وصف و معنى و تعريف كلمة كفين:


كفين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ كاف (ك) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على كاف (ك) و فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح كفين في معاجم اللغة العربية:



كفين

جذر [كفن]

  1. أَكْفَان: (اسم)
    • أَكْفَان : جمع كَفَن
  2. كَفَنَ: (فعل)
    • كفَنَ يَكفِن ، كَفْنًا ، فهو كافِن ، والمفعول مَكْفون
    • كَفَنَ الْمَيِّتَ : أَلْبَسَهُ الكَفَنَ
    • كَفَنَ الْجَمْرَ بِالرّمَادِ : غَطَّاهُ
    • كَفَنَ الْخُبْزَةَ في الْجَمْرِ : وَارَاهَا فِيهِ
    • كَفَنَ الصُّوفَ : غَزَلَهُ
  3. كَفَى: (فعل)
    • كفَى / كفَى بـ / كفَى لـ يَكفِي ، اكْفِ ، كِفايَةً ، فهو كافٍ وكَفِيّ ، والمفعول مَكْفيّ - للمتعدِّي
    • كفَى الشّيءُ / كفَى به / كفَى له : اكتفى وغنِي ؛ حصل به الاستغناءُ عن سواه ،
  4. كَفّ: (اسم)

    • الجمع : كُفوفٌ ، و أَكُفٌّ
    • كَفّ اليَدِ : رَاحَةُ اليَدِ مَعَ الأَصَابِعِ : الرَّاحَةُ مع الأَصابع في اليد
    • الكَفُّ : الرَّجْلَةُ
    • الكَفُّ ( في العروض ) : إِسقاطُ الحرف السابع الساكن ، كحذف النون من مفاعيلن وفاعلاتن
    • مصدر كُفَّ
    • استدرّ الأَكُفّ : طلب المساعدةَ ،
    • ضرَب كفًّا بكفّ : أبدى دهشته ، وحيرته ، وندمه ،
    • على كفوف الرَّاحة : مرتاح ،
    • ندِيّ الكفّ : يدلُّ على الكرم والسَّخاء والغِنى والسَّعة ،
    • وضَع حياتَه على كفِّه : خاطر ، غامر ، جازف ،
    • يابِسُ الكفّ : شحيح ، بخيل
    • ( العروض ) إسقاط الحرف السابع الساكن ، كحذف النون من مفاعيلن وفاعلاتن
    • الكَفّ الرَّجعيّ : ( علوم النفس ) النِّسيان الجزئيّ أو الكلِّيّ لما كان الإنسانُ قد تعلَّمه سابقًا ، وهو ينتج عن حادث لاحق
    • كفّ الدُّبّ : نبات من القُوَيسة مِسْكيّ العَرف ، أزهاره ورديّة اللون
    • كفّ مريمَ : جنبة طبيّة مُعَمَّرة
    • كفّ النَّسر : نبات طبِّيّ يُستعمل في علاج الطّحال
    • قراءة الكفّ : العرافة الوهميَّة بفحص أسارير الكفّ
  5. كَفَّ: (فعل)
    • كَفَّ / كَفَّ عن كَفَفْتُ ، يَكُفّ ، اكْفُفْ / كُفَّ ، كَفًّا ، فهو كافّ ، والمفعول مَكْفوف - للمتعدِّي فهو مكفوفٌ والجمع : مكافيف وهو كفيف أَيضًا والجمع : أَكِفَّاءُ
    • كفَّ بَصرُهُ : ذهب ، عَمِيَ
    • كَفَّهُ عَنْ أَشْغاَلِهِ : صَرَفَهُ عَنْهَا ، مَنَعَهُ
    • كَفَّ عَنْ كَلاَمٍ بِلاَ فَائِدَةٍ : تَوَقَّفَ لَمْ يَكُفَّ عَنِ الشَّتَائِمِ طَوَالَ الوَقْتِ
    • كَفَّ عَنْ عَادَةٍ سَيِّئَةٍ : تَرَكَهَا
    • كفَّ اللهُ أذاه : ردَّه ، صرَفه ، منَعه
    • كفَّ اللهُ بصرَه : أعماه
