"القَذَال: جِماع مُؤَخَّر الرأْس من الإِنسان والفرسِ فوق فَأْس القَفا، والجمع أَقْذِلةوقُذُل. ابن الأَعرابي: والقَذال ما دون القَمَحْدُوَة إِلى قُِصاص الشعر؛ الأَزهري: القَمَحْدُوة ما أَشرف على القَفا من عظم الرأْس والهامة فوقها، والقَذال دونها مما يلي المَقَذَّ. والمَقْذولُ: المَشْجوج في قَذاله. ويقال: القَذال مَعْقد العِذار من رأْس الفرس خلْف الناصية. ويقال: القَذالان ما اكتنف فَأْس القَفا من عن يمين وشمال. وقَذال الفرس: موضع ملتَقى العذار من فوق القَوْنَسِ؛ قال زهير: ومَلْجَمُنا، ما إِنْ يُنال قَذالُه ولا قَدَماه الأَرض، إِلا أَنامِلُه وقَذَلْت فلاناً أَقْذُلهقَذْلاً إِذا تَبِعْته. الفراء: القَذَل والوَكَف والنَّطَف والوَحَرُ العيبُ. يقال: قَذَلهيَقْذُلهقَذْلاً إِذا عابه، وقَذَله أَصاب قَذاله، وهو مؤخَّر رأْسه. والقاذِل: الحجَّام لأَنه يَشْرِط ما تحت القَذال. وجاء فلان يَقْذُل فلاناً أَي يَتْبعه. والقَذْل: المَيْل والجَوْر. "
المعجم: لسان العرب
قَذالُ
ـ قَذالُ: جِماعُ مُؤَخَّرِ الرأسِ، ومَعْقِدُ العِذارِ من الفَرَسِ خَلْفَ الناصِيَةِ ج: قُذُلٌوأقْذِلَةٌ. ـ قَذَلَه: ضَرَبَ قَذالَهُ، ـ قَذَلَ فلانٌ: مالَ وجارَ، ـ قَذَلَ فلاناً: تَبِعَه، أو عابَهُ، ـ قَذَلَ في الأمرِ: جَدَّ. ـ القَذَلُ: العَيْبُ.
المعجم: القاموس المحيط
قَذَل
قذل - يقذل ، قذلا 1- قذله : ضرب «قذاله»، وهو ما بين الأذنين من مؤخر الرأس. 2- قذله : عابه. 3- قذله : تبعه. 4- قذل في الأمر : جد. 5- قذل : مال وجار وظلم.
المعجم: الرائد
قَذَلَ
قَذَلَ فلانٌ قَذَلَ ُ قَذْلاً: مال وجار. و قَذَلَ في الأَمر: جَدَّ. و قَذَلَ فلانًا: أَصاب قَذَالَه. و قَذَلَ تَبِعَهُ. و قَذَلَ عابَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
القَذَالُ
القَذَالُ : جِماعُ مؤخَّر الرَّأْس من الإِنسان والفَرَس فوقَ القفا. والقَذَالاَن: ما اكتنفا القفا عن اليمين وعن الشِّمال. وقَذَالُ الفَرَس: مَعْقِدُ سَيْرَيِ اللِّجام خلفَ النَّاصية. والجمع : قُذُلٌ، وأَقْذِلَةٌ.