اتَّخذ تحته حَشِيَّة لئلا يَقْرَجَ ظهرُ الفرس أو البعير.
جزل القَتَبُ غاربَ البعير:
أَحدث فيه دَبَرَةً.
أَقْتَاب : (اسم)
أَقْتَاب : جمع قَتَب
,
قتب(المعجم لسان العرب)
"القِتْبُوالقَتَبُ: إِكافُ البعير، وقد يؤنث، والتذكير أَعم،ولذلك أَنثوا التصغير، فقالوا: قُتَيبة. قال الأَزهري: ذهب الليث إِلى أَن قُتَيْبة مأْخوذ من القِتْب. قال: وقرأْتُ في فُتوحِ خُراسانَ: أَن قُتَيبة بن مسلم، لما أَوقع بأَهل خُوارَزْمَ، وأَحاط بهم، أَتاه رسولهم، فسأَله عن اسمه، فقال: قُتَيبة، فقال له: لستَ تفتَحها، إِنما يفتحُها رجل اسمه إِكاف، فقال قُتَيبة: فلا يفتحها غيري، واسمي إِكاف. قال: وهذا يوافق ما، قال الليث. وقال الأَصمعي: قَتَبُ البعير مُذكَّر لا يؤنث، ويقال له: القِتْبُ، وإِنما يكون للسانية؛ ومنه قول لبيد: وأُلْقِـيَ قِتْبُها الـمَخْزومُ ابن سيده: القِتْبُوالقَتَبُ إِكاف البعير؛ وقيل: هو الإِكاف الصغير الذي على قَدْرِ سَنام البعير. وفي الصحاح: رَحْلٌ صغيرٌ على قَدْر السَّنام. وأَقْتَبَ البعيرَ إِقْتاباً إِذا شَدَّ عليه القَتَبَ. وفي حديث عائشة،رضي اللّه عنها: لا تمنع المرأَة نفسها من زوجها، وإِن كانت على ظَهْرِ قَتَبٍ؛ القَتَبُ للجمَل كالإِكافِ لغيره؛ ومعناه: الـحَثُّ لهنَّ على مطاوَعة أَزواجهن، وأَنه لا يَسَعُهُنَّ الامتناع في هذه الحال، فكيف في غيرها. وقيل: إِن نساء العرب كُنَّ إِذا أَرَدْنَ الوِلادَةَ، جَلَسْنَ على قَتَبٍ، ويَقُلْنَ: إِنه أَسْلَسُ لخروج الولد، فأَرادت تلك الحالةَ. قال أَبو عبيد: كنا نَرى أَن المعنى وهي تسير على ظَهْرِ البعير، فجاءَ التفسير بعد ذلك. والقِتْبُ، بالكسر: جميعُ أَداة السانية من أَعلاقها وحبالها؛ والجمعُ من كل ذلك: أَقتابٌ؛ قال سيبويه: لم يجاوِزوا به هذا البناء. والقَتُوبةُ من الإِبل: الذي يُقْتَبُبالقَتَبِ إِقْتاباً؛ قال اللحياني: هو ما أَمكنَ أَن يوضع عليه القَتَب، وإِنما جاءَ بالهاءِ، لأَنها للشيءِ مما يُقْتَبُ. وفي الحديث: لا صدقة في الإِبل القَتوبة؛ القَتُوبة، بالفتح: الإِبل التي توضَعُ الأَقْتابُ على ظهورها، فَعولة بمعنى مفعولة،كالرَّكُوبة والـحَلوبة. أَراد: ليس في الإِبل العوامل صدقة. قال الجوهري: وإِن شئت حذفت الهاء، فقلت القَتُوبُ. ابن سيده: وكذلك كل فعولة من هذا الضرب من الأَسماءِ. والقَتُوب: الرَّجل الـمُقْتِبُ. التهذيب: أَقْتَبْتُ زيداً يميناً إِقتاباً إِذا غَلَّظْتَ عليه اليمينَ، فهو مُقْتَبٌ عليه. ويقال: ارْفُقْ به، ولا تُقْتِبْ عليه في اليمين؛ قال الراجز: إِليكَ أَشْكو ثِقْلَ دَينٍ أَقْتَبا ظَهْرِي بأَقْتابٍ تَرَكْنَ جُلَبا ابن سيده: القِتْبُوالقَتَبُ: الـمِعَى، أُنثى، والجمع أَقْتابٌ؛ وهي القِتْبَةُ، بالهاءِ، وتصغيرها قُتَيْبةٌ. وقُتَيْبةُ: اسم رجل، منها؛ والنسبة إِليه قُتَبِـيّ، كما تقول جُهَنِـيّ. وقيل: القِتْبُ ما تحَوَّى من البطن، يعني استدار، وهي الـحَوايا. وأَما الأَمْعاء، فهي الأَقْصاب. وجمعُ القِتْب: أَقْتابٌ. وفي الحديث: فَتَنْدَلِقُ أَقتابُ بطنِه؛ وقال الأَصمعي: واحدها قِتْبَة، قال: وبه سُمِّيَ الرجل قُتَيْبةَ، وهو تصغيرها. "
قِتْبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قِتْبُ: المِعَى، كالقِتْبَةِ، وجَميعُ أدَاةِ السَّانِيَةِ، وما اسْتدارَ مِنَ البَطْنِ، والإِكافُ، وقَتَبُ أكثَرُ، أو الإِكافُ الصَّغيرُ على قَدْرِ سَنامِ البَعيرِ، الجمع: أقْتابٌ، ـ قَتْبُ: إطْعامُ الأَقْتابِ المَشْوِيَّةِ. ـ إِقْتابُ: شَدُّ القَتَبِ، وتَغْليظُ اليَمينِ. ـ قَتُوبَةُ: الإِبِلُ التي تُقْتِبُها بالقَتَبِ. ـ ذُو قَتابٍوقِتابٍ: الحَقْلُ بنُ مالِكٍ منْ مُلوكِ حِمْيَرَ. ـ قَبِبِ: الضَّيِّقُ السَّريعُ الغَضَبِ. ـ قُتَيْبَةُ: تَصْغيرُ القِتْبَةِ، وبها سَمَّوْا، والنِّسْبَةُ: قُتَبِيُّ. ـ قِتْبانُ: موضع بِعَدَنَ.
أَقْتَبَ البعيرَ: شَدَّ عليه القَتَبَ. و أَقْتَبَ اليمينَ: غَلَّظَهَا. ويقال: أَقْتَبَ فلانًا يمينًا: غَلَّظَها عليه. يقال: ارفُقْ به ولا تُقْتِب عليه في اليمين. و أَقْتَبَ الدَّيْنُ فلانًا: فدَحَه.
القِتْبُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِتْبُ : القَتَبُ. و القِتْبُ المِعَى [ مذكر وقد يؤنث ]. و القِتْبُ جميعُ أداةِ السَّانِيَة أو السَّاقية، من عِلاقِها وحِبَالِها. و القِتْبُ ما تحوَّى من البطن. والجمع : أَقْتَابٌ.
قَتَّبَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
قَتَّبَهُتَقْتيبًا: حَنَاهُ. يقال: في كاهِلِ الفَرَسِ تقتيب: انحناء. فهو مُقَتَّبٌ. يقال: رجلٌ مقتَّبُ الكاهل: منحنيه.
القَتُوبَةُ من الإبل: التي توضع الأقتابُ على ظُهُورِهَا. وفي الحديث: حديث شريف لا صَدقةَ في الإبل القَتُوبة //، أراد بها: العوامل.
القِتْبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِتْبَةُ : المِعَى. والجمع : قِتَب.
أَقْتَب(المعجم الرائد)
إقتب - اقتبابا 1-إقتب يده : قطعها
أقتب(المعجم الرائد)
أقتب - إقتابا 1- أقتب الجمل : شد عليه «القتب»، أي الرحل. 2- أقتبه يمينا : فرض عليه يمينا شديدة. 3- أقتبه الدين : ثقل عليه.
قَتوبة(المعجم الرائد)
قتوبة 1-القتوبة من الجمال : التي توضع «الأقتاب»، أي الرحال، على ظهورها
القَتَبُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَتَبُ : الرَّحْلُ الصغير على قدر سَنام البعير. والجمع : أَقْتَاب.
القَتِبُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَتِبُ من الرِّجال: الضَّيِّقُ القلبِ السريعُ الغضبِ.
قَتَب(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
قَتَب / قِتْب :- جمع أَقْتَاب: 1 - رَحْل صغير على قدر سِنام البعير. 2 - مِعًى :-فَتَنْدَلِقُ أَقْتَابُهُ [حديث]: تخرج أمعاؤه متدلِّية من بطنه وهو الرجل من أهل النار.