    • كفَّه عن الكلام : منعه وصرفه
    • كفَّ عن الكلام : امتنع عنه
    • كَفَّ عن الأَمركَفًّا : انصرف وامتنع
    • كَفَّ الثوبَ : خاطه الخياطةَ الثَّانيةَ بعدَ الشَّل
    • كَفَّ الشيءَ : ضَمّ بعضَه إِلى بعض
    • كَفَّ رِجْلَه بخرْقة : عَصَبها بها
  6. كُفّ: (اسم)
    • كُفّ : جمع كَفُّ
  7. كُفَّ: (فعل)
    • كُفَّ يُكَفّ ، كَفًّا ، والمفعول كَفيف ومكفوف
    • كُفَّ بَصرُهُ : كَفَّ ؛ فقد حاسّةَ الإبصار
,
  1. الكَفُّ
    • ـ الكَفُّ : اليَدُ ، أو إلى الكوعِ ، ج : أكُفٌّ وكُفوفٌ وكُفٌّ ، وبَقْلَةُ الحَمْقاءِ ، والنِعْمَةُ ،
      ـ كَفُّ في العَروضِ : إسْقاطُ الحَرْفِ السابعِ إذا كان ساكِناً ، كنونِ فاعِلاتُنْ ومفَاعيلُنْ ، فَيَصيرُ : فاعِلاتُ ومفَاعيلُ .
      ـ ذو الكَفَّيْنِ : صَنَمٌ كان لدَوْسِ ، وسَيْفُ أنْمارِ بنِ حُلْفٍ ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ بنِ أصْرَمَ ، وفَدَ على كِسْرَى ، فَسَلَّحَهُ بِسَيْفينِ ، والآخَرُ : أسْطامٌ .
      ـ ذو الكَفِّ : سَيْفُ مالِكِ بنِ أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ الأَنْصارِيِّ ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ المُهاجِرِ بن خالِد بنِ الوَليدِ .
      ـ ذو الكَفِّ الأَشَلِّ : عَمْرُو ابن عبدِ الله ، من فُرْسانِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ .
      ـ كَفُّ الكَلْبِ ، وكَفُّ السَّبُعِ ، أو الضَّبُعِ ، وكَفُّ الهِرِّ ، وكَفُّ الأَسدِ ، وكَفُّ الذِّئْبِ ، وكَفُّ الأَجْذَمِ ، أو الجَذْماءِ ، وكَفُّ آدَمَ ، وكَفُّ مَرْيَمَ : نَباتاتٌ .
      ـ لَقِيتُهُ كَفَّةَ كَفَّةَ ، كخَمْسَةَ عَشَرَ ، وكفَّةً لِكَفَّةٍ ، وكَفَّةً عن كَفَّةٍ ، على فَكِّ التَّرْكيبِ ، أي : كِفاحاً ، كأَنَّ كَفَّكَ مَسَّتْ كَفَّهُ ، أو ذلك إذا لَقِيتَهُ فَمَنَعْتَه من النُّهوضِ ومَنَعَكَ .
      ـ جاءَ الناسُ كافَّةً : كُلُّهُم ، ولا يقالُ : جاءَتِ الكافَّةُ ، لأنه لا يَدْخُلُها ألْ ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ ، ولا تُضافُ .
      ـ كَفَّتِ الناقَةُ كُفوفاً : كَبِرَتْ فَقَصُرَتْ أسنانُها ، حتى تَكَادَ تَذْهَبُ ، فهي كافٌّ وكَفوفٌ ،
      ـ كَفَّ الثوبَ كَفّاً : خاطَ حاشِيَتَهُ ، وهو الخِيَاطَةُ الثانِيَةُ بعدَ الشَّلِّ ،
      ـ كَفَّ الإِناءَ : مَلأَهُ مَلأْ مُفْرِطاً ،
      ـ كَفَّ رِجْلَهُ : عَصَبَها بِخِرْقَةٍ .
      ـ عَيْبَةٌ مَكْفوفَةٌ : مُشَرَّجَةٌ مَشْدودَةٌ .
