جعله يَيْأس ''أَقْنَطه من المساعدة/ الفوز في الامتحان- إنَّ صعوبة الامتحان قد أَقْنَطت الطُّلاب من النَّجاح''.
,
قنط(المعجم لسان العرب)
"القُنُوط: اليأْس، وفي التهذيب: اليأْس من الخير، وقيل: أَشدّ اليأْس من الشيء. والقُنُوط، بالضم، المصدر. وقَنَطيقنِطُويَقْنُطُقُنُوطاً مثل جلَس يجلِس جُلوساً، وقَنِطَقَنَطاً وهو قانِطٌ: يَئِسَ؛ وقال ابن جني: قَنَطَيَقْنَطُ كأَبى يَأْبَى، والصحيح ما بدأْنا به، وفيه لغة ثالثة قَنِطَيَقْنَطُقَنَطاً، مثل تعِب يَتْعَب تعباً، وقَناطة، فهو قَنِطٌ؛ وقرئ: ولا تكن من القَنِطِين. وأَما قَنَطيقْنَطُ، بالفتح فيهما،وقَنِطَيَقْنِط، بالكسر فيهما، فإِنما هو على الجمع بين اللغتين؛ قاله الأَخفش. وفي التنزيل:، قال ومن يَقْنُطُ من رحمة ربه إِلا الضالون، وقرئ: ومن يَقْنِطُ، قال الأَزهري: وهما لغتان: قَنَطَيَقْنُطُ، وقَنَطيَقْنِطُقُنوطاً في اللغتين، قال:، قال ذلك أَبو عمرو بن العلاء. ويقال: شر الناس الذين يُقَنِّطُون الناس من رحمة اللّه أَي يُؤْيِسُونهم. وفي حديث خزيمة في روايةٍ: وقُطَّتِ القَنِطةُ، قُطَّتْ أَي قُطِعَتْ،وأَما القَنِطةُ فقال أَبو موسى: لا نعرفها، قال ابن الأَثير: وأَظنه تصحيفاً إِلا أَن يكون أَراد القَطِنةَ بتقديم الطاء، وهي هَنة دون القِبةِ. ويقال للجمة بين الوركين أَيضاً: قَطِنَةٌ. "
قَنَطَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَنَطَوقَنِطَوقَنُطَقُنوطاً، وقَنِطَقَنَطاًوقَناطةً، وكمَنَع وحَسِبَ وهاتانِ على الجمعِ بينَ اللُّغَتَينِ: يَئِسَ، فهو قَنِطٌ. ـ قَنَّطَهتَقْنيطاً: آيَسَه. ـ قَنْطُ: المَنْعُ، وزُبَيْبُ الصبيِّ.
أقنطَيُقْنِط ، إقناطًا ، فهو مُقْنِط ، والمفعول مُقْنَط :- • أقنط الشَّخْصَ جعله يَيْأس :-أَقْنَطه من المساعدة/ الفوز في الامتحان، - إنَّ صعوبة الامتحان قد أَقْنَطت الطُّلاب من النَّجاح.
قنَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
قنَّطَيُقَنِّط ، تقنيطًا ، فهو مُقَنِّط ، والمفعول مُقَنَّط :- • قنَّط فلانًا حمله على القُنُوط واليأس :-قَنَّطه من تحقيق المشروع إخفاقُه فيه مرّتين.
ق ن ط: القُنُوطُ اليأس وبابه جلس ودخل وطرب وسلم فهو قَنِطٌ و قَنُوطٌ و قانِطٌ وقرئ {فلا تكن من القنَطين؟؟} فأما قَنَطيقنط بالفتح فيهما و قَنِطَيقنط بالكسر فيهما فإنما هو على الجمع بين اللغتين