-
قبس
- "القَبَس: النار.
والقَبَس: الشُّعْلة من النار.
وفي التهذيب: القَبَس شُعلة من نار تَقْتَبِسها من مُعْظَم، واقْتِباسها الأَخذ منها.
وقوله تعالى: بشهاب قَبَس: القَبَس: الجَذْوَة، وهي النار التي تأْخذها في طَرَف عُود.
وفي حديث عليّ، رِضوان اللَّه عليه: حتى أَوْرى قَبَساً لِقابِس أَي أَظهر نُوراً من الحق لطالبه.
والقابِس: طالِب النار، وهو فاعِل من قَبَس، والجمع أَقْباسٌ، لا يكسَّر على غير ذلك، وكذلك المِقْباس.
ويقال: قَبَسْت منه ناراً أَقْبِس قَبْساً فأَقْبَسَني أَي أَعطاني منه قَبَساً، وكذلك اقْتَبَسْت منه ناراً، واقْتَبَسْت منه عِلْماً أَيضاً أَي استفدته.
قال الكِسائيّ: واقْتَبَسَت منه عِلماً وناراً سواء، قال: وقَبَسْت أَيضاً فيها.
وفي الحديث: من اقْتَبَس عِلْماً من النجوم اقْتَبَس شُعْبةً من السِّحْر.
وفي حديث العِرْباض: أَتيناك زائرين ومُقْتَبِسين أَي طالبي العلم، وقد قَبَس النارَ يَقْبِسها قَبْساً واقتَبَسَها.
وقَبَسه النار يَقْبِسُه: جاءه بها: واقْتَبَسه وقَبَسْتُكَه واقْتَبَسْتُكَه.
وقال بعضهم: قَبَسْتُك ناراً وعلماً، بغير أَلف وقيل: أَقْبَسْتُه علماً وقَبَستُه ناراً أَو خيراً إِذا جِئْتَه به، فإِن كان طَلَبَها له، قال: أَقْبَسْتُه، بالأَلف.
وقال الكسائي: أَقْبَسْتُه ناراً أَو علماً سواء، قال: وقد يجوز طَرْح الأَلف منهما.
ابن الأَعرابي: قَبَسَني ناراً ومالاً وأَقْبَسَني علماً، وقد يقال بغير الأَلف.
وفي حديث عُقْبَة بن عامِر: فإِذا راح أَقْبَسْناه ما سمعنا من رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، أَي أَعلَمْناه إِياه.
والقَوابِسُ: الذين يَقْبِسُون الناس الخير يعني يعلِّمون.
وأَتانا فلان يَقتبس العلم فأَقْبَسنَاه أَي علَّمناه.
وأَقْبَسْنا فلاناً فأَبى أَن يُقْبِسَنا أَي يُعْطِينَا ناراً.
وقد اقْتَبَسَني إِذا، قال: أَعْطِني ناراً.
وقَبَسْت العِلْم وأَقْبَسْته فلاناً.
والمِقْبَس والمِقْباس: ما قُبِسَتْ به النار.
وفحل قَبَس وقَبِسٌ وقَبِيس: سريع الإِلْقاح، لا ترجع عنه أُنثى، وقيل: هو الذي يُلقِح لأَوّل قَرْعَة، وقيل: هو الذي يُنْجِب من ضَربة واحدة،وقد قَبِس الفحل، بالكسر، قَبَساً وقَبُسَ قَباسة وأَقْبَسَها: أَلْقَحَها سريعاً.
وفي المثل: لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبِيساً؛ قال الشاعر: حَمَلْتِ ثلاثة فوضعت تِمّاً،فأُمِّ لَقْوَةٌ، وأَبٌ قَبِيسُ واللَّقْوة: السَّريعَة الحمل.
يقال: امرأَة لَقْوَة سريعَة اللَّقَح؛ وفَحْلٌ قَبِيس: مثله إِذا كان سريع الإِلْقاح إِذا ضَرَب الناقة.
قال الأَزهري: سمعت امرأَة من العرب تقول أَنا مِقْباس؛ أَرادت أَنها تَحْمِل سريعاً إِذا أَلمَّ بها الرجل، وكانت تَسْتَوْصِفُنِي دَواء إِذا شربتْه لم تحمِل معه.
وقابُوسُ: اسمٌ عجمي معرَّب.
وأَبو قُبَيْس: جبل مُشرِف على مَكة، وفي التهذيب: جبل مشرف على مسجد مكة، وفي الصحاح: جبل بمكة.
والقابُوس: الجميل الوجه الحَسَن اللَّوْن، وكان النُّعْمان بن المنذِر يُكنَى أَبا قابُوس.
وقابِس وقُبَيْس: اسمان؛ قال أَو ذؤيب: ويا ابْنَيْ قُبَيْس ولم يُكْلَما،إِلى أَن يُضِيءَ عَمُودُ السَّحَرْ وأَبو قابُوس: كنية النعمان بن المنذر بن امرئ القَيس بن عمرو بن عَدِيّ اللَّخَمِي مَلِك العرَب، وجعله النابغة أَبا قُبَيْس للضَّرورة فصغَّره تصغير الترخيم فقال يخاطب يزيد بن الصَّعِق: فإِن يَقْدِرْ عليك أَبُو قُبَيْس،يَحُطَّ بك المَعِيشَة في هَوانِ وإِنما صَّغره وهو يريد تعظيمه كما، قال حُباب بن المنذر: أَنا جُذَيلُها المُحكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب، وقابوس لا ينصرف للعجمة والتعريف؛ قال النابغة: نبِّئْتُ أَنَّ أَبا قابُوس أَوْعَدَني،ولا قَرارَ على زَأْرِ من الأَسَدِ"
المعجم: لسان العرب
-
قَبَسُ
- ـ قَبَسُ: شُعْلَةُ نارٍ تُقْتَبَسُ من مُعْظَمِ النارِ، كالمِقْباسِ، وقَبَسَ يَقْبِسُ منه ناراً.
ـ اقْتَبَسَها: أخَذَها،
ـ اقْتَبَسَ العِلْمَ: اسْتَفَادَهُ.
ـ قابِسُ: بلد بالمغربِ بينَ طَرابُلُسَ وسَفاقُسَ.
ـ قابُوسُ: الرجُلُ الجميلُ الوَجْهِ، الحَسَنُ اللَّوْنِ.
ـ أبو قابُوسَ: النُّعْمانُ بنُ المُنْذِرِ مَلِكُ العَرَبِ. وقابُوسُ مَمْنوعٌ لِلْعُجْمَةِ والمَعْرِفَةِ، مُعَرَّبُ كاوُوسَ.
ـ أبو قُبَيْسٍ: جبلٌ بمكَّةَ، سُمِّيَ بِرَجُلٍ من مَذْحِجٍ حَدَّادٍ، لأنَّهُ أولُ من بَنَى فيه، وكانَ يُسَمَّى الأمينَ، لأِنَّ الرُّكْنَ كانَ مُسْتَوْدَعاً فيه، وحِصْنٌ من أعمالِ حَلَبَ.
ـ يَزيدُ بنُ قُبَيْسٍ: شامِيٌّ.
ـ قِيبَسٌ: جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ المحدِّثِ.
ـ القِبْسُ: الأصْلُ.
ـ قَبيسُ وقَبِسُ: الفَحْلُ السَّريعُ الإِلْقاحِ، وقد قَبُسَ وقَبِسَ قَبَساً وقَباسَةً. ومن أمثالِهِم: ‘‘لَقْوَةٌ صادَفَتْ قَبيساً’‘، أو ‘‘لَقْوَةٌ وأبٌ قَبيسٌ’‘، يُضْرَبُ للمُتَّفِقَيْنِ يَجْتَمعانِ، واللَّقْوَةُ: السَّريعَةُ التَّلَقِّي لماءِ الفَحْلِ.
ـ أقْبَسَهُ: أعْلَمَهُ، وأعْطَاهُ قَبَساً،
ـ أقْبَسَ فلاناً ناراً: طَلَبَها له.
ـ قَنْبَسٌ: اسْمٌ.
ـ أَقْبَسُ: من تَبْدُو حَشَفَتُهُ قبلَ أن يُخْتَنَ.
ـ اقْتَبَسَ: أخَذَ من مُعْظَمِ النارِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
اقتبسَ
- اقتبسَ / اقتبسَ من يقتبس ، اقتباسًا ، فهو مُقتبِس ، والمفعول مُقتبَس (للمتعدِّي) :-
• اقتبس الشَّاعرُ أو الكاتبُ ضمّن كلامَهُ آية قرآنيّة أو حديثًا نبويًّا أو شيئًا من كلام غيره.
• اقتبس نارًا: أخذها :-يقتبس القمرُ نورَه من الشَّمس، - {انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ} .
• اقتبسَ عنه هذا التَّعبيرَ: نقله، أخذه.
• اقتبس من الشِّعر أو النَّثر: أخذ فكْرة أو عبارة وصاغها صياغة أخرى.
• اقتبس من النُّور: أفاد منه أو به، اتّخذ ضوءًا
• اقتبس من العلم: استفاده، تعلّمه، حصّله.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أقبسَ
- أقبسَ يُقبس ، إقباسًا ، فهو مُقْبِس ، والمفعول مُقْبَس :-
• أقبسَهُ أعطاه قَبَسًا من نار أو كهرباء أو عِلْم :-أقبس المدرسُ تلاميذَه من علمه، - أقبست الأمُّ ابنتها فنَّ التعامل مع النَّاس، - أقبَسَ الأبُ ابنَه أخلاقَهُ الحسنة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اِقْتَبَسَ
- [ق ب س]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِقْتَبَسْتُ، أَقْتَبِسُ، اِقْتَبِسْ، مصدر اِقْتِباسٌ.
1. :-اِقْتَبَسَهُ ناراً :- : أخذَها مِنْهُ.
2. :- اِقْتَبَسَتِ الْمَرْأةُ النَّارَ مِنْ جَارَتِها :- : أخَذَتْها مِنْها.
3. :-اِقْتَبَسَ العِلْمَ مِنَ العُلَماءِ :- : أخَذَهُ، اِسْتَعادَهُ.
4. :-اِقْتَبَسَ أفْكَارَهُ مِنْ كتابِ كَذا :- : أخَذَها مِنْهُ.
5. :-اِقْتَبَسَ الأديبُ :- : ضمَّنَ كَلامَهُ آيةً من القُرآنِ أوْ مِنَ الحَدِيثِ أو مِنْ كِتابٍ.
6. :-اِقْتَبَسَ مَسْرَحِيَّةً مِنْ قِصَّةِ أَلْفِ لَيْلَةٍ وَلَيْلَةٍ :- : اِسْتَوْحَى أَحْداثَها مِن...
المعجم: الغني
-
قَبَسَ
- [ق ب س]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). قَبَسْتُ، أَقْبِسُ، اِقْبِسْ، مصدر قَبْسٌ.
1. :-قَبَسَ النَّارَ :- : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا.
2. :-قَبَسَهُ نَاراً :- : جَاءهُ بِهَا.
3. :-قَبَسَ مِنْهُ نَاراً :- : أَخَذَهَا مِنْهُ.
4. :-قَبَسَ الْعِلْمَ :- : تَعَلَّمَهُ، اِسْتَفَادَهُ.
5. :-قَبَسَهُ العِلْمَ :-: عَلَّمَهُ إِيَّاهُ.
المعجم: الغني
-
قبَسَ
- قبَسَ يَقبِس ، قَبْسًا ، فهو قابِس ، والمفعول مَقْبوس :-
• قبَس العلْمَ استفاد منه، تعلَّمه، حصَّله.
• قبَس النَّارَ: أخذ منها شُعلة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
قبس
- ق ب س: القَبَسُ بفتحتين شعلة من نار وكذا الِقْبَاسُ و قَبَسً منه نارا من باب ضرب فأقْبَسًهُ أي أعطاه منه قبسا و اقْتَبَسً منه أيضا نارا وعلما أي استفاد قال اليزيدي أقْبَصَهُ علماو قَبَسهُ نارا فإن كان طلبها له قال أقْبَصَهُ وقال الكسائي أقبسه علما ونارا سواء و فَبَسهُ أيضا فيهما وأبو قُبَيْسٍ جبل بمكة
المعجم: مختار الصحاح
-
قَبَسَ
- قَبَسَ النَّارَ قَبَسَ ِ قَبْسًا: أَوْقَدَهَا.
و قَبَسَ طَلَبَهَا.
و قَبَسَ النارَ أَو الكهرباءَ: أَخذَها.
و قَبَسَ العِلْمَ.
استفادَهُ.
و قَبَسَ الرجلَ علمًا أو نورًا: أفاده إِيّاه.
فهو قابِسٌ. والجمع : أقْبَاسٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
قابِس
- قابِس :-
جمع قَوابِسُ، مؤ قابسة، جمع مؤ قابسات وقَوابِسُ:
1 - اسم فاعل من قبَسَ.
2 - (الطبيعة والفيزياء) سلك معدنيّ قابل للانصهار يكون على مَجْرى تيّارٍ كهربائيّ ينصهر إذا اشتدَّ التَّيَّار.
3 - (الطبيعة والفيزياء) أداة ذات شُعبتَيْن أو أكثر تُوصَّل بالمَقْبِس لتستمدَّ منه التَّيَّارَ الكهربيّ :-قابس التِّلفاز.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِقتَبَس
- إقتبس - اقتباسا
1- إقتبسه نارا : أخذها منه . 2- إقتبس منه النار : أخذها منه . 3- إقتبس منه العلم : أخذه واستفاده. 4- إقتبس العلم أو منه : استفاده. 5- إقتبس الأديب : ضمن كلامه آية من القرآن الكريم أو من الكتب الدينية الأخرى، أو عبارة من الحديث، أو قاعدة من بعض العلوم.
المعجم: الرائد
-
قَبس
- قبس - يقبس ، قبسا
1- قبس النار : أخذها. 2- قبس النار : أشعلها. 3- قبسه النار : جاءه بها. 4- قبس العلم : تعلمه واستفاده. 5- قبسه العلم : علمه إياه.
المعجم: الرائد
-
اقْتَبَسَ
- اقْتَبَسَ نارًا: قَبَسها.
و اقْتَبَسَ فلانًا.
طَلَبَ منه نارًا.
ويقال: اقتبسَ منه نارًا.
و اقْتَبَسَ منه عِلْمًا: استفاده.
ويقال: جئتُ لأقتبس من أَنوارك.
وفي التنزيل العزيز: الحديد آية 13انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اقتباس
- اقتباس :-
جمع اقتباسات (لغير المصدر):
1 - مصدر اقتبسَ/ اقتبسَ من.
2 - عبارة، أو فكرة، أو أسلوب منقول أو مُستوحًى من مصدر أساسيّ، ويسمّى الاستشهاد :-اقتباسات من القرآن الكريم: آيات مُضمَّنة في أسلوب.
3 - نقل من لغة إلى لغة، أو من مجتمعٍ حضاريٍّ إلى آخر :-اقتباس العلوم/ التَّجارب/ الأزياء/ مظاهر الحضارة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مِقباس
- مقباس - ج، مقابيس
1- مقباس : شعلة من النار تؤخذ من معظم النار. 2- مقباس : ما «قبست»، أي أخذت، به النار، من عود أو غيره.
المعجم: الرائد
-
أَقْبَسَ
- [ق ب س]. (فعل: رباعي متعد). أقْبَسَ، يُقْبِسُ، مصدر إقْباسٌ.
1. :-أقْبَسَ البَطَلَ :- : أَعْطاهُ قَبَساً، شُعْلَةً.
2. :-أقْبَسَهُ عِلْماً :- : عَلَّمَهُ إيَّاهُ.
المعجم: الغني
-
مُقْتَبَسٌ
- [ق ب س]. (مفعول من اِقْتَبَسَ).
1. :-مُقْتَبَسُ النَّارِ :- : الجَمْرُ مِنْهَا.
2. :-عَمَلٌ مُقْتَبَسٌ مِنَ التُّرَاثِ :- : مَأْخُوذٌ، مُسْتَوْحىً. :-رِوَايَةُ كَذَا مُقْتَبَسَةٌ مِنْ قِصَّةِ أَلْفِ لَيْلَةٍ ولَيْلَةٍ.
المعجم: الغني
-
مَقْبِس
- مَقْبِس :-
جمع مَقابسُ:
1 - اسم مكان من قبَسَ: مكان الحطب المشتعل :-تلتفُّ حشرات اللّيل الطائرة بالمَقْبِس.
2 - (الطبيعة والفيزياء) موضع يُستمدُّ منه التيّار الكهربيّ :-مَقْبِس المصباح.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَقْبَس
- أقبس - إقباسا
1- أقبسه : أعطاه «قبسا»، أي شعلة، من نار أو نحوها. 2- أقبسه علما : علمه إياه.
المعجم: الرائد
-
أقبسه
- أعطاه قَبَسًا من نار أو كهرباء أو عِلْم :-أقبس المدرسُ تلاميذَه من علمه- أقبست الأمُّ ابنتها فنَّ التعامل مع النَّاس- أقبَسَ الأبُ ابنَه أخلاقَهُ الحسنة.
المعجم: عربي عامة
-
القَبَسُ
- القَبَسُ : النَّارُ، أَو شُعْلَةٌ منها.
وفي التنزيل العزيز: طه آية 10لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ ) ) .
ويقال: هذه حُمَّى قَبَسٍ لا حُمَّى عَرَض: أصيب بها من طريق العَدْوى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
القَبْسَةُ
- القَبْسَةُ : شُعْلَةٌ تُقْتَبَس من النَّار.
ويقال: ما زرتُك إلا كقَبْسَةِ العَجْلان: زيارة سريعة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَقْبِسُ
- المَقْبِسُ : الموضع الذي يوصل به القابس لاستمداد التيار الكهربي. والجمع : مقابس.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِقْباسُ
- المِقْباسُ : العُودُ ونحوه تُقْبَسُ به النَّارُ.
و المِقْباسُ الأُنثى تحمل سريعًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُقْتَبِسٌ
- جمع: ـون، ـات. [ق ب س]. (فاعل من اقْتَبَسَ).
1. :-جَاءَ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ مُقْتَبِساً :- : طَالِباً نَاراً.
2. :-مُقْتَبَسُ العِلْمِ :- : الْمُسْتَفِيدُ مِنْهُ.
3. :-مُقْتَبِسُ النُّصُوصِ الأَجْنَبِيَّةِ :- : مُسْتَوْحٍ مِنْهَا مَادَّةَ أَفْكَارِهِ.
المعجم: الغني