      ـ في الحديث : '' وإنَّ بينهم عَيْبَةً مَكْفوفَةً '': مَثَّلَ بها الذِّمَّةَ المَحْفوظَةَ التي لا تُنْكَثُ ، أو معناهُ أنَّ الشَّرَّ يكونُ مَكْفوفاً بينهم ، كما تُكَفُّ العِيابُ إذا أُشْرِجَتْ على ما فيها من المَتاعِ ، كذلك الذُّحولُ التي كانت بينهم ، قد اصْطَلَحوا على أنْ لا يَنْشُرُوها ، بَلْ يَتَكافُّونَ عنها ، كأنهم جَعَلوها في وِعاءٍ وأشْرَجُوا عليها .
      ـ كُفَّ بَصَرُه ، وكَفَّ بَصَرُه : عَمِيَ .
      ـ كفَفْتُه عنه : دَفَعْتُه وصَرَفْتُه ، ككَفْكَفْتُه ، فَكَفَّ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ كَفافُ الشيءِ : مِثلُهُ ،
      ـ كَفافُ من الرِّزْقِ : ما كَفَّ عن الناسِ ، وأغْنَى ، كالكَفَفِ ، مَقْصوراً .
      ـ دَعْنِي كَفافِ : كُفَّ عَنِّي ، وأكُفُّ عنك .
      ـ كُفَّةُ القَميصِ : ما اسْتَدارَ حَوْلَ الذَّيْلِ ، أو كلُّ ما اسْتَطالَ ، كَحاشِيَةِ الثوبِ والرَّمْلِ ، وحَرْفُ الشيءِ ، لأنَّ الشيءَ إذا انْتَهَى إلى ذلك كَفَّ عن الزِيادَةِ ،
      ـ كُفَّةُ من الثوبِ : طُرَّتُهُ العُلْيا التي لا هُدْبَ فيها ، وحاشِيَةُ كلِّ شيءٍ ، ج : كُفَفٌ وكِفَافٌ .
      ـ كِفافُ الشيءِ : حِتارُهُ ،
      ـ كِفافُ من السَّيْفِ : غِرارُهُ .
      ـ كِفَّةُ ، والكَفَّةُ من الميزانِ : معروف ،
      ـ كِفَّةُ ، وكُفَّةُ من الصائِدِ : حِبالَتُه ،
      ـ كِفَّةُ من الدُّفِّ : عُودُه ، وكلُّ مُسْتَديرٍ ، ونُقْرَةٌ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ ،
      ـ كِفَّةُ ، وكُفَّةُ من اللِّثَةِ : ما انْحَدَرَ منها ، ج : كِفَفٌ وكِفافٌ .
      ـ كِفَفُ في الوَشمِ : داراتٌ تكونُ فيه ، كالكَفَف ، والنُّقَرُ التي فيها العُيونُ .
      ـ كُفَّةُ من الشجرِ : مُنْتَهاهُ ، حيثُ يَنْقَطِعُ ،
      ـ كُفَّةُ من الناسِ : سَوادُهم وجَماعَتُهم ، أو أدناهم إليك مَكاناً ،
      ـ كُفَّةُ من الغَيْمِ : طُرَّتُهُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ حَوْلَه أخْثاءٌ وطينٌ ، ثم يُطْبَخُ فيها الأَقِطُ ،
      ـ كُفَّةُ من الليلِ : حيثُ يَلْتَقِي الليلُ والنهارُ ، إمَّا في المَشْرِقِ ، وإمَّا في المَغْرِبِ ، وما يُصادُ به الظِّباءُ ،
      ـ كُفَّةُ من الدِّرْعِ : أسْفَلُها ،
      ـ كُفَّةُ من الرَّمْلِ : ما اسْتَطالَ في اسْتِدارَةٍ .
      ـ اسْتَكَفُّوا حَوْلَهُ : أحاطوا به يَنْظُرونَ إليه ،
      ـ اسْتَكَفَّتِ الحَيَّةُ : تَرَحَّتْ ،
      ـ اسْتَكَفَّ الشَّعَرُ : اجْتَمَعَ ،
      ـ اسْتَكَفَّ بالصَّدَقَةِ : مَدَّ يَدَه بها ،
      ـ اسْتَكَفَّ السائِلُ : طَلَبَ بِكَفِّهِ ، كتَكَفَّفَ ، والاسمُ : الكَفَفُ .
      ـ اسْتَكْفَفْتُه : اسْتَوْضَحْتُه ، بأَن تَضَعَ يَدَكَ على حاجِبِكَ ، كَمَنْ يَسْتَظِلُّ من الشَّمسِ .
      ـ مُسْتَكِفَّاتُ : العُيونُ ، لأَنَّها في كِفَفٍ ، أي : نُقَرٍ ، والإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ .
      ـ تَكَفْكَفَ : انْكَفَّ .
      ـ انْكَفُّوا عن المَوْضِعِ : تَرَكوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. كُوفةُ
    • ـ كُوفةُ : الرَّمْلَةُ الحَمْراءُ المُسْتَديرَةُ ، أو كلُّ رَمْلَةٍ تُخالِطُها حَصْباءُ ، ومدينَةُ العِراقِ الكُبْرَى ، وقُبَّةُ الإِسلامِ ، ودارُ هِجْرَةِ المُسْلِمينَ ، مَصَّرَها سَعْدُ بنُ أبِي وقَّاصٍ ، وكان مَنْزِلَ نوحٍ ، عليه السلامُ ، وبَنَى مَسْجِدَها ، سُمِّيَ لاسْتدارَتِها واجْتِماعِ الناسِ بها ، ويقال لها : كُوفانُ ، وكُوفَةُ الجُنْدِ ، لأَنَّهُ اخْتُطَّتْ فيها خِطَطُ العَرَبِ أيَّامَ عُثمانَ ، خَطَّطَها السائِبُ بنُ الأَقْرَعِ الثَّقَفِيُّ ، أو سُمِّيَتْ بكُوفانَ ، وهو جُبَيْلٌ صَغيرٌ ، فَسَهَّلوهُ ، واخْتَطُّوا عليه ، أو من : الكَيْف : القَطْعِ ، لأِن أبْرَويزَ أقْطَعَهُ لبَهْرامَ ، أو لأَنها قِطْعَةٌ من البِلادِ ، والأَصْلُ : كُيْفَةٌ ، فلما سَكَنَتِ الياءُ وانْضَمَّ ما قَبْلَها ، جُعِلَتْ واواً ، أو من قولِهِم : هُم في كُوفانٍ ، وكَوْفَانُ ، وكَوَّفانٍ ، أي : في عِزٍّ ومَنَعَةٍ ، أو لأن جَبَلَ ساتِيدَما مُحيطٌ بها كالكافِ ، أو لأَنَّ سَعْداً لَمَّا ارْتَادَ هذه المَنْزِلَةَ للمسلمينَ قال لهم : تَكَوَّفوا ط أو لأِنه قال : كَوِّفوا هذه الرَّمْلَةَ : نحُّوها .
      ـ كُوَيْفَةُ : موضع بقُرْبِها ، ويُضافُ لابنِ عُمَرَ لأَنه نَزَلَها .
      ـ كُوفَى : بلد بِباذَغيسَ قُرْبَ هَراةَ .
      ـ كُوفانُ وكَوَّفانُ وكُوَّفانُ : الرَّمْلَةُ المُسْتَديرَةُ ، والأمرُ المُسْتَديرُ ، والعَناءُ ، والعِزُّ ، والدَّغَلُ من القَصَبِ والخَشَبِ .
      ـ ظَلُّوا في كُوفانٍ : في عَصْفٍ كعَصْفِ الريحِ ، أو اخْتِلاَطٍ وشَرٍّ ، أو حَيْرَةٍ ، أو مَكْروهٍ ، أو أمْرٍ شَديدٍ .
      ـ لَيْسَتْ به كُوفَة ولا تُوفَة : عَيْبٌ .
      ـ كافَ الأَديمَ : كَفَّ جَوانِبَهُ .
      ـ كافُ : حَرْفُ جَرٍّ ، ويكونُ للتَّشبيهِ ، وللتَّعْليلِ عند قومٍ ، ومنه : { كما أرْسَلْنا فيكُم رَسولاً } أي : لأَجْلِ إرْسالِي . وقولُه تعالى : { اذْكُروهُ كما هَداكُم }، وللاسْتِعْلاَءِ : كُنْ كما أنتَ عليه ، وكخَيْرٍ في جَوابِ : كيْفَ أنتَ ؟ وللمُبادَرَةِ : إذا اتَّصَلَتْ بـ '' ما '' نَحْو : سَلِّمْ كما تَدْخُلُ ، وصَلِّ كمَا يَدْخُلُ الوقْتُ ، وللتَّوكيدِ : وهي الزائِدَةُ { ليس كَمِثْلِهِ شيءٌ }، وتكونُ اسْماً جارّاً مُرَادِفاً '' لمِثْلٍ ''، أو لا تكونُ إلا في ضَرورةٍ ، كقولِهِ : يَضْحَكْنَ عنْ كالبَرَدِ المُنْهَمِّ . وتكونُ ضَميراً مَنصوباً ومَجْروراً نحو { ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وما قَلَى }، وحَرْفَ معنىً لاحِقَةً اسم الإِشارةِ : كذلك وتِلْك ، ولاحِقَةً للضميرِ المُنْفَصِلِ المنصوبِ : كإيَّاكَ وإياكُما ، ولِبَعْضِ أسْماءِ الأفْعالِ : كحَيَّهَلَكَ ورُوَيْدَكَ والنَّجَاكَ ، ولاحِقَةً لأَرَأَيْتَ بمعنَى أخْبِرْني نحوُ : { أرأيْتَكَ هذا الذي كَرَّمْتَ علَيَّ }.
      ـ تُكافُ : قرية بجُوزَجانَ ، وقرية بنَيْسابور .
      ـ كَوَّفْتُ الأَديمَ : قَطَعْتُه ، ككَيَّفْتُه ،
      ـ كَوَّفْتُ الكافَ : كَتَبْتُها .
      ـ تَكَوَّفَ تَكَوُّفاً وكَوْفاناً : اسْتَدارَ ، وتَشَبَّهَ بالكُوفِيِّينَ ، أو انْتَسَبَ إليهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَفَنَ
    • ـ كَفَنَ الخُبْزَةَ في المَلَّةِ يَكْفِنُها : وارَاها بها ،
      ـ كَفَنَ الصُّوفَ : غَزَلَهُ ،
      ـ كَفَنَ المَيِّتَ : ألْبَسَهُ الكَفَنَ ، ككَفَّنَهُ .
      ـ طَعامٌ كَفْنٌ : لا مِلْحَ فيه .
      ـ هُم مُكَفِّنُونَ : ليسَ لَهُم مِلْحٌ ولا لَبَنٌ ولا أُدْمٌ .
      ـ مُكْتَفَنُ : مَوْضِعُ قُعودِكَ منها عِندَ النِكاحِ .
      ـ اكْتَفَنَها : جامَعَها .
      ـ كُفْنَةُ من الحِرارِ : التي تُنْبِتُ كلَّ شيءٍ ،
      ـ كَفْنَةُ : شَجَرٌ ، وغَلِطَ الجوهريُّ فَضَمَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَنَكَ
    • ـ فَنَكَ بالمكانِ فُنوكاً : أقامَ ،
      ـ فَنَكَ عليه : واظَبَ ، وكَذَبَ ، كأَفْنَكَ فيهما ،
      ـ فَنَكَ فيه : لَجَّ ، كأَفْنَكَ ،
      ـ فَنَكَتِ الجاريةُ : مَجَنَتْ ،
      ـ فَنَكَ في الطعامِ : اسْتَمَرَّ في أكْلِهِ ، ولم يَعَفْ منه شيئاً ، كَفَنِكَ فُنوكاً ، وفانَكَ ،
      ـ فَنَكَ في الأَمْرِ : دَخَلَ .
      ـ فَنِيكُ : مَجْمَعُ لَحْيَيْكَ ، أو طَرَفُهُما عندَ العَنْفَقَةِ ، وعَظْمٌ يَنْتَهي إليه حَلْقُ الرَّأسِ والزِّمِكَّ ، كالإِفْنيكِ .
      ـ فَنْكُ : العَجَبُ ، والتَّعَدِّي ، واللَّجاجُ ، والغَلَبَةُ ، والكَذِبُ ،
      ـ فِنْكُ : البابُ ، كالفَنْكِ ، والساعَةُ من اللَّيْلِ ،
      ـ فَنَكُ : دابَّةٌ فَرْوَتُها أطْيَبُ أنواعِ الفِراءِ وأشْرَفُها وأعْدَلُها ، صالِحٌ لجمِيعِ الأمْزِجَةِ المُعْتَدِلَةِ ، وبِلا لامٍ : قرية بِسَمَرْقَنْدَ ، وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ ، ****
      ـ فِنْكُ وفُنْكُ : القِطْعَةُ من الليلِ .
      ـ مُتَفَنِّكَةُ : الحَمقاءُ .
      ـ أحمدُ بنُ محمدٍ الفَنَّاكِيُّ : من الفُقَهاءٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. كفن
    • كفن - تكفينا
      1 - كفن الميت : ألبسه الكفن

    المعجم: الرائد

  5. كفَّنَ
    • كفَّنَ يكفِّن ، تكفينًا ، فهو مُكفِّن ، والمفعول مُكفَّن :-
      كفَّن المَيِّتَ كفَنه ، لفَّه بالكَفَن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَكْفينٌ
    • [ ك ف ن ]. ( مصدر كَفَّنَ ). :- تَكْفينُ الْمَيِّتِ :-: كَفْنُهُ ، أي إِلْباسُهُ الكَفَنَ .

    المعجم: الغني



  7. تكفّن بالثّوب
    • مُطاوع كفَّنَ

    المعجم: عربي عامة

  8. تَكَفَّنَ
    • [ ك ف ن ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَكَفَّنْتُ ، أَتَكَفَّنُ ، تَكَفَّنْ ، مصدر تَكَفُّنٌ . :- تَكَفَّنَ بِالثَّوْبِ :- : تَغَطَّى بِهِ .

    المعجم: الغني

  9. تَكَفُّنٌ
    • [ ك ف ن ]. ( مصدر تَكَفَّنَ ). :- التَّكَفُّنُ بِالثَّوْبِ :-: التَّغَطِّي بِهِ .

    المعجم: الغني

  10. تكفَّن


    • تكفن - تكفنا
      1 - تكفن بكذا : تغطى به

    المعجم: الرائد

  11. كوفان
    • كوفان - و كوفان و كوفان و كوفان
      1 - كوفان : رملة مستديرة . 2 - كوفان : شيء المستدير . 3 - كوفان من القصب والخشب الكثير الملتف . 4 - كوفان : عز ومنعة . 5 - كوفان : عناء ، تعب . 6 - كوفان : شر شديد .

    المعجم: الرائد

  12. تكفَّنَ
    • تكفَّنَ بـ يتكفَّن ، تكفُّنًا ، فهو متكفِّن ، والمفعول مُتكفَّن به :-
      تكفَّن بالثَّوب مُطاوع كفَّنَ : توارى به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الكَوْفانُ
    • الكَوْفانُ : الرَّمْلَةُ المستديرة .
      و الكَوْفانُ اختلاطُ الناس واضطرابهم في الشدائد .
      يقال : الناس في كَوْفان من أَمرهم .
      75 .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الكُوفانَ
    • الكُوفانَ : الكوفانُ .
      و الكُوفانَ الدَّغَلُ من القَصبَ والخشب .
      و الكُوفانَ الشَّرُّ الشديد ، أو العنَاء والمشَقَّة .
      و الكُوفانَ العِزُّ والمنَعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَكَوَّف
    • تكوف - تكوفا وكوفانا
      1 - تكوف القوم : اجتمعوا واستداروا . 2 - تكوف : تشبه بأهل « الكوفة »، وهي مدينة في « العراق ». 3 - تكوف : إنتسب إلى أهل « الكوفة ».

    المعجم: الرائد

  16. كفن الميّت
    • كَفَّنه ؛ ألبسه الكَفَنَ .

    المعجم: عربي عامة

  17. كفّن الميّت
    • كفَنه ، لفَّه بالكَفَن .

    المعجم: عربي عامة

  18. كفن
    • ك ف ن : الكَفَنُ معروف و كَفَّنُ الميت تكفينا لفه بالكفن

    المعجم: مختار الصحاح

  19. كَفَنَ
    • كَفَنَ الصوفَ كَفَنَ ِ كَفْنًا : غَزَلَه .
      و كَفَنَ المَيِّتَ : أَلْبَسَهُ الكَفَنَ .
      و كَفَنَ الخُبْزَةَ في الجمر : واراها به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. كَفَّنَ
    • كَفَّنَ : مبالغة في كَفَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. كَفَنَ
    • [ ك ف ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). كَفَنْتُ ، أَكْفِنُ ، اِكْفِنْ ، مصدر كَفْنٌ .
      1 . :- كَفَنَ الْمَيِّتَ :- : أَلْبَسَهُ الكَفَنَ .
      2 . :- كَفَنَ الْجَمْرَ بِالرّمَادِ :- : غَطَّاهُ .
      3 . :- كَفَنَ الْخُبْزَةَ في الْجَمْرِ :- : وَارَاهَا فِيهِ .
      4 . :- كَفَنَ الصُّوفَ :- : غَزَلَهُ .

    المعجم: الغني

  22. كَفَّنَ
    • [ ك ف ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). كَفَّنْتُ ، أُكَفِّنُ ، كَفِّنْ ، مصدر تَكْفِينٌ . :- كَفَّنَ الْمَيِّتَ :- : كَفَنَهُ ، أَيْ أَلْبَسَهُ الكَفَنَ .

    المعجم: الغني

  23. كَفْنٌ
    • [ ك ف ن ]. ( مصدر كَفَنَ ). :- طَعَامٌ كَفْنٌ :- : لاَ مِلْحَ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  24. كَفَنٌ
    • جمع : أَكْفَانٌ . [ ك ف ن ]. :- أَحْضَرُوا الكَفَنَ :- : لِبَاسَ الْمَيِّتِ .

    المعجم: الغني

  25. كَفَن
    • كَفَن :-
      جمع أكفان : ما يُلَفّ فيه الميِّت من قُماش ونحوه ، وهو مأخوذ من معنى السّتر والمواراة :- لفَّ جُثَّتَهُ في الكَفَن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى كفين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَفَنٌ** - ج:** أَكْفَانٌ**. [ك ف ن]. "أَحْضَرُوا الكَفَنَ" : لِبَاسَ الْمَيِّتِ.
معجم الغني
**كَفَّنَ** - [ك ف ن]. (ف: ربا. متعد).** كَفَّنْتُ**،** أُكَفِّنُ**،** كَفِّنْ**، مص. تَكْفِينٌ. "كَفَّنَ الْمَيِّتَ" : كَفَنَهُ، أَيْ أَلْبَسَهُ الكَفَنَ.
معجم الغني
**كَفَنَ** - [ك ف ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَفَنْتُ**،** أَكْفِنُ**،** اِكْفِنْ**، مص. كَفْنٌ. 1. "كَفَنَ الْمَيِّتَ" : أَلْبَسَهُ الكَفَنَ. 2. "كَفَنَ الْجَمْرَ بِالرّمَادِ" : غَطَّاهُ. 3. "كَفَنَ الْخُبْزَةَ في الْجَمْرِ" : وَارَاهَا فِيهِ. 4. "كَفَنَ الصُّوفَ" : غَزَلَهُ.
معجم الغني
**كَفْنٌ** - [ك ف ن]. (مص. كَفَنَ). "طَعَامٌ كَفْنٌ" : لاَ مِلْحَ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكفَّنَ بـ يتكفَّن، تكفُّنًا، فهو متكفِّن، والمفعول مُتكفَّن به • تكفَّن بالثَّوب: مُطاوع كفَّنَ: توارى به.
المعجم الوسيط
الصوفَ ـِ كَفْناً: غزله. وـ المَيِّتَ: ألبسه الكفن. وـ الخُبزة في الجمر: واراها به.( كَفَّنَ ): مبالغة في كفن.( الكَفَن ): ثياب يلفّ فيها الميّت. ( ج ) أكفان.
مختار الصحاح
ك ف ن : الكَفَنُ معروف و كَفَّنُ الميت تكفينا لفه بالكفن
الصحاح في اللغة
الكَفْنُ: غزْل الصوف. يقال: كَفَنَ يَكْفنُ. والكَفْنَةُ: شجر. والكَفَنُ معروف، يقال كَفَّنْتُ الميّت تَكْفيناً.
لسان العرب
الكَفَنُ معروف ابن الأَعرابي الكَفْنُ التغطية قال أَبو منصور ومنه سمي كَفَنُ الميت لأَنه يستره ابن سيده الكَفَنُ لباس الميت معروف والجمع أَكفان كَفَنه َكْفِنُه كَفْناً وكَفَّنه تَكْفِيناً ويقال ميت مَكْفونٌ ومُكَفَّنٌ وقول امرئِ القيس على حَرَجٍ كالقَرِّ يَحْمِلُ أَكفاني أَراد بأَكْفانه ثيابه التي تُواريه وورد ذكر الكَفَن في الحديث كثيراً وذكر بعضهم في قوله إِذا كَفَنَ أَحدُكم أَخاه فلْيُحْسِن كَفْنَه أَنه بسكون الفاء على المصدر أَي تكفينه قال وهو الأَعم لأَنه يشتمل على الثوب وهيئته وعمله قال والمعروف فيه الفتح وفي الحديث فأَهدى لنا شاةً وكَفَنَها أَي ما يُغَطِّيها من الرُّغْفان ويقال كَفَنْتُ الخُبزةَ في المَلَّة إِذا وارَيْتَها بها والكَفْنُ غزْل الصُّوف وكَفَن الرجلُ الصوفَ غَزَله الليث كَفَن الرجلُ يَكْفِنُ أَي غزل الصوف والكَفْنةُ شجرة من دِقِّ الشجر صغيرة جَعْْدة إِذا يَبستْ صَلُبتْ عِيدانُها كأَنها قِطَعٌ شُقِّقتْ عن القَنا وقيل هي عُشْبة منتشرة النَبْتة على الأَرض تَنبُتُ بالقِيعان وبأَرض نجدٍ وقال أَبو حنيفة الكَفْنة من نبات القُفّ لم يَزِدْ على ذلك شيئاً وكَفَنَ يَكْفِنُ اخْتلى الكَفْنة قال ابن سيده وأَما قوله يَظَلُّ في الشاءِ يَرْعاها ويَعْمِتُها ويَكْفِن الدهرَ إِلاَّ رَيْث يَهْتَبِد فقد قيل معناه يَخْتَلي من الكَفْنة لمَراضع الشاء قاله أَبو الدُّقَيْش وقيل معناه يغزل الصوف رواه الليث وروى عمرو عن أَبيه هذا البيت فَظَلَّ يَعْمِتُ في قَوْطٍ وراجِلةٍ يُكَفِّتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِدُ قال يُكَفِّتُ يَجْمع ويحْرص إِلا ساعة يَقْعُدُ يَطَّبِخُ الهَبيدَ والراجلة كَبْش الراعي يحْملُ عليه متاعه وقال له الكَرَّاز وطعام كَفْنٌ لا مِلْح فيه وقوم مُكْفِنُون لا مِلح عندهم عن الهَجَريّ قال ومنه قول علي بن أَبي طالب عليه السلام في كتابه إِلى عامله مَصْقَلة بن هُبَيرة ما كان عليك أَن لو صُمْتَ لله أَياماً وتصدَّقْتَ بطائفة من طعامك مُحْتَسِباً وأَكلت طَعامَكَ مِراراً كَفْناً فإِن تلك سيرةُ الأَنبياء وآدابُ الصالحين والكَفْنة شجر
الرائد
* كفن يكفن: كفنا. 1-الميت: ألبسه الكفن. 2-الجمر بالرماد: غطاه به. 3-الخبز في الرماد الحار: واراه، أخفاه فيه. 4-الصوف: غزله.
الرائد
* كفن تكفينا. الميت: ألبسه الكفن.
الرائد
* كفن. ثوب يلف به الميت، ج أكفان.
الرائد
* كفن. 1-مص. كفن. 2-«طعام كفن»: لا ملح فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: