا ذكر مع الأنبياء لأن علمه كعلمهم والأكثر على نبوته وقيل : اسمه إلياس وقيل : يوشع وقيل : زكريا وقيل : حزقيل لأنه تكفل سبعين نبيا حكاه في معالم التنزيل عن الحسن ومقاتل انتهى . وقيل : سمي به لأنه كفل بمائة ركعة كل يوم فوفى بما كفل وقيل : لأنه كان يلبس كساء كالكفل وقال الزجاج : لأنه تكفل بأمر نبي في أمته فقام بما يجب فيهم وقيل : تكفل بعمل رجل صالح فقام به وقال الفاسي في شرح الدلائل : ومعناه ذو الحظ من الله تعالى وقيل : لتكفله لليسع بصيام النهار وقيام الليل وأن لا يغضب . والكافل : العائل يكفل إنسانا أي يعوله ومنه الحديث : " أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بالسبابة والوسطى " وفي حديث آخر : " الراب كافل " أي بنفقة اليتيم حين تزوج أمه . وقد كفله ومنه قوله تعالى : " وكفلها زكريا " وهي قراءة غير الكوفيين والمعنى ضمن القيام بأمرها وكفله تكفيلا وبه قرأ الكوفيون الآية أي كفل الله زكريا إياها أي ضمنها إياه حتى تكفل بحضانتها . الكافل : الذي لا يأكل أو الذي يصل الصيام قاله الفراء في نوادره والجمع كفل . وكفل كفلا وكفولا : واصل الصوم قال القطامي يصف إبلا بقلة الشرب :

يلذن بأعقار الحياض كأنها ... نساء النصارى أصبحت وهي كفلأو الذي جعل على نفسه أن لا يتكلم في صيامه نقله الصاغاني ج : كفل كركع . الكافل : الضامن كالكفيل يقال : كفل المال وكفل بالمال : أي ضمنه وقال ابن الأعرابي : كفيل وكافل وضمين وضامن بمعنى واحد جمع كفل كركع هو جمع كافل وكفلاء هو جمع كفيل والأنثى كفيل أيضا يقال في الجمع : كفيل أيضا كما قيل في الجمع صديق . وقد كفل بالرجل كضرب ونصر وكرم وعلم كفلا وكفولا وكفالة وذكر الأخفش أنه قرئ : " وكفلها زكريا " بكسر الفاء . وتكفل بدين غريمه تكفلا كله : ضمنه . وأكفله إياه وكفله تكفيلا : ضمنه إياه . وقال أبو زيد : أكفلت فلانا المال إكفالا : إذا ضمنته إياه وكفل به كفولا وكفلا والتكفيل مثله وقوله تعالى : " أكفلنيها وعزني في الخطاب " قال الزجاج : معناه اجعلني أنا أكفلها وانزل أنت عنها . والمكافل : المجاور المحالف . أيضا : المعاقد المعاهد عن ابن الأعرابي وأنشد لخداش بن زهير :

إذا ما أصاب الغيث لم يرع غيثهم ... من الناس إلا محرم أو مكافل المحرم : المسالم والمكافل : المعاقد المحالف والكفيل من هذا أخذ . من المجاز : اكتفل بكذا : إذا ولاه كفله أي جعله وراءه قال أبو الدقيش وتقول اكتفلنا بالجبل وبالوادي : أي جزناه وجعلناه من ورائنا واكتفل السابق بالمصلي من ذلك . ومما يستدرك عليه : تكفل بالشيء : ألزمه نفسه وأزال عنه الضيعة والذهاب عن ابن الأنباري قال : مأخوذ من الكفل وهو ما يحفظ الراكب من خلفه . وفي حديث إبراهيم : لا تشرب من ثلمة الإناء ولا عروته فإنها كفل الشيطان أي مركبه ومقعده أي لما يكون في الثلمة من الأوساخ . والمكافل : جمع مكتفل أي الكفل من الأكسية عن ابن الأعرابي . والكفيل : الذي لا يثبت على ظهر الدابة . والاسم : الكفولة بالضم . وفي حديث وفد هوازن : وأنت خير المكفولين . يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم أي خير من كفل في صغره وأرضع وربي حتى نشأ . وتكفل البعير مثل اكتفل إذا أدار حول سنامه كساء ثم ركبه ومنه الحديث : متكفلان على بعير . ويقال : جاء متكفلا حمارا : إذا حلق ثوبا على ظهره وركبه . وبات كافلا : إذا لم يصب غداء ولا عشاء . وقد كفل كفولا : أكل خبزا كفتا أي بغير إدام . ورأيته كفلا لفلان بالكسر أي رديفا . واكتفل به : ارتدفه . وجعلني كافله : أي القائم به وهو مجاز . وكفل حارس : من قرى نابلس

لسان العرب
الكَفَل بالتحريك العجُز وقيل رِدْفُ العجُز وقيل القَطَن يكون للإِنسان والدابة وإِنها لعَجْزاءُ الكَفَل والجمع أَكْفال ولا يشتق منه فعل ولا صفة والكِفْل من مراكب الرجال وهو كساء يؤْخذ فيعقَد طرفاه ثم يُلقَى مقدَّمه على الكاهِل ومؤخَّره مما يلي العجُز وقيل هو شيء مستدير يُتخذ من خِرَقٍ أَو غير ذلك ويوضع على سَنام البعير وفي حديث أَبي رافع قال ذاك كِفْل الشيطان يعني معقده واكتفَل البعيرَ جعل عليه كِفْلاً الجوهري والكِفْل ما اكتفَل به الراكب وهو أَن يُدار الكساء حول سنام البعير ثم يركب والكِفْل كساء يجعل تحت الرحْل قال لبيد وإِن أَخَّرْت فالكِفْل ناجزُ وقال أَبو ذؤَيب على جَسْرةٍ مرفوعةِ الذَّيْلِ والكِفْلِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي تُعْجِل شَدَّ الأَعْبَلِ المَكافِلا فسره فقال واحد المَكافِلُ مُكْتَفَل وهو الكِفْل من الأَكسية ابن الأَنباري في قولهم قد تكفَّلت بالشيء معناه قد أَلزمته نفسي وأَزلت عنه الضَّيْعَة والذهابَ وهو مأْخوذ من الكِفْل والكِفْل ما يحفظ الراكب من خلفه والكِفْل النصيب مأْخوذ من هذا أَبو الدقيش اكْتَفَلْت بكذا إِذا ولَّيْتَه كَفَلَكَ قال وهو الافْتِعال وأَنشد قد اكتَفَلَتْ بالحَزْنِ واعْوَجَّ دونها ضَواربُ من خَفَّان تَجْتابُه سَدْرا وفي حديث إِبراهيم لا تشرب من ثُلْمة الإِناء ولا عُرْوَته فإِنها كِفْل الشيطان أَي مَرْكَبُه لما يكون من الأَوْساخ كَرِه إِبراهيم ذلك والكِفْل أَصله المركَب فإِنَّ آذانَ العُرْوة والثُّلْمةَ مركب الشيطان والكِفْل من الرِّجال الذي يكون في مؤخَّر الحرب إِنما همَّته في التأَخر والفِرار والكِفْل الذي لا يثبت على ظهور الخيل قال الجَحَّاف بن حكيم والتَّغْلَبيّ على الجَواد غنيمةٌ كِفْلُ الفُروسة دائمُ الإِعْصام والجمع أَكْفال قال الأَعشى يمدح قوماً غيرُ مِيلٍ ولا عَوَاوِيرَ في الهيْ جا ولا غُزَّلٍ ولا أَكْفال والاسم الكُفولة وهو الكفِيل وفي التهذيب الكِفْل الذي لا يثبت على مَتْن الفرس وجمعه أَكْفال وأَنشد ما كنتَ تَلْقَى في الحُروب فَوَارِسي مِيلاً إِذا رَكِبوا ولا أَكْفالا وهو بيِّن الكُفولة وفي حديث ابن مسعود ذكر فتنة فقال إِني كائن فيها كالكِفْل آخذ ما أَعرِف وأَترك ما أُنْكِر قيل هو الذي يكون في آخر الحرب همته الفِرار وقيل هو الذي لا يقدر على الركوب والنهوض في شيء فهو لازم بيته قال أَبو منصور والكِفْل الذي لا يثبت على ظهر الدابة والكِفْل الحَظُّ والضِّعف من الأَجر والإِثم وعم به بعضهم ويقال له كِفْلان من الأَجر ولا يقال هذا كِفْل فلان حتى تكون قد هيَّأْت لغيره مثله كالنصيب فإِذا أَفردت فلا تقل كِفْل ولا نصيب والكِفْل أَيضاً المِثْل وفي التنزيل يُؤْتِكُم كِفْلَيْن من رحمته قيل معناه يؤْتكم ضِعْفَين وقيل مِثْلين وفيه ومَنْ يشفعْ شفاعة سيئة يكن له كِفْل منها قال الفراء الكِفْل الحظ وقيل يؤْتِكم كِفْلين أَي حَظَّين وقيل ضِعْفين وفي حديث الجمعة له كِفْلان من الأَجر الكِفْل بالكسر الحظ والنصيب وفي حديث جابر وعَمَدْنا إِلى أَعظم كِفْل وقال الزجاج الكِفْل في اللغة النصيب أُخذ من قولهم اكْتَفَلْت البعير إِذا أَدرْتَ على سَنامه أَو على موضع من ظهره كِساء وركبت عليه وإِنما قيل له كِفْل وقيل اكْتَفل البعيرَ لأَنه لم يستعمل الظهر كله إِنما استعمل نصيباً من الظهر وفي حديث مَجيء المستضعفين بمكة وعياشُ بن أَبي ربيعة وسلمةُ بن هشام مُتَكَفِّلان على بعير يقال تَكَفَّلْت البعير واكْتَفَلْته إِذا أَدرت حول سنامه كِساء ثم ركبته وذلك الكِساء الكِفْل بالكسر والكافِل العائِل كَفَله يَكْفُله وكَفَّله إِيّاه وفي التنزيل العزيز وكَفَلَها زكريا وقد قرئت بالتثقيل ونصب زكريّا وذكر الأَخفش أَنه قرئ وكَفِلَها زكريا بكسر الفاء وفي الحديث أَنه وكافل اليتيم كهاتَيْن في الجنة له ولغيره والكافِل القائم بأَمر اليتيم المربِّي له وهو من الكفيل الضمين والضمير في له ولغيره راجع إِلى الكافِل أَي أَن اليتيم سواء كان الكافِل من ذَوِي رحمه وأَنسابه أَو كان أَجنبيّاً لغيره تكفَّل به وقوله كهاتين إِشارة إِلى إِصبعيه السبَّابة والوسطى ومنه الحديث الرَّابُّ كافِلٌ الرَّابُّ زوج أُمِّ اليتيم لأَنه يكفُل تربيته ويقوم بأَمره مع أُمه وفي حديث وَفْد هَوازِن وأَنت خير المَكْفُولين يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم أَي خير من كُفِل في صغره وأُرْضِعَ ورُبِّيَ حتى نشأَ وكان مُسْتَرْضَعاً في بني سعد بن بكر والكافِل والكَفِيل الضامن والأُنثى كَفِيل أَيضاً وجمع الكافِل كُفَّل وجمع الكَفيل كُفَلاء وقد يقال للجمع كَفِيل كما قيل في الجمع صَدِيق وكَفَّلها زكريا أَي ضمَّنها إِياه حتى تكفَّل بحضانتها ومن قرأَ وكَفَلَها زكريا فالمعنى ضمِن القيام بأَمرها وكَفَل المال وبالمال ضَمِنه وكَفَل بالرجل ( * قوله « وكفل بالرجل إلخ » عبارة القاموس وقد كفل بالرجل كضرب ونصر وكرم وعلم ) يَكْفُل ويَكْفِل كَفْلاً وكُفُولاً وكَفالة وكَفُلَ وكَفِلَ وتَكَفَّل به كله ضمِنه وأَكْفَلَه إِياه وكَفَّله ضمَّنه وكَفَلْت عنه بالمال لغريمه وتكَفَّل بدينه تكفُّلاً أَبو زيد أَكْفَلْت فلاناً المال إِكْفالاً إِذا ضمَّنته إِياه وكَفَل هو به كُفُولاً وكَفْلاً والتَّكْفيل مثله قال الله تعالى فقال أَكْفِلْنِيها وعَزَّني في الخِطاب الزجاج معناه اجعلني أَنا أَكْفُلُها وانزل أَنت عنها ابن الأَعرابي كَفِيلٌ وكافِل وضَمِين وضامِن بمعنى واحد التهذيب وأَما الكافل فهو الذي كَفَل إِنساناً يَعُوله ويُنْفِقُ عليه وفي الحديث الرَّبِيب كافِلٌ وهو زوج أُمّ اليتيم كأَنه كَفَل نفقة اليتيم والمُكافِل المُجاوِر المُحالِف وهو أَيضاً المُعاقِد المعاهد عن ابن الأَعرابي وأَنشد بيت خِدَاش ابن زُهَير إِذا ما أَصاب الغَيْثُ لم يَرْعَ غيْثَهم من الناس إِلا مُحْرِم أَو مُكافِل المُحْرِم المُسالِم والمُكافِل المُعاقد المُحالف والكَفِيل من هذا أُخِذ والكِفْل والكَفِيل المِثْل يقال ما لفلان كِفْل أَي ما له مثل قال عمرو بن الحرث يَعْلو بها ظَهْرَ البعير ولم يوجَدْ لها في قومها كِفْل كأَنه بمعنى مثل قال الأَزهري والضِّعْف يكون بمعنى المِثْل وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم قال لرجلٍ لك كِفْلان من الأَجر أَي مثلان والكِفْل النصيب والجُزْء يقال له كِفْلان أَي جزءَان ونَصيبان والكافِل الذي لا يأْكل وقيل هو الذي يَصِل الصيام والجمع كُفَّل وكَفَلْت كَفْلاً أَي واصَلْت الصوم قال القطامي يصف إِبلاً بقلَّة الشرب يلُذْنَ بأَعْقارِ الحِياضِ كأَنها نساءُ النصارى أَصبحتْ وهي كُفَّل قال ابن الأَعرابي وحده هو من الضمان أَي قد ضَمِنَّ الصوم قال ابن سيده ولا يعجبني وذو الكِفْل اسم نبي من الأَنبياء صلوات الله عليهم أَجمعين وهو من الكَفالة سمي ذا الكِفْل لأَنه كَفَل بمائة ركعة كل يوم فَوَفَى بما كَفَل وقيل لأَنه كان يلبس كساء كالكفْل وقال الزجاج إِن ذا الكفْل سمي بهذا الاسم لأَنه تكفَّل بأَمر نبي في أُمته فقام بما يجب فيهم وقيل تكفَّل بعمل رجل صالح فقام به
الرائد
* كفل يكفل: كفلا وكفالة. 1-ه: قام بمعاشه وبأمره وأنفق عليه. 2-ه: ضمنه. 3-الشيء إليه: ضمه.
الرائد
* كفل يكفل: كفلا وكفولا. واصل الصوم.
الرائد
* كفل يكفل: كفلا وكفولا. *ر.*©كفل©.
الرائد
* كفل يكفل: كفلا وكفولا. ه أو به، أو المال أو به: ضمنه.
الرائد
* كفل تكفيلا. 1-ه: قام بمعاشه وبأمره وأنفق عليه. 2-القاضي الخصم: أخذ منه الكفيل. 3-ه إياه: ضمنه إياه.
الرائد
* كفل. من الدابة: مؤخرها، ج أكفال.
الرائد
* كفل. ج أكفال. 1-ما يحفظ الراكب من خلفه. 2-قطعة من قماش توضع على عنق الثور تحت النير. 3-شيء مستدير يتخذ من قطع قماش ويوضع على الحدبة التي في ظهر الجمل. 4-وبر ينبت بعد الوبر الذي سقط. 5-من لا يثبت على ظهر الفرس. 6-كفالة. 7-نصيب، حصة. 8-مثيل، نظير. 9-راكب خلف الراكب. 10-من يلقي نفسه وأثقاله على الناس. 11-ضعف من الأجر أو الإثم